اخبار اللاجئين في المانيا

معلومات عن تصريح الاقامة المؤقتة في المانيا وكيفية الحصول عليه مع ذكر لبعض مساوئه


Advertisement

تصريح الاقامة المؤقتة في المانيا هو النوع الأكثر شيوعًا من تصاريح الإقامة الصادرة للمغتربين الذين يأتون للعيش والعمل في ألمانيا. هناك أنواع مختلفة من الأذونات. تركز هذه الصفحة على ثمانية الأكثر شيوعا ومتطلباتها. 

الاقامة المؤقتة في المانيا الاكثر شيوعاً

يتم تحديد أي واحد يمكنك التقدم به حسب الغرض من إقامتك في ألمانيا ويجب أن يتطابق مع المعلومات الواردة في طلب التأشيرة الخاص بك (إذا قمت بتقديمه). إذا لم تكن متأكدًا من الأفضل وصف لحالتك، فتحقق من مكتب المواطنين المحليين (Bürgeramt). 

تصريح للدراسة في المانيا 

يتم إصدار هذا النوع من تصريح الإقامة، والذي عادة ما يكون صالحًا لمدة عامين، لأولئك الذين يأتون من اجل الدراسة في المانيا. يسمح لك بالعمل لمدة تصل إلى 120 يومًا (أو 240 نصف يوم في السنة). عادة ما يكون من الممكن الاستمرار في تمديد إقامتك حتى الانتهاء من الدورة التدريبية الخاصة بك. 

بعد الانتهاء من دراستك، لديك أيضًا خيار التمديد لمدة 18 شهرًا أخرى أثناء البحث عن وظيفة تتعلق بمؤهلاتك. للتقديم، يجب أن تثبت أنك قد قبلت من قبل مؤسسة التعليم العالي المعترف بها من قبل الدولة، أو أنك قد سجلت في دورة اللغة بدوام كامل أو في التدريب التحضيري للشركة. ستحتاج أيضًا إلى إظهار أن لديك الوسائل المالية لدعم نفسك طوال مدة دراستك (على سبيل المثال، عن طريق فتح حساب بنكي). 

كما يتوفر تصريح إقامة لمدة 9 أشهر للأشخاص المتقدمين للالتحاق بالجامعات في ألمانيا. لا يسمح لك بالوصول إلى وظيفة إذا كان لديك هذا النوع من تصريح الإقامة.  

Advertisement

تصريح التدريب المهني 

لجذب العمال الوافدين المؤهلين للعمل في ألمانيا، وهذا النوع من تصريح مؤقت يسمح لك لدخول التعليم أو التدريب المهني. عادة، وهذا يتطلب موافقة من وكالة التوظيف الاتحادية (Bundesagentur für Arbit, BA), ما لم تتم الموافقة على التدريب مقدما. إذا كنت تعمل للحصول على مؤهل مهني، لديك أيضا الحق في العمل (بأي تهمة) لمدة تصل إلى 10 ساعات في الأسبوع. إذا أكملت التدريب بنجاح، يمكنك أيضًا تمديد إقامتك حتى عام واحد للعثور على وظيفة مرتبطة بالمؤهلات. 



تصريح الاقامة المؤقتة في المانيا بغرض العمل 

إذا كان لديك وظيفة في ألمانيا، يمكنك الحصول على تصريح إقامة ساري المفعول لمدة تصل إلى ثلاث سنوات، اعتمادا على طول العمل المتوقع. المتقدمين للحصول على تأشيرات عمل تستخدم لتلبية بعض من أكثر المتطلبات صرامة. ومع ذلك، استجابة للنقص الحاد في العمال المهرة في ألمانيا، دخل قانون هجرة العمال المهرة حيز التنفيذ في مارس 2020، وإزالة بعض من أصعب الحواجز. 

وبموجب هذا القانون الجديد، يمكن للعمال المهرة من خارج الاتحاد الأوروبي الحضور إلى ألمانيا، شريطة أن يكون لديهم المؤهلات المهنية المعترف بها في ألمانيا، وتصريح للعمل (لأولئك الذين يبحثون عن عمل في مهنة منظمة) ووظيفة معينة عرضت. وبالنسبة لمن تزيد أعمارهم عن 45 سنة والذين يصلون لأول مرة إلى ألمانيا لأغراض العمل، يجب ألا يقل الأجر السنوي الإجمالي عن العمل الذي يعتزمون تغطيته عن 46،860 يورو (في عام 2021).

وبمجرد منح تصريح إقامة مؤقتة، يمكن تجديدها بانتظام ما دام وضعه على حاله (أي أنه سيبقى في نفس الوضع). للتقديم، ستحتاج إلى تقديم عقد عمل، ووصف وظيفة يؤديها صاحب العمل وتوثيق مؤهلاته المهنية. 

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

تصريح عمل مؤهل يبحث عن عمل كعامل مؤهل

يمكنك إصدار تصريح إقامة لمدة ستة أشهر من أجل البحث عن وظيفة في ألمانيا وفقًا لمؤهلاتك. لكي يتم تحديدها على أنها «عامل مؤهل»، يجب أن تكون قد تخرجت من المعهد الألماني للتعليم العالي أو ما يعادله الأجنبي، أو من جامعة أجنبية معتمدة. 

يمكنك التحقق مع المكتب المركزي للتعليم الأجنبي لمعرفة ما إذا كانت مؤهلاتك الأجنبية معترف بها في ألمانيا. لا يسمح لحاملي هذا التصريح بالمشاركة في الأنشطة الاقتصادية، مما يعني أنه إذا وجدت وظيفة، فستحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة للعمل (كما هو موضح أعلاه). 

ولا يمكن تمديد صلاحية الأشهر الستة. إذا لم تجد وظيفة، فسيتعين عليك مغادرة ألمانيا والبقاء في الخارج على الأقل أثناء إقامتك في ألمانيا قبل التقدم بطلب للحصول على تأشيرة أخرى. للتأهل، ستحتاج إلى إثبات شهادتك الأكاديمية واختبار مالي لتغطية مدة إقامتك في ألمانيا (الحساب البكي هو وسيلة لإثبات ذلك). 

بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء 

من مايو 2009، يمكن للعمال ذوي المهارات العالية من خارج الاتحاد الأوروبي الحصول على تصريح إقامة يعرف باسم بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء. هؤلاء هم الناس الذين يأتون للعمل في ألمانيا مع شهادة التعليم العالي الألمانية أو الأجنبية (أو خمس سنوات على الأقل من الخبرة المهنية). 

كما يتم تصنف مهنتك على أنها «مؤهل تأهيلاً عالياً» إذا وصل دخلك إلى الحد الأدنى. في عام 2021 كان هذا 56800 يورو. وبالنسبة لأولئك الذين لديهم مهارات مطلوبة بشدة (مثل الرياضيات، وتكنولوجيا المعلومات، والعلوم الطبيعية، والتكنولوجيا، والطب)، يتم تخفيض الحد الأدنى للدخل إلى 304 44 يورو. 

لذلك، تقرر وكالة التوظيف الفيدرالية ما إذا كانت مهنتك تعتبر «مطلوبة». بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء لديها الحد الأقصى صلاحية أربع سنوات، أو مدة عقد العمل الخاص بك بالإضافة إلى ثلاثة أشهر. بعد 33 شهرا، يمكن أيضا إصدار تصريح إقامة دائمة لحاملي البطاقة الزرقاء في الاتحاد الأوروبي، شريطة أن يكونوا قد شغلوا منصبهم، وامتلاك المهارات الأساسية الألمانية وساهموا في النظام القانوني للمعاشات التقاعدية خلال تلك الفترة. 

Advertisement

يتم تقليل هذا إلى 21 شهرًا إذا كنت تستطيع إثبات معرفتك باللغة الألمانية (المستوى B1). إذا كان زوجك/زوجتك يرغب في الانضمام إليك كحامل بطاقة زرقاء في الاتحاد الأوروبي، فلن تحتاج إلى شهادة اللغة الألمانية للحصول على تصريح إقامة. 

تصريح الاقامة المؤقتة في المانيا بغرض البحث الاكاديمي

كباحث أكاديمي، يمكنك الحصول على تصريح إقامة مؤقتة لأغراض البحث، طالما أن لديك اتفاقية «مضيف» مع معهد أبحاث. هذا صالح لمدة المشروع البحثي، بحد أقصى ثلاث سنوات. لديك الحق في القيام بأنشطة البحث والتدريس في مؤسسة البحوث، والعمل كمدرس أو بالقطعة. 

بالنسبة لطلبك، ستحتاج إلى اتفاقية قبول أو عقد مع مؤسسة الأبحاث. تحتاج أيضًا إلى إثبات دخل شهري كافٍ لتغطية نفقات المعيشة الخاصة بك. مدى ارتفاع دخلك يعتمد على الظروف الفردية الخاصة بك. بعد انتهاء أنشطتك البحثية، من الممكن تمديد إقامتك لمدة تصل إلى تسعة أشهر من أجل البحث عن عمل يتعلق بمؤهلاتك.  

تصريح عمل مستقل 

يجوز منح أصحاب العمل تصريح إقامة للعمل بمفردهم، بحد أقصى قدره ثلاث سنوات. للتأهل، يجب أن تثبت أن هناك مصلحة اقتصادية أو حاجة إقليمية للأعمال المخطط لها والتي من المتوقع أن يكون لها تأثير إيجابي على الاقتصاد، وأن لديك رأس مال شخصي أو قرض معتمد لتحقيق فكرتك. 

عادة، من المتوقع أن تقدم خطة عمل وخطة تمويل وتوقعات الإيرادات كجزء من طلبك. إذا كان عمرك أكثر من 45 عامًا، فأنت بحاجة أيضًا إلى اختبار مخصص مناسب لكبار السن، مثل التوفير أو خطة التقاعد. إذا كان عملك ناجحًا بعد ثلاث سنوات، سيكون لديك خيار التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة دائمة، طالما يضمن دخلك العيش وأي من معاليك. 

تصريح لم شمل الأسرة 

إذا كان لديك أقارب يرغبون في جمع شملهم معك في ألمانيا، يجب عليهم التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة مؤقتة لجمع شمل الأسرة. تختلف القواعد باختلاف جنسيتك. 

أفراد عائلة مواطني الاتحاد الأوروبي 

إذا كان أحد أفراد عائلتك يحمل الجنسية الأوروبية، فيمكنه مقابلتك في ألمانيا للعيش أو العمل أو الدراسة دون قيود. إذا لم يكن أحد أفراد عائلتك يحمل جنسية الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية، فيجب عليه التقدم بطلب للحصول على تأشيرة وطنية لدخول ألمانيا ثم التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة لم شمل الأسرة

أفراد عائلات المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي

بموجب قانون الاتحاد الأوروبي، يحق لعائلتك الإقامة، حتى لو لم يكونوا من مواطني الاتحاد الأوروبي. سيتم النظر في أقارب الأشخاص الذين يعتمدون على مواطني خارج الاتحاد الأوروبي على أساس كل حالة على حدة، وفقًا للمتطلبات التالية: 

  1. يجب أن يكون لديك تصريح إقامة حتى ينضم إليك زوجك. 
  2. يجب أن تظهر أن هناك مساحة معيشة كافية وأن أموالك يمكن أن توفر وحدة الأسرة بأكملها. وسيتم تقييم ذلك من قبل البعثة الألمانية ومكتب الأجانب. إذا كنت تتلقى فوائد اجتماعية، على سبيل المثال، من المرجح أن يتم رفض طلبك. 
  3. يجب أن يكون زوجك قادرًا على التواصل باللغة الألمانية على الأقل على المستوى الأساسي (هناك استثناءات للعمال ذوي المهارات العالية أو العاملين لحسابهم الخاص، وبالنسبة لأولئك الذين لا يتوقع بشكل معقول أن يتعلموا اللغة الألمانية بسبب المرض البدني أو العقلي والإعاقة الشخصية الشديدة أو الظروف). 
  4. يجوز تمديد الإقامة ما دام التعايش الزوجي مستمرًا. 
  5. للأطفال الحق في الانضمام, شريطة ألا يكونوا دون السادسة عشرة من العمر و ألا يكونوا متزوجين. خلاف ذلك، فإنها تحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على نوع مختلف من تصريح الإقامة بشكل منفصل. 
  6. إذا كنت حامل البطاقة الزرقاء في الاتحاد الأوروبي أو تصريح إقامة دائمة، فلن يضطر زوجك إلى إظهار المعرفة الألمانية حتى تكون مؤهلاً. 
  7. يمكن لحاملي تصريح إقامة مؤقتة لجمع شمل الأسرة العمل دون قيود. 

من مساوئ تصريح الإقامة هو الحاجة إلى تمديده بشكل دائم. يتم إصدار تصريح الإقامة لمدة 6 أشهر إلى 2-3 سنوات. حسب الغرض من إقامتك في جمهورية ألمانيا الاتحادية وبحلول نهاية الفترة ، تحتاج إلى تقديم المستندات إلى مكتب الأجانب مرة أخرى.

إجراءات التقدم بطلب للحصول على تصريح الاقامة في المانيا

إذا كنت مؤهلاً للحصول على تصريح إقامة مؤقتة، فقد ترغب في بدء إجراء الطلب. قد يستغرق الأمر عدة أسابيع لمعالجة طلبك، لذا تأكد من التقدم قبل تاريخ انتهاء صلاحية التأشيرة. لمزيد من التفاصيل انواع الاقامة في المانيا ..وإجراءات تقديم طلب الحصول على تصريح اقامة. إذا كنت تفكر في البقاء في ألمانيا إلى أجل غير مسمى وتلبية المتطلبات، فقد تفكر في التقدم بطلب للحصول على تصريح الإقامة الدائمة في المانيا … أو الجنسية الألمانية

وفي الختام عزيزي القارئ. تصريح الاقامة المؤقتة في المانيا . هو حق يمنح الشخص غير المقيم حق البقاء في ألمانيا لفترة زمنية معينة أقصاها 3 سنوات مع إمكانية التجديد. كما يتم إلغاء تصريح الإقامة إذا كان حامله خارج ألمانيا بشكل مستمر لأكثر من ستة أشهر.

تابعوا أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى