الحياة في المانيا

انواع الاقامة في المانيا | إجراءات تقديم طلب الحصول على تصريح اقامة

Advertisement

من انواع الاقامة في المانيا تصريح اقامة Aufenthaltstitel وهو وثيقة مطلوبة من قبل الأجنبي الذي يقرر العيش على أراضي الجمهورية الاتحادية وبناء مستقبله هنا. 

بدون هذه البطاقة الصغيرة ، لن يتمكن الأجنبي من الحصول على وظيفة بشكل قانوني أو البقاء هنا لأكثر من 90 يوم في غضون ستة شهور. حتى الاستقرار في مكان آخر غير الفندق سيكون مشكلة. تجدر الإشارة إلى أن

Advertisement
انواع الاقامات في المانيا وتصاريح الإقامة مختلفة ، وقد تتغير بمرور السنين. 

الإذن المطلوب للأجانب للدخول والإقامة في الأراضي الفيدرالية. يتم إصدار سندات الإقامة في شكل تأشيرة أو تصريح إقامة أو بطاقة زرقاء للاتحاد الأوروبي أو تصريح إقامة أو تصريح إقامة طويل الأجل من الاتحاد الأوروبي. سنتكلم عنهم أكثر تابع معنا.

فهرس المحتويات

تصريح اقامة في ألمانيا

باستثناء مواطني الاتحاد الأوروبي ومواطني أيسلندا والنرويج وليختنشتاين وسويسرا ، المطلوب منهم فقط التسجيل في مكتب التسجيل المحلي (Einwohnermeldeamt) ، يجب على أي شخص كان في ألمانيا لأكثر من 3 شهور الحصول على تصريح اقامة أو أي من انواع الاقامة في المانيا أيضًا.

تتم معالجة تصريح الإقامة في مكتب الهجرة المحلي. لتقديم طلب للحصول على أي نوع من انواع الاقامة في المانيا ، قم بتسجيل مكان إقامتك في مكتب التسجيل المحلي ، وستتلقى أيضًا استمارات طلب تصريح إقامة.

مواطنو الولايات المتحدة الأمريكية ، ألبانيا ، أندورا ، أنتيغوا وبربودا ، الأرجنتين ، أستراليا ، جزر البهاما ، بربادوس ، البوسنة والهرسك ، البرازيل ، بروناي دار السلام ، كندا ، تشيلي ، كولومبيا ، كوستاريكا ، دومينيكا ، السلفادور ، غواتيمالا ، هندوراس ، إسرائيل ، اليابان ، جمهورية كوريا ، ماكاو ، ماليزيا ، موريشيوس ، مقدونيا ، المكسيك ، مولدوفا ، موناكو … 

كذلك ، الجبل الأسود ، نيوزيلندا ، نيكاراغوا ، بالاو ، بنما ، باراغواي ، سانت لوسيا ، سانت فنسنت وجزر غرينادين ، ساموا ، سان مارينو ، يمكن لصربيا وسيشيل وسنغافورة وسانت كيتس ونيفيس وتايوان وتيمور الشرقية وتونغا وترينيداد وتوباغو والإمارات العربية المتحدة وأوروغواي وفانواتو والفاتيكان وفنزويلا التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة بعد دخول ألمانيا بدون تأشيرة … دعونا نتعرف على خطوات الحصول على تصريح الاقامة ولنبدأ بتجهيز الأوراق والمستندات.

ما هي الاوراق المطلوبة للحصول على الاقامة في المانيا؟

بشكل عام ، الاوراق المطلوبة للحصول على أي نوع من انواع الاقامة في المانيا أو تصريح اقامة هي كالتالي:

  1. جواز السفر بتأشيرة وطنية؛
  2. صورتان بيومترية لجواز السفر؛
  3. شهادة الميلاد أو شهادة الزواج (إذا طلبت)؛
  4. إثبات التأمين الصحي؛
  5. التسجيل للمقيم تسجيل السكن في المانيا؛
  6. إثبات التمويل (700 يورو شهري)؛
  7. عقد ايجار؛
  8. شهادة صحية لتصريح الإقامة ، والتي يمكن الحصول عليها من طبيبك الألماني. تبلغ تكلفة الشهادة حوالي 70 يورو.

بالإضافة إلى ذلك ، للحصول على أحد انواع الاقامة في المانيا ، ستحتاج إلى تقديم المستندات بناءً على وضعك في ألمانيا ، وهي كالتالي: 

  • للموظفين في ألمانيا: تأكيد التوظيف أو عرض من وظيفة جديدة (عقد عمل أو خطاب من صاحب العمل) ؛
  • للطلاب: تأكيد التسجيل في الجامعة.
  • بالنسبة للأشخاص الذين يعملون لأنفسهم: عضوية في منظمة مهنية أو تجارية ، أو رقم ضريبة القيمة المضافة أو التسجيل في السجل التجاري ؛
  • يجب على عمال الحدود (أي الأشخاص الذين يعملون في ألمانيا والذين يعيشون في دولة عضو أخرى في الاتحاد الأوروبي ويعودون إليها مرة واحدة على الأقل في الأسبوع) تقديم دليل على حالة التوظيف. 

بعد تجهيز المطلوب مننا كل حسب وضع أنواع الإقامة في ألمانيا التي يملكها ، هنا جاء دور مكتب الهجرة. اقرأ أيضًا: ما هو تصريح الاقامة في المانيا.

مكتب الهجرة وملاحظات هامة حول انواع الاقامة في المانيا

انواع الاقامة في المانيا
انواع الاقامة في المانيا

قبل الذهاب إلى مكتب الهجرة المحلي ، يجب عليك التحقق من جميع التفاصيل عبر الهاتف. تتغير المتطلبات كثيرًا ، لذلك من الأفضل الاتصال والتأكد من حزمة المستندات بدلاً من إحضار المستندات من القائمة القديمة. يرجى التحقق من ساعات العمل قبل زيارة مكتب الهجرة ، حيث يتم إغلاق معظم الخدمات في فترة ما بعد الظهر.

عندما يحين دورك ، سيتم استدعاؤك لإجراء مقابلة لتحديد اي نوع من انواع الاقامة في المانيا ، والتي تستغرق عادةً حوالي عشر دقائق. سيراجع المسؤول وثائقك للتأكد من اكتمالها. إذا كان هناك شيء مفقود ، فسيتم إرسالك مع مستند وسيتعين عليك العودة في اليوم التالي. وهنا سنذكر انواع الإقامات في ألمانيا.

انواع الاقامة في المانيا 

انواع الاقامات في المانيا هي:

عادة ما تتم معالجة طلبك للحصول على تصريح إقامة في غضون أسبوع أو أسبوعين. في هذا الوقت ، ستتلقى شهادة تؤكد أنك تنتظر تصريح إقامة.

إقامة اللجوء في المانيا 

إذا هربت إلى ألمانيا لأسباب سياسية أو إنسانية وأردت البقاء هنا ، يمكنك تقديم طلب اللجوء. بعد تقديم طلب اللجوء الخاص بشكل رسمي Asylantrag ، سوف تتلقى وثيقة الاقامة المؤقتة لطالبي اللجوء في المانيا Aufenthaltsgestattung. وإذا تمت الموافقة على طلب اللجوء الخاص بك ، فستحصل على أحد انواع الاقامة في المانيا وهو تصريح إقامة. يوجد في ألمانيا اربع أشكال مختلفة من الحماية للاجئين لتفاصيل أكثر اقرأ: انواع الاقامة لطالبي اللجوء في المانيا.

إقامة لم الشمل في المانيا

تعد من انواع الاقامة في المانيا لغرض لم شمل الأسرة ، تمنح للأجانب الذين يرغبون في الانضمام إلى أفراد أسرهم الذين يعيشون في ألمانيا تصريح إقامة مؤقتة وكذلك تصريح إقامة للأجانب الموجودين بالفعل في ألمانيا لحماية زواجك وعائلتك.

إقامة بغرض الدراسة في المانيا

بعد إكمال دراستك أو الدكتوراه بنجاح في إحدى الجامعات الألمانية وعملت لمدة عامين في المؤهل ذي الصلة ، يمكنك الحصول على تصريح إقامة دائمة في ألمانيا.

إقامة العمل في المانيا

من أجل العيش والعمل بشكل قانوني في ألمانيا ، فأنت بحاجة إلى تصريح عمل وتصريح إقامة ألماني. لا يلزم تقديم تصريح العمل الألماني وتصريح الإقامة بشكل فردي. سوف تتلقى كلاهما بطلب واحد في مكتب الهجرة. حيث يسمح تصريح العمل للموظفين الذين لا يحملون الجنسية الألمانية وليسوا من الاتحاد الأوروبي ولا من إحدى دول الاتحاد الأوروبي بالعمل في ألمانيا.

إقامة بواسطة الزواج في المانيا

تعد من انواع الاقامة في المانيا فبعد الزواج ، يحق للمواطن الأجنبي الحصول على تصريح إقامة. لهذا ، يجب على كلا الشريكين أن يقودوا علاقة زوجية بشكل واضح وأن يفيوا بمتطلبات الزواج المعمول بها في بلدهم.

إقامة من خلال الاستثمار في ألمانيا

يحصل رواد الأعمال الذين يعملون لحسابهم الخاص أولاً على تأشيرة وطنية من السفارة الألمانية. تمكن هذه التأشيرة الشخص المعني من دخول ألمانيا. بعد الوصول يتم منح تصريح الإقامة المحدود من قبل المكتب المحلي للأجانب.

إقامة باستخدام البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي في ألمانيا

تعد من انواع الاقامات في المانيا الأشهر وهي البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي هي تصريح إقامة لخريجي الجامعات ، وتهدف إلى تسهيل وتعزيز الهجرة طويلة الأجل للأشخاص المؤهلين تأهيلا عاليا من دول خارج الاتحاد الأوروبي إلى ألمانيا.

متى تكون انواع الاقامة في المانيا سارية؟

يكون تصريح إقامتك ساريًا فقط عند عرضه مع المستند الوطني (جواز السفر). إذا انتهت صلاحية جواز سفرك أثناء وجودك في ألمانيا ، فبعد الحصول على جواز سفر جديد ، ستخضع لعملية تقديم طلب تصريح الإقامة بالكامل مرة أخرى. إذا انتهت صلاحية جواز سفرك في المستقبل القريب ، فيرجى تجديده قبل التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة.

تجديد الإقامة في ألمانيا

يتم إصدار تصريح الإقامة بشكل إلكتروني منذ عام 2011. وقد تستغرق معالجة الطلب تجديد الاقامة في المانيا عدة أسابيع. لكن من المهم أن ترسل الطلب قبل انتهاء المهلة المحددة. ثم يمكنك البقاء في ألمانيا حتى تتخذ السلطات قرارًا. إذا قمت بالتسجيل بعد فوات الأوان ، يمكن للسلطات أن تقرر أنك تفقد تصريحك وبالتالي تكون مضطرًا لمغادرة البلاد. لذلك ، يجب أن يتم تمديد تصريح إقامتك على الأقل 6 أسابيع قبل انتهاء صلاحيته في مكتب الهجرة المسؤول عنك.

إذا كان لديك أحد انواع الاقامة في المانيا أو تصريح إقامة مؤقتة ، فعادة ما تحتاج إلى مستند جواز سفر ساري المفعول ، وصورة جواز سفر بيومترية سارية ، وإثباتًا لوسائل عيشك الآمنة ، وشهادة سكن من المالك ، وإثبات تغطية التأمين الصحي ، وإذا أمكن ، شهادة من التسجيل وإثبات دورة اللغة للتمديد .

اعتمادًا على مكتب الهجرة ، قد تختلف المستندات المطلوبة. لذلك من الأفضل الاستفسار من السلطة المسؤولة عن طريق الهاتف أو البريد الإلكتروني قبل موعدك. ستحتاج أيضًا إلى نموذج مكتمل للتجديد. يمكنك عادةً تنزيله من موقع الويب الخاص بمكتب الهجرة وتعبئته مسبقًا.

Advertisement

ستحصل على تجديد الإقامة في ألمانيا فقط إذا استمرت الشروط التي كانت مطلوبة منك عند منح تصريح أحد انواع الاقامة في المانيا لأول مرة وهي كالتالي:

  1. وفقًا لقانون الإقامة ، يمكن أن تكون الاقامة بغرض التدريب ، والإقامة لغرض العمل ، والإقامة لأسباب إنسانية أو قانونية أو سياسية أو لأسباب عائلية؛
  2. يمكن للسلطة رفض التجديد إذا كان الوقف مؤقتًا فقط بسبب الغرض المقصود. على سبيل المثال ، إذا كانت إقامتك مرتبطة بدورة دراسية وأكملتها ، فستفقد تصريح إقامتك؛
  3. إذا كنت ملزمًا بالمشاركة في دورة اندماج ولم تقدم شهادة مشاركة ، فسيتم تجديد تصريح الإقامة لمدة عام واحد فقط. خلال هذا الوقت يجب عليك تقديم دليل على المشاركة؛
  4. لن تحصل أيضًا على تجديد لتصريح إقامتك إذا لم تتمكن من تقديم الشهادات المذكورة أو إذا كان هناك سبب للطرد.

اقرأ أيضًا: ورقة الشوفا في المانيا | براءة الذمة schufa ، ورقة WBS في المانيا | شهادة استحقاق السكن المدعوم.

كيفية تعبئة استمارة تجديد الاقامة في المانيا؟

تعبئة استمارة تجديد الإقامة في ألمانيا تعد عملية هامة للأفراد الذين يرغبون في تجديد إقامتهم القانونية في البلاد. تتضمن هذه الاستمارة العديد من المعلومات الشخصية والتفاصيل الضرورية التي يجب تقديمها للجهات المختصة. يتطلب تعبئة الاستمارة الانتباه والدقة لضمان تقديم معلومات صحيحة وموثوقة. لذا اتبع الخطوات التالية:

  1. في البداية ، يجب على المتقدم لتجديد الإقامة كتابة اسمه الكامل وتاريخ ومكان الميلاد، بالإضافة إلى جنسيته وحالته الزواجية. يجب أيضًا توضيح أسماء الأطفال ومعلوماتهم الشخصية.
  2. تتطلب الاستمارة أيضًا تقديم معلومات مفصلة حول جواز السفر الحالي والإقامة السابقة. يجب تقديم معلومات حول تاريخ إصدار الجواز وصلاحيته، بالإضافة إلى تفاصيل الإقامة الحالية مثل تاريخ الإصدار وجهة الإصدار وصلاحيتها.
  3. تُطلب أيضًا من المتقدم تحديد الغرض الحالي للإقامة  أي احديد أي نوع من انواع الاقامة في المانيا ، سواء كان ذلك للعمل أو الدراسة أو الانضمام إلى الأسرة أو أسباب إنسانية. يجب توضيح هذا الغرض بشكل واضح ودقيق.
  4. بالإضافة إلى ذلك، يجب توفير معلومات حول وسيلة العيش وكيفية تأمين المعيشة في البلاد، سواء من خلال العمل أو الدعم المالي من الجهات الحكومية أو أي طريقة أخرى.
  5. يتضمن تعبئة الاستمارة أيضًا أقسام متعلقة بالعمل والتأمين الصحي، حيث يجب تقديم معلومات حول الوظيفة الحالية وشهادات الدخل وتفاصيل التأمين الصحي.
  6. أخيرًا، يتعين على المتقدم تقديم معلومات حول السجلات الجنائية وعضويته في أي جمعية محظورة.

تهدف تعبئة استمارة تجديد الإقامة إلى ضمان أن تمتلك السلطات المختصة معلومات كافية وصحيحة عن المتقدم، وذلك لتقييم طلب التجديد واتخاذ القرار المناسب بشأنه. يجب على المتقدمين أن يكونوا دقيقين ومنظمين أثناء تعبئة الاستمارة والتحقق من صحة المعلومات قبل تقديمها.

كما يحتوي نموذج استمارة تجديد الاقامة في المانيا على معلومات شخصية تتضمن اسم العائلة والأسماء الأولى وتاريخ ومكان الميلاد والجنسية والطول ولون العين والحالة الزواجية واسم الزوج أو الزوجة وتفاصيل الأطفال ومعلومات جواز السفر والإقامة الحالية والغرض السابق والمستقبلي للإقامة والمعيشة وسبب الإقامة الحالي في ألمانيا وطريقة تأمين العيش والتأمين الصحي ونية العمل المستقبلية والسجلات الجنائية والانتماء لأي جمعية محظورة وتأكيد من صاحب الشقة وشهادة العمل. لتحميل استمارة تجديد الاقامة في المانيا انقر هنا.

وضع الأجانب خارج الاتحاد الأوروبي بخصوص انواع الاقامة في المانيا

يمكن لمواطني الدول خارج دول الاتحاد الأوروبي الحصول على أوضاع مختلفة من أنواع الإقامة في ألمانيا حسب سبب إقامتهم. للدخول إلى ألمانيا والإقامة فيها ، عليك أن تذكر بوضوح حالتك في البلد (نوع تصريح الإقامة). 

بماذا يميز قانون الإقامة Aufenthaltsgesetz بين ثلاثة تصاريح إقامة مختلفة؟

وبالتالي أنواع تصاريح الإقامات في ألمانيا هي:

  1. تصريح الإقامة الدائمة Niederlassungserlaubnis؛
  2. تصـريح اقامة Aufenthaltserlaubnis؛
  3. تصريح الإقامة الدائمة في الاتحاد الأوروبي Erlaubnis zum Daueraufenthalt-EU؛

كذلك ، مع تصريح الإقامة الدائمة Niederlassungserlaubnis ، يمكنك أيضًا اختيار العيش في أي مكان في ألمانيا ، حيث لا توجد قيود على الإقامة. بالإضافة إلى تصريح الإقامة الدائمة في ألمانيا ، هناك أيضًا من انواع الاقامة في المانيا ، تصريح الإقامة الدائمة في الاتحاد الأوروبي Erlaubnis zum Daueraufenthalt-EU. 

مع تصريح الإقامة الدائمة في الاتحاد الأوروبي، يمكنك الحصول على تصاريح إقامة إضافية من دول الاتحاد الأوروبي الأخرى. وهما النوعين من أنواع الإقامة الدائمة في ألمانيا حاليًا.

تصريح الاقامة المؤقتة (Aufenthaltserlaubnis)

Aufenthaltserlaubnis هو تصريح إقامة مؤقت من انواع الاقامة في المانيا ، لكن بالنسبة لبعض المجموعات يصبح الأساس لأي إقامة طويلة الأمد في ألمانيا. بمعنى آخر ، بعد فترة معينة من أنواع الإقامة في ألمانيا وبعد استيفاء شروط معينة ، يحق لحاملي تصريح الإقامة المؤقتة التقدم للحصول على تصريح إقامة غير محدود (Niederlassungserlaubnis). 

كذلك ، الحقوق الممنوحة من قبل Aufenthaltserlaubnis (على سبيل المثال ، الحق في العمل ، الهجرة اللاحقة للمعالين) تعتمد في كثير من الحالات على الغرض من إصدار الوثيقة (على سبيل المثال ، العمل ، التدريب ، الاعتراف بوضع اللاجئ ، الحماية المؤقتة) يرجى العلم أن هذه الوثيقة لا تعطي حق العمل الرسمي. اقرأ أيضاً: معلومات عن تصريح الاقامة المؤقتة في المانيا وكيفية الحصول عليه مع ذكر لبعض مساوئه.

العمل في المانيا بتصريح الاقامة

هناك من انواع الاقامة في المانيا لا تسمح لك دائمًا بالحصول على عمل مدفوع الأجر. بالنسبة للعمال ، يتم تطبيق الإجراء التالي عادةً:

  1. تتحقق سلطات الهجرة (Ausländerbehörde) من تلبية المتطلبات القانونية العامة. حسب قانون العمل في المانيا للأجانب لإصدار Aufenthaltserlaubnis. إذا تمت تلبيتها ، تطلب سلطات الهجرة الحصول على موافقة Bundesagentur für Arbeit الوكالة الاتحادية للعمل.
  2. تُمنح الموافقة فقط إذا كان لا يمكن شغل الوظيفة من قبل مواطن ألماني أو مواطن من الاتحاد الأوروبي أو غيرهم من العمال الذين مُنحوا معاملة تفضيلية (على سبيل المثال ، رعايا البلدان الثالثة الذين يقيمون في ألمانيا) – يُعرف هذا بمبدأ الأولوية ( Vorrangprinzip). 

بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء في ألمانيا

تسمح البطاقة الزرقاء للأشخاص من خارج الاتحاد الأوروبي بالبقاء في ألمانيا لمدة 4 سنوات. من أجل الحصول على بطاقة ، تحتاج إلى شهادة جامعية أو مؤهل مشابه. بالإضافة إلى ذلك ، يجب على المتقدمين إثبات أن لديهم وظيفة في ألمانيا تتناسب مع مؤهلاتهم. يجب أن يتجاوز الراتب ما لا يقل عن 53600 يورو في السنة. بالنسبة للعمال المهرة في العلوم والتكنولوجيا والرياضيات وتكنولوجيا المعلومات ومهنة الطب ، كان الحد الأدنى في عام 2019 هو 41.808 يورو. 

بعد 33 شهرًا من هذا العمل ، يحصل الشخص على تصريح إقامة دائمة وهو من انواع الاقامة في المانيا إذا كان بإمكانه إثبات أنه دفع قسط التأمين السنوي الإلزامي. بمعرفة اللغة الألمانية على المستوى B1 ، يمكنك الحصول على تصريح إقامة دائمة بعد 21 شهرًا. يمكن للعمال ذوي المهارات العالية والذين لديهم مصلحة اقتصادية أو اجتماعية خاصة في ألمانيا الحصول على تصريح إقامة دائمة من البداية.

تصريح الإقامة الدائمة (Niederlassungserlaugnis)

لا يوجد حد زمني لتصريح الإقامة الدائمة ويحق لك الانخراط في عمل مدفوع الأجر دون موافقة إضافية من وكالة التوظيف الفيدرالية. يمنحك تصريح الإقامة غير المحدود هذا عادةً الحق في العمل بأي شكل (ينطبق الاستثناء فقط على عدد قليل من المهن ، ولا سيما الأطباء ، والحصول على حالة الخدمة العامة).

الحصول على الاقامة الدائمة

يجب تقديم Niederlassungserlaubnis بمجرد استيفاء جميع الشروط. في معظم الحالات ، لن يتم إصدار هذه النواع من انواع الاقامة في المانيا بسرعة ، ولكن هناك استثناءات للعمال ذوي المهارات العالية. يحصل بعض الأشخاص أيضًا على تصريح إقامة مباشرة عند وصولهم إلى ألمانيا ، وهو تصريح تقبله جمهورية ألمانيا الاتحادية لأسباب سياسية خاصة (على سبيل المثال ، يهود الاتحاد السوفيتي السابق). يمكن لجميع المجموعات الأخرى الحصول على تصريح إقامة فقط بعد فترة معينة من الإقامة في ألمانيا.

شروط الاقامة الدائمة

شروط الاقامة الدائمة هي:

  1. إذا كنت تعيش في ألمانيا مع تصريح إقامة مؤقتة لمدة خمس سنوات على الأقل ؛
  2. كنت تعمل وتدفع الضمان الاجتماعي في ألمانيا لمدة خمس سنوات على الأقل ؛
  3. يمكنك إعالة نفسك وعائلتك ؛
  4. لديك مستوى جيد في اللغة الألمانية ؛ 
  5. لديك معرفة أساسية بالنظم القانونية والاجتماعية الألمانية.
  6. تصريح الإقامة الدائمة للجماعة الأوروبية

هذا العنوان له نفس شروط تصريح الإقامة الدائمة تقريبًا. على عكس انواع الاقامة في المانيا الأخرى ، فإنه يوفر إمكانية التنقل داخل المجموعة الأوروبية وفي نفس الوقت يسمح لك بالعيش في دول الاتحاد الأوروبي الأخرى لفترة غير محدودة. اقرأ أيضًا: اسرار الاقامة الدائمة في المانيا | الحصول على Niederlassungserlaubnis.

انواع الاقامة في المانيا تصريح اقامة بغرض التدريب

يمكن إصدار تصريح إقامة للرعايا الأجانب لغرض الدراسة في ألمانيا أو التقدم للدراسات الجامعية. يمكن لمن يذهبون إلى الجامعة لإكمال التعليم العالي الحصول على تصريح إقامة لمدة عامين وهو من أنواع الإقامة في ألمانيا ، والذي يتم تمديده عادة حتى نهاية دراستهم. خلال فترة الدراسة ، يمكن للطلاب العمل حتى 120 يومًا كاملًا أو ما يصل إلى 240 يوم عمل بدوام جزئي. من الممكن أيضًا القيام بعمل بدوام جزئي متاح للطلاب في الجامعات.

عند الانتهاء بنجاح من الدراسات ، يمكن تمديد تصريح الإقامة حتى 18 شهرًا من أجل العثور على وظيفة. ومع ذلك ، من أجل الحصول على تصريح إقامة للعمل ، يجب أن تستوفي الوظيفة مؤهلًا جامعيًا ويجب أن تكون مقبولة للعمال الأجانب لملء الوظيفة الشاغرة (وهذا يعني عادةً أنه لا يمكن أداء الوظيفة من قبل الألمان أو الرعايا الأجانب الآخرين الذين تم منحهم الأولوية ، ولا سيما مواطني الاتحاد الأوروبي). 

انواع الاقامة في المانيا تصريح اقامة للتعليم والتدريب المهني

يمكن أيضًا إصدار تصريح إقامة لأغراض التعليم في المانيا و التدريب المهني. يتطلب هذا عادةً موافقة Bundesagentur für Arbeit (وكالة التوظيف الفيدرالية) ، ما لم ينص على خلاف ذلك من خلال اللوائح القانونية أو الاتفاقيات الحكومية الدولية. بعد التخرج من التعليم المهني ، يمكن تمديد التصريح حتى 18 شهرًا للعثور على عمل وفقًا للمؤهلات وهو نوع من انواع الاقامة في المانيا أيضًا.

قانون الإقامة الجديد في ألمانيا

انواع الاقامة في المانيا
انواع الاقامة في المانيا

ينص القانون الجديد في المانيا على أن من يستطيع الحصول على فرصة عمل كشخص ذو كفاءة أجنبية ، يجب أن يكون قادر على العمل في أي وظيفة مهنية توافق مؤهلاته. وبالتالي سقوط تحديد نوع العمل السابق في إطار المجال ، الذي بحاجة قصوى إلى العمال المهرة الأجانب. 

لكن القانون الجديد يفرض على الأشخاص الذين تجاوزوا الـ 45 عام من عمرهم أن يحصلوا على مرتب شهري لا يقل عن الــ 3700 يورو في الشهر إجمالي إي قبل ازالة التأمينات الاجتماعية والضريبة ، وذلك لتجنب اعتمادهم على المعونات الممنوحة لهم من قبل الدولة لدى تقاعدهم. 

قانون الاقامة الجديد والعمال المهرة

ويتيح القانون الجديد لأصحاب المهن المهرة الأجانب القدوم إلى ألمانيا والبقاء فيها لفترة ستة شهور بحثا عن فرص العمل. علما أنه لا يحق لهم الحصول على أي معونات اجتماعية خلال هذه المدة. ويسمح القانون الجديد ، للعمال المهاجرين الحاصلين على وثيقة لمنع ترحيل من العمل خلال فترة التوقيف لترحيلهم. والقانون يخص الأشخاص الذين تم توقيف ترحيلهم ويعملون بفترة معدل 35 ساعة في الأسبوع على الأقل  ولفترة لا تقل عن 18 شهر وملزمين بضرورة دفع التأمينات الاجتماعية. 

عمومًا ، إذا أكمل الشخص تعليمًا مهنيًا أو تعليمًا عاليًا في ألمانيا وكان لديه تصريح إقامة كعامل ماهر متخصص أو باحث ، فإنه يخضع أيضًا لمتطلبات أخف. بعد عامين من الحصول على تصريح الإقامة كعامل ماهر متخصص أو باحث ، يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة. يكفي دفع اشتراك تأمين التقاعد خلال 24 شهرًا فقط. يجب أن يكون لديه عمل ثابت.

Advertisement

قانون الاقامة الجديد وضرورة اتقان اللغة

كما يشترط القانون الجديد أيضا ضرورة إتقان العمال للغة الألمانية ، فضلا عن تمكنهم من تأمين معيشتهم على مدار العام كاملاً. علما أن القانون الجديد ينطبق على الأشخاص الذين وصلوا إلى ألمانيا قبل شهر أغسطس /  آب / من العام 2018  ويستمر حتى 31 كانون الأول / ديسبمر/ لعام 2023.

وينص المشروع الخاص بالقانون الجديد على إعطاء إقامة من انواع الاقامة في المانيا الخاصة للأشخاص الذين “يتسببون بإعاقة ترحيلهم عن طريق “تزوير هويتهم أو جنسيتهم أو تقديم بيانات مغلوطة”. وتحمل هذه الإقامة اسم “تصريح تسامح للأشخاص مجهولي الهوية”. والحاصلين على هذا النوع من الإقامة ، يتم فرض القيود على أماكن إقامتهم ويتم منعهم من شغل أي وظيفة ويطالبون بإلزامهم دفع غرامات مالية.

قانون الاقامة الجديد وطالبي اللجوء

 كما ينص القانون الجديد أيضاً على تمديد فترة إقامة طالبي اللجوء في مراكز اللجوء (الارساء). إذ من الممكن للمهاجرين طالبي اللجوء البقاء في هذه المراكز لفترة الــ 18 شهر بدل من ستة شهور. لكن هذا التغيير لا ينطبق على الأسرة التي لن تتجاوز إقامتها في المركز مدة ستة أشهر، وهو يخص فقط طالبي اللجوء الوافدين من بلاد تعتبرها ألمانيا دول آمنة أو أولئك الذين يزورن هويتهم أو جنسياتهم أو يقدمون معلومات غير صحيحة.

قانون الإقامة الجديد في ألمانيا 2022

وافقت الحكومة الألمانية بقيادة المستشار شولتز ، يوم الأربعاء 7 أيار / مايو 2022 على مشروع قانون سيمكن حوالي 130 ألف شخص يعيشون في ألمانيا من تحسين وضعهم. قانون المشروع يعالج وضع عشرات الآلاف من الأجانب المندمجين جيدًا الذين لم يحصلوا على انواع الاقامة في المانيا أو أي تصريح إقامة. لتفاصيل أكثر انقر هنا.

يهدف نص قانون الإقامة الجديد في ألمانيا الذي وعد به الائتلاف الحاكم نهاية عام 2021 إلى تسهيل اندماج ما يسمى بالأجانب “المؤهلين أصحاب الاوضاع المقبولة” الذين لا يمكن طردهم ولكنهم غير مؤهلين للعمل.

يتعلق المشروع ، الذي وافقت عليه حكومة المستشار أولاف شولتز ، بما يقارب 130 ألف أجنبي عاشوا في ألمانيا لمدة خمس سنوات على الأقل ولا يمكنهم التخطيط لمشاريع طويلة الأجل في البلاد ، نظرًا لافتقارهم إلى الإقامة الدائمة. 

ينص النص على أنه “يجب منح الأشخاص الذين قاموا بترتيب مسكنهم في ألمانيا فيما يتعلق بإقامتهم الطويلة الفرصة لاستيفاء الشروط اللازمة للإقامة القانونية”. سيتمكنون من الحصول على انواع الاقامة في المانيا الخاصة وهو تصريح إقامة لمدة عام واحد ، وهو الوقت المناسب لإثبات قدرتهم على إعالة أنفسهم ماليًا. في نهاية فترة الاختبار هذه ، يمكنهم الحصول على تصريح إقامة دائمة. وفقًا لمشروع الحكومة ، يجب أيضًا تسهيل لم شمل عائلات هؤلاء الأشخاص.

ما هو قانون اللجوء في ألمانيا 25/2 ؟

ينظم قانون اللجوء في المانيا إجراءات اللجوء ضمن المادة الـ 16 من دستور جمهورية ألمانيا الاتحادية ، ومعاهدة اللجوء للعام 1993، ومع توافد المزيد والمزيد من اللاجئين بأعداد كبيرة في ذروة فترة اللجوء تم تشديد العديد من الإجراءات المتبعة من السلطات الألمانية التي يتم بموجبها ضمان حق اللجوء. حيث تبدأ الإجراءات من خلال تقديم الطلب إلى إحدى فروع مكاتب الإتحاد للهجرة واللاجئين.

وبناءً عليه يقوم فرع المكتب بتحليل ودراسة الطلب والبت فيه ، وفي حال رفض المكتب لطلب اللجوء فإن الخطوة القادمة تكون بترحيل الوافد من ألمانيا. لذلك ، يلجأ الشخص إلى إقامة منع الترحيل في ألمانيا لعدم ترحيله. اقرأ أيضاً:قانون 25 الفقرة 2 من قانون الاقامة في المانيا | قانون 25 الفقرة 3 من قانون الإقامة في ألمانيا ، لمعلومات عن قانون 25 الفقرة 5 من قانون الإقامة في ألمانيا انقر هنا.

إقامة منع الترحيل في ألمانيا

انواع الاقامة في المانيا التي تخص منع الترحيل مختلفة أو ما يسمى الاقامة المتسامحة في المانيا Duldung تأجيل الترحيل. أحدها هو تأجيل ترحيل الأشخاص مجهولي الهوية بموجب المادة (60 ب)من قانون الإقامة وتعد حالة خاصة وهم ممنوعون من العمل. يسمى أيضًا دولدونغ Duldung

كما يتم منح تصريح الاقامة حسب قانون 25 الفقرة 5 من قانون الاقامة في المانيا ، في حال لم يكن الترحيل في المدى البعيد ممكنًا لأسباب واقعية وقانونية ، وبناءً على ذلك سوف يتم منح تصريح الاقامة لفترة ست شهور وسوف يتم التمديد حتى زوال تلك الأسباب القانونية والواقعية.

لا توجد قيود على اختيار مكان للعيش فيه ، لكن مكان الإقامة لا يزال محدودًا أو يقتصر على المدينة الافتراضية. يمكن تقديم طلب لرفع هذه القيود إلى مكاتب شؤون الأجانب المحلية إذا لم يتم تلقي أي مساعدات أو مزايا من SGB II في مكان الإقامة الجديد. 

الإقامة رقم 33 في ألمانيا

عندما يولد الطفل يتعين على االأهل اللاجئين والمهاجرين في أغلب الأوقات معالجة قضايا التي تخص تصريح الإقامة ، حيث يعتبر الطفل المولود في المانيا مواطن ألماني عند الولادة ، إذا كان أحد الأبوين يحمل الجنسية الألمانية ، أو يقيم بشكل قانوني في ألمانيا لفترة ثماني سنين على الأقل ، ويحمل تصريح الإقامة الدائمة. لتفاصيل أكثر عن إحدى انواع الاقامة في المانيا ، شاهد مقالنا الخاص حول الاقامة رقم 33 في المانيا.

انواع اللجوء في المانيا

يتم تحديد شكل الحماية وانواع اللجوء في المانيا للاجئين الأفراد من قبل السلطة المختصة أثناء عملية النظر في طلب اللجوء المؤقت أو وضع اللاجئ. 

أنواع الإقامات في ألمانيا للاجئين السوريين 

انواع الاقامة في المانيا
انواع الاقامة في المانيا

تتميز المانيا بأربع أنواع من الحماية وهي :

تكرس المادة 16 A من القانون الأساسي الحق في اللجوء ، والذي يشكل رقم واحد لمنح حق اللجوء. لكل ضحايا الاضطهاد الحكومي في كافة مقاطعات ألمانيا الحق في الحماية. ومع ذلك ، يُستبعد الاعتراف بحق اللجوء إذا دخل المهاجرون ألمانيا عبر بلد ثالث آمن.

الفرق بين اللجوء والحماية

يعتمد الاتحاد الأوروبي “صفة لاجئ” وصفة “الحماية الجزئية”، ما الفرق بينهما؟

صفة اللاجئ تنطبق على لافرد الذين استوفوا كل ما جاء في إتفاقية جنيف عام 1951. فحسب ما جاء في التعريف الخاص في اتفاقية اللاجئين ، اللاجئون هم أشخاص يخافون التعرض للاضطهاد بسبب العرق أو الدين أو الجنسية أو الانتماء إلى مجموعات إجتماعية وسياسية معينة. 

ومع ذلك ، اعتمد الاتحاد الأوروبي مسمى آخر وهو الحماية الجزئية ، وهذا ينطبق على الأفراد الذين لم يستوفوا المعايير التي جاءت في تعريف اللاجئين ولم يحصلوا عل أي نوع من انواع الاقامة في المانيا ، لكن لا يزال لديهم الحق بعدم ترحيلهم إلى وطنهم الأم بسبب خطر انتهاك حقوقهم الأساسية هناك ، كأن يتعرضوا على سبيل المثال لمخاطر التعذيب أو الخطورة الناجمة عن انتشار القمع والعنف.

شروط الإقامة الدائمة في ألمانيا للحماية الثانوية

بالنسبة للحاصل على حماية ثانوية لمدة سنة :

  1. حصلت على شهادة اللغة الألمانية B1 (حد ادنى)؛
  2. توفر المال الكافي و عدم حصولك على مساعدات من السوسيال أو الجوب سنتر؛
  3. التأمين الصحي؛
  4. حصولك على سكن مناسب؛
  5. أن تكون على دراية بالنظام القانوني والمجتمعي في ألمانيا والحياة فيها؛
  6. دفع تأمينات إجتماعية لفترة الـ 60 شهر.

أما بالنسبة للحاصلين على اقامة اللجوء ثلاثة سنوات فهي كالتالي:

  1. شهادة اللغة الألمانية مستوى C1؛
  2. تأمين عمل وتغطية نفقاتك الشخصية بنسبة 75%؛
  3. التأمين الصحي؛
  4. سكن مناسب؛
  5. الالمام والمعرفة العامة عن الحياة في ألمانيا.

كانت هذه شروط الإقامة الدائمة في ألمانيا للحماية الثانوية احد انواع الاقامة في المانيا مع الفرق بين الإقامة سنة وثلاث سنوات في ألمانيا وكيفية تأمين كل منها.

لمعلومات عن أنواع الإقامة في ألمانيا وحق البقاء في المانيا شاهد الفيديو التعليمي التالي:

وفي الختام عزيزي القارئ من الضروري تجديد الاقامة في ألمانيا أو تصريح الإقامة الخاص بك قبل فترة من تاريخ انتهاء الصلاحية في مكتب الاجانب ويستغرق عادةً من 40-60 يوم حسب ولايتك. وذلك ، لتجنب الإقامة الغير القانونية ، مما قد يعني أنك مُنعت من دخول جمهورية ألمانيا الاتحادية في المستقبل.

Advertisement

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى