الحياة في المانيا

العمل في المانيا 2022

Advertisement

العمل في المانيا للأجانب من دول خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية مسموح من حيث المبدأ فقط إذا كانت تصاريح إقامتهم تسمح بذلك. كذلك ، تم تحرير الوصول إلى سوق العمل الألماني بشكل أكبر في السنوات الأخيرة من خلال تدابير قانونية مختلفة.

Advertisement

كذلك ، العمل في ألمانيا هو أحد أهم العوامل التي يبحث عنها اللاجئ أو المهاجر حتى يمكنه الحصول على مصدر للرزق، حيث أن تثبيت الوجود في مكان غريب ليس أمرا سهلا على الإطلاق بل إنه يحتاج إلى مزيد من المشقة والتعب والمجهود.

بما أن كل شيء بهذا المكان غير مألوف كـ اللغة الألمانية و الحصول على عمل و الإقامة في مكان مناسب. لذلك ، يمكنك متابعة هذا المقال للتعرف على كيفية إيجاد فرص عمل في المانيا والدخول إلى سوق العمل بشكل صحيح.

سوف يتوجب على اللاجئ أو المهاجر عند دخوله إلى ألمانيا وحصوله على دورات اللغة الالمانية. البدء في البحث عن عمل والتعرف على تفاصيل ذلك بشكل يمكنه من الوصول إلى أفضل عمل مناسب للوضع في ألمانيا ومناسب أيضاً مع أوضاع اللاجئين.

العمل في المانيا للاجئين 2022

الدخول لأسواق العمل في المانيا بالنسبة للاجئين يرتبط أساساً بالوضع الحالي لهم ومدة إقامتهم في ألمانيا التي حصلوا عليها من السلطاتالعمل في المانيا للاجئين 2022

  • وبالنسبة للأشخاص الذين قاموا بطلب اللجوء إلى ألمانيا والمتقدمين بطلب رسمي لذلك والأشخاص الذين تم رفض طلب اللجوء الخاص بهم، لا يمكنهم مباشرة أي أعمال في ألمانيا وذلك اعتبارا من الـــ 90 يوم الأولى في مدة إقامتهم.
  • ولكن بعد بداية الشهر الرابع يمكنهم الحصول على ترخيص من مكتب عمل الأجانب في ألمانيا وذلك لفترة معينة بعد تفاضلهم وحصولهم على بعض الشروط الخاصة بالعمل.
  • وهناك نوع آخر من اللاجئين وهم اللاجئين من البلاد الآمنة وهي: غانا وكوسوفو والسنغال ومقدونيا والجبل الأسود وصربيا، لا يتم السماح لهم بـ العمل في المانيا نهائيا خلال المدة التي يتم استيفاء إجراءات اللجوء الخاصة بهم.

شاهد أيضاً: أهم 6 مميزات للحصول على الجنسية الألمانية ، كل شيئ عن الجنسية الألمانية و شروط الحصول عليها ، أسعار الذهب في ألمانيا. لمعلومات عن فرص عمل في ألمانيا للسوريين انقر هنا.

الحصول على تصريح عمل للمتقدمين بطلبات اللجوء أو من تم رفض طلباتهم

وبحسب قوانين الاندماج الخاصة بألمانيا يمكن استخراج تصريح العمل في المانيا للمتقدمين بطلب اللجوء أو من تم رفض طلبات اللجوء الخاصة بهم في فترة 90 يوم من تواجدهم في ألمانيا وذلك بسبب:العمل في ألمانيا

  • الحصول على تدريبات عملية ومهنية في بعض التخصصات المعترف بها في ألمانيا.
  • العمل في بعض الأعمال التي تحتاج مؤهل عالي ودخل سنوي يبدأ من 48,500 يورو وهو ما يسمى بالبطاقة الأوروبية الخضراء.
  • هناك بعض الشركات التي يتم الدوام بها للتعلم أو التدريب (اوسبيلدونغ Ausbildung)مثل شركة هوسبيتاتسيون والتي لا تتطلب تصريح عمل أو موافقة من السلطات للانضمام إليها.

وفي حالة البراكتيكوم أو التدريب للتوجه المهني وبعض حالات التدريب المختلفة والتي تتطلب الحصول على موافقة من السلطات المختصة وموافقة هيئات العمل في المانيا عند التدريب في بداية ثلاثة شهور من الإقامة في ألمانيا يتم إلغاؤها.

مركز الوساطة الاختصاصية للأجانب التابع لوكالة العمل الإتحادية تمنح كل البيانات المطلوبة للحصول على فرص للعمل أو تلقي التدريب المهني وتقدم موافقتها أو رفضها في بعض الحالات الخاصة. http://www.zav.de. أما في حالة الحصول على موافقة من السلطات الخاصة على طلب اللجوء.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

كما يمكنك الحصول فورا على موافقة غير محدودة الأجل للعمل في ألمانيا بشكل شرعي وقانوني. كذلك ، من خلال هذه الموافقة يحصل اللاجئ على نفس الحقوق الخاصة بالمواطن الألماني تماما. لمعلومات عن أنواع العمل في ألمانيا والعقود ، الحصول على عقد عمل في ألمانيا انقر هنا.

طريقة البحث عن عمل في المانيا 2022

هناك العديد من القواعد في سوق العمل الألماني. بالإضافة إلى ذلك ، للحصول على عمل في ألمانيا ، يجب عليك أيضًا تلبية معايير معينة. يقوم العديد من أرباب العمل بتعيين موظفين في المقام الأول على أساس وثائق التعليم. ومع ذلك ، حتى بدونهم ، لديك فرصة للعثور على وظيفة. لذلك ، بامكانكم البحث عن عمل في المانيا من خلال الطرق التالية:

طريقة البحث عن عمل في المانيا 2022

  • الصحافة المحلية؛
  • شبكات الانترنت؛
  • المعارف والأصدقاء؛
  • عروض العمل في المجلات التي تصدر محليا غالبا أيام السبت و الأربعاء.

وهناك الكثير من بوابات العمل الالكترونية والتي تساعدك في موضوع البحث عن عمل في المانيا ، فموقع “Jobbörse” التابع لوكالة العمل Agentur für Arbeit، يقدم هذه الخدمة مثلاً.

فتستطيع التسجيل في الموقع وترفق كل البيانات الخاصة بك والتي قد تكون ملفتة لأصحاب العمل، وكلما كان الملف الشخصي لديك شاملاً، كلما كانت فرصتك أكبر في الحصول على عمل في المانيا . اقرأ أيضاً: اجور العمل في المانيا.

كذلك ، لزيادة فرص العثور على وظيفة أحلامك. سنخبرك أيضًا بما يجب عليك الانتباه إليه بشكل خاص لأولئك الذين ستكون هذه أول وظيفة لهم في ألمانيا. لنبدأ بنقطتين مهمتين:

  1. معظم الشركات في ألمانيا تتحدث الألمانية. في بعض الأحيان تكون معرفة اللغة الإنجليزية كافية. ومع ذلك ، غالبًا ما يكون المستوى الجيد من الكفاءة الألمانية مهمًا للعمل. هناك العديد من الفرص لدراستها أو تحسين معرفتك.
  2. لكي تكون مؤهلاً للعمل في ألمانيا ، فأنت بحاجة إلى تصريح عمل Arbeitserlaubnis. بالنسبة للمهاجرين ، يرتبط تصريح العمل ارتباطًا مباشرًا بتصريح الإقامة Aufenthaltserlaubnis.

اقرأ أيضًا: تأشيرة العمال المهرة الى المانيا ، فيزا المؤهلات الاجنبية في المانيا | تأشيرة الاعتراف بالمؤهلات المهنية الأجنبية.

طريقة التقديم للعمل في ألمانيا

هناك الكثير من أشكال الطلبات المقدمة للعمل في المانيا ، والتي تستخدم بشكل واسع. فوجود طلب عمل ناجح، يمكن أن يؤدي عادةً الى قبول طلبك للعمل.

أشكال التقدم بطلبات التوظيف لدى أرباب العمل قد تكون:

  • شخصياً؛
  • هاتفياً؛
  • خطياً (كتابياً)؛
  • عبر شبكة الأنترنت؛
  • عبر البريد الألكتروني.

عادةً ما يتم إدراج الشكل المرغوب للتقدم للوظيفة في إعلانات الوظائف.

ويكون من الواجب على المتقدمين للعمل عادةً، أن يتقدمو بطلبات خطية مع الخطاب والسيرة الذاتية (مرفقاً بالصورة الشخصية والتوقيع) مع إرفاق المؤهلات، الشهادات والتوظيف باللغة الألمانية.

إن جودة الوثائق هي التي تحدد نجاح طلبك وقبولك للوظيفة، لذا عليك الحصول على الكثير من النصح.

وكالة العمل تقدم الكثير من العروض المجانية للتدريب على كيفية كتابة طلبات التوظيف.

ومن الأفضل تقديم طلب العمال في المانيا بشكل شخصي، لإعطاء صورة إيجابية لدى رب العمل.

شاهد أيضاً:

هل تجديد أو إستخراج جواز سفر من سفارة بلدك يلغي لجوءك في ألمانيا؟

Advertisement

جواز السفر الأزرق الخاص باللاجئين | أهم المعلومات وكيفية استصداره

جواز سفر ألماني | كيفية استصداره والوثائق المطلوبة

فرص عمل في المانيا 2022

ألمانيا هي واحدة من ثالث أكبر الدول الصناعية في العالم ، ويرغب الكثير من شبابنا في الهجرة إلى ألمانيا والحصول على عقود عمل لتحقيق أحلامهم. توفر ألمانيا فرص عمل ووظائف للمهنيين والخبراء في البلاد ، وتعد ألمانيا واحدة من أنسب البلدان للعثور على وظائف. جعلت فرص العمل في ألمانيا البلاد أكبر وجهة للهجرة للمهاجرين ، وبسبب قوتها الاقتصادية ، فإنهم يفضلون ألمانيا على دول الاتحاد الأوروبي الأخرى.

توفر الحكومة الألمانية عقود عمل للقضاء على البطالة وتحسين الظروف الوطنية. الذهاب إلى ألمانيا للعمل أو الحصول على تأشيرة. للعثور على وظيفة في ألمانيا ، يجب أن تستوفي عدة شروط. القراء الأعزاء في هذا المقال سنناقش جميع شروط الحصول على عقد عمل.

تطلب ألمانيا أن تشارك في العمل في غضون المهلة المحددة ، مع مراعاة عدم انتهاك هذه المهلة. من بين العديد من الوظائف المتاحة ، أطباء ومهندسون ، هناك أشخاص محترفون لديهم فرص عمل جيدة ، وهناك أشخاص لم يذهبوا إلى المدرسة ، وستوفر لك الشهادة وظيفة جيدة. اقرأ أيضاً: البحث عن عمل في برلين.

فرص عمل للناطقين بالعربية في المانيا

يخضع سوق العمل الألماني للعديد من القواعد واللوائح. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يكون لدى الباحثين عن عمل العديد من المواصفات من أجل العثور على وظيفة. يختار العديد من أرباب العمل موظفيهم بناءً على درجتهم في مجال معين. ولكن حتى بدون الشهادة ذات الصلة ، لا يزال بإمكانك العثور على وظيفة تتناسب مع مهاراتك وخبراتك الشخصية.

تستخدم معظم الشركات في ألمانيا اللغة الألمانية في عملها ، وبعض المنظمات أو الشركات تستخدم اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى اللغة الألمانية ، وتحتاج بعض الشركات إلى موظفين يتحدثون اللغة العربية لمساعدتها على التواصل مع العملاء في الدول العربية أو المهاجرين واللاجئين العرب.

لا يحق للاجئين أو المهاجرين العمل في ألمانيا دون تصريح عمل ، أما بالنسبة للمهاجرين ، فإن تصريح العمل له علاقة مباشرة بتصريح الإقامة. بالنسبة للاجئين ، كل هذا يتوقف على وضع إقامتهم. يجب دائمًا الاحتفاظ بالأوراق التي تثبت المؤهلات الأكاديمية والخبرة العملية التي اكتسبناها في أي مرحلة من مراحل الحياة ، واعتمادها والاعتراف بها. يمكنك معرفة المزيد حول الاعتراف بالشهادات الأجنبية في قسم الاعتراف بالشهادات الأجنبية

كما تتواجد اختبارات للتأهيل بالعربية ووجود لغات أخرى على موقع: www.meine-berufserfahrung.de. اقرأ أيضًا: فرص عمل في المانيا بدون لغة 2022 ، مجلس ونقابات العمال في المانيا.

شركات عربية في ألمانيا

هنا سنبدأ باكتشاف السر الذي يحيط بأفضل الشركات العربية في ألمانيا والأنشطة التي يقومون بها والمقاطعات الألمانية التي يقيمون فيها. قد تتمكن من العثور على عمل باللغة العربية في ألمانيا في أحدها وهي كما يلي:

  • الغرفة التجارية الصناعية الألمانية العربية برلين ، تعمل في التجارة؛
  • United Arab Shipping Company (S.A.G.) فرانكفورت ، متخصصة بالشحن؛
  • الغرفة التجارية الصناعية الألمانية العربية برلين تعمل في التجارة؛
  • Euro-Mediterranean-Arab Association (EMA e.V.) برلين ، مؤسسة غير هادفة للربح؛
  • مترجم أوراق محلف برلين تعمل في الترجمة؛
  • Übersetzungsbüro Deutschland | ISO-zertifiziert – Lingual Consultancy Services (Deutschland) GmbH برلين ، تخصص ترجمة، واستشارة اللغوية؛
  • MENA Business GmbH برلين ، تخصص اتجارة؛
  • Refantastic فرانكفورت ، استشارة أعمال دولية؛
  • Orient Academy برلين ، مدرسة للغات؛
  • COSCO Shipping Lines (Germany) GmbH بريمن ، تعمل في الشحن؛
  • L’Oréal Germany  دوسلدورف ، تعمل في المستحضرات التجميلية؛
  • ARING-PHARMA بون ، طب بيطري؛
  • Chamäleon GmbH هايدلبرغ ، تخصص استيراد وتصدير.

وهكذا ، تم الانتهاء من قائمة أفضل الشركات العربية في ألمانيا وتمت كتابة أنشطة الشركات والمؤسسات الفردية. وجدنا أن معظمها يقع في عاصمة ألمانيا برلين ، لكنها تغطي كل المجالات تقريبًا حيث يمكنك العثور على أفضل الفرص للعثور على عمل باللغة العربية في ألمانيا.

العمل في المانيا بدون شهادة

من المرجح أن يحصل الأجنبي الذي يتمتع بخبرة عملية واسعة على فرص عمل في ألمانيا بدون لغة ووظيفة بدون شهادة أكثر من خريج جامعي. لذلك، يعمل أرباب العمل في إطار منطق بسيط: إذا أخذت مهاجرا ، فهو أفضل من السكان المحليين. من أجل موظف متمرس ، تتغير ثقافة الاتصال في المكتب. ينظر الزملاء إلى تفسير على أنه معقول “لا يتحدث الألمانية ، ولكنه يجر الشركة إلى النجاح”.

لذلك ، سيتعين على المحترفين المبتدئين في هذه الخطوة تعلم اللغة حتى B1 كحد أدنى. وبالنسبة للمتخصصين من ذوي الخبرة ، فإن إدخال معرفة اللغة الإنجليزية إلى C1 أكثر ربحية من رفع مستوى اللغة الألمانية من الصفر. تعتبر الخبرة بالإضافة إلى إتقان اللغة الإنجليزية أفضل من الخبرة واللغة الإنجليزية المتوسطة مع اللغة الألمانية للمبتدئين.

بالنسبة لعدد من المهن ، يُطلب من اللغة الألمانية العمل في ألمانيا ، على سبيل المثال ، الأطباء . التأملات أعلاه لا تنطبق عليهم. المهندسين ، الصيادلة ، المبرمجين ومسألة أخرى. اقرأ أيضاً: قانون العمل في المانيا 2022 | معلومات عن العقود ومتى يمكن فسخ العقد وكيفية البحث عن عمل.

شروط العمل في المانيا 2022

إذا وجدنا وظيفة مهمة شاغرة ، فإن الخطوة الأولى هي التقدم لها. تطلب منك معظم الشركات تقديم طلب مكتوب عن طريق البريد الإلكتروني أو صندوق بريد الشركة. غالبًا ما يتم ذكر كيفية وموعد التقديم في إعلانات الوظائف. بشكل عام ، لن يتم النظر في الطلبات المقدمة بعد الموعد النهائي.

من المهم جدًا كتابة طلب جيد. بشكل عام ، يجب كتابة الطلبات باللغة الألمانية. يجب أن نذكر مؤهلاتنا وخبراتنا المتميزة ونقنع أصحاب العمل بأننا نستحق هذه الوظيفة وأننا مرشحون مثاليون لهذا المنصب. يجب أن يحتوي التطبيق المثالي على المعلومات التالية على الأقل:

  • عادة ما يكون ما يسمى بخطاب طلب التوظيف “Motivationsschreiben” عبارة عن صفحة واحدة فقط ، تصف الخبرة والمؤهلات وتشرح سبب رغبتنا في هذه الوظيفة بالذات.
  • رتب سيرتك الذاتية وحدد التاريخ المحدد والتوقيع والصورة المخصصة.
  • صورة لشهادتنا.
  • يمكن لجميع المواد المرجعية والأدلة التي يمكننا تقديمها إثبات خبرتنا ، مثل القدرة على التواصل مع أصحاب العمل أو المديرين السابقين.

إذا كنا قد حصلنا على شهادتنا من خارج ألمانيا، فلابد من ترجمتها ترجمة محلفة ونصدقها مسبقًا. وإذا كنا نأخذ مساعدات من مكتب العمل (الجوب سنتر) فسوف يتولى تكاليف الترجمة.

مميزات العمل في ألمانيا

من مميزات سوق العمل الألماني تصنيفه بأكبر سوق عمل في دول الاتحاد الأوروبي وهذه ميزة لا توجد في أي دولة أوروبية أخرى. حيث تمنحك فرصة الهجرة إلى ألمانيا العديد من الخيارات في سوق العمل ، حيث يرفع حجم سوق العمل الضخم سقف الخيارات لديك. لذلك لن يقتصر عملك في ألمانيا على مهنة معينة ، طالما أنك ترغب في العمل ، فلديك العديد من الخيارات.

المهن المطلوبة في المانيا

البلد بحاجة إلى الأطباء والمهندسين والمبرمجين وعلماء الرياضيات. كما يمكن للمربيات والمعلمين والممرضات والمحاسبين والعمال الموسميين الحصول على وظيفة.

لكن يصعب على الاجانب الحصول على وظيفة لا تتطلب مهارات عالية وبأجر منخفض. والسبب في ذلك هو الاتفاقية الموقعة منذ 50 عامًا بين ألمانيا وتركيا بشأن هجرة الأتراك كعمال. لا يزال الأتراك يأخذون أماكن عمال النظافة وسائقي الحافلات وناقلات البيتزا ومساعدي مواقع البناء. للمزيد تابع اختصاصات التدريب المهني في المانيا الاكثر شهرة وشروط فيزا الاوسبيلدونغ.

وثائق التقدم لوظيفة

يحتاج أرباب العمل في ألمانيا إلى دليل على المؤهلات. يجب تقديم المستندات بترتيب معين. أولاً ، يكتبون سيرة ذاتية قصيرة (Lebenslauf) ويرفقون صورة بتعبير مبهج. يختار الألمان المتقدمين الودودين والمرحين. تشير السيرة الذاتية إلى تواريخ التخرج من المؤسسات التعليمية وأماكن العمل السابق ومعرفة اللغات والحالة الاجتماعية.

يتم إرفاق خطاب بالسيرة الذاتية ، يصفون فيه كيفية العثور على الوظيفة الشاغرة وما هي أسباب الحصول على وظيفة في الشركة المختارة. 12-15 جملة كافية لرسالة.

من الضروري تجميع سيرة ذاتية وخطاب باللغة الألمانية إما بشكل مستقل أو بمساعدة مترجم.

كيف تكتب السيرة الذاتية بشكل صحيح؟

السير الذاتية في ألمانيا تتبع نفس القواعد المتبعة في الدول الأوروبية الأخرى. ومع ذلك ، لديها بعض الخصائص.

  • يتم وضع معلومات مهمة في الصفحة الأولى. هذه هي الاسم والوظيفة ومعلومات الاتصال والخبرة العملية ومعرفة اللغة الألمانية ومستواها (على الأقل B1).
  • تشير الصفحة الثانية إلى نوع التعليم والدورات التدريبية والتدريب الداخلي. الهوايات والأنشطة الأخرى مدرجة في النهاية.
  • في النهاية ، يتم وضع التاريخ والتوقيع.

لا يوجد توافق في الآراء بشأن مسألة وضع صورة في السيرة الذاتية. في عام 2006 ، أصدرت ألمانيا قانونًا لمكافحة التمييز. نهى عن طلب صورة قبل التوظيف.  اقرأ أيضًا: تأشيرة البحث عن عمل ، تأشيرة العمال المهرة ، تأشيرة العمل فى المانيا.

Advertisement

اسئلة شائعة عن العمل في المانيا

هل يمكنني العمل في المانيا؟

تأشيرة البحث عن عمل في ألمانيا هي تأشيرة لمدة ست أشهر، ويجب على الشخص توقيع عقد عمل في غضون 6 أشهر للحصول على تصريح إقامة في ألمانيا. أحد التغييرات الإيجابية في قانون تأشيرة العمل هو أنه يُسمح لك بالعمل خلال فترة البحث عن عمل التي مدتها ستة أشهر. خلال هذه الفترة، يمكنك العمل لمدة تصل إلى 10 ساعات في الأسبوع.

كيف اقدم على عمل في المانيا؟

لا يمكن للأجانب من دول خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية العمل بشكل عام في ألمانيا إلا إذا سمح تصريح إقامتهم بذلك. لذلك ، يتم تحرير الوصول إلى سوق العمل الألماني بشكل أكبر من خلال تدابير قانونية مختلفة في السنوات الأخيرة.

ما هي فرص العمل المتاحه في المانيا؟

فرص العمل المتاحه في المانيا هي: مطور برمجيات ومبرمج ، فنيو الإلكترونيات والكهربائيون والمركبون الكهربائيون ، الصحة والرعاية الصحية ، مستشارو تكنولوجيا المعلومات ومحللو تكنولوجيا المعلومات.

وفي الختام عزيزي القارئ. بعد فترة تتجاوز الأيام واحياناً تصل لأسابيع من مقابلة العمل، سوف تحصل على رد من الشركة لإخبارك بطلب التوظيف ونتيجة المقابلة. إذا تم قبولك للعمل فمن المهم أن نقرأ العقد الخاص بالتوظيف جيداً وبعناية فائقة قبل توقيعك عليه.

وإذا لم ننجح هذه المقابلة، يجب عليك عدم الاستسلام! وأن نقوم بإعادة تقديم لطلبات التوظيف لمؤسسات وشركات مختلفة حتى نتمكن من الحصول على العمل في المانيا الذي يناسبك ويناسب طموحاتك.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى