الحياة في المانيا

العمل في المانيا 2023

Advertisement

العمل في المانيا للأجانب من دول خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية مسموح من حيث المبدأ فقط إذا كانت تصاريح إقامتهم تسمح بذلك. كذلك ، تم تحرير الوصول إلى سوق العمل الألماني بشكل أكبر في السنوات الأخيرة من خلال تدابير قانونية مختلفة.

بالنسبة لأي شخص يرغب في العمل في ألمانيا ، هناك الآن بعض الفرص المثيرة المتاحة – لا سيما لأي شخص يعمل في مجال التكنولوجيا. إذا كانت لديك مجموعة المهارات المناسبة ، يمكنك بسهولة العثور على وظائف مربحة في هذا البلد.

يوجد الآن طلب قوي على المبرمجين والمتخصصين ذوي المهارات العالية في كل مجال تكنولوجي تقريبًا ، وينتقل العديد من العمال الآن إلى البلد للاستفادة من العروض المتاحة.

Advertisement

كذلك ، العمل في المانيا هو أحد أهم العوامل التي يبحث عنها اللاجئ أو المهاجر حتى يمكنه الحصول على مصدر للرزق، حيث أن تثبيت الوجود في مكان غريب ليس أمرا سهلا على الإطلاق بل إنه يحتاج إلى مزيد من المشقة والتعب والمجهود.

بما أن كل شيء بهذا المكان غير مألوف كـ اللغة الألمانية و الحصول على عمل و الإقامة في مكان مناسب. لذلك ، يمكنك متابعة هذا المقال للتعرف على كيفية إيجاد فرص عمل في المانيا والدخول إلى سوق العمل بشكل صحيح.

سوف يتوجب على اللاجئ أو المهاجر عند دخوله إلى ألمانيا وحصوله على دورات اللغة الالمانية. البدء في البحث عن عمل والتعرف على تفاصيل ذلك بشكل يمكنه من الوصول إلى أفضل عمل مناسب للوضع في ألمانيا ومناسب أيضاً مع أوضاع اللاجئين.

إذا كنت تخطط للذهاب للعمل في ألمانيا أو كنت مقيمًا في ألمانيا ، فستجد هذا المقال مفيدًا. بغض النظر عن مجال خبرتك المحدد ، فإن الخطوات التي سيتخذها جميع الوافدين للاستقرار هي نفسها إلى حد كبير – وستجدهم مدرجين هنا.

فهرس المحتويات

سوق العمل في المانيا 2023

يبلغ عدد القوى العاملة في سوق العمل الألماني 45.5 مليون ، بما في ذلك 3.5 مليون موظف أجنبي ، ومع 1.9 مليون وظيفة شاغرة ، يعد أكبر سوق عمل في أوروبا وواحد من أكثر الأسواق انفتاحًا للباحثين عن عمل من الأجانب.

سوق العمل في المانيا
سوق العمل في المانيا

للحفاظ على نمو الاقتصاد الألماني ، تحتاج البلاد إلى متخصصين أجانب في بعض المهن. بالإضافة إلى ذلك ، وبسبب شيخوخة السكان وتقاعد جيل “طفرة المواليد” ، توظف ألمانيا الآلاف من المتخصصين في الرعاية الصحية وغيرهم من العاملين المهرة من دول أجنبية.

بالنسبة للأجانب الحاصلين على مؤهلات محددة عند الطلب ، فإن العثور على وظيفة جيدة الأجر في ألمانيا أصبح الآن أكثر واقعية من أي وقت مضى. اقرأ أيضًا: التجارة الالكترونية في المانيا.

الاقتصاد والعمل في ألمانيا

ألمانيا هي أكبر اقتصاد أوروبي ورابع أكبر اقتصاد في العالم ، حيث تمثل 4.4٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي. يعتمد نمو الاقتصاد الألماني المدفوع بالتكنولوجيا إلى حد كبير على الصادرات ، حيث تعد ألمانيا ثالث أكبر مصدر في العالم ، ولديها أكبر فائض تجاري اسمي في العالم.

يبلغ إجمالي القوى العاملة الألمانية في سوق العمل في المانيا حوالي 45.5 مليون بينما معدل البطالة منخفض للغاية عند 2.8٪. لا توجد بطالة عمليا في المدن الألمانية الكبيرة. المناطق الوحيدة التي تعاني من بعض البطالة هي المناطق الريفية ، وخاصة في الشمال الشرقي.

وبالتالي ، ليس من المستغرب أن تكون ألمانيا أيضًا واحدة من أكبر مستوردي القوى العاملة الأجنبية في العالم حيث يعمل 3.5 مليون أجنبي بالفعل في ألمانيا.

يبدو أن هناك نقطة ضعف رئيسية واحدة في الاقتصاد الألماني وهي التركيبة السكانية الألمانية. تشير التقديرات إلى أنه بحلول عام 2030 ، سيكون ثلث سكان ألمانيا فوق سن 67 ، أي في سن التقاعد.

للحفاظ على الاقتصاد الألماني واقفاً على قدميه ، ستكون هناك حاجة إلى تدفق صافٍ يقدر بـ 400 ألف عامل أجنبي سنويًا. لتحقيق هذا الهدف ، تخطط ألمانيا لزيادة تبسيط قواعد الهجرة الخاصة بها حتى يتمكن العمال الأجانب المهرة من المساعدة في سد الفجوات في سوق العمل الألماني.

سوق العمل الألماني للأجانب

يوجد في سوق العمل في المانيا حاليًا 1.9 مليون وظيفة شاغرة (اعتبارًا من يونيو 2022 وفقًا لـ EUROSTAT). هذا وحده يوفر فرص عمل هائلة للأجانب. ومع ذلك ، نظرًا للحجم الكبير والنمو المستقر والتغييرات الهيكلية في الاقتصاد الألماني ، يتم إنشاء مئات الآلاف من فرص العمل الجديدة كل عام.

يفتقر سوق العمل الألماني إلى المهنيين المهرة في العديد من المجالات المهمة ، ويرحب أرباب العمل والحكومة الألمانية بالأجانب لسد هذه الفجوة. علاوة على ذلك ، تشتهر ألمانيا بشيخوخة سكانها. تشير التقديرات إلى أنه بين عامي 2022 و 2036 ، سيصل 12.9 مليون شخص نشط اقتصاديًا إلى سن التقاعد ، وهو ما يمثل أكثر من 28٪ من القوة العاملة الألمانية الحالية. سيخلق هذا المزيد من الفرص للأجانب الراغبين في العيش والعمل في ألمانيا.

نظام ظروف العمل في المانيا

يوفر قانون العمل الألماني (وهو في الواقع مجموعة من قوانين العمل) مستوى عالٍ من الحماية لجميع الموظفين. مع أسبوع عمل من خمسة أيام ، يتم تحديد الحد الأقصى لساعات العمل بـ 48 ساعة في الأسبوع بينما يعمل معظم الموظفين 38.5 ساعة في الأسبوع.

يحق لجميع الموظفين ما لا يقل عن 20 يومًا إجازة في السنة. ومع ذلك ، فإن معظم أرباب العمل يقدمون لموظفيهم 25-30 يومًا إجازة. بالإضافة إلى ذلك ، هناك تسع عطلات رسمية في ألمانيا يتم الاحتفال بها في جميع الولايات الفيدرالية جنبًا إلى جنب مع العطلات الإقليمية التي يتم الاحتفال بها في بعض الولايات الفيدرالية.

وبالتالي ، فإن المعدل الوطني هو 11 عطلة رسمية في السنة. الحد الأدنى للأجور في ألمانيا هو 12 يورو في الساعة اعتبارًا من 1 أكتوبر 2022 لساعة العمل في المانيا ، أي حوالي 2090 يورو شهريًا.

ضريبة الدخل الشخصية

يوجد في ألمانيا نظام ضريبي معقد نسبيًا. يبدأ معدل ضريبة الدخل الشخصي من الصفر ويرتفع تدريجياً إلى حد أقصى يبلغ 45٪ للأفراد ذوي الدخل المرتفع (يكسبون أكثر من 277،826 يورو في السنة).

بالإضافة إلى ذلك ، هناك رسوم تضامنية 5.5٪ (الأفراد الذين يكسبون ما بين 74 ألف و 110 ألف يورو سنويًا يدفعون أقل بينما أولئك الذين يكسبون أقل من 74 ألف يورو سنويًا مستثنون تمامًا) و 8-9٪ ضريبة الكنيسة لأعضاء الكنيسة المسجلين والتي يتم فرضها على أنها نسبة ضريبة الدخل.

تُخصم مساهمات الضمان الاجتماعي (التي تبلغ حوالي 20٪ من الدخل حتى الوصول إلى سقف معين) من الدخل الشخصي قبل حساب ضريبة الدخل. يتم تقديم إعفاءات ضريبية سخية للعائلات التي لديها أطفال.

العمل في المانيا للاجئين 2023

الدخول لأسواق العمل في ألمانيا بالنسبة للاجئين يرتبط أساساً بالوضع الحالي لهم ومدة إقامتهم في ألمانيا التي حصلوا عليها من السلطات:

العمل في المانيا للاجئين
العمل في المانيا للاجئين
  • وبالنسبة للأشخاص الذين قاموا بطلب اللجوء إلى ألمانيا والمتقدمين بطلب رسمي لذلك والأشخاص الذين تم رفض طلب اللجوء الخاص بهم، لا يمكنهم مباشرة أي أعمال في ألمانيا وذلك اعتبارا من الـــ 90 يوم الأولى في مدة إقامتهم.
  • ولكن بعد بداية الشهر الرابع يمكنهم الحصول على ترخيص من مكتب عمل الأجانب في ألمانيا وذلك لفترة معينة بعد تفاضلهم وحصولهم على بعض الشروط الخاصة بالعمل.
  • وهناك نوع آخر من اللاجئين وهم اللاجئين من البلاد الآمنة وهي: غانا وكوسوفو والسنغال ومقدونيا والجبل الأسود وصربيا، لا يتم السماح لهم بـ العمل في المانيا نهائيا خلال المدة التي يتم استيفاء إجراءات اللجوء الخاصة بهم.

شاهد أيضاً: أهم 6 مميزات للحصول على الجنسية الألمانية ، كل شيئ عن الجنسية الألمانية و شروط الحصول عليها ، أسعار الذهب في ألمانيا. لمعلومات عن فرص عمل في ألمانيا للسوريين انقر هنا.

Advertisement

الحصول على تصريح العمل للاجئين في ألمانيا

وبحسب قوانين الاندماج الخاصة بألمانيا يمكن استخراج تصريح العمل في المانيا للمتقدمين بطلب اللجوء أو من تم رفض طلبات اللجوء الخاصة بهم في فترة 90 يوم من تواجدهم في ألمانيا وذلك بسبب:

  • الحصول على تدريبات عملية ومهنية في بعض التخصصات المعترف بها في ألمانيا.
  • العمل في بعض الأعمال التي تحتاج مؤهل عالي ودخل سنوي يبدأ من 48,500 يورو وهو ما يسمى بالبطاقة الأوروبية الزرقاء.
  • هناك بعض الشركات التي يتم الدوام بها للتعلم أو التدريب (اوسبيلدونغ Ausbildung)مثل شركة هوسبيتاتسيون والتي لا تتطلب تصريح عمل أو موافقة من السلطات للانضمام إليها.

وفي حالة البراكتيكوم أو التدريب للتوجه المهني وبعض حالات التدريب المختلفة والتي تتطلب الحصول على موافقة من السلطات المختصة وموافقة هيئات العمل في المانيا عند التدريب في بداية ثلاثة شهور من الإقامة في ألمانيا يتم إلغاؤها.

مركز الوساطة الاختصاصية للأجانب التابع لوكالة العمل الإتحادية تمنح كل البيانات المطلوبة للحصول على فرص للعمل أو تلقي التدريب المهني وتقدم موافقتها أو رفضها في بعض الحالات الخاصة. http://www.zav.de. أما في حالة الحصول على موافقة من السلطات الخاصة على طلب اللجوء.

كما يمكنك الحصول فورا على موافقة غير محدودة الأجل للعمل في ألمانيا بشكل شرعي وقانوني. كذلك ، من خلال هذه الموافقة يحصل اللاجئ على نفس الحقوق الخاصة بالمواطن الألماني تماما. لمعلومات عن أنواع العمل في المانيا والعقود ، الحصول على عقد عمل في ألمانيا انقر هنا. اقرأ أيضًا: العمل الاسود في المانيا.

طريقة البحث عن عمل في المانيا 2023

هناك العديد من القواعد في سوق العمل الألماني. بالإضافة إلى ذلك ، للحصول على عمل في ألمانيا ، يجب عليك أيضًا تلبية معايير معينة. يقوم العديد من أرباب العمل بتعيين موظفين في المقام الأول على أساس وثائق التعليم. ومع ذلك ، حتى بدونهم ، لديك فرصة للعثور على وظيفة. لذلك ، بامكانكم البحث عن عمل في المانيا من خلال الطرق التالية:

طريقة البحث عن عمل في المانيا
طريقة البحث عن عمل في المانيا
  • الصحافة المحلية؛
  • شبكات الانترنت؛
  • المعارف والأصدقاء؛
  • عروض العمل في المجلات التي تصدر محليا غالبا أيام السبت و الأربعاء.

وهناك الكثير من بوابات العمل الالكترونية والتي تساعدك في موضوع البحث عن عمل في المانيا ، فموقع “Jobbörse” التابع لوكالة العمل Agentur für Arbeit، يقدم هذه الخدمة مثلاً.

فتستطيع التسجيل في الموقع وترفق كل البيانات الخاصة بك والتي قد تكون ملفتة لأصحاب العمل، وكلما كان الملف الشخصي لديك شاملاً، كلما كانت فرصتك أكبر في الحصول على عمل في المانيا . اقرأ أيضاً: اجور العمل في المانيا.

كذلك ، لزيادة فرص العثور على وظيفة أحلامك. سنخبرك أيضًا بما يجب عليك الانتباه إليه بشكل خاص لأولئك الذين ستكون هذه أول وظيفة لهم في ألمانيا. لنبدأ بنقطتين مهمتين:

  1. معظم الشركات في ألمانيا تتحدث الألمانية. في بعض الأحيان تكون معرفة اللغة الإنجليزية كافية. ومع ذلك ، غالبًا ما يكون المستوى الجيد من الكفاءة الألمانية مهمًا من أجل العمل في المانيا أيضًا. هناك العديد من الفرص لدراستها أو تحسين معرفتك.
  2. لكي تكون مؤهلاً للعمل في ألمانيا ، فأنت بحاجة إلى تصريح عمل Arbeitserlaubnis. بالنسبة للمهاجرين ، يرتبط تصريح العمل ارتباطًا مباشرًا بتصريح الإقامة Aufenthaltserlaubnis.

لتفاصيل عن مواقع البحث عن عمل في ألمانيا انقر هنا. اقرأ أيضًا: تأشيرة العمال المهرة الى المانيا ، فيزا المؤهلات الاجنبية في المانيا | تأشيرة الاعتراف بالمؤهلات المهنية الأجنبية.

مواقع البحث عن عمل في ألمانيا

يستخدم مسؤولو التوظيف مواقع البحث عن عمل في ألمانيا كل يوم بهدف إيجاد موظفين مناسبين لشركاتهم. يوجد اليوم أكثر من 1000 موقع من مواقع البحث عن عمل في ألمانيا عبر الإنترنت.

باستخدام هذا الرقم ، قد يكون من الصعب الاحتفاظ بنظرة عامة واكتشاف منصات العمل المهمة لك. لهذا شاهد مقالنا الخاص حول أفضل مواقع البحث عن عمل في ألمانيا.

الوظائف الشاغرة في الاقتصاد الألماني

في سوق العمل في المانيا ، هناك طلب مرتفع باستمرار على الأشخاص ذوي المهارات الخاصة. يشمل هؤلاء الأفراد ذوي المهارات العالية الحاصلين على تعليم جامعي مثل الأطباء والمهندسين والمدرسين وعلماء الطبيعة وعلماء الرياضيات والمتخصصين في تكنولوجيا المعلومات بالإضافة إلى المتخصصين المؤهلين الحاصلين على تعليم مهني مثل الممرضات ومقدمي الرعاية والعاملين في المهن المهرة من مختلف المهن.

علاوة على ذلك ، سيتقاعد ملايين الألمان خلال السنوات القادمة مما سيخلق طلبًا أيضًا في المناطق التي لا يوجد فيها نقص حتى الآن. يعتقد العديد من الخبراء أنه لا يمكن سد هذه الفجوات إلا بالمهنيين الأجانب الذين يتم إغرائهم للعمل في ألمانيا.

ما هي أكثر المهن المطلوبة في المانيا؟

في سوق العمل في المانيا هناك نقص حاد في أغلب المهن نذكر الأكثرها طلبًا:

رعاية صحية

يعد نقص المتخصصين في الرعاية الصحية ، وخاصة الأطباء والممرضات ، مشكلة مزمنة في قطاع الصحة الألماني. تشير التقديرات إلى أن نظام الرعاية الصحية الألماني يحتاج حاليًا إلى حوالي 5000 طبيب لسد الفجوة.

الحد الأدنى للراتب الابتدائي لخريج الطب في ألمانيا هو أكثر من 57000 يورو سنويًا ، وهو الأعلى بين جميع خريجي الجامعات. الطبيب الذي أكمل تدريبًا طبيًا في أي بلد (أيضًا خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية) يعادل التدريب الطبي في ألمانيا مؤهل للحصول على ترخيص طبي في ألمانيا.

والأسوأ من ذلك بالنسبة لألمانيا ، تشير التقديرات إلى أنه ستكون هناك حاجة في سوق العمل في المانيا الطبي إلى 500000 عامل تمريض إضافي ، والذين يعانون من نقص بالفعل ، خلال السنوات العشر القادمة في المستشفيات ودور رعاية المسنين الألمانية.

على الرغم من أنه قد لا يتم الاعتراف بمؤهلات جميع الممرضين وغيرهم من العاملين في مجال الرعاية الصحية على الفور في ألمانيا ، إلا أن وكالة العمل في المانيا الفيدرالية (Bundesagentur für Arbeit) تشجع الأجانب على إكمال دورات التدريب المهني في ألمانيا ليصبحوا مؤهلين للحصول على وظائف في صناعة الرعاية الصحية الألمانية.

لمساعدة أرباب العمل الألمان على التعامل مع النقص في العاملين في مجال الرعاية الصحية وغيرهم من المهنيين المهرة ، أطلقت الحكومة الألمانية العديد من مبادرات التوظيف التي تستهدف العمال الأجانب من دول ثالثة.

تكنولوجيا

ألمانيا هي واحدة من الدول الرائدة في العالم في مجال التكنولوجيا والابتكار. العمل في المانيا في القطاع الصناعي جيد وصناعتها كثيفة التصدير لديها طلب متزايد على المهنيين ذوي المهارات العالية في بعض المجالات التقنية. وتشمل هذه بشكل أساسي المتخصصين في مجالات السيارات والهندسة الميكانيكية والكهربائية وكذلك متخصصي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (مثل المبرمجين).

بالإضافة إلى هذه المهن التي تسعى إليها الصناعة ، تبحث العديد من معاهد البحوث التكنولوجية عن ما يسمى بخريجي STEM (STEM هي اختصار للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات تُعرف أيضًا باسم مهن MINT في ألمانيا). وهم لا يشملون فقط المهندسين المذكورين أعلاه والمتخصصين في تكنولوجيا المعلومات ولكن أيضًا علماء الرياضيات والمتخصصين في مختلف مجالات العلوم مثل التكنولوجيا الحيوية أو تكنولوجيا النانو.

يتراوح الراتب المبدئي لخريج الهندسة الميكانيكية أو الكهربائية أو خريج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بشكل عام بين 46000 – 51000 يورو سنويًا ، وليس من غير المألوف بالنسبة للأشخاص الذين لديهم 15 عامًا من الخبرة في هذا المجال أن يكسبوا أكثر من 75000 يورو سنويًا.

من يمكنه الحصول على العمل في المانيا؟

يمكن لمواطني أي بلد التقدم بطلب للحصول على وظيفة في ألمانيا ، لكن بعض المواطنين سيواجهون صعوبة أكثر من غيرهم في الحصول عليها. هذا له علاقة بأنظمة العمل الأجنبية الألمانية.

من يحتاج إلى تصريح عمل في ألمانيا؟

بشكل عام ، يحتاج مواطنو الدول من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية (الاتحاد الأوروبي والرابطة الأوروبية للتجارة الحرة) إلى تصريح العمل في المانيا (وهو تصريح إقامة للعمل بأجر) حتى يُسمح لهم بالعمل في ألمانيا.

من يحتاج إلى تصريح العمل في ألمانيا
من يحتاج إلى تصريح العمل في المانيا

وبالتالي ، كما قد تفترض ، هناك فئتان من الباحثين عن عمل الأجانب في ألمانيا ، أولئك من المنطقة الاقتصادية الأوروبية وأولئك من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية:

Advertisement

مواطنو الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية

يتمتع مواطنو المنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA) ، التي تشمل دول الاتحاد الأوروبي والرابطة الأوروبية للتجارة الحرة ، بإمكانية الوصول غير المقيد إلى سوق العمل الألماني وسيتم التعامل معهم بنفس الطريقة التي يعامل بها أي مواطن ألماني عند التقدم للحصول على وظيفة في ألمانيا. إنهم لا يحتاجون إلى تصريح عمل أو إقامة ولا يتعين على أصحاب العمل أن يثبتوا لسلطات العمل الألمانية أن الوظيفة لا يمكن أن يشغلها مواطن ألماني.

مواطني الدول الثالثة

يحتاج الأجانب القادمون من دول خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية إلى تصريح اقامة العمل في المانيا لأغراض وظيفية (يُسمى أيضًا تصريح الإقامة للعمل المربح) بينما من أجل الحصول على هذا التصريح ، يجب على صاحب العمل عادةً إثبات عدم وجود مرشحين مناسبين للوظيفة بين المتقدمين من المنطقة الاقتصادية الأوروبية الدول.

ينطبق هذا على جميع المواطنين من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية ، بغض النظر عما إذا كانوا بحاجة إلى تأشيرة لدخول ألمانيا أم لا. ومع ذلك ، توجد استثناءات عندما لا يكون من الضروري إثبات عدم وجود مرشحين مناسبين من داخل المنطقة الاقتصادية الأوروبية. الأمثلة مذكورة أدناه.

الخريجين الجدد من الجامعات الألمانية

يمكن لمواطني الدول الثالثة الذين حصلوا على شهادتهم الجامعية في ألمانيا البقاء في البلاد لمدة 18 شهرًا أخرى والبدء في العمل بدوام جزئي أثناء البحث عن العمل في المانيا في مجال دراستهم. ولكن ، للسماح لهم بالبقاء ، يجب عليهم التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عمل ما بعد الدراسة قبل انتهاء صلاحية تأشيرة طالبهم.

بمجرد العثور على وظيفة تتوافق مع مؤهلاتهم ، يمكنهم تحويل تصريح إقامتهم لأغراض الدراسة إلى تصريح إقامة للعمل بأجر والبدء في العمل بدوام كامل. بالإضافة إلى ذلك ، لا يزال بإمكان خريجي الجامعات الألمانية الأجانب الذين تركوا وطنهم بعد الانتهاء من دراستهم العودة إلى ألمانيا للبحث عن عمل انظر تأشيرة الباحث عن عمل أدناه.

الخريجين الجدد من برامج التدريب المهني الألمانية

وبالمثل ، يمكن للأجانب من البلدان الثالثة الذين أكملوا التدريب المهني في ألمانيا تمديد تصريح إقامتهم لمدة 12 شهرًا أخرى للعثور على العمل في المانيا المناسب أو وظيفة تناسب مؤهلاتهم. خلال فترة الـ 12 شهرًا هذه ، يمكنهم تولي أي وظيفة للمساعدة في تغطية تكاليف معيشتهم في ألمانيا حتى يجدوا عملًا تم تدريبهم عليه في الأصل.

إذا غادروا ألمانيا إلى وطنهم بدون عرض عمل ، فهم مؤهلون للحصول على تأشيرة باحث عن عمل ألماني ، تمامًا مثل خريجي الجامعات المذكورين أعلاه.

الأكاديميون المؤهلون للحصول على البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي

استثناء آخر هو خريجي الجامعات الذين لديهم عروض العمل في المانيا الملزمة لأي وظيفة متخصصة تدفع لهم على الأقل 56400 يورو سنويًا. علاوة على ذلك ، بالنسبة لبعض المهن المتخصصة حيث يوجد نقص مزمن في المرشحين المناسبين من داخل المنطقة الاقتصادية الأوروبية ، هناك حد أدنى مخفض للراتب السنوي يبلغ 43992 يورو.

تشمل هذه الوظائف أطباء الطب بالإضافة إلى ما يسمى بمهن MINT (الرياضيات والمعلوماتية والعلوم الطبيعية والتكنولوجيا / الهندسة). جميع المذكورين في هذه الفقرة مؤهلون للحصول على البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي (تصريح الإقامة المؤقت) في ألمانيا.

المهنيون الأجانب ذوو المهارات المهنية

بالإضافة إلى ذلك ، في ” قانون الهجرة الماهرة ” الجديد في ألمانيا ، سهلت ألمانيا على غير الأكاديميين من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية الوصول إلى سوق العمل في المانيا ، بما في ذلك المهن التي لا يوجد فيها نقص في المهارات داخل ألمانيا.

أي أن ما يسمى بالمهنيين المؤهلين من بلدان ثالثة لديهم فرصة للحصول على تأشيرة عمل لألمانيا إذا:

  • لديهم عرض العمل في المانيا الملزم لوظيفة في ألمانيا مؤهلون لها؛
  • تلقوا تعليمًا عاليًا أو مهنيًا التدريب في ألمانيا أو في أي مكان آخر يعادل المعايير المهنية الألمانية.

ومع ذلك ، إذا كان عمر المرشح أكثر من 45 عامًا ، فيجب أن يُمنح راتبًا لا يقل عن 46،530 يورو سنويًا (اعتبارًا من عام 2022) ، أو يجب أن يكون لديه معاش تقاعدي مناسب.

تأشيرة الباحث عن عمل في ألمانيا

يمكن لخريجي الجامعات والمهنيين ذوي المهارات المهنية من البلدان التي ليس لديها نظام بدون تأشيرة مع ألمانيا التقدم للحصول على تأشيرة للباحثين عن العمل في المانيا في أقرب قنصلية أو سفارة ألمانية . يتم إصدار هذه التأشيرة لمدة ستة أشهر.

إلى جانب جواز السفر ساري المفعول ، تشمل المستندات الأخرى المطلوبة لإصدار تأشيرة للباحثين عن عمل شهادة جامعية أو شهادة تدريب مهني معترف بها في ألمانيا ، وشهادة لغة ألمانية(الحد الأدنى B1) ، السيرة الذاتية ، خطاب التحفيز ووثيقة التأمين على السفر.

يجب على المتقدمين أيضًا إثبات قدرتهم على إعالة أنفسهم ماليًا لمدة ستة أشهر حيث لن يُسمح لهم بالحصول على أي عمل في ألمانيا أثناء إقامتهم بتأشيرة باحث عن عمل بخلاف التوظيف التجريبي لمدة تصل إلى 10 ساعات في الأسبوع.

لا يمكن تمديد هذا النوع من التأشيرات. لذلك ، يجب على الباحث عن العمل مغادرة ألمانيا بمجرد انتهاء صلاحية التأشيرة والانتظار لمدة لا تقل عن بقائهم في ألمانيا (عادةً ستة أشهر) قبل أن يتمكنوا من التقدم للحصول على تأشيرة باحث عمل آخر.

مشاريع العمل في المانيا لاستقدام العمال المهرة

تهدف المشاريع الحالية إلى استقدام العمالة الأجنبية الماهرة ومن هذه المشاريع:

مشاريع العمل في المانيا لاستقدام العمال المهرة
مشاريع العمل في المانيا لاستقدام العمال المهرة

مشروع يدا بيد للمواهب الدولية

الهدف من مشروع يداً بيد للمواهب الدولية الذي تنظمه شركة DIHK Service GmbH ووزارة الاقتصاد ووكالة التوظيف هو مساعدة الشركات الألمانية في مناطق مختارة على توظيف محترفين مهرة وذوي خبرة من البرازيل والهند وفيتنام.

تشمل المهن المرغوبة في سوق العمل في المانيا ، المهندسين الكهربائيين وخبراء تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومطوري البرمجيات وكذلك الطهاة وموظفي الفنادق والعاملين في خدمات التموين.

مشروع استقطاب مهن المستقبل

تقدم المهن الماهرة مستقبلًا أو Handwerk bietet Zukunft (HabiZu) باللغة الألمانية – هو مشروع تموله وزارة الاقتصاد وينفذه الاتحاد الألماني للمهن الماهرة ووكالة التوظيف و Sequa gGmbH.

الهدف هو مساعدة الشركات المتوسطة الحجم في العديد من المناطق الألمانية للعثور على عمال في سوق العمل في المانيا ، تجارة الإلكترونيات وعمال الإنشاءات المعدنية وميكانيكا المصانع لتكنولوجيا الصرف الصحي والتدفئة وتكييف الهواء. يتم التوظيف من البوسنة والهرسك.

مشروع Triple Win

يهدف مشروع Triple Win الذي تم تنظيمه بشكل مشترك من قبل وكالة التوظيف والجمعية الألمانية للتعاون الدولي إلى توظيف طاقم تمريض ومقدم رعاية أجانب مؤهلين في صناعة الرعاية الصحية الألمانية. في الوقت الحالي ، يتم التوظيف من الهند والفلبين وفيتنام وإندونيسيا وتونس والبوسنة والهرسك.

مشروع التوظيف العادل للممرضات

التوظيف العادل للممرضات ألمانيا أو Faire Anwerbung Pflege Deutschland باللغة الألمانية – هو مشروع ترعاه وزارة الصحة وتنفذه الوكالة الألمانية لمهن الرعاية الصحية الدولية لسوق العمل في المانيا الطبي لدعم التوظيف العادل لموظفي التمريض الأجانب من البرازيل والهند وإندونيسيا والمكسيك و الفلبين للمستشفيات الألمانية ودور كبار السن.

مشروع مهنيو التمريض لألمانيا

هو برنامج تنفذه وكالة التوظيف بالتعاون مع العيادات الألمانية لضمان التوظيف العادل والمهني لموظفي التمريض من أمريكا اللاتينية ، وخاصة من البرازيل والمكسيك. هذا المشروع هو امتداد لمشروع “Triple Win” الحالي المذكور أعلاه.

مشروع THAMM

مشروع THAMM (المتدربون والمهنيون المؤهلون من شمال إفريقيا) – يركز هذا المشروع على مساعدة الشركات الألمانية في العثور على العمال المهرة والمتدربين في شمال إفريقيا. إنه مشروع مشترك بين الجمعية الألمانية للتعاون الدولي ووكالة  العمل في المانيا الفيدرالية. الهدف هو التوظيف المستدام والاندماج الناجح للعمال المهاجرين في ألمانيا.

Advertisement

مشروع UBAconnect

UBAconnect – شعار هذا المشروع هو “إيجاد محترفين مؤهلين من خلال برامج التكيف”. ومن ثم ، فإن المهمة هي تحديد الشركات الألمانية المستعدة لتوظيف عمال مهرة من الخارج ممن لم يتم الاعتراف بمؤهلاتهم بشكل كامل في ألمانيا مع دعم هؤلاء الأفراد نحو تحقيق المؤهلات المطلوبة من خلال برامج التكيف. لم يبدأ بعد تعيين موظفين أجانب لهذا المشروع (اعتبارًا من 09/2022).

مشروع Westbalkan-Regelung

Westbalkan-Regelung – يتمتع مواطنو ألبانيا وكوسوفو والبوسنة والهرسك ومقدونيا والجبل الأسود وصربيا بوصول تفضيلي إلى سوق العمل في المانيا ودورات التدريب المهني. بدأ المشروع المسمى “Arbeiten und Leben in Deutschland” في بداية عام 2016 وكان من المفترض أن ينتهي في ديسمبر 2020 ولكن تم تمديده حتى نهاية عام 2023.

وبموجب هذا البرنامج ، يمكن لمواطني الدول المشاركة أيضًا التقدم لوظائف غير متخصصة عادة لا تكون متاحة لمواطني دول العالم الثالث. يمكن العثور على معلومات إضافية في ملف PDF هذا .

طريقة التقديم إلى العمل في ألمانيا

هناك الكثير من أشكال الطلبات المقدمة من أجل العمل في المانيا ، والتي تستخدم بشكل واسع. فوجود طلب عمل ناجح، يمكن أن يؤدي عادةً الى قبول طلبك للعمل.

أشكال التقدم بطلبات التوظيف لدى أرباب العمل قد تكون:

  • شخصياً؛
  • هاتفياً؛
  • خطياً (كتابياً)؛
  • عبر شبكة الأنترنت؛
  • عبر البريد الألكتروني.

عادةً ما يتم إدراج الشكل المرغوب للتقدم للوظيفة أو العمل في المانيا في إعلانات الوظائف.

ويكون من الواجب على المتقدمين للعمل عادةً، أن يتقدموا بطلبات خطية مع الخطاب والسيرة الذاتية (مرفقاً بالصورة الشخصية والتوقيع) مع إرفاق المؤهلات، الشهادات والتوظيف باللغة الألمانية.

إن جودة الوثائق هي التي تحدد نجاح طلبك وقبولك للوظيفة، لذا عليك الحصول على الكثير من النصح.

وكالة العمل تقدم الكثير من العروض المجانية للتدريب على كيفية كتابة طلبات التوظيف.

ومن الأفضل تقديم طلب العمال في المانيا بشكل شخصي، لإعطاء صورة إيجابية لدى رب العمل.

شاهد أيضاً: هل تجديد أو إستخراج جواز سفر من سفارة بلدك يلغي لجوءك في ألمانيا ، جواز السفر الأزرق الخاص باللاجئين ، جواز سفر ألماني ، شهادة العمل في المانيا.

كيفية التقدم لعمل في ألمانيا؟

عند التقدم لوظيفة في ألمانيا ، ستحتاج على الأرجح إلى تقديم أكثر من مجرد سيرتك الذاتية وخطابات مرجعية من أصحاب العمل السابقين. لا يزال من الشائع في ألمانيا إرسال طلبات العمل في المانيا بالبريد كمجلد (Bewerbungsmappe) يحتوي على:

كيفية التقدم لعمل في ألمانيا
كيفية التقدم لعمل في ألمانيا
  • غطاء الرسالة؛
  • السيرة الذاتية؛
  • رسائل مرجعية؛
  • نسخة من شهادة التخرج من المدرسة؛
  • نسخة من الشهادة الجامعية؛
  • نماذج من العمل؛
  • صورة بحجم جواز السفر.

في وقت لاحق ، قد يطلب منك بعض أرباب العمل في المانيا أيضًا تقديم نسخة من السجل الجنائي ، لكنها عادةً لا تكون جزءًا من ملف التطبيق. على الرغم من أن جميع هذه المراسلات تتم عادةً عن طريق البريد ، إلا أن العديد من أصحاب العمل يطلبون الآن هذه المستندات فقط بتنسيق إلكتروني قابل للطباعة مثل PDF.

وغني عن القول أنه يجب أن تكون مستنداتك مؤلفة (وترجمتها عند الاقتضاء) إلى الألمانية أو الإنجليزية (إذا كنت تتقدم لوظيفة تتحدث الإنجليزية). إذا كانت خطاباتك المرجعية باللغة الإنجليزية ، فليس من الضروري عادةً أن تتم ترجمتها إلى اللغة الألمانية.

فرص عمل في المانيا 2023

ألمانيا هي واحدة من ثالث أكبر الدول الصناعية في العالم ، ويرغب الكثير من شبابنا في الهجرة إلى ألمانيا والحصول على عقود عمل لتحقيق أحلامهم. توفر ألمانيا فرص عمل ووظائف للمهنيين والخبراء في البلاد ، وتعد ألمانيا واحدة من أنسب البلدان للعثور على وظائف. جعلت فرص العمل في المانيا البلاد أكبر وجهة للهجرة للمهاجرين ، وبسبب قوتها الاقتصادية ، فإنهم يفضلون ألمانيا على دول الاتحاد الأوروبي الأخرى.

توفر الحكومة الألمانية عقود عمل للقضاء على البطالة وتحسين الظروف الوطنية. الذهاب إلى ألمانيا للعمل أو الحصول على تأشيرة. للعثور على وظيفة في ألمانيا ، يجب أن تستوفي عدة شروط.

تطلب ألمانيا أن تشارك في العمل في غضون المهلة المحددة ، مع مراعاة عدم انتهاك هذه المهلة. من بين العديد من الوظائف المتاحة ، أطباء ومهندسون ، هناك أشخاص محترفون لديهم فرص عمل جيدة ، وهناك أشخاص لم يذهبوا إلى المدرسة ، وستوفر لك الشهادة وظيفة جيدة. اقرأ أيضاً: العمل بدوام كامل في المانيا ، البحث عن عمل في برلين.

فرص عمل للناطقين بالعربية في المانيا

يخضع سوق العمل الألماني للعديد من القواعد واللوائح. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يكون لدى الباحثين عن عمل العديد من المواصفات من أجل العثور على وظيفة. يختار العديد من أرباب العمل موظفيهم بناءً على درجتهم في مجال معين. ولكن حتى بدون الشهادة ذات الصلة ، لا يزال بإمكانك العثور على العمل في المانيا بدون لغة تتناسب مع مهاراتك وخبراتك الشخصية.

تستخدم معظم الشركات في ألمانيا اللغة الألمانية في عملها ، وبعض المنظمات أو الشركات تستخدم اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى اللغة الألمانية ، وتحتاج بعض الشركات إلى موظفين يتحدثون اللغة العربية لمساعدتها على التواصل مع العملاء في الدول العربية أو المهاجرين واللاجئين العرب.

لا يحق للاجئين أو المهاجرين العمل في المانيا دون تصريح عمل ، أما بالنسبة للمهاجرين ، فإن تصريح العمل له علاقة مباشرة بتصريح الإقامة. بالنسبة للاجئين ، كل هذا يتوقف على وضع إقامتهم. يجب دائمًا الاحتفاظ بالأوراق التي تثبت المؤهلات الأكاديمية والخبرة العملية التي اكتسبناها في أي مرحلة من مراحل الحياة ، واعتمادها والاعتراف بها. يمكنك معرفة المزيد حول الاعتراف بالشهادات الأجنبية في مقال الاعتراف بالشهادات الأجنبية في المانيا.

كما تتواجد اختبارات للتأهيل بالعربية ووجود لغات أخرى على موقع: www.meine-berufserfahrung.de. اقرأ أيضًا: فرص عمل في المانيا بدون لغة ، مجلس ونقابات العمال في المانيا ، رواتب العمل في ألمانيا.

شركات عربية في ألمانيا

هنا سنبدأ باكتشاف السر الذي يحيط بأفضل الشركات العربية في ألمانيا والأنشطة التي يقومون بها والمقاطعات الألمانية التي يقيمون فيها. قد تتمكن من العثور على عمل باللغة العربية في ألمانيا في أحدها وهي كما يلي:

شركات عربية في ألمانيا
شركات عربية في ألمانيا
  • الغرفة التجارية الصناعية الألمانية العربية برلين ، العمل في المانيا ، في التجارة؛
  • United Arab Shipping Company (S.A.G.) فرانكفورت ، متخصصة بالشحن؛
  • الغرفة التجارية الصناعية الألمانية العربية برلين تعمل في التجارة؛
  • Euro-Mediterranean-Arab Association (EMA e.V.) برلين ، مؤسسة غير هادفة للربح؛
  • مترجم أوراق محلف برلين تعمل في الترجمة؛
  • Übersetzungsbüro Deutschland | ISO-zertifiziert – Lingual Consultancy Services (Deutschland) GmbH برلين ، تخصص ترجمة، واستشارة اللغوية؛
  • MENA Business GmbH برلين ، تخصص اتجارة؛
  • Refantastic فرانكفورت ، استشارة أعمال دولية؛
  • Orient Academy برلين ، مدرسة للغات؛
  • COSCO Shipping Lines (Germany) GmbH بريمن ، تعمل في الشحن؛
  • L’Oréal Germany  دوسلدورف ، العمل في المانيا ، في المستحضرات التجميلية؛
  • ARING-PHARMA بون ، طب بيطري؛
  • Chamäleon GmbH هايدلبرغ ، تخصص استيراد وتصدير.

وهكذا ، تم الانتهاء من قائمة أفضل الشركات العربية في ألمانيا وتمت كتابة أنشطة الشركات والمؤسسات الفردية. وجدنا أن معظمها يقع في عاصمة ألمانيا برلين ، لكنها تغطي كل المجالات تقريبًا حيث يمكنك العثور على أفضل الفرص للعثور على عمل باللغة العربية في ألمانيا. اقرأ أيضًا: مكتب العمل في ألمانيا.

العمل في المانيا بدون شهادة

من المرجح أن يحصل الأجنبي الذي يتمتع بخبرة عملية واسعة على فرص عمل في ألمانيا بدون لغة ووظيفة بدون شهادة أكثر من خريج جامعي. لذلك، يعمل أرباب العمل في إطار منطق بسيط: إذا أخذت مهاجرا ، فهو أفضل من السكان المحليين. من أجل موظف متمرس ، تتغير ثقافة الاتصال في المكتب. ينظر الزملاء إلى تفسير على أنه معقول “لا يتحدث الألمانية ، ولكنه يجر الشركة إلى النجاح”.

لذلك ، سيتعين على المحترفين المبتدئين في هذه الخطوة تعلم اللغة حتى B1 كحد أدنى. وبالنسبة للمتخصصين من ذوي الخبرة ، فإن إدخال معرفة اللغة الإنجليزية إلى C1 أكثر ربحية من رفع مستوى اللغة الألمانية من الصفر. تعتبر الخبرة بالإضافة إلى إتقان اللغة الإنجليزية أفضل من الخبرة واللغة الإنجليزية المتوسطة مع اللغة الألمانية للمبتدئين.

Advertisement

بالنسبة لعدد من المهن ، يُطلب اللغة الألمانية من أجل العمل في ألمانيا ، على سبيل المثال ، الأطباء . التأملات أعلاه لا تنطبق عليهم. المهندسين ، الصيادلة ، المبرمجين ومسألة أخرى. اقرأ أيضاً: قانون العمل في المانيا ،

نظام العمل في المانيا

يُفهم نظام العمل على أنه نظام لإنجاز مهام العمل. يتم تحديد أنظمة العمل في سياق الإدارة العلمية من أجل تحديد المعلمات الأولية للتحسين. وبذلك ، فإنها تعكس منظور تصميم العمل. وجهات نظر أخرى.

على سبيل المثال في إدارة الجودة ، طورت نماذج قابلة للمقارنة مع عناصر مماثلة ، مثل نموذج العملية لإدارة الجودة. لتفاصيل أكثر شاهد مقالنا الخاص عن: نظام العمل في ألمانيا. لتفاصيل عن سعر عقد العمل في ألمانيا ، عقد العمل في ألمانيا أنقر هنا. اقرأ أيضًا: العمل التطوعي في ألمانيا.

شروط العمل في المانيا 2023

إذا وجدنا وظيفة مهمة شاغرة ، فإن الخطوة الأولى هي التقدم لها. لاتخاذ هذه الخطوة يجب معرفة شروط العمل في ألمانيا ، لتكون على دراية بمتطلبات التوظيف. في معظم الأحيان ، تطلب منك بعض الشركات تقديم طلب مكتوب عن طريق البريد الإلكتروني أو صندوق بريد الشركة. غالبًا ما يتم ذكر كيفية وموعد التقديم في إعلانات الوظائف. بشكل عام ، لن يتم النظر في الطلبات المقدمة بعد الموعد النهائي.

من المهم جدًا كتابة طلب جيد. بشكل عام ، يجب كتابة الطلبات باللغة الألمانية. يجب أن نذكر مؤهلاتنا وخبراتنا المتميزة ونقنع أصحاب العمل في المانيا بأننا نستحق هذه الوظيفة وأننا مرشحون مثاليون لهذا المنصب. يجب أن يحتوي التطبيق المثالي على المعلومات التالية على الأقل:

  • عادة ما يكون ما يسمى بخطاب طلب التوظيف “Motivationsschreiben” عبارة عن صفحة واحدة فقط ، تصف الخبرة والمؤهلات وتشرح سبب رغبتنا في هذه الوظيفة بالذات.
  • رتب سيرتك الذاتية وحدد التاريخ المحدد والتوقيع والصورة المخصصة.
  • صورة لشهادتنا.
  • يمكن لجميع المواد المرجعية والأدلة التي يمكننا تقديمها إثبات خبرتنا ، مثل القدرة على التواصل مع أصحاب العمل أو المديرين السابقين.

إذا كنا قد حصلنا على شهادتنا من خارج ألمانيا، فلابد من ترجمتها ترجمة محلفة ونصدقها مسبقًا. وإذا كنا نأخذ مساعدات من مكتب العمل الجوب سنتر فسوف يتولى تكاليف الترجمة. لتفاصيل عن أفضل عمل حر في ألمانيا انقر هنا. اقرأ أيضًا: ساعات العمل في ألمانيا.

مميزات العمل في المانيا

هناك الكثير من مميزات العمل في ألمانيا ستجدها في مقال منفصل بالنقر هنا. لكن من مميزات سوق العمل الألماني أنه تم تصنيفه بأكبر سوق عمل في دول الاتحاد الأوروبي وهذه ميزة لا توجد في أي دولة أوروبية أخرى. كما تمنحك فرصة الهجرة إلى ألمانيا العديد من الخيارات في سوق العمل ، حيث يرفع حجم سوق العمل الضخم سقف الخيارات لديك.

لذلك ، لن يقتصر عملك في ألمانيا على مهنة معينة ، طالما أنك ترغب في العمل ، فلديك العديد من الخيارات. اقرأ أيضًا: العمل الليلي في ألمانيا ، الأعمال التجارية في ألمانيا | كيفية تأسيس شركة.

أنواع العمل في المانيا

يخلق عالم العمل اليوم أشكالًا جديدة من العمل. هذه أنواع العمل في ألمانيا:

أنواع العمل في المانيا
أنواع العمل في المانيا
  • العمل الصغير ميني جوب Minijob؛
  • العمل في المنزل Heimarbeit؛
  • العمل الجانبي Nebenjob؛
  • العمل المتوسط Midijob؛
  • التدريب العملي Praktikum؛
  • العمل المؤقت Zeitarbeit؛
  • العمل بدوام جزئي Teilzeit؛
  • العمل بدوام كامل Vollzeit؛
  • تغيير المسار الوظيفي للعمل Quereinstieg؛
  • العمل الجماعي Crowdworking.

لتفاصيل أكثر عن أنواع العمل في ألمانيا أنقر هنا.

المهن المطلوبة في المانيا

البلد بحاجة إلى الأطباء والمهندسين والمبرمجين وعلماء الرياضيات. كما يمكن للمربيات والمعلمين والممرضات والمحاسبين والعمال الموسميين الحصول على العمل في المانيا المناسب أيضًا.

لكن يصعب على الاجانب الحصول على وظيفة لا تتطلب مهارات عالية وبأجر منخفض. والسبب في ذلك هو الاتفاقية الموقعة منذ 50 عامًا بين ألمانيا وتركيا بشأن هجرة الأتراك كعمال. لا يزال الأتراك يأخذون أماكن عمال النظافة وسائقي الحافلات وناقلات البيتزا ومساعدي مواقع البناء. للمزيد تابع اختصاصات التدريب المهني في المانيا الاكثر شهرة وشروط فيزا الاوسبيلدونغ.

طلب العمل في المانيا

يحتاج أرباب العمل في المانيا إلى دليل على المؤهلات عند تقديم طلب العمل في المانيا. يجب تقديم المستندات بترتيب معين. أولاً ، يكتبون سيرة ذاتية قصيرة (Lebenslauf) ويرفقون صورة بتعبير مبهج. يختار الألمان المتقدمين الودودين والمرحين. تشير السيرة الذاتية إلى تواريخ التخرج من المؤسسات التعليمية وأماكن العمل السابق ومعرفة اللغات والحالة الاجتماعية.

يتم إرفاق خطاب بالسيرة الذاتية ، يصفون فيه كيفية العثور على العمل في المانيا الشاغر وما هي أسباب الحصول على وظيفة في الشركة المختارة. 12-15 جملة كافية لرسالة. كذلك ، من الضروري تجميع سيرة ذاتية وخطاب باللغة الألمانية إما بشكل مستقل أو بمساعدة مترجم.لكن كيف تكتب السيرة الذاتية بشكل صحيح؟

لكتابة السيرة الذاتية بشكل صحيح لتقديمها مع طلب العمل في المانيا تتبع نفس القواعد المتبعة في الدول الأوروبية الأخرى. ومع ذلك ، أمانيا لديها بعض الخصائص:

  • يتم وضع معلومات مهمة في الصفحة الأولى. هذه هي الاسم والوظيفة ومعلومات الاتصال والخبرة العملية ومعرفة اللغة الألمانية ومستواها (على الأقل B1).
  • تشير الصفحة الثانية إلى نوع التعليم والدورات التدريبية والتدريب الداخلي. الهوايات والأنشطة الأخرى مدرجة في النهاية.
  • في النهاية ، يتم وضع التاريخ والتوقيع.

لا يوجد توافق في الآراء بشأن مسألة وضع صورة في طلب العمل في المانيا مع السيرة الذاتية. في عام 2006 ، أصدرت ألمانيا قانونًا لمكافحة التمييز ، نهى عن طلب الصورة قبل التوظيف. اقرأ أيضًا: تأشيرة البحث عن عمل ، تأشيرة العمال المهرة ، تأشيرة العمل فى ألمانيا ، العمل في ألمانيا بعد التخرج.

اقامة العمل في المانيا

يعد الحصول على إقامة العمل في ألمانيا أمرًا ممكنًا للغاية بالنسبة للمواطنين من البلدان النامية لأنه يساعدهم على تحقيق قفزة كبيرة في الحياة في المانيا. حيث يعد اقتصاد المانيا الآن رابع أكبر اقتصاد على وجه الأرض.

أيضًا ، في البلد الذي يضم شركات عالمية كبيرة ، شجع المهاجرين حاليًا للبحث عن العمل في ألمانيا ، ليجدوا فرصتهم في الاستقرار في البلاد. بصفتك مواطنًا أجنبيًا ، يمكنك دخول ألمانيا والعمل لمدة تصل إلى عامين مع خيار تمديد الإقامة التي تلقيتها ، وفي وقت لاحق ، التقدم بطلب للحصول على بطاقة زرقاء لدول الاتحاد الأوروبي أو أنواع أخرى من تصريح إقامة في ألمانيا. لتفاصيل أكثر شاهد مقالنا الخاص حول اقامة العمل في المانيا.

كيف تتصرف في مقابلة العمل في المانيا؟

لقد أتى كل عملك الشاق ثماره وقد تمت دعوتك إلى مقابلة عمل. لا توجد نصيحة عامة حول كيفية التصرف في مقابلة عمل في ألمانيا تضمن لك النجاح لأن كل حالة مختلفة ويعتمد الكثير على الشركة والشخص الذي سيجري مقابلة معك. لكن بشكل عام ، عندما تكون في ألمانيا اتبع هذه النصائح لإجراء مقابلة ناجحة:

كيف تتصرف في مقابلة العمل في المانيا
كيف تتصرف في مقابلة العمل في المانيا
  • كن دقيقا ومهذبا ولكن لا تكن مملا؛
  • ارتدِ ملابس مناسبة؛
  • ابق على اتصال بالعين مع المحاور الخاص بك؛
  • استمع إلى المحاور الخاص بك بعناية؛
  • لا تتصرف عاطفيا ولكن لا تكن غير مستجيب؛
  • الامتناع عن انتقاد أي شخص (خاصة رئيسك السابق أو زملائك)؛
  • أكد (واعتماداً على الموقف ، بالغ) على إنجازاتك السابقة؛
  • تعلم شيئا عن الشركة واظهره؛
  • أحضر قائمة بالأسئلة لطرحها؛
  • أحضر نسخًا متعددة من سيرتك الذاتية وخطاب التقديم؛
  • تدوين الملاحظات (أو على الأقل التظاهر بأخذها)؛
  • ضع جهازك المحمول في الوضع الصامت؛

بالنسبة لمقابلة Skype أو الهاتف ، لا تدع أي شخص يزعجك وتأكد من أنك تبدو طبيعيًا كما لو كنت جالسًا في غرفة اجتماعات الشركة. اقرأ أيضًا: العمل لوقت قصير في المانيا.

اسئلة شائعة عن العمل في المانيا

هل يمكنني العمل في ألمانيا؟

تأشيرة البحث عن عمل في ألمانيا هي تأشيرة لمدة ست أشهر، ويجب على الشخص توقيع عقد عمل في غضون 6 أشهر للحصول على تصريح إقامة في ألمانيا. أحد التغييرات الإيجابية في قانون تأشيرة العمل هو أنه يُسمح لك بالعمل خلال فترة البحث عن عمل التي مدتها ستة أشهر. خلال هذه الفترة، يمكنك العمل لمدة تصل إلى 10 ساعات في الأسبوع.

كيف اقدم على عمل في المانيا؟

لا يمكن للأجانب من دول خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية العمل في المانيا إلا إذا سمح تصريح إقامتهم بذلك. لذلك ، يتم تحرير الوصول إلى سوق العمل الألماني بشكل أكبر من خلال تدابير قانونية مختلفة في السنوات الأخيرة.

ما هي فرص العمل المتاحه في المانيا؟

فرص العمل في المانيا المتاحه هي: مطور برمجيات ومبرمج ، فنيو الإلكترونيات والكهربائيون والمركبون الكهربائيون ، الصحة و الرعاية الصحية ، مستشارو تكنولوجيا المعلومات ومحللو تكنولوجيا المعلومات.

وفي الختام عزيزي القارئ. بعد فترة تتجاوز الأيام واحياناً تصل لأسابيع من مقابلة العمل، سوف تحصل على رد من الشركة لإخبارك بطلب التوظيف ونتيجة المقابلة. إذا تم قبولك للعمل فمن المهم أن تقرأ عقد العمل في ألمانيا الخاص بالتوظيف جيداً وبعناية فائقة قبل توقيعك عليه.

وإذا لم ننجح هذه المقابلة، يجب عليك عدم الاستسلام! وأن نقوم بإعادة تقديم لطلبات التوظيف لمؤسسات وشركات مختلفة حتى نتمكن من الحصول على العمل في المانيا الذي يناسبك ويناسب طموحاتك.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




‫23 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى