الحياة في المانيا

ما هو تصريح الاقامة في المانيا

Advertisement

إذا كنت ترغب في الانتقال إلى ألمانيا ، فقد تحتاج إلى تصريح الاقامة في المانيا Aufenthaltstitel. حيث يسمح لك تصريح الإقامة بالعيش أو العمل أو الدراسة في ألمانيا.

Advertisement

ما هو تصريح الإقامة في ألمانيا؟

أولًا ، تسمح لك التأشيرة الألمانية بدخول جمهورية المانيا الاتحادية بينما يسمح لك تصريح الإقامة الألماني Aufenthaltstitel أو Aufenthaltserlaubnis بالعيش في ألمانيا.

هناك أنواع عديدة من تصاريح الإقامة الألمانية. يسمح لك البعض بالعمل ، والبعض الآخر يسمح لك بالدراسة أو العمل لحسابك الخاص. على سبيل المثال ، تعتبر تأشيرة العمل الحر وتأشيرة الفنان وتأشيرة العمل والبطاقة الزرقاء وتأشيرة الطالب بمثابة تصاريح إقامة. الفيزا السياحية الألمانية ليست تصريح إقامة.

تصريح الإقامة عبارة عن بطاقة بلاستيكية. في الماضي ، كان ملصقًا في جواز سفرك.

من يحتاج إلى تصريح الاقامة في المانيا؟

من يحتاج إلى تصريح الاقامة في المانيا
من يحتاج إلى تصريح الاقامة في المانيا

يحتاج معظم الأشخاص الذين يرغبون في العيش في ألمانيا إلى تصريح إقامة ألماني. هذا يعتمد على جنسيتك. وهو موضح كما يلي:

الاتحاد الأوروبي أو أيسلندا أو ليختنشتاين أو النرويج ، لا تحتاج إلى تصريح الاقامة في المانيا. يمكنك بالفعل العيش والعمل والدراسة في ألمانيا وفقًا لسياسات السفر الأوروبية. إذا كنت حاص على العمل في ألمانيا ، فلا يزال يتعين عليك  تسجيل عنوانك أو ما يسمى تسجيل السكن في المانيا Anmeldung والحصول على الرقم الضريبي أو معرف ضريبي والحصول على التأمين الصحي في ألمانيا أيضًا.

  • سويسرا ، تحتاج إلى تصريح إقامة للعيش في ألمانيا. من السهل جدًا الحصول على تصريح الإقامة هذا لمواطني سويسرا.
  • أستراليا ، إسرائيل ، اليابان ، كندا ، كوريا الجنوبية ، نيوزيلندا ، المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة ، تحتاج إلى تصريح إقامة للعمل أو الدراسة أو العمل الحر في ألمانيا. يمكنك زيارة ألمانيا لمدة تصل إلى 90 يومًا بدون تأشيرة. إذا كنت ترغب في البقاء لفترة أطول ، أو إذا كنت ترغب في العمل أو العمل الحر أو إكمال مراحل الدراسة في المانيا ، فأنت بحاجة إلى تصريح إقامة. يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح الاقامة في المانيا ، أو في بلدك لتفاصيل أكثر انقر هنا.
  • في أي دولة أخرى ، تحتاج إلى تصريح إقامة للعمل أو الدراسة أو العمل المستقل في ألمانيا. إذا كنت ترغب في البحث عن عمل في ألمانيا ، فأنت بحاجة إلى فيزا البحث عن عمل. إذا كنت ترغب في زيارة ألمانيا ، فأنت بحاجة إلى تأشيرة سياحية. لا يمكنك تحويل تأشيرة سياحة إلى تصريح إقامة.

إذا كنت مقيمًا دائمًا ومن حاملي تصريح الاقامة الدائمة في المانيا Niederlassungserlaubnis ، فيمكنك بالفعل العيش والعمل في ألمانيا. لا تحتاج إلى تصريح الاقامة في المانيا من نوع آخر.

إذا كنت ترغب فقط في زيارة ألمانيا كسائح ، فلن تحتاج إلى تصريح إقامة ، ولكن قد تحتاج إلى أحد أنواع التأشيرات في ألمانيا وهي تأشيرة شنغن.

استخدم هذه القائمة لمعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة شنغن لزيارة ألمانيا. كذلك ، استخدم هذه الأداة لمعرفة تصريح الإقامة الذي تحتاجه للبقاء في ألمانيا.

أنواع تصاريح الاقامة في المانيا

أنواع تصاريح الإقامة في ألمانيا
أنواع تصاريح الإقامة في ألمانيا

هناك عدة أنواع من تصاريح الإقامة في ألمانيا وهي:

تأشيرة عمل

فيزا للعمال المهرة الذين يرغبون العيش والعمل في ألمانيا هناك تأشيرة العمال المهرة الى المانيا. كما تحتاج إلى عرض عمل من شركة ألمانية للتقدم لهذه التأشيرة.بطبيعة الحال لتفاصيل أكثر شاهد مقالنا الخاص حول تأشيرة العمل فى المانيا أو فيزا العمل الالمانية.

البطاقة الزرقاء

فيزا للعمال المهرة الذين يرغبون العيش والعمل في ألمانيا. إنها مثل تأشيرة العمل ، لكنها أفضل. يحتاج هذا النوع من تصريح الاقامة في المانيا إلى عرض عمل وشهادة جامعية للتقدم للحصول على البطاقة الزرقاء. كما يوجد حد أدنى للراتب. مزيد من المعلومات حول البطاقة الزرقاء شاهد مقالنا الخاص حول البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي Blaue Karte EU.

تأشيرة عطلة العمل

فيزا العمل أثناء الإجازة لمواطني الأرجنتين وأستراليا والبرازيل وتشيلي وهونغ كونغ وإسرائيل واليابان وكوريا الجنوبية ونيوزيلندا وتايوان وأوروغواي. يجب أن يكون عمرك بين 18 و 30 عامًا. يتيح لك تصريح الاقامة في المانيا هذا العمل والسفر في ألمانيا. هذه التأشيرة صالحة لمدة تصل إلى 1 سنة. من الأسهل الحصول عليها من تأشيرة العمل أو البطاقة الزرقاء. لتفاصيل أكثر انقر هنا.

تأشيرة تنقل الشباب

فيزا تنقل الشباب للمواطنين الكنديين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 35 عامًا. يتيح لك تصريح الاقامة في المانيا هذا العمل و السفر في ألمانيا. هذه التأشيرة صالحة لمدة تصل إلى 1 سنة. من الأسهل الحصول عليها من تأشيرة العمل أو البطاقة الزرقاء. لتفاصيل أكثر انقر  هنا.

تأشيرة العمل الحر

فيزا العمل الحر لأصحاب الأعمال الحرة والعاملين لحسابهم الخاص الذين يرغبون في العيش في ألمانيا. يجب أن يكون لديك عملاء في ألمانيا. مزيد من المعلومات شاهد مقالنا الخاص حول تأشيرة العمل الحر في المانيا.

تأشيرة طالب

فيزا للأشخاص الذين يرغبون في الدراسة في ألمانيا. يجب أن تكون مسجلاً في إحدى الجامعات الألمانية. كما يمكنك العمل أثناء دراستك. مزيد من المعلومات شاهد مقالنا الخاص حول تأشيرة الدراسة في المانيا أو فيزا الدراسية الالمانية.

تأشيرة التدريب المهني

أولًا ، هناك تأشيرة البحث عن تدريب مهني المانيا أو فيزا البحث عن التدريب المهني الاوسبيلدونغ من أجل البحث عن التدريب المهني المناسب. ومن ثم النوع الثاني من هذه التأشيرة التي تسمح لك في الاقامة في المانيا ، تأشيرة التدريب المهني في المانيا أو فيزا الاوسبيلدونغ. حيث يتيح لك هذا النوع من تصاريح الإقامة إجراء التدريب المهني في ألمانيا. إنه صالح لمدة من 6 إلى 12 شهرًا.

تأشيرة الباحث عن عمل

فيزا للأشخاص الذين يرغبون في البحث عن عمل في ألمانيا. يمنحك 6 أشهر للعثور على وظيفة. عندما تجد وظيفة ، يجب عليك التقدم للحصول على تأشيرة عمل أو بطاقة زرقاء قبل أن تبدأ العمل. مزيد من المعلومات شاهد مقالنا الخاص حول تأشيرة البحث عن عمل فى المانيا.

تأشيرة Au الزوجية

فيزا للأشخاص الذين يرغبون في أن يكونوا مساعدين (au pair) لعائلة مضيفة في ألمانيا. تحتاج إلى عقد زوج au لتقديم طلب للحصول على تأشيرة Au من أجل الاقامة في المانيا للمتزوجين.

تأشيرة لم شمل الأسرة

فيزا للأزواج وأفراد الأسرة من المقيمين الألمان. هكذا يمكنك إحضار عائلتك إلى ألمانيا. مع تأشيرة لم الشمل في ألمانيا للأسرة ، يمكن للزوج / الزوجة وأطفالك العمل أو الدراسة في ألمانيا. اقرأ أيضًا: الاقامة المؤقتة في ألمانيا.

تصاريح الاقامة في المانيا للعمل

تسمح لك تصاريح الإقامة هذه بالعمل في ألمانيا:

  • تأشيرة عمل؛
  • البطاقة الزرقاء؛
  • تأشيرة Au pair؛
  • تأشيرة لم شمل الأسرة؛
  • تأشيرة التدريب؛
  • الإقامة الدائمة؛
  • تأشيرة طالب؛
  • تأشيرة عطلة العمل؛
  • تأشيرة تنقل الشباب.

اقرأ أيضًا: أنواع الإقامات في ألمانيا ، حالات سحب الاقامة في المانيا.

تصاريح الاقامة في المانيا لبدء عمل تجاري

تسمح لك تصاريح الإقامة هذه بالعمل لحسابك الخاص في ألمانيا:

  • تأشيرة العمل الحر ، هي تصريح الإقامة العادي للأشخاص الذين يرغبون في بدء عمل تجاري في ألمانيا . يجب أن يكون لديك عملاء في ألمانيا.
  • الإقامة الدائمة في ألمانيا؛
  • تأشيرة العمل أو البطاقة الزرقاء
  • تأشيرة طالب ، يجب أن تطلب من مكتب شؤون الأجانب في ألمانيا Ausländerbehörde تغيير تصريح إقامتك. سيسمح لك ذلك بالدراسة وإدارة الأعمال في نفس الوقت. لقد فعلها العديد من الطلاب.

اقرأ أيضًا: الاستثمار في المانيا ، الأعمال التجارية في ألمانيا ، كيفية تأسيس شركة في ألمانيا: دليل شامل للمبتدئين.

كيف تحصل على الاقامة في المانيا؟

كيف تحصل على الاقامة في المانيا
كيف تحصل على الإقامة في ألمانيا

يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة في بلدك ، أو في ألمانيا. أو

Advertisement

مكتب شؤون الأجانب في ألمانيا

إذا تقدمت بطلب في ألمانيا ، تحصل على تصريح الاقامة في المانيا. عادة ، يستغرق الأمر من شهرين إلى ثلاثة أشهر للحصول على تصريح الإقامة. خلال هذا الوقت ، لا يمكنك العمل أو الدراسة ، لذلك يجب أن يكون لديك ما يكفي من المدخرات لتحمل تكاليف الحياة في المانيا.

يمكن فقط لمواطني أستراليا وإسرائيل واليابان وكندا وكوريا الجنوبية ونيوزيلندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة التقدم في ألمانيا. يجب على أي شخص آخر التقدم في وطنهم.

السفارة أو القنصلية الألمانية في بلدك

إذا تقدمت بطلب في بلدك ، فستحصل على التأشيرة الوطنية الالمانية. بمجرد حصولك على التأشيرة ، يمكنك الانتقال إلى ألمانيا والبدء في العمل أو الدراسة. عند وصولك إلى ألمانيا ، لديك 3 أشهر لتحويل تأشيرتك الوطنية إلى تصريح الاقامة في المانيا المطلوب. يمكنك القيام بذلك في مكتب شؤون الأجانب في ألمانيا Ausländerbehörde.

من الأفضل أن تتقدم بطلب في بلدك. يمكنك البدء في العمل بمجرد وصولك إلى ألمانيا. هذا يوفر عليك الكثير من المال.

تجديد الاقامة في المانيا

ينتهي تصريح إقامتك في غضون 6 أشهر إلى 4 سنوات. يجب عليك الذهاب إلى مكتب شؤون الأجانب في ألمانيا Ausländerbehörde لتجديده. سيتحققون مما إذا كنت لا تزال تستوفي جميع شروط تصريح الإقامة الخاص بك.

بعض تصاريح الإقامة ، على سبيل المثال تأشيرة العمل الحر مزعجة حقًا للتجديد ، لأنك بحاجة إلى الكثير من المستندات. لتفاصيل أكثر عن أنواع الإقامة في ألمانيا انقر هنا.

وفي الختام عزيزي القارئ. بعد بضع سنوات من الاقامة في المانيا ، يمكنك التقدم للحصول على تصريح الإقامة الدائمة في ألمانيا. وبعد الحصول عليه لست بحاجة إلى تجديد إقامتك الدائمة. يتيح لك القيام بأي شيء تريده: العمل ، الدراسة ، العمل المستقل ، إلخ.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى