التأمين في المانيا

التأمين الصحي في المانيا 2022

Advertisement

التأمين الصحي في المانيا حق أصيل لكل من يعيش في البلاد سواء من المواطنين أو اللاجئين الذين دفعتهم الظروف إلى اللجوء في بلد أوروبي مثل ألمانيا.

Advertisement

بموجب القانون ، لا يمكنك العيش في ألمانيا بدون تأمين صحي Krankenversicherung. في الوقت نفسه ، لا يعتبر التأمين ضمانًا للعلاج فقط إذا لزم الأمر ، ولكنه أيضًا عبء ملموس على الميزانية الشخصية لكل مقيم في الدولة.

كذلك ، يجب ملاحظة أن اللاجئ الذي لم يتم البت في قرار لجوئه يمكنه التمتع بهذا النوع من التأمين في حال إذا كانت حالته طارئة ، وفي هذه الحالة تتكفل دائرة الرعاية الاجتماعية بالمصاريف. اقرأ أيضاً: التأمين الاجتماعي في المانيا ، التأمين في المانيا بالنقر هنا.

كيفية اختيار صندوق التأمين الصحي في المانيا

التأمين الصحي إلزامي لكل شخص مقيم في ألمانيا . حوالي 87٪ من السكان ، أي حوالي 70 مليون شخص ، مؤمن عليهم في التأمين الصحي القانوني (GKV). … أولاً وقبل كل شيء ، مبلغ مساهمة التأمين هو نفسه لجميع شركات التأمين الصحي القانوني.

يوجد في ألمانيا مائة شركة تأمين عام وأربع وعشرون شركة تأمين خاصة تقدم خدمات التأمين الصحي. كذلك ، هناك نوعان من صناديق التأمين الصحي في ألمانيا : العام والخاص

التأمين الخاص

يمنحك الخاص عددًا من المكافآت ، على سبيل المثال ، موعد مع طبيب بدون طابور وإقامة في العيادة في غرفة مزدوجة بدلاً من غرفة ثلاثية. لكن الميزة الرئيسية هي السعر. بالنسبة لأولئك الذين تجاوزوا حدًا معينًا للدخل ، قد يكون من الأرخص دفع مساهمة ثابتة إلى مكتب نقدي خاص عن نسبة مئوية من الراتب إلى مكتب الدولة.

التأمين العام

جودة وحجم الخدمات الطبية تحت التأمين الحكومي هي نفسها 95٪ بغض النظر عن مكتب النقدية وحالة المؤمن عليه.

تشمل نسبة 5٪ المتبقية من الخدمات الدفع مقابل الطب البديل والأدوية المثلية والتطعيمات الإضافية والفحوصات الوقائية والخدمات المماثلة الأخرى. هنا ، تختلف المكاتب النقدية من حيث القدرات والقيود.

تكلفة التأمين الصحي العام

تعتمد تكلفة التأمين في المانيا الصحي العام على الدخل. الرسوم القياسية 14.6٪. بهذه الطريقة ، تختلف المكاتب النقدية الحكومية عن المكاتب الخاصة. يحدد الأفراد مبلغ الرسوم حسب الحالة الصحية والعمر.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

كمت تم وضع حد سنوي لـ Beitragsbemessungsgrenze – دخل سنوي لم يعد يتم دفع الاشتراكات فوقه. لعام 2021 ، تم ضبط المستوى على 58050 يورو. بسبب الحد الأقصى ، اتضح أن الحد الأقصى للمساهمة في مكتب النقد الحكومي الألماني هو 706 يورو شهريًا.

التأمين الصحي في المانيا
التأمين الصحي في المانيا

ولكن بالإضافة إلى إجمالي المساهمة ، يحق لكل شركة تأمين إنشاء Zusatzbeitrag إضافية إذا أنفقت العام الماضي أكثر مما تلقته من العملاء.

  • متوسط ​​المساهمة الإضافية لعام 2021 هو 1.5٪.
  • حد أقصى 2.2٪.
  • حد أدنى 0٪.
  • الرسوم النهائية للتأمين الصحي هي 14.6-16.8٪.

كذلك ، إذا قام مكتب النقدية برفع الرسوم للسنة التالية ، يحق للعميل إنهاء العقد قبل الموعد المحدد وتغيير شركة التأمين.

الموظفين

يدفع الموظفون نصف الاشتراك المحسوب من الراتب الإجمالي . صاحب العمل يدفع نفس المبلغ.

أمثلة على حساب متوسط ​​الرسوم 15.7٪ وهي كالتالي:

  1. الراتب الشهري الإجمالي 1600€ خصم من الموظف 125,60€ المبلغ الاضافي الذي يدفعه صاحب العمل 125,60€؛
  2. الراتب الشهري الإجمالي 2800€ خصم من الموظف 219,80€ المبلغ الاضافي الذي يدفعه صاحب العمل 219,80€؛
  3. راتب الشهر الإجمالي 5200€ خصم من الموظف 379.74 يورو (محسوبة من حد 4837.50 يورو) المبلغ الاضافي الذي يدفعه صاحب العمل 379,74€.

لا يلزم تحويل الأموال إلى مكتب النقدية بنفسك. يلتزم صاحب العمل بالحصول على رقم الضمان الاجتماعي من الموظف قبل دفع الراتب الأول ودفع الرسوم المطلوبة على أساس شهري. كذلك ، مع دخل يزيد عن 64350 يورو ، يحق للموظف الانتقال إلى شركة خاصة. في بعض الأحيان يكون الانتقال أفضل.

رجال الأعمال من القطاع الخاص

يمكن لرجال الأعمال في ألمانيا البقاء ضمن التأمين في المانيا الحكومي على أساس طوعي. على سبيل المثال ، عمل ساكن للتأجير كمبرمج وقرر العمل لحسابك الخاص بعد عامين من العمل. لديه الحق في البقاء في الوضع الحالي وعدم الذهاب إلى التأمين الخاص.

إضافة كبيرة للتأمين الطوعي لرجل الأعمال: يُسمح بتأمين الأسرة مجانًا ، وكذلك للموظف. إذا كان لرجل أعمال زوجة وأطفال قاصرين ولم يكن الربح يصل إلى مئات الآلاف من اليورو ، فمن الأفضل البقاء في التأمين الحكومي.

الناحية السلبية: رجل الأعمال يدفع كامل المساهمة من تلقاء نفسه – 14.6٪ -16.8٪ من الربح. أو تفضيلية بنسبة 14٪ + دون دفع إجازة مرضية. الربح هو الدخل مطروحًا منه المصاريف. يتم خصم تكاليف العمل أولاً ، ثم يتم دفع نسبة مئوية من الرصيد.

تم تحديد مستوى أدنى قدره 1096.67 يورو شهريًا ، والذي يتم من خلاله حساب الحد الأدنى من المساهمة الممكنة. إذا كان صاحب المشروع قد حصل على ربح أقل ، فإن المساهمة لا تنخفض.

العاطلين عن العمل

العاطلون الفقراء لا يدفعون ثمن هذه السياسة الخاصة بالتأمين. بالنسبة لمتلقي ALG I ، يتولى تبادل العمل Arbeitsamt المساهمات ، وبالنسبة لمتلقي ALG II ، يتولى الجوب سنتر Jobcenter الإقليمي.

لا يعتمد مستوى الرعاية الطبية على الحالة. بالنسبة للموظف أو العاطل عن العمل ، يتم تقديم نفس الخدمة ودفع العلاج اللازم بالكامل. اقرأ أيضًا: الرعاية الصحية للاجئين في ألمانيا ، التأمين الصحي للاجئين في ألمانيا.

المتكفل بمصاريف العلاج

اللاجئ في ألمانيا من حقه التمتع بـ التأمين الصحي في المانيا عند الإصابة بالآلام الحادة والأمراض الطارئة.

ولكن لا بد من التواصل مع دائرة الرعاية الاجتماعية (Sozialamt) وتقديم طلب للحصول على “قسيمة المعالجة الطبية” (Krankenschein).

وبمجرد موافقة الدائرة على الطلب يمكنك الحصول على هذه القسمية والعلاج على حساب التأمينات. اقرأ أيضاً: العلاج في المانيا

الحاجة إلى الدواء

وإذا احتاج المريض إلى دواء فإن دائرة الرعاية الاجتماعية تتكفل به، والأمر مماثل أيضًا بالنسبة للاجئات في حالة الحمل.

Advertisement

ونستعرض سويًا خلال الأسطر القليلة التالية بعض المعلومات الهامة عن بطاقة التأمين الصحي.

كيفية إبرام عقد التأمين الصحي

من السهل على المقيم في ألمانيا إبرام عقد: انتقل إلى فرع الشركة المختارة أو املأ طلبًا على الموقع الإلكتروني. المشاكل الرئيسية للمهاجرين: عدم وجود عنوان بريدي إلزامي فور الانتقال وضعف المعرفة باللغة الألمانية.

من الناحية المثالية ، يعد اختيار التأمين في المانيا قرارًا متوازنًا. لكن معظم اللجئين والمهاجرين يتخطون عن غير قصد مرحلة الاختيار.

اللاجئون والمهاجرون ، بصفتهم فقراء ، مؤمن عليهم في الفروع الإقليمية لـ AOK. على الرغم من حق اختيار أي شركة. لكن المسؤولين يرسلون إلى مكتب نقدي معين بدافع العادة ، دون النظر في الرسوم الإضافية.

طالما يتم دفع المساعدة الاجتماعية ، فإن مبلغ المساهمة لا يهم. سيصبح الاختيار مشكلة لاحقًا ، عند العثور على وظيفة واتضح أنه بدلاً من 16.3٪ في krankenkassa آخر ، تكون الرسوم 15.1٪. واحد في المئة يبدو وكأنه تافه. ولكن من راتب قدره 20000 يورو في السنة ، يتراكم 200 يورو.

نادرا ما يفكر العمال المهاجرون في التأمين الصحي. بموجب القانون ، سيؤمن صاحب العمل الموظف بشكل مستقل إذا لم يتلق معلومات قبل الراتب الأول. الاختيار ليس دائما ناجحا.

يمكنك تغيير شركة التأمين الخاصة بك في الحالات التالية:

  • بعد 12 شهرًا من الإقامة؛
  • عندما يزيد شباك التذاكر من الرسوم الإضافية؛
  • عند تغيير صاحب العمل خلال أسبوعين من بداية العمل.

اقرأ أيضًا: تأمين السيارات في المانيا 2022.

كيفية استخدام بطاقة التأمين الصحي في المانيا

بعد إبرام العقد ، يرسل مكتب النقدية بوليصة تأمين عن طريق البريد – بطاقة بلاستيكية تحتوي على شريحة إلكترونية. تخزن البطاقة اسم المالك وتفاصيل الاتصال والعنوان وتاريخ الميلاد والمعلومات الإدارية الأخرى التي يحتاجها الأطباء.

في غرفة الانتظار لطبيب أو عيادة ألمانية ، عند تسجيل عميل ، يقومون بتمرير البطاقة من خلال القارئ. وفي نهاية الموعد ، ترسل المؤسسة الطبية فاتورة للخدمات مباشرة إلى شركة التأمين.

في ألمانيا ، يختار المؤمن له أطبائه. لا يوجد ارتباط بعيادات المنطقة أو الأطباء الإقليميين. لا يغطي التأمين ، على سبيل المثال ، نفقات السفر إلى عيادة نائية ، إذا لم تكن هناك أسباب خاصة لهذا الاختيار. لكن العلاج والأدوية الموصوفة من قبل الطبيب يتم دفعها بالكامل أو بتكلفة إضافية بسيطة.

بفضل نظام التأمين الإجباري في ألمانيا ، لا توجد مشاكل في الحصول على الدعم الطبي اللازم ، بغض النظر عن تكلفة العلاج والجراحة والأدوية. ويسمح إدراج أفراد الأسرة في تأمين الدولة للزوج غير العامل والأولاد القصر بالتأمين مجانًا.

ولكن هناك بعض الأمور التي لا يغطيها التأمين الصحي في المانيا مثل: النظارات وتركيب الأسنان، ولكن في حالات خاصة يتم تغطيتها بناءًا على تقارير. اقرأ أيضًا: الفئات الضريبية في المانيا.

تأمين الإعاقة – Pflegeversicherung

يتقاضى Krankenkasses أيضًا قسطًا منفصلاً للرعاية وفقدان تأمين الاستقلال. يتم تغطية الحالات التي يكون فيها الشخص عاجزًا بسبب الشيخوخة أو الإعاقة.

  • دفعة 3.3٪ لمن ليس لديهم أطفال فوق 23 سنة. يدفع الباقي 3.05٪ من الدخل.
  • تأمين Krankenversicherung و Pflegeversicherung لا ينفصلان ويتم دفعهما لنفس الشركة.
  • يتم دفع نصف مساهمة الموظف من قبل صاحب العمل ، باستثناء سكان ولاية سكسونيا. هناك نصيب صاحب العمل 1.025٪.

كذلك ، يدفع رجال الأعمال من القطاع الخاص في ألمانيا المساهمة بالكامل من تلقاء أنفسهم ، على أساس صافي الربح.

وفي الختام عزيزي القارئ. التأمين الصحي في المانيا بالنسبة للاجئ متوفر منذ الدخول إلى الأراضي الألمانية حتى وإن تأخر البت في قرار اللجوء بقبوله أو رفضه. كذلك ، يحصل اللاجئ على الكثير من الخدمات الطبية المتاحة للمواطنين الألمان والأجانب المقيمين رسميًا في البلد.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى