التأمين في المانيا

التأمين الصحي في المانيا 2023

Advertisement

التأمين الصحي في المانيا حق أصيل لكل من يعيش في البلاد سواء من المواطنين أو اللاجئين الذين دفعتهم الظروف إلى اللجوء في بلد أوروبي مثل ألمانيا. حوالي 87٪ من السكان ، أي حوالي 70 مليون شخص ، مؤمن عليهم في التأمين الصحي القانوني (GKV). ومبلغ الاشتراك لجميع شركات التأمين الصحي القانوني نفسه.

بموجب القانون ، لا يمكنك العيش في ألمانيا بدون تأمين صحي Krankenversicherung. في الوقت نفسه ، لا يعتبر التأمين ضمانًا للعلاج فقط إذا لزم الأمر ، ولكنه أيضًا عبء ملموس على الميزانية الشخصية لكل مقيم في الدولة.

بمجرد حصولك على تصريح إقامة Aufenthaltserlaubnis في ألمانيا ، سوف تحتاج إلى الحصول على التأمين الصحي في المانيا أيضًا. كذلك ، مطلوب أن يكون التأمين لجميع مواطني الدولة. عادة ما تدفع شركات التأمين الصحي تكاليف زيارات الطبيب والاستشفاء ، وكذلك تسدد أيضًا تكلفة الأدوية جزئيًا أو كليًا.

وفي حالة اللجوء ، إذا كان طلب اللجوء الخاص بك لا يزال معلقًا أو إذا كان لديك إقامة ترحيل الاقامة المتسامحة

Advertisement
Duldung أو وثيقة أخرى تسمح بالإقامة المؤقتة في الدولة ، يمكنك أيضًا العثور على المزيد من المعلومات في مقالنا الخاص التأمين الصحي للاجئين أو في الرعاية الصحية للاجئين.

كذلك ، يجب ملاحظة أن اللاجئ الذي لم يتم البت في قرار لجوئه يمكنه التمتع بهذا النوع من التأمين في حال إذا كانت حالته طارئة ، وفي هذه الحالة تتكفل دائرة الرعاية الاجتماعية بالمصاريف. اقرأ أيضاً: التأمين الاجتماعي في المانيا ، التأمين في المانيا بالنقر هنا.

فهرس المحتويات

ما أنواع التأمين الصحي في المانيا؟

كيفية اختيار شركات التأمين الصحي في المانيا
كيفية اختيار شركات التأمين الصحي في المانيا

في ألمانيا ، هناك شيئان مهمان يجب مراعاتهما عندما يتعلق الأمر بنظام التأمين الصحي.

أولاً ، لا يوجد تأمين صحي واحد شامل للجميع ، ولكن هناك العديد من شركات التأمين الأصغر.

ثانيًا ، يوجد نظامان للتأمين الصحي في ألمانيا: النظام الخاص والنظام العام . كل نظام له مزايا وعيوب لكن الخيار الأفضل يعتمد مدى ملاءمة نظامي التأمين العام أو الخاص على الدخل والمهنة وحالة الحياة.

التأمين الصحي العام GKV. أو في مسميات أخرى التأمين الحكومي أو الإلزامي بالألمانية gesetzliche Krankenversicherung. حيث يعتمد تكلفة هذا النوع من التأمينات على دخلك ، وليس حالتك الصحية. هناك العديد من شركات التأمين الصحي في المانيا الحكومية Krankenkassen. هذه شركات غير ربحية ، لكن لا تخضع لسيطرة الدولة. تغطية التأمين والأسعار هي نفسها لجميع شركات التأمين الصحي العام تقريبًا.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

التأمين الصحي الخاص PKV. أو في مسميات أخرى التأمين الاختياري بالألمانية Private Krankenversicherung. على عكس التأمين العام يعتمد التأمين الخاص على عمرك وحالتك الصحية عند التسجيل. يمكنك اختيار التغطية التي ترغب فيها. كما تختلف التكلفة والتغطية بشكل كبير بين شركات التأمين الصحي الخاص.

ما خيارات التأمين الصحي في المانيا؟

بالنسبة لخيارات التأمين الصحي في ألمانيا فهي تعتمد اعتمادًا كليًا على دخلك الشهري ونوع المهنة التي تعمل بها. حيث يمكن للبعض اختيار التأمين الصحي العام فقط. لكن يمكن للبعض الآخر اختيار التأمين الصحي الخاص فقط. في هذه الحالة لديك الخيارات التالية:

  • إذا كنت تعمل ، فإن فرصك تعتمد على دخلك. إن تأمينك الصحي غير مرتبط بأرباب العمل. لا يقرر مدير العمل نوع التأمين الذي يمكنك الحصول عليه ، وإذا فقدت عملك ، فلن تفقد التأمين الصحي المشترك به؛
  • يمكنك الحصول على تأمين صحي عام فقط ، إذا كنت تكسب أقل من 64350 يورو سنويًا ، أنت مؤمن إجباريًا Pflichtversichert؛
  • يمكنك الاختيار بين التأمين الصحي في المانيا العام أو الخاص ، إذا كنت تكسب أكثر من 64350 يورو سنويًا. أنت مؤمن طوعيًا freiwillig versichert؛
  • إذا كنت تعمل في وظيفة صغيرة ميني جوب minijob ، فيمكنك الاختيار بين التأمين الصحي العام أو الخاص في ألمانيا. أنت مؤمن طوعيًا مع freiwillig versichert؛
  • يمكنك الاختيار بين التأمين الصحي العام أو الخاص ، إذا كنت موظفًا حكوميًا. فأنت مؤمن طوعيًا مع freiwillig versichert؛
  • يمكنك الاختيار بين التأمين الصحي العام أو الخاص إذا كنت طالبًا. قد تتم تغطيتك أيضًا من خلال تأمين والديك حتى سن 25 عامًا. كما أنك مؤمن طوعيًا مع freiwillig versichert؛
  • يمكنك الاختيار بين التأمين الصحي العام أو الخاص إذا كنت تعمل لحسابك الخاص. وفي حال كان دخلك منخفضًا ، فقد ترفض شركات التأمين الصحي الخاص طلبك؛
  • يمكنك الاختيار بين التأمين الصحي العام أو الخاص إذا كنت طبيباً. فأنت مؤمن طوعا freiwillig versichert.

ما الاختلاف بين شركات التأمين الخاص والعام؟

قد تختلف شركات التأمين الصحي في المانيا عن بعضها البعض في توافرها ، ومقدار أقساط التأمين والتكاليف التي تغطيها. لذلك ، أنت حر في اختيار شركة التأمين المناسبة بك.

ومع ذلك ، في حالة التأمين الصحي الخاص ، هناك عدد من القيود. لا يتم قبول الجميع هناك ، ولكن يتم قبول ممثلي بعض المهن فقط موظفو الخدمة المدنية ، والعاملين لحسابهم الخاص ، والطلاب ، وكذلك الموظفين ذوي الدخل المرتفع كما ذكرنا أعلاه.

كقاعدة عامة ، تقبل شركات التأمين الصحي في المانيا العام أو كمسمى آخر شركات التأمين الصحي الحكومية كل من قدم طلبًا.

إذا لم تكن متأكدًا من نوع التأمين الذي يجب أن تختاره ، فاستخدم نصيحة جمعية حماية المستهلك Verbraucherzentrale. يمكنك مقارنتها أيضًا مع مزايا أخرى من شركات التأمين المختلفة والمتنوعة على krankenkassen.de.

كما يتضمن كل تأمين في ألمانيا خاص أو عام مجموعة معينة من الخدمات ، والتي تختلف حسب العرض. بعض شركات التأمين الصحي ، على سبيل المثال ، تغطي جزئيًا النظارات والطب البديل ، في حين أن البعض الآخر لا يغطيها.

أيهما أفضل التأمين الصحي في المانيا الالزامي أم الطوعي؟

إذا كنت مؤمنًا إلزاميًا من Pflichtversichert ، فيجب أن يكون لديك تأمين صحي قانوني أو عام. لا يمكنك اختيار التأمين الصحي الخاص. شركات التأمين الصحي العام مجبرة على قبولك حتى لو كنت تعاني من مشاكل صحية خطيرة.

إذا كنت مؤمنًا طوعًا بموجب برنامج freiwillig versichert ، فيمكنك الاختيار بين التأمين الصحي العام أو التأمين الصحي الخاص.

التأمين الصحي في المانيا العام

جودة وحجم الخدمات الطبية تحت نظام التأمين الصحي العام أو الحكومي هي نفسها بنسبة 95٪ بغض النظر عن شركة التأمين وحالة المؤمن عليه. كما تشمل نسبة 5٪ المتبقية من الخدمات الدفع مقابل الطب البديل والأدوية الممشابهة وكذلك التطعيمات الإضافية وحتى الفحوصات الوقائية والخدمات المماثلة الأخرى. هنا ، تختلف المكاتب التأمين من حيث القدرات والقيود.

إذا كان لديك تأمين صحي عام أو خاص ، فإن المساهمة تعتمد على دخلك. كلما حصلت على المزيد من الدخل الأعلى ، كلما قدمت مساهمات أكثر مقابل ذلك. وبالتالي يمكن لذوي الدخل المنخفض أيضًا دفع تكاليف التأمين بنسبة أقل.

وراء هذا النهج فكرة أن كل شخص يعيش في ألمانيا يساهم في شركات التأمين العام للبلاد. ميزة أخرى لشركات التأمين الصحي في ألمانيا العام أو الحكومي هي أنه ، في ظل ظروف معينة ، سيتمكن أفراد عائلتك ، زوجتك وأطفالك ، من استخدام التأمين الذي تملكه تحت مسمى التأمين العائلي أو التأمين على الأسرة.

ما تكاليف التأمين الصحي في المانيا العام؟

تكلفة التأمين الصحي العام 14.6٪ من دخل الشخص الشهري ، بالإضافة إلى 3.05٪ إلى 3.4٪ لتكلفة تأمين الرعاية طويلة الأجل Pflegeversicherung. يمكن لبعض شركات التأمين الصحي أيضًا أن تتقاضى 0.39٪ إلى 2.5٪ أكثر من مساهمة إضافية Zusatzbeitrag. بشكل عام ، يتكلف التأمين الصحي العام ما بين 18.04٪ حتى 20.4٪ من الدخل الشهري الخاص بك.

كذلك ، الاشتراك والسعر الذي تدفعه يعتمد بشكل كلي على نوع المهنة التي تعمل بها. هناك عدة تسعيرات وتعريفة مختلفة للعاملين لحسابهم الخاص والطلاب والمتدربين والعاطلين عن العمل.

تكاليف التأمين الصحي في المانيا العام للموظفين

تعتمد تكاليف التأمين الصحي العام للموظفين على ما يلي:

  • إذا كنت موظفًا ، فستدفع نصف اشتراكاتك الشهرية 9.02٪ إلى 10.3٪ من الدخل الخاص بك. ويقوم صاحب العمل بدفع النصف الآخر. كما سيتم خصم المبلغ منك من الراتب كل شهر.
  • إذا كنت تكسب أكثر من 58،050 يورو سنويًا ، فستدفع أعلى مساهمة قصوى Höchstbeitrag: حوالي 470 يورو شهريًا. يزيد الحد الأقصى كل عام ، مما يجعل التأمين الصحي في المانيا لديك أكثر تكلفة في العام المقبل.
  • إذا كان لديك وظيفة بدوام جزئي ميني جوب minijob ، فأنت لا تزال بحاجة إلى تأمين صحي ، لكن صاحب العمل لن يساعدك. إذا كان لدى زوجك أو والديك تأمين صحي قانوني ، فيمكنك استخدام التأمين العائلي مجانًا Familienversicherung.
  • إذا كنت طالبًا ، فأنت تدفع تأمينًا للطلاب. إذا لم تتمكن من استخدام تأمين من طرف ثالث ولم تكن طالبًا ، فأنت تدفع الحد الأدنى من قسط التأمين Mindestbeitrag: حوالي 210 يورو شهريًا.
  • إذا أكملت تدريبًا مهنيًا مع Azubi ، فسيتم معاملتك كموظف. وستدفع 9٪ إلى 10.3٪ من دخلك. هنا لا ييطبق الحد الأدنى للمساهمة. فإذا كنت تكسب أقل من 325 يورو شهريًا ، فسوف يدفع صاحب العمل مقابل التأمين الصحي لديك.

تكاليف التأمين الصحي في المانيا العام للطلاب

كطالب ، تدفع سعرًا خاصًا للطلاب حتى سن 31. أو تطبق عليك الحالات التالية:

Advertisement
  • إذا كنت تحت سن 25 عامًا ، فسوف تدفع حوالي 110 يورو شهريًا. إذا كنت مواطنًا في الاتحاد الأوروبي ، فتسطيع الاعماد على بطاقة EHIC الخاصة بك أثناء دراستك في ألمانيا. إذا كنت تكسب أقل من 450 يورو شهريًا ، فيمكنك أيضًا استخدام التأمين الصحي القانوني لوالديك مجانًا؛
  • إذا كنت بين 25 و 30 عامًا ، فسوف تدفع حوالي 110 يورو شهريًا. إذا كنت مواطنًا في الاتحاد الأوروبي ، فتسطيع الاعماد على بطاقة EHIC الخاصة بك أثناء دراستك في ألمانيا. لا يمكنك استخدام التأمين الصحي في المانيا لوالديك لأن عمرك فوق 24 عامًا؛
  • إذا كنت فوق 30 عامًا ، فسوف تدفع الحد الأدنى من المساهمة Mindestbeitrag: حوالي 210 يورو كل شهر. لن تدفع تأمين الطالب لأنك كبير في السن. وإذا كنت قد انتقلت مؤخرًا إلى ألمانيا ، فقد تحتاج إلى الحصول على تأمين صحي خاص حيث قد ترفض شركات التأمين الصحي القانوني تغطية التكاليف. يمكن قبول طلبك إذا كان لديك تأمين عام في دولة أخرى من دول الاتحاد الأوروبي.

تكاليف التأمين الصحي في المانيا العام للعمال المستقلين

تعتمد تكاليف التأمين الصحي العام للعمال المستقلين على ما يلي:

  • إذا كنت تعمل لحسابك الخاص ، فستدفع 17.44٪ إلى 20.4٪ من دخلك. سيتم خصم المبلغ من حسابك البكي كل شهر. تعتمد التكاليف على دخلك المقدر ويتم تعديلها كل عام. إذا دفعت أكثر من اللازم ، فستسترد النقود لاحقًا ، وإذا لم تدفع ما يكفي ، فعليك أن تدفع لاحقًا.
  • إذا كنت تكسب أكثر من 58،050 يورو سنويًا ، فإنك تدفع أعلى مساهمة قصوى Höchstbeitrag: حوالي 900 يورو كل شهر؛
  • إذا كنت تكسب أقل من 1،096.67 يورو كل شهر ، فإنك تدفع الحد الأدنى للمساهمة Mindestbeitrag: حوالي 210 يورو كل شهر.

تكاليف التأمين الصحي في المانيا العام للعطلين عن العمل

إذا كنت عاطلاً عن العمل ، فستدفع الحد الأدنى للمساهمة Mindestbeitrag: حوالي 210 يورو شهريًا. إذا كان لدى زوجك أو والديك تأمين صحي قانوني ، فيمكنك استخدامه مجانًا. إذا حصلت على معونات البطالة ALG I أو ALG II ، فسيقوم مكتب العمل بدفع تكاليف التأمين الصحي الخاص بك.

فوائد التأمين الصحي في المانيا العام

هناك العديد من الفوائد والممزات للتأمين الصحي العام

التأمين الصحي العام أو القانوني مناسب ويتوافق مع دخلك. والتأمين الصحي العام أرخص إذا كنت تكسب أقل. وفي حال خسرت وظيفتك أو تقاعدت ، فإن التأمين العام القانوني أرخص. وفي حال قررت الاعتماد على معونات البطالة ALG I أو ALG II ، فإن التأمين الصحي سيكون مجاني. لا يتناسب التأمين الخاص مع دخلك؛

رائج ومنتشر بين الطلاب الطلاب أقل من 31 عامًا لأنه رخيص. بصفتك طالبًا حتى سن 31 عامًا ، فستدفع حوالي 110 يورو شهريًا. بعد سن 31 عام ، تدفع الحد الأدنى من المساهمة Mindestbeitrag: حوالي 210 يورو كل شهر؛

يغطي التأمين الصحي في المانيا العام أفراد عائلتك مجانًا. إنه يغطي أطفالك وزوجك العاطل عن العمل. إنه يسمى التأمين العائلي Familienversicherung. إذا كان دخل زوجك / زوجتك أقل من 470 يورو شهريًا ، فسيتم تأمينه مجانًا. إذا كان أطفالك تحت سن 25 عامًا وهم يدرسون ، فسوف يتم تأمينهم مجانًا. على عكس التأمين الخاص ، عليك أن تدفع أكثر لحماية وتأمين الآخرين. وفي حال رغبت في إنجاب الأطفال ، فغالبًا ما يكون التأمين الصحي العام هو الخيار الأمثل.

التأمين الصحي في المانيا العام بسيط وسهل ولا يتطلب سوى القليل من الأعمال الورقية. حيث يتحدث فيه الأطباء وشركات التأمين مع بعضهم البعض مباشرة ، لذلك لن يكون هناك أي إجراءات ورقية. أظهر بطاقة التأمين الخاصة بك عند زيارة الطبيب وينتهي كل شيئ. لا داعي للقلق بشأن التغطية أو المبالغ المستردة أو الخصومات.

مع التأمين الصحي العام أو القانوني ، لم تعد تدفع مقابل الشروط الموجودة مسبقًا. إذا كنت مؤمنًا إجباريًا Pflichtversichert ، فلا يمكن لشركات التأمين الصحي العام رفض تغطية التأمين الخاصة بك. إذا كنت تعاني من مشاكل صحية خطيرة ، فلن يكون هناك داعي لدفع الكثير من النقود مقابل التأمين الخاص بك. لا تقبل شركات التأمين الصحي الخاص الأشخاص المصابين بأمراض خطيرة سابقة أو تفرض تكاليف أعلى.

مساوئ التأمين الصحي في المانيا العام

التأمين الصحي العام لديه عدد من أوجه العيوب والمساوئ:

  • التأمين الصحي العام ذو تكلفة أكثر لا سيما للمهنيين الشباب. يعتمد التأمين العام على دخلك بينما يعتمد التأمين الخاص على صحتك. إذا كنت شابًا ولديك صحة جيدة ودخل جيد ، فسيكون التأمين الخاص أرخص بكثير من التأمين العام. إذا كان لديك راتب جيد طوال حياتك المهنية ، فقد يكون التأمين الصحي الخاص أرخص بكثير من التأمين الصحي العام ، حتى على المدى الطويل؛
  • لا تحصل على الأولوية القصوى مع التأمين الصحي في المانيا العام. كما يحصل الأطباء على المزيد من الأموال مع المرضى الذين لديهم تأمين صحي خاص بحيث يكون لهم الأولوية. إذا كان لديك تأمين صحي عام ، فقد تضطر إلى الانتظار لفترة أطول للحصول على موعد. قد تجد صعوبة كبيرة للعثور على معالج نفسي أو طبيب مسالك بولية يقبل التأمين الصحي العام. لكن لا يزال من الأسهل رؤية الطبيب عندما تحتاج إليه.
  • لا يتم تضمين العلاجات الخاصة للتأمين الصحي العام ، إذا كنت تريد علاج خاص ، فيجب عليك دفع التكاليف الإضافية بنفسك. لا يغطي التأمين الصحي العام الخدمات الكمالية بل يغطي فقط الخدمات الطبية الأساسية. كحشوات الأسنان الفضية مثلًا ، فإذا كنت تريد حشوات مركبة من النوع الفاخر ، فعليك دفع الفرق. بينما يسمح لك التأمين الخاص باختيار جودة تغطيتك؛
  • لا يتم قبول الجميع في التأمين الصحي العام. إذا كنت تعمل لحسابك الخاص وانتقلت للتو من بلد خارج الاتحاد الأوروبي ، فستجد الكثير من الصعوبة للحصول على التأمين الصحي العام. لا يشترط على شركات التأمين الصحي في ألمانيا العام تغطية العاملين لحسابهم الخاص. يضطر معظم المغتربين المستقلين إلى اختيار التأمين الصحي الخاص.

ماذا يغطي التأمين الصحي في المانيا العام؟

يغطي التأمين الصحي العام جميع الخدمات الطبية اللازمة. يتم دائمًا تغطية العلاجات والوصفات الهامة. بشكل عام ، لا يتعين عليك دفع تكاليف العلاج. يوجد خصم صغير فقط من 5-10 يورو شهريًا لبعض الوصفات دون غيرها.

عندما تزور الطبيب ، تقوم بتقديم بطاقتك التأمينة ويتصلون بشركة التأمين. إذا لم تتم تغطية العلاج ، فستعرف قبل أن تبدأ. لا يتعين عليك الدفع لنفسك ولا يتعين عليك طلب تعويض لأنها عملية بسيطة للغاية.

يغطي تأمين الأسنان العام في ألمانيا أيضًا خدمات طب الأسنان الأساسية مثل خلع ضرس العقل. يمكنك أيضًا إجراء فحصين مجانيين للأسنان سنويًا. تنظيف الأسنان غير مؤمن. يحصل العديد من الأشخاص أيضًا على تأمين على الأسنان للحصول على أفضل تغطية. من النادر أن يتم تغطية النظارات والعدسات اللاصقة. يجب أن تدفع ثمن تكاليفهم بنفسك.

كيفية اختيار التأمين الصحي في المانيا العام؟

عندما تقرر اختيار نظام التأمين الصحي العام ، فلن تحتاج إلى التردد لفترة طويلة ، لأن هذا ليس هو الشيء الرئيسي. شركات التأمين الصحي العام Krankenkassen بالمجمل هي نفسها. الأسعار والتغطية يحددها القانون. أكبر فرق بين الاثنين هو المساهمة الإضافية Zusatsbeitrag وخدمة العملاء.

إذا كنت لا تجيد اللغة الألمانية ، فإن Techniker Krankenkasse و Barmer لديهما دعم اللغة الإنجليزية. من بين أسماء شركات التأمين الصحي العام في ألمانيا:

اختيار أفضل شركة تأمين صحي عام هو أمر شخصي للجميع. إذا كنت لا تعرف شركات التأمين الصحي التي تختارها في ألمانيا ، فاسأل وسيط التأمين عن اسماء شركات التأمين الصحي في ألمانيا لمساعدتك. مساعدتهم مجانية لأنهم يتلقون أموالاً من شركات التأمين عندما يجلبون عملاء جدد.

التأمين الصحي في المانيا الخاص

يمنحك التأمين الصحي الخاص في المانيا عددًا من الميزات ، على سبيل المثال ، موعد مع طبيب بدون طابور وإقامة في العيادة في غرفة مزدوجة بدلاً من غرفة ثلاثية. لكن الميزة الرئيسية هي السعر. بالنسبة لأولئك الذين تجاوزوا حدًا معينًا للدخل ، قد يكون من الأرخص دفع مساهمة ثابتة إلى شركة التأمين خاصة عن نسبة مئوية من الراتب إلى مكتب الدولة.

كذلك ، في شركات التأمين الصحي في المانيا الخاصة ، لا يعتمد مبلغ المساهمة على الدخل ، ولكن على مخاطر التأمين. يتم احتسابها بناءً على عمرك وجنسك وأمراضك السابقة وحتى جزء من نمط حياتك. عادة ما تكون أقساط التأمين للشركات الخاصة أعلى من أقساط شركات التأمين العامة. ومع ذلك ، غالبًا ما يتمتع مرضاهم بخدمة ذات أولوية ، مثل الوصول إلى موعد مع الطبيب بشكل أسرع.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن شركة التأمين تغطي عليهم نفقات أكثر مما يتقاضاه أصحاب التأمين الحكومي. يدفعون أولاً من جيوبهم مقابل زيارات الطبيب والأدوية في الصيدلية وبعد ذلك فقط يحصلون على تعويض من شركة التأمين الخاصة بهم.

ما تكاليف التأمين الصحي في المانيا الخاص؟

يعتمد هذا على نوع التأمين والتغطية التي تختارها ، بالإضافة إلى عمرك وصحتك وقت التسجيل. إذا كنت بصحة جيدة وتكسب الكثير من المال ، فقد يكون التأمين الخاص أرخص بكثير من التأمين العام لأنه ليس نسبة مئوية من دخلك. إذا اخترت خصمًا أعلى من Selbstbeteiligung أو تغطية أسوأ ، فسوف يصبح أرخص.

يدفع صاحب العمل نصف التأمين الصحي لديك. إذا كنت تعمل كمستقل ولحسابك الخاص ، فأنت تدفع الاشتراك كاملًا بمفردك. هذا هو السبب في أن التأمين الصحي مكلف للغاية بالنسبة للعاملين لحسابهم الخاص.

تكاليف التأمين الصحي في المانيا الخاص للصغار

التأمين الصحي الخاص رخيص عندما تكون صغيرًا. إذا كنت شابًا وصحيًا ، يمكنك دفع 175 يورو شهريًا للتأمين الخاص أو 350 يورو للعمال المستقلين والعاملين لحسابهم الخاص. إذا كنت تكسب الكثير من المال ، فهو أرخص بكثير من التأمين العام. يمكن أن تصل تكاليف التأمين الصحي العام إلى 470 يورو كل شهر للموظفين وما يصل إلى 900 يورو كل شهر للعاملين لحسابهم الخاص.

تكاليف التأمين الصحي في المانيا الخاص للكبار

قد يكلفك التأمين الصحي الخاص أكثر مع تقدمك في السن. عندما تتقاعد ، يكون دخلك أقل ، لكن تأمينك لا يصبح أرخص. بعد سن 55 ، من المستحيل العودة إلى التأمين الصحي العام. قد تكون عالقًا في تأمين صحي غالي الثمن. إذا انضممت إلى تأمين خاص عندما كنت صغيرًا ، فسيكون ذلك أرخص عندما تبلغ عامًا من العمر لأن شركة التأمين الخاصة بك تحفظ بعض أقساطك في وقت لاحق.

تكاليف التأمين الصحي في المانيا الخاص في حال وجود مشاكل صحية سابقة

تكاليف التأمين الصحي الخاص باهظة الثمن إذا كان لديك بالفعل مشاكل صحية. كقاعدة عامة ، يجب عليك إكمال الفحص الطبي قبل الحصول على تأمين صحي خاص. إذا كنت تعاني بالفعل من مشاكل صحية خطيرة ، فغالبًا ما يرفضونك أو يفرضون عليك رسومًا كبيرة. وهذا يشمل ، على سبيل المثال ، الأمراض المزمنة أو العلاج النفسي أو الأدوية غالية الثمن. لكن مجرد قبولك ، سيصبح تأمينك أكثر تكلفة لأنك ستستخدمه وسوف يغطي كل العلاج الذي تحتاجه.

تكاليف التأمين الصحي في المانيا الخاص حسب الرغبة

لك حرية الاختيار في تغطية زيارات الأسنان ، وتأمين السفر ، والعلاجات الخاصة ، وما إلى ذلك. وإذا قررت اختيار المزيد من مقدار التغطية ، فسيكون تأمينك أكثر تكلفة. والعكس صحيح إذا اخترت خيارات أقل ، فستكون رخيصة جدًا.

تكاليف التأمين الصحي في المانيا الخاص مع خصم أعلى

يمكنك أن تدفع أقل بخصم أكبر. على سبيل المثال ، إذا كان لديك مبلغ قابل للخصم قدره 3000 يورو سنويًا (Selbstbeteiligung) ، فأنت تدفع أول 3000 يورو مقابل الخدمات الطبية بنفسك وسيدفع تأمينك باقي المبلغ. فعندما تمتلك خصم كبير ، ستدفع تأمينًا أقل كل شهر. إذا لم تذهب إلى طبيب من قبل ، فهذه أفضل طريقة لتوفير المال.

Advertisement

تكاليف التأمين الصحي في المانيا الخاص إذا لم يُستخدم

تتقاضى العديد من شركات التأمين الصحي الخاص رسومًا أقل إذا لم تستخدمها مطلقًا. بعد عام أو عامين بدون مطالبات ، قد يصبح التأمين لديك أرخص. وإذا لم تمرض أبدًا ، يمكنك توفير الكثير من النقود. مع التأمين الصحي الخاص ، لا يتم تحصيل أي تكاليف إضافية لتأمين الرعاية طويلة الأجل أو Pflegeversicherung. يتم تضمينه في تكلفة التأمين الخاص بك.

من يسطيع الحصول على التأمين الصحي في المانيا الخاص؟

تسطيع الحصول على التأمين الصحي الخاص في الحالات التالية:

  • إذا كان لديك اشتراك مجاني طوعي freiwillig versichert ، يمكنك الاختيار بين التأمين الصحي الخاص أو العام. إذا كنت مؤمنًا إلزاميًا Pflichtversichert ، فيجب عليك اختيار التأمين الصحي العام؛
  •  إذا كنت تعمل كستقل ولحسابك الخاص ، فيمكنك اختيار التأمين الخاص. لا يوجد حد أدنى للدخل. إذا كنت تعمل لحسابك الخاص من خارج الاتحاد الأوروبي وانتقلت حديثًا إلى ألمانيا ، فقد يكون التأمين الصحي الخاص هو خيارك الوحيد ، حيث غالبًا ما ترفض شركات التأمين الصحي العام العاملين لحسابهم الخاص الذين لم يتم تسجيلهم بعد في النظام العام؛
  • إذا كنت تكسب قليلًا ودخلك منخفضًا ، فقد تحرمك شركات التأمين الصحي في المانيا الخاص من التسجيل لديها وقد تضطر إلى استخدام التأمين الصحي للمغتربين أو الوافدين؛
  • إذا كنت تعمل وتجني في السنة أكثر من 64350 يورو (قبل الضريبة) ، فيمكنك اختيار التأمين الصحي العام أو الخاص. وسيدفع صاحب العمل نصف التأمين لديك؛
  • إذا كنت تعمل وتتقاضى في السنة أقل من 64350 يورو (قبل الضريبة) ، فلا يمكنك اختيار التأمين الصحي في المانيا الخاص. يجب عليك اختيار التأمين الصحي العام؛
  • إذا كنت طبيبًا أو طالبًا أو موظفًا حكوميًا ، لك حرية اختيار التأمين الصحي الخاص. إذا كنت طالبًا فوق سن الثلاثين ، سيكون التأمين الصحي الخاص أرخص من التأمين الصحي العام. تقدم شركات التأمين الصحي الخاص أسعار منافسة وخاصة للطلاب الأكبر سنًا؛
  • حتى إذا كان لديك تأمين صحي خاص في ألمانيا ، فقد ترفضك شركات التأمين الصحي الخاص. فإذا كنت تعاني من مشاكل صحية خطيرة ، فسيتم حرمانك مثلًا. إذا كنت تتلقى علاجًا نفسيًا ، فعادة ما يتم رفضك. إذا كنت تعاني من مشاكل مثل الإيدز ، أو الربو الحاد ، أو السكري ، أو السمنة المفرطة ، فقد يرفضونك أيضًا أو يطلبون المزيد من المال.

ماذا يغطي التأمين الصحي في المانيا الخاص؟

يغطي التأمين الصحي الخاص نفس التأمين الصحي العام ، وغالبًا أكثر. يتم تغطية الرعاية الطبية الضرورية دائمًا. مع التأمين الصحي الخاص ، لديك سيطرة أكثر على ما يتم تغطيته. قد يغطي خدمات إضافية. على سبيل المثال ، العناية بالأسنان والنظارات وجراحة العيون بواسطة الليزر. يمكنك أيضًا أن تدفع أقل إذا كان لديك تغطية تأمينية أقل أو إذا كان لديك خصم أعلى Selbstbeteiligung.

لديك المزيد من خيارات الرعاية الصحية لأنه يمكنك رؤية الأطباء والمعالجين الذين لا يتعاملون مع التأمين الصحي في المانيا العام. في معظم الأوقات ، يعطي الأطباء الأفضلية للمرضى الذين لديهم تأمين صحي خاص.

مع التأمين الصحي الألماني الخاص ، عادة ما تدفع تكاليف العلاج بنفسك وتتلقى تعويضًا من شركة التأمين. للعلاج الجاد والمكلف ، تدفع شركات التأمين للأطباء مباشرة. على عكس التأمين الصحي العام ، حيث تقوم ببساطة بإظهار بطاقة التأمين الخاصة بك.

كيفية اختيار التأمين الصحي الخاص المناسب؟

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين شركات التأمين الخاصة في ألمانيا. يقدم كل منها خيارات مختلفة للغاية اعتمادًا على حالتك الصحية. لذلك ، فإن أفضل طريقة لاختيار التأمين الصحي الخاص هي التواصل مع وسيط التأمين الصحي ، ومساعدتهم مجانية. يتم الدفع لهم من قبل شركات التأمين عندما يجلبون عملاء جدد.

ما أفضل شركات التأمين الصحي في المانيا؟

شركات التأمين الصحي في المانيا
شركات التأمين الصحي في المانيا

تم تقييم مختلف المجالات الفرعية للخدمات: برامج النقاط والمزايا ، والعلاجات الطبيعية ، تأمين الأسنان في ألمانيا وعلاجه ، تعزيز الصحة ، الخدمات الإضافية ، الرعاية الوقائية ، والرعاية الخاصة ، والمساهمة المقدرة. لذلك ، أفضل شركات التأمين الصحي في المانيا وفق ما ذكرنا هي الشركات التالية:

  1. هونج كونج ؛
  2. الصحة DAK ؛
  3. IKK كلاسيك ؛
  4. التأمين الصحي للفنيين ؛
  5. BKK Solid
  6. باهن BKK ؛
  7. SBK.
  8. برونو BKK.

لمعلومات أكثر عن أنواع التأمين في ألمانيا انقر هنا.

ما أرخص شركات التأمين الصحي في المانيا حسب الولايات؟

في عام 2023 ، سيظل HKK أرخص سجل نقدي على مستوى البلاد. بعد زيادة المساهمة في يناير 2023 ، يدفع أعضاؤها15.29٪ من الإجمالي. فقط في بافاريا وراينلاند بالاتينات يمكنك الحصول على أرخص تكلفة مع شركة تأمين صحي إقليمية BKK Pfaff. زادت شركة التأمين الصحي الإقليمية الأرخص سابقًا BKK Euregio مساهمتها الإضافية في الأول من يوليو.

لذلك ، اسماء شركات التأمين الصحي في ألمانيا الأرخص حسب الولايات هي:

  1. بادن فورتمبيرغ ، HKK؛
  2. بايرن ، HKK ، BKK Farber-Castell؛
  3. برلين ، HKK؛
  4. براندنبورغ ، هونج كونج ؛
  5. بريمن ، HKK؛
  6. هامبورغ ، HKK؛
  7. هيس ، هونج كونج ؛
  8. مكلنبورغ فوربومرن ، HKK؛
  9. ساكسونيا السفلى ، HKK؛
  10. شمال الراين وستفاليا ، HKK؛
  11. راينلاند بالاتينات ، HKK ، BKK Pfaff؛
  12. سارلاند ، هونج كونج ؛
  13. ساكسونيا ، هونج كونج
  14. ساكسونيا أنهالت ، HKK
  15. شليسفيغ هولشتاين ، HKK
  16. تورينجيا ، HKK.

اقرأ أيضًا: بنك شباركاسه في المانيا sparkasse.

كيفية إبرام عقد التأمين الصحي في المانيا؟

من السهل على المقيم في ألمانيا إبرام عقد: انتقل إلى فرع الشركة المختارة أو املأ طلبًا على الموقع الإلكتروني. المشاكل الرئيسية للمهاجرين: عدم وجود عنوان بريدي إلزامي فور الانتقال وضعف المعرفة باللغة الألمانية.

من الناحية المثالية ، يعد اختيار التأمين في المانيا قرارًا متوازنًا. لكن معظم اللجئين والمهاجرين يتخطون عن غير قصد مرحلة الاختيار.

اللاجئون والمهاجرون ، بصفتهم فقراء ، مؤمن عليهم في الفروع الإقليمية لـ AOK. على الرغم من حق اختيار أي شركة. لكن المسؤولين يرسلون إلى شركة تأمين معينة بدافع العادة ، دون النظر في الرسوم الإضافية.

طالما يتم دفع المساعدة الاجتماعية ، فإن مبلغ المساهمة لا يهم. سيصبح الاختيار مشكلة لاحقًا ، عند العثور على وظيفة واتضح أنه بدلاً من 16.3٪ في krankenkassa آخر ، تكون الرسوم 15.1٪. واحد في المئة يبدو وكأنه تافه. ولكن من راتب قدره 20000 يورو في السنة ، يتراكم 200 يورو.

نادرا ما يفكر العمال المهاجرون في التأمين الصحي في المانيا ، بموجب القانون ، سيؤمن صاحب العمل الموظف بشكل مستقل إذا لم يتلق معلومات قبل الراتب الأول. الاختيار ليس دائما ناجحا.

يمكنك تغيير شركة التأمين الخاصة بك في الحالات التالية:

  • بعد 12 شهرًا من الإقامة؛
  • عندما يزيد شباك التذاكر من الرسوم الإضافية؛
  • عند تغيير صاحب العمل خلال أسبوعين من بداية العمل.

نستنتج مما سبق ، بمجرد اختيارك لصالح شركة التأمين الصحي في المانيا واحدة أو أخرى Krankenkasse ، عليك التسجيل فيه. يمكن دائمًا تنفيذ الخطوة الأولى عبر الإنترنت. سوف تجد نموذج الطلب على الموقع الإلكتروني لشركة التأمين المستقبلية الخاصة بك. يمكنك أيضًا الحضور إلى فرعها وتقديم طلب شخصيًا.

للقيام بذلك ، ستحتاج عادةً إلى صورة شخصية أو شهادة تسجيل Meldebescheinigung أو إثبات الدخل أو شهادة من مركز التوظيف الجوب سنتر Jobcenter أو مكتب الرعاية الاجتماعية Sozialamt. إذا نجح التسجيل ، فستتلقى بطاقة التأمين الصحي الشخصي Krankenversicherungskarte عن طريق البريد. ستحتاج إلى حملها معك في جميع الأوقات إذا كنت ذاهبًا إلى الطبيب أو المستشفى. اقرأ أيضًا: تأمين السيارات في المانيا.

ما هو التأمين الصحي العائلي؟

إذا كان لديك التأمين الصحي في المانيا العام أو الحكومي ، في ظل ظروف معينة ، يمكنك تضمين زوجتك وأطفالك فيه مجانًا. وهذا ما يسمى التأمين الصحي العائلي Familienversicherung.

لا يمكنك الحصول على تأمين عائلي إلا إذا كان زوجك وأطفالك يكسبون القليل من المال أو لا يكسبون على الإطلاق. من الأفضل التحقق من حد الدخل الدقيق من خلال شركة التأمين الصحي نفسه. حاول الحصول على جميع الاتفاقات في الكتابة. في هذه الحالة ، سيكون لديك دليل إذا كانت هناك مشاكل مع شركة التأمين.

التأمين الصحي في المانيا العائلي
التأمين الصحي في المانيا العائلي

بالنسبة للأطفال ، يلعب عمرهم دورًا حاسمًا. يتم تضمين الأطفال دون سن 18 عامًا تلقائيًا في التأمين ، حتى 23 سنة ، بشرط ألا يعملوا. قد تصل إلى 25 سنة في الحالات التالية:

اقرأ أيضًا: نظام التعليم الجامعي في ألمانيا ، التدريب المهني المزدوج ، التدريب المهني العملي في ألمانيا.

كيفية استخدام بطاقة التأمين الصحي في المانيا

بعد إبرام العقد ، ترسل شركة التأمين بوليصة تأمين عن طريق البريد – بطاقة بلاستيكية تحتوي على شريحة إلكترونية. تخزن البطاقة اسم المالك وتفاصيل الاتصال والعنوان وتاريخ الميلاد والمعلومات الإدارية الأخرى التي يحتاجها الأطباء.

في غرفة الانتظار لطبيب أو عيادة ألمانية ، عند تسجيل عميل ، يقومون بتمرير البطاقة من خلال القارئ. وفي نهاية الموعد ، ترسل المؤسسة الطبية فاتورة للخدمات مباشرة إلى شركة التأمين.

Advertisement

في ألمانيا ، يختار المؤمن له أطبائه. لا يوجد ارتباط بعيادات المنطقة أو الأطباء الإقليميين. لا يغطي التأمين الصحي في المانيا ، على سبيل المثال ، نفقات السفر إلى عيادة نائية ، إذا لم تكن هناك أسباب خاصة لهذا الاختيار. لكن العلاج والأدوية الموصوفة من قبل الطبيب يتم دفعها بالكامل أو بتكلفة إضافية بسيطة.

بفضل نظام التأمين الإجباري في ألمانيا ، لا توجد مشاكل في الحصول على الدعم الطبي اللازم ، بغض النظر عن تكلفة العلاج والجراحة والأدوية. ويسمح إدراج أفراد الأسرة في تأمين الدولة للزوج غير العامل والأولاد القصر بالتأمين مجانًا.

ولكن هناك بعض الأمور التي لا يغطيها التأمين الصحي مثل: النظارات وتركيب الأسنان ، ولكن في حالات خاصة يتم تغطيتها بناءًا على تقارير. اقرأ أيضًا: الفئات الضريبية في المانيا.

من يدفع مصاريف التأمين الصحي في المانيا؟

التأمين الصحي في ألمانيا
التأمين الصحي في المانيا

في ألمانيا ، يتكلف التأمين الصحي نقودًا ويجب تغطيتها شهريًا. إذا كنت تتلقى إعانة بطالة أو مساعدة اجتماعية ، فإن وكالة التوظيف Arbeitsagentur أو مركز التوظيف الجوب سنتر Jobcenter أو مكتب الرعاية الاجتماعية Sozialamt تدفع مقابل تأمينك الصحي.

وفي حال كنت موظفًا رسميًا ، يدفع صاحب العمل أقساط التأمين الصحي مباشرةً. يتم خصم نصف المبلغ من راتبك ويدفع النصف الآخر بنفسه. كقاعدة عامة ، إذا كنت تكسب أكثر من 450 يورو شهريًا ، فهذا عمل مع اشتراكات الضمان الاجتماعي الإلزامية. إذا كنت تعمل في الميني جوب minijob ، أو إذا كنت تعمل لحسابك الخاص أو كنت طالبًا ، فسيتعين عليك دفع تكاليف التأمين الصحي بالكامل من جيبك الخاص.

يرجى ملاحظة: لن تتمكن من ادخار المال إذا قررت فجأة الاستغناء عن التأمين الصحي لبعض الوقت. لا يزال يتعين عليك دفع الأقساط المستحقة لهذه الفترة الزمنية التي توقفت عن دفعها على أي حال.

ما المصاريف التي لا تغطيها شركات التأمين الصحي الحكومية؟

لا يغطي التأمين الصحي في المانيا العام أو الوطني جراحات التجميل أو التطعيمات للرحلات الخاصة إلى الخارج أو اختيار طبيب للعلاج في المستشفى Chefarztbehandlung. كقاعدة عامة ، يغطي تأمين الأطقم الصناعية للأسنان ، جزئياً فقط. لتقليل تكلفة طب الأسنان ، فإن الأمر يستحق الحصول على كتاب النقاط Bonusheft. في ذلك الدفتر ، يقوم طبيب الأسنان بتدوين ملاحظات في كل من الفحوصات الوقائية مرة في السنة أو كل ستة أشهر.

وإذا قمت بزيارة طبيب الأسنان وجمع العلامات بانتظام ، فستزيد تكاليف الأطقم الاصطناعية التي تدفعها شركات التأمين الصحي في المانيا ، وستنخفض تكاليفك وفقًا لذلك. يمكن الحصول على كتاب النقاط مباشرة من طبيب أسنانك. يمكن العثور على مزيد من المعلومات حول هذا الموضوع على موقع الويب zahnvorsorge.plus. إذا وجدت نفسك فجأة في المستشفى ، فستحتاج إلى دفع 10 يورو لكل يوم من إقامتك. سيغطي التأمين الصحي باقي التكاليف.

تأمين الإعاقة في المانيا Pflegeversicherung

تأمين الإعاقة الصحي في المانيا
التأمين الصحي في المانيا لذوي الاحتياجات الخاصة

يتقاضى Krankenkasses أيضًا قسطًا منفصلاً للرعاية وفقدان تأمين الاستقلال. يتم تغطية الحالات التي يكون فيها الشخص عاجزًا بسبب الشيخوخة أو الإعاقة.

  • دفعة 3.3٪ لمن ليس لديهم أطفال فوق 23 سنة. يدفع الباقي 3.05٪ من الدخل.
  • تأمين Krankenversicherung و Pflegeversicherung لا ينفصلان ويتم دفعهما لنفس الشركة.
  • يتم دفع نصف مساهمة الموظف من قبل صاحب العمل ، باستثناء سكان ولاية سكسونيا. هناك نصيب صاحب العمل 1.025٪.

كذلك ، يدفع رجال الأعمال من القطاع الخاص في ألمانيا المساهمة بالكامل من تلقاء أنفسهم ، على أساس صافي الربح.

هل التأمين الصحي في المانيا يدفع ثمن الدواء؟

إذا وصف لك طبيبك أدوية ، فعليك عادة أن تأخذها بنفسك من إحدى الصيدليات. يمكنك العثور على صيدلية قريبة منك على موقع aponet.de. يعتمد ما إذا كان لا يزال يتعين عليك دفع ثمن الأدوية أو دفعها من قبل التأمين الصحي على ما يلي:

  1. إذا كان لديك تأمين صحي خاص ، فيجب عليك أولاً دفع ثمن الأدوية بنفسك ثم إرسال الوصفة الطبية والإيصال النقدي إلى شركة التأمين الصحي الخاصة بك. بعد ذلك ، سيتم عادةً تعويضك عن تكلفتها الكاملة.
  2. إذا كان لديك التأمين الصحي في المانيا العام ، فستعتمد مدفوعاتك على ما إذا كان الدواء متاحًا بدون وصفة طبية أو بوصفة طبية فقط. في الحالة الثانية يجب أن يصف لك الطبيب الدواء وإلا لن يكون من الممكن شرائه. بالنسبة للأدوية من هذا النوع ، يتم إصدار وصفة طبية خاصة باللون الأحمر. كل الوصفات الأخرى باللون الأخضر. كقاعدة عامة ، تدفع من جيبك مقابل الأدوية الموصوفة الخضراء. يتم تغطية الأدوية الموصوفة فقط بشكل جزئي من جانبك. يجب ألا يتجاوز هذا المبلغ 10 يورو لكل دواء. عادة ما تكون أدوية الأطفال والمراهقين مجانية.

هناك حد للمبلغ الإجمالي الذي يمكن أن ينفقه الشخص على العقاقير الطبية الحمراء ورعاية المرضى الداخليين. إذا تجاوزت 2٪ من إجمالي دخلك السنوي قبل الضريبة ، فأنت معفي من المدفوعات الإضافية حتى نهاية العام. إذا كنت تعاني من مرض مزمن وتحتاج إلى الكثير من الأدوية ، فإن هذا الحد هو حد الاعفاء من المساهمات الشخصية وهو 1٪ من إجمالي دخلك السنوي قبل الضرائب.

بمجرد أن تصل إلى حد 1٪ أو 2٪ من إجمالي دخلك السنوي ، يمكنك تقديم طلب خاص أو طلب إعفاء من المدفوعات المشتركة للعام الحالي Antrag auf Befreiung von der Zuzahlung für das laufende Jahr إلى شركة التأمين الصحي في المانيا الخاصة بك للإعفاء من الدفعات الإضافية للأدوية حتى نهاية العام الحالي.

للقيام بذلك ، تحتاج إلى إرسال جميع الشيكات والإيصالات ووثائق الدخل اللازمة إلى شركة التأمين الصحي الخاص بك. بعد التحقق ، ستتلقى الشهادة المناسبة للإعفاء. يجب إبرازها في الصيدلية. لإعفاء نفسك من المساهمات الشخصية. ستكون شهادة الإعفاء صالحة حتى نهاية هذا العام.

هل يمكن تغيير التأمين الصحي في المانيا؟

اعتبارًا من يناير 2021 ، أصبح تغيير شركة التأمين الصحي Krankenkasse في ألمانيا أمرًا سهلاً للغاية. للقيام بذلك ، ما عليك سوى اختيار واحدة جديدة من شركات التأمين والتسجيل فيها. ليست هناك حاجة لإنهاء العقد مع شركة التأمين الحالية. تنطبق هذه القاعدة فقط على التحويل من تأمين صحي قانوني تابع للولاية إلى مكتب تأمين آخر. إذا كنت ستنتقل إلى شركة تأمين خاصة أو تغادر ألمانيا ، فيجب عليك إنهاء العقد مع شركة التأمين الصحي الحالي الخاص بك.

كقاعدة عامة ، يمكنك تغيير شركة التأمين الصحي في المانيا بعد 12 شهرًا. إذا قمت بتغيير صاحب العمل ، فلا يتعين عليك الامتثال لهذا الموعد النهائي ، ولكن عليك على الفور الدخول في عقد مع شركة تأمين صحي جديد.

إذا قامت شركة التأمين بزيادة أقساط التأمين الخاصة بك بشكل غير متوقع ، فيمكنك ممارسة الحق في إنهاء العقد بطريقة خاصة Sonderkündigungsrecht. هذا يعني أن لديك الحق في إنهاء العقد مع شركة التأمين القديم والتبديل إلى شركة أخرى قبل انتهاء مدة الـ 12 شهرًا.

يرجى ملاحظة: الانتقال من شركة التأمين الصحي في المانيا الخاصة إلى شركة عامة غالبًا ما يكون صعبًا بل مستحيلًا. لذلك ، قبل التسجيل في شركة التأمين الصحي الخاص ، يجب أن تزن بعناية الإيجابيات والسلبيات.

وفي حال كانت لديك مشاكل مع شركة التأمين الصحي الخاص بك. على سبيل المثال ، رفض طلب التسجيل الخاص بك أو رفض الدفع مقابل زيارة الطبيب أو الدواء. يمكنك الاتصال بـ مركز الاستشارة المستقلة للمرضى Unabhängige Patientenberatung للحصول على المساعدة. عن طريق رقم الهاتف: 7724 011 0800. يمكنك الحصول على المشورة بعدة لغات منها العربية. المكالمة والنصيحة مجانية.

بالإضافة إلى ذلك ، إذا كان لديك تأمين صحي حكومي ، يمكنك أيضًا تقديم شكوى إلى قسم خاص يتحكم في عمل شركات التأمين الصحي العام Aufsichtsbehörden der gesetzlichen Krankenversicherung.

التأمين الصحي في المانيا للطلاب

التأمين الصحي للطلاب في ألمانيا
التأمين الصحي في المانيا للطلاب

يجب على كل طالب يدرس في إحدى الجامعات في ألمانيا أو في دورات اللغة الألمانية المكثفة طويلة الأجل أكثر من 90 يومًا في هذا البلد أن يكون لديه تأمين صحي ألماني Krankenversicherung.

بدون تأمين صحي ساري المفعول ، لن يتم تسجيلك في أي جامعة في ألمانيا ولن يتم تمديد تصريح إقامتك. هناك نوعان من هذا التأمين: عام وخاص كما ذكرنا أعلاه. ​يحق للطلاب إبرام التأمين في إحدى شركات التأمين الحكومية. ومن الأمثلة على هذه الشركات Techniker Krankenkasse و DAK.

يتم احتساب تكلفة التأمين الصحي في المانيا للطلاب وفقًا للصيغة الأساسية للدفع + الفائدة الإضافية ، والتي تحددها كل شركة حكومية بشكل مستقل. على سبيل المثال ، في بداية عام 2023 ، كانت الدفعة الأساسية 100.59 يورو شهريًا ، ومع فائدة إضافية بنسبة 0.9٪ ، كانت التكلفة الإجمالية للتأمين 107.28 يورو شهريًا.

من المهم ملاحظة أنه بالنسبة للطلاب الذين تبلغ أعمارهم 30 عامًا أو أكثر ، فإن تكلفة التأمين الصحي الحكومي آخذة في الازدياد – في بداية عام 2023 ، كانت الدفعة الأساسية 177.04 يورو شهريًا ، والدفع الكامل مع فائدة إضافية بنسبة 0.9٪ كان في مستوى 186.38 يورو شهريا.

التأمين الصحي لدورات اللغة

​نظرًا لأن طلاب دورات اللغة المكثفة في ألمانيا لا يتمتعون بوضع الطالب ، فلا يحق لهم التسجيل في التأمين الصحي في المانيا الوطني. لذلك ، يجب عليهم التسجيل في تأمين صحي خاص. تختلف تكلفة التأمين الصحي الخاص اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على الخدمات المتضمنة فيه. يكلف الخيار الأرخص حوالي 35 يورو شهريًا ، لكن تكلفة الحزمة المماثلة للتأمين الصحي العام القياسي ستكلف 65 يورو شهريًا أو أكثر.

Advertisement

التأمين الصحي لشتودينكولج Studienkolleg

​مع السنة التحضيرية في المانيا شتودينكولج Studienkollegs ، لا توجد إجابة واضحة حول نوع التأمين الذي يجب أخذه. كل هذا يتوقف على ما إذا كان الطالب في Studienkolleg مدرجًا كطالب جامعي.

في أغلب الأحيان ، لا يزال طلاب السنة التحضيرية Studienkollegs مجبرين على الحصول على تأمين صحي خاص ، ويتحولون إلى الولاية بعد التسجيل في السنة الأولى من إحدى الجامعات الألمانية.

ماذا يغطي التأمين الصحي في المانيا الحكومي؟

​يغطي التأمين الصحي الحكومي كلاً من الزيارات القياسية للأطباء في العيادات (المعالج ، طبيب الأسنان ، طبيب الأمراض الجلدية ، إلخ) وحالات الطوارئ – استدعاء سيارة الإسعاف ، والاستشفاء ، وما إلى ذلك.

علاوة على ذلك ، غالبًا ما يدفع التأمين الصحي العام مقابل الأدوية التي يصفها الطبيب والإجراءات اللازمة (على سبيل المثال ، التدليك العلاجي). تقدم بعض شركات التأمين مكافآت إضافية متنوعة – على سبيل المثال ، دروس اليوغا المجانية.

استخدام التأمين الصحي في المانيا العام بسيط للغاية. بعد إبرام عقد التأمين يحصل الطالب على بطاقة بلاستيكية يذهب بها إلى موعد مع المختصين. يقرأ موظفو العيادة البطاقة ، لذلك يتواصلون مباشرة مع شركة التأمين وينظمون جميع المدفوعات. لا يتعين على الطالب نفسه دفع أي شيء (إلا إذا كان هو نفسه يريد استخدام خدمات إضافية مدفوعة).

ماذا يغطي التأمين الصحي الخاص؟

​إذا كنت تأخذ تأمينًا صحيًا خاصًا ، فابحث جيدًا في ما يغطيه وما لا يغطيه. هذا مكتوب في عقد التأمين نفسه. قد يختلف نطاق الخدمات من شركة إلى أخرى.

تحتاج إلى استخدام التأمين الصحي الخاص بشكل مختلف قليلاً عن التأمين الصحي العام. لذلك ، يدفع المريض أولاً مقابل موعد الطبيب بنفسه ، وبعد ذلك يرسل فاتورة إلى شركة تأمين خاصة ، وتقوم بتعويضه عن هذه النفقات. من المهم جدًا الاتصال بشركة التأمين قبل الزيارة الأولى للطبيب ومعرفة كيفية ترتيب الخدمة القادمة بشكل صحيح بحيث يتم تعويضها بالضبط.

ما أشهر شركات التأمين الصحي في المانيا؟

في عام 2023 ، سيتعين على العديد من الأشخاص الذين لديهم تأمين صحي قانوني أن يتعمقوا في جيوبهم. ومن المقرر أن ترتفع مساهمة التأمين الصحي الإضافي بمتوسط ​​0.3 نقطة مئوية العام المقبل ، كما أعلن وزير الصحة الفيدرالي كارل لوترباخ في نهاية يونيو.

الفرق بين شركات التأمين الصحي في المانيا AOK و DAK
الفرق بين شركات التأمين الصحي في المانيا AOK و DAK

سيتضح فقط في نهاية العام ما إذا كانت شركة التأمين الصحي الخاصة بك ستزيد مساهمتها أيضًا. لكن ما معلوماتك عن شركتي التأمين الصحي AOK و DAK.

شركة تأمين صحي AOK

AOK PLUS هي شركة تأمين صحي مفتوحة في ساكسونيا وتورنغن. مقرها الرئيسي في دريسدن. تأسست شركات التأمين الصحي في المانيا المحلية في عام 1884 ، بعد عام واحد فقط من إدخال التأمين الصحي القانوني ، وبالتالي فهي من بين أقدم شركات التأمين الصحي في ألمانيا.

تعتني AOK PLUS بـ 2،727،865 عضوًا و 3،423،479 شخصًا مؤمنًا. إنه يولي أهمية خاصة للموثوقية والاتصال الشخصي بالعميل: مع وجود أكثر من 140 مركزًا للعملاء ، يتم ضمان المشورة الشاملة والمختصة للمؤمن عليه.

بالإضافة إلى ذلك ، تقدم الشركة لأعضائها العديد من الخدمات الإضافية التي تتجاوز الإطار القانوني المحدد ، على سبيل المثال بدعم 40 يورو لتنظيف الأسنان الاحترافي ، وما يصل إلى 180 يورو / سنويًا لعلاجات تقويم العظام ، وعلاجات المعالجة المثلية المجانية ، وإعانة التلقيح الاصطناعي ، ودعم الفحوصات الإضافية قبل الولادة ، والدورات الصحية المجانية ، وأكثر من ذلك بكثير.

أرخص شركات التأمين الصحي في المانيا وتتقاضى مساهمة إضافية بنسبة 1.20٪ من إجمالي مساهمة التأمين الصحيوبذلك يكون 15.80٪. في اختبار التأمين الصحي الحالي من krankenkasseninfo.de ، حققت AOK PLUS درجة اختبار 1.0.

شركة تأمين صحي DAK

DAK -Gesundheit هي شركة تأمين صحي وطنية. تم إنشاؤها في عام 2012 من اندماج شركة التأمين الصحي للموظفين الألمان (DAK) و BKK Axel Springer و BKK Gesundheit. في عامي 2013 و 2015 ، تم دمج شركة التأمين الصحي لشركة Saint-Gobain و Shell BKK / Life. يقع المقر الرئيسي لشركة التأمين DAK في هامبورغ.

تعتني DAK-Gesundheit بـ 4،509،519 عضوًا و 5،499،687 شخصًا مؤمنًا ، مما يجعلها ثالث أكبر شركات التأمين الصحي في المانيا القانونية. إنه يسجل مع خدمات إضافية مبتكرة. على سبيل المثال ، مثل مفاهيم الرعاية الخاصة للمرضى المزمنين أو الفحوصات الممتدة للنساء الحوامل والأطفال. وهو جذاب بشكل خاص للعائلات.

تفرض DAK-Gesundheit مساهمة إضافية بنسبة 1.50٪ ، وبالتالي يبلغ إجمالي مساهمة التأمين الصحي 16.10٪. في اختبار التأمين الصحي الحالي من krankenkasseninfo.de ، حققت DAK-Gesundheit درجة اختبار 1.5.

ما الفرق بين AOK و DAK؟

الفرق بين شركات التأمين الصحي في المانيا AOK و DAK:

  • مساهمة التأمين الصحي: تبلغ نسبة مساهمة AOK PLUS 15.8٪ (14.6٪ + 1.2٪). وتبلغ نسبة المساهمة في DAK-Gesundheit 16.1٪ (14.6٪ + 1.5٪).
  • عدد من الفروع: شبكة فروع كثيفة (137 فرعًا من فروع AOK PLUS في ساكسونيا وتورنغن) ومع 319 مكتبًا في جميع أنحاء البلاد ، تمتلك DAK-Gesundheit شبكات كثيفة من المكاتب؛
  • مكتب على الإنترنت محمي بكلمة مرور: الفرع الإلكتروني “Meine AOK” التابع لـ AOK PLUS مفتوح على مدار الساعة – 365 يومًا في السنة. يمكن للأشخاص المؤمن عليهم من DAK-Gesundheit التسجيل في “Meine DAK”؛
  • الخط الساخن / التوفر عبر الهاتف: الخط الساخن المجاني لخدمة AOK PLUS (0800 1059000) متاح 24 ساعة في اليوم ، يمكن الوصول إلى الخط الساخن 040/325325555 من DAK-Gesundheit على مدار 24 ساعة في اليوم ، 365 يومًا في السنة؛
  • الخط الساخن للطبيب: يتم الرد على الاستفسارات الطبية من قبل المتخصصين على مدار الساعة (365 يومًا / 24 ساعة) على الخط الساخن للخدمة المجانية 0800 22 66 55 0 (AOK-Clarimedis). تقدم DAK-Gesundheit المشورة عبر الهاتف من المتخصصين على مدار 24 ساعة في اليوم ، 365 يومًا في السنة: الخط الساخن الطبي: 040325325800 ، الخط الساخن للأطفال: 040325325843. DAK-Gesundheit تقدم أيضًا فيديو طبي ساعات العمل حول Kry. تحدث إلى الطبيب بسهولة عبر التطبيق.
  • المساعدة في الأخطاء الطبية: لدى AOK PLUS فريق خدمة متخصص يدعمك في توضيح أخطاء العلاج. الصحة DAK يتم توفير دعم الأخطاء الطبية.

لتفاصيل أكثر عن التأمين الصحي في المانيا وما الفرق بين AOK و DAK انقر هنا.

تأمين السفر

عندما تزور ألمانيا لبضعة أسابيع سيغطيك تأمين السفر. عمومًا ، تأمين السفر يغطي فقط الرعاية الطبية الطارئة والعلاج التي لا يمكن تأجيلها حتى تعود إلى المنزل. لا يغطي تأمين السفر العلاج طويل الأمد أو الفحوص الطبية أو الحالات الطبية التي كانت موجودة في السابق.

وانت في بلدك يمكنك شراء تأمين السفر عبر الإنترنت. زيادة على ذلك ، تأمين السفر كافٍ للحصول على تأشيرة سياحية ، لكنه لا يكفي للحصول على تصريح إقامة في ألمانيا.

التأمين الصحي للوافدين

يعتبر التأمين الصحي للوافدين أو تأمين صحي للسفر إلى ألمانيا حلاً مؤقتًا. كما يعد تأمين الوافدين أفضل بكثير من تأمين السفر ، لكنه ليس بجودة التأمين الصحي في المانيا العام أو الخاص في ألمانيا. هناك ثلاثة أسباب تجعلك تحصل على تأمين صحي للوافدين وهي:

  1. إذا كنت تخطط للعيش في ألمانيا لأقل من 5 سنوات؛
  2. إذا كنت تقدم طلب الحصول على تصريح الإقامة في المانيا ألماني لأول مرة. لذلك ، التأمين الصحي للوافدين أسهل في الحصول عليه من التأمين الصحي العام أو الخاص. هذا تأمين مؤقت جيد حتى تجد شيئًا أفضل؛
  3. لا يوجد لديك خيار آخر لأنه تم رفضك من قبل شركات التأمين الصحي العام والخاص. قد يحدث هذا إذا كنت تعمل لحسابك الخاص وتكسب أقل من 30000 يورو في السنة أو كان عمرك يزيد عن 50 عامًا.

وهنا لا يفوتنا بأن نجري مقارنة بسيطة بين تأمين صحي للوافدين وبين التأمين الصحي في المانيا العام والخاص:

  • لا يتم قبول التأمين الصحي للوافدين عند تمديد أو تجديد تصريح الإقامة. من النادر أن يتم قبول تأمين الوافدين عند تجديد تصريح الإقامة في ألمانيا أو عند تقدم طلب الحصول على تصريح إقامة آخر. يجب أن يكون لديك تأمين صحي عام أو خاص حقيقي.
  • قد يجوز انتهاء صلاحية التأمين الصحي للوافدين بعد 5 سنوات. بعض تأمينات الوافدين سارية فقط لمدة 5 سنوات. يبقى العديد من العمال لحسابهم الخاص على تأمين صحي للوافدين لفترة طويلة. عندما يريدون التحول إلى التأمين الصحي العام أو الخاص ، لا تريد أي شركة تأمين تغطيتهم. لا يمكنهم الحصول على تأمين صحي ، أو أن الخيارات الوحيدة غالية الثمن. إذا قررت الحياة في المانيا ، فانتقل إلى التأمين الصحي في المانيا الحقيقي في أسرع وقت ممكن.
  • التأمين الصحي للوافدين مكلف للغاية في سن الشيخوخة ، ويزداد تكلفة كل عام. بالمقارنة مع التأمين الصحي العام أو الخاص ، فإن تكلفة تأمين الوافدين تنمو بسرعة كبيرة. إذا لم تنته صلاحية تأمين الوافدين الخاص بك بعد ، فقد يصبح مكلفًا للغاية في الشيخوخة.
  • التأمين الصحي للوافدين ليس جيدًا جدًا. عادة ما تدفع أيضًا خصمًا مقابل العلاجات الأساسية. نادرًا ما يتم تغطية الفحوصات البسيطة وزيارات الأسنان. العلاجات طويلة الأمد (مثل السرطان) مغطاة بنسبة 100٪ ولا يمكن خصمها.

التأمين الصحي من دول الاتحاد الأوروبي

يمكنك استخدام بطاقة التأمين الصحي الأوروبية (EHIC) في ألمانيا إذا كنت قادمًا من دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي. وفي حال حصولك على رعاية طبية في ألمانيا ، فإن التأمين الصحي في بلدك يدفع تكاليفها.

  • إذا كنت تقيم مؤقتًا في ألمانيا ، فإن بطاقة التأمين الصحي الأوروبية EHIC الخاصة بك تغطيك. لا تحتاج إلى التأمين الصحي في المانيا الإضافي؛
  • إذا كنت طالب في برنامج Erasmus من دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي ، فإن بطاقة التأمين الصحي الأوروبية EHIC الخاصة بك تغطيك. يمكنك استخدام بطاقة EHIC الخاصة بك حتى إذا كنت تدرس في ألمانيا للحصول على درجة كاملة. لا تحتاج إلى تأمين صحي ألماني إضافي إذا لم تبدأ العمل؛
  • عندما تبدأ العمل في ألمانيا ، لم تعد بطاقة التأمين الصحي الأوروبية EHIC الخاصة بك سارية عليك. إذا كنت تكسب أكثر من 520 يورو شهريًا ، فيجب عليك الحصول على تأمين صحي ألماني؛
  • يمكنك توفير الكثير من المال كل شهر مع EHIC إذا كان التأمين الصحي أرخص في بلدك. حيث يمكنك الاستغناء عن التأمين الصحي في ألمانيا.

اقرأ أيضًا: الرعاية الصحية للاجئين في ألمانيا ، التأمين الصحي للاجئين في ألمانيا.

هل يغطي التأمين الصحي في المانيا العلاج النفسي؟

كقاعدة عامة ، يغطي التأمين الصحي أيضًا العلاج النفسي. لكن كن حذرًا ، فإن التأمين الحكومي يدفع فقط للمتخصصين الذين تمت الموافقة عليهم من قبلها Kassenzugelassene Therapeuten. عند البحث عن طبيب تأكد من البحث عن كلمة Kassenzulassung.

Advertisement

قبل أن يبدأ العلاج ، يجب على الاختصاصي الذي تختاره أولاً إجراء تشخيص أولي Verdachtsdiagnose. سيتم إرساله إلى شركة التأمين الصحي الخاصة بك ، والتي ستوافق بعد ذلك على علاجك أو ترفضه.

وفي الختام عزيزي القارئ. التأمين الصحي في المانيا بالنسبة للاجئ متوفر منذ الدخول إلى الأراضي الألمانية حتى وإن تأخر البت في قرار اللجوء بقبوله أو رفضه. كذلك ، يحصل اللاجئ على الكثير من الخدمات الطبية المتاحة للمواطنين الألمان والأجانب المقيمين رسميًا في البلد.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى