التأمين في المانيا

الفئات الضريبية في المانيا 2022

Advertisement

الفئات الضريبية في المانيا أو فئات الضرائب في ألمانيا يتم تقسيمها إلى 6 فئات مختلفة نستعرضها معكم بالتفصيل عبر منصة “عرب دويتشلاند

Advertisement
“.

ويعتبر نظام الضرائب في المانيا نظام محكم أي أنه يأخذ  جزء من الراتب ، ويعود عليك بالنفع. ودفع الضريبة مفيد للكل لأنها تضمن لك مستقبلك وتؤمن حياتك مع التقدم في العمر. لتفاصيل أكثر شاهد: الضرائب في المانيا 2022 | كل المعلومات الهامة عن الانواع حساب ضريبة الدخل طريقة الاسترجاع.

أين تذهب الفئات الضريبية في المانيا؟

عندما يتعلق الأمر بالضرائب ، عادة ما يتبادر إلى الذهن أنها مرتفعة للغاية في ألمانيا. هذا ليس صحيحا. جزء كبير من اقتطاعات الدخل ليست الضرائب ، بل المدفوعات الاجتماعية:

معًا ، تأخذ الرسوم 20٪ من الراتب. تمت مناقشة هيكل الراتب الألماني بالتفصيل في مقال حول إجمالي وصافي الراتب في ألمانيا. بالإضافة إلى ذلك ، تُفرض ضريبة الدخل الألمانية Einkommensteuer على نطاق تصاعدي. أولئك الذين يجنون أموالاً جيدة يدفعون أكثر.

لكن هذا ليس كل شيء ، ألمانيا لديها العديد من الحوافز الضريبية المختلفة. من المهم معرفة كيفية استخدامها.

التخفيضات الضريبية حسب فئات الضرائب في المانيا

ترتبط عمليات التسهيل الرئيسية في ألمانيا بفئات الضرائب Steuerklasse. بفضل هذه الفئات ، يحصل العاملون في الأسرة الألمانية على إعفاء من العبء النقدي على أجورهم الإجمالية.

يتم تخصيص الفئات لكل شخص يعمل في ألمانيا ، وتحديد القيمة السنوية لمبلغ الإعفاء من الضرائب Steuerfreibetrag ، كل فئة لها خصمها الخاص. يتم إدخال فئة الضريبة في بطاقة رواتب Lohnsteuerkarte. لا تصدر البطاقة للموظف ، بل هي عبارة عن سجل إلكتروني في قاعدة البيانات المركزية.

يتلقى الموظف رقم تعريف في قاعدة البيانات من خدمة الضرائب الألمانية Finanzamt – IDN . فعند التقدم لوظيفة ، يتم إبلاغ صاحب العمل الجديد بـ IDN. سيقوم قسم الموارد البشرية بالشركة بالوصول إلى البطاقة الضريبية الإلكترونية وفرض ضريبة الرواتب على Lohnsteuer على أساس شهري ، مع مراعاة فئة ضريبة الموظف.

الفئات الضريبية في المانيا

فئات الضرائب في المانيا كما حددتها مصلحة الضرائب ست فئات وهي كالتالي:

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  
  • الفئة الأولى: الشخص الأعزب وهذا أكتر شخص تفرض عليه الضرائب تقريبًا ثلث الراتب للضرائب؛
  • الفئة الثانية: وهو الشخص الأعزب ولكن لديه أولاد تخف قيمة الضرائب المفروضة عليه؛
  • فئة ثالثة ورابعة وخامسة: مصممة للعاملين في الأسرة الشخص المتزوج ولديه أولاد؛
  • الفئة السادسة: وهو أكثر مستوى مفروض عليه الضرائب الشخص يعمل عملين في آنٍ واحد.

وللمزيد من التفاصيل حول فئات الضرائب في المانيا ، خلال الأسطر القليلة التالية… اقرأ أيضاً: انواع الضرائب في المانيا وطريقة حساب الراتب الصافي بعد الخصم.

الفئة الضريبية الأولى

هذه الفئة خاصة بالأعزب أو الشخص الذي يقيم وحيدًا بعيدًا عن الزوجة ، بدون أبناء أو كما يلي:

  • بشكل افتراضي في السنة الأولى من العمل في ألمانيا؛
  • أعزب بدون أسرة وأطفال؛
  • إذا كان الشخص في طلاق ويعيش بشكل منفصل بعد الزواج؛
  • عندما يعيش الزوج في الخارج؛
  • العمال الأرامل في السنة الثانية بعد وفاة الزوج.

يحصل الأجنبي عند وصوله إلى ألمانيا للعمل تلقائيًا على الدرجة الأولى حتى وصول الأسرة والتسجيل في مكان الإقامة.

كما يحصل الموظف على 9984 يورو معفاة من الضرائب. يتم خصم المبلغ المحدد من الراتب السنوي وتدفع الضرائب على الباقي. مع الدفعات الشهرية ، يؤخذ الخصم في الاعتبار. في نهاية العام ، لا يلزم إعادة الحساب بسبب مبلغ الإعفاء الضريبي.

لا يُطلب من موظفي الدرجة الأولى الذين يدفعون رواتبهم تقديم الاقرار ضريبي في المانيا . لكن من حقه أن يملأ الإقرار طوعا ، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى إعادة جزء من المبلغ المدفوع. تعد هذه الفئة الضريبية من أكثر الفئات التي عليها ضرائب قد تصل لـ 40% حسب الراتب.

الفئة الضريبية الثانية

وهو من الفئات الضريبية في المانيا الخاصة بالزوج أو الزوجة وهنا نقصد الشريك عمومًا الذي يعيش بعيدًا عن شريكه أو بشكل عام مخصص للوالدين الوحيدين في الحالات التالية:

  • يعيش الأب أو الأم مع الطفل في نفس المسكن؛
  • استيفاء قواعد تلقي إعانات الأطفال في ألمانيا Kindergeld؛
  • الوالد غير متزوج؛
  • الموظف يعيش حقًا بمفرده ، بدون مساكن.

لا يتم إصدار الفصل تلقائيًا ، فمن الضروري طلب التغيير عن طريق ملء نموذج. وتسجيل الشخص البالغ الثاني في الشقة ، على العكس من ذلك ، يؤدي تلقائيًا إلى التغيير إلى الأول.

إلى 9984 يورو المعفى من الضرائب ، يتم إضافة 4008 يورو أخرى لنصيب الوالدين العازبين الثقيل. بالنسبة للطفل الثاني واللاحق ، تتم إضافة 240 يورو إلى المكافأة.

إذا كانت الأم العزباء في عام 2022 ولديها طفل واحد تكسب 13992 يورو سنويًا ، فإنها لا تدفع ضريبة الراتب. إذا كان أكثر من ذلك ، يتم دفع الرسوم على المبلغ الذي يتجاوز الحد. نسبة الضرائب هنا أقل من الفئة الأولى.

الفئات الضريبية في المانيا 3-4-5

 فئات الضرائب في المانيا
فئات الضرائب في المانيا

هي تصنيفات خاصة بالمتزوجين الذين يعيشوا سويًا سواء عندهم أطفال أو لا ، وذلك مع العلم أن  الفئة الثالثة هي أقل الفئات (ضرائب) من بين هذه التصنيفات الثلاثة. كذلك ، هي مصممة للعاملين في الأسرة.

تعد الفئة الثالثة مفيدة عندما لا يعمل أحد الزوجين على الإطلاق أو يكسبه وفقًا لشروط العمل الجزئي ميني جوب MiniJob.

مضاعفة الخصم الأساسي لحامل الدرجة الثالثة. لكن يتم مصادرة فرد آخر من العائلة للمبلغ المعفى من الضرائب عن طريق التقديم القسري في الخامس. يحصل أحد الزوجين على فرصة لشطب 19968 يورو من القاعدة الضريبية على الفور.

إذا كان كلاهما يعمل ، فأنت بحاجة إلى النظر إلى ما هو أكثر ربحية ، أن يكون لديك فئة ثالثة لأحد الزوجين ، أو الأفضل إذا ظل كلاهما عند الأساس 9984 يورو. ثم يمكنك أن تأخذ الرابع. يبدو أنه أول واحد مخصص للعائلات فقط. من المنطقي فقط أن يعمل الزوجان ويكسبان نفس الشيء تقريبًا.

يسمح لك الرابع أيضًا بتقسيم إجمالي الإعفاء الضريبي للأسرة بشكل غير متناسب. على سبيل المثال ، الزوج يأخذ نصف حسم زوجته. ويخصص الخامس لزوج من اختار الثالث. يتم تحصيل الضريبة من كامل مبلغ الراتب السنوي.

لمزيد من المعلومات حول: كيف أحسب الضريبة على الراتب في ألمانيا ، حساب الضريبة في ألمانيا ، حساب ضريبة الدخل في ألمانيا ، كيف تحسب الضرائب في ألمانيا ، استرجاع الضرائب في ألمانيا ، احسب واعرف كم من الضرائب سوف يخصم منك لو إشتغلت في ألمانيا ، الضرائب في أوروبا ، موقع لحساب الضرائب في ألمانيا ، انقر هنـــــا. اقرأ أيضًا: أنواع طلبات اللجوء في ألمانيا

الفئة الضريبية السادسة

في حالة عمل الشخص في عدة وظائف. في إحدى الوظائف المختارة ، يتم إدخال إحدى الفئات الخمس المذكورة أعلاه في البطاقة الضريبية ، وفي الوظائف الأخرى ، يتم تعيين الفئة السادسة تلقائيًا. بشكل عام ، لا تحتوي على أي مبالغ معفاة من الضرائب. هذه هي الطبقة الأكثر حرمانًا.

Advertisement

كذلك ، الفئات الضريبية في المانيا نهايتها التصنيف السادس لأصحاب الأعمال المتعددة وحسبتها معقدة قليلًا كما ذكرنا أعلاه.

ملاحظة: يُمكن تغير الفئة الضريبية بسهولة من دائره الضرائب ، وذلك بذهاب كلا الزوجين مع جوازات السفر والإقامات وعقد الزواج المصدق أو الأوراق الثبوتية + الرقم الضريبي ، أو تحميل طلب من الإنترنت و تعبئته وإرساله مع المطالبة بتغيير الشريحة الضريبية.

ولكن لا بد من توضيح أنه لا توجد نسبة ثابتة للضرائب، ولكنها تزيد هذه النسبة مع ازدياد الراتب (الدخل). وبذلك نكون قد قدمنا لكم الكثير من المعلومات عن الفئات الضريبية في المانيا .

شاهد أيضاً:

هل تجديد أو إستخراج جواز سفر من سفارة بلدك يلغي لجوءك في ألمانيا؟

جواز السفر الأزرق الخاص باللاجئين | أهم المعلومات وكيفية استصداره

جواز سفر ألماني | كيفية استصداره والوثائق المطلوبة

أهم 6 مميزات للحصول على الجنسية الألمانية

كل شيئ عن الجنسية الألمانية و شروط الحصول عليها

أسعار الذهب في ألمانيا | انخفاض و ارتفاع اسعار الذهب في المانيا

وفي الختام عزيزي القارئ. لكل موظف الحق في تغيير الفئة من فئات الضرائب في المانيا مرة واحدة في السنة. كذلك ، لاسترداد الأموال لإعادة الحساب ، يجب عليك إكمال الإقرار الضريبي وإرساله ، وفي حال تبين عند النظر في الإقرار ، أن تغيير الفئة يكون أكثر ربحية ، تتم إعادة حساب الضريبة للسنة السابقة بالكامل ويتم إرجاع كل “الزيادة”.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى