الدراسة في المانيا

الجامعات الحكومية في المانيا واهم الجامعات المجانية ومميزات الدراسة فيها


Advertisement

يجب أن تعلم بالفعل أن الجامعات الحكومية في المانيا المجانية هي واحدة من اهم المراكز التعليمية في العالم حيث يمكنك الحصول على تعليم عالي مجاني أو مدفوع الأجر. 

وبالتالي ، يمكنك التخطيط للدراسة في المانيا في الجامعات أو الكليات التي لا يوجد فيها مصاريف. ومع ذلك ، ما عليك سوى اختيار ومعرفة الجامعة أو الكلية التي يمكنك دراستها بشكل مجاني.

لذلك ، في هذا الموضوع ، سوف تتعرف على الجامعات المجانية الرئيسية التي تدفع الرسوم الدراسية ، ولمحة عن هذه المؤسسة التعليمية. سوف تكتشف أيضًا سبب حاجتك للدراسة في ألمانيا ، وبعض المعلومات الموجزة عن ألمانيا ، والتكلفة الأساسية للمعيشة في ألمانيا وكيفية التقدم للحصول على تأشيرة طالب. بالإضافة إلى ذلك ، سوف ترى الاستعدادات الأساسية التي يجب القيام بها قبل الذهاب إلى ألمانيا.

فهرس المحتويات

من لا يدفع تكاليف الدراسة في الجامعات الحكومية في المانيا ؟

للحصول على درجة البكالوريوس والماجستير ، يمكنك الدراسة بشكل مجاني في الجامعات الحكومية في المانيا . عادة ما يكون هذا هو الحال بالنسبة للطلاب الدوليين في شتى أنحاء العالم ، داخل وخارج منطقة الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية.

ومع ذلك ، وبحسب سياسة التعليم الجديدة ، بدءًا من خريف عام  2017 ، سوف يتعين على الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية الذين يرغبون في الدراسة في إحدى الجامعات في منطقة بادن فورتمبيرغ دفع الرسوم الدراسية.

Advertisement

تفرض الجامعات الخاصة في ألمانيا رسوم دراسية تتراوح ما بين 2،000 و 20،000 يورو سنوياً.



لماذا يجب علي الدراسة في المانيا ؟

كانت ألمانيا ولا زالت جزءًا من أعظم الفرص في العالم في كل من الفن والعلوم. أكثر من 12% من طلاب الجامعات الألمانية يأتون من الخارج. بالإضافة إلى ذلك ، فهي المكان الجذاب للسكن والعيش فيه ، وهو ما يسمى أيضًا “بالدولة الآمنة”. ناهيك عن أن ألمانيا ألغت رسوم الدراسة لكل من الطلاب الوطنيين والدوليين.

ومع ذلك ، هناك أسباب أخرى تدفعك للدراسة في ألمانيا:

لا توجد رسوم دراسية في الجامعات الحكومية في المانيا

يتم تمويل التعليم العالي بشكل أساسي من قبل الدولة وهو مجاني للطلاب المحليين والدوليين. يتكون التعليم العالي في ألمانيا من 400 مؤسسة تعليمية ، مقسمة إلى مؤسسات تعليمية عامة مجانية ، يسجل فيها 2.4 مليون طالب في جميع أنحاء ألمانيا ، ومؤسسات تعليمية خاصة أخرى ، والتي يلتحق بها أقل من 5% من إجمالي عدد الطلاب.

 بعد اتفاق قصير في أكتوبر 2014 ، تقدم الحكومة الألمانية الآن الوصول إلى تعليم المانيا العالي المجاني في البلاد بغض النظر عن بلد الطالب. هذه أخبار جيدة لجميع الطلاب الذين يرغبون في الدراسة في الخارج ولديهم ميزانية محدودة.

شهادات معترف بها دولياً لدى الجامعات الحكومية في المانيا

تعمل الجامعات في ألمانيا بموجب إصلاح بولونيا ، الذي يضمن حصول جميع الطلاب على درجات موحدة ومعترف بها دوليًا مثل الماجستير أو البكالوريوس أو الدكتوراه. توفر ألمانيا تعليمًا جيدًا وهذا يجذب العديد من الطلاب. المزيج المثالي من جودة التعليم وإمكانية الوصول هو ما يجعل ألمانيا الوجهة المثالية للتعليم العالي.

فرص التعلم المتنوعة في الجامعات الحكومية في المانيا

يوجد شيء للجميع في نظام التعليم العالي الألماني. لديها 450 جامعة عامة معتمدة وبرامج 17500 درجة. بالإضافة إلى ذلك ، تقدم الجامعات الألمانية برامج للحصول على درجات علمية في مختلف المواد والمستويات الأكاديمية ، سواء كانت درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه. الدورات في الجامعات والكليات الألمانية عملية للغاية وتغطي مجموعة واسعة من الموضوعات.

نفقات المعيشة في متناول الجميع

الإقامة في ألمانيا ميسورة التكلفة مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى. هناك العديد من التنازلات التي يمكن للطلاب مساعدتها. يمكن للطلاب ببساطة إظهار بطاقات هوية الطلاب الخاصة بهم للاستفادة من الخصومات في المسارح ودور الأوبرا وحمامات السباحة ودور السينما والمؤسسات الأخرى. الغذاء والملبس والإيجار والفعاليات الثقافية تعادل متوسط الاتحاد الأوروبي. هذا يجعل الدراسة في الخارج في ألمانيا ميسورة التكلفة نسبيًا.

برامج المنح الدراسية في الجامعات الحكومية في المانيا

تمنحك ألمانيا منحة دراسية لتمويل دراستك إذا كنت طالب دولي يتمتع بنجاح أكاديمي متميز. بغض النظر عن بلدك أو موضوعك أو حالتك ، فإن قاعدة بيانات المنح الدراسية الألمانية للتبادل الأكاديمي بها منحة دراسية تتوافق مع ملفك الشخصي. بهذه الطريقة ، إذا استوفيت متطلباتهم ، يمكنك الحصول على فرصة لتمويل تعليمك من خلال منحة دراسية.

العيش في بلد آمن

ألمانيا بلد آمن دوليا. معدل الجرائم منخفض جدًا وهو ملاذ آمن للطلاب. الشرطة موثوقة ومفيدة. سواء كنت تعيش في بلد أو مدينة كبيرة ، يمكنك التنقل بحرية في أي وقت من اليوم دون القلق بشأن أي احتياطات أمان.

بلد متنوع في قلب أوروبا 

ألمانيا بلد التنوع. لديها شواطئ وجبال جميلة ، وعواصم نابضة بالحياة ، ومراكز المدن من العصور الوسطى ، والأهم من ذلك الطبيعة المنوعة في مقاطعات المانيا . تقع ألمانيا في قلب أوروبا مع الدول المجاورة. لديك مجموعة واسعة من الوجهات مثل باريس أو كوبنهاغن أو براغ أو روما. دائمًا ما تكون رحلات ايام العطل في نهاية الأسبوع ممتعة مع خيارات مختلفة. ثقافة متنوعة مع لغات مختلفة هو صيد.

الدورات المقدمة باللغة الإنجليزية في الجامعات الحكومية في المانيا

هناك العديد من برامج الدراسة باللغة الإنجليزية وخاصة على مستوى الماجستير. هذه أخبار رائعة إذا كنت لا تتحدث الألمانية أو لا تفهمها أو إذا لم يكن جيدًا بما يكفي بعد. يمكنك بسهولة إكمال برامج الدرجات العلمية الدولية في معظم الجامعات الألمانية باللغة الإنجليزية.

لن تشعر بالوحدة !

حوالي 12% من جميع الطلاب في الجامعات الألمانية يأتون من الخارج. يمكنك الحصول على فرصة للتواصل مع أشخاص من مختلف جوانب الحياة. يمنحك هذا الفرصة لتوسيع آفاقك والتعرف على أصدقاء جدد. عادةً ما تكون الاتصالات التي تجريها أثناء دراستك الثانوية هي علاقات تدوم مدى الحياة وتخلق لك شبكة قوية.

عادةً ما تفتح الدراسة في ألمانيا العديد من الفرص وتمنحك الفرصة لتشكيل حياتك المهنية من خلال إضافة ميزة عالمية إليها. سوف تحصل أيضًا على فرصة التعلم والنمو والتحرك خارج منطقة راحتك.

قائمة الجامعات الحرة في المانيا

في حين أن الجامعات الحكومية في المانيا مجانية ، فقد تتحمل هذه المدارس نفقات أكاديمية معينة. تشمل هذه التكاليف التكاليف الإدارية والتذاكر والتجميع للطلاب المحليين والدوليين.

ومع ذلك ، إليك قائمة بالجامعات المجانية أو منخفضة الأجر في ألمانيا :

جامعة لودفيج ماكسيميليان – ميونيخ

بدأت جامعة لودفيج ماكسيميليان Ludwig Maximilian (LMU) ، الواقعة في قلب مدينة ميونيخ ، عملياتها في عام 1472 وهي واحدة من الجامعات الأكاديمية والبحثية الرائدة في أوروبا. تحتل جامعة LMU المرتبة 63 في تصنيفات جامعة كيو إس العالمية 2020. كما إنها أيضاً واحدة من أقدم وأكبر الجامعات في ألمانيا مع طلاب وعلماء من جميع أنحاء العالم. تقدم دروساً جامعية مجانية للطلاب الدوليين في ألمانيا وكذلك الطلاب المحليين.

تقدم الجامعة مجموعة واسعة من برامج البكالوريوس والدراسات العليا باللغتين الإنجليزية والألمانية. كما تقدم دورات لغة وبرامج ثقافية واجتماعية وأنشطة عملية وأنشطة أخرى خارج المنهج بالإضافة إلى التنوع الأكاديمي.

جامعة هايدلبرغ 

جامعة هايدلبرغ هي أقدم جامعة في ألمانيا ، تأسست الجامعة عام 1386 ، هي جامعة عامة توفر تعليمًا ممتازًا. وهي متخصصة في تدريس البحوث والتعاون متعدد التخصصات.

لقد أوجدت الجامعة مكان مناسب لهم كمركز بحث وتدريس على مستوى عالمي ، ويعمل فيه العديد من العلماء المشهورين ، ومن بينهم العديد من الحائزين على جائزة نوبل. ومع ذلك ، فإن جمال هذه الجامعة الألمانية هو أنها لا تفرض أي رسوم دراسية على الطلاب الأجانب. إنها جامعة مجانية في ألمانيا. كما أن لديها أكثر من 150 برنامج في مجموعة من الموضوعات من الفقه إلى الطب والعلوم الاجتماعية وغيرها. وتقدم البرامج باللغتين الإنجليزية والألمانية. تم تصنيفها في المرتبة 66 th في تصنيفات جامعة QS العالمية 2020.

جامعة همبولت في برلين

تأسست جامعة هومبولت في برلين عام 1810 وهي واحدة من أقدم المؤسسات التعليمية في برلين. حصلت على 120 في تصنيفات جامعة QS العالمية 2020 وتقدم مجموعة واسعة من الدورات مثل اللاهوت والعلوم الإنسانية والفلسفة والعلوم وما إلى ذلك. كما إنها جامعة مجانية للطلاب المحليين والدوليين.

جامعة برلين الحرة

تعد جامعة برلين الحرة مؤسسة بحثية رائدة في ألمانيا وهي موجودة منذ عام 1948. تم تصنيفها في المرتبة 130 th في تصنيفات جامعة QS العالمية لعام 2020 وتضم 12 كلية و 3 مقرات متعددة التخصصات. ترعى جامعة برلين الحرة بألمانيا برامج السفر والتبادل في الخارج بالتعاون مع جامعات في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وآسيا. كما تتوفر برامج مجانية لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا باللغة الألمانية ولاحقًا باللغة الإنجليزية.

جامعة غوتنغن 

تعد جامعة غوتنغن جامعة بحثية عامة في غوتنغن منذ عام 1737. ويستند المركز إلى التدريس البحثي ويفتخر بحصوله على 40 حائزًا على جائزة نوبل ، وقد احتل المركز 197 في تصنيفات جامعة كيو إس العالمية 2020.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن جامعة غوتنغن هي جامعة مجانية في ألمانيا لا تفرض على الطلاب أي رسوم دراسية. ومع ذلك ، سوف يتعين عليهم دفع رسوم تسجيل وتسجيل قدرها 355.31 يورو.

جامعة هامبورغ

بدأت جامعة هامبورغ أنشطتها في عام 1919 وهي أكبر جامعة تعليمية وبحثية في الجزء الشمالي من ألمانيا. يوفر فرصًا بحثية واسعة النطاق ومجموعة واسعة من البرامج.

بالإضافة إلى ذلك ، تقدم الجامعة والتي تقع في مدينة هامبورغ أكثر من 225 برنامجًا للحصول على درجات علمية في 8 كليات – الفقه وإدارة الأعمال والطب والتعليم وعلم النفس والعلوم الإنسانية ؛ الرياضيات وعلوم الكمبيوتر والعلوم الطبيعية ؛ والأعمال والاقتصاد والعلوم الاجتماعية.

كما تم تصنيفها في المرتبة 227 في تصنيفات جامعة كيو إس العالمية 2020 وتقدم تعليم جامعي مجاني في ألمانيا للطلاب المحليين والدوليين. ومع ذلك ، فإن بعض مجالات الدراسة ليست مجانية في جامعة هامبورغ.

جامعة شتوتغارت

بدأت جامعة شتوتغارت عملها في 1829 وتقدم برامج البكالوريوس والدراسات العليا في مجموعة واسعة من المواد. تم تصنيفها في المرتبة 279 في تصنيفات جامعة كيو إس العالمية 2020. كما اكتسبت هذه الجامعة الواقعة في مدينة شتوتغارت سمعة عالمية لتعليمها الممتاز في الهندسة والتكنولوجيا وكذلك العلوم الطبيعية. لا تتقاضى شتوتغارت رسومًا دراسية ، على الرغم من وجود مبلغ معين من الرسوم الدراسية الإجبارية التي يدفعها كل من الطلاب الألمان والأجانب لكل فصل دراسي.

جامعة ميونخ التقنية

بدأت Technische Universität München ( TUM ) في عام 1868 وأصبحت  أفضل بعدة مرات من بقية الجامعات في ألمانيا. هذا مثال جيد ومعايير عالية يجب على الجامعات الأخرى اتباعها في جميع برامج الدراسة – البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. مع أكثر من 209 اختراعات والعديد من الجوائز المعترف بها – 13 حائزًا على جائزة نوبل ، و 17 جائزة Leibniz والعديد من الجوائز المماثلة ، فهي جامعة جذابة للغاية للطلاب من جميع أنحاء العالم.

كما تحتفظ TUM بشراكات مع شركات مثل BMW و Siemens و General Electric و Audi وغيرها ، كما تعقد اتفاقيات مع أكثر من 1000 جامعة.

وفي الوقت نفسه ، TUM هي جامعة أخرى مجانية في ألمانيا تفرض رسومًا دراسية إضافية على طلابها فقط ، مثل رسوم الاتحاد.

معهد كارلسروهر للتكنولوجيا

معهد كارلسروهر للتكنولوجيا هي جامعة بدأت عملياتها في عام 2009 نتيجة اندماج مؤسستين قديمتين لهما تقاليد عريقة في البحث والتعليم – مركز البحوث كارلسروه ، 50 ، و جامعة كارلسروه ، 181.

كما يوجد لديها 9491 موظف ، منهم 6035 باحث و 355 أستاذ و 1002 باحث زائر. يبلغ إجمالي عدد الطلاب في معهد كارلسروهر للتكنولوجيا أكثر من 24000 طالب. كما أن لديها عدد كبير من الخريجين ، وكثير منهم من الحائزين على جائزة نوبل وأعضاء مجلس الشيوخ الفخريين والباحثين المتخرجين.

كما أن KIT داعم جداً لبرامج الدورات التدريبية عبر الإنترنت وأفكار بدء التشغيل لصالح طلابها. ومع ذلك ، فإن KIT في جامعة غير حرة. إنها جامعة منخفضة الرسوم الدراسية.

Advertisement

جامعة RWTH في آخن

بدأت جامعة RWTH في آخن عملها في عام 1870. وهي واحدة من أقوى الجامعات في ألمانيا ، حيث تقدم درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

كما تقدم هذه الجامعة الألمانية أكثر من 144 دورة دراسية من خلال كلياتها العشر ومعاهدها الــ 260. وفي الوقت نفسه ، فهي جامعة أخرى مجانية في ألمانيا حيث يمكن للطلاب المحليين والأجانب إكمال برنامج التعليم الجامعي بكل سهولة. كما يوفر 9 مراكز بحثية تعاونية كبيرة تسمح للعلماء المهتمين بالازدهار ومشاركة أفكارهم مع العالم من خلال الكثير من منشورات المجلات حول العالم.

جامعة برلين التقنية TU Berlin

الجامعة التقنية في برلين (الألمانية: Technische Universität Berlin أو TU Berlin) هي جامعة بحثية تقع في العاصمة برلين ، ألمانيا. بدأت الجامعة عملها في عام 1879 وأصبحت واحدة من أفضل وأرقى المؤسسات التعليمية في أوروبا. تضم TU Berlin واحدة من أعلى نسب الطلاب الدوليين في ألمانيا ، حيث تم تسجيل 23.6% تقريباً في عام 2019. 

بالإضافة إلى ذلك ، تشتهر الجامعة بنوعية برامجها الهندسية المرموقة ، لا سيما في الهندسة الميكانيكية والإدارة الهندسية. بالإضافة إلى ذلك ، TU Berlin عضو في مؤتمر المدارس الأوروبية للبحث الهندسي المتقدم والتعليم. كما تضم مركزين للابتكار تم تعيينهما من قبل المعهد الأوروبي للابتكار والتكنولوجيا. في الوقت نفسه ، TU Berlin ليست جامعة مجانية. هذا يفرض على الطلاب رسوم دراسية منخفضة اعتماداً على البرنامج الذي يدرسون فيه.

جامعة إبرهارد كارلس توبنغن

باعتبارها واحدة من أقدم الجامعات في جميع أنحاء أوروبا ، والتي يعود تاريخها إلى عام 1477 ، تضم جامعة توبنغن 7 كليات تضم 450 أستاذ و 28500 طالب ، بما في ذلك الأجانب. يصل عدد أعضاء هيئة التدريس إلى الــ 4000 ، بينما يصل عدد أعضاء هيئة التدريس غير الأكاديميين إلى الــ 12000 ، بما في ذلك المشفيات الجامعية – 17 مشفى مع 12 مركز متخصص.

كما حازت جامعة إيبرهارد كارلس في توبلينجن على جائزة جامعة التميز والعديد من الجوائز المماثلة الأخرى على مر السنين ، وتضم 173 مبنى و 45 مكتبة قسم بها أكثر من 6.3 مليون كتاب ، مما يسمح لعدد كبير من الطلاب بالحصول على جائزة نوبل والعديد من الجوائز المرموقة. جوائز في ألمانيا وخارجها.

وفي الوقت نفسه ، فإن جامعة توبنغن ليست كلية مجانية للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة في ألمانيا. سوف يتعين على الطلاب الدوليين دفع رسوم دراسية منخفضة تبلغ 1،500 يورو لكل فصل دراسي.

جامعة فرايبورغ

جامعة فرايبورغ ، رسميا جامعة ألبرت لودفيغ في فرايبورغ ، هي جامعة بحثية عامة تقع في فرايبورغ ، ألمانيا. كما بدأت الجامعة عملها كجامعة في عام 1457 لسلالة هابسبورغ باعتبارها الجامعة الثانية في النمسا وهابسبورغ بعد جامعة فيينا. اليوم فرايبورغ هي خامس أقدم جامعة في ألمانيا مع تقاليد عريقة في تدريس العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية والعلوم الطبيعية.

بالإضافة إلى ذلك ، تعد جامعة فرايبورغ ، التي تم تسميتها واحدة من جامعات النخبة في ألمانيا من قبل الأكاديميين والممثلين السياسيين ووسائل الإعلام ، واحدة من المؤسسات البحثية والتعليمية الرائدة في أوروبا.

 وفي الوقت نفسه ، فإن Albert-Ludwigs ــ Universitaet Freiburg ليس مجاني للطلاب الدوليين. سوف يدفع هؤلاء الطلاب 1500 يورو لكل فصل دراسي للدراسة في هذه الجامعة الألمانية.

جامعة بريمن

تعد جامعة بريمن أقدم جامعة عامة في ألمانيا. بدأت الجامعة عملها في عام 1971 في بريمن بألمانيا ولديها أكثر من 19000 طالب. تضم هذه الجامعة الألمانية 12 كلية يكتسب الطلاب والطلاب منها المعرفة والمهارات. تغطي هذه الكليات المجالات الرئيسية للدراسة وبالتالي تجذب الطلاب الدوليين.

كما يرجع هذا إلى حقيقة أن التعليم في جامعة بريمن مجاني. ومع ذلك ، فإن هذه الجامعة الألمانية تفرض رسوم فصل دراسي 300 على جميع الطلاب ، والتي تشمل نفقات السفر وغيرها في بريمن.

هاسو بلاتنر إنست

فتح معهد هاسو بلاتنر أبوابه للطلاب في الفصل الشتوي 1999/2000 ، وهو المعهد الجامعي الوحيد في ألمانيا الذي يقدم درجات البكالوريوس (البكالوريوس) والدراسات العليا (الماجستير) في هندسة أنظمة تكنولوجيا المعلومات. 

كما يكتسب الطلاب المعرفة لتصور وتصميم وتنفيذ أنظمة تكنولوجيا المعلومات الكبيرة والمعقدة للغاية والمترابطة. تم تصميم دورات البكالوريوس والدراسات العليا للشباب الموهوبين الذين يبحثون عن أبحاث مبتكرة وموجهة نحو الممارسة والهندسة في علوم الكمبيوتر على المستوى الجامعي.

كذلك ، من سمات المعهد تركيزه الهندسي ، والتدريب على المهارات الشخصية ، والدمج المكثف المبكر للمشاريع الصناعية في الدراسات. وفي الوقت نفسه ، هاسو بلاتنر إنست. بوتسدام هي جامعة مجانية في ألمانيا لكل من الطلاب الألمان والأجانب.

جامعة ULM

تحتل جامعة أولم المرتبة التاسعة في ولاية بادن فورتمبيرغ. بدأت الجامعة في عام 1967 وهي متخصصة في العلوم الطبيعية والطب والهندسة والرياضيات والاقتصاد وعلوم الكمبيوتر. كما وسعت كلية الهندسة وعلوم الكمبيوتر التابعة لها مواضيعها. بالإضافة إلى كليتي الهندسة وعلوم الحاسب ، تم افتتاح كلية علم النفس في عام 2009.

لذلك ، قد يبدو الجمع بين هذه المواد الثلاثة أمر غير معتاد ، ولكن هذا هو ما يمنح الكلية طابع قوي وفريد. تتطلب التقنيات المبتكرة حلول برامج وأجهزة حديثة تتضمن محاسبة الشخص الذي سيشارك في التكنولوجيا.

وفي الوقت نفسه ، فإن جامعة أولم هي جامعة في ألمانيا لا توجد فيها رسوم دراسية. ومع ذلك ، تنطبق الرسوم الدراسية على برامج الماجستير في العلوم الاكتوارية ، وعلم الأورام المتقدم ، والابتكار وعلوم الإدارة ، وتطوير أنظمة الاستشعار. على سبيل المثال ، إذا كنت من دولة نامية وترغب في الدراسة في ألمانيا ، فإن قائمة المنح الدراسية في ألمانيا للبلدان النامية هي لك.

جامعة باساو

الموقع المثالي للجامعة على ضفاف نهر إن ، وفي حرم جامعي أخضر على مشارف البلدة القديمة في باساو ، وهي أحدث جامعة في بافاريا. لذلك منذ تأسيسها في العام 1978 ، أصبحت جامعة باساو واحدة من أفضل العناوين الأكاديمية في جمهورية ألمانيا الاتحادية ، والتي يتم تأكيدها بانتظام في التصنيف: في علوم الاقتصاد والكمبيوتر والقانون والدراسات الدولية في الثقافة والأعمال. باساو هي واحدة من أفضل الجامعات في المانيا. 

كما أن جميع الكليات الخمس. مجهزة تجهيز جيد ، ومركزة على الثقافات ، وترتبط أيضاً بالإنتاجية والممارسة. تكمن قوتهم الخاصة في العلاقة متعددة التخصصات للبحث العلمي والبحث. بالإضافة إلى ذلك ، فإن جامعة باساو هي جامعة شبه مجانية في ألمانيا. سوف يدفع الطلاب فقط مبلغ 72 لكل فصل دراسي عند التسجيل وإعادة التسجيل.

جامعة كايزرسلاوترن

Kaiserslautern هو أحد أكبر أقسام التكنولوجيا المعلوماتي في ألمانيا ، ويعتمد على قسم علوم الكمبيوتر. منذ تأسيس القسم في العام 1974 ، تطورت ثلاثة معاهد بحثية مشهورة من عملها الدولي الناجح.

كذلك ، مع 24 مدرس ، يغطي القسم جميع مجالات علوم الكمبيوتر ويمكنه إدراك أهمية علوم الكمبيوتر كمهارة أساسية لجميع العلوم تقريباً في جامعة TU. يمكن للقسم أيضًا الاضطلاع بالدور المركزي للبحث والتطوير في علوم الكمبيوتر في كايزرسلاوترن في المستقبل.

بالإضافة إلى ذلك ، TU Kaiserslautern هي جامعة في ألمانيا بها طلاب ألمان وأجانب. يدفع الطلاب حوالي الــ 200 يورو فقط لكل فصل دراسي لتغطية نفقات مثل النقل.

جامعة كلاوستال

منذ تأسيسها في عام 2009 ، كانت جامعة كلاوستال للتكنولوجيا عضو في جامعة ساكسونيا السفلى التقنية، NTH. من خلال الجمع بين الخبرة الهندسية والعلمية في ولاية سكسونيا السفلى ، تعد الجامعة من بين أفضل الجامعات التقنية في ألمانيا.

كما أن البحث والتعليم في الجامعة التكنولوجية. تركز كلاوستال حالياً على المواد الخام والطاقة والعلوم الطبيعية وعلوم المواد والاقتصاد والرياضيات وعلوم الكمبيوتر والهندسة الميكانيكية والهندسة التكنولوجية.

كذلك ، لا تتقاضى جامعة كلاوستال للتكنولوجيا أي من الرسوم الدراسية على الإطلاق ، وهذا هو سبب كونها كلية مجانية في ألمانيا لكل من الطلاب الدوليين والألمان.

جامعة براونشفايغ التقنية

TU Braunschweig هو أقدم معهد تكنولوجي في ألمانيا. إنها حجر الأساس لجامعة ألمانية حديثة ، بدأت عملها عام 1745 مع Collegium Carolinum. احتلت هذه الجامعة الألمانية المرتبة الأولى في تصنيف أفضل كليات الهندسة في ألمانيا ، على الرغم من أن أبحاث الجامعة متعددة التخصصات.

كما يوجد في TU Braunschweig كلية Karl Friedrich Gauss ، التي تضم الرياضيات وكليات أخرى ؛ كلية العلوم الطبيعية ، كلية العمارة ، الهندسة المدنية وعلوم البيئة ؛ كلية الهندسة الميكانيكية ، كلية الهندسة الكهربائية ، تكنولوجيا المعلومات ، الفيزياء ؛ وكلية العلوم الإنسانية والتربوية.

 وفي الوقت نفسه ، تعد TU Braunschweig جامعة مجانية. ومع ذلك ، يجب على الطلاب الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا أو أكثر دفع رسوم دراسية قدرها 800.00 يورو لكل فصل دراسي.

جامعة براندنبورغ

تركز الاهتمامات البحثية في جامعة براندنبورغ للتكنولوجيا في كوتبوس-سينفتنبرغ على البيئة والبناء والطاقة وعلوم المواد وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وبالتالي تدعي BTU: نحن نعيش بالعلم. كما تضم هذه الجامعة التكنولوجية في ألمانيا حوالي 8000 طالب ، منهم 197 أستاذًا و 629 عضو هيئة تدريس إضافيًا يقومون بالتدريس في مجالات دراسية مختلفة.

بالإضافة إلى ذلك ، تضم BTU Cottbus-Senffenberg ستة (6) كليات حيث يدرس الطلاب في الرياضيات وعلوم الكمبيوتر والبيئة والعلوم والأعمال والهندسة ، إلخ.

كذلك ، جامعة براندنبورغ للتكنولوجيا هي جامعة في ألمانيا. يدفع الطلاب فقط رسوم تسجيل بقيمة 300.88 يورو لكل فصل دراسي.

جامعة مجدبرج

بعد دمج الجامعة التقنية الحالية وكلية المعلمين وكلية الطب في عام 1993 ، تعد جامعة ماغديبورغ واحدة من أحدث الجامعات في الولاية. لذلك ، ومن أجل مواجهة التحديات التي يواجهها مجتمع المعلومات اليوم ، يقدم المعهد الشرقي للتكنولوجيا مجموعة واسعة من برامج الدراسة الحديثة ومتعددة التخصصات ، والتي يتم إجراء بعضها بالتعاون الوثيق مع كليات أخرى في جامعة أوتو فون غريكه وفتح وظائف ممتازة. وجهات نظر طلابنا.

كما إن جامعة أوتو فون جويريك في Magdeburg هي جامعة خالية من الرسوم الدراسية في ألمانيا حيث يدفع الطلاب فقط مبلغ صغير كل فصل دراسي للنقل والتسجيل.

جامعة دريسدن للتكنولوجيا

جامعة دريسدن التقنية (Dresden University of Technology) هي جامعة بحثية عامة وأكبر مؤسسة للتعليم العالي في مدينة دريسدن في ساكسونيا. إنها أيضًا واحدة من أكبر 10 جامعات في ألمانيا مع أكثر من 34000 طالب. وهي من بين أفضل جامعات الهندسة والتكنولوجيا في ألمانيا.

بالإضافة إلى ذلك ، TU Dresden عضو في TU 9 ، وهو اتحاد يضم تسعة معاهد ألمانية رائدة في مجال التكنولوجيا. وهي أيضًا واحدة من إحدى عشرة جامعة ألمانية حققت نجاحاً في عام 2012 في إطار مبادرة التميز ، وبالتالي حصلت على لقب جامعة التميز. 

كذلك ، TU Dresden هي جامعة غير تعليمية. ومع ذلك ، سوف يدفع طلاب التعلم عن بعد رسوم رمزية قدرها 100 يورو. بالإضافة إلى ذلك ، سيستمر الطلاب الذين يلتحقون بالمدرسة الثانوية في دفع الــ 350 يورو ، في حين أن أولئك الذين يدرسون البرنامج بما يزيد عن إجمالي مدة البرنامج سوف يدفعون 500 يورو إضافية لكل فصل دراسي.

Advertisement

جامعة جوته فرانكفورت

جامعة جوته فرانكفورت هي جامعة تقع في مدينة فرانكفورت ام ماين ، ألمانيا. بدأت عملها في عام 1914. المواطنين “، مما يعني أنه تم تأسيسها وتمويلها من قبل المواطنين الليبراليين الأثرياء والنشطين في فرانكفورت. الاسم الأصلي كان جامعة فرانكفورت ام ماين. تضم الجامعة حالياً ما يقرب من 45000 طالب منتشرون في الحرم الجامعي الرئيسي الأربعة بالمدينة.

بالإضافة إلى ذلك ، احتفلت جامعة جوته في عام 2014 بالذكرى السنوية 100. هناك 18 من الحائزين على جائزة نوبل مرتبطين بالجامعة ، بما في ذلك ماكس فون لاو وماكس بورن. الجامعة أيضًا عضو في 11 فائز بجائزة غوتفريد فيلهيلم لايبنتز المرموقة.  كذلك ، فإن جامعة جوته فرانكفورت هي جامعة في ألمانيا. يدفع الطلاب فقط رسوم تسجيل صغيرة ونفقات الكلية الثانوية الأخرى.

جامعة مونستر

جامعة مونستر ( Westfälische Wilhelms-Universität Münster ، WWU) هي جامعة عامة تقع في مونستر ، شمال الراين وستفاليا في ألمانيا.

Advertisement

كذلك ، مع أكثر من 43000 طالب وأكثر من 120 تخصص في 15 كلية ، فهي خامس أكبر جامعة في ألمانيا وواحدة من المراكز الرائدة في الحياة الفكرية الألمانية. 

كما تقدم الجامعة مجموعة واسعة من التخصصات في العلوم الاجتماعية والعلوم الطبيعية والإنسانية. كما يتم تدريس العديد من الدورات باللغة الإنجليزية ، بما في ذلك الدكتوراه. كذلك ، البرامج والدراسات العليا في المعلومات الجغرافية أو التقنيات الجغرافية المكانية أو نظم المعلومات.

كما فاز المعلمون والطلاب السابقون بعشرة جوائز Leibniz ، وهي أرقى الجوائز وأكثرها تمويل في أوروبا ، وميدالية فيلدز واحدة. وفي الوقت نفسه ، لا تتقاضى جامعة مونستر رسوم دراسية. ومع ذلك ، سوف يدفع الطلاب مبلغ صغير في كل فصل دراسي مقابل خدمات الطلاب المسماة “رسوم الفصل الدراسي”.

جامعة كولونيا

جامعة كولونيا هي جامعة في مدينة كولن بألمانيا. كانت سادس جامعة يتم تأسيسها في أوروبا الوسطى ، وعلى الرغم من إغلاقها في عام 1798 ثم إعادة بنائها في عام 1919 ، فهي حاليًا واحدة من أكبر الجامعات في ألمانيا حيث تضم أكثر من 48000 طالب في عام 2017. 

بالإضافة إلى ذلك ، تأسست جامعة كولونيا في عام 1388 باعتبارها رابع جامعة في الإمبراطورية الرومانية المقدسة بعد جامعة تشارلز في براغ (1348) وجامعة فيينا (1365) وجامعة روبريخت كارل هايدلبرغ (1386). كما أنه وفي الوقت نفسه ، فإن جامعة كولونيا هي جامعة مجانية في ألمانيا.

جامعة جينا

جامعة فريدريش شيلر في جينا هي جامعة بحثية عامة تقع في جينا ، تورينجيا ، ألمانيا. بدأت الجامعة عملها عام 1558 وهي واحدة من أقدم عشر جامعات في ألمانيا. وهو مرتبط بستة من الحائزين على جائزة نوبل ، وكان آخرهم في عام 2000 عندما حصل خريج جينا هربرت كريمر على جائزة نوبل في الفيزياء.

كما تمت إعادة تسميته تكريماً للشاعر فريدريش شيلر ، الذي كان يدرس كأستاذ للفلسفة عندما جذبت جينا بعضًا من أكثر العقول نفوذاً في مطلع القرن التاسع عشر. مع وجود كارل ليونارد رينهولد ، ويوهان جوتليب فيشتي ، وجي دبليو إف هيجل ، وإف دبليو جي شيلينج وفريدريك فون شليغل في هيئة التدريس بها ، كانت الجامعة في قلب صعود المثالية الألمانية والرومانسية المبكرة.

كذلك ، جامعة فريدريش شيلر جينا ، مثل معظم الجامعات المدرجة في قائمتنا ، هي جامعة بدون رسوم دراسية. يدفع الطلاب فقط مقابل فصل دراسي كل شهر.

حساب المعدل الالماني : في الجامعات الحكومية في المانيا

يختلف نظام الدرجات الألماني عن النظام في أي بلد. عند التقدم للالتحاق ببرامج دراسية في ألمانيا ، على الأغلب ما تطلب الجامعات من المتقدمين حساب متوسط درجات شهاداتهم ، المعدل التراكمي. من المهم أيضًا معرفة المعدل التراكمي الخاص بك في النظام الألماني لمعرفة ما إذا كنت تستوفي الحد الأدنى من متطلبات البرنامج المختار ، وكذلك مقارنة درجاتك مع درجة النجاح في العام السابق.

طريقة حساب المعدل الالماني :  في الجامعات الحكومية في المانيا

الأكثر شيوعًا هو ما يسمى بنظام التسجيل البافاري ، على الرغم من أن بعض الجامعات قد تستخدم معاييرها الخاصة. يمكن حساب درجات النظام البافاري على النحو التالي:

صيغة المعدل البافاري:

س = 1 + 3 * (Nmax-Nd) / (Nmax-Nmin) ،

شرح الرموز

x هو متوسط الدرجة المطلوبة في النظام الألماني ؛

Nmax – أعلى درجة يمكن الحصول عليها في جامعتك ؛

Nmin – الحد الأدنى من التقييم الإيجابي ؛

Nd – هو المعدل التراكمي الخاص بك.

كيفية حساب المعدل الالماني :

نظام الدرجات من 5 (“ممتاز”) إلى 2 (“غير مرض”) ، متوسط الدرجة 4 (“جيد”):

س = 1 + 3 * (5-4) / (5-3)

X = 2.5 – هذا هو متوسط الدرجات في النظام الألماني

نظام التصنيف من 10 (“ممتاز”) إلى 5 (“مرضٍ”) و 4 وما دون (“غير مرض”) ، متوسط الدرجات هو 7:

س = 1 + 3 * (10-7) / (10-5)

X = 2.8 – متوسط علامتك في النظام الألماني

متطلبات المعدل التراكمي في الجامعات الحكومية في المانيا

يعد المعدل التراكمي مؤشر مهم جدًا للطالب والمتقدم في ألمانيا. بعد كل شيء ، يعتمد قبولك من 50% إلى 100% على متوسط الدرجة. عند التقديم لبرنامج البكالوريوس ، يصل هذا المؤشر إلى 100% ، للقبول في برنامج الماجستير – بمعدل 80%

علاوة على ذلك ، نظرًا لأن التعليم في ألمانيا مجاني ، فإن الكليات والجامعات المرموقة تتلقى الكثير من الطلبات بحيث يمكنها اختيار الطلاب الحاصلين على أعلى الدرجات. لذلك ، على سبيل المثال ، غالبًا ما تكون درجة النجاح في الجامعات الطبية 1.3-1.0 ، بالنسبة لبعض التخصصات الاقتصادية الشائعة – 1.7. 

كما تضع بعض الجامعات الحد الأدنى لمتطلبات المعدل التراكمي للقبول في برامج الماجستير . إذا كان متوسط درجاتك أقل ، فلن يتم النظر في مستنداتك في المنافسة على أماكن الدراسة. عادةً ما تكون درجة النجاح هذه 2.5.

تحسن في متوسط الدرجات

تقدم بعض الجامعات فرصة لتحسين المعدل التراكمي. لذلك ، على سبيل المثال ، يمكن لخبرة العمل ذات الصلة أن ترفع المعدل التراكمي الخاص بك بمقدار 0.3-0.7 نقطة. في الوقت نفسه ، بالنسبة للتخصصات الطبية ، يمكنك إجراء اختبار خاص ، تحل نتائجه محل المعدل التراكمي الخاص بك.

الشهادات المعترف بها في المانيا

إذا كنت ترغب في القدوم إلى ألمانيا لغرض الالتحاق في الجامعات الحكومية في المانيا أو لغرض العمل ، فأنت بحاجة إلى تأكيد رسمي بمعرفة اللغة الألمانية بالمستوى المطلوب. حيث ، تنقسم امتحانات اللغة في معهد جوته إلى ست مراحل ، تتوافق مع كل مستوى من مستويات المعرفة (A1 ، A2 ، B1 ، B2 ، C1 ، C2). جميع شهادات Goethe معترف بها دوليًا ولها صلاحية غير محدودة. 

كما أن الجنسية الألمانية غير مطلوبة للمشاركة في أي امتحان لغة يديره معهد جوته. يوصى بشهادة Goethe-Certificate بشكل خاص إذا كنت تخطط للتسجيل في إحدى الجامعات الألمانية أو العثور على وظيفة في هذا البلد. لذلك ، طور معهد جوته نظامًا لإصدار الشهادات لكل من الأطفال والمراهقين والبالغين. 

ومع ذلك ، فإن الاختلاف هو أن البالغين يمكنهم إجراء الاختبارات في أي من مستويات اللغة الست ، بينما لا يمكن اعتماد الأطفال والمراهقين إلا في المستويات A1-B1. ولكن، نظرًا لأن اختبارات البالغين لا تحتوي على قيود عمرية دنيا ، يمكن للمراهقين أيضًا المشاركة فيها. الحد الأدنى للسن الموصى به هو 16 عامًا. يتكون الامتحان نفسه من 4 أجزاء: القراءة والكتابة والتحدث والاستماع.

شهادة لغة TESTDAF

تم تطوير اختبار TestDaF (Test Deutsch als Fremdsprache) وتنفيذه من قبل معهد TestDaF في مدينة بوخوم الألمانية. تتمتع بمستوى متقدم من الصعوبة B2-C1 ، وهي مخصصة بشكل أساسي للطلاب الأجانب والمتقدمين الذين يخططون لدخول الجامعات الألمانية. تحظى شهادة TestDaF باعتراف دولي كامل. تتشابه أجزاء هذا الامتحان إلى حد كبير مع أجزاء اختبارات شهادة معهد جوته.

يتم تقسيم نتائج اختبار TestDaF إلى ثلاث مجموعات:وثلاث اختبارات DaF من المستوى الثالث وحتى الخامس. وذلك ، للحصول على قبول لغة للدراسة في جامعات ألمانيا ، يجب أن يكون لديك على الأقل درجة 4 TDN.

دبلوم اللغة DSD

DSD (Deutsches Sprachdiplom) هو برنامج مدرسي لدراسة اللغة الألمانية كلغة أجنبية خارج ألمانيا. يتم إصدار هذه الشهادة ، أو بالأحرى دبلوم اللغة ، بعد الانتهاء من برنامج دراسة اللغة الألمانية متعدد السنوات. هذا البرنامج مخصص بشكل أساسي للمتقدمين للقبول في الجامعات الحكومية في المانيا الذين يدرسون في مدارس أجنبية وليست ألمانية.

تتكون دبلومة DSD من مستويين – Stufe I و Stufe II

  • على مستوى Stufe I ، يتم اختبار الكفاءة اللغوية على المستويات A2-B1. يؤهلك دبلوم DSD I للقبول في  Studienkolleg  (كلية الطالب).
  • تتضمن المرحلة “Stufe II” اختبار معرفة اللغة الألمانية على المستويات B2-C1. إن وجود دبلوم DSD II يمنح صاحبها الحق في دخول الجامعات الألمانية دون اجتياز امتحان القبول واللغة.

شهادة لغة DSH

DSH – اختبار اللغة الألمانية للالتحاق بالجامعة

اختبار اللغة هذا مخصص للمتقدمين الأجانب والطلاب الذين يخططون لدخول الجامعات الألمانية. كقاعدة عامة ، يتم إجراء هذا الاختبار مباشرة في الجامعات الحكومية في المانيا والجامعات الأخرى في ألمانيا قبل بدء برنامج الدراسة الرئيسي. يتم التعرف على شهادة DSH من قبل جميع مؤسسات التعليم العالي في ألمانيا ، باستثناء جامعة شتوتغارت (جامعة شتوتغارت). بمساعدة هذا الاختبار ، يتم الكشف عن قدرة أو عدم قدرة المتقدم الأجنبي على فهم لغة المادة التعليمية المقدمة في عملية الدراسة في الجامعة.

تنقسم نتائج امتحان DSH إلى ثلاث مجموعات: DSH 1 (مستوى B2) و DSH 2 (مستوى C1) و DSH 3 (مستوى C2). مكونات الامتحان: الاستماع والتحدث (التحدث) والكتابة في إطار الهياكل العلمية المختلفة.

دبلوم اللغة TELC

TELC – شهادات اللغة الأوروبية

تمتلك Telc GmbH أكثر من 3000 مركز لغة حول العالم وهي أكبر مركز في العالم لامتحانات اللغة المعتمدة ، بما في ذلك الألمانية.

كجزء من الحصول على شهادة في اللغة الألمانية ، يمكن المشاركة في الاختبار في أي من المستويات الستة (A1-C2). يختبر الامتحان القدرة اللغوية للمشترك في مجالات مثل الاستماع والقراءة والكتابة والتحدث. الشهادات الصادرة عن Telc معترف بها في جميع أنحاء العالم وهي التأكيد الرسمي للمؤهلات اللغوية لمالكها عند دخول الجامعات والتقدم لوظيفة وما إلى ذلك.

قائمة الشهادات باللغة الألمانية التي تضمن القبول للدراسة في الجامعات الحكومية في المانيا :

  1. اختبار اللغة الألمانية كذلك Fremdsprache (TestDaF)
  2. فحص المستوى العلوي المركزي لمعهد جوته (ZOP)
  3. الالمام باللغة الألمانية دبلوم معهد جوته (KDS)
  4. دبلوم اللغة من مؤتمر وزراء التربية والتعليم والشؤون الثقافية (DSD) مستوى C1
  5. اختبار اللغة الألمانية للقبول الجامعي للمتقدمين الأجانب (DSH)

ملاحــظة مــهمة: على أي حال ، قبل التقدم للقبول في إحدى الجامعات الألمانية ، اتصل بقسمها الدولي واستفسر عن الشروط اللغوية الدقيقة للقبول. ويرجع ذلك إلى حقيقة أنك ، على سبيل المثال ، للقبول في جامعات مدينة ميونيخ ، تحتاج إلى شهادة DSH بالنتيجة “DSH 3” أو “DSH 2”. لا يؤخذ وجود شهادة TestDaF بعين الاعتبار.

Advertisement

ما هو شعورك عند الدراسة في الجامعات الحكومية في المانيا والعيش في المانيا؟

ألمانيا بلد يمنحك شهادات عالمية وجوائز عالية. الجودة العالية هي إحدى الفوائد التي يجب توقعها عند الدراسة للحصول على درجة علمية في ألمانيا ، سواء كانوا طلابًا جامعيين أو طلاب دراسات عليا. يمكنك اختيار الدراسة باللغة الإنجليزية أو الألمانية ، اعتماداً على الرسوم الدراسية التي تظل مجانية أو منخفضة جدًا.

سوف تجد أدناه جميع التفاصيل والمعلومات التي تحتاجها لحساب ميزانيتك لبرنامج الدراسة في المانيا. تعرف على المزيد بخصوص الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة وفرص المنح الدراسية في المانيا.

الرسوم الدراسية في ألمانيا و الجامعات الحكومية في المانيا

عادة لا تدفع الجامعات المملوكة للحكومة الألمانية الرسوم الدراسية ما لم يرغب الطالب في متابعة دراسة عليا بخلاف موضوع في برنامج البكالوريوس. بالإضافة إلى ذلك ، يتوفر مخطط التعليم المجاني لجميع الطلاب الدوليين ، بغض النظر عن بلدهم الأصلي.

 كما أن معظم مؤسسات التعليم العالي في ألمانيا هي مدارس عامة ، لذلك يلزم دفع رسوم إدارية من 200 إلى 500 يورو في السنة من الطالب. هذا من أجل التسجيل والخدمات الطلابية.

ومع ذلك ، تتطلب الجامعات الخاصة في ألمانيا رسومًا دراسية منخفضة تتراوح بين 3000 و 20000 يورو في السنة ، اعتمادًا على المؤسسة المحددة وموضوع الدراسة. على سبيل المثال ، من المرجح أن تكلف شهادات مثل الأعمال أو الطب أو الهندسة أكثر من دورات مثل العلوم الاجتماعية.

نفقات معيشة الطلاب في المانيا

تكلفة المعيشة في ألمانيا ليست عالية. قد يحتاج الطلاب إلى حوالي 630-1000 يورو شهريًا للإقامة ، وهي التكلفة الرئيسية التي سيتكبدونها.

ومع ذلك ، إذا كنت ترغب في الإقامة في عواصم مثل برلين أو فرانكفورت أو دوسلدورف ، فقد تحتاج إلى ميزانية تبلغ حوالي 1400 يورو شهريًا للإقامة.

 ولكن بالنسبة للمدن الصغيرة وضواحيها ، قد تحتاج إلى حوالي 1100 يورو / شهر.

فيما يلي  تقدير لتكاليف المعيشة الشهرية 

تكلفة المعيشة في المانيا

في نفقاتك ، المعيشة هي النفقات الرئيسية. هناك المزيد من الخيارات المعقولة التكلفة للطلاب الدوليين ، أي العيش في نزل أو في غرف خاصة أو مستأجرة مشتركة. فيما يلي ملخص لمتوسط تكاليف معيشة الطلاب.

  • الإقامة الفردية: 360 يورو / شهر
  • السكن مع الشريك / الطفل: 400 / شهر
  • في الحرم الجامعي: 150-240 EUR / شهر

في معظم الحالات ، قد يكون السكن في سكن الطلاب صعب ، وفقًا لدراسة أوروبية.

بالإضافة إلى ذلك ، إذا استأجرت شقة في ألمانيا ، فسوف يتعين عليك أيضًا دفع:

  • رسوم المجتمع: حوالي 200 يورو / شهر
  • مرور الإنترنت: حوالي 27 يورو / شهر.

تكلفة الطعام

كطالب في ألمانيا ، ستدفع حوالي 170 يورو شهريًا مقابل الطعام. بعض من أرخص محلات السوبر ماركت التي ستجدها في جميع أنحاء البلاد هي Aldi و Lidl و Netto.

لذلك ، إذا كنت ترغب في تناول العشاء في مطعم من وقت لآخر ، فسوف تدفع 10 يورو مقابل وجبة رخيصة. تبلغ تكلفة الوجبة المكونة من ثلاثة أطباق لشخصين في مطعم عادي 45 يورو ، بينما تبلغ تكلفة مشروب خفيف إضافي 3 يورو.

أجرة النقل

تكاليف النقل هي التكاليف التالية التي يجب مراعاتها لأنها تمثل حوالي 10% من التكاليف الشهرية. كما تبلغ تكلفة النقل العام حوالي 60 يورو شهريًا ، حول المدينة ؛ استئجار دراجة – حوالي 20 يورو في اليوم ؛ استخدام نظام القطارات الألمانية دويتشه بان يكلف حوالي 20-70 يورو.

رسوم تأشيرة طالب

عامل مهم آخر هو كيفية التقدم والحصول على تأشيرة طالب. طلب التأشيرة يعتمد بشكل صارم على بلد المنشأ. إذا كنت من الاتحاد الأوروبي / الاتحاد الأوروبي ، فقد تحتاج فقط إلى بطاقة هوية.

ومع ذلك ، إذا كنت من بلد مثل اليابان أو المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة ، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب عندما تكون بالفعل في ألمانيا. سوف يحتاج أي شخص آخر من دول أخرى ، وخاصة من البلدان النامية ، إلى التقديم في وطنه قبل قدومه إلى ألمانيا والالتحاق في الجامعات الحكومية في المانيا . كما تبلغ تكلفة تأشيرة طالب إلى ألمانيا حوالي 60 يورو.

ما هي المستندات التي تحتاجها لتقديم طلب للحصول على تأشيرة طالب ؟

إذا كنت قادم من دول خارج الاتحاد الأوروبي / شرق أوروبا ، فسوف يكون من الأفضل لك أن تعرف وتتقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب في السفارة الألمانية في بلدك. سوف تحتاج إلى تقديم المستندات التالية :

  1. دليل على العلاجات المناسبة
  2. فاتورة الوالدين
  3. خطاب كفالة من شخص مقيم في ألمانيا.

لمحة موجزة عن ألمانيا

ألمانيا ، رسميا جمهورية ألمانيا الاتحادية ، هي دولة ذات سيادة في وسط غرب أوروبا. وهي تتألف من 16 ولاية تغطي مساحة 357،021،137،847 كيلو متر مربع.

كما يبلغ عدد سكان البلاد حوالي 82 مليون نسمة. علاوة على ذلك ، فهي تعتبر أكثر كثافة سكانية من الدول الأعضاء الأخرى في الاتحاد الأوروبي ، إلى جانب مدنها الرئيسية هي فرانكفورت ودورتموند وشتوتغارت وعاصمة البلاد برلين.

الاستعداد للدراسة في الجامعات الحكومية في المانيا ؟

قم بما يلي عند التحضير للدراسة في ألمانيا؟ 

  1. احصل على درجاتك السابقة جاهزة ومتاحة
  2. في حالة عدم حصولك على درجة معترف بها ، قد تضطر إلى التسجيل في دورة تحضيرية.
  3. سجل وابدأ دورة لغة لتعلم اللغة الألمانية
  4. تجهز نفسك ماليًا للعيش والدراسة في ألمانيا
  5. قم بإجراء استفسارات كافية حول الجامعة التي تريد التقديم إليها.
  6. استمر بالمحاولة وقدم.

أسئلة مكررة بشأن الدراسة في المانيا وحول الجامعات الحكومية في المانيا

هناك الكثير والكثير من الاسئلة المكررة في ما يخص الدراسة في ألمانيا لذلك ، سوف نقوم بذكر لبعض من هذه االاسئلة :

هل الجامعات في ألمانيا مجانية أم الجامعات الحكومية في المانيا فقط؟

نعم ، معظم الجامعات الحكومية في ألمانيا مجانية لكل من الطلاب الألمان والأجانب. ومع ذلك ، قد تضطر إلى دفع رسوم رمزية في كل فصل دراسي ، تسمى “رسوم الفصل الدراسي” ، لتغطية بعض تكاليف خدمة الطلاب. وفي الوقت نفسه ، تفرض بعض الجامعات الحكومية في ألمانيا ، مثل تلك الموجودة في شتوتغارت ، رسومًا دراسية منخفضة للطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية.

هل تحتاج إلى معرفة اللغة الألمانية للدراسة في الجامعات الحكومية في المانيا ؟

لتعلم اللغة الألمانية ، من المهم فهم اللغة الألمانية لأنها اللغة المستخدمة بشكل أساسي في ألمانيا. ومع ذلك ، هناك العديد من الجامعات في ألمانيا التي تقدم برامجها باللغة الإنجليزية ، وبالاقتران مع عدد كبير من الطلاب الدوليين ، فلن تواجه أي مشاكل في التواصل باللغة الإنجليزية.

هل كلية الحقوق تعتبر من الجامعات الحكومية في المانيا المجانية؟

إذا كنت تدرس في جامعة عامة مجانية في ألمانيا ، فإن برنامج القانون مجاني أيضًا. ومع ذلك ، قبل أن تذهب لدراسة القانون في ألمانيا ، ضع في اعتبارك (1) حاجز اللغة و (2) مكان العمل بعد البرنامج. في ألمانيا ، يُدرس القانون باللغة الألمانية ، لذلك يجب أن تفهم اللغة لدراسة القانون. بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لأن القانون الألماني لا يُمارس في جميع أنحاء العالم ، فقد لا تكون شهادتك ذات صلة إذا قمت بإعادتها إلى بلدك.

ما هي تكلفة دراسة الطب في الجامعات الحكومية في المانيا ؟

إذا التحقت في الجامعات المجانية في ألمانيا ، فلن تحتاج إلى دفع الرسوم الدراسية لدراسة الطب. سوف تحتاج فقط إلى دفع “الفصل الدراسي” بالإضافة إلى المصاريف مثل السكن والطعام.

ما هي متطلبات الدراسة في الجامعات الحكومية في المانيا ؟

للدراسة في ألمانيا ، ستحتاج إلى جواز سفر مع تأشيرة أو تصريح إقامة ، وإثبات مؤهلات للقبول في مؤسسة للتعليم العالي – إما أصول الشهادات أو نسخ وترجمات معتمدة رسميًا ، وإخطار القبول وإثبات إتقان اللغة.

هل يوجد في ألمانيا رعاية صحية شاملة؟

نعم ، يوجد في جمهورية ألمانيا الاتحادية نظام رعاية صحية شامل متعدد الدفع ، يتم دفع تكاليفه عن طريق مزيج من التأمين الصحي الإلزامي والتأمين الصحي الخاص. ومع ذلك ، تحتاج إلى شراء تأمين صحي في بلدك يغطي إقامتك في ألمانيا قبل الذهاب للدراسة في هذا البلد. في معظم الحالات ، ستحتاج إلى استيفاء هذا المطلب قبل الحصول على تأشيرة طالب. ومع ذلك ، إذا كانت خطة التأمين الصحي الخاصة بك غير صالحة في ألمانيا ، فسوف يتعين عليك دفع ما بين 80 يورو و 160 يورو شهريًا لتغطية نفسك.

وفي الختام عزيزي القارئ. تعد ألمانيا من أكبر مراكز البحث في العالم. حيث تهدف سياسة الدولة إلى تطوير التعليم العالي والعلوم ، والتي يخصص لها تمويل سخي. كما يوجد في الجمهورية 379 جامعة معتمدة ، نصيب الجامعات الحكومية في المانيا 240 ، و 99 خاصة ، وتدير الكنيسة 40 جامعة.

تابعوا أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

 

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى