الدراسة في المانيا

كيفية حساب المعدل الالماني على الطريقة البافارية 2024

Advertisement

حساب المعدل الالماني هو مقارنة بين درجاتك الأكاديمية التي حصلت عليها خلال فترة التعليم السابق مع نظام الدرجات المتبع في الجامعات الألمانية ومن ثم تحويلها إلى متوسط ​​الدرجات الألمانية. ثم يتم تقييمها لمعرفة ما إذا كنت تفي بمتطلبات دخول معينة.

Advertisement

يوفر التحويل المساعدة في تطابق الدرجات التي تم الحصول عليها في الخارج مع المعدل الألماني المتبع في نظام التعليم الجامعي. عند تحويل الدرجات ، تطبق دائمًا أحكام امتحان المادة ولوائح الدراسة.

يعتبر تحويل الدرجات الأجنبية مشكلة معقدة للغاية. لا يتعلق الأمر فقط بحقيقة أن الدرجات يمكن أن تكون مختلفة أو يتم احتسابها في الاتجاه المعاكس (“1” هو الأسوأ وعلى سبيل المثال “6” كأفضل نتيجة) ، ولكن أيضًا أن العلاقة بين الدرجة ونتائج الأداء غالبًا ما تكون غير خطي ، لأنه ، على سبيل المثال ، هناك تمايز أدق في نطاق الأداء الأعلى. 

قد يكون أن الدرجة الأولى ليس لها قيمة حقيقية على الإطلاق لأنه لا يمكن تحقيقها عمليًا ، وقد يكون أيضًا العكس هو أن هناك عروض تم تصنيفها على أنها “أفضل من الدرجة الأولى”. وهذا يشمل ، على سبيل المثال ، ألمانيا الحاصلة على درجات “1+” أو “ممتاز”.

إذا كان نظام الدرجات الأجنبية خطيًا أيضًا ، فيمكنك استخدام ” الصيغة البافارية المعدلة ” من أجل حساب المعدل الالماني أو للتحويل ، والذي لا يمثل دائمًا مشكلة.

معدلات القبول الجامعي في ألمانيا

معدلات القبول الجامعي في ألمانيا ، حساب المعدل الالماني
معدلات القبول الجامعي في ألمانيا ، حساب المعدل الالماني

توفر قاعدة بيانات أنابين anabin معلومات أولية عن تقييم مؤهلات ترك المدرسة الأجنبية فيما يتعلق بالالتحاق بالجامعة في ألمانيا والأدلة التي يجب استخدامها. لتحديد الدرجة الكلية ، يجب استخدام الشهادات التعليمية المذكورة أعلاه ، والتي يتم سردها تحت anabin وفقًا لمقترحات التقييم للمكتب المركزي للتعليم الخارجي.

في حالة إثبات التعليم الذي ، وفقًا لمقترحات التقييم ، يفتح فقط الوصول المباشر إلى التعليم العالي في ولايات جمهورية ألمانيا الاتحادية من خلال إثبات الإنجازات الأكاديمية ، يجب أيضًا تضمينه. إذا كان القبول في الجامعة يتطلب اجتياز اختبار التقييم ، يتم احتساب الدرجة الكلية عن طريق التكوين الحسابي من درجة الشهادات التعليمية الأجنبية والامتحان المتعلق بها.

إذا كانت القدرة على الدراسة في موضوع معين نتيجة لشهادة جامعية مكتملة ، فسيتم استخدام الدرجة فقط لتحديد الدرجة الكلية في حساب المعدل الالماني للجامعة.

معدلات القبول الجامعي في ألمانيا بشكل عام ، يجب أن يحقق الطالب معدل لا يقل عن 70٪ لجميع التخصصات ولكن من الممكن تحقيق القبول بنسبة تتراوح بين 60 و 70٪ في بعض الجامعات باستثناء الطب والصيدلة والهندسة. 

معدل قبول الطب في ألمانيا من أجل دراسة الطب في ألمانيا هو 94٪ على الأقل في المدرسة الثانوية ، يجب أن تكون حاصل على شهادة اللغة الألمانية DSH-3 أو TestDaF. زيادة على ذلك ، اجتياز امتحان السنة التحضيرية في الطب إذا كان عليك أن تأخذه في طلبك إلى الجامعة. لمعلومات حول الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية انقر هنا.

نظام الدرجات في ألمانيا 

نظام الدرجات في المانيا ، حساب المعدل الالماني
نظام الدرجات في المانيا ، حساب المعدل الالماني

تستخدم ألمانيا مقياس تقدير من 5 إلى 6 نقاط (GPA) لتقييم الأداء الأكاديمي للطلاب الأصغر سنًا إلى الأكبر سنًا. وتتراوح العلامات من 1 (ممتاز ، جيد جدًا) إلى 5 أو 6 (ضعيف ، غير محدد). وبشكل أدق نظام الدرجات في ألمانيا كما يلي:

واحد ممتاز ، 2 حسنا ، 3 بشكل مرضي ، أربعة كافي ، خمسة غير مرض ، ستة غير كافي.

هناك بعض الجامعات التي تستخدم مقياس درجات مكون من 5 نقاط لتحديد التحصيل الأكاديمي لطلابها. إذا كان هذا هو الحال في الجامعة التي تختارها في ألمانيا ، فإن الفصول الفردية تعني ما يلي:

  • 1 إلى 1.5: جيد جدًا. لقد أكملت جزءًا كبيرًا من الاختبار بنجاح ، ولكن هناك بعض المجالات الثانوية التي تحتاج إلى تحسين؛
  • 1.6 إلى 2.5: جيد لقد أظهرت أداء أكاديميًا لائقًا أثناء إكمال جزء كبير من الامتحان بطريقة صحيحة؛
  • 2.6 إلى 3.5: مرضٍ. كان أداؤك أكثر من كافٍ بقليل وعليك العمل في عدة مجالات؛
  •  3.6 إلى 4.0: كافٍ. لقد وصلت إلى الحد الأدنى من الدرجات لاجتياز الاختبار ، لكن أداؤك ليس جيدًا؛
  •  4.1 إلى 5: الإخفاق. تجاوز أدائك الحد الأدنى من الدرجات الغير مرضية.

في الفصول النهائية للمدارس الثانوية الألمانية التي تستعد للدراسة ، يتم استخدام نظام النقاط في حساب المعدل الالماني ، حيث تكون 15 نقطة هي أفضل درجة وصفر هي الأسوأ. يمكن أن تختلف النسبة المئوية التي تسبب الدرجة من مدرس إلى آخر.

إقرأ أيضاً: جامعة دويسبورغ ايسن ، جامعة هايدلبرغ ، جامعة لودفيغ ماكسيميليان ، جامعة برلين الحرة ، تعلم اللغة الالمانية ، جامعة برلين هومبولت.

نظام حساب المعدل الالماني 

يختلف نظام الدرجات الألماني عن النظام في أي بلد. عند التقدم للالتحاق ببرنامج من أجل الدراسة في ألمانيا ، على الأغلب ما تطلب الجامعات من الطلاب المسجلين والمتقدمين حساب المتوسط لدرجات شهاداتهم ، المعدل التراكمي.

مصدر قلق خاص لأولئك الذين يفكرون في الدراسة في الخارج أو حتى التسجيل بدوام كامل في إحدى الجامعات الألمانية هو تحويل الصف. قد تكون المعلومات التالية في حساب المعدل الالماني مفيدة. ومع ذلك ، يوصى بالاتصال بالجامعة المهتمة مباشرة لمعرفة الطريقة التي سيتم استخدامها لتحويل الدرجات.

نظام حساب المعدل الالماني
نظام حساب المعدل الالماني

كذلك ، من المهم أيضًا معرفة المعدل التراكمي الخاص بك في نظام الجامعات الألمانية لمعرفة ما إذا كنت تستوفي شروط الحد الأدنى من متطلبات البرنامج المناسب والمختار ، وكذلك المقارنة بين درجاتك مع درجة النجاح في العام السابق. اقرأ أيضاً: السنة التحضيرية في المانيا.

 

إذا لم يكن لديك الدرجة الألمانية المقابلة لدرجتك الأجنبية المتوسطة ، فإن ما تسمى بـ “الصيغة البافارية المعدلة” Modifizierte bayerische Formel ستساعدك على تحويل قيم الدرجات الأجنبية إلى نظام الدرجات الألماني وستجيبك على سؤالك كيفية حساب نسبتي بالدرجات الألمانية.

الأكثر استخداماً وشيوعاً هو ما يسمى بنظام التسجيل البافاري ، على الرغم من أن بعض الجامعات قد تستخدم المعايير الخاصة بها. ويمكن حساب درجات النظام البافاري في السطور القادمة. اقرأ أيضًا: نظام التعليم الجامعي في ألمانيا.

ما طريقة حساب المعدل الالماني؟

ليس من الصعب على الإطلاق إعادة حساب النتيجة ، الشيء الرئيسي هو اتباع صيغة الحساب البافارية وحساب كل شيء بشكل صحيح.

تبدو الصيغة نفسها كما يلي:

كيفية حساب المعدل الالماني
كيفية حساب المعدل الالماني

X هي النتيجة التي نحتاج إلى معرفتها ؛

Nmax  هي الدرجة القصوى وفقًا لنظام التقييم الخاص بمؤسستك التعليمية (كقاعدة عامة ، تبلغ 12 مدرسة ، أما بالنسبة للجامعات فهي 5 على المقياس الوطني أو 100 نقطة على المستوى الدولي)

Advertisement

Nmin هي الحد الأدنى من الدرجات الإيجابية (كقاعدة ، للمدرسة 4 ، للجامعات 3 على المقياس الوطني أو 60 نقطة على النطاق الدولي)

Nd هو المعدل التراكمي الحالي الخاص بك ، والذي ستجده في ملحق دبلومك أو شهادتك.

النتيجة تعادل درجتك في النظام الألماني ، حيث 1.0 هي أفضل درجة و 4.0 هي أقل درجة نجاح.

استخدام الصيغة البافارية المعدلة في حساب المعدل الالماني

لاستخدام الصيغة البافارية المعدلة ، يجب أن يكون لديك أعلى درجة نجاح وأدنى درجة نجاح على مقياس تقدير أجنبي. يتم تحديد مقياس الدرجات المستخدم في برنامج الدرجة في لوائح الامتحان الخاصة بالجامعة المعنية والمحددة في ملحق الدبلوم أو نسخة من السجلات. كما تقدم قاعدة بيانات أنابين لمؤتمر وزراء التربية والتعليم معلومات عامة عن أنظمة الدراسة الأجنبية.

تُستخدم الصيغة البافارية في حساب المعدل الالماني فقط للتحويل الخطي لقيم الدرجة من مقياس تصنيف أجنبي إلى مقياس درجات ألماني من 1.0 إلى 4.0. يمكن تطبيقه على جميع مقاييس الدرجات المطلقة. 

كل من مقاييس التقدير الرقمية كالدرجات والنقاط والمقاييس الأبجدية الرقمية ،على سبيل المثال ، A ، A ، A- ، B ، B ، B-. … إلخ تطبيق جيد. عند تحويل الدرجات التي تظهر كنسبة مئوية ، لا يمكن استخدام الصيغة البافارية إلا في نطاق محدود.

في طريقة حساب المعدل الالماني ، يتم تقريب القيمة الناتجة إلى أقرب درجة ألمانية (على سبيل المثال يتم تقريب 1.6 إلى الدرجة الألمانية 1.7 ويتم تقريب 2.4 إلى 2.3). للقيم الناتجة بين درجتين ألمانيتين ، يتم تقريب النتيجة إلى الدرجة الأفضل (على سبيل المثال ، يتم تقريب 2.5 إلى الدرجة الألمانية 2 .3 ويتم تقريب 1.15 يتم تقريبه إلى 1.0).

متطلبات المعدل التراكمي في ألمانيا

متطلبات المعدل التراكمي ، حساب المعدل الالماني
متطلبات المعدل التراكمي ، حساب المعدل الالماني

يعد متوسط ​​المعدل التراكمي مؤشرًا بالغ الأهمية للمتقدمين إلى الجامعات الألمانية. بعد كل شيء ، قد يعتمد قبولك من 50٪ إلى 100٪ تحديدًا على متوسط ​​الدرجة. إذا كنت تتقدم للحصول على درجة البكالوريوس ، فيمكن أن يرتفع هذا الرقم إلى 100٪.

مع الأخذ في الاعتبار حقيقة أن التعليم والتعليم العالي في ألمانيا هو تعليم مجاني تمامًا ، يجب أن يكون مفهوماً أن الجامعات الأكثر شعبية ، ولا سيما التخصصات الفردية ، تتلقى عددًا كبيرًا من الطلبات ولا تقبل إلا الطلاب الحاصلين على أعلى تصنيف.

من إحصائيات حملات القبول السابقة ، تجدر الإشارة إلى أن درجة النجاح في الجامعات الطبية كانت 1.3-1.0 ، وبالنسبة للتخصصات الاقتصادية – 1.7.

أيضًا ، تحدد بعض الجامعات متطلباتها الخاصة للحد الأدنى من درجات النجاح للحصول على درجة الماجستير ، عادةً 2.5 . إذا كانت درجتك أقل ، فلن تنظر الجامعة في مثل هذه المستندات للقبول. اقرأ أيضاً: معادلة الشهادة الجامعية في المانيا.

تحسين معدل الدرجات في ألمانيا

تقدم بعض جامعات ألمانيا فرصة من أجل تحسين المعدل التراكمي. لذلك ، على سبيل المثال ، يمكن لموضوع خبرة العمل ذات الصلة أن يرفع المعدل التراكمي الخاص بك بما يعادل مقدار 0.3-0.7 نقطة. في الوقت نفسه ، بالنسبة لفروع التخصصات الطبية ، يمكنك إجراء اختبار خاص ، تحل نتائجه مكان المعدل التراكمي الخاص لديك. اقرأ أيضاً: الشهادات المعترف بها في المانيا.

وفي الختام عزيزي القارئ. اليوم شرحنا لك بالتفصيل كيف تعمل الصيغة البافارية في حساب المعدل الالماني ومتوسط ​​الدرجات وما يتكون منه نظام الدرجات الألماني…بالتوفيق للجميع.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى