الجامعات في المانياالدراسة في المانيا

جامعة كولن في ألمانيا

Advertisement

تأسست جامعة كولن عام 1388، وهي واحدة من أقدم المؤسسات التعليمية في أوروبا والعالم، تقع في مدينة كولونيا، شمال الراين وستفاليا بألمانيا، وكانت قائمة الكليات في ذلك الوقت تتكون من أربع تخصصات: القانونية واللاهوتية والطبية وكلية “الفنون الحرة”.

جامعة كولونيا واحدة من أقدم وأكبر وأشهر الجامعات الألمانية في قلب أوروبا. تقدم الجامعة أكثر من 250 تخصصًا ، وتحتل مكانة رائدة في العديد من مجالات البحث. تضم الجامعة حوالي 45000 طالب من بينهم 6200 طالب دولي من أكثر من 130 دولة.

تقع كولونيا في قلب أوروبا وبالقرب من منطقة الراين / الرور الاقتصادية والصناعية الكبيرة في الشمال ومدينة بون في الجنوب. يقع الحرم الجامعي في موقع مركزي يسهل نظام التنقل. المدينة هي موطن لحوالي مليون نسمة ، وهي واحدة من أكثر المدن انتقائية في ألمانيا ، بلهجتها الخاصة وأسلوبها الخاص في تخمير البيرة.

بالإضافة إلى جامعة كولن تشتهر مدينة كولونيا على مستوى العالم بكاتدرائيتها ذات البرجين ، وبانوراما الراين الرومانسية ، و Eau de Cologne التي أطلقت عليها اسمها. تعد شخصية المدينة اليوم مزيجًا غنيًا من نمط الحياة الحديث مع 2000 عام من التراث التاريخي والثقافي ، من العصر الروماني والعصور الوسطى إلى يومنا هذا. إنها أيضًا عاصمة ثقافية بها وفرة من المتاحف والمعارض الفنية ودور السينما والعديد من المهرجانات والحفلات الموسيقية التي من المؤكد أنها ستمتعك.

تحتل جامعة كولونيا المرتبة الثالثة بين الجامعات الألمانية من حيث عدد الطلاب، وأصبحت رابع أعلى مدرسة للإمبراطورية الرومانية المقدسة بعد جامعة تشارلز في جامعات براغ وفيينا وهايدلبرغ، تم توقيع شهادة التأسيس من قبل Urban VI في بيروجيا، في يناير 1389، بدأت المحاضرات لأول سبعمائة طالب.

معلومات عن جامعة كولن

جامعة كولونيا هي من الجامعات الحكومية في المانيا تقع في أكبر مدينة في شمال الراين وستفاليا بمدينة كولونيا، تعد الجامعة من أقدم المؤسسات التعليمية في ألمانيا، فقد تأسست بمبادرة مدنية عام 1388.

أثناء احتلال الجيش الفرنسي للجامعة أغلقت الجامعة بسبب رفض هيئة التدريس قسم الولاء للجمهورية الفرنسية الأولى، تم إحياء الجامعة في عام 1919 بدعم من رئيس بلدية كولونيا كونراد أديناور.

بالرغم من الانقطاع الطويل عن العمل، تمكنت هذه المؤسسة التعليمية من الحفاظ على تقاليدها ومبادئها، لكنها أصبحت أكثر ليبرالية، لديها 20٪ من طلاب الطبقة المتوسطة وأصحاب المشاريع الصغيرة أكثر من الجامعات الأخرى في ألمانيا.

الدولة ألمانيا
المقاطعة شمال الراين وستفاليا
المدينة كولونيا
النوع حكومية
العنوان Albertus-Magnus-Platz, 50923 Köln, ألمانيا
الموقع https://www.uni-koeln.de/
نموذج الاتصال مع الجامعة www.zsb.uni-koeln .de /
الهاتف +49 221 4700
الفاكس +49 221 470 5095

تاريخ جامعة كولن

تاريخ جامعة كولن
تاريخ جامعة كولن

ينقسم تاريخ الجامعة عادة إلى فترتين قديم وحديث، لأسباب سياسية تم إغلاقها لفترة طويلة، تم الافتتاح الأول للجامعة في عام 1388 بناءً على طلب سكان كولونيا.

منذ ذلك الحين، أصبحت الجامعة مدينة حقيقية ، يمولها ويدعمها مجتمع كولونيا بأكمله، من خلال تبادل وجهات نظر سكان المدينة، رفض أساتذة جامعة كولن قسم الولاء للجمهورية الفرنسية الأولى، مما أدى إلى تصفيتها في عام 1798.

حدث إحياء أو ولادة جديدة لجامعة كولونيا في عام 1919، بقرار من رئيس بلدية المدينة، على الرغم من المحاولات المتكررة التي جرت في وقت مبكر من القرن التاسع عشر.

البحوث العلمية ذات الأولوية، يمكن التمييز بين عدة مجالات (الشيخوخة والأمراض ذات الصلة، الاقتصاد وردود الفعل السلوكية، مادة التحولات الاجتماعية والسياسية والثقافية، الديموغرافيا، نمذجة أنظمة الكم المعقدة، التعليم بين الثقافات).

وفقًا للتصنيف الأكاديمي للجامعات العالمية، فهي من بين أفضل 200 مؤسسة تعليمية في العالم، يتم اختياره بانتظام لأكثر من 47 ألف شخص يدرسون في ألمانيا، 13٪ منهم مواطنون من 125 دولة أجنبية.

ترتيب جامعة كولن

تأسست الجامعة كواحدة من أوائل الجامعات في ألمانيا وتحتل حاليًا المرتبة الثالثة من حيث عدد الطلاب، خلف جامعة ميونخ وجامعة هاغن، وهي واحدة من أفضل 100 جامعة أوروبية، تم إنشاؤها في الأصل باعتبارها المدرسة العليا الرابعة للإمبراطورية الرومانية المقدسة. صنفت جامعة كولونيا Universität Köln في المرتبة 244 عالميًا، وصنفت الجامعة في المرتبة 14 في ألمانيا.

التدريب بالقرب من جامعة كولونيا

يمكن للطلاب متابعة التدريب العملي في دورات مختلفة داخل الحرم الجامعي في جامعة كولن. بخلاف ذلك ، يمكنهم اختيار التدريب العملي في بعض الشركات مثل BCG و DHL Consulting و Unibail-Radamco-Westfield و Barilla و Gartner و McKinsey.

وظائف بالقرب من جامعة كولونيا

تنشر الجامعة العديد من الوظائف الشاغرة على موقعها من وقت لآخر والتي يمكن أن تكون بدوام جزئي أو بدوام كامل. يُسمح لطلاب جامعة كولن من خارج الاتحاد الأوروبي بالعمل لمدة 120 يومًا كاملًا و 240 نصف يوم. على الرغم من عدم وجود مثل هذه القيود على طلاب الاتحاد الأوروبي.

اعتمادًا على المهارات المهنية للفرد ، يمكن العثور على العمل في قطاعات الخدمات مثل المسارح ودور السينما والمطاعم وغيرها من القطاعات المختلفة. ومع ذلك ، بصرف النظر عن تلك الشركات مثل KPMG و EY و Bayer و Deloitte و Capgemini الحالية للتوظيف.

السكن في جامعة كولونيا

على الرغم من أن أماكن الإقامة تخضع للتفضيلات الفردية ، إلا أن جامعة كولن تتأكد من توفير خيارات كافية للطلاب للاختيار من بينها. وهي تتراوح من 90 حتى 5000 من مهاجع للطلاب والتي تعكس قدرة الاستيعاب. الشقق الخاصة غير المؤثثة في الغالب للشقق المشتركة التي يمكن أن تكون إما مفروشة أو غير مفروشة بناءً على اختيار الفرد.

الدورات الشعبية للطلاب الدوليين

تقدم جامعة كولن بشعارها المتمثل في إنشاء ونقل المعرفة دورات متنوعة تحير العقل ، وبعضها يشمل:

  • الكيمياء الحيوية (MS ، سنتان)؛
  • العلوم البيولوجية (ماجستير ، سنتان)؛
  • إدارة الأعمال (MS ، سنتان)؛
  • الإدارة الدولية (MS ، سنتان)؛
  • اقتصاديات الصحة (MS ، سنتان)؛
  • علم الأعصاب التجريبي والسريري (MS ، سنتان)؛
  • فيزياء الأرض والغلاف الجوي (MS ، سنتان)؛
  • العلوم السياسية (ماجستير ، سنتان)؛
  • دراسات أمريكا الشمالية (ماجستير ، سنتان)؛
  • الثقافة والبيئة في إفريقيا (ماجستير ، سنتان).

. اقرأ أيضًا: جامعة بون ، جامعة توبنغن ، جامعة فرايبورغ ، جامعة برلين التقنية ، جامعة ميونخ التقنية ، جامعة هامبورغ ، جامعة هايدلبرغ.

أماكن للزيارة بالقرب من جامعة كولونيا

تجذب العديد من الأماكن انتباه طلاب جامعة كولن مثل كاتدرائية كولونيا وهي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو التي تمثل العمارة القوطية. أيضًا ، ستملأ مدينة كولونيا القديمة قلبك بأزقتها الضيقة وصالات العرض والمقاهي والمحلات التجارية.

علاوة على ذلك ، فإن متاحف Ludwig و Wallraf-Richartz جنبًا إلى جنب مع مركز توثيق NS ومتحف Roman-Germanic ومتحف الشوكولاته تجعلك تعيد زيارة التاريخ. بصرف النظر عن تلك الحدائق النباتية والحيوانية ، فإنها تعطي نفسًا من الهواء النقي. إلى جانب ذلك ، تعد كاتدرائية ألتنبرغ وكاتدرائية القديس غيرون وكاتدرائية أوغوستوسبرغ وفالكنلوست تجسيدًا للفن القديم والتفوق المعماري.

الدراسة في جامعة كولن

الدراسة في جامعة كولن
الدراسة في جامعة كولن

جامعة كولونيا (Universität zu Köln) هي مؤسسة عامة للتعليم العالي في أكبر مدينة أوروبية في ألمانيا، تقوم جامعة كولونيا بتدريس العديد من العلوم الإنسانية، والعلوم الدقيقة والطبيعية، بما في ذلك دراسة الطب، ولها شراكات مع مراكز بحثية كبرى (معهد ماكس بلانك، مركز أبحاث يوليش).

كانت قائمة الكليات تتكون من أربعة تخصصات: القانونية واللاهوتية والطبية وكلية “الفنون الحرة”، بلغ التدفق الأول للطلاب حوالي سبعمائة شخص.

هي واحدة من الجامعات البحثية الرائدة في ألمانيا، تقدم الجامعة لطلابها مجموعة واسعة ومتنوعة بشكل استثنائي من الموضوعات وتشجعهم على متابعة اهتماماتهم الأكاديمية وتطويرها على الصعيدين الفكري والشخصي.

Advertisement

في الوقت الحالي، تضم جامعة كولونيا حوالي خمسين ألف طالب، تسعة في المائة منهم من الأجانب. يفتح أبوابه سنويًا للمتقدمين المهتمين بشكل أساسي بمهنة علمية، نظرًا لأن الاتجاه الرئيسي للجامعة هو المشاريع البحثية. الهدف هو تعزيز المعرفة البشرية من خلال البحث الأساسي، مع توفير التنفيذ العملي في نفس الوقت في الحياة اليومية.

كليات جامعة كولن

يوجد بالجامعة 6 كليات، وهم:

  1. كلية الرياضيات والعلوم الطبيعية؛
  2. كلية العلوم الإنسانية؛
  3. كلية الفلسفة؛
  4. كلية الطب؛
  5. كلية الحقوق؛
  6. كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية.

اقرأ أيضًا: جامعة هومبولت ، جامعة دويسبورغ ايسن ، جامعة لودفيغ ماكسيميليان ، جامعة برلين الحرة ، دراسة الطب ، دراسة طب الاسنان في المانيا.

شروط القبول في جامعة كولن

هناك عدة شروط للقبول في جامعة كولونيا، ومنها:

  • يجب على مقدم الطلب الذي ينوي التقدم إلى جامعة كولونيا تقديم وثيقة تؤكد إكمال 13 عامًا من الدراسة؛
  • يمكن للمتقدم أن يأخذ دورة في السنة التحضيرية German Studienkolleg، والذي يتخصص في إعداد الطلاب للقبول في الجامعات الألمانية؛
  • يجب على المتقدم اجتياز اختبار اللغة DSH وتأكيد مهاراته في اللغة الألمانية، يجب أن تكون النتيجة أعلى من المستوى 2 (أكثر من 67٪)؛
  • تقبل جامعة كولونيا أيضًا شهادات لغوية أخرى TestDaf (في كل جزء من الاختبار يجب أن تكون النتيجة أعلى من المستوى 4)، وشهادة C-2 من معهد جوته ودبلومة اللغة الألمانية من المرحلة الثانية (DSD II)؛
  • لا تقدم جامعة كولونيا برامج تعليمية باللغة الإنجليزية؛
  • تطلب جامعة كولونيا من المرشح تقديم خطاب توصية؛
  • للمتقدمين إلى كليات الطب والعلوم الإنسانية والرياضيات والعلوم الطبيعية وكلية الإدارة والاقتصاد والعلوم الاجتماعية، من الضروري اجتياز اختبار TestAS الذي يتحقق من مستوى اللغة الألمانية والقدرات الفكرية للمتقدم؛
  • لا تحتاج للسفر إلى ألمانيا لإجراء هذا الاختبار، يمكن الحصول عليها في معهد جوته؛
  • ينتهي استلام المستندات للفصل الشتوي في 15 يوليو، للفصل الصيفي في 15 يناير.

اقرأ أيضًا: مراحل الدراسة في المانيا من بداية تأسيس الطفل حتى ما بعد المرحلة الثانوية ، التعليم في المانيا | معلومات عن نظام التدريس الالماني المتطور.

مميزات جامعة كولن

من أهم مميزات الجامعة، الآتي:

  • أحد مؤسسي التحالف العالمي في إدارة التعليم؛
  • تعد الجامعة تقليديًا قويًا في الاقتصاد والتجارة، ويقود في هذه المجالات في التصنيفات الوطنية والأوروبية؛
  • تخرج من الجامعة 3 رؤساء ألمانيا واليونان؛
  • عمل في الجامعة علماء مشهورون، بمن فيهم ألبريشت العظيم وتوما الأكويني؛
  • حرم الجامعة هو معلم محلي وفخر لكولونيا؛
  • يتم التدريس باللغة الألمانية (بشكل أساسي) والإنجليزية؛
  • توجد للأجانب دورات لتعليم اللغة الألمانية؛
  • يتم تقديم برامج تدريبية مبتكرة باستمرار ؛
  • يتم تشجيع العلماء الشباب وطلاب الدراسات العليا؛
  • رابع أقدم جامعة في الإمبراطورية الرومانية المقدسة؛
  • يجري بنشاط تبادل الطلاب؛
  • لدي جامعة كولن شركاء في جميع أنحاء العالم؛
  • تقدم عدة خيارات للحصول على درجات مزدوجة (جامعة السوربون للمحامين)؛
  • تضمن الجامعة جودة التعليم العالية؛
  • تمتلك الجامعة عدة مراكز بحثية وتتعاون مع العديد من المؤسسات العلمية في ألمانيا والعالم؛
  • مجموعة واسعة من التخصصات، الدعم والأولوية للمشاريع البحثية؛
  • احتمال حقيقي لمهنة علمية؛
  • تتعاون كلية الطب مع المعاهد البحثية وتسمح للطلاب بالتعرف على البحوث الحديثة بأعينهم والمشاركة في المشاريع العلمية التطبيقية؛
  • تطبق كلية الآداب والعلوم الإنسانية منهجًا لعلم الآثار والذي تم ترسيخه منذ فترة طويلة ضمن أفضل 50 جامعة في العالم؛
  • يحظى خريجو كلية الإدارة والاقتصاد والعلوم الاجتماعية في جامعة كولن بتقدير كبير في أوروبا؛
  • على أساس الجامعة توجد مراكز للطب الجزيئي وعلم الأورام العام وعلم الجينوم ، ويجري البحث في مجال طب الشيخوخة؛
  • تشتهر كلية العلوم الاجتماعية بأبحاثها حول العولمة وتمويل الطاقة والاقتصاد العالمي؛
  • مكتبة الجامعة ، وهي الأكبر في شمال ويستفاليا ، تضم حوالي 4،000،000 كتاب ودوريات علمية.

اقرأ أيضًا: نظام التعليم الجامعي في ألمانيا ، الاعتراف بالشهادات الأجنبية في المانيا ، معادلة الشهادة الجامعية في المانيا ، الشهادات المعترف بها في المانيا ،  العمل والدراسة في ألمانيا ، العمل في المانيا بعد التخرج.

تكلفة الدراسة في جامعة كولن

الدراسة في جامعة كولونيا مجانية، بما في ذلك الطلاب من الخارج، يتم دفع رسوم فصل دراسي تبلغ حوالي 250 يورو، وذلك يعطي فوائد لاستخدام وسائل النقل البري والمقاصف والمكتبات. وفقًا للطلاب، يمكن أن تصل نفقات المعيشة إلى 500-600 يورو شهريًا.

الرسوم الدراسية في جامعة كولونيا

الرسوم الدراسية في جامعة كولونيا
الرسوم الدراسية في جامعة كولونيا

التعليم في الجامعة مجاني للجميع، ولكن وفقًا للقوانين المعمول بها، يجب على الطالب دفع رسوم الفصل الدراسي كل عام. Semesterbeitrag هو شرط أساسي للدراسة في مؤسسة تعليمية للطلاب المحليين والأجانب الزائرين، مرة كل ستة أشهر في بداية الفصل الدراسي، يتلقى الجميع إيصالًا يطلب دفع مبلغ محدد.

تذهب الأموال إلى خزائن إدارة جامعة كولن، قبل أسابيع قليلة من نهاية الفصل الدراسي، تتلقى تذكيرًا عبر البريد الإلكتروني بأنه يجب دفع رسوم الطالب قبل نهاية فترة الدراسة.

في حالة عدم وصول الدفعة في الوقت المحدد، يتم إصدار غرامة مقدمة من الإدارة للطالب. اعتمادًا على الضمان التعليمي، يتراوح المبلغ من خمسة عشر إلى مائتي يورو، في كولونيا، تساوي 262 يورو.

لا يدفع الطلاب سوى رسوم الفصل الدراسي، رسوم الفصل الدراسي 271.40 يورو.

المنح الدراسية في جامعة كولن

 

يمكن لطلاب الجامعات الألمانية الحصول على منحة دراسية بغض النظر عن الجنسية، هناك العديد من صناديق المنح الدراسية في الدولة التي تقدم الدعم المالي للطلاب، معظمهم لا ينتمون إلى مؤسسات تعليمية، لكن ينتمون إلى منظمات سياسية.

للحصول على منحة دراسية ، تحتاج إلى التقديم ، واعتمادًا على متطلبات الصندوق، اجتياز مقابلة أو اختبار؛ في بعض الأحيان يكون مطلوبًا خطاب تحفيزي يصف نقاط القوة لدى مقدم الطلب.

إن محاولة الحصول على منحة دراسية في جامعة كولن تستحق العناء حجم المنح الدراسية في ألمانيا ليس رمزيًا على الإطلاق ويمكن أن يعوض عن معظم التكاليف.

القبول للمتقدمين من رابطة الدول المستقلة، يتم تطبيق قواعد خاصة، يمكنهم الحصول على منحة دراسية من DAAD ، خدمة التبادل الأكاديمي الألمانية، وأيضًا الحصول على مساعدة حكومية، والشرط الأساسي لذلك هو عدم القدرة المالية لأب مقدم الطلب وأمه، ويعتمد مقدار المدفوعات على دخل الوالدين والطالب (في حالة وجود وظيفة).

عند التقديم على المنحة، يجب أخذ أحد التفاصيل في الاعتبار خمسون بالمائة من مبلغ الإعانة الحكومية هو قرض يجب على الطالب إعادته إلى الولاية، يتم دفع الأموال حتى يتجاوز الطالب فترة الدراسة المخطط لها.

اقرأ أيضًا: تمويل الدراسة في المانيا ، المنح الدراسية في المانيا | من يمكنه الحصول عليها وكيف واين تبحث عنها واشهر المانحين ، الدراسة في المانيا للاجئين وكيف تحصل على تمويل دراستك كلاجئ.

فرص خريجي جامعة كولونيا

هناك العديد من فرص العمل للخريجين، ومنها:

  • توفر جامعة كولن فرصة للعمل داخل أسوارها لكل من الطلاب والخريجين، يتم نشر الوظائف الشاغرة الحالية على موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت؛
  • يوجد بالجامعة مركز التوجيه المهني الخاص بها؛
  • دبلوم الجامعة مرموق في أوروبا وأمريكا وأفريقيا؛
  • بعد التخرج، يتم تمديد التأشيرة لمدة 1.5 عام، يمكن للخريجين خلالها العثور على عمل.

اقرأ أيضًا: جامعة براندنبورغ التقنية ، جامعة دريسدن التقنية ، جامعة شتوتغارت ، جامعة بريمن ، جامعة ماغديبورغ ، جامعة هومبولت ، جامعة دويسبورغ ايسن ، جامعة لودفيغ ماكسيميليان ، جامعة برلين الحرة.

حقائق عن جامعة كولن

تعد الجامعة أكبر مركز أوروبي لتدريب المعلمين، يأتي حوالي 14 ألف طالب إلى هنا كل عام لتلقي التعليم التربوي وتحسين مؤهلاتهم،”مركز تعليم المعلمين” (ZfL) الذي تم إنشاؤه خصيصًا ينسق الممارسة وينظم التدريبات والفحص واعتماد المعلمين المستقبليين.

لهذا السبب اعتادت Uni Köln على رعاية العلماء الشباب أو الطلاب الواعدين، تبذل إدارة الجامعة قصارى جهدها لجذب أكبر عدد ممكن من المواهب الشابة، وضمان عملهم في ألمانيا، وتخصيص تمويل إضافي وضمان الاستقلال العلمي.

أبرز الخريجين من جامعة كولن

درس الكثير من مشاهير العلم والفنون منهم:

  • ماكس شيلر: الفيلسوف مؤسس الأنثروبولوجيا الفلسفية؛
  • بيتر غرونبيرج: فيزيائي ، الحائز على جائزة نوبل؛
  • الكاتبة آنا زيجرز ؛
  • باديلا جافيز: الفيلسوف الاسباني خيسوس؛
  • كارولوس بابولياس: الرئيس اليوناني.

اقرأ أيضًا: جامعة آخن المانيا ، جامعة غوتنغن المانيا ، معهد كارلسروه للتكنولوجيا ، دراسة الطب في المانيا ، دراسة طب الاسنان في المانيا ، رواتب الاطباء في المانيا.

Advertisement

ختامًا عزيزي القارئ، حاولنا جاهدًا الإلمام بكل ما يخص جامعة كولن لتسهيل عملية البحث وتجميع المعلومات عن كل ما تحتاج للتقديم بالجامعة من معلومات عن الجامعة وأقسامها وتخصصاتها والمزايا والعيوب والتكاليف والمنح والمعيشة والشروط التقديم وغيرها.

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى