اخبار اللاجئين في المانيا

انواع الاقامة لطالبي اللجوء في المانيا

Advertisement

مع كل طلب لجوء يتحقق المكتب الفيدرالي على أساس قانون اللجوء نوع الاقامة لطالبي اللجوء في المانيا أو إذا كان أحد أشكال الحماية الأربعة ، الحق في اللجوء أو حماية اللاجئين أو الحماية الفرعية أو حظر الترحيل ينطبق عليه.

Advertisement

إذا كنت قد هربت إلى ألمانيا لأسباب سياسية أو إنسانية وترغب في البقاء فيها ، يمكنك تقديم طلب اللجوء في المانيا. وبعد تقديمك لطلب اللجوء الخاص بك رسميا Asylantrag ، ستتلقى تصريح الاقامة المؤقتة لطالبي اللجوء في المانيا Aufenthaltsgestattung. وإذا تم قبول طلب اللجوء الخاص بك ، فسيتم إصدار تصريح إقامة Aufenthaltserlaubnis لك.

في هذا المقال ، سوف تتعرف على الحقوق التي يتمتع بها أصحاب أنواع الإقامات في ألمانيا للاجئين السوريين وغيرهم من الجنسيات المختلفة طالبي اللجوء. وأنواع معينة من الحماية في ألمانيا.

ما أشكال الحماية وانواع الاقامة لطالبي اللجوء في المانيا؟

يوجد في ألمانيا أربع أشكال رئيسية لحماية اللاجئين.

  1. بصفتك طالب لجوء سياسي Asylberechtigter؛
  2. لاجئًا وفقًا لاتفاقية جنيف الخاصة بوضع اللاجئين Flüchtling nach der Genfer Flüchtlingskonvention؛
  3. كأفراد مستحقين حق الحماية في اللجوء الإنساني Flüchtlingsschutz أو قد يتم منحك الحماية الفرعية subär Schutzberechtigter؛
  4. إصدار حظر وطني على الترحيل Abschiebungsverbot.

في كل الأشكال التي ذكرناها من الحماية في ألمانيا ستحصل من المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين BAMF على تصريح الإقامة في المانيا.

كذلك ، كرست جمهورية ألمانيا الاتحادية حق اللجوء في القانون الاساسي الذي يدير البلاد. ثم إنه الحق الأساسي الوحيد الذي يمكن للأجانب فقط المطالبة به. من الناحية العملية ، نادرًا ما تُمنح الحماية القائمة على هذا الحق الأساسي ، لأنها لا تنطبق إذا وصل الشخص الذي يسعى إلى الحماية إلى ألمانيا برًا.انواع الاقامة لطالبي اللجوء في المانيا

لذلك ، فإن الأشكال الدولية للحماية ، حماية اللاجئين وفقًا لاتفاقية جنيف للاجئين. وما يسمى بالحماية الفرعية ، والتي تعود إلى لائحة الاتحاد الأوروبي المقابلة ، هي أيضًا ذات أهمية مركزية في ألمانيا من الناحية العملية.

بعد اتخاذ قرار إيجابي بشأن طلب اللجوء الخاص بهم ، يحصل من يحق لهم الحماية على تصريح إقامة ، والذي يمنحهم في البداية الحق في الإقامة في ألمانيا لفترة محدودة. يمكن للاجئين المعترف بهم الانضمام إلى أفراد ما يسمى بالعائلة النواة أو العائلة الأولية ، والتي تتكون من الزوج ، وإذا أمكن ، الأطفال القصر. دعونا نتعرف على أشكال الحماية في ألمانيا كل على حدى ، فضلًا تابع المقال للآخر.

الحق في اللجوء

يمنح اللجوء وفقًا للمادة 25 (1 ) من قانون الاقامة لطالبي اللجوء في المانيا بالتزامن مع المادة 16 أ من القانون الأساسي Grundgesetz للأشخاص الذين يتعرضون للاضطهاد السياسي في بلدهم الأصلي من قبل الدولة أو منظمة حكومية. يحدث الاضطهاد السياسي عندما تكون معرضًا للخطر أو مسجونًا بسبب العرق أو الدين أو الجنسية أو المعتقدات السياسية أو العضوية في فئة اجتماعية معينة.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

ومع ذلك ، لا يمكن الاعتراف بك كطالب لجوء إلا إذا لم تدخل عبر بلد ثالث آمن. ألمانيا محاطة بدول الاتحاد الأوروبي أي دول ثالثة آمنة. لذلك ، لا يتم الاعتراف كطالب لجوء. لكن هذا الاعتراف ممكن فقط إذا سافرت مباشرةً إلى ألمانيا.

ما هي مزايا الحق في اللجوء

يحصل المستفيدون من حق اللجوء على تصريح إقامة لمدة 3 سنوات. إذا لم يتغير الوضع في البلد الأصلي ، فسيتم تمديد تصريح الإقامة لمدة 3 سنوات أخرى. بعد 3 سنوات على أقرب تقدير ، وفي ظل ظروف معينة ، يمكنك الحصول على تصريح الاقامة الدائمة في المانيا unbefristete Aufenthaltserlaubnis.

يحق للمستفيدين من اللجوء الحصول على جواز سفر للاجئين ، المعروف أيضًا باسم جواز سفر GFK أو جواز السفر الأزرق. باستخدام جواز السفر هذا ، يمكنك السفر إلى خارج ألمانيا. ومع ذلك ، لا يجب أن تسافر إلى بلدك ، لأن القيام بذلك قد تفقد تصريح إقامتك في ألمانيا.

بصفتك مستفيدًا من حق اللجوء ، لديك أيضًا الحقوق التالية:

  • يحق لك بإحضار زوجتك وأطفالك القصر إلى ألمانيا. أو بصفتك قاصرًا غير متزوج ، يمكنك إحضار والديك إلى ألمانيا ،بواسطة لم الشمل للأسرة؛
  • مسموح لك بالعمل. إذا لم يكن لديك عمل ، فستتلقى إما إعانة بطالة 2 تسمى Arbeitslosengeld II أو مساعدة اجتماعية. سيساعدك مركز العمل الجوب سنتر jobcentre في البحث عن عمل؛
  • يحق لك الحصول على علاوة الوالدين Elterngeld وبدل الطفل Kindergeld؛
  • تستطيع أخذ دورات الاندماج و دورات اللغة في المانيا؛
  • يمكنك لك بإجراء تدريب مهني أو دراسات جامعية.

عيوب الحق في اللجوء

لا يمكن الاعتراف بك كشخص يحق له اللجوء إذا كان بإمكانك العيش بأمان في منطقة أخرى من بلدك الأصلي وإذا كان بإمكانك الوصول إلى هذه المنطقة بأمان وبشكل قانوني. كذلك ، الأشخاص الذين ارتكبوا جريمة حرب أو جريمة خطيرة بموجب القانون العام خارج ألمانيا ، والذين يتصرفون ضد مبادئ الأمم المتحدة أو الذين يعتبرون تهديدًا لألمانيا أو لعامة الناس ، قد لا يتم الاعتراف بهم كمستفيدين من حق اللجوء.

حماية اللاجئين حسب جنيف لقانون الاقامة لطالبي اللجوء في المانيا

يتمتع اللاجئون المعترف بهم وفقًا للمادة (§25 Abs. 2 Satz 1 Alternative 1 Aufenthaltsgesetz من قانون الإقامة فيما يتعلق بالمادة (§3 Abs. 1 AsylG ) بنفس الحقوق التي يتمتع بها أولئك الذين لديهم الحق في اللجوء وفقًا لجنيف.

كذلك ، للأشخاص الذين يتعرضون للاضطهاد بسبب عرقهم أو دينهم أو جنسيتهم أو معتقداتهم السياسية أو انتمائهم إلى فئة اجتماعية معينة في بلدهم الأصلي ، دولة أو جهات فاعلة غير حكومية ، ما لم تكن الدولة قادرة على حماية الشخص من الاضطهاد. يمكنك أيضًا الحصول على وضع اللاجئ إذا دخلت من خلال بلد ثالث آمن ، لكن بشرط ، قل أنك لم تأت مباشرة إلى ألمانيا بالطائرة.

مزايا حماية اللاجئين حسب جنيف لقانون الاقامة لطالبي اللجوء في المانيا

يتم منح اللاجئون المعترف بهم تصريح إقامة لمدة ثلاث سنوات. إذا لم يتغير الوضع في بلدهم الأصلي ، فسيتم تمديد تصريح الإقامة لمدة 3 سنوات أخرى. بعد 3 سنوات على أقرب تقدير ، وفي ظل ظروف معينة ، يمكنك الحصول على تصريح الإقامة الدائمة unbefristete Aufenthaltserlaubnis أو Niederlassungserlaubnis.

كما يحق للمستفيدين من اللجوء الحصول على جواز سفر للاجئين المعروف أيضًا باسم جواز سفر GFK أو جواز السفر الأزرق. باستخدام جواز السفر هذا ، يمكنك السفر إلى الخارج. ومع ذلك ، لا يجب أن تسافر إلى بلدك ، لأن القيام بذلك قد تفقد تصريح إقامتك في ألمانيا.

بصفتك لاجئًا معترفًا به ، لديك أيضًا الحقوق التالية:

  • يحق لك بإحضار زوجتك وأطفالك القصر إلى ألمانيا. بصفتك قاصرًا غير متزوج ، يمكنك إحضار والديك إلى ألمانيا ،بواسطة لم شمل الأسرة؛
  • مسموح لك العمل في ألمانيا. إذا لم يكن لديك عمل ، فستتلقى إما إعانة بطالة 2 تسمى Arbeitslosengeld II أو مساعدة اجتماعية. سيساعدك مركز العمل الجوب سنتر jobcentre في العثور على وظيفة؛
  • يحق لك الحصول على علاوة الوالدين Elterngeld وبدل الطفل Kindergeld؛
  • تستطيع أخذ دورات الاندماج و دورات اللغة في المانيا؛
  • يمكنك لك بإجراء تدريب مهني أو الدراسة في الجامعات الالمانية.

اقرأ أيضًا: تصريح العمل للاجئين ، الرعاية الصحية للاجئين ، مراكز استقبال اللاجئين في ألمانيا.

عيوب حماية اللاجئين حسب جنيف لقانون الاقامة لطالبي اللجوء في المانيا

الاعتراف بك كلاجئ وحصول على حماية اللاجئين أو حقوق اللجوء غير ممكن إذا كان بإمكانك العيش بأمان في منطقة أخرى من بلدك الأصلي وإذا كان بإمكانك الوصول إلى هذه المنطقة بأمان وبشكل قانوني.

الأشخاص الذين ارتكبوا جريمة حرب أو جريمة خطيرة من جرائم القانون العام خارج ألمانيا ، والذين يتصرفون ضد مبادئ الأمم المتحدة أو الذين يعتبرون تهديدًا لألمانيا أو لعامة الناس ، قد لا يتم الاعتراف بهم كمستفيدين من وضع اللاجئ.

الحماية الفرعية

يمكن وضع الأشخاص غير المعترف بهم كمستفيدين من حق اللجوء أو اللاجئ تحت الحماية الفرعية في المانيا وفقًا  للمادة 25 Absatz 2 ، Satz 1 ، البديل 2 AufenthG جنبًا إلى جنب مع  § 4 Abs.1 AsylG. يمكن منح هذه الحماية الفرعية للأشخاص الذين لا يواجهون الاضطهاد الشخصي ، ولكنهم ، على سبيل المثال ، في خطر بسبب الحرب أو الخطر الجسيم المتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان ، مثل الموت والتعذيب والمعاملة الغير إنسانية.

يحصل الأشخاص ذوو الحماية الفرعية على تصريح إقامة لمدة عام واحد. يمكن تمديدها لمدة عامين إذا لم يتغير الوضع في بلد المنشأ. بعد 5 سنوات على أقرب تقدير ، وفي ظل ظروف معينة ، يمكنك الحصول على تصريح الإقامة الدائمة unbefristete Aufenthaltserlaubnis.

الوضع القانوني للمستفيدين من الحماية الفرعية يختلف عن وضع اللاجئين وطالبي اللجوء. بصفتك مستفيدًا من الحماية الفرعية ، لا يحق لك الحصول على جواز سفر للاجئين المعروف أيضًا باسم جواز سفر GFK أو جواز السفر الأزرق. إذا لم يكن لديك جواز سفر أو لا يمكنك تقديم طلب للحصول عليه من بلدك الأصلي ، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على “وثيقة سفر للأجانب والأشخاص عديمي الجنسية” ، والتي تسمى أيضًا “جواز السفر الرمادي” من مكتب الهجرة المسؤول عن ملفك. للقيام بذلك ، يجب أن تثبت أنه ليس من الممكن أو المعقول بالنسبة لك الحصول على جواز سفر من سلطات بلدك الأصلي.

Advertisement

بصفتك مستفيدًا من الحماية الفرعية ، لديك الحقوق التالية:

  • مسموح لك بالعمل. إذا لم يكن لديك عمل ، فستتلقى إما إعانة بطالة 2 تسمى Arbeitslosengeld II أو مساعدة اجتماعية. سيساعدك مركز العمل الجوب سنتر jobcentre في العثور على وظيفة؛
  • يحق لك الحصول على علاوة الوالدين Elterngeld وبدل الطفل Kindergeld؛
  • تستطيع أخذ دورات الاندماج و دورات اللغة في المانيا؛
  • يمكنك لك بإجراء التدريب مهني أو دراسات جامعية.

يعتبر لم شمل الأسرة أمرًا معقدًا للغاية بالنسبة للمستفيدين من الحماية الفرعية.

حظر وطني على الترحيل

إذا لم يتم الاعتراف بك كمستفيد من حق اللجوء أو قانون اللاجئين أو الحماية الفرعية ، فسيتم دائمًا فحص ما إذا كان لديك الحق في البقاء في ألمانيا لأسباب أخرى. وفقا للمادة 60 الفقرة. 5 أو الفقرة. 7 AufenthG حسب قانون الاقامة لطالبي اللجوء في المانيا ، لا يمكن ترحيلك إذا تعرضت لانتهاك حقوق الإنسان أو تهديدًا خطيرًا لحياتك أو سلامتك الجسدية أو حريتك في بلدك الأصلي. هذا هو الحال ، على سبيل المثال ، إذا كنت تعاني من مرض خطير لا يمكن علاجه في وطنك.

يمنح الأشخاص الذين تم فرض حظر وطني على الطرد لهم تصريح إقامة لمدة عام. إذا لم يتغير الوضع ، فمن الممكن التجديد. بعد 5 سنوات على أقرب تقدير ، وفي ظل ظروف معينة ، يمكنك الحصول على تصريح الإقامة الدائمة unbefristete Aufenthaltserlaubnis.

لا يحق للمستفيدين من حظر الترحيل الوطني الحصول على جواز سفر للاجئين المعروف أيضًا باسم جواز سفر GFK أو جواز السفر الأزرق. إذا لم يكن لديك جواز سفر أو لا يمكنك تقديم طلب للحصول عليه من بلدك الأصلي ، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على “وثيقة سفر للأجانب والأشخاص عديمي الجنسية” ، والتي تسمى أيضًا “جواز السفر الرمادي” من مكتب الهجرة المسؤول عن ملفك. للقيام بذلك ، يجب أن تثبت أنه ليس من الممكن أو المعقول بالنسبة لك الحصول على جواز سفر من سلطات بلدك الأصلي.

مع حظر الترحيل الوطني ، لديك أيضًا الحقوق التالية:

  • مسموح لك بالعمل. إذا لم يكن لديك عمل ، فستتلقى إما إعانة بطالة 2 تسمى Arbeitslosengeld II أو مساعدة اجتماعية. سيساعدك مركز العمل الجوب سنتر jobcentre في العثور على وظيفة؛
  • يحق لك الحصول على علاوة الوالدين Elterngeld وبدل الطفل Kindergeld؛
  • تستطيع أخذ دورات الاندماج و دورات اللغة في المانيا؛
  • يمكنك لك بإجراء تدريب مهني أو دراسات جامعية.

يعتبر لم شمل الأسرة أمرًا معقدًا للغاية بالنسبة للمستفيدين من حظر الترحيل الوطني.

كيفية تمديد تصريح الاقامة لطالبي اللجوء في المانيا؟

تصريح إقامتك كمستفيد من حق اللجوء أو كلاجئ معترف به ساري المفعول لمدة ثلاث سنوات. تصريح الإقامة للأشخاص الذين يحق لهم الحماية الفرعية أو الحظر الوطني على الطرد ساري المفعول لمدة عام واحد. بمعنى تصريح الاقامة في المانيا لعام واحد للأشخاص الذين يحق لهم الحماية الفرعية أو الحظر الوطني على الطرد. اما بالنسبة لتصريح الاقامة في المانيا لمدة ثلاث سنوات فهو للأشخاص المعترف بهم كلاجئين أو يحق لهم اللجوء.

لذلك ، بعد هذه الفترة ، يجب عليك تمديد تصريح الاقامة. لهذا ، تحتاج إلى موعد مع مكتب الأجانب Ausländerbehörde المسؤول عن ملفك. لهذا الموعد ، يجب عليك إحضار المستندات التالية:

  1. تصريح إقامتك وجواز سفرك Reiseausweis؛
  2. نسخة عن جواز سفرك تحمل صورة بيومترية؛
  3. عقد العمل الخاص بك وكشوف الرواتب الثلاثة الأخيرة (أو وثيقة من مستشارك الضريبي أو من جوب سنتر أو  مكتب الرعاية الاجتماعية Sozialamt؛
  4. وثيقة تأكيد التسجيل السكن من البلدية Meldebestitätigung.

حدد موعدًا مع مكتب الهجرة قبل انتهاء صلاحية تصريح إقامتك. يمكنك أيضًا تجديد جواز سفرك الأزرق أو الرمادي في نفس الوقت. تجديد تصريح الإقامة وجواز السفر يكلف مالاً وليس مجاني.

هــام: لا يمكنك تمديد تصريح إقامتك إلا إذا كان المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين BAMF لم يلغ قراره بالاعتراف بك كلاجئ أو كشخص مؤهل للحصول على اللجوء أو الحماية الفرعية أو حظر الترحيل الوطني.

هل يمكن الغاء الاقامة لطالبي اللجوء في المانيا؟

يمكن للمكتب الفيدرالي للهجرة واللاجئين BAMF سحب اعترافك بالحق في اللجوء واللاجئ وكذلك الحماية الفرعية أو الحظر الوطني على الترحيل. فيما يتعلق بالمستفيدين من حق اللجوء واللاجئين المعترف بهم ، يقوم المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين BAMF عادة بمراجعة بعد 3 سنوات ما إذا كانت الأسباب التي أدت إلى الاعتراف لا تزال قائمة.

ما هي اسباب الغاء تصريح الاقامة؟

اسباب فقدان تصريح الاقامة هي كالآتي:

  1. إذا تغير وضعك الشخصي (مثل حالتك الصحية) أو الوضع في بلدك الأصلي بشكل كبير ، يمكن لـ BAMF إلغاء اعترافك وحق الحماية. في هذه الحالة ، يجوز لمكتب الهجرة بدوره إلغاء تصريح إقامتك أو يرفض تجديده؛
  2. وفي حال كان لديك تصريح إقامة كمستفيد من حماية اللاجئين أو اللجوء أو الحماية الفرعية أو حظر الترحيل الوطني وتسافر إلى بلدك الأصلي ، فيمكن إلغاء اعترافك وإلغاء صفة الحماية عنك. اللاجئون المعترف بهم والمستفيدون من حق اللجوء يعرضون أنفسهم للخطر إذا ذهبوا إلى سفارات بلدانهم الأصلية. إذا تم إلغاء حقك في اللجوء واللاجئ ، فستفقد أيضًا تصريح إقامتك. ومع ذلك ، سيتحقق مكتب الهجرة مما إذا كان يمكنك الحصول على تصريح إقامة آخر. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فعليك عمومًا مغادرة ألمانيا بناءً على المادة 52 I AufenthG (قانون الإقامة)؛
  3. إذا كان لديك تصريح إقامة وكنت تعيش أكثر من 6 أشهر أو بشكل دائم في بلد آخر ، فإن تصريح إقامتك ينتهي عمومًا وفقًا للمادة 51 I AufenthG من قانون الإقامة؛
  4. يمكن سحب تصريح إقامتك إذا حصلت عليه بناءً على معلومات كاذبة؛
  5. إذا كنت تشكل تهديدًا للأمن والنظام العام ، فقد يتم طردك. في هذه الحالة ، ستفقد أيضًا تصريح إقامتك.

اقرأ أيضًا: اهم اسباب رفض اللجوء في المانيا ، إلغاء الحماية في ألمانيا.

هل هناك استثناءات؟

إذا كنت تسافر إلى بلدك الأصلي لفترة قصيرة ولسبب وجيه (على سبيل المثال ، لأنك تزور والدتك المريضة بشدة) ، فقد يقرر مكتب الهجرة عدم إلغاء اعترافك وتصريح الاقامة الذي تملكه. لتجنب المخاطر ، من الأفضل طلب المشورة مسبقًا.

كيفية الحصول على المشورة حول الاقامة لطالبي اللجوء في المانيا؟

إذا كنت تخاطر بفقدان اعترافك ، بما في ذلك تصريح إقامتك ، على سبيل المثال ، فانتقل مباشرة إلى مركز استشاري أو استشر محامٍ. مع Pro Asyl ، على سبيل المثال ، يمكنك العثور على المساعدة. يتحدث الموظفون الألمانية والإنجليزية ويمكن التواصل معهم على الرقم التالي: 1420 423 692 0 0049 أو [email protected].

وفي الختام عزيزي القارئ. حتى إذا لم يتم منحك أيًا من أنواع الاقامة لطالبي اللجوء في المانيا أو أشكال الحماية الأربع التي ذكرناها أعلاه ، فلا يزال لديك بعض الخيارات التي تسمح لك بالبقاء في ألمانيا.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى