اخبار اللاجئين في المانياالاقامة الدائمة في المانيا

الاقامة الدائمة في المانيا للاجئين وهل يسمح لهم بزيارة بلدانهم الاصلية أم تلغي تصريح الاقامة؟

Advertisement

الاقامة الدائمة في المانيا للاجئين الذين فروا إلى الجمهورية الاتحادية وتم إصدار تصريح إقامة لهم لأسباب سياسية أو إنسانية، فإنه بعد ثلاث أو خمس سنوات ووفقًا لشروط مسبقة معينة، يمكنهم التقديم للحصول على تصريح إقامة دائمة.

Advertisement

الاقامة الدائمة في المانيا

يسمح لك تصريح الإقامة الدائمة بالعيش في ألمانيا دون الحاجة إلى تمديد تصريح إقامتك بانتظام. مع تصريح الإقامة الدائمة ، يمكنك أيضًا اختيار العيش في أي مكان في ألمانيا ، لأن قيود الإقامة لا تنطبق. بالإضافة إلى تصريح الإقامة الدائمة في ألمانيا ، هناك أيضًا تصاريح إقامة دائمة في الاتحاد الأوروبي.

معنى الإقامة الدائمة بالالماني (Niederlassungserlaubnis). والتي تخول صاحبها العيش في أي مكان داخل أراضي جمهورية المانيا الاتحادية ، دون تطبيق قانون الإقامة عليه.

من أهم شروط الاقامة الدائمة في المانيا هو ضرورة التحدث وإتقان اللغة الألمانية، وهذا الأمر يُعاني منه الكثير من اللاجئين السوريين. كونهم يعيشون تحت ضغط كبير ويجب عليهم الاندماج في المجتمع والتعرف على طبيعة الحياة في المانيا.

شروط الاقامة الدائمة في المانيا للاجئين 

هنا الشروط نطبق على عدة أقسام موزعة كالتالي: 

شخص لاجئ أو يحق له اللجوء/Anerkannter Flüchtling oder Asylberechtigte*r

الأشخاص الذين لديهم حق الإقامة لأنه لديهم حق اللجوء أو هم لاجئون معترف بهم، يجب أن يستوفوا المتطلبات التالية للحصول على تصريح إقامة دائمة:

  1. حاصل على تصريح إقامة لا يقل عن 3 أو 5 سنوات ، بما في ذلك مدة إجراءات اللجوء في المانيا.
  2. تحدث الألمانية على مستوى A2 وقدم الأدلة ذات الصلة. إذا كنت ترغب في التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة بعد العيش في ألمانيا لمدة ثلاث سنوات ، فيجب أن يكون لديك مستوى ألماني من C1.
  3. مستقل كليًا أو جزئيًا عن مكتب العمل أو مكتب الرعاية الاجتماعية. تختلف النسبة المئوية للدخل الذي يمكن أن يحصل عليه الشخص من مركز العمل أو مكتب الرعاية الاجتماعية من ولاية إلى أخرى. عادة ما لا يقل عن 50٪ إلى 75٪. يمكنك التحقق من ذلك في مكتب الهجرة أو مركز الاستشارات.
  4. يجب أن يكون لدى الشخص وعائلته مساحة معيشية كافية. قد يختلف حجم الشقة المطلوبة من مقاطعة إلى أخرى. بشكل عام ، يجب أن تكون مساحة المعيشة لكل فرد من أفراد الأسرة يبلغ من العمر 6 سنوات أو أكثر 12 مترًا مربعًا. بالنسبة للأطفال دون سن 6 سنوات ، تكفي 10 أمتار مربعة لكل طفل. أما بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين ، فلا يتم تضمينهم. في ظل ظروف خاصة ، قد تكون الشقة أصغر قليلاً. قد يعتمد هذا على مدى توفر السكن والقدرة على تحمل تكاليفه في كل مقاطعة ، يمكنك التحقق من الوضع في مكتب  الهجرة أو مركز المشورة.
  5. لديك تأمين صحي.
  6. أكملت الدورة التمهيدية بنجاح.
  7. لا يوجد سجل جنائي.
  8. لا تزال الأسباب التي أدت إلى الاعتراف بهم في إجراءات اللجوء قائمة. يجب ألا يلغي BAMF الاعتراف.

الاقامة الدائمة في المانيا للاجئين اصحاب الحماية الفرعية/ Subsidiären Schutz

يجب على أولئك الذين لديهم تصريح حماية مؤقت ويرغبون في الحصول على تصريح إقامة دائمة تلبية المتطلبات التالية: 

  1. لديك تصريح إقامة لمدة خمس سنوات على الأقل. بما في ذلك مدة إجراءات اللجوء.
  2. لم يتم الحصول على أي فائدة من مكتب العمل أو مكتب الرعاية الاجتماعية.
  3. تحدث الألمانية على مستوى A2 وقدم الأدلة ذات الصلة.
  4. دفع معاش 60 شهرًا على الأقل.
  5. يجب أن يكون لدى الشخص وعائلته مساحة معيشية كافية. قد يختلف حجم الشقة المطلوبة من مقاطعة إلى أخرى. بشكل عام ، يجب أن تكون مساحة المعيشة لكل فرد من أفراد الأسرة يبلغ من العمر 6 سنوات أو أكثر 12 مترًا مربعًا. بالنسبة للأطفال دون سن 6 سنوات ، تكفي 10 أمتار مربعة لكل طفل. أما بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين ، فلا يتم تضمينهم. في ظل ظروف خاصة ، قد تكون الشقة أصغر قليلاً. قد يعتمد هذا على مدى توفر كل مقاطعة وملاءمة توفر السكن ، يمكنك التحقق من مكتب الهجرة أو مركز الاستشارات.
  6. لديك تأمين صحي.
  7. أكملت الدورة التمهيدية بنجاح.
  8. لا ترتكب جريمة.
  9. لا يزال من الممكن العثور على الأسباب التي دفعته إلى الحصول على حماية تكميلية في إجراءات اللجوء. يجب ألا يلغي BAMF الاعتراف. معلومات عن الحماية الفرعية في المانيا.

من لديهم حظر وطني على الترحيل/ Abschiebungsverbot.

من لديهم حظر وطني على الترحيل ويرغبون بالحصول على تصريح إقامة دائمة. عليهم ايفاء المتطلبات التالية:

  1. لديك تصريح إقامة لمدة خمس سنوات على الأقل. بما في ذلك مدة إجراءات اللجوء.
  2. لم يتم الحصول على أي فائدة من مكتب العمل أو مكتب الرعاية الاجتماعية.
  3. تحدث الألمانية على مستوى A2 وقدم الأدلة ذات الصلة.
  4. دفع معاش 60 شهرًا على الأقل.
  5. يجب أن يكون لدى الشخص وعائلته مساحة معيشية كافية. قد يختلف حجم الشقة المطلوبة من مقاطعة إلى أخرى. بشكل عام ، يجب أن تكون مساحة المعيشة لكل فرد من أفراد الأسرة يبلغ من العمر 6 سنوات أو أكثر 12 مترًا مربعًا. بالنسبة للأطفال دون سن 6 سنوات ، تكفي 10 أمتار مربعة لكل طفل. أما بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين ، فلا يتم تضمينهم. في ظل ظروف خاصة ، قد تكون الشقة أصغر قليلاً. قد يعتمد هذا على مدى توفر كل مقاطعة وملاءمة توفر السكن ، يمكنك التحقق من مكتب الهجرة أو مركز الاستشارات.
  6. لديك تأمين صحي.
  7. أكملت الدورة التمهيدية بنجاح.
  8. لا ترتكب جريمة.
  9. الأسباب التي أدت إلى حظر ترحيله متاحة. يجب ألا يكون BAMF قد ألغى الاعتراف.

من لديهم إقامة متسامحة /Duldung

أولئك الذين لديهم الحق في تحمل الإقامة (Duldung) لا يمكنهم الحصول على تصريح إقامة دائمة. ومع ذلك ، لا يزال من الممكن للأشخاص الذين يتم التسامح معهم بعد بضع سنوات الحصول على تصريح إقامة. بمجرد حصولهم على تصريح إقامة لعدة سنوات ، يمكنهم الحصول على تصريح إقامة دائمة.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

أين يمكن تقديم طلب اللحصول على تصريح إقامة دائمة؟

للحصول على تصريح إقامة دائمة ، يجب تقديم طلب مكتوب إلى مكتب الهجرة المعني. لدى مكتب الهجرة المعني موقع إلكتروني خاص بالنموذج (طلب الإقامة الدائمة). يجب إرسال نموذج الطلب المكتمل ونسخة من جواز السفر والوثائق التالية إلى مكتب الهجرة ذي الصلة ، أو يمكن تسليمها يدويًا:

  • نسخة من جواز السفر.
  • نسخة من عقد العمل ، وقسائم الرواتب للأشهر الستة الماضية وأحدث خطاب تأكيد من صاحب العمل يؤكد أن الشخص لا يزال يعمل. يجب ألا يكون عمر المستند قبل 14 يومًا من تاريخ التقدم للحصول على الإقامة الدائمة. يجب على الأشخاص العاملين لحسابهم الخاص تقديم آخر تقييم ضريبي وتقرير تدقيق مكتمل من قبل محاسب الضرائب.
  • وثيقة مقدمة من شركة التأمين الصحي تثبت أن الشخص مؤمن عليه.
  • نسخة من عقد إيجار المنزل.
  • نسخة من الشهادة الألمانية.
  • معلومات عن المعاش أو تأمين التقاعد (من Deutschen Rentenversicherung). (هذا ينطبق على الأشخاص الذين لديهم حماية إضافية أو ترحيل)
  • يجب على أولئك الذين يتلقون مخصصات الأطفال ، وبدلات الوالدين ، وما إلى ذلك ، إرفاق خطاب التأكيد ذي الصلة.
  • قم بتأكيد التسجيل لدى الشرطة.

مع العلم أنه يجب دفع المصاريف والرسوم من أجل الحصول على تصريح إقامة دائمة. مجرد قيام مكتب الهجرة بوجوب فحص الطلب، سوف يقوم  بإخطار الشخص المعني.

هل يمكن سحب الاقامة الدائمة في المانيا

نعم يمكن سحب الاقامة الدائمة في الحالات التالية:

  • إذا تم منح الشخص تصريح إقامة دائمة بناءً على الاعتراف بأن الشخص لاجئ ، أو إذا تم منحه الحماية الإضافية أو إذا حظرت الدولة الترحيل ، فقد يؤدي السفر إلى بلده الأصلي إلى إلغاء وضعه المحمي وبالتالي سيتم إلغاء تصريح إقامته الدائمة. بعد إلغاء صفة الاعتراف كلاجئ ، أمام مكتب الهجرة خياران:
  • يمكنهم أيضًا إلغاء تصريح إقامتهم
  • يمكنهم الاحتفاظ بتصريح الإقامة.

عادة ما يستخدم الخيار الثاني. هذا هو الوقت الذي عاش فيه الشخص في ألمانيا لفترة طويلة ، وتعلم لغة جيدة ، ولديه وظيفة ولم يتلق أي مساعدة (من مكتب العمل أو الرعاية الاجتماعية). وفقًا للقانون ، من المعروف أن مكتب الهجرة هو الوكالة الوحيدة التي تقرر بين الخيارين المذكورين أعلاه. (المادة 52 من “قانون الإقامة”)

  • إذا كان الشخص يعيش في ألمانيا لأكثر من 6 أشهر أو انتقل إلى بلد آخر ، من حيث المبدأ ، سيفقد تصريح إقامته الدائمة. حسب المادة 51 من “قانون الإقامة” . هذا أيضا لا ينطبق على أولئك الذين يحملون “الجواز الأزرق“.
  • إذا تبين أن الشخص المعني قد قدم معلومات خاطئة إلى السلطات ، فيمكن إلغاء تصريح الإقامة الدائمة.
  • قد يتم ترحيل الأشخاص الذين يعتبرون تهديدًا للسلامة العامة والنظام. في هذه الحالة ، سيفقدون أيضًا تصريح الإقامة الدائمة.

يمكن للأشخاص المعرضين لخطر فقدان وضع اللاجئ أو تصريح الإقامة طلب المشورة من مراكز الاستشارة أو المحامين. يمكنك أيضًا العثور على مساعدة في Pro Asyl. يتحدث الموظفون الألمانية والإنجليزية ، يمكنك الاتصال بهم على [email protected] أو اتصل على  (20 314 242 -69 (0) 49+)

مكتب نصائح الهجرة للدعم والمشورة

يسعد مكتب استشارات هجرة البالغين Migrationsberatungfür Erwachsene أو Jugendmigrationsdienst بتقديم النصح لك ، خاصة للشباب دون سن 27 عامًا. الموظفون يتحدثون عدة لغات. الاستشارة مجانية. يمكن أيضًا أن تساعد لجنة اللاجئين Landesflüchtlingsräte في كل مقاطعة. يمكنك البحث عن عنوان لجنة اللاجئين في كل مقاطعة على موقع المجلس الوطني للاجئين. يمكن لمجلس اللاجئين تقديم عنوان مركز الاستشارات المهنية أو المحامي. التنسيب مجاني.

وفي الختام عزيزي القارئ. من المهم أن تعرف أنه حتى مع تصريح الاقامة الدائمة في المانيا للاجئين ، لا يُسمح لهم بالسفر إلى بلدانهم الأصلية. إذا فعلوا ذلك ، فقد يفقدون الاعتراف بصفة اللاجئ وتصاريح الإقامة الدائمة.

تابعوا أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

 

 

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى