الحياة في المانيا

ميني جوب في المانيا Minijob ومعلومات عن الوظائف الصغيرة وهل شملها التغيير في عام 2021

Advertisement

ميني جوب في المانيا Minijob هو عبارة عن عمل يلجأ إليه العديد من الأشخاص كالطلاب والموظفين والمتقاعدين والأمهات ⁄ والآباء المقيمين في المنزل، حيث يبدؤون العمل بما يعرف “Mini-job -الوظائف الصغيرة” أو “وظيفة 450 يورو” من أجل كسب بعض المال الاضافي.

Advertisement

ماذا تعرف عن ميني جوب في المانيا 

الحد الأدنى للموظفين (Minijobber) في ألمانيا هم أولئك الذين يكسبون أقل من 450 يورو شهريًا. وفقًا لذلك ، يُطلق على نوع العمل بشكل غير رسمي اسم Minijob – من “الوظيفة” الإنجليزية – العمل ، ورسمياً – Geringfügige Beschäftigung. تنطبق قوانين ولوائح ضريبية منفصلة على هذا النوع من علاقات العمل.

والفرق الرئيسي من العمل العادي عن وظيفة صغيرة. لا يجبر الموظف على مساهمات الأجور للتأمين الاجتماعي: الطبي ، والعجز و البطالة . يجب دفع الاشتراكات التقاعدية بشكل افتراضي ، ولكن يمكن أيضًا التنازل عن ذلك بناءً على طلب الصندوق. اقرأ أيضاً: الجوب سنتر في ألمانيا.

وفي نفس الوقت ، يلتزم أصحاب العمل بدفع نصيبهم من اشتراكات التأمين الاجتماعي من الأجور. كما اتضح أن الموظف يتلقى راتباً صافياً يساوي أو يقترب من الإجمالي ، وفي نفس الوقت مؤمن ضد الحوادث ، ولديه تأمين صحي ، ويكسب لنفسه معاشاً ألمانياً ، بشكل عام ، محمي اجتماعيًا من مشاكل الحياة. برنامج بحث عن عمل في ألمانيا اتقر هنــــا.

الحد الادنى للعمل 450 يورو 

للحصول على حالة الحد الأدنى للتوظيف ، يجب ألا تتلقى أكثر من 450 يورو شهريًا. إذا لم تحصل على إجمالي ما لا يزيد عن 450 يورو لمدة شهر ، فسيتم الاحتفاظ بحالة minidobber حتى في حالة وجود عدة وظائف بالتوازي.

إذا كنا نتحدث عن عقد طويل الأجل لمدة عام على الأقل ، فلا يتم اعتبار الدخل الشهري ، ولكن الدخل السنوي. بعد ذلك ، من أجل الخضوع لقواعد الحد الأدنى من العمالة ، يُسمح بتلقي ما لا يزيد عن 5400 يورو سنويًا من جميع الوظائف ، أي 450 يورو ، ولكن في المتوسط. إذا تم تجاوز الحد في شهر واحد ، يمكنك العمل أقل في شهر آخر ولن يكون هذا مخالفة.

من المهم أخذ هذا في الاعتبار عند تلقي “المكافآت” – مدفوعات عيد الميلاد أو دفع الإجازة. بطاعة عند تلقي 450 يورو شهريًا ، يمكنك “الخروج” من قانون Minijob إذا كان المدير كريمًا ودفع مكافأة في نهاية العام بقيمة 100 يورو. ثم سيتعين عليك دفع جميع المساهمات الاجتماعية الإلزامية ، مما سيؤدي إلى انخفاض كبير في صافي الأجور.

أولئك الذين يعملون بدوام كامل في وظائف منتظمة يدفعون أقساط التأمين المطبقة. لديهم الحق في الحفاظ على حد أدنى من العمل بالتوازي. هناك وظيفة إضافية واحدة فقط مؤهلة للحصول على Minijob في هذه الحالة ، والباقي سيكون مجرد ربح آخر مع جميع المساهمات الإلزامية.

عدد ساعات العمل في المانيا

يجب ألا يتجاوز عدد ساعات العمل الحد الأدنى للأجور. في ألمانيا ، يتم تحديد الحد الأدنى للأجور في الساعة كل عام. لعام 2017 – 8.84 يورو لكل ساعة عمل. وبالتالي ، وفقًا للقانون ، لا يمكن أن يعمل Minijobber أكثر من 50 ساعة في الشهر ، وإلا سيتضح أنه هو وصاحب العمل منتهكون وسيتم تغريمهم. لذلك يتعين على العمال في الحد الأدنى من العمالة تحليل قسائم رواتبهم بعناية من أجل الحفاظ على وضع تفضيلي. اقرأ أيضاً: راتب الجوب سنتر في المانيا.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

ميني جوب في المانيا والضرائب 

فائدة أخرى لـ Minijobber هي عدم وجود خصومات ضريبية من الراتب. من حيث المبدأ ، يخضع أي دخل في ألمانيا للضريبة. ولكن اعتمادًا على فئة الضريبة والظروف الأخرى ، لا يتم تضمين جزء من الراتب في القاعدة الضريبية ، أي أن ضريبة الدخل لا تُفرض عليها.

هذا هو الحال عادة إذا كان الدخل صغيرًا جدًا بحيث لا يمكن فرض ضرائب عليه. لكن ليس في جميع الحالات. لنفترض أن الزوج والزوجة في الصفين 3 و 5 على التوالي. وبالتالي ، فإن الزوج لديه 17،640 يورو معفاة من الضرائب لعام 2017 ، والزوجة 0 يورو ، لأنها “حولت” الجزء الخاص بها من الدخل الخالي من الضرائب إلى زوجها. إذا كانت الزوجة تعمل بموجب عقد منتظم ، فسيخضع راتبها لضريبة الدخل على أول يورو يتم تحصيله ، أي بالكامل. لكن Minijob يسمح لك بربح 5400 يورو أخرى سنويًا بدون ضرائب.

ولكن من أجل الاستفادة من هذه الميزة ، من الضروري الاتفاق مع صاحب العمل. الحقيقة هي أنه لا يمكن الحصول على الإعفاء إلا إذا دفع صاحب العمل نفسه 2 % من الضريبة على راتب موظفه. نظرًا لأن هذه مجرد أجر ضئيل ، فعادة ما يفعل الجميع ذلك ، ولكن لا يزال من الأفضل مناقشة هذه النقطة بشكل منفصل. لا تزال هناك عوامل أخرى تؤثر على اختيار نوع الضرائب. لن ينجح الإصرار ، هنا يكون الاختيار تمامًا من جانب صاحب العمل.

إذا اخترت خيار Minijob ، يعد العمل في ألمانيا للاجئين مناسب ، مع دفع ضرائب من خلال 2% من صاحب العمل ، فحتى هذا الدخل غير مطلوب لإدخاله في الإقرار الضريبي . خلاف ذلك ، سيتعين عليك إضافة الدخل من الحد الأدنى للتوظيف إلى التقارير الضريبية ، وبعد ذلك يعتمد كل شيء على إجمالي الراتب في الأسرة.

مصاريف صاحب العمل

بالإضافة إلى ضريبة الرواتب 2% ، يتحمل صاحب العمل تكاليف إضافية لعقد Minijob ، حيث أن الموظف فقط معفى من المساهمات الإلزامية. تعتمد المساهمات على عدة عوامل:

  • سواء كان صاحب العمل رجل أعمال أو شخصًا خاصًا؛
  • ما إذا كان الموظف قد رفض المساهمات في صندوق المعاشات أم لا؛
  • ما إذا كان يجب على الموظف دفع اشتراكات مع الحد الأدنى من التوظيف في صندوق التأمين الصحي (يجب معرفة ذلك مباشرة مع شركة التأمين الخاصة بالشخص المعين ، هناك العديد من التفاصيل).

بشكل عام ، من المربح لصاحب العمل أن يكون لديه العديد من العمال بدلاً من دفع نفس المبلغ لموظف واحد يؤدي نفس المهام. اقرأ أيضاً: جوب سنتر في المانيا ومعلومات عن إعانة العاطلين عن العمل ALG-I و ALG-II.

المعاشات التقاعدية و Minijob

عليك أن تكون حذرا مع مساهماتك في المعاش التقاعدي. هنا ، كل مقيم في ألمانيا هو لنفسه ، كل من دفع لصندوق المعاشات التقاعدية ، سيحصل على الكثير في سن الشيخوخة. لذلك ، عند التخلي عن مدخرات التقاعد ، يجب أن تكون جيدًا في تقييم احتمالات الدخل في سن الشيخوخة. يدفع صاحب العمل نصيبه في صندوق معاشات الموظف على أي حال ، ولكن الراتب ضئيل ، وفي الحقيقة من غير الواقعي أن يمنح نفسه معاشًا أعلى من مخصصات البطالة ، بالاعتماد فقط على مساهمات صاحب العمل. لإيجاد فرص عمل للناطقين بالعربية في ألمانيا انقر هنــــــــا.

تعتمد المساهمة في صندوق التقاعد للحد الأدنى من الموظفين على ما إذا كان صاحب العمل شركة أو فردًا. للعمل لدى المتداولين في القطاع الخاص ، يجب أن تكون مدخرات التقاعد 13.7% من الراتب الشهري. إذا كان صاحب العمل شركة ، فإن 3.7% فقط.

يمكنك رفض دفع الاشتراكات في صندوق التقاعد في أي وقت ، سواء عند توقيع عقد العمل أو أثناء أداء واجبات وظيفتك. لكن عليك التفكير مليًا في هذه الخطوة.

لماذا يوجد Minijob في المانيا

لا يخفى على أحد أن أصحاب العمل الألمان يخطئون أيضًا بتوظيف العمال “العمل السود”. وفقًا لمعهد كولونيا للاقتصاد الألماني في أغسطس 2016 ، يعمل أكثر من ثلاثة ملايين عامل ألماني بشكل غير قانوني. تحصل ثمانية من كل عشر نساء ألمانيات على خدمات النظافة أو خادمات المنازل أو البستانيين على دخل غير موثق.

تم تصميم الوظيفة الصغيرة لجعل الموظفين الغير شرعيين يخرجون من الظل. يتم تقديم الدافع على النحو التالي:

  • إنه قانوني؛
  • من المربح أن يعمل الموظف رسميًا ، نظرًا لوجود ، على سبيل المثال ، تأمين كامل ضد الحوادث في العمل؛
  • يقوم صاحب العمل بشطب تكاليف الأجور للموظفين من دخلهم ، وهو الأمر الذي يكون أيضًا أكثر ربحية في كثير من الحالات.

كل هذا جيد ، ولكن في حالة واحدة فقط: إذا كان الشخص لا يجلس على المنافع ويعمل “بالأسود”. ثم من المنطقي بالنسبة له التحول إلى Minijob ، حتى لا يتعرض لغرامة بسبب العمل غير القانوني. لكن غالبية الذين يعملون بشكل غير قانوني في ألمانيا يتلقون في نفس الوقت بدل Hartz-4 ويتظاهرون فقط بأنهم عاطلون عن العمل. لتفاصيل عن تايل تسايت في المانيا ، شاهد: أنواع عقود العمل في ألمانيا.

 

ميني جوب في المانيا 2021 Minijob

جلب العام الحاري العديد من التغييرات لشعب ألمانيا في مجال التشريع ، بما في ذلك تشريعات العمل. تنطبق بعض القواعد الجديدة على الأشخاص الذين يعملون بدوام جزئي ، أو ما يسمى بعمال الوظائف الصغيرة. للمساعدة في العثور على وظائف باللغة العربية في ألمانيا اضغط هنــــــا.

مساهمة الإفلاس

يدفع أرباب العمل Insolvenzgeldumlage (إعانة الإعسار) لضمان تمتع الموظفين بالحماية الاجتماعية في حالة إفلاس الشركة. خلال أزمة فيروس كورونا وتقليل الدوام الرسمي في ألمانيا ، هذه النقطة مهمة بشكل خاص. اعتبارًا من 1 يناير 2021 ، سيتضاعف Insolvenzgeldumlage ، المعروف أيضًا باسم Umlagesatz U3 ، من 0.06٪ إلى 0.12٪.

فرض الضرائب على Minijob في عام 2021

باستثناء Insolvenzgeldumlage ، تظل جميع الضرائب والرسوم الأخرى كما هي. تبدو الصورة الكاملة للخصومات كما يلي:

للوظائف الصغيرة الدائمة (450-Euro-Minijob):

  • قسط التأمين الطبي – 13٪ ؛
  • مساهمة تأمين التقاعد – 15٪ ؛
  • مساهمة تأمين تقاعد إضافية من الشخص الذي يعمل لدى Minijob – 3.6٪ ؛
  • المساهمة في المزايا المتعلقة بالعجز المؤقت ، على سبيل المثال ، بسبب المرض (Umlage U1) – 1٪ ؛
  • المساهمة في سداد نفقات دفع استحقاقات الحمل ورعاية الأطفال (Umlage U2) – 0.39٪ ؛
  • الإعانة في حالة الإعسار (Insolvenzgeldumlage) – 0.12٪ ؛
  • الضريبة – 2٪ (ضريبة ثابتة (Pauschalsteuer) أو ضريبة محسوبة بشكل فردي وفقًا لفئة ضريبة الموظف) ؛
  • التأمين الإجباري ضد الحوادث (Unfallversicherung، UV) هو قسط فردي يُدفع لشركة التأمين.

للوظائف الصغيرة قصيرة الأجل (Kurzfristiger Minijob):

  • المساهمة في المزايا المتعلقة بالعجز المؤقت ، على سبيل المثال ، بسبب المرض (Umlage U1) – 1٪ ؛
  • المساهمة في سداد نفقات دفع استحقاقات الحمل ورعاية الأطفال (Umlage U2) – 0.39٪ ؛
  • الإعانة في حالة الإعسار (Insolvenzgeldumlage) – 0.12٪ ؛
  • الضريبة – 25٪ ضريبة الرواتب الثابتة (Lohnsteuer) أو الضريبة المحسوبة بشكل فردي وفقًا لفئة الضريبة للموظف ؛
  • التأمين الإجباري ضد الحوادث (Unfallversicherung، UV) هو قسط فردي يُدفع لشركة التأمين.

اقرأ أيضاً: طلب عفش في المانيا وهل يمكنني الطلب اكثر من مرة وما هي المعونات التي يقدمها جوب سنتر؟.

رفع الحد الأدنى للأجور (Mindestlohn)

اعتبارًا من 1 يناير 2021 ، رفعت الحكومة الفيدرالية الحد الأدنى القانوني للأجور لتصبح سعر ساعة العمل في ألمانيا 2021 إلى 9.50 يورو في الساعة لجميع الأشخاص العاملين في ألمانيا. وفقًا لمشروع الحكومة الفيدرالية ، بحلول يوليو 2022 ، سيرتفع هذا المعدل إلى 10.45 يورو في الساعة.

كما ستؤثر هذه التغييرات المالية على جدول عمل الوظائف الصغيرة. بتعبير أدق ، سيكون لديهم انخفاض في عدد ساعات العمل المطلوبة ، لأنه بموجب القانون ، لا يمكن أن يتجاوز الراتب الشهري للموظفين من هذه الفئة 450 يورو . اقرأ أيضاً: كيفية تقديم استمارة طلب ملابس شتوية في المانيا والحصول عليها من جوب سنتر.

المعاش الأساسي (Grundrente)

هذا هو تكملة فردية لمعاش الشيخوخة الذي سيُحتسب في ألمانيا اعتبارًا من بداية هذا العام . الهدف من المشروع هو مساعدة الأشخاص الذين لا يتلقون الكثير من الفوائد. غالبًا ما تنطبق هذه الخاصية على الأشخاص الذين عملوا وفقًا لجدول Minijob لعدة سنوات.

وفي الختام عزيزي القارئ ، فإن نموذج ميني جوب في المانيا هو الأكثر إفادة للأزواج الذين يعملون بدوام كامل في فئة الضرائب الثالثة. في هذه الحالة لا يوجد سبب للعمل “باللون الأسود” وهناك فائدة من العمل عند الحد الأدنى من العمالة ، حيث يتيح لك ذلك إضافة مكافآت إلى فئة الضرائب الخامسة.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى