الحياة في المانيا

ميني جوب في المانيا Minijob ومعلومات عن الوظائف الصغيرة 2024

Advertisement

ميني جوب في المانيا Minijob يشير إلى نوع من الوظائف التي تُعتبر ذات دوام جزئي ومحدودة الدخل. يتميز هذا النوع من الوظائف الصغيرة بالمرونة، حيث يمكن للأفراد العمل فيها بعدد ساعات محدد وبدون الحاجة للتزامات زمنية طويلة. ومن المهم أن يتم الانتباه إلى أن الأشخاص الذين يعملون في وظائف الميني جوب قد لا يتمتعون بنفس حقوق الموظفين الكاملين، ولكنهم قد يستفيدون من التأمين الصحي الاختياري، حسب الاختيار.

Advertisement

في ظل التطور الاقتصادي والاجتماعي المستمر، تظهر العديد من الأشكال العملية التي تتناسب مع احتياجات الأفراد وتطلعاتهم المهنية. ومن بين هذه الأشكال، يبرز مفهوم “ميني جوب في المانيا” كحلاً مثالياً للذين يبحثون عن مرونة في العمل وفي نفس الوقت، فرصة لزيادة الدخل.

ولكن، ما هو مفهوم الميني جوب “Mini-job” -“الوظائف الصغيرة” أو “وظيفة 538 يورو” بالضبط؟ وما هي الفوائد والتحديات التي يقدمها لأولئك الذين يسعون لاستغلاله؟ سنستكشف في هذا المقال تفاصيل وجوانب “ميني جوب”، وكيف أصبح له دورٌ محوري في ساحة العمل في ألمانيا.

نظرة عامة عن ميني جوب في المانيا

منذ أكتوبر 2022، أصبح مفهوم “450-Euro-Job” الذي كان يُستخدم لوصف ميني جوب في ألمانيا يُعتبر من الماضي. ميني جوب كان يعرف سابقًا بأنه وظيفة تُقدم بأجر شهري لا يتجاوز 450 يورو. ولكن مع تعديلات الحد الأدنى للأجور في أكتوبر 2022، تغيرت حدود الأجور المتعلقة بميني جوب وميدي جوب بشكل ديناميكي.

في أعقاب هذه التغييرات، أصبح الحد الأدنى للأجور في ميني جوب هو 520 يورو، وبدءًا من يناير 2024، تم تعديله ليصل إلى 538 يورو. من الجدير بالذكر أن صاحب العمل مسؤول عن دفع الضرائب ومساهمات التأمين الاجتماعي بشكل كامل، مما يتيح للعاملين استقبال أجورهم بشكل كامل دون أي خصومات. هذا المقال يهدف إلى استعراض الإطار القانوني لميني جوب في ألمانيا وكذلك التركيز على التزامات صاحب العمل.

نقاط مهمة بإيجاز:

  • بدءًا من 2024، يُسمح بأجور تصل إلى 538 يورو شهريًا في ميني جوب، بزيادة من 520 يورو الذي كان معمولًا به سابقًا، مع العلم أن هذه الحدود مرتبطة بزيادات الحد الأدنى للأجور منذ 2022.
  • العاملين في ميني جوب لا يتحملون أي تكاليف تأمينية، سواء كان ذلك تأمينًا صحيًا، تأمينًا ضد البطالة، أو تأمينًا اجتماعيًا. كما لا يتم خصم أي ضرائب من أجورهم.
  • الوظائف الفصلية والوظائف الموسمية التي لا تتجاوز 70 يومًا في السنة أو ثلاثة أشهر متتالية لا تُعتبر ميني جوب، بل تُعدّ توظيفًا مؤقتًا ولا تتطلب أي التزامات تأمينية.

يُظهر مفهوم ميني جوب في المانيا تطورًا مستمرًا يتماشى مع تغييرات السياسات والأحكام القانونية. من الواضح أن هذه الوظائف تُعتبر خيارًا جذابًا للعديد من الأشخاص الذين يبحثون عن فرص عمل مرنة وغير ملزمة بالالتزامات المالية. ومع ذلك، يجب على الأفراد الذين يتطلعون للاحتراف في هذا المجال أن يكونوا على دراية بالتفاصيل والالتزامات المرتبطة بهذا النوع من الوظائف.

ماذا تعرف عن ميني جوب في المانيا؟

ماذا تعرف عن ميني جوب في المانيا؟
ماذا تعرف عن ميني جوب في المانيا؟

الميني جوب في ألمانيا يمثل نوعًا خاصًا من العمل المرن والمحدود الإلتزامات، حيث يتعلق بأولئك الأشخاص الذين يكسبون دخلاً يقل عن 538 يورو شهريًا. يأتي هذا الاسم من المصطلح الإنجليزي “job”، ويُعرف رسميًا بـ “Geringfügige Beschäftigung” أو العمل المحدود الإلتزامات.

واحدة من أبرز ميزات هذا النوع من العمل هي أن الموظفين المعنيين ليس عليهم الإلتزام بالمساهمات الإجتماعية المعتادة، مثل التأمين الصحي والعجز والبطالة، ولكن يتم خصم الاشتراكات التقاعدية بشكل قياسي، مع إمكانية التنازل عنها. من جانبها، تقع مسؤولية دفع المساهمات الإجتماعية على أصحاب العمل.

وبالإضافة إلى ذلك، يحظى الموظف بالحماية من مخاطر الحوادث والتأمين الصحي، مما يجعله يتمتع بحماية اجتماعية كاملة تقريبًا في ظل التشريعات الألمانية. برنامج بحث عن عمل في ألمانيا انقر هنا.

الحد الأدنى للعمل في ميني جوب في المانيا

يعتبر الحد الأدنى للأجور في ميني جوب في ألمانيا، الذي بلغ 538 يورو اعتبارًا من يناير 2024، معيارًا حاسمًا للموظفين الذين يسعون للاستمرار في هذا النوع من العمل المرن. يتيح الحد الأدنى للأجور تحديد حد أعلى للربح الشهري الذي يمكن للميني جوببر تحقيقه دون الالتزام بالمساهمات الاجتماعية الشاملة. إذا كنت تتلقى دخلاً لا يتجاوز 538 يورو شهريًا، فستظل في فئة الميني جوب حتى في حال العمل في وظائف متعددة.

عند النظر إلى عقود طويلة الأمد للعمل في ميني جوب في المانيا، يجب أن ننتبه إلى أن الإلتزام بالحد الأدنى للأجور يتم بالنسبة للدخل السنوي بدلاً من الدخل الشهري. يُسمح للعامل بتلقي ما يصل إلى 6456 يورو سنويًا من جميع الوظائف، أي ما يعادل 538 يورو شهريًا في المتوسط. في حال تجاوز الحد في شهر ما، يمكن تعويض ذلك بتقليل ساعات العمل في الشهر اللاحق دون مخالفة اللوائح.

من المهم أن يكون الميني جوببر على دراية بتفاصيل هذه القواعد، خاصة عند استلام “المكافآت” السنوية، حيث يمكن أن تؤثر هذه المدفوعات على استمرارية الاعتبار كميني جوب. بمجرد أن يتجاوز الدخل الشهري الحد المسموح به، قد يكون عليه دفع المساهمات الاجتماعية الإلزامية، مما يؤدي إلى انخفاض في الإجمالي المتاح له.

ويجدر بالذكر أن رفع الحد الأدنى للأجور في ميني جوب إلى 538 يورو يتزامن مع زيادة الحد الأدنى للأجور في ألمانيا إلى 12.41 يورو للساعة، مما يشير إلى التزام الحكومة بتعزيز حقوق العمال في مختلف القطاعات.

عدد ساعات الميني جوب في الشهر

في نظام ميني جوب في المانيا، يتم تحديد عدد الساعات التي يمكن للعامل العمل بها شهريًا استنادًا إلى الحد الأقصى للأجر المسموح به والحد الأدنى للأجور. منذ 1 أكتوبر 2022، تم ربط حد الأجر في الميني جوب بالحد الأدنى للأجور، ويُحسب على أساس أسبوع عمل يبلغ 10 ساعات بالحد الأدنى للأجور.

الحد الأقصى للدخل في الميني جوب هو 538 يورو شهريًا. إذا كان الحد الأدنى للأجور يبلغ 12.41 يورو في الساعة، فإن ذلك يعني أن العاملين في الميني جوب يمكنهم العمل لمدة تقريبًا 43 ساعة و20 دقيقة في الشهر (43.333 ساعة).

في حالة كون الأجر الساعي أعلى من الحد الأدنى، فإن الوقت الذي يمكن للعامل العمل به في إطار ميني جوب في المانيا سيقل على نحو متناسب. هذه القاعدة تضمن ألا يتجاوز إجمالي الأجر الشهري للعامل الحد المحدد للميني جوب. وبالتالي عدد ساعات الميني جوب في الشهر 43 ساعة.

الإطار القانوني لوظيفة ميني جوب في المانيا

يُعتبر الوظيفة المؤقتة التي يبلغ راتبها الشهري 538 يورو في المانيا وظيفة بدوام جزئي من الناحية القانونية. وفي هذا السياق، يتمتع الموظف في الوظيفة المؤقتة بنفس الحقوق القانونية التي يحصل عليها أي موظف بدوام جزئي آخر. ومن بين هذه الحقوق: الحصول على إجازة مدفوعة الأجر، والحق في الحصول على الأجر خلال فترة المرض، وفي أيام العطل الرسمية.

بالإضافة إلى ذلك، يتعين على صاحب العمل الالتزام بدفع الحد الأدنى للأجر المحدد قانونًا. لمزيد من التفاصيل والمعلومات حول الوظيفة المؤقتة والتحديات والتفاهمات المرتبطة بها، نوصي بقراءة مقالنا في المدونة حيث تتناول المؤلفة كارولا هاين الوظيفة المؤقتة وجوانبها بأسلوب تحليلي ونقدي.

اقرأ أيضاً: الجوب سنتر في ألمانيا ، العمل المؤقت في ألمانيا ، راتب الجوب سنتر في المانيا.

التكاليف والآثار الضريبية للميني جوب في ألمانيا

ميني جوب في المانيا والضرائب
ميني جوب في المانيا والضرائب

يشير مصطلح “ميني جوب في المانيا” إلى نوع من الوظائف بدوام جزئي يتميز بدخل محدود. تترتب على الميني جوب تكاليف معينة لأصحاب العمل وكذلك للموظفين، وهي تشمل الضرائب والمساهمات الاجتماعية. على سبيل المثال، في وظيفة ميني جوب براتب 538 يورو، يتوجب على صاحب العمل دفع نسبة ثابتة من المساهمات الاجتماعية والتي تشمل 13% للتأمين الصحي و15% للتأمين التقاعدي، بالإضافة إلى أموال للتأمين ضد البطالة والإفلاس. إجمالاً، تبلغ نسبة المساهمات المطلوبة من صاحب العمل حوالي 30%، وهي نسبة أعلى مقارنة بالوظائف العادية التي تتطلب مساهمات تقريباً 20%.

من ناحية أخرى، يدفع العامل في ميني جوب في المانيا نسبة 3.6% من راتبه كمساهمة في التأمين التقاعدي. يمكن للموظف في الميني جوب أن يختار عدم المساهمة في التأمين التقاعدي، ولكن يجب أن يتم هذا الاختيار كتابيًا ويتضمن توقيع الموظف وتاريخ الاختيار. هذا الاختيار يصبح فعالًا من الشهر الذي يتم فيه تقديم الطلب.

بالنسبة لمسألة الضرائب، يمكن تحصيل ضريبة الدخل في الميني جوب بنسبة موحدة قدرها 2%، والتي تشمل ضريبة الكنيسة وضريبة التضامن. يمكن لصاحب العمل أن يتحمل هذه الضريبة. كما يمكن احتساب ضريبة الدخل في الميني جوب في ألمانيا وفقًا لفئة الضرائب المعمول بها للموظف، وفي حال كانت هذه الوظيفة هي الوحيدة للموظف، فإنه يتم تطبيق فئة ضريبية من الفئات الضريبية من 1 إلى 5 حسب ظروف كل موظف.

أخيرًا، يتوجب على صاحب العمل تسجيل الموظفين في ميني جوب في المانيا لدى الصندوق التأميني المختص، وهو صندوق تأمين Knappschaft-Bahn-See، بغض النظر عن صندوق التأمين الصحي الذي يتبع له الموظف فعليًا. وتشمل المساهمات الاجتماعية المدفوعة لصندوق التأمين هذا أيضًا نسبة الضريبة الثابتة البالغة 2%.

لحساب التكاليف التي ستتحملها كصاحب عمل لتوظيف شخص في الميني جوب، يمكن استخدام أداة حاسبة الميني جوب المتاحة، مما يساعد في تحديد النفقات بدقة. اقرأ أيضًا: تصريح العمل للاجئين في المانيا.

Advertisement

مصاريف صاحب العمل في ميني جوب في المانيا

إلى جانب ضريبة الرواتب التي تبلغ 2%، تضاف إلى صاحب العمل في المانيا مصاريف إضافية عند توظيف ميني جوببر. ويرتبط حجم هذه المصاريف بعدة عوامل متغيرة:

  • نوع العامل: سواء كان صاحب العمل شخصًا خاصًا أو رجل أعمال، فإن هناك تكاليف إضافية مرتبطة بتوظيف الميني جوببر.
  • قرارات الموظف: إذا اختار الميني جوببر عدم الانضمام إلى بعض البرامج أو صناديق التأمين، فقد يتحمل صاحب العمل تكاليف إضافية.
  • التأمين الصحي: في بعض الحالات، قد يكون من المطلوب على الميني جوببر الانضمام إلى صندوق التأمين الصحي بالحد الأدنى، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى تكاليف إضافية لصاحب العمل.

بشكل عام، يُظهر توظيف عدد من الميني جوببرز لصاحب العمل فوائد اقتصادية، حيث يمكن لهذا التوظيف تقليل التكاليف الإجمالية وتحسين الكفاءة في تنفيذ المهام المختلفة. اقرأ أيضاً: جوب سنتر في المانيا ومعلومات عن إعانة العاطلين عن العمل.

المعاشات التقاعدية مع ميني جوب في المانيا

عند التعامل مع الميني جوب في المانيا، يجب أن يكون لديك فهم واضح لما يتعلق بالمعاشات التقاعدية. في ألمانيا، تُعتبر المعاشات التقاعدية أمرًا حيويًا لضمان الاستقرار المالي في سن الشيخوخة. كل من يعمل ويساهم في صندوق المعاشات سيحصل على مخصصات تقاعدية في المستقبل، ولكن حجم هذه المخصصات يعتمد بشكل كبير على مدى التزام الفرد والمداخيل التي حققها خلال فترة العمل.

في سياق ميني جوب في المانيا، يتم التعامل مع المعاشات التقاعدية بطريقة مختلفة قليلًا. على الرغم من أن الميني جوببر يدفع جزءًا صغيرًا من مرتبه كمساهمة في المعاش، فإن هذه المساهمات قد لا تكون كافية لضمان معاش كامل في المستقبل. بالإضافة إلى ذلك، يجب على صاحب العمل تحمل جزء من هذه المسؤولية، والذي قد يعتبر ضغطًا ماليًا إضافيًا على الأعمال الصغيرة والمتوسطة. لإيجاد فرص عمل للناطقين بالعربية في ألمانيا انقر هنــــــــا.

كما يجب على كل فرد يعمل في الميني جوب أن يقدر قيمة المساهمات التقاعدية ويفهم الفرص والتحديات المرتبطة بها، حيث يمكن لتخطيط الاستثمار في المستقبل أن يضمن الاستقرار المالي والرفاهية في الأعوام الذهبية.

أهمية الأجر الافتراضي في التدقيق الضريبي للميني جوب في ألمانيا

تحتل مفاهيم الأجر الافتراضي (Phantomlohn) والأجر الوهمي (Fiktivlohn) أهمية خاصة في التدقيقات الضريبية أثناء ميني جوب في المانيا. وفقًا لقوانين التأمين الاجتماعي، يعتبر كل مكون من مكونات الأجر الذي يحق للعاملين قانونيًا الحصول عليه كجزء من راتبهم – سواء عبر العقود العملية، الاتفاقيات الجماعية، اللوائح القانونية، أو الممارسات الوظيفية – كجزء من الأجر المؤهل للتأمين الاجتماعي. هذا ينطبق بغض النظر عن ما إذا كانت مكونات الأجر قد صُرفت فعليًا أم لا. في التدقيقات الضريبية، يتم فحص هذا الأمر بعناية فائقة.

في إطار الميني جوب، خصوصًا في مجال التنظيف، يمكن أن يؤدي عدم دفع مكونات الأجر بطريقة غير قانونية إلى احتساب هذه المكونات كجزء من الأجر ومن ثم يتم تحصيل المساهمات المستحقة عليها. في بعض الحالات، قد يؤدي الأجر الوهمي إلى تجاوز حد الـ 538 يورو الخاص بالميني جوب، مما يؤدي إلى تغيير طبيعة العمل من ميني جوب إلى نوع آخر من العمل.

من الأمثلة النموذجية للأجر الافتراضي:

  • الحد الأدنى للأجور: اعتبارًا من 1 يناير 2024، يبلغ الحد الأدنى للأجور 12.41 يورو للساعة. هذا الحد الأدنى لا يمكن استبعاده عن طريق اتفاق بين العامل وصاحب العمل. ولا يمكن للعامل في الميني جوب التنازل طواعية عن الحد الأدنى للأجور.
  • دفع الأجور أثناء الإجازة أو المرض: إذا كان يتم دفع العلاوات للعامل في ميني جوب في المانيا – مثل علاوات العمل الليلي، أو أيام الأحد أو أيام العطل – فيجب أيضًا دفع هذه العلاوات خلال فترات الإجازة أو المرض. في حالة مرض العامل في الميني جوب لأكثر من 6 أسابيع، لا يتلقى أجرًا من التأمين الصحي، وتعتبر العلاوات المدفوعة خلال هذه الفترة خاضعة للضريبة وبالتالي تخضع للتأمين الاجتماعي.
  • مبدأ المساواة في المعاملة: لا يجوز التمييز ضد العاملين في الميني جوب بدون سبب موضوعي مقارنة بالعاملين الآخرين ذوي المهام المماثلة. إذا كان يتم دفع علاوات للعاملين الآخرين ويقوم العامل في الميني جوب بنفس الأعمال، فيحق له/لها المطالبة بتلك العلاوات أيضًا.

لماذا يوجد ميني جوب في المانيا؟

يعتبر الهدف الرئيسي لإنشاء الميني جوب في ألمانيا هو محاربة العمل غير المشروع أو العمل الأسود. حيث كان لديها تاريخ طويل من هذا النوع من العمل الذي يؤدي إلى عدم وضوح الحالة الوظيفية للعديد من الأشخاص والتي تُعرض حقوقهم ومصالحهم للخطر. وفقًا لإحصائيات وتقارير مختلفة، يوجد عدد كبير من العمال في ألمانيا يعملون بشكل غير قانوني، وهو ما يؤدي إلى تقليل حقوقهم وتعريضهم للمخاطر المتعلقة بالعمل، بالإضافة إلى التهديد بالعقوبات القانونية.

من هنا جاءت فكرة ميني جوب في المانيا، كوسيلة لتقديم فرص عمل رسمية تسمح للأشخاص بالعمل بشكل قانوني وتحت إشراف رسمي. تقدم هذه الوظائف الصغيرة للموظفين فرصة للحصول على تغطية تأمينية، مثل التأمين ضد الحوادث، وفي نفس الوقت، تقلل من التكاليف المرتبطة بالأجور لأصحاب العمل. علاوة على ذلك، توفر الميني جوب فرصة للأشخاص للخروج من ظل العمل السود وتحسين وضعهم المالي، خاصة إذا كانوا مستفيدين من بدل اعانة المواطن Bürgergeld.

باختصار، يُعتبر ميني جوب في المانيا خطوة هامة نحو تحقيق العدالة في سوق العمل الألماني وتوفير فرص عمل قانونية ومستقرة للجميع. لتفاصيل عن تايل تسايت في المانيا، شاهد: أنواع عقود العمل في ألمانيا.

ما تأثير تجاوز حد الأجر في الميني جوب في ألمانيا؟

في أكتوبر 2022، حدثت تغييرات في القواعد المتعلقة بتجاوز حد الأجر في ميني جوب في المانيا. تسمح هذه القواعد الجديدة، في حالات معينة، بتجاوز الأجر في الميني جوب عن 538 يورو دون تغيير طبيعة الوظيفة. على سبيل المثال، يجب الأخذ في الاعتبار الوضع الذي يحصل فيه الموظف على أجر إضافي مثل العلاوات أو مكافأة العمل في أوقات محددة مثل الأعياد.

إذا كان الأجر يتجاوز 538 يورو فقط بشكل عرضي وغير متوقع، فإن الوظيفة يمكن أن تظل تحت تصنيف ميني جوب في المانيا. يجب ألا يتجاوز الأجر السنوي المحتمل 6,456 يورو في الإطار الزمني الذي يختاره صاحب العمل لتقييم المتوسط الشهري للأجر. وبحلول يناير 2024، إذا كان الموظف يتجاوز حد الأجر في اثنين من الأشهر في السنة، فإن هذا التجاوز يعتبر عرضيًا. إذا تجاوز الأجر هذا الحد لأكثر من شهرين، فإن الوظيفة تصبح خاضعة للتأمين الاجتماعي ويجب تسجيل الموظف في الصندوق الصحي بدلاً من مركز الميني جوب.

مثال على ذلك، إذا بدأت السيدة يان بالعمل في ميني جوب في المانيا في فبراير 2024 وزاد راتبها في أبريل ومايو بسبب العمل الإضافي، لا يزال يعتبر عملها ضمن نطاق الميني جوب طالما لم يتجاوز الأجر الشهري 1,076 يورو. ولكن، إذا تجاوزت السيدة يان هذا الحد ثلاث مرات خلال العام، فإن وظيفتها تصبح خاضعة للتأمين الاجتماعي.

يُسمح للعامل في الميني جوب بالعمل في أكثر من وظيفة ميني جوب في المانيا لدى أصحاب عمل مختلفين، شريطة ألا يتجاوز الأجر الشهري الإجمالي من جميع الوظائف 538 يورو. إذا تجاوز الدخل الإجمالي هذا الحد، فإن جميع الوظائف تصبح خاضعة للتأمين الاجتماعي. ويُعتبر العمل قصير المدى لدى صاحب عمل آخر غير مؤثر على الميني جوب القائم.

معايير العمل عند الطلب في إطار الميني جوب في ألمانيا

يعد العمل عند الطلب (Arbeit auf Abruf) خاصية مميزة في قانون العمل الألماني، وتتسم بأن الموظفين يؤدون العمل وفقًا للحاجة وكمية العمل المتاح. يعمل الأفراد في هذه الحالات حينما تكون هناك حاجة للعمل.

يُحدد أصحاب العمل بشكل أحادي القرار مواعيد العمل عند الطلب، حيث يمكن تحديد عدد ساعات ثابت في العقد الوظيفي أو الاستناد إلى ما يسمى بـ “الفرض القانوني”، والذي يُفترض فيه أن الوقت العملي يبلغ 20 ساعة أسبوعيًا كما ينص قانون العمل الجزئي والمؤقت (TzBfG).

في سياق ميني جوب في المانيا، يمكن أن يتجاوز العمل عند الطلب حد الأجر البالغ 538 يورو، خاصةً عند تطبيق الحد الأدنى للأجور البالغ 12.41 يورو والعمل لمدة 80 ساعة شهريًا، مما يؤدي إلى حدوث أجر يصل إلى ما لا يقل عن 992.80 يورو. هذا يعني أن الوظيفة لم تعد تعتبر عملاً هامشيًا (Minijob)، وبالتالي تصبح خاضعة للتأمين الاجتماعي.

يواجه أصحاب العمل بذلك خطر الحاجة لدفع مساهمات التأمين الاجتماعي بأثر رجعي يصل إلى أربع سنوات. لذا، من الضروري أن يكون أصحاب العمل حذرين ويتجنبوا تشغيل العاملين في الميني جوب لساعات تتجاوز الحد المسموح به. في ظل الحد الأدنى الحالي للأجور البالغ 12.41 يورو، يجب ألا يعمل العاملون في الميني جوب أكثر من حوالي 43 ساعة في الشهر.

لضمان الامتثال للقواعد، يُفضل تحديد ساعات العمل مباشرةً في العقد الوظيفي الخاص بنظام ميني جوب في المانيا. يجب أن يتم تحديد العمل عند الطلب وفقًا لهذه الساعات المتفق عليها دون تجاوزها.

المميزات الضريبية للعمل قصير المدة مقارنة بالميني جوب في ألمانيا

تُعرَّف الوظيفة قصيرة المدة في ألمانيا بأنها تلك الوظيفة التي تكون مدتها محددة مسبقًا بما لا يتجاوز ثلاثة أشهر أو 70 يوم عمل خلال العام التقويمي. تُستخدم هذه النوعية من الوظائف عادةً في فترات العطلات الصيفية أو الفصلية، حيث يقوم الطلاب والطالبات بتولي أعمال مؤقتة. كما تشمل هذه الفئة العمال المؤقتين مثل العاملين في جمع المحاصيل الزراعية. والمهم هنا أن الأجر الذي يحصل عليه العامل في هذا النوع من الوظائف لا يؤثر على تصنيفها.

في حين أن العمل في إطار ميني جوب في المانيا يتطلب من أصحاب العمل دفع مساهمات التأمين الاجتماعي لصالح العاملين، يظل العمل قصير المدة معفيًا تمامًا من هذه الأعباء بالنسبة لكل من صاحب العمل والعامل. هذا الإعفاء يشمل التأمين الصحي، التأمين التقاعدي، التأمين ضد البطالة والتأمين على الرعاية الطويلة الأمد.

ومع ذلك، يجب على الأرباب في الأنشطة التجارية التسجيل لدى التأمين ضد الحوادث. بالنسبة للضرائب، يمكن أن يتم فرض الضرائب على الوظائف قصيرة المدة إما بناءً على فئة الضرائب الخاصة بالعامل أو بشكل موحد بنسبة 25% من ضريبة الدخل. يمكن أيضًا إضافة الضرائب الخاصة بالكنيسة بشكل موحد.

خصائص ميني جوب في المانيا بالأسر الخاصة

يُعتبر الميني جوب في الأسر الخاصة نوعًا خاصًا من أنواع العمل الهامشي، وهو يحظى بدعم خاص. في هذه الحالة، تقل الاشتراكات الثابتة التي يجب على أصحاب العمل دفعها إلى أقل من 15%. بالإضافة إلى ذلك، يوجد تخفيض ضريبي لأصحاب العمل الذين يوظفون مساعدين منزليين. يمكن لأصحاب العمل خصم ما يصل إلى 20% من إجمالي التكاليف المتعلقة بالميني جوب من الضرائب السنوية، والذي يعادل في المتوسط حوالي 42.50 يورو شهريًا. يجب طلب هذا التخفيض في إعلان الدخل الضريبي تحت بند “النفقات المنزلية”.

  • للاستفادة من هذه التخفيضات الضريبية، يجب على أصحاب العمل تسجيل العاملين في المنزل من خلال إجراءات الفحص المنزلية في مركز ميني جوب في المانيا. تقدم مركز الميني جوب أيضًا حاسبة للتحقق من الفوائد الضريبية.
  • عدم تسجيل العمال المنزليين يعتبر مخالفة يمكن أن تؤدي إلى فرض غرامة تصل إلى 5000 يورو. في حالة وقوع حادث في المنزل يتعلق بعامل غير مسجل، قد تقوم الهيئة المهنية برفع دعوى تعويض.
  • يشمل مفهوم العمال المنزليين جميع الأشخاص الذين يقدمون المساعدة في الأعمال المنزلية، مثل عمال النظافة، مساعدي الحديقة، أو مربيات الأطفال.
  • لتسجيل عامل منزلي، يجب على أصحاب العمل تقديم رقم الضريبة الخاص بالعامل لمركز الميني جوب وتقديم معلومات حول التأمين الصحي للعامل.

ما مميزات وعيوب ميني جوب في المانيا؟

ما مميزات وعيوب ميني جوب في المانيا؟
ما مميزات وعيوب ميني جوب في المانيا؟

الميني جوب في ألمانيا، أو الوظائف الهامشية، يتميز بمزايا وعيوب لكل من العاملين وأصحاب العمل.

Advertisement

مميزات ميني جوب في ألمانيا:

  1. للعاملين: يحصل العاملون على كامل أجورهم دون خصم الضرائب أو الرسوم الاجتماعية، مما يعني أن الأجر الصافي يساوي الأجر الإجمالي. كما يتمتع العاملون بحماية قانونية مماثلة للعاملين بدوام كامل، بما في ذلك الحق في الإجازة المدفوعة والأجر المستمر خلال فترات المرض.
  2. لأصحاب العمل: توفر الوظائف الهامشية مرونة في توظيف القوى العاملة وفقًا للحاجة، مما يساعد في تقليل التكاليف الثابتة. أيضاً، يكون العبء الإداري والضريبي أقل مقارنةً بأنواع العمل الأخرى.

عيوب ميني جوب في المانيا:

  1. للعاملين: الوظائف الهامشية لا تشمل التأمين الصحي والتأمين التقاعدي الإلزامي، مما يعني أن العاملين يفتقرون إلى الأمان الاجتماعي طويل المدى. كما أنها لا تسهم في تحقيق الحقوق المتعلقة بمعاش البطالة.
  2. لأصحاب العمل: على الرغم من أن الأعباء الضريبية أقل، إلا أن التكاليف الإجمالية للميني جوب يمكن أن تكون أعلى من الوظائف بدوام كامل بسبب الرسوم الإضافية المفروضة على أصحاب العمل، مثل الاشتراكات الثابتة للتأمين الصحي والتقاعد.

هذا التوازن بين المرونة والأمان الوظيفي يجعل ميني جوب في المانيا خيارًا جذابًا لبعض العمال وأصحاب العمل في ألمانيا، لكنه قد لا يكون الخيار الأمثل للجميع، خاصةً بالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن استقرار وفوائد طويلة الأمد. للمساعدة في العثور على وظائف باللغة العربية في ألمانيا اضغط هنــــــا.

اقرأ أيضاً: كيفية تقديم استمارة طلب ملابس شتوية في المانيا والحصول عليها من جوب سنتر ، العمل لوقت قصير في المانيا.

يمكن العثور على مزيد من المعلومات حول الحد الأدنى القانوني للأجور على الموقع الإلكتروني للوزارة الاتحادية للعمل والشؤون الاجتماعية (BMAS). هناك أيضًا الكثير من المعلومات المفيدة للموظفين وأصحاب العمل على مواقع لجنة الحد الأدنى للأجور والجمارك. وبالطبع في مقر ميني جوب.

وفي الختام عزيزي القارئ، يمكن القول إن نظام ميني جوب في المانيا يقدم مرونة كبيرة لكل من العمال وأصحاب العمل. يستفيد العمال من إمكانية كسب دخل إضافي دون التأثير الكبير على الضرائب أو التأمين الاجتماعي، في حين يحصل أصحاب العمل على قوى عاملة مرنة يمكنها التكيف مع التغيرات في حجم العمل. ومع ذلك، تتطلب هذه الوظائف الهامشية اهتمامًا خاصًا بحدود الأجور والساعات لتجنب تجاوز الحدود القانونية. يعد التوازن بين الفوائد والقيود أمرًا حيويًا لضمان استمرارية وفعالية نظام الميني جوب في سوق العمل الألماني.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى