الحياة في المانيا

الدوام الجزئي في الاوسبيلدونغ ألمانيا

Advertisement

يحق لك في الدوام الجزئي في الاوسبيلدونغ الحصول على بدل تدريب مناسب تمامًا مثل المتدربين بدوام كامل. يعتمد الراتب أو المنحة على أوقات التدريب المخفضة في الشركة وبالتالي يمكن أن تكون أقل من المعتاد للموظفين بدوام كامل.

Advertisement

وفقًا لقانون العمل بدوام جزئي TzBfG ، تُعتبر عامل بدوام جزئي إذا كان لديك بانتظام ساعات عمل أسبوعية أقصر من زملائك بدوام كامل. إذا كانوا جميعًا يعملون بمعدل 40 ساعة في الشركة ، فإن 39 ساعة تتوافق نظريًا مع وظيفة بدوام جزئي.

في بعض الأحيان لا يسمح الوضع الشخصي بالتدريب المهني بدوام كامل. يمكن أن يكون أحد طرق الحصول على العمل في المانيا هو بواسطة الدوام الجزئي Teilzeit في الاوسبيلدونغ أو التدريب المهني بدوام جزئي. اقرأ أيضًا: العمل بدوام جزئي في المانيا.

ما هو الدوام الجزئي في الاوسبيلدونغ ألمانيا؟

ما هو الدوام الجزئي في الاوسبيلدونغ ألمانيا
ما هو الدوام الجزئي في الاوسبيلدونغ ألمانيا

التدريب بدوام جزئي هو تدريب مهني كامل. الاختلاف الوحيد هو أنه بدوام جزئي ، مما يعني أنه يتم تقليل النطاق اليومي أو الأسبوعي. يشير هذا إلى التدريب المزدوج ، الذي يكمله المتدربون جزئيًا في المدارس المهنية وجزئيًا في شركة التدريب.

خلفية التدريب بدوام جزئي هي نقص العمال المهرة. ينجذب المزيد والمزيد من خريجي المدارس إلى الجامعات ، ولهذا السبب تظل أماكن التدريب شاغرة في كثير من الأحيان. تم إنشاء الدوام الجزئي Teilzeit في الاوسبيلدونغ لجعل التدريب أكثر جاذبية مرة أخرى ولتمكين المزيد من الشباب من القيام بالتدريب. بفضل الابتكار في قانون التدريب المهني BBiG ، يمكن لعدد أكبر من الأشخاص الآن إجراء تدريب بدوام جزئي.

كم عدد ساعات التدريب الدوام الجزئي في الاوسبيلدونغ؟

يمكنك تقليل التدريب بدوام جزئي بنسبة تصل إلى 50 بالمائة – الحد الأدنى هو 20 بدلاً من 40 ساعة في الأسبوع. في الوقت نفسه ، يشير IHK Potsdam إلى أن الحد الأدنى لوقت التدريب الأسبوعي يجب ألا يقل عن 25 ساعة. خلاف ذلك ، هناك خطر ألا يشارك المتدرب بشكل كاف في الممارسة التشغيلية. الأولوية القصوى دائمًا هي تحقيق هدف التدريب.

أين يمكن العثور على تدريب بدوام جزئي؟

نادرًا ما تبحث الشركات تحديدًا عن متدربين لتلقي تدريب الدوام الجزئي في الاوسبيلدونغ ألمانيا. هذا يعني أنه عليك أولاً العثور على تدريب مهني كالمعتاد . عادة ما ينجح هذا من خلال تبادل الوظائف ذات الصلة . بالتشاور مع الشركة ، سيتم توضيح أثناء عملية التقديم أو أثناء التدريب ما إذا كان التدريب بدوام جزئي ممكنًا.

الدوام الجزئي Teilzeit في الاوسبيلدونغ في الشركة

يجب الاتفاق مسبقًا على الدوام الجزئي في الاوسبيلدونغ مع شركة التدريب. في الاتفاقية ، يتم توضيح الشروط التي بموجبها سوف يكون نموذج الدوام الجزئي ممكنًا لكلا الطرفين. تحدد شركة التدريب وأولئك الذين يرغبون في التعلم والتدريب معًا. الوقت المناسب للتدريب اليومي أو الأسبوعي لكلا الطرفين مثلًا.

كقاعدة عامة ، يمكن تخفيض ساعات العمل اليومية أو الأسبوعية بنسبة تصل إلى النصف. خلال هذا الوقت ، من المتوقع أن يتمكن المشاركون المتدربون من التعرف على العمليات التشغيلية المهمة في وقت معقول.

من المهم أن يتفق المتدربين والشركات أخيرًا على عدد ساعات العمل التي يجب أن يعملوا فيها يوميًا أو أسبوعًا. إذا كنت تعمل أقل في اليوم أو الأسبوع ، يتم تمديد مدة التدريب وفقًا لذلك. عمومًا ، يمكنك الوصول إلى مرة ونصف كحد أقصى من وقت التدريب العادي.

على سبيل المثال ، في حالة دورة التدريب المهني لمدة 3 سنوات ، يتم الاتفاق على تقليل فترة التدريب إلى 75%. لذلك ، تم تأجيل نهاية التدريب لمدة عام. في هذه الحالة ، يستمر التدريب بدوام جزئي لمدة 4 سنوات.

يحقق بعض المتدربين هدفهم التدريبي في الوقت العادي ، على الرغم من أنهم يعملون في الدوام الجزئي في الاوسبيلدونغ Ausbildung. على سبيل المثال ، غالبًا ما يتابع المتدربين الذين يعتنون بالأطفال أو الأشخاص المحتاجين للرعاية أهدافهم التدريبية بشكل فعال بشكل خاص. في هذه الحالة ، يمكن تقصير وقت التدريب.

دروس المدرسة المهنية لتدريب الدوام الجزئي في الاوسبيلدونغ

من حيث المبدأ ،  لا يمكن تقصير فترات التدريب في المدرسة المهنية. هذا يعني أن فصول المدارس المهنية تتم بدوام كامل. من الممكن إجراء استثناءات. يجب على المتدربين المتضررين البحث عن محادثات مع المدرسة المهنية ذلات الصلة بخصوص توضيح هذا الأمر.

خطة التدريب والتطبيق

يجب على شركة التدريب الخاصة بك تكييف خطة التدريب للفترات في الشركة وفي مدرسة التدريب المهني وفقًا لنموذج الدوام الجزئي Teilzeit المتفق عليه معك. يمكنك بعد ذلك التقدم للحصول على الدوام الجزئي Teilzeit في الاوسبيلدونغ في شركة التدريب الخاصة بك. يحدد قانون التدريب المهني الهيئة المسؤولة عن ذلك كغرفة الحرف.

الدوام الجزئي في الاوسبيلدونغ للأمهات

الدوام الجزئي في الاوسبيلدونغ للأمهات
الدوام الجزئي في الاوسبيلدونغ للأمهات

يوفر قانون التدريب المهني الإطار القانوني. يُنظَّم هناك إمكانية تقليص ساعات العمل اليومية أو الأسبوعية . في السابق ، كان يجب أن يكون هناك سبب محدد – تحدث القانون عن مصلحة مشروعة – لماذا أراد شخص ما القيام بتدريب بدوام جزئي. كان هذا صحيحًا بشكل خاص في هذه الحالات:

  • رعاية أطفالهم؛
  • رعاية أحد الأقارب ، مثل الوالدين؛
  • القيود الصحية أو الإعاقات؛
  • المشاركة في الرياضات التنافسية.

قبل تغيير القانون ، كان التدريب الجزئي Teilzeit في الاوسبيلدونغ يستهدف بشكل أساسي الآباء الصغار الذين وجدوا صعوبة في الجمع بين رعاية الأطفال والتدريب بدوام كامل. ومع ذلك ، أصبح التدريب بدوام جزئي ممكنًا الآن لجميع المتدربين.

لم تعد مضطرًا إلى إبداء سبب محدد ، ولكنك تحتاج إلى موافقة شركة التدريب. يجب ألا يتجاوز تقليل وقت التدريب الأسبوعي 50 بالمائة من التدريب بدوام كامل. من المهم بشكل خاص ألا يؤثر نظام الدوام الجزئي على الوقت الذي يقضيه في المدرسة المهنية! يؤدي هذا فقط إلى تقصير الوقت الذي تتعلم فيه وتعمل في الشركة.

أجر الدوام الجزئي في الاوسبيلدونغ

كشخص متدرب أو متدربًا بدوام جزئي ، يحق لك الحصول على مهمة تدريب مناسبة ، تمامًا مثل المتدربين بدوام كامل. تعتمد المنحة على فترات تدريب أقصر في الشركة وعلى هذا قد تكون أقل من المعتاد للوظائف بدوام كامل.

من الناحية العملية ، غالبًا ما يتم الاتفاق على منحة تدريب كاملة. إذا لم تكن منحة التدريب كافية لتغطية نفقات المعيشة الخاصة بك ، يمكنك تقديم طلب الحصول على بدل التدريب المهني Berufsausbildungsbeihilfe (BAB).

الفئات المستهدفة للتدريب المهني بدوام جزئي:

  • النساء اللواتي يتوقعن انجاب طفل عن قريب؛
  • الأمهات والآباء الذين لديهم أطفالًا صغارًا؛
  • الأشخاص الذين لسبب ما يعتنون بالأقارب أو الأب أو الأم ، أو الأطفال مثلًا؛
  • الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة أو الظروف الصحية؛
  • المحتاجون لفصول علاجية إضافية أو دورة لغة ألمانية؛
  • المتدربون الذين يرغبون أو يحتاجون إلى العمل الإضافي.

ما هي مدة التدريب بدوام جزئي؟

مدة التدريب Teilzeit

في البداية ، يتم تمديد فترة التدريب الدوام الجزئي في الاوسبيلدونغ بأكملها بحد أقصى مرة ونصف إذا قمت بتقليل ساعات العمل اليومية أو الأسبوعية. تعتمد المدة التي يستغرقها التدريب بدوام جزئي على الظروف الفردية ، أي المدة العادية لهذه المهنة التدريبية وشهادة ترك المدرسة وإنجازاتك.

إذا استمر تدريبك المهني فعليًا لمدة ثلاث سنوات (36 شهرًا) ، فسيتم تمديد التدريب إلى أربع سنوات (48 شهرًا) إذا تم تخفيضه بنسبة 75 بالمائة. يؤدي التخفيض بنسبة 50 في المائة إلى تمديد التدريب بدوام جزئي إلى 54 شهرًا ، أي أربع سنوات ونصف.

ومع ذلك ، كما هو الحال مع التدريب بدوام كامل ، يمكنك تقصير فترة التدريب. هذا مهم بشكل خاص إذا كان المتدرب حاصل على دبلوم المدرسة العليا أو تدريب مهني سابق. الأداء الجيد بشكل خاص أثناء التدريب واحتمال القدرة على تحقيق هدف التدريب في فترة زمنية أقصر هي أيضًا أسباب لتقصير فترة التدريب. اعتمادًا على الموقف ، يمكن تقصير هذا ما بين نصف عام وسنة ، لذلك قد يستغرق التدريب بدوام جزئي وقتًا أطول قليلاً.

من يقدم التدريب بدوام جزئي؟

من حيث المبدأ ، وفقًا لوزارة التعليم الاتحادية ، هناك إمكانية للتدريب بدوام جزئي في جميع وظائف نظام التدريب المزدوج ، والتي يتم تدريسها في الشركة وفي المدرسة المهنية. التحدي الذي يواجه المتدربين المحتملين هو العثور على شركة تقدم تدريب الدوام الجزئي في الاوسبيلدونغ لديها.

Advertisement

هنا يعتمد الأمر على الاتفاقيات ذات الصلة ، ولكن يمكن أن يكون للصناعة والمهنة تأثير أيضًا. هناك تدريب مهني بدوام جزئي في هذه المجالات والمهن على وجه الخصوص:

  • صناعة الرعاية الصحية ، مثل الممرضات في العيادات؛
  • المهن التجارية مثل الكتبة الصناعيين؛
  • المهن الحرة ، مثل أخصائيي العلاج الطبيعي أو المعالجين الفيزيائيين أو القابلات؛
  • الحرف اليدوية ، مثل مصففي الشعر؛
  • المهن في الخدمة العامة مثل الكتبة الإداريين؛
  • المزارعين؛
  • مدبرة المنزل.

بمجرد العثور على منصب تدريبي ، تحدث إلى شركة التدريب حول طلبك الدوام الجزئي في الاوسبيلدونغ لديها. في حالة الموافقة على ذلك ، يسجل الطرفان الاتفاق على التدريب بدوام جزئي في عقد التدريب . قامت شركة التدريب بإدخال ذلك في سجل علاقات التدريب في الغرفة المسؤولة.

للمهن التجارية والصناعية ، هذه هي غرف الصناعة والتجارة (IHK). غرف الحرف (HWK) هي المسؤولة عن التجارة اليدوية وغرف الزراعة (LK) للتجارة الزراعية. يقرر مستشار التدريب المسؤول هناك بعد ذلك ما إذا كان يمكن نقل أهداف التدريب في الوظيفة المطلوبة بدوام جزئي أو ما إذا كان تمديد فترة التدريب ضروريًا.

مزايا وعيوب التدريب بدوام جزئي

ينصب التركيز على الجوانب الإيجابية لتدريب الدوام الجزئي في الاوسبيلدونغ أكثر من السلبية. في النهاية ، الهدف من اللائحة هو تمكين المزيد من الشباب من الحصول على تدريب مهني جيد.

مزايا التدريب بدوام جزئي

هناك ثلاث مزايا رئيسية لأولئك الذين يفكرون في التدريب بدوام جزئي:

  1. توافق أفضل بين الأسرة والوظيفة؛
  2. المزيد من (الوقت) المرونة في الحياة اليومية؛
  3. درجة كاملة.

لذلك لا تقول وداعًا لتدريب الدوام الجزئي في الاوسبيلدونغ بعد ذلك بدرجة B: التدريب المهني ذو قيمة مطلقة ولا يقل بأي حال من الأحوال عن التدريب بدوام كامل. بالإضافة إلى ذلك ، من الممكن أيضًا التبديل من دوام جزئي إلى دوام كامل في المنتصف. يتم ذلك أيضًا بعد التشاور مع صاحب العمل ، على سبيل المثال إذا وجدت الأم الشابة مكانًا للرعاية النهارية للطفل.

في المقابل ، تفتح الشركات التي تقدم تدريبًا مهنيًا بدوام جزئي مجموعات جديدة تمامًا من المتقدمين: الأمهات الشابات ، اللائي غالبًا ما يتمتعن بمؤهلات جيدة في ترك المدرسة ويتم اعتمادهن في كثير من الأحيان على أنهن يتمتعن بإحساس واضح بالمسؤولية ومستوى عالٍ من التوجيه الجماعي والأداء .

عيوب التدريب بدوام جزئي

من ناحية أخرى ، هناك بعض العيوب في الدوام الجزئي في الاوسبيلدونغ في ألمانيا. ربما يمكن أن ينعكس أكبرها في الأجر. تشير الهيئات الرسمية مرارًا وتكرارًا إلى أنه لا يلزم بالضرورة تخفيض رواتب المتدربين بدوام جزئي ولا يتم تخفيضها من قبل جميع الشركات. ومع ذلك ، في الواقع ، غالبًا ما يتعين على المتدربين بدوام جزئي أن يقبلوا براتب أقل وبالمقابل مخفض نسبيًا.

جانب سلبي آخر محتمل: عليك أن تتعلم نفس المهارات والمؤهلات مثل أي شخص آخر في وقت أقل. هذا لا ينطبق على المدرسة المهنية ، لأن الوقت هنا لم يمس. لكن في الجزء العملي ، يكون لديك وقت أقل – لا شيء يتغير في محتوى التدريب وأهدافه. لذلك لديك عبء عمل أكبر لا ينبغي الاستهانة به. اقرأ أيضًا: افضل اوسبيلدونغ في المانيا.

وفي الختام عزيزي القارئ. إعلانات الوظائف الصريحة التي تخص الدوام الجزئي في الاوسبيلدونغ نادرة إلى حد ما. ومع ذلك ، يمكن تنظيم التدريب المزدوج كتدريب بدوام جزئي. هذا يعني أنك تتقدم بطلب للحصول على تدريب مهني كالمعتاد. يمكنك إما معالجة طلبك أثناء عملية التقديم أو طلب تغيير العقد بعد بدء التدريب المهني. في حالة اتفاق الطرفين ، يمكن لشركة التدريب تقليل ساعات العمل في الشركة وفقًا لقانون التدريب المهني. ومع ذلك ، فقط بحد أقصى 50 بالمائة.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى