اخبار اللاجئين في المانيا

دورات الاندماج و دورات اللغة في المانيا

Advertisement

دورات الاندماج و دورات اللغة في المانيا التي يحصل عليها اللاجئ تعرف عليها الآن مع عرب دويتشلاند بتفاصيل أكثر.

من أصعب الاختبارات لمن وصل مؤخرًا إلى ألمانيا هو عدم معرفة اللغة الألمانية. في الأقسام الرسمية للبلاد ، في المؤسسات التعليمية أو في العمل ، يتم التواصل ، كقاعدة عامة ، حصريًا باللغة الألمانية. بالإضافة إلى ذلك ، ستساعدك معرفة اللغة على إجراء اتصالات مع السكان المحليين والحصول على الراحة في ألمانيا.

Advertisement

في دورات الاندماج في المانيا ، ستتاح لك الفرصة ليس فقط لتعلم اللغة الألمانية ، ولكن أيضًا لاكتساب المعرفة حول المجتمع والثقافة في البلد. في هذا الفصل ، ستتعرف بالضبط على دورة الاندماج ، وما إذا كنت مؤهلاً لحضورها ، ومن يدفع مقابل المشاركة فيها

إن دورة الاندماج هي عبارة عن دورات لغوية لأولئك الذين لا يستطيعون تحدث اللغة الألمانية تحدثاً جيدًا. ويقوم المكتب الاتحادي للهجرة وشؤون اللاجئين بعقد هذه الدورات، وتنقسم هذه الدورات إلى دورة لغة وإلى دورة تُعرف باسم دورة التوجه تعمل على تهيئتك في التعامل مع السلطات وتعمل على تعريفك بحقوقك وواجباتك في ألمانيا.

معلومات عن دورات الاندماج في المانيا

دورة الاندماج هي مزيج من دورة لغة ودورة توجيهية (دورة عن الحياة في ألمانيا). وهي مصممة لمساعدتك على الاندماج في البلد. كقاعدة عامة ، مدة دورة اللغة 600 ساعة وتنتهي باختبار إتقان اللغة B1 (اختصار “Deutsch-Test für Zuwanderer” أو “DTZ”). في دورات اللغة ، تتم دراسة موضوعات مثل العمل والمهن والتسوق وزيارة المؤسسات الرسمية.

سوف يعلمونك أيضًا كيفية كتابة رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل العادية. تليها دورة توجيهية حول التاريخ والثقافة والسياسة والحياة الاجتماعية والقانون والنظام في ألمانيا. كقاعدة عامة ، مدة الدورة التوجيهية 100 ساعة. وينتهي أيضًا بامتحان. إلى جانب الدورات العامة ، توجد أيضًا دورات اندماج خاصة للنساء أو الآباء أو الشباب الذين تقل أعمارهم عن 27 عامًا. بالإضافة إلى ذلك ، توجد أيضًا دورات محو الأمية لـ:

  1. الأشخاص غير القادرين أو الضعفاء على القراءة أو الكتابة أو
  2. الأشخاص الذين لا يعرفون الأبجدية اللاتينية بعد ، لكن يمكنهم القراءة والكتابة بخط مختلف.

بالنسبة لأولئك الذين يتعلمون بسرعة كبيرة ، هناك دورات اندماج مكثفة. هناك ، تتم دراسة قدر مماثل من المعرفة في فترة أقصر.

تعليمك التفاهم بالألمانية

وتعمل دورة اللغة الألمانية على تعليمك المفاهيم بهذه اللغة، ومن ثم تتعلم كتابة خطابات أو رسائل البريد الإلكتروني أو تتعلم ملئ الاستمارات أو التحدث هاتفيًا أو تتعلم من خلالها التقديم لوظيفة.

وهناك أيضًا إمكانية للاشتراك في دورات لمحو الأمية وأنواع أخرى من الدورات الخاصة والمختلفة، منها على سبيل المثال: “دورات مكثّفة أو دورات الاندماج الخاصة بالسيدات أو بالأبوين أو بالشباب”.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

وقبل الشروع والبدء في دورة الاندماج هناك اختبار لتحديد المستوى اللغوي، حتى يتم إتخاذ قرار في أي مستوى لغوي يكون مناسباً لك أو أي من الدورات الخاصة التي يجب عليك الالتحاق بها.

ونتيجة هذا الاختبار سوف تساعدك في إتخاذ القرار والبت في ذلك. وتُنهى دورة الاندماج كل مرة باختبار نهائي. ويمكنك من خلال اجتيازك لاختبار اللغة الألمانية الحصول على المستوى اللغوي B1.

الدورة طوال اليوم

دورات الاندماج تُقام بصفة مبدئية طوال اليوم، لكن يمكن أن تقام الدورات في جزء من اليوم، وخاصة للناس الذين يعملون بالفعل أو للوالدين الذين لديهم أبناء قاصرين. اختلافات وفقاً لمسمى الإقامة:

من حقك من الناحية القانونية المشاركة في دورة الاندماج. وسوف يقوم مكتب العمل بناءً على تقديم طلب منك بدفع رسوم الدورة لك، وذلك إذا كنت لا تعمل وكنت تتلقى إعانة البطالة.

إذا حصلت على الإقامة لأكثر من عام ولم تستطع التفاهم باللغة الألمانية في أبسط صورها، فلك الحق في الالتحاق بدورة الاندماج، وإلا فلن يكن من حقك من الناحية القانونية المشاركة في دورة الاندماج.

لكن على الرغم من ذلك فإن المشاركة ممكنة في حالة وجود أماكن خالية في إحدى الدورات المنعقدة. ومن أجل هذا عليك أن تتوجه إلى مكتب العمل. والتجربة توضح أن معظم الناس من أصحاب الحماية من الترحيل يمكنهم الالتحاق بدورة الاندماج. اقرأ أيضًا: اسرار الاقامة الدائمة في المانيا | الحصول على Niederlassungserlaubnis.

من يستطيع الالتحاق في دورات الاندماج؟

لديك تصريح إقامة Aufenthaltserlaubnis. بشكل عام ، تنطبق القاعدة التالية: جميع الأجانب الذين أقاموا في ألمانيا لمدة عام واحد على الأقل ولديهم تصريح إقامة كموظف أو تصريح إقامة في إطار لم شمل الأسرة أو تصريح إقامة كلاجئ معترف به أو طالب لجوء أو الحماية الفرعية ، يمكنهم حضور دورات الاندماج.

الاستثناءات الوحيدة هي الأطفال والمراهقون والشباب الملتحقون بالمدارس ، وكذلك الأشخاص الذين يجيدون اللغة الألمانية بالفعل. حاملي تصريح الإقامة وفقًا للمادة 25 الفقرة. يمكن تطبيق 5 من قانون الإقامة لحضور دورة الاندماج.

لديك تصريح إقامة مؤقت Aufenthaltsgestattung. إذا كان طلب اللجوء الخاص بك لا يزال معلقًا ، فإن ما إذا كنت مؤهلاً لحضور الدورات يعتمد على بلدك الأصلي أو على تاريخ دخولك إلى ألمانيا:

  • إذا كنت قادمًا من دولة تتمتع بفرص جيدة للبقاء في ألمانيا ، فيمكنك حضور دورات الاندماج. وتشمل هذه الدول حتى الآن: إريتريا ، والصومال ، وسوريا ، وأفغانستان. لحضور الدورات ، يجب عليك تقديم طلب. وإذا كنت تندرج تحت لائحة دبلن وكانت حالتك قيد المراجعة حاليًا ، فلا يمكنك حضور دورة الاندماج.
  • إذا كنت قادمًا من بلد منشأ آمن ، فلا يمكنك حضور دورة الاندماج. وتشمل هذه البلدان حتى الآن: ألبانيا والبوسنة والهرسك وغانا وكوسوفو ومقدونيا الشمالية والجبل الأسود والسنغال وصربيا.
  • بالنسبة لجميع البلدان الأخرى ، تنطبق القاعدة التالية: إذا وصلت إلى ألمانيا قبل 31 يوليو 2019 وسجلت كعاطل عن العمل لدى وكالة التوظيف الفيدرالية Bundesagentur für Arbeit ، أو تعمل أو تتعلم مهنة جديدة Ausbildung ، ثم بعد ثلاثة أشهر يمكن زيارة دورات الاندماج. للقيام بذلك ، تحتاج إلى تقديم طلب مناسب.

لديك تعليق الترحيل أو الاقامة المتسامحة Duldung. مع التأخير في الترحيل ، لا تكون مؤهلاً بشكل عام لحضور دورة الاندماج. ومع ذلك ، هناك استثناء واحد لهذا الشرط: إذا كان لديك Ermessensduldung وفقًا للمادة 60 أ. 2 ، الفقرة 3 من قانون الإقامة ، يحق لك أيضًا حضور دورة الاندماج.

كما ينطبق تأجيل الترحيل فيما يتعلق بالدراسات وتأجيل الترحيل فيما يتعلق بأنشطة العمل على هذا النوع من تأخير الترحيل. لحضور الدورات ، يجب عليك تقديم طلب إلى المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين BAMF.

هل حضور دورات الاندماج الزامي؟

بشكل عام ، يُطلب من كل شخص لديه الحق في حضور دورة الاندماج أن يحضرها أيضًا. الاستثناء هو:دورات الاندماج في المانيا

  • الأطفال والمراهقين والشباب الذين يذهبون إلى المدرسة؛
  • إتقان تخصص جديد للتدريب المهني (Ausbildung)؛
  • الموظفين الذين ليس لديهم وقت فراغ لحضور دورة الاندماج؛
  • الأشخاص الذين لا يستطيعون حضور دورات الاندماج لسبب وجيه. على سبيل المثال ، يحتاجون إلى رعاية أحد أفراد الأسرة المريض.

سواء كنت مطالبًا بحضور دورة الاندماج أم لا ، سيتم إخطارك من قبل مكتب الأجانب Ausländerbehörde عندما تتلقى مستنداتك التي تسمح لك بالعيش في ألمانيا.

يرجى ملاحظة أنه إذا كنت تتلقى مزايا من مكتب العمل جوب سنتر Jobcenter أو مكتب الرعاية الاجتماعية Sozialamt ، فقد يطلب منك مركز التوظيف أيضًا حضور دورة الاندماج.

كيف وأين يمكن التسجيل في دورات الاندماج في المانيا؟

إذا كان بإمكانك ويجب عليك حضور دورة الاندماج ، فستتلقى قسيمة تدريب خاصة Berechtigungsschein  من مكتب الأجانب Ausländerbehörde أو من الجوب سنتر Jobcenter / وكالة التوظيف الفيدرالية Bundesagentur für Arbeit. باستخدام هذا المستند ، يمكنك التسجيل في مدرسة اللغة التي تختارها.

كما يمكنك أيضًا الحصول على قائمة بالمدارس التي تقدم دورات اندماج في منطقتك من مكتب الأجانب أو Jobcenter. يمكنك أيضًا استخدام محرك البحث الخاص بالمكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين BAMF أو منصة KURSNET. إذا كنت بحاجة للمساعدة في العثور على دورات الاندماج ، يمكنك الاتصال بأقرب مكتب هجرة الشباب أو منظمة استشارية للمهاجرين البالغين.

Advertisement

إذا لم تكن قد تلقيت قسيمة دراسة ، فيجب عليك التقدم إلى المكتب الفيدرالي للهجرة واللاجئين BAMF طلب قبول لحضور دورة الاندماج. يمكنك تنزيل نموذج الطلب باللغة الألمانية أو بلغة أخرى على موقع bamf.de. ستجد هناك أيضًا العنوان الذي يجب إرسال الطلب إليه. بعد مرور بعض الوقت ، ستتلقى قرارًا من السلطة بشأن ما إذا كان بإمكانك حضور دورات الاندماج أم لا.

ما هي تكلفة حضور دورة الاندماج في المانيا؟

سيتم تغطية معظم التكاليف من قبل المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (BAMF). شخصيا ، سيكون عليك دفع 2.20 يورو لجلسة تدريبية واحدة (البيانات من 01/01/2021). إذا كنت تتلقى مزايا من مركز التوظيف (Jobcenter) أو من مكتب الرعاية الاجتماعية (Sozialamt) ، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على إعفاء من النفقات (Antrag auf Kostenbefreiung).

في هذه الحالة ، سيتحمل المكتب الفيدرالي للهجرة واللاجئين (BAMF) جميع التكاليف المرتبطة بحضور الدورات ، ولن تضطر إلى دفع تكاليفها. يمكنك تنزيل التطبيق من الموقع الإلكتروني للمكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (BAMF) ، وتعبئته وإرساله إلى المكتب المسؤول عنك. يمكنك العثور عليه على موقع bamf.de. كما يمكنك أيضًا الاتصال بمدرستك للحصول على المساعدة. سيساعدك موظفوها في إكمال الطلب وإرساله.

كيف هي مراحل دورات الاندماج؟

تبدأ دورة الاندماج عادة بالوحدة A1. هذا يعني أن معرفة اللغة الألمانية غير مطلوب لزيارتهم. يوجد اختبار قصير قبل بدء الدورة. بمساعدتها ، يحدد موظفو المدرسة مستوى معرفة الطلاب. إذا كان شخص ما يعرف القليل من اللغة الألمانية بالفعل ، فيمكنه تخطي قسم واحد أو أكثر من الدورة.

بعض الدورات بدوام كامل وبعضها ساعات قليلة فقط. ومع ذلك ، فإن معظم الدورات تكون بدوام كامل. هذا يعني أن الدروس تقام يوميًا ، من الاثنين إلى الجمعة ، وتستمر أكثر من ساعة واحدة. يتم تشغيل بعض الدورات في الصباح ، والبعض الآخر في فترة ما بعد الظهر ، وهناك أيضًا دورات تبدأ في وقت مبكر من المساء. كلهم ينتهون بامتحان. بعد الانتهاء بنجاح من دورة الاندماج واجتياز الاختبار ، ستتلقى شهادة. احتفظ بها بعناية ولا تفقدها.

الالتحاق بدورة اللغة في المانيا

حتى إذا لم تتمكن من حضور دورات الاندماج ، فلا يزال لديك العديد من الفرص لتعلم اللغة الألمانية. على سبيل المثال ، يقدم المتطوعون في العديد من المدن دورات لغة مجانية. يتم إجراء العديد منها في مراكز الاستقبال الأولية أو النزل أو المؤسسات الاجتماعية والثقافية. يمكنك أيضًا حضور هذه الدورات أو الاجتماعات بدون قسيمة دراسة خاصة.

بالإضافة إلى الدورات المجانية ، يمكنك أيضًا الاستفادة من العروض عبر الإنترنت. هذه مواقع خاصة أو مقاطع فيديو تدريبية أو تطبيقات. يمكن العثور على العديد من هذه الخيارات لتعلم اللغة ، على سبيل المثال ، على موقع Goethe -Institut أو شركة التلفزيون والإذاعة Deutsche Welle.

وكبديل عن دورة الاندماج يمكنك أيضًا الالتحاق بدورة اللغة في المدرسة الشعبية أو بالدورات اللغوية المعروقة باسم ESF-BAMF من خلال مشاريع الحق في الإقامة. ومن الممكن أن يقوم مكتب العمل بتحمل تكاليف الدورات في حالة عدم حصولك على عمل. لذلك ، ضع في الاعتبار إن دورات الاندماج هي أساس هام لتأصيل الإقامة، ومن ثم حصولك على الإقامة الدائمة و منح الجنسية.

السماح بالإقامة وفقاً للمادة (25) من قانون الإقامة للحاصلين على:

حق الحماية من الترحيل ومنح المعني بالأمر الكثير من حقوق الوطنية، وقد استعرضنا هذا الأمر في مقالات سابقة. مواضيع تهمك: تعرف على شروط الحصول على الإقامة الدائمة في المانيا ، كل شيئ عن الجنسية الألمانية و شروط الحصول عليها.

ما العمل في حال الرسوب في امتحان الإندماج؟

إذا لم تنجح في الامتحان ، ولكنك حضرت الفصول بانتظام ، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على قبول واحد لاستعادة 300 ساعة من الدراسة. يمكن العثور على استمارة الطلب على موقع bamf.de. بعد ذلك ، ستتمكن من إعادة جزء من دورة الاندماج. يمكنك أيضًا إعادة الاختبار. يجب إرسال الطلب إلى فرع المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين المسؤول عنك BAMF. يمكنك العثور على عنوانه على موقع BAMF الإلكتروني. وبذلك نكون قد قدمنا لكم معلومات أكثر عن دورات الاندماج و دورات اللغة في المانيا.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى