الدراسة في المانيا

جامعة برلين الحرة | الدراسة وشروط القبول والمنح 2023

Advertisement

جامعة برلين الحرة واحدة من أفضل خمس جامعات في ألمانيا تأسست في عام 1948 من قبل الطلاب والأساتذة، وكانت المبادرة تتمثل في تأسيس جامعة حرة وحظيت بدعم قوي من الجماهير. 

Freie Universität Berlin من الجامعات الألمانية التي حققت نجاحًا في جميع خطوط التمويل الثلاثة في خطة التميز للحكومات الفيدرالية وحكومات المقاطعات التي يتم تمويل مفهوم التميز المستقبلي الخاص بها. 

تعد جامعة برلين الحرة واحدة من أهم العناوين العلمية البحثية. كذلك ، من حيث عدد الطلاب ، فهي واحدة من أكبر 20 جامعة في ألمانيا. ومن هذا المنطلق ، يتدفق الطلاب إليها من كل أنحاء العالم لاكتساب المعرفة المرتكزة على البحث العلمي في العلوم الإنسانية والاجتماعية ، فضلًا على العلوم الصحية والطبيعية.

Advertisement

فيما يخص شروط القبول في جامعة برلين الحرة تعد خيارات القبول سهلة بالنظر لسمات الجامعات الرائدة في أوروبا في مجالات الفنون والعلوم الإنسانية والاجتماعية. لذا دعونا نتعرف إلى المزيد عن هذه الجامعة المرموقة. لكن قبل ذلك نأخذ فكرة عن فوائد الدراسة في ألمانيا. اقرأ أيضاً: تمويل الدراسة في المانيا ، تكاليف الدراسة في المانيا.

فوائد الدراسة في ألمانيا

فوائد الدراسة في جامعة برلين الحرة
فوائد الدراسة في جامعة برلين الحرة

تقدم الجامعات الألمانية العديد من المرافق المركزية، على سبيل المثال الرياضة الجامعية وتعزيز أبحاث المرأة بشكل عام. كما يتم تنظيم الاستشارة الدراسية والنفسية للطلاب في منشآت مركزية.

التعليم غير مكلف

يدفع الطلبة رسوم الفصل الدراسي فقط، والتي تتراوح من 100 إلى 400 يورو في جامعات مختلفة من الولايات الألمانية

سهولة التسجيل في الجامعات الالمانية

الجامعات الألمانية مفتوحة للطلاب الدوليين ومن ضمنها جامعة برلين الحرة ، إذا قمت بإعداد المستندات بشكل صحيح وتعلمت اللغة، فلن تكون هناك أي مشاكل بعد الحصول على تأشيرة الدراسة.

تعلم اللغة الألمانية

أكبر عائق للقبول في الجامعات الألمانية هو اللغة الالمانية، ولكن لا ينبغي المبالغة في الصعوبة، لدخول الدورات التحضيرية.

لذلك ، يكفي معرفة اللغة الألمانية على مستوى B2 (وللقبول في الجامعة نفسها – على مستوى C1، ابدأ في تعلم اللغة وسوف تنجح.

لا يوجد امتحان دخول

كل ما تحتاجه للقبول في الجامعات الألمانية ومن بينها جامعة برلين الحرة ، هو اجتياز اختبار الكفاءة اللغوية والحصول على شهادة اللغة الالمانية.

تجربة الدراسة والعيش في ألمانيا

سوف تحصل على بداية جيدة في حياتك المهنية، ومهارات الاتصال (بما في ذلك اللغات الأجنبية)، والمعارف الجديدة … والقائمة تطول لفترات طويلة.

العمل أثناء الدراسة

يستطيع الطلاب العمل 20 ساعة في الأسبوع، ومتوسط ​​الأجر من 7 يورو في الساعة، في الدورات العليا، ويمكنك العمل في تخصصك. اقرأ أيضًا: نظام التعليم الجامعي في ألمانيا.

تاريخ جامعة برلين الحرة 

حيث تأسست الجامعة fu berlin على يد مجموعة من الطلاب الألمان في الرابع من شهر ديسمبر في العام 1948. لجامعة Freie Universität Berlin تاريخ مثير للاهتمام.

تعد Freie Universität Berlin “حرة” ليسب بالاسم فقط. لكن لسبب ما، ظهر هذا الاسم بعد الحرب العالمية الثانية في برلين الغربية، والتي كانت تعتبر العالم الحر في حينها، على عكس برين الشرقية.

تم تأسيس الجامعة fu berlin ردًا على اضطهاد الطلاب في جامعة Unter den Linden في القطاع السوفيتي من مدينة برلين المنقسمة. كانت رغبة هؤلاء الطلاب والأكادميون إجراء البحوث دون فرض القيود والتأثيرات من قبل الحكومة. ومن هنا جاء اسم جامعة برلين الحرة.

كما تمّ إنشاء جامعة برلين الحرة ، بعد المساعدة من الولايات المتحدة الأمريكية، والتي قامت بدعم مبادرة الطلاب. حيث قاموا ببناء المجمع الطبي بتمويل من بنجامين فرانكلين، كما ساعد هنري فورد في إنشاء مبنى المحاضرات المركزية.

معلومات عن جامعة برلين الحرة fu berlin

تحتل هذه الجامعة Freie Universität Berlin مناصب عالية في التصنيف ويوجد لديها العديد من الجوائز. 

معلومات عن جامعة برلين الحرة
معلومات عن جامعة برلين الحرة

يتم نقل أيديولوجية الجامعة بدقة من خلال شعارها: “الحقيقة ، العدالة ، الحرية” (في الأصل Wirklichkeit -Iustitia – Liberta).

تعد جامعة برلين الحرة جزءًا من رابطة U15، وهي أكبر خمس عشرة جامعة وأكثرها تقدمًا في ألمانيا. كذلك ، هناك جامعة برلين الدولية للعلوم التطبيقية ، جامعة برلين SBW. لا تؤدي العضوية في رابطة U15 إلى زيادة مكانة الجامعة فحسب، بل تفرض أيضًا التزامات معينة: 

تطوير الأنشطة البحثية في الجامعة، وتحسين جودة التدريس، وتشجيع العلماء على نشر الأبحاث.

كما تعد الجامعة أيضًا واحدة من إحدى عشرة جامعة النخبة في ألمانيا والتي تعد جزءًا من صندوق الأبحاث الحكومي. وتساهم هذه المؤسسة في تطوير العلم والبحث في الجامعات الألمانية. 

منذ العام 2007 ، تم تصنيف جامعة برلين الحرة كواحدة من أفضل الجامعات الألمانية أو من أفضل تسع مؤسسات التعليم العالي في ألمانيا.

تقوم الجامعة Freie Universität Berlin بتوظيف محترفين أو الأشخاص الذين يسعون إلى أن يصبحوا محترفين في التعليم في الكادر التدريسي لديها. مما يعني أن التدريب هناك سوف يوسع بشكل كبير دائرة معارفك واتصالاتك. كما يتم تمويل الجامعة إلى حد كبير من قبل المنظمات الخارجية.

بالإضافة إلى ذلك ، جامعة برلين الحرة لديها متخصصين جيدين، ويتضح هذا من خلال تصنيفاتها العالمية المتقدمة. بعض المعلومات السريعة عن جامعة برلين الحرة:

  • بلغ العدد الإجمالي للطلاب في عام 2018 حوالي 31 ألف طالب. 20٪ منهم أجانب؛
  • يعمل في الجامعة 4350 شخصًا ، 349 منهم مدرسين؛
  • تتلقى الجامعة 318.5 مليون يورو سنوياً من الحكومة؛
  • تشتهر الجامعة بأبحاثها في العلوم الإنسانية ولها علاقات دولية ممتازة؛
  • يوجد بالجامعة 73 برنامج لدرجة البكالوريوس و 105 برامج ماجستير و 50 برنامج للدكتوراه؛
  • الاسم الاصلي جامعة Freie Universität برلين؛
  • الترتيب في العالم  108؛
  • الترتيب في ألمانيا 7؛
  • متخصص في القانون والعلوم الاقتصادية والدراسات الثقافية واللغويات؛

جامعة برلين الحرة الموقع الرسمي موقع الكتروني https://www.fu-berlin.de/.

Advertisement

كيفية التواصل مع جامعة برلين الحرة؟

التواصل مع جامعة برلين الحرة
التواصل مع جامعة برلين الحرة

جامعة برلين الحرة:

  • العنوان: Kaiserswerther Str. 16-18 ، 14195 ، برلين ، ألمانيا؛
  • رقم الهاتف: 381 308 0049؛
  • الموقع الإلكتروني: fu-berlin.de.

اقرأ أيضًا: تذكرة شهرية منخفضة في المانيا | تكت 49 يورو

ترتيب جامعة برلين الحرة

ارتفع ترتيب Freie Universität Berlin تدريجياً على مر السنين: بعد إعادة توحيد ألمانيا في يوم الوحدة الالمانية عام 1990 ، زادت الجامعة من أنشطتها البحثية من أجل زيادة عدد الطلاب الخريجين منها. 

كما أدى إدخال الهياكل الإدارية الحديثة ، وإعادة تنظيم الأقسام واستخدام موارد مالية أكثر كفاءة ، إلى جعل Freie Universität Berlin واحدة من أفضل 9 جامعات في ألمانيا مع جائزة مبادرة التميز الفيدرالية والولائية. 

دفع هذا Freie Universität Berlin إلى توسيع شبكتها الدولية وحصلت على الجائزة مرة أخرى في عام 2012 ، مما يؤكد مكانتها الأكاديمية كواحدة من أفضل 11 جامعة في ألمانيا.

التسجيل في جامعة برلين الحرة

الموقع الرسمي لـ Freie Universität Berlin ، والذي تحتاج إلى إدخاله في متصفح هاتفك المحمول أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو بالنقر هنا

من أجل مراجعة مجموعة الدورات التي تقدمها الجامعة والتي تشمل حوالي 180 دورة بكالوريوس وماجستير وحوالي 50 برنامج دكتوراه. وهي مغطاة بـ 12 كلية وثلاثة معاهد مركزية في مختلف العلوم الطبيعية والإنسانية ، والتي يمكنك من خلالها التسجيل في Freie Universität Berlin. 

يتضمن التسجيل في Freie Universität Berlin طلبًا للحصول على درجة البكالوريوس ، وهذا العام لا تقدم الجامعة فقط فصلًا دراسيًا صيفيًا للحصول على درجة البكالوريوس ، ولكن هناك أيضًا تاريخان سنذكرهما في سياق المقالة لبدء التسجيل و درجة الماجستير. 

لذلك ، من الضروري مراقبة الموقع الرسمي لـ Freie Universität Berlin باستمرار لمعرفة مواعيد الدورات القادمة والتسجيل فيها ، وكذلك اجتياز الشروط واختبارات الكفاءة.

جامعة برلين الحرة التخصصات

تخصصات جامعة برلين الحرة
تخصصات جامعة برلين الحرة

يستمر برنامج البكالوريوس في جامعة برلين الحرة لفترة ثلاث سنوات، وبرنامج الماجستير لمدة أربع سنوات. لذلك قمنا بتجميع قائمة أهم تخصصات جامعة برلين الحرة بجميع كليات الجامعة حتى تفهم المجالات التي يمكنك دراستها وهي:

  1. الأحياء ، الكيمياء ، الصيدلة (Fachbereich Biologie ، Chemie ، Pharmazie)؛
  2. الحقوق (Fachbereich Rechtswissenschaft)؛
  3. الاقتصاد (Fachbereich Wirtschaftswissenschaft)؛
  4. الفيزياء (Fachbereich Physik)؛
  5. الطب البيطري (Fachbereich Veterinärmedizin)؛
  6. التربية وعلم النفس (Fachbereich Erziehungswissenschaft und Psychologie)؛
  7. العلوم الجيولوجية والجغرافية (Fachbereich Geowissenschaften)؛
  8. التاريخ والثقافة (Fachbereich Geschichts- und Kulturwissenschaften)؛
  9. الرياضيات والمعلوماتية (Fachbereich Mathematik und Informatik)؛
  10. الفلسفة والعلوم الإنسانية (Fachbereich Philosophie und Geisteswissenschaften)؛
  11. العلوم السياسية وعلم الاجتماع (Fachbereich Politik- und Sozialwissenschaften)؛
  12. جامعة برلين للطب او الطب في عيادة شاريتي (Medizinische Fakultät Charité – Universitätsmedizin Berlin).

كما تدرس جامعة برلين الحرّة التخصصات النادرة مثل علم المصريات والبيزنطية واليهودية والعربية وعلم الصينيات. 

 ويوجد بالجامعة المجانية أيضًا برنامج بكالوريوس واحد في اللغة الإنجليزية (معرض أمريكا الشمالية، دراسات أمريكا الشمالية لمزيد من التفاصيل هنــــا) بالإضافة إلى عدد من برامج الماجستير باللغة الإنجليزية.

 وتوجد عيادة شاريتيه، في الجامعة الحرة التي تقوم بدعمها وذلك بالاشتراك مع جامعة هومبولت. وتعتبر عيادة شاريتيه أكبر كلية طب في أوروبا، لذلك تعد جامعة برلين الحرة الاختيار الجيد للتدريب في التخصصات الطبية.

مجال الدراسة الوحيد غير الممثل في جامعة برلين الحرّة هو العلوم التقنية، إذا كانوا أقرب إليك، فننصحك بالتفكير في الالتحاق بجامعة غيرها ولديك العديد من الخيارات في مقاطعات المانيا الأخرى وجامعاتها. اقرأ أيضًا: دراسة الطب في المانيا.

شروط القبول في جامعة برلين الحرة

شروط القبول في جامعة برلين الحرة
شروط القبول في جامعة برلين الحرة

تشترط الجامعة على الطلاب الدوليين القليل من القوانين والشروط وذلك من أجل الحصول على المقعد الدراسي في احدى كليات التابعة للجامعة ومن شروط القبول في جامعة برلين الحرّة هذه الشروط:

 

  1. أن يحصل الطالب على معدل أعلى من جيد جداً؛
  2. أن يكون الطالب حاصل على شهادة اللغة الألمانية؛
  3. تقديم الوثائق الدراسية السابقة والشهادات؛
  4. السيرة ذاتية؛
  5. ارسال رسالة تقديم للجامعة.

هناك بعض شروط القبول في جامعة برلين الحرة عن برنامج FU-BEST والذي تقدمه الجامعة للطلاب الأجانب ، وشروطه كالآتي:

  • يجب ألا يقل عمر الطالب المتقدم عن 18 عامًا؛
  • وصول الطالب إلى ما يعادل حالة الفصل الدراسي الثاني مما يدل على أنك بصدد الحصول على درجة البكالوريوس من جامعة أو كلية مدتها 4 سنوات؛
  • تقديم إثبات الكفاءة في اللغة الإنجليزية كونها جزءًا هامًا من متطلبات القبول في جامعة برلين الحرة ، حيث يجب التقديم لامتحان TOEFL واجتيازه بما لا يقل عن 100 نقطة. إوفي حال خوض اختبار IELTS ، يجب الحصول على درجة في 6.5 على الأقل؛
  • التزام بالمشاركة في برنامج اللغة الألمانية المكثف؛
  • معدل تراكمي لا يقل عن 3 ، ويمكن للطلاب الحاصلين على معدل تراكمي أقل من 3 التقديم ، لكن لا يوجد ضمان جدي للقبول؛
  • الشرط الوحيد للطلاب الذين يرغبون في الحصول على دورة German Plus هو أن يكون لديهم مستوى لغة C1 أو C2.

الدراسة باللغة الانجليزية في جامعة برلين الحرة المانيا

برامج الماجستير والبكالوريوس تدرس باللغة الإنجليزية في Freie Universität  وتقدم بالاشتراك مع عدد من الجامعات (بما في ذلك Freie Universität). 

كما يتم تدريس المقررات في هذه البرامج بالكامل باللغة الإنجليزية. وبالتالي لا يتطلب القبول في الجامعة إثبات الكثير من المهارات في اللغة الالمانية. إقرأ أيضاً : الدراسة في جامعة هايدلبرغ Heidelberg ، جامعة لودفيغ ماكسيميليان.

الكلية التحضيرية شتودينكولِج

تضم الكلية التحضيرية شتودينكولِج (المعروفة أيضًا باسم Studienkolleg) أو كلية السنة التحضيرية في المانيا في جامعة برلين الحرة أربعة مجالات مختلفة:

  • دورة M للتخصصات الطبية؛
  • W-course للعلوم الاجتماعية: الاقتصاد وإدارة الأعمال وما شابه ذلك؛ 
  • G- دورة العلوم الإنسانية: التاريخ والأدب والعلوم الاجتماعية؛ 
  • T-course للعلوم التقنية والطبيعية.

المعاهد المركزية في جامعة برلين الحرة في المانيا

  1. داهلم للتربية؛
  2. جون ف.كينيدي؛ 
  3. امريكا اللاتينية؛
  4. اوروبا الشرقية.

لمعلومات عن جامعة هومبولت في برلين التخصصات أو تخصصات جامعة هومبولت في برلين انقر هنا.

مصاريف جامعة برلين الحرة

يجب أن يتوقع الآباء حوالي 596 إلى 1250 يورو شهريًا للعيش و الدراسة . يحتاج الطلاب غير المتزوجين الذين لديهم أسرهم إلى متوسط ​​918 يورو شهريًا ، أي ما مجموعه حوالي 55000 يورو لعشرة فصول دراسية. من حيث تكاليف السكن فهي مختلفة جدا من مدينة لأخرى.

بالنسبة لمصاريف الجامعة هي كالتالي:

  • 50.00 يورو رسوم التسجيل / رسوم إعادة التسجيل؛
  • 54.09 € مساهمة الفصل الدراسي؛
  • 10 يورو لاتحاد الطلاب ومكتب تذاكر الفصل الدراسي؛
  • 198.80 يورو مساهمة تذكرة النقل؛
  • رسوم الفصل الدراسي 312.89 يورو.

حول تكاليف دراسة برنامج FU-Best في Freie Universität Berlin والحصول على درجة الماجستير. الرسوم الدراسية لهذا البرنامج هي 100 يورو لرسوم التقديم والتكنولوجيا ، و 3800 يورو للرسوم الدراسية ، و 2،150 يورو لبرنامج FU-BEST وتشمل مواد البرنامج وتصريح استخدام النقل العام للفصل الدراسي. 

تنظيم العديد من الرحلات الثقافية خلال الفصل الدراسي ، وتسهيل زيارات المتاحف ، ولكن بدون نفقات الطلاب الشخصية. يمكن أن يكلف سكن الطلاب للطالب 2800 يورو ويشمل الإفطار والعشاء. هناك أيضًا مبلغ 200 يورو لمساهمات التأمين الصحي ولكل حادث إضافي.

Advertisement

منحة جامعة برلين الحرة

منحة جامعة برلين الحرة
منحة جامعة برلين الحرة

بواسطة منحة ألمانيا Deutschlandstipendium للطلاب من جميع البلدان وجميع مناحي الحياة في Freie Universität Berlin الفرصة للتركيز بشكل كامل على دراستهم.

يدعم برنامج الدعم المواهب بمبلغ 300 يورو شهريًا. من هذا ، تساهم الحكومة الفيدرالية بمبلغ 150 يورو ، وتتلقى الجامعة النصف الآخر من مانحين من القطاع الخاص.

شروط منحة جامعة برلين الحرة

  1. التسجيل في Freie Universität خلال الفترة العادية للدراسة خلال فترة التمويل؛
  2. خطاب قبول لبرنامج درجة في Freie Universität Berlin.

نطاق تمويل منحة جامعة برلين الحرة

  • 300 يورو شهريًا؛
  • لمدة فصلين دراسيين على الأقل بدءًا من الفصل الدراسي الشتوي ، مع إمكانية التمديد؛
  • برنامج مصاحب مثالي.

طلب منحة جامعة برلين الحرة

القبول في المنحة ممكن فقط في الفصل الشتوي ، وليس في الفصل الصيفي. يتم تقديم الطلب بشكل حصري عبر الإنترنت من خلال منصة التقديم الخاصة بالجامعة أو لمزيد من المعلومات انقر هنا.

فترة تقديم منحة جامعة برلين الحرة 2022/2023

فترة التقديم للطلاب المتقدمين الذين تم إخطارهم بالقبول أو التسجيل في الفصل الدراسي الأول أو أعلى ولباقي الطلاب المسجلين بالفعل في Freie Universität في الفصل الدراسي الأعلى: 9 سبتمبر 2022 إلى 27 سبتمبر 2022 (6:00 مساءً بتوقيت وسط أوروبا الصيفي).

مواعيد تقديم الاوراق والمستندات في الجامعة

فصل الشتاء ، يقوم الطلاب بتقديم أوراقهم للتسجيل في الجامعة من شهر يونيو إلى الــ 15 شهر يوليو وننصحك بتجنب أيام العطل في جمهورية ألمانيا الاتحادية.

فصل الصيف ، يبدأ الطلاب التسجيل بالجامعة تقديم الأوراق والمستندات، في هذا الفصل الدراسي من بداية شهر ديسمبر وحتى الــ 15 من شهر يناير.

وفي الختام عزيزي القارئ. يشتهر علماء الجيولوجيا في جامعة برلين الحرة بمشاركتهم في مهمات فضائية على المريخ عبر مهمة Mars Express أو زحل من خلال مهمة Cassini-Huygens.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى