الجنسية الالمانية

تجنيس الأطفال في ألمانيا

Advertisement
Advertisement

يتم تجنيس الأطفال في ألمانيا تلقائيًا ويعد الطفل مواطنًا ألمانيًا فقط إذا كان أحد الوالدين على الأقل وقت ولادة الطفل يحمل الجنسية الالمانية. أو كان يقيم بشكل قانوني في ألمانيا لمدة ثماني سنوات على الأقل ولديه تصريح الاقامة الدائمة Niederlassungserlaubnis.

كقاعدة عامة ، كلمة قانوني هنا تعني أن لديك تصريح إقامة Aufenthaltserlaubnis طوال الفترة 8 سنوات. كذلك ، تشمل هذه المدّة أيضًا وقت معالجة طلب اللجوء في المانيا الخاص بك ، بشرط الموافقة عليه في النهاية. بالإضافة إلى الجنسية الألمانية ، يمكن لطفلك أيضًا الحصول على جنسية بلدك الأم.

تجنيس الأطفال في ألمانيا

المبدأ الأساسي للحصول على الجنسية في ألمانيا هو مبدأ النسب أو حق الدم. يعتبر الشخص المولود لأم أو أب ألماني ، أو كليهما ، ألمانيا تلقائيًا بموجب القانون. وفي حال كان أحد الوالدين يحمل جنسية أخرى ، فإن القانون الألماني يسمح للطفل بالحصول على كلتا الجنسيتين دون الحاجة إلى التخلي عن أي منهما.تجنيس الأطفال في ألمانيا

من مميزات الولادة في ألمانيا ، بأنه يكتسب الطفل الذي ولد في جمهورية المانيا الاتحادية الجنسية الألمانية بشكل تلقائي فقط شريطة أن يكون أحد الوالدين على الأقل حاملاً للجنسية الألمانية. كذلك ، تنطبق نفس القاعدة  إذا كان الوالدين مهاجرين وكان أحدهما على الأقل قد مر على بقائه في ألمانيا بشكل قانوني وقت ولادة الطفل ثماني أعوام ويحمل حق الإقامة الدائمة في المانيا.

وبالإضافة إلى مبدأ النسب وحق الدم ، مع بداية العام 2000 بدء العمل بمبدأ موازي لذلك مع بعض المتطلبات الخاصة ، بحيث يحصل على الجنسية الألمانية كل من يولد على الأراضي الألمانية ، حتى لو كان الأبوين غير ألمانيين. ولكن وفقًا لهذه القاعدة الأخيرة لا يسمح بالجنسية المزدوجة.

لذلك ، عند بلوغ الطفل سن 21 من عمره يجب عليه اتخاذ القرار فإما الاحتفاظ بالجنسية الألمانية والتنازل عن باقي الجنسيات التي يحملها ، أو أن يتنازل عن الجنسية الألمانية. يسمى هذا باصطلاح النموذج التخييري.

الجنسية الالمانية للأطفال من أب غير قانوني

في حال لم تكن والدة الطفل متزوجة بشكل قانوني ، وكان والد الطفل هو الوحيد الذي يحمل الجنسية الألمانية أو أقام بشكل قانوني في ألمانيا لمدة ثماني سنوات على الأقل ولديه تصريح الإقامة الدائمة Niederlassungserlaubnis ، فيجب على الوالد الاعتراف رسميًا بالطفل والأبوة. حتى يمكنه من الحصول على الجنسية الألمانية.

وفي حال لم يستوف أي من الأبوين الشروط المذكورة أعلاه ، فإنه لن يحصل الطفل بشكل تلقائي على الجنسية الألمانية. لكن بعد مرور بعض الوقت ستتمكن من طلبها له فيما بعد. لمعلومات عن إعانة الأطفال في ألمانيا ، راتب الطفل المولود في ألمانيا ، ماهي مساعدات الطفل في ألمانيا انقر هنا. لمعلومات عن الإقامة رقم 33 في ألمانيا انقر هنا. كذلك ، لمعلومات عن طلب الإقامة الدائمة في ألمانيا pdf انقر هنا. لمعلومات عن الجنسية الالمانية تجنيس الفلسطينيين في ألمانيا انقر هنا.

شروط تجنيس الأطفال في ألمانيا من الآباء عديمي الجنسية

بالنسبة للأطفال الذين لا يحمل آباؤهم أي من أنواع الجنسية ، يتم تطبيق شروط خاصة للحصول على الجنسية الألمانية. فيجب أن يستوفي هؤلاء الأطفال الشروط التالية:

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  
  • ضرورة أن يكون الطفل عديم الجنسية عند لحظة الولادة؛
  • ضرورة أن يولد الطفل في ألمانيا حتى لو ولد على متن طائرة أو سفينة ألمانية؛
  • يجب أن يكون الطفل مقيمًا بشكل قانوني في ألمانيا لخمس سنوات على الأقل؛
  • أن لا يكون الطفل محكوم عليه بالحبس لمدة أكثر من خمس أعوام؛
  • يجب أن يتقدم الطفل بطلب الحصول على الجنسية الألمانية قبل أن يبلغ 21 عامًا.

اقرأ أيضًا: الحمل والولادة في المانيا ، حزمة التعليم والمشاركة في المانيا ، روضة الأطفال في ألمانيا | مراكز الرعاية النهارية Kita.

تجنيس الأطفال في ألمانيا للاجئين

للأطفال الحق في الحصول على الجنسية الألمانية إذا أكملوا فترة الإقامة المطلوبة 8 سنوات. كذلك ، بالإمكان الحصول عليها بمدة ست سنوات إذا حصلوا على حق اللجوء ، حتى إذا كان آباؤهم يتلقون الدعم المادي.

في هذه الحالة ، لا يتم منح الآباء الجنسية لأنهم يتلقون المساعدة. يتقدم الآباء بطلب للحصول على الجنسية نيابة عن أطفالهم الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا. يتم تقديم الطلب من قبل الطفل البالغ من العمر 16 عاما نفسه. أي شخص جاء إلى ألمانيا في عام 2015 ، على سبيل المثال ، سوف يتقدم بطلب التجنيس في العام المقبل.

وفي الختام عزيزي القارئ. يتم تجنيس الأطفال في ألمانيا فقط عند تقديم الطلب. فإذا وصل الطفل إلى سن 16 ، فيمكنه التقدم بطلب للحصول على الجنسية من سلطة الجنسية المسؤولة في مكان إقامته. بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا ، يجب تقديم طلب للحصول على الجنسية من قبل الوصي القانوني ، وعادة ما يكون الوالدان.

كما يتم تقديم طلب لجوء للمولود الجديد في المانيا بشكل تلقائي ، أي أنه قد تم تقديمه لصالح المولود الجديد. كما يمكن للوالدين تقديم أسبابهم الخاصة للجوء لأطفالهم. وإذا لم يفعلوا ذلك ، فإن نفس أسباب لجوء الوالدين ستنطبق على المولود.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى