الحياة في المانيا

انواع الاقامات في المانيا

Advertisement

يجب على جميع المواطنين الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي الذين يرغبون في البقاء في ألمانيا لمدة تزيد عن ثلاث أشهر. الحصول على النوع المناسب من انواع الاقامات في المانيا أو بما يعرف بتصريح الإقامة. عادة ما يكون هناك إمكانية لتمديد تصريح الإقامة Aufenthaltstitel.

Advertisement

في ظروف معينة ، قد تكون قادرًا على التقدم بطلب للحصول على تصريح الإقامة في مكتب الأجانب المحلي Ausländerbehörde إذا كنت في ألمانيا بتأشيرة سارية وصالحة. لذلك ، اتصل بمكتب الأجانب المحلي للحصول على مزيد من المعلومات حول هذا الموضوع.

يتم إصدار تصريح الإقامة الألماني لأغراض مختلفة. تعتبر الدراسة والعمل والمشاركة في الأنشطة الأخرى من بين الأغراض الرئيسية. هناك عدة أنواع من تصاريح الإقامة الألمانية وفقًا لغرض الدخول ومدة الإقامة المقصودة.

كذلك ، إذا غادرت بلدك لأسباب سياسية أو إنسانية وأردت البقاء في ألمانيا ، يمكنك تقديم طلب اللجوء في المانيا. إذا تمت الموافقة على طلبك ، فستحصل على تصريح إقامة Aufenthaltserlaubnis. هناك عدة أشكال من إقامة الحماية في ألمانيا في هذه الحالة.

يمكن الاعتراف بك كطالب لجوء Asylberechtigter أو لاجئًا بموجب اتفاقية جنيف المتعلقة بوضع اللاجئين Flüchtling nach der Genfer Flüchtlingskonvention أو شخصًا مؤهلًا لوضع الحماية الفرعية subär Schutzberechtigter.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين BAMF في ظل ظروف معينة ، قد تفرض حظراً وطنياً على ترحيلك Abschiebungsverbot. في هذه الحالة ، ستحصل أيضًا على تصريح إقامة.

في هذا المقال ، يمكنك معرفة المزيد عن انواع الاقامات في المانيا وتصاريح الإقامة الألمانية العادية. حيث يمكنك البحث عن الأنواع الرئيسية لتصاريح الإقامة الألمانية وكيفية الحصول عليها ومعايير التقديم وغير ذلك الكثير على عرب دويتشلاند.

تصريح الإقامة في ألمانيا

يُسمح للمواطنين من بعض البلدان بما في ذلك كندا والولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا واليابان وإسرائيل ونيوزيلندا وسويسرا بالدخول إلى جمهورية ألمانيا الاتحادية بدون تأشيرة ويمكن التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة أثناء تواجدهم في البلاد. انواع الاقامات في المانيا

إذا لم تكن قادمًا من أي من هذه البلدان ، فيمكن إصدار التأشيرة من قبل القنصلية أو السفارة الالمانية في بلد إقامتك. قد يكون من الممكن أيضًا التقدم مباشرة للحصول على تصريح إقامة في السفارة أو القنصلية في بلدك.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

قد تختلف القواعد الخاصة بما تحتاجه للحصول على نوع من انواع الاقامة في المانيا إلى حد ما من مكان إلى آخر ووفقًا لحالتك ووضع التصريح الذي تحتاحه. ستحتاج بالتأكيد إلى جواز سفر ساري المفعول وصورتين من الصور “البيومترية” وإثبات أن لديك مكانًا للعيش فيه وإثباتًا للتأمين الصحي وإثباتًا على أنه يمكنك إعالة نفسك. تتضمن الأشياء الأخرى التي قد تحتاجها دليلًا على أن لديك مهارة بالغة الأهمية ، وإثباتًا على أنك متزوج ، وإثبات أن لديك وسائل مستقلة أو معاشًا تقاعديًا ، وشهادة صحية وشهادة حسن السيرة والسلوك. لمعلومات عن قانون 25 الفقرة 2 من قانون الإقامة في ألمانيا ، قانون 25 الفقرة 3 من قانون الإقامة في ألمانيا انقر هنا. لمعلومات عن قانون 25 الفقرة 5 من قانون الإقامة في ألمانيا انقر هنا.

ما هي انواع الاقامات في المانيا والتصاريح؟

اعتمادًا على غرضك وطول مدة الإقامة المقصودة في ألمانيا ، هناك أنواع قليلة من تصاريح الإقامة الألمانية. من الأهمية بمكان أن تختار النوع المناسب من تصريح الإقامة. تعتمد عملية التقديم بأكملها ، بما في ذلك المستندات والرسوم المطلوبة ، على نوع التصريح الذي تقدمه.

انواع الاقامات في المانيا أو أنواع تصاريح الإقامة في ألمانيا هي كما يلي:

لمعلومات عن الفرق بين الإقامة سنة وثلاث سنوات في ألمانيا ، الفرق بين اللجوء والحماية ، انواع الاقامة في المانيا ، أنواع الإقامات في ألمانيا للاجئين السوريين ، الإقامة رقم 33 في ألمانيا ، ما هي إقامة منع الترحيل في ألمانيا انقر هنا.

انواع الاقامات في المانيا ، تصريح الإقامة المؤقتة في ألمانيا

الإقامة المؤقتة الألمانية مخصصة للأشخاص الذين يحتاجون إلى نوع من انواع الاقامات في المانيا لفترة محدودة. يتم إصدار تصريح الإقامة هذا للأشخاص الذين يرغبون في الإقامة في ألمانيا لأغراض محددة. وفقًا لهذه الأغراض ، هناك أنواع قليلة من تصاريح الإقامة المؤقتة في ألمانيا وهي كالتالي:

  • تصريح إقامة طالب ألمانيا؛
  • تصريح الإقامة الألمانية للعمل المؤقت؛
  • تصرِيح الإقامة الألمانية بغرض اللجوء لأسباب إنسانية أو سياسية؛
  • تصريح إقامة الأسرة الألمانية لم الشمل.

كل نوع من هذه الأنواع من تصاريح الإقامة الألمانية للإقامة المؤقتة له متطلباته الخاصة. يمكن للمقيمين المؤقتين التقدم بطلب لتمديد تصاريحهم في حالات محددة ، أي أن الشخص الحاصل على تصريح إقامة طالب لم يتخرج بعد. اقرأ أيضًا: حالات سحب الإقامة في ألمانيا.

كيفية تقديم طلب الحصول على تصريح الإقامة المؤقتة في ألمانيا؟

تعتمد عملية التقديم للحصول على تصريح الإقامة الألمانية كثيرًا على نوع نموذج الطلب الذي تتقدم به. ومع ذلك ، هناك مخطط مشترك لهذه العملية لجميع أنواع سندات الإقامة في ألمانيا. تسير عملية التقدم للحصول على تصريحالإقامة المؤقتة في ألمانيا على النحو التالي:

  1. أدخل في ألمانيا بالتأشيرة الصحيحة. إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة دخول ألمانيا ، فتأكد من دخولك بالتأشيرة الصحيحة. لا يمكنك التقدم بطلب للحصول على بطاقة إقامة بموجب تأشيرة سياحة أو فيزا عمل. ولا حتى بموجب تأشيرة العلاج أو ثقافية. ستحتاج إلى التأشيرة الصحيحة ، حتى يكون طلبك مؤهلاً؛
  2. سجل عنوانك الألماني. عند الوصول ، احصل على مكان تقيم فيه في ألمانيا ، إذا لم تكن قد قمت بذلك بالفعل. يجب عليك تسجيل عنوانك في السلطات الألمانية في المدينة التي استقرت فيها بما يسمى تسجيل السكن؛
  3. احصل على تأمين صحي. ربما استصدرت تأمينًا صحيًا مؤقتًا من بلدك. ومع ذلك ، يجب أن تحصل على تأمين صحي في ألمانيا طوال فترة الإقامة المخطط لها في البلاد؛
  4. افتح حساب بنكي. هذا إلزامي لطلب تصريح الإقامة في ألمانيا. يجب أن يكون لديك حساب مصرفي تثبت من خلاله الاستقرار المالي؛
  5. املأ نموذج الطلب وحدد موعدًا . يوجد استمارة طلب مختلفة لكل نوع من أنواع سند الإقامة. احصل على النموذج الصحيح وأجب على جميع الأسئلة المطروحة. أيضًا ، حدد موعدًا مع أقرب مركز هجرة من مكان إقامتك في ألمانيا؛
  6. جهز مستنداتك. يجب أن تقوم بالفعل بإعداد معظم مستنداتك أثناء وجودك في بلدك. ومع ذلك ، تحقق مما إذا كان لديك كل منهم قبل حضور موعدك؛
  7. احضر موعدك. مع جميع المستندات معك. ستحضر مقابلة قصيرة ، ثم تنتظر معالجة طلبك. عادة ، يتعين عليك دفع رسوم سند الإقامة في هذا اليوم.

اقرأ أيضًا: السفارة الالمانية في العراق بغداد ومعلومات حول كيفية حجز موعد القنصلية في أربيل.

تصريح الاقامة الدائمة في ألمانيا

تصريح الاقامة الدائمة في ألمانيا هو تصريح إقامة للبقاء في ألمانيا لفترة زمنية غير محدودة. الشروط الرئيسية التي يجب أن يستوفيها مقدم طلب الحصول على تصريح التسوية الدائمة في ألمانيا هي كما يلي:

  • عاش مقدم الطلب في ألمانيا لمدة 5 سنوات على الأقل بموجب تصريح إقامة مؤقت؛
  • أن يكون المتقدم قادرًا ماليًا على إعالة نفسه؛
  • أن يكون قد دفع اشتراكات في نظام التقاعد القانوني لمدة 5 سنوات على الأقل؛
  • المتقدم لديه معرفة باللغة الألمانية بالمستويات المطلوبة؛
  • يمتلك المتقدم معرفة أساسية بالنظام القانوني والاجتماعي وطريقة الحياة في ألمانيا؛
  • لديه / لديها مساحة معيشية لأنفسهم ولأسرهم.

لتفاصيل أكثر عن أنواع الإقامة الدائمة في ألمانيا ، شروط الاقامة الدائمة في المانيا انقر هنا.

البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي في ألمانيا

البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي هي تصريح إقامة يتم إصداره لمواطني دول أخرى بغرض الحصول على عمل مؤهل تأهيلا عاليا في ألمانيا أو دولة أخرى في دول الاتحاد الأوروبي. يتم إصدارها بصلاحية تصل إلى أربع سنوات. كما تُمنح بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء للعمل في ألمانيا وفقًا للشروط التي يجب على مقدم الطلب وهي كالتالي:

  • حاصل على مؤهل تعليم عالي ألماني أو أجنبي معترف به؛
  • لديه خبرة عملية لا تقل عن خمس سنوات في مجال تخصصه؛
  • حاصلة على موافقة العمل من وكالة التوظيف الفيدرالية في ألمانيا؛
  • يتقاضى راتباً مساوياً أو أكثر على النحو المنصوص عليه في القوانين الألمانية؛

يمكن أن تؤدي البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي إلى تصريح اقامة دائمة إذا كان مقدم الطلب يشغل منصبًا وظيفيًا لمدة 33 شهرًا على الأقل.

بطاقة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الألمانية

بطاقة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الألمانية هي نوع من انواع الاقامات في المانيا وهي تصريح إقامة مؤقتة للعمال المنقولين إلى ألمانيا للعمل في فرع الشركة التي يعملون بها في بلدهم. يمكن إصدارها لمدة تصل إلى ثلاث سنوات من الإقامة. المعايير الرئيسية المحددة للمتقدمين للحصول على بطاقة التحويل الألمانية داخل الشركات هي كالتالي:

  • أن يكون المتقدم من خارج الاتحاد الأوروبي؛
  • يعمل كمدير أو متخصص في الكيان المضيف؛
  • مدة التحويل الداخلي أطول من ثلاثة أشهر؛
  • وافقت وكالة التوظيف الفيدرالية الألمانية على التحويل الداخلي؛
  • يجب على مقدم الطلب تقديم عقد ساري المفعول لكامل فترة الإقامة المقصودة في ألمانيا؛
  • يجب عليه / عليها تقديم دليل على المؤهلات المهنية؛

يحق للمتدرب الموظف أيضًا التقدم بطلب للحصول على بطاقة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ومع ذلك ، فإن صلاحية البطاقة في هذه الحالة لا تزيد عن سنة واحدة.

بطاقة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتنقلة الألمانية

تعد بطاقة التحويل داخل الشركات المتنقلة (ICT) تصريح إقامة للإقامة المؤقتة في ألمانيا. يتم منحها للأشخاص الذين لديهم سند إقامة ساري المفعول صادر عن دولة أخرى ، والذين يرغبون في الانتقال إلى ألمانيا لغرض النقل داخل الشركة. المتطلبات الرئيسية لبطاقة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتنقلة الألمانية هي كما يلي:

  • سيعمل مقدم الطلب كمدير أو متخصص أو موظف متدرب في الكيان المضيف في ألمانيا؛
  • يستمر النقل لأكثر من ثلاثة أشهر؛
  • أن يكون لدى مقدم الطلب عقد عمل طوال مدة التحويل؛
  • معرفة مناسبة باللغة الألمانية؛
  • موافقة وكالة التوظيف الفيدرالية الألمانية على النقل.

اقرأ أيضًا: الكفالة الشخصية في ألمانيا للحصول على التأشيرة الألمانية.

Advertisement

تصريح الإقامة الدائمة في الاتحاد الأوروبي ألمانيا

تصريح الإقامة الدائمة من الاتحاد الأوروبي هو سند إقامة دائم يساوي تصريح الاقامة الدائمة الألمانية. المعايير الرئيسية التي يجب أن يستوفيها المتقدمون للحصول على تصريح إقامة طويل الأجل في الاتحاد الأوروبي هي كما يلي:

  • الإقامة في الاتحاد الأوروبي لمدة لا تقل عن خمس سنوات؛
  • الدخل الثابت والمنتظم؛
  • إجادة اللغة الألمانية بشكل كافٍ؛
  • يجب أن يمتلك مقدم الطلب مساحة معيشية كافية له ولأفراد أسرته.

اقرأ أيضًا: الاقامة الدائمة في الاتحاد الأوروبي Erlaubnis zum Daueraufenthalt-EU.

تكاليف تصاريح انواع الاقامات في المانيا

سيحتاج جميع المتقدمين للحصول على تصريح إقامة ألماني إلى دفع رسوم لمعالجة طلباتهم. تعتمد الرسوم على نوع التصريح الذي يتقدم المرء للحصول عليه. تكاليف تصريح الإقامة الألماني هي كما يلي:

تصريح الإقامة الألمانية المؤقتة

  • صالحة لمدة تصل إلى 1 سنة – 50 يورو
  • صالحة لأكثر من 1 سنة – 80 يورو
  • تمديد حتى 3 أشهر إضافية – 15 يورو
  • تمديد لأكثر من 3 أشهر إضافية – 30 يورو
  • تغيير سند الإقامة ، بما في ذلك تمديده – 40 يورو

تصريح إقامة طويل الأجل من الاتحاد الأوروبي – 85 يورو

البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي

  • التطبيق الأولي – 100 يورو
  • تمديد لمدة تصل إلى 3 أشهر – 96 يورو
  • تمديد لأكثر من 3 أشهر – 93 يورو
  • المواطنون الأتراك – ما يصل إلى 28،8 يورو

اقرأ أيضًا: السكن في ألمانيا ، التأمين الاجتماعي في المانيا.

وقت معالجة تصاريح انواع الاقامات في المانيا

تستغرق معالجة طلب تصريح الإقامة في ألمانيا حوالي أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

وفي الختام عزيزي القارئ. من المهم أن تعرف أن التأشيرة ليست حقًا تصريح إقامة. حيث يتم إصدار التأشيرات عادة لفترة محدودة من الوقت ، لغرض محدد للغاية. وعادة ما يكون لها شروط صارمة فيما يتعلق بطول الإقامة وكذلك عدد المرات التي يمكن مغادرة البلاد وإعادة دخولها على مدار فترة التأشيرة.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى