أخبار اللاجئين في ألمانيا

اللجوء في المانيا واجراءات الحصول على صفة اللاجئ وطريقة التسجيل ؟


Advertisement

لتقديم طلب اللجوء في المانيا ، يجب أن تكون موجود فيها. لا يتم تقديم مثل هذا الطلب إلى البعثات الدبلوماسية لجمهورية ألمانيا الاتحادية. يجب عليك تقديم الطلب بشكل شخصي.

قانون اللجوء الجديد في المانيا

لتتمكن من التقدم بطلب للحصول على اللجوء في ألمانيا ، يجب عليك أولاً التسجيل. عند وصولك إلى برلين ، يجب عليك أولاً إبلاغ Anlaufstelle für Neuankömmlinge (نقطة محورية للوافدين الجدد) . هناك ، بمساعدة نظام التوزيع الألماني “EASY” ، يتم تحديد الولاية الفيدرالية التي يجب أن تستقبلك بحسب توزع مقاطعات المانيا

إذا تقرر أن ولاية فيدرالية من ضمن ولايات ألمانيا الأخرى المسؤولة عن استقبالك ، فستتلقى تذكرة قطار للوصول إلى السلطة المختصة. إذا كانت برلين مسؤولة عن القبول ، فيجب عليك التسجيل في Landesamt für Flüchtlingsangelegenheiten (مكتب الدولة للاجئين)كطالب للحصول على وضع اللاجئ. 

يستغرق التسجيل يومين. في اليوم الأول ، سيتم إصدار بطاقة Ankunftsnachweis (إثبات الوصول) لك ، والتي تعمل بمثابة تعريف مؤقت وأساس لتلقي المزايا. و Ankunftsnachweis (تأكيد وصول) يسجل اسمك وتاريخ الميلاد والجنسية، ويتضمن صورتك. 

بالإضافة إلى ذلك ، يتم أخذ بصمات أصابعك قبل إصدارها. في اليوم الثاني يتم إجراء فحص طبي وتحصل على المخصصات الأولى. تأكد من إحضار جميع المستندات التعريفية والشخصية (جواز السفر أو شهادات الميلاد أو بطاقة الهوية أو رخصة القيادة).

Advertisement

اجراءات ما بعد تسجيل طلب اللجوء في المانيا

بعد التسجيل ، يتم إجراء إجراءات القبول في Aufnahmeeinrichtung (مكتب استقبال اللاجئين) ، والذي يعمل كمكان إقامة ويوفر لك كل ما تحتاجه. مدة إيداعك في مركز استقبال لا تقل عن ستة أسابيع ولا تزيد عن ستة أشهر. إذا كنت قادمًا من ما يسمى ببلد المنشأ الآمن (أي من ألبانيا والبوسنة والهرسك وغانا وكوسوفو ومقدونيا والجبل الأسود والسنغال وصربيا) ، فأنت ملزم بالإقامة في مركز استقبال حتى Bundesamt für Migration und Flüchtlinge ( لن يقرر المكتب الفيدرالي للمهاجرين واللاجئين) Asylantrag (طلب اللجوء) الخاص بك . في حالة الرفض حسب Asylantrag الخاص بك(طلب اللجوء) بصفتك مواطنًا في ما يسمى ببلد المنشأ الآمن ، يجب عليك البقاء في Aufnahmeeinrichtung (مكتب استقبال اللاجئين) حتى العودة إلى الوطن. إذا كان أفراد عائلتك في منشأة مختلفة ، فيمكن ترتيب لم شمل الأسرة.



كيف يتم تقديم طلب اللجوء في المانيا ؟

بعد التسجيل كمتقدم للحصول على وضع اللاجئ ، يمكنك تقديم Asylantrag (طلب اللجوء) في مكتب برلين لـ Bundesamt für Migration und Flüchtlinge (المكتب الفيدرالي للمهاجرين واللاجئين) . سيتم تحديد موعد لك. للتقدم ، يجب عليك أيضًا تقديم وثائق هويتك.

سيساعدك مترجم فوري أثناء تقديمك الشخصي. بالإضافة إلى ذلك ، ستتلقى جميع المعلومات التي تحتاجها كتابيًا بلغتك الأم. يتم التحقق من المعلومات التي قمت بتسجيلها مع Ausländerzentralregister (السجل المركزي للأجانب) و Bundeskriminalamt (مكتب الشرطة الجنائية الفيدرالية) لمعرفة ما إذا كان قد تم تقديم أكثر من طلب واحد ومعرفة ما إذا كنت تقدم الطلب لأول مرة أم مرة أخرى. بالإضافة إلى ذلك ، من خلال النظام الأوروبي المشترك ، يمكن تحديد ما إذا كانت عملية النظر في طلبك للحصول على اللجوء المؤقت أو صفة اللاجئ تقع ضمن اختصاص دولة أخرى.

في نهاية طلبك الشخصي ، ستتلقى Aufenthaltsgestattung (تصريح إقامة).

ما هي وثائق الإقامة التي سوف أستلمها ؟

عند التسجيل ، ستحصل على Ankunftsnachweis (تأكيد الوصول) مع صورتك واسمك وتاريخ ميلادك وجنسيتك . بعد تقديم طلب اللجوء ( Asylantrag ) شخصيًا إلى Bundesamt für Migration und Flüchtlinge (المكتب الفيدرالي للمهاجرين واللاجئين) ، ستحصل على Aufenthaltsgestattung (تصريح إقامة). هذه وثيقة مهمة للغاية يمكنك من خلالها تأكيد أنك تقدمت بطلب للحصول على اللجوء) وإثبات هويتك في حالة سيطرة (الشرطة) المحتملة. Aufenthaltsgestattung (تصريح الإقامة) يقتصر جغرافيا على المنطقة المختصة Aufnahmeeinrichtung (مكتب استقبال اللاجئين). ينتهي هذا القيد بعد ثلاثة أشهر ، إلا إذا كان عليك البقاء في Erstaufnahmeeinrichtung (مؤسسة اللاجئين الأساسية) (على وجه الخصوص كمواطن مما يسمى بالدول الآمنة).

كيف تجري عملية النظر في طلب اللجوء المؤقت أو وضع اللاجئ؟

كجزء من عملية تقديم طلب اللجوء المؤقت أو صفة اللاجئ ، يتحقق Bundesamt für Migration und Flüchtlinge (المكتب الفيدرالي للمهاجرين واللاجئين) من تلبية شروط اللجوء وحماية اللاجئين والحماية الفرعية والمحظورات الوطنية على الترحيل في قضيتك.

بمجرد تقديمك لطلب اللجوء في Außenstelle des Bundesamtes für Migration und Flüchtlinge (فرع المكتب الاتحادي للمهاجرين واللاجئين) ، تبدأ فترة انتظار هذا القرار.

الاقامة في مرفق استقبال اللاجئين الأساسي

طالما أنك ملزم بالإقامة في Erstaufnahmeeinrichtung (مرفق استقبال اللاجئين الأساسي) ، فإن Residenzpflicht ينطبق عليك (واجب الإقامة في مكان محدد بموجب قانون طالبي اللجوء). هذا يعني أنه لا يُسمح لك في المستقبل القريب بمغادرة موقع Ausländerbehörde (مكتب الأجانب) ، حيث يقع Erstaufnahmeeinrichtung ( مركز الاستقبال الرئيسي). بالنسبة لك ، هذه أرض برلين. خلال فترة سريان الإقامة في Residenzpflicht (واجب العيش في مكان معين في إطار قانون طالبي اللجوء) لا يُسمح لك بالعمل.

وضع اللاجئ بموجب إجراءات دبلن

قبل الشروع مباشرة في عملية النظر في طلب اللجوء المؤقت أو وضع اللاجئ بموجب إجراءات دبلن ، يتم تحديد ما إذا كانت دولة أوروبية أخرى ملزمة بالتعامل مع طلب اللجوء الخاص بك. هذا يضمن أن يتم فحص كل طلب لجوء مقدم في ما يسمى بمنطقة دبلن (في الاتحاد الأوروبي أو النرويج أو أيسلندا أو سويسرا أو ليختنشتاين) من قبل دولة واحدة فقط. إذا كنت قد سجلت بالفعل في إحدى البلدان المشار إليها أو تقدمت بالفعل بطلب للحصول على اللجوء هناك ، فلا يمكن لألمانيا توفير حماية إضافية في شكل اللجوء.

محكمة اللجوء في المانيا

إذا كان طلب اللجوء الخاص بك خاضعًا للفحص في دولة أخرى ، فسترسل ألمانيا طلب قبول هناك. إذا وافقت الولاية الأخرى ، سيصدر البوندسامت (المكتب الاتحادي) القرار المناسب. في غضون أسبوع واحد ، يمكنك الاستئناف أو تقديم طلب عاجل إلى Verwaltungsgericht (المحكمة الإدارية) المختصة. في انتظار صدور قرار من المحكمة بشأن الطلب العاجل ، لا يمكن تحويل الطلب إلى البلد الأصلي.

إذا لم يتم النقل في غضون ستة أشهر ، تظل الولاية القضائية للدولة التي قدمت فيها طلب اللجوء آخر مرة. في ظل ظروف معينة ، يمكن تمديد هذه الفترة.

يعتبر الاستماع إلى مقدم الطلب عنصرًا أساسيًا في عملية النظر في طلب اللجوء المؤقت أو وضع اللاجئ. سيوفر لك Bundesamt für Migration und Flüchtlinge (المكتب الفيدرالي للمهاجرين واللاجئين) مترجمًا لحضور جلسة الاستماع. خلال جلسة الاستماع ، لديك الفرصة لشرح أسبابك الفردية للفرار. لذلك من المهم جدًا أن تبدو مستعدًا جيدًا لجلسة الاستماع وأن تستشير منظمة Hilfsorganisation (منظمة إنسانية) أو محامٍ مسبقًا . 

إذا لم تتمكن من الحضور في الوقت المحدد لأسباب صحية أو لأسباب قاهرة أخرى ، فيجب عليك إلغاؤها كتابةً. إذا لم تحضر بدون سبب وجيه ، فقد يتم رفض طلبك أو سيتم تعليق العملية.

جلسة الاستماع في طلب اللجوء في المانيا

جلسة الاستماع ليست مفتوحة ، ولكن قد يكون برفقة محامٍ أو ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أو شخص مخول آخر (المادة 14 الفقرة 4 VwVfG (قانون الإجراءات الإدارية) ، يأتي القاصرون غير المصحوبين مع ولي أمرهم.

خلال جلسة الاستماع ، يتم منحهم وقتًا كافيًا لشرح أسباب هروبهم وظروف حياتهم ، بالإضافة إلى سيرتهم الذاتية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك معرفة المخاطر التي تنتظرك برأيك إذا عدت إلى المنزل. إن صانع القرار في Bundesamt für Migration und Flüchtlinge (المكتب الفيدرالي للمهاجرين واللاجئين) على دراية عامة بالظروف السائدة في بلدك. يجب أن تجيب بصدق. إذا كان لديك دليل ، مثل الصور الفوتوغرافية أو المستندات الرسمية أو شهادات الشرطة أو الصحة ، فقم بإظهارها.

Advertisement

من أجل تجنب الأخطاء أو سوء الفهم ، تتم ترجمة المحادثة بالكامل وتسجيل المحتوى الأساسي. في نهاية المحادثة ، يمكنك طلب ترجمة البروتوكول إلى لغتك. في هذه الحالة ، لديك الفرصة لإجراء تصحيحات أو إضافات على شهادتك. يجب أن تتم هذه الترجمة العكسية قبل أن يُطلب منك التوقيع على البروتوكول.

بعد جلسة استماع في Bundesamt für Migration und Flüchtlinge (المكتب الفيدرالي للمهاجرين واللاجئين) ، يبدأ طلب اللجوء.

النظر في طلب اللجوء في المانيا

خلال العملية الشاملة للنظر في طلب لجوء مؤقت أو وضع لاجئ وأثناء الإيداع ، يتم إيلاء اهتمام خاص للأشخاص الذين يحتاجون إلى حماية خاصة ، مثل القصر غير المصحوبين بذويهم ، والنساء الحوامل ، والآباء غير المتزوجين ، وضحايا التعذيب ، والمصابين ، والأشخاص المضطهدين . حسب الجنس ، وكذلك ضحايا الاتجار بالبشر.

 

انواع اللجوء في المانيا

يتم تحديد شكل الحماية ونوع اللجوء للاجئين الأفراد من قبل السلطة المختصة أثناء عملية النظر في طلب اللجوء المؤقت أو وضع اللاجئ. 

تتميز ألمانيا بأربعة أشكال من الحماية :

  1. أهلية الحصول على اللجوء
  2. حماية اللاجئين
  3. حماية فرعية
  4. حظر وطني على الترحيل

تكرس المادة 16 أ من القانون الأساسي الحق الأساسي في اللجوء ، الذي يشكل الأساس لمنح حق اللجوء. لكل ضحايا الاضطهاد الحكومي في ألمانيا الحق في الحماية. ومع ذلك ، يُستبعد الاعتراف بحق اللجوء إذا دخل المضطهدون ألمانيا عبر دولة ثالثة آمنة (جميع دول الاتحاد الأوروبي والنرويج وأيسلندا وليختنشتاين وسويسرا).

 اتفاقية جنيف وحماية اللاجئ

تنص اتفاقية جنيف الخاصة بوضع اللاجئين على من يُعترف به كلاجئ ويتلقى في هذا الصدد الحماية المناسبة. اللاجئ هو شخص تتعرض حياته وحريته للخطر بسبب العرق أو الجنسية أو الرأي السياسي أو الدين أو الانتماء إلى فئة اجتماعية معينة. على عكس حالة الحصول على حق اللجوء ، قد لا يأتي التهديد من وكالة حكومية ، ولكن أيضًا من أفراد أو كيانات غير حكومية ، مثل الجماعات الإرهابية أو العشائر أو الكارتلات أو أفراد الأسرة. كقاعدة عامة ، يأخذ المكتب الفيدرالي في الاعتبار ما إذا كان من الممكن العثور على الحماية في البلد الأم ، على سبيل المثال ، من خلال الانتقال إلى منطقة آمنة.

تصريح اقامة

يحصل طالبو اللجوء واللاجئون على Aufenthaltserlaubnis (تصريح إقامة) لمدة ثلاث سنوات مع وصول غير محدود إلى سوق العمل. لديهم الحق في لم شملهم مع أفراد الأسرة. إذا تم تقديم الطلب ذي الصلة في غضون ثلاثة أشهر من تاريخ الاعتراف من قبل المكتب الاتحادي ، فلا يتعين عليك حتى إثبات أنه يمكنك تقديم الدعم لأفراد عائلتك. بعد ثلاث أو خمس سنوات ، يتم إصدار Niederlassungserlaubnis (تصريح الإقامة الدائمة) إذا تم استيفاء شروط إضافية ، مثل سبل العيش ومستوى معين من الكفاءة في اللغة الألمانية.

الحماية الفرعية في المانيا

يتم منح الحماية الفرعية إذا واجه المتقدمون عقوبة الإعدام أو التعذيب أو المعاملة أو العقوبة اللاإنسانية والمهينة في وطنهم. بالإضافة إلى ذلك ، يتم توفير الحماية للمدنيين الذين تتعرض حياتهم وسلامتهم للخطر بسبب أعمال العنف المتعمدة أثناء النزاعات المسلحة.

إذا منح Bundesamt (المكتب الاتحادي) حماية فرعية ، فإن Ausländerbehörde (مكتب الأجانب) يُصدر Aufenthaltserlaubnis (تصريح إقامة) لمدة عام واحد. بعد انقضاء السنة الأولى ، تمدد سنتين ، طالما استمر أساس الحماية. يتمتع المستفيدون من الحماية الفرعية ، مثل اللاجئين المعترف بهم ، بوصول غير مقيد إلى سوق العمل. مع ذلك ، يستثني القانون لم شمل الأسرة حتى مارس 2018. في ظل ظروف معينة ، بعد خمس سنوات ، يمكن تحويل Aufenthaltserlaubnis (تصريح الإقامة) إلى Niederlassungserlaubnis غير محدد المدة (تصريح إقامة دائمة).

من أجل حماية المتقدمين الذين لا يستوفون شروط اللجوء أو حماية اللاجئين أو الحماية الفرعية ، وفقًا للمادة 60 الفقرة. 5 و 7 AufenthG (قانون الإقامة) يجوز فرضه على المواطنين Abschiebeverbot (حظر وطني على الترحيل) إذا كان الترحيل قد يؤدي إلى انتهاك حقوق الإنسان أو خطر كبير ومحدّد على الحياة أو الصحة أو الحرية. قد يشمل ذلك حالة مرض خطير لا يتم علاجه في بلد المنشأ ، وبالتالي هناك خطر الإضرار بالصحة إذا أُجبر الشخص على العودة.

حماية الحظر من الترحيل

في حالة مواطني Abschiebeverbot (الحظر الوطني للترحيل) ، يتم إصدار Aufenthaltserlaubnis (تصريح الإقامة ) لمدة عام واحد ، ويمكن تجديده وبعد خمس سنوات ، في ظل ظروف معينة ، يمكن تحويله إلى Niederlassungserlaubnis (الإقامة الدائمة) تصريح). الأفراد الذين يخضعون لـ Abschiebungsverbot (حظر الترحيل) لديهم وصول محدود إلى سوق العمل وحق محدود فقط في دخول بلد أفراد الأسرة.

متى يتم رفض طلب اللجوء في المانيا

يتم رفض طلب اللجوء إذا جاء طالب اللجوء من أحد الدول الآمنة، ففي هذه الحالة فرصته ضعيفة في الحصول على تصريح الإقامة في ألمانيا، وقائمة هذه الدول يتم تحديثها بشكل مستمر ومن ضمنها دول غرب البلقان، وأيضاً من يقوم بطلب اللجوء في أسباب تتعلق بالناحية الإقتصادية يتم إعادة رفض طلبه، وقرار الرفض يتم إرساله باللغة الألمانية مع الترجمة باللغة الأم، وفي الرسالة يتم إخطار طالب اللجوء أيضاً بموعد  مغادرته لجمهورية ألمانيا الاتحادية.

الغاء طلب اللجوء في المانيا

حتى 1 أغسطس 2015 ، كان المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين مسؤولاً قانونًا عن التحقق من بقاء القرار الإيجابي ساريًا ، في موعد لا يتجاوز 3 سنوات بعد اعتماده. قد يكون أحد معايير مراجعة القرار جريمة خطيرة يعاقب عليها بالسجن لأكثر من ثلاث سنوات أو جريمة ضد السلام . إذا تم العثور على انتهاك ، تقوم خدمة تسجيل الأجانب بمراجعة طلب تصريح الإقامة. 

في ظل ظروف معينة ، مثل الغياب التام للاندماج أو ارتكاب جريمة جنائية خطيرة ، يتم إنهاء تصريح الإقامة. إذا لم يتم إلغاء حماية المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين ، يُمنح اللاجئ تصريح إقامة دائمة. من الناحية العملية ، حصل عليها 95٪ من جميع اللاجئين. من المفترض أن يؤدي تجديد قانون اللجوء ( Gesetz zur Neubestimmung des Bleiberechts und der Aufenthaltsbestimmung ) ، الذي دخل حيز التنفيذ في 1 أغسطس 2015 ، إلى تقليل جهود المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين بشأن التقييم الفردي. 

كما يسمح لمكتب تسجيل الأجانب بمنح حق الإقامة بعد ثلاث سنوات ، ما لم يخطر المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين بحالة استثنائية تبرر إلغاء الحماية. يعد التقييم الفردي الشامل لطلبات اللجوء من خلال جلسة استماع وجهًا لوجه تمت الموافقة عليها في مؤتمر وزراء الداخلية في كوبلنز في 3 ديسمبر 2015 جزءًا من الإجراء اعتبارًا من 1 يناير 2016: الطلبات المقدمة من اللاجئين من سوريا والعراق وأفغانستان و تتم معالجة إريتريا بهذه الطريقة لأسباب أمنية .

وفي الختام اللاجئ هو المؤهل للحصول على طلب اللجوء في المانيا أو أي شكل آخر من أشكال الحماية ويمكنه البقاء على أراضيها ومن هو في ألمانيا بشكل غير قانوني يجب عليه العودة إلى الوطن وهذا ما سنتحدث عنه في مقالنا القادم ودمتم بخير. 

تابعوا أهم وأحدث الأخبار في ألمانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى