اخبار اللاجئين في المانيا

اللجوء في المانيا 2023 | اجراءات الحصول على صفة اللاجئ وطريقة التسجيل

Advertisement

حق اللجوء في المانيا هو حق محمي وفقًا للدستور الألماني حيث يتمتع الأشخاص المضطهدون سياسيًا بحق اللجوء. كحالات الطوارئ مثل الفقر والحروب الأهلية والكوارث الطبيعية. هذا يعني أن الأشخاص الذين حصلوا على حق اللجوء يمكنهم العيش في حالة آمنة في البلاد.

حيث ينص قانون اللجوء في ألمانيا على حق اللجوء كما نصت عليه المادة 16 وفقًا للقانون الأساسي لمعاهدة اللجوء عام 1993. لذلك ، إجراءات اللجوء تبدأ مع بداية التقدم بطلب الحصول على اللجوء في أحد فروع المكاتب الإتحادية للهجرة واللاجئينBAMF. وهي التي تحدد منح الشخص حق اللجوء من عدمه.

اجراءات اللجوء في المانيا تتألف من عدة مراحل ، التقدم بطلب اللجوء ، فحص إجراءات اتفاقية دبلن

Advertisement
، الاستماع واتخاذ القرار. قبل تمكن الشخص من تقديم طلب رسمي للحصول على اللجوء Asylantrag ، يجب عليه أولاً ، التسجيل كشخص طالب اللجوء Asylgesuch. 

لتقديم طلب اللجوء الى المانيا ، يجب أن تكون موجود فيها. لا يتم تقديم مثل هذا الطلب إلى البعثات الدبلوماسية لجمهورية ألمانيا الاتحادية. وفق قوانين ألمانيا للاجئين ، يجب عليك تقديم الطلب بشكل شخصي. 

فهرس المحتويات

طلب اللجوء في المانيا

لتتمكن من التقدم بطلب للحصول على اللجوء في ألمانيا ، يجب عليك أولاً التسجيل. فعند وصولك إلى جمهورية ألمانيا الاتحادية. على سبيل المثال ، عاصمة المانيا برلين أو أي ولاية فيدرالية أخرى. يجب عليك أولاً إبلاغ نقطة اتصال للوافدين الجدد Anlaufstelle für Neuankömmlinge. التي تعد نقطة البداية في إجراءات اللجوء. 

مراكز استقبال اللاجئين

مراكز استقبال اللاجئين أو السكن اثناء إجراءات اللجوء في المانيا هي نقطة البداية في إجراءات اللجوء ، لكن السؤال المهم هنا ما هي حقوق اللاجئين في المانيا بهذه المراكز ، فعند الوصول ، يحصل طالبي اللجوء على العناية الطبية ويتم فحص كل أجنبي من قبل الطبيب المختص للتأكد من عدم إصابتهم بأي أمراض معدية ، ويتم تسجيل المعلومات الشخصية الخاصة به ، وأخذ البصمات. في هذه المراكز ، يتوفر للاجئين كل ما يحتاجون إليه للعيش: 

  • ثلاث وجبات في اليوم؛
  • ملابس ومستلزمات النظافة. 

هذه المراكز عبارة عن مخيم به نزل وطبيب ومقهى صغير. علاوة على ذلك ، يحصل كل أجنبي على مصروف جيب:

  • 135 يورو للشخص البالغ
  • 244 يورو للأزواج وكل طفل 80 يورو إضافية.

كذلك ، تختلف ظروف السكن أثناء فترة اللجوء في المانيا بشكل كبير حيث يحصل شخص ما على سكن مريح ، ويضطر الآخر إلى التجمع في ظروف متواضعة للغاية. ثم إن معظم المجتمعات الألمانية تشارك بنشاط في تشييد مبانٍ جديدة لإيواء اللاجئين. 

لكن لسوء الحظ ، لا يمكن تسمية المباني الجديدة بأنها واسعة وستمكن من استيعاب ستين شخصًا فقط. لكن يمكن وصف الحياة في المركز الجديد بأنها مريحة. سيتمكن اللاجئون السوريون والأجانب في ألمانيا من الإقامة في المركز الجديد في بداية عام 2022.

كذلك ، أشهر مخيم للاجئين في مدينة دريسدن حوالي ألف شخص. لسوء الحظ ، من أجل الدخول إلى هذا المركز ، يتعين على الناس أن يتحلوا بالصبر والوضع صعب للغاية. لذلك ، من أجل تنفيذ إجراءات النظافة ، عليك الوقوف في طابور لمدة ساعة. بعد ذلك ، بمساعدة نظام التوزيع الألماني “EASY” ، يتم تحديد الولاية الفيدرالية التي يجب أن تستقبلك بحسب توزع مقاطعات المانيا. لا يمكنك تقديم لجوء إلى ألمانيا عن طريق النت.

تسجيل طلب اللجوء في المانيا

اليوم ، يتم تنظيم وضع اللاجئ من خلال قانون محدد ، على أساسه يتخذ المكتب الاتحادي القرارات المناسبة. بالإضافة إلى ذلك ، يستبعد القانون إمكانية ترحيل الأشخاص الذين تقدموا بطلبات لجوء. هناك أيضًا بعض العقبات ، غالبًا ما يتصرف موظفو القسم وفقًا لتقديرهم الخاص ، وغالبًا ما يتم حل الحالات المتطابقة تمامًا بطرق مختلفة.

للحصول على وضع اللاجئ ، يقدم الأجانب نموذج طلب إلى المكتب الفيدرالي للهجرة. بعد تقديم الطلب ، سيتعين على الأجنبي اجتياز مقابلة مع سلطات الهجرة الألمانية. يجب على اللاجئ أن يشرح أسباب طلب اللجوء لديه ولماذا لا يستطيع العيش في بلده. 

بالنسبة للأشخاص الذين لا يتحدثون الألمانية ، يتم تعيين مترجم فوري. يقرر موظفو الخدمة ما إذا تمت الموافقة على وضع اللاجئ وما هي التدابير التي يجب اتخاذها لدمج الأجنبي في البيئة الألمانية ، على سبيل المثال ، دروس اللغة الوطنية أو الدورات التدريبية المتقدمة. لنتابع إذًا اجراءات اللجوء.

أولًا ، يجب عليك التسجيل اللجوء في المانيا ، فإذا تقرر ما هي الولاية الفيدرالية من ضمن ولايات ألمانيا الأخرى المسؤولة عن استقبالك حسب نظام توزيع اللاجئين ، فستتلقى تذكرة قطار للوصول إلى السلطات المختصة في هذه الولاية. وإذا كانت برلين مسؤولة عن القبول الولاية التي انت فيها ، فيجب عليك التسجيل في مكتب الدولة لشؤون اللاجئين Landesamt für Flüchtlingsangelegenheiten كطالب للحصول على وضع اللاجئ.

عادةً ، يستغرق تسجيل لجوء الى المانيا يومين. في اليوم الأول ، سيتم إصدار بطاقة إثبات الوصول Ankunftsnachweis لك ، والتي تعمل بمثابة تعريف مؤقت وأساس لتلقي المزايا. و تأكيد وصول Ankunftsnachweis يسجل اسمك وتاريخ الميلاد والجنسية، ويتضمن صورتك. 

بالإضافة إلى ذلك ، يتم أخذ البصمة قبل إصدارها. في اليوم الثاني يتم إجراء فحص طبي وتحصل على المخصصات الأولى. تأكد من إحضار جميع المستندات التعريفية والشخصية (جواز السفر أو شهادات الميلاد أو بطاقة الهوية أو رخصة القيادة). في بعض الأحيان لا تتاح للشخص فرصة تزويد موظفي المكتب بوثيقة تثبت هويته. 

في هذه الحالة ، تُظهر السلطات الألمانية تسامحًا مذهلاً وتقبل طلب لاجئ افتراضي أو تعطيه ما يسمى اقامة متسامحة. لمعلومات عن محامي لجوء في برلين والمانيا. اقرأ أيضاً: افضل محامي اللجوء في المانيا ، مميزات اللجوء في المانيا .

اجراءات ما بعد تسجيل طلب اللجوء في المانيا

بعد التسجيل ، يتم إجراء إجراءات القبول في مكتب استقبال اللاجئين Aufnahmeeinrichtung ، والذي يعمل كمكان إقامة ويوفر لك كل ما تحتاجه. مدة إيداعك في مركز استقبال لا تقل عن ستة أسابيع ولا تزيد عن ستة أشهر. 

إذا كنت قادمًا من ما يسمى ببلد المنشأ الآمن (أي من ألبانيا والبوسنة والهرسك وغانا وكوسوفو ومقدونيا والجبل الأسود والسنغال وصربيا) ، فأنت ملزم بالإقامة في مركز استقبال حتى يقرر المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين Bundesamt für Migration und Flüchtlinge طلب اللجوء  Asylantrag الخاص بك. 

في حالة الرفض طلب اللجوء في المانيا Asylantrag الخاص بك بصفتك مواطنًا في ما يسمى ببلد المنشأ الآمن ، يجب عليك البقاء في مكتب استقبال اللاجئين Aufnahmeeinrichtung حتى العودة إلى الوطن. إذا كان أفراد عائلتك في منشأة مختلفة ، فيمكن ترتيب لم شمل الأسرة. كذلك ، لا يحق للشخص الأجنبي الذي يتقدم بطلب الحصول على وضع اللاجئ في اختيار الدائرة التي يتقدم إليها وأين يعيش بالضبط. 

وبعد استكمال الطلب وظهور نتيجة إجراءات اللجوء بالقبول ، يحصل الشخص على وضع خاص. الآن لديه الحق في مطالبة السلطات الألمانية بتوفير المأوى له. حيث حصل أيضًا على تصريح الإقامة في ألمانيا مدته ثلاث سنوات ودخول غير مشروط إلى سوق العمل الألماني ، والحق في لم شمل العائلة. 

فالخطوة التالية هي الإجراء للنظر في طلب لاجئ افتراضي. لكن قبل الانتقال إلى هذه الخطوة دعونا نتعرف بشكل مفصل ودقيق على كيفية تقديم طلب اللجوء في ألمانيا تابع قراءة المقال. اقرأ أيضاً: قانون اللجوء في المانيا ، افضل مقاطعة في المانيا للجوء أو افضل مدن اللجوء في المانيا .

كيف يتم تقديم طلب اللجوء في المانيا 2023؟

كيف يتم تقديم طلب اللجوء في المانيا
كيف يتم تقديم طلب اللجوء في المانيا

بعد التسجيل كمتقدم للحصول على وضع اللاجئ ، يمكنك تقديم طلب اللجوء Asylantrag في المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين Bundesamt für Migration und Flüchtlinge في المنطقة المتواجد فيها أو حسب الولاية التي ستستقبلك. سيتم تحديد موعد لك للتقدم ، يجب عليك أيضًا تقديم وثائق هويتك.

كذلك ، سيساعدك مترجم فوري أثناء تقديمك الشخصي. بالإضافة إلى ذلك ، ستتلقى جميع المعلومات التي تحتاجها كتابيًا بلغتك الأم. 

يتم التحقق من المعلومات التي قمت بتسجيلها مع السجل المركزي للأجانب Ausländerzentralregister و مكتب الشرطة الجنائية الفيدرالية Bundeskriminalamt لمعرفة ما إذا كان قد تم تقديم أكثر من طلب واحد ومعرفة ما إذا كنت تقدم الطلب لأول مرة أم مرة أخرى. 

Advertisement

بالإضافة إلى ذلك ، من خلال النظام الأوروبي المشترك ، يمكن تحديد ما إذا كانت عملية النظر في طلبك للحصول على اللجوء المؤقت أو صفة اللاجئ تقع ضمن اختصاص دولة أخرى. اقرأ أيضاً: قانون 25 الفقرة 2 من قانون الاقامة في المانيا | قانون 25 الفقرة 3 من قانون الإقامة في ألمانيا ، انواع اللجوء في المانيا.

في نهاية طلبك الشخصي ، ستتلقى تصريح إقامة Aufenthaltsgestattung.

ما هي وثائق الإقامة التي سوف أستلمها ؟

عند التسجيل ، ستحصل على تأكيد الوصول Ankunftsnachweis مع صورتك واسمك وتاريخ ميلادك وجنسيتك . بعد تقديم طلب اللجوء Asylantrag شخصيًا إلى المكتب الفيدرالي للمهاجرين واللاجئين Bundesamt für Migration und Flüchtlinge ، ستحصل على تصريح إقامة Aufenthaltsgestattung. 

هذه الوثيقة مهمة للغاية يمكنك من خلالها تأكيد أنك تقدمت بطلب للحصول على اللجوء وإثبات هويتك في حالة تم طلبها من قبل الشرطة في أي وقت. تصريح الإقامة Aufenthaltsgestattung يقتصر جغرافيا على المنطقة المختصة مكتب استقبال اللاجئين Aufnahmeeinrichtung . 

كذلك ، ينتهي هذا القيد بعد ثلاثة أشهر ، إلا إذا كان عليك البقاء في مؤسسة اللاجئين الأساسية على وجه الخصوص كمواطن مما يسمى بالدول الآمنة Erstaufnahmeeinrichtung. اقرأ أيضًا: اللجوء العائلي في المانيا.

كيف تجري عملية النظر في طلب اللجوء المؤقت أو وضع اللاجئ؟

كجزء من عملية تقديم طلب اللجوء المؤقت أو صفة اللاجئ ، المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين Bundesamt für Migration und Flüchtlinge من تلبية كافة أنواع الحماية وشروط اللجوء وحماية اللاجئين والحماية الفرعية والمحظورات الوطنية على الترحيل في قضيتك.

كذلك ، بمجرد تقديمك لطلب اللجوء في المانيا في فرع المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين

 Außenstelle des Bundesamtes für Migration und Flüchtlinge ، تبدأ فترة انتظار هذا القرار. دائماً كان خيار اللجوء إلى ألمانيا للسوريين هو افضل حل. اقرأ أيضًا: التأمين الصحي للاجئين في ألمانيا ، الرعاية الصحية للاجئين في ألمانيا.

الاقامة في مرفق استقبال اللاجئين الأساسي

طالما أنك ملزم بالإقامة في مرفق استقبال اللاجئين الأساسي Erstaufnahmeeinrichtung ، فإن واجب الإقامة في مكان محدد بموجب قانون طالبي اللجوء Residenzpflicht ينطبق عليك. هذا يعني أنه لا يُسمح لك في المستقبل القريب بمغادرة موقع مكتب شؤون الأجانب في ألمانيا Ausländerbehörde ، حيث يقع مركز الاستقبال الرئيسي Erstaufnahmeeinrichtung. 

بالنسبة لك ، خلال فترة سريان الإقامة في إطار قانون طالبي اللجوء Residenzpflicht لا يُسمح لك بالعمل قبل حصولك على تصريح العمل للاجئين في المانيا. لمعلومات عن عناوين مراكز اللجوء في المانيا انقر هنا.

وضع اللاجئ بموجب إجراءات دبلن

قبل الشروع مباشرة في عملية النظر في طلب اللجوء المؤقت أو وضع اللاجئ بموجب إجراءات دبلن ، يتم تحديد ما إذا كانت دولة أوروبية أخرى ملزمة بالتعامل مع طلب اللجوء الخاص بك. هذا يضمن أن يتم فحص كل طلب لجوء مقدم في ما يسمى بمنطقة دبلن (في دول الاتحاد الأوروبي أو النرويج أو أيسلندا أو سويسرا أو ليختنشتاين) من قبل دولة واحدة فقط. 

كذلك ، إذا كنت قد سجلت بالفعل في إحدى البلدان المشار إليها أو تقدمت بالفعل بطلب للحصول على اللجوء هناك ، فلا يمكن لألمانيا توفير حماية إضافية في شكل اللجوء. اقرأ أيضًا: تسجيل السكن في المانيا Anmeldung.

محكمة اللجوء في المانيا

إذا كان طلب اللجوء الخاص بك خاضعًا للفحص في دولة أخرى ، فسترسل ألمانيا طلب قبول هناك. إذا وافقت الولاية الأخرى ، سيصدر المكتب الاتحادي البوندسامت  القرار المناسب. في غضون أسبوع واحد ، يمكنك الاستئناف أو تقديم طلب عاجل إلى المحكمة الإدارية Verwaltungsgericht المختصة. 

كذلك ، في انتظار صدور قرار من المحكمة بشأن الطلب العاجل ، لا يمكن تحويل الطلب إلى البلد الأصلي.  إذا لم يتم النقل في غضون ستة أشهر ، تظل الولاية القضائية للدولة التي قدمت فيها طلب اللجوء آخر مرة. في ظل ظروف معينة ، يمكن تمديد هذه الفترة. 

كما يعتبر الاستماع إلى مقدم الطلب عنصرًا أساسيًا في عملية النظر في طلب اللجوء في المانيا المؤقت أو وضع اللاجئ. سيوفر لك المكتب الفيدرالي للمهاجرين واللاجئين Bundesamt für Migration und Flüchtlinge مترجمًا لحضور جلسة الاستماع. لذلك ، خلال جلسة الاستماع ، لديك الفرصة لشرح أسبابك الفردية للفرار. كما أنه من المهم جدًا أن تبدو مستعدًا جيدًا لجلسة الاستماع وأن تستشير منظمة إنسانية Hilfsorganisation أو محامٍ مسبقًا. 

كذلك ، إذا لم تتمكن من الحضور في الوقت المحدد لأسباب صحية أو لأسباب قاهرة أخرى ، فيجب عليك إلغاؤها كتابةً. إذا لم تحضر بدون سبب وجيه ، فقد يتم رفض طلبك أو سيتم تعليق العملية. اقرأ أيضاً اسئلة مقابلة اللجوء في المانيا وما هي حقوق طالب اللجوء في جلسة الاستماع وقرارات BAMF ،  أهم سبعة أسئلة عليك معرفة أجاباتها عن طلب اللجوء في ألمانيا .

جلسة الاستماع في طلب اللجوء في المانيا

جلسة الاستماع ليست مفتوحة ، ولكن قد تكون برفقة محامٍ أو ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أو شخص مخول آخر (المادة 14 الفقرة 4 VwVfG (قانون الإجراءات الإدارية) ، يأتي القاصرون غير المصحوبين مع ولي أمرهم.

خلال جلسة الاستماع ، يتم منحهم وقتًا كافيًا لشرح أسباب هروبهم وظروف حياتهم ، بالإضافة إلى سيرتهم الذاتية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك معرفة المخاطر التي تنتظرك برأيك إذا عدت إلى المنزل. إن صانع القرار في المكتب الفيدرالي للمهاجرين واللاجئين Bundesamt für Migration und Flüchtlinge على دراية عامة بالظروف السائدة في بلدك. 

كما يجب أن تجيب بصدق. إذا كان لديك دليل ، مثل الصور الفوتوغرافية أو المستندات الرسمية أو شهادات الشرطة أو الصحة ، فقم بإظهارها. كما يمكنك أيضاً الطعن في قرار رفض اللجوء في المانيا أيضًا.

من أجل تجنب الأخطاء أو سوء الفهم ، تتم ترجمة المحادثة بالكامل وتسجيل المحتوى الأساسي. في نهاية المحادثة ، يمكنك طلب ترجمة البروتوكول إلى لغتك. في هذه الحالة ، لديك الفرصة لإجراء تصحيحات أو إضافات على شهادتك. يجب أن تتم هذه الترجمة العكسية قبل أن يُطلب منك التوقيع على البروتوكول.

بعد جلسة استماع في المكتب الفيدرالي للمهاجرين واللاجئين Bundesamt für Migration und Flüchtlinge ، يبدأ طلب اللجوء. 

النظر في طلب اللجوء في المانيا

خلال العملية الشاملة للنظر في طلب لجوء مؤقت أو وضع لاجئ وأثناء الإيداع ، يتم إيلاء اهتمام خاص للأشخاص الذين يحتاجون إلى حماية خاصة ، مثل القصر غير المصحوبين بذويهم ، والنساء الحوامل ، والآباء غير المتزوجين ، وضحايا التعذيب ، والمصابين ، والأشخاص المضطهدين . حسب الجنس ، وكذلك ضحايا الاتجار بالبشر. كما أن هناك منظمات تساعد على اللجوء في ألمانيا كمنظمة دياكوني ومنظمة كاريتاس الألمانية.

انواع اللجوء في المانيا

اللجوء يعني الملجأ والحماية. على سبيل المثال ، انواع اللجوء هي: لجوء سياسي ، لجوء ديني ، لجوء انساني. لكن يتم تحديد شكل الحماية و أنواع اللجوء في ألمانيا للاجئين الأفراد من قبل السلطة المختصة أثناء عملية النظر في طلب اللجوء المؤقت أو وضع اللاجئ وتأمين الحماية والملجأ المناسب له. لذلك ، دعونا نتعرف على أشكال الحماية التي تقدمها جمهورية ألمانيا الاتحادية. لكن بعد أن نتعرف على أنواع اللجوء في المانيا.

اللجوء السياسي في ألمانيا

تنص المادة 16 أ (1) من القانون الأساسي الألماني على ما يلي: يتمتع الأشخاص المضطهدون سياسيًا بحق اللجوء في المانيا أيضًا. هذا يعني أنه يُسمح للأشخاص الذين يحصلون على اللجوء بالعيش في بلد آمن. يعني الاضطهاد السياسي أن الدولة تضطهد شخصًا لأسباب سياسية. لتفاصيل أكثر عن اللجوء السياسي في المانيا انقر هنا.

اللجوء الديني في ألمانيا

بالنسبة لبعض اللاجئين وشركائهم ، يبدو أن الإقامة في مجتمع ديني ، أو ما يسمى باللجوء الكنسي ، هو الملاذ الأخير قبل التهديد الحاد بالترحيل. كذلك ، لا يكون اللجوء الكنسي منطقيًا إلا إذا كان يتعلق بكسب الوقت وإذا كان هناك أمل ملموس في حق الإقامة. كذلك ، يجب على المصلين هناك أن يتكيفوا مع حقيقة أن اللجوء في المانيا الكنسي أو اللجوء الديني لن ينتهي في غضون أيام قليلة. قد يستغرق الأمر بضعة أسابيع ، وقد يستمر أيضًا عدة أشهر.

Advertisement

اللجوء الانساني في ألمانيا

في إطار إجراءات القبول الإنساني حسب المادة 23 ، الفقرة 2 من قانون الإقامة ، يمكن قبول الأشخاص الذين فروا من بلدهم الأصلي. على سبيل المثال ، بسبب حالة أزمة حادة وبحاجة إلى المساعدات الإنسانية.

حتى عام 2013 ، تم تنفيذ الحق الإنساني في الإقامة من قبل سلطات الدولة في الإدارة الفيدرالية غير المباشرة. منذ عام 2014 السلطات الفيدرالية فقط هي المسؤولة ، وهي المكتب الفيدرالي للهجرة واللجوء والمحكمة الإدارية الفيدرالي. لذلك ، الشخص الحاصل على اللجوء في المانيا السياسي له حق الحماية في البلد الذي يمنحه الاقامة بها والعيش على اراضي تلك الدولة وليس فقط اللجوء و العيش. 

بينما اللاجئ الحاصل على لجوء انساني يستطيع في وقت من الاوقات (عند غياب سبب اللجوء) ان يعود لبلده. لنتابع مقالنا مع أشكال الحماية في ألمانيا.

ما هي أشكال الحماية في المانيا؟

تتميز ألمانيا بأربعة أشكال من الحماية وهي:

  1. أهلية الحصول على اللجوء؛
  2. حماية اللاجئين؛
  3. حماية فرعية؛
  4. حظر وطني على الترحيل.

اللجوء في ألمانيا

كما تكرس المادة 16 أ من القانون الأساسي الحق الأساسي في اللجوء ، الذي يشكل الأساس لمنح حق اللجوء. لكل ضحايا الاضطهاد الحكومي في ألمانيا الحق في الحماية. 

ومع ذلك ، يُستبعد الاعتراف بحق اللجوء إذا دخل المضطهدون ألمانيا عبر دولة ثالثة آمنة (جميع دول الاتحاد الأوروبي والنرويج وأيسلندا وليختنشتاين وسويسرا). لتفاصيل أكثر شاهد: انواع الاقامة لطالبي اللجوء في المانيا.

حماية اللاجئ حسب اتفاقية جنيف

تنص اتفاقية جنيف الخاصة بوضع اللاجئين على من يُعترف به كلاجئ ويتلقى في هذا الصدد الحماية المناسبة. وينص تعريف اللاجئ بأنه شخص تتعرض حياته وحريته للخطر بسبب العرق أو الجنسية أو الرأي السياسي أو الدين أو الانتماء إلى فئة اجتماعية معينة. 

على عكس حالة الحصول على حق اللجوء في المانيا ، قد لا يأتي التهديد من وكالة حكومية ، ولكن أيضًا من أفراد أو كيانات غير حكومية ، مثل الجماعات الإرهابية أو العشائر أو الكارتلات أو أفراد الأسرة. لذلك ، تولي الحكومة بعض الاهتمام بقضية اللجوء الإنساني للنساء وتطلعهم على حقوقهم بالكامل لمعلومات أكثر عن اللجوء الإنساني للنساء انقر هنا

كقاعدة عامة ، يأخذ المكتب الفيدرالي في الاعتبار ما إذا كان من الممكن العثور على الحماية في البلد الأم ، على سبيل المثال ، من خلال الانتقال إلى منطقة آمنة.

تصريح اقامة

يحصل طالبو اللجوء في المانيا واللاجئون على تصريح إقامة Aufenthaltserlaubnis لمدة ثلاث سنوات مع وصول غير محدود إلى سوق العمل. لديهم الحق في لم شملهم مع أفراد الأسرة. إذا تم تقديم الطلب ذي الصلة في غضون ثلاثة أشهر من تاريخ الاعتراف من قبل المكتب الاتحادي ، فلا يتعين عليك حتى إثبات أنه يمكنك تقديم الدعم لأفراد عائلتك. 

كذلك ، بعد ثلاث أو خمس سنوات ، يتم إصدار تصريح الإقامة الدائمة Niederlassungserlaubnis إذا تم استيفاء شروط إضافية ، مثل سبل العيش ومستوى معين من الكفاءة في اللغة الألمانية.

الحماية الفرعية في المانيا

يتم منح الحماية الفرعية إذا واجه المتقدمون عقوبة الإعدام أو التعذيب أو المعاملة أو العقوبة اللاإنسانية والمهينة في وطنهم. بالإضافة إلى ذلك ، يتم توفير الحماية للمدنيين الذين تتعرض حياتهم وسلامتهم للخطر بسبب أعمال العنف المتعمدة أثناء النزاعات المسلحة.

إذا منح المكتب الاتحادي Bundesamt حماية فرعية ، فإن مكتب الأجانب Ausländerbehörde  سيُصدر تصريح إقامة Aufenthaltserlaubnis لمدة عام واحد. وبعد انقضاء السنة الأولى ، تمدد سنتين ، طالما استمر أساس الحماية. 

كما يتمتع المستفيدون من اللجوء في المانيا مع وضع الحماية الفرعية ، مثل اللاجئين المعترف بهم ، بوصول غير مقيد إلى سوق العمل. مع ذلك ، يستثني القانون لم شمل الأسرة حتى مارس 2018. في ظل ظروف معينة ، بعد خمس سنوات ، يمكن تحويل تصريح الإقامة Aufenthaltserlaubnis إلى تصريح إقامة دائمة Niederlassungserlaubnis غير محدد المدة.

من أجل حماية المتقدمين الذين لا يستوفون شروط اللجوء أو حماية اللاجئين أو الحماية الفرعية ، وفقًا للمادة 60 الفقرة. 5 و 7 من قانون الإقامة AufenthG يجوز فرضه على المواطنين حظر وطني على الترحيل Abschiebeverbot إذا كان الترحيل قد يؤدي إلى انتهاك حقوق الإنسان أو خطر كبير ومحدّد على الحياة أو الصحة أو الحرية. قد يشمل ذلك حالة مرض خطير لا يتم علاجه في بلد المنشأ ، وبالتالي هناك خطر الإضرار بالصحة إذا أُجبر الشخص على العودة.

حماية الحظر من الترحيل

في حالة مواطني الحظر الوطني للترحيل Abschiebeverbot ، يتم إصدار تصريح الإقامة Aufenthaltserlaubnis لمدة عام واحد ، ويمكن تجديده وبعد خمس سنوات ، في ظل ظروف معينة ، يمكن تحويله إلى تصريح الإقامة الدائمة Niederlassungserlaubnis. كذلك ، الأفراد الذين يخضعون لـ حظر الترحيل Abschiebungsverbot لديهم وصول محدود إلى سوق العمل وحق محدود فقط في دخول بلد أفراد الأسرة. اقرأ أيضًا: كيف نقوم بللجوء الى سفارة المانية في تركيا من هنا.

ما أسباب قبول اللجوء في المانيا؟

أسباب قبول اللجوء في ألمانيا حسب الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ، أن كل شخص له الحق في طلب اللجوء والتمتع به في بلدان أخرى هربا من الاضطهاد في بلده. بموجب قانون اللجوء الألماني ، تعتبر أفعال الدولة أو المنظمات الغير حكومية اضطهادًا إذا كانت محفوفة بالخطر وتحدث بمفردها أو مجتمعة ، بقدر ما تشكل انتهاكًا خطيرًا لحقوق الإنسان الأساسية.

كما يمكن ذكر بعض أعمال الاضطهاد التي هي أهم أسباب قبول اللجوء في المانيا وهي كالتالي:

  • استخدام العنف النفسي والجسدي ، بما في ذلك العنف الجنسي؛
  • التدابير القانونية أو الإدارية أو الشرطية أو القضائية التمييزية أو المطبقة بطريقة تمييزية؛
  • الملاحقات القانونية أو العقوبات الغير متناسبة التي تطبق بطريقة تمييزية؛
  • الحرمان من الحماية القانونية مما يؤدي إلى عقوبة تمييزية أو غير متناسبة؛
  • المقاضاة أو العقوبة لرفضهم الخدمة العسكرية في نزاع تنطوي فيه الخدمة العسكرية على جرائم أو أفعال مشمولة بأحكام الاستثناء الواردة في الفقرة 2 من المادة 3 من قانون اللجوء؛
  • الإجراءات المتعلقة بنوع الجنس أو الموجهة ضد الأطفال.

وبموجب أحكام المحاكم الحالية ، فإن الإساءة اللفظية غير الموثقة أو الإهانات أو التهديدات (غير الموصوفة على وجه التحديد)، ومشاعر عدم الرضا ليست كافية لاعتبارها «أعمال اضطهاد».

الاضطهاد على أساس التوجه الجنسي (وخاصة المثلية الجنسية) معترف به كأحد اسباب اللجوء في المانيا. يمكن أن يكون سببًا إضافيًا أو السبب الرئيسي للجوء. إذا اقتنع المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين أو المحكمة بميولهم الجنسية أو هويتهم الجنسية واضطهادهم الشخصي ، فسيتم منحهم وضع حماية اللاجئين. ثم يتم الاعتراف بهم كلاجئين بموجب اتفاقية جنيف للاجئين ويحصلون على تصريح إقامة (بعد الاعتراف بهم).

الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية يمكن أن تمنع الترحيل (الحظر الوطني للترحيل) ، لأنه مرض خطير ويهدد الحياة. يتم إثبات مانع الترحيل في الحالات التالية:

  1. امكانية علاج المرض في ألمانيا؛
  2. عدم وجود علاج في بلد المنشأ أو لا يمكن دفع مصاريف العلاج هناك؛
  3. سيزداد المرض سوءًا بشكل كبير في المستقبل بدون علاج ، ويمكن أن يصبح مهددًا للحياة أو يؤدي إلى الوفاة.

متى يتم رفض طلب اللجوء في المانيا؟

يتم رفض طلب لجوء في المانيا إذا جاء طالب اللجوء من أحد الدول الآمنة، ففي هذه الحالة فرصته ضعيفة في الحصول على تصريح الإقامة في ألمانيا، وقائمة هذه الدول يتم تحديثها بشكل مستمر ومن ضمنها دول غرب البلقان، وأيضاً من يقوم بطلب اللجوء في أسباب تتعلق بالناحية الإقتصادية يتم إعادة رفض طلبه، وقرار الرفض يتم إرساله باللغة الألمانية مع الترجمة باللغة الأم ، وفي الرسالة يتم إخطار طالب اللجوء أيضاً بموعد  مغادرته لجمهورية ألمانيا الاتحادية. لتفاصيل أكثر اقرأ: اهم اسباب رفض اللجوء في المانيا.

اللجوء في المانيا لذوي الاحتياجات الخاصة

يعتبر الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بحاجة إلى حماية خاصة ولهم حقوق خاصة في المانيا. فعند  التسجيل كطالب لجوء ، تأكد من إعلام موظفيBAMF عن وضعك الخاص. إذا كان ذلك ضروريًا ، فيحق لك أن يتم وضعك في مؤسسة خاصة. كما لديك أيضًا الحق في الحصول على رعاية صحية شاملة. 

Advertisement

وفي بعض الحالات ، قد تحصل على المزيد من المال كمساعدات. كذلك ، اطلب الدعم من الأخصائي الاجتماعي في المؤسسة التي تعيش فيها أو من منظمة استشارية إذا كان الموظفون في مركز الاستقبال الأساسي لا يستطيعون مساعدتك. يمكنك العثور على أقرب منظمة استشارية لك على proasyl.de.

هل سأحصل على حق اللجوء إذا كنت معاقًا؟

الإعاقة في حد ذاتها ليست سببًا لمنحك حق اللجوء في المانيا أو الحماية الفرعية أو الاعتراف كلاجئ. ومع ذلك ، إذا كنت مضطهدًا لأنك شخص ذو إعاقة ، فقد يكون هذا سببًا لمنحك اللجوء أو الاعتراف بك كلاجئ.

إذا تعرضت كرامتك الإنسانية للإهانة في وطنك فقط لأنك شخص ذو إعاقة ، فقد يكون هذا هو الأساس لمنحك الحماية الفرعية. في هذه الحالة ، لا تلعب درجة الإعاقة أي دور. حقيقة أنك تتعرض للاضطهاد أو سوء المعاملة بسبب أنت شخص ذو إعاقة. إذا كانت هذه هي حالتك ، فتأكد من مراجعة منظمة استشارية أو محامٍ قبل جلسة الاستماع.

هل يمكنني الحصول على تصريح الاعاقة الشديدة خلال Duldung أو طلب اللجوء؟

في ألمانيا ، تدعم الحكومة الأشخاص ذوي الإعاقة للتعويض عن الحرمان الذي يجدون أنفسهم فيه عندما يصبحون معاقين. هنا يسمى تعويض الحرمان Nachteilsausgleich. لتلقي هذه المساعدة من الحكومة ، يجب عليك أولاً التسجيل للحصول على شهادة الاعاقة الشديدة Schwerbehindertenausweis.

كما يمكنك أيضًا تقديم طلب الحصول على شهادة إعاقة إذا كان لديك الاقامة المتسامحة في المانيا (Duldung) أو إذا كان طلب اللجوء في المانيا الخاص بك لا يزال معلقًا. في الحالة الأخيرة ، يتم تطبيق القاعدة التالية: ستكون شهادة الإعاقة صالحة بنفس فترة صلاحية تصريح الإقامة المؤقتة Aufenthaltsgestattung.

لكن بمجرد انتهاء صلاحية التصريح ، ستتوقف شهادتك أيضًا عن كونها صالحة. كانت القاعدة نفسها تنطبق على حاملي الاقامة المتسامحة Duldung ، لكن هذا تغير منذ عام 2021. الآن لا تعتمد صلاحية شهادة الإعاقة الخاصة بك على صلاحية الاقامة النتسامحة Duldung.

هل يمكنني الحصول على تصريح إقامة دائمة على الرغم من عدم قدرتي على العمل؟

كقاعدة عامة ، لا يمكنك الحصول على تصريح الإقامة الدائمة Niederlassungserlaubnis إذا كنت تتلقى مساعدات مالية من مكتب الرعاية الاجتماعية Sozialamt. ومع ذلك ، إذا كنت شخصًا من ذوي الإعاقة ، فقد يتم استثناء هذه الحالة. إذا تسببت إعاقتك في عدم قدرتك على العمل ، فقد تكون مؤهلاً للحصول على تصريح الإقامة الدائمة. لذلك ، يجب إثبات عدم قدرتك على العمل من خلال التقارير الطبية الموثقة. اقرأ أيضًا: الفرق بين اللجوء والحماية من هنا.

اللجوء في المانيا للقصّر الغير مصحوبين بأهلهم 

في ألمانيا ، سيتم تسجيلك كلاجئ قاصر غير مصحوب بأهلك unsegleiteter minderjähriger Flüchtling or umF إذا كان عمرك أقل من 18 عامًا وأنت هنا بدون اسرتك. ربما تكون بمفردك لأنك فقدت عائلتك في طريقك إلى ألمانيا للجوء. أو ربما غادرت وطنك الأم وحدك. أو فقدت والديك عند وصولك إلى ألمانيا. كما يخضع اللاجئون القصر غير المصحوبين بأهلهم في ألمانيا لقواعد مختلفة عن قواعد البالغين أو الأطفال الذين فروا إلى ألمانيا مع والديهم.

عند اللجوء في المانيا والوصول إلى هناك ، يتم وضع اللاجئين القصر الغير مصحوبين بأهلهم تحت رعاية مكتب رعاية الشباب Jugendamt. هذا يعني أن القسم سيهتم بالمكان الذي ستعيش فيه كقاصر وخطواتك التالية. في البداية ، سيتم تنفيذ ما يسمى بإجراء تحديد هوية القاصر Clearing-Verfahren.

فإذا لم يكن لديك بطاقة هوية أو مستندات أخرى معك ، فسيتم تحديد عمرك باستخدام إجراء تحديد العمر Altersfeststellung. على سبيل المثال ، بمساعدة تقرير طبي.

سيتحقق موظفو القسم مما إذا كان لديك أقارب في ألمانيا أو في أوروبا يمكنك العيش معهم وترغب في العيش معهم. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فسيتم إحالتك إلى وكالة الشباب ذات الصلة. سيهتم موظفو الوكالة بإسكانك في أسرة حاضنة Pflegefamilie أو في مؤسسة للأطفال والمراهقين التي ستهتم باحتياجاتك الأخرى (المدرسة ، والتعليم ، وحالة الإقامة ، وما إلى ذلك) ، وسيجدون أيضًا وصيًا عليك.

طلب اللجوء الى المانيا للقاصر

بصفتك قاصرًا ، لا يمكنك التقدم بطلب اللجوء بمفردك. لكن يمكن لولي الأمر أن يفعل ذلك كتابةً نيابةً عنك. يمكنه إرسال نموذج مجاني إلى أقرب مكتب للمكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين BAMF.

سواء كان تقديم طلب لجوء منطقيًا في قضيتك ، سيخبرك محامٍ أو موظف في منظمة استشارية. عادةً ما يتلقى اللاجئون القصر غير المصحوبين بأهلهم الذين لا يتقدمون بطلب للحصول على اللجوء في المانيا تأجيل الترحيل Duldung ، حيث لا يمكن ترحيلهم إذا لم يكن أحد ينتظرهم في المنزل.

ترحيل القاصر من المانيا 

إذا لم تبلغ سن الرشد بعد وكنت بمفردك في ألمانيا ، فلن يتم ترحيلك بشكل عام. لا يمكن ترحيلك إلا إذا قدم والداك أو شخص آخر لديه حقوق أبوية أو مؤسسة للأطفال والمراهقين في بلدك الأم ضمانًا مكتوبًا بأنهم سيعتنون بك. هذا محدد في المادة 58 من قانون الإقامة.

الترحيل إلى دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي بموجب لائحة دبلن لا ينطبق على القصر غير المصحوبين بأهلهم. أي ، لديك الحق في البقاء في ألمانيا ، حتى لو كنت قد خضعت بالفعل لبصمات أصابعك أو خضعت لإجراء مماثل في بلد آخر من دول الاتحاد الأوروبي.

لم الشمل بعد اللجوء في المانيا للقاصرين

عند الانتهاء بنجاح من إجراءات اللجوء ، يحق للاجئين القصر غير المصحوبين بأهلم لم شملهم مع والديهم وأحيانًا مع أشقائهم القصر. يرجى ملاحظة أنه لا يمكنك التقدم بطلب لم شمل الأسرة بمفردك. يجب أن تفعل هذا مع ولي أمرك. للمزيد من التفاصيل اقرأ أيضًا: لم الشمل في المانيا.

تقديم طلب لجوء للمولود الجديد في المانيا

إذا كان طلب اللجوء في المانيا الخاص بك لا يزال معلقًا أو تم رفضه ، أو إذا تم منحك إذنًا بالبقاء على أساس حظر الترحيل حسب المادة 25 ، الفقرة 5 من قانون الإقامة ، سيبدأ طفلك تلقائيًا في إجراءات اللجوء. في هذه الحالة ، سيحصل على تصريح إقامة مؤقتة (Aufenthaltsgestattung).

لبدء العملية ، عليك أولاً إبلاغ مكتب الأجانب بأن لديك طفلًا. للقيام بذلك ، عليك إحضار شهادة ميلاده (Geburtsurkunde) إلى القسم أو مستخرج من تسجيل الطفل في مكتب التسجيل (Standesamt). يمكنك قراءة المزيد عن شهادات الميلاد في فصل الحمل. سيقوم مكتب شؤون الأجانب بإبلاغ المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (BAMF).

بمجرد أن تبدأ عملية تقديم طلب اللجوء في المانيا لطفلك ، سيتم إخطارك كتابيًا. وسوف يتم سؤالك هل ترغب في الانسحاب من هذه العملية. تأكد من استشارة منظمة استشارية أو محام بشأن هذه المسألة ، لأن هذا ليس قرارًا سهلاً. إذا تم رفض طلب اللجوء الخاص بك ، فمن المرجح أن يتم رفض طلب اللجوء الخاص بطفلك أيضًا.

ومع ذلك ، عند القيام بذلك ، لن يتلقى رفضًا بسيطًا ، وسيتم رفض الطلب باعتباره ″لا أساس له من الصحة بشكل واضح″. وسيكون لذلك عواقب وخيمة. سيؤثر هذا الرفض على الفترة التي ستحتاج خلالها إلى مغادرة البلاد وإمكانية إعادة الدخول إلى أراضي ألمانيا.

وفي حال تم رفض طلب اللجوء في المانيا الخاص بك ، فمن المرجح أن يتم رفض طلب اللجوء الخاص بطفلك أيضًا. وإذا قررت عدم التقدم بطلب للحصول على اللجوء ، فسيحصل طفلك على الإقامة المتسامحة للترحيل Duldung. يرجى ملاحظة: إذا كنت تملك الاقامة المتسامحة Duldung ، فسيتلقى طفلك وثيقة Duldung مماثلة. اقرأ أيضًا: حقوق الطفل المولود في المانيا.

الجنسيات التي لها حق اللجوء في ألمانيا

الجنسيات التي لها حق اللجوء في ألمانيا
الجنسيات التي لها حق اللجوء في المانيا

في البداية ، كقاعدة عامة ، في حال كنت قادمًا من بلد آمن. على سبيل المثال ، ألبانيا ، البوسنة والهرسك ، غانا ، كوسوفو ، مقدونيا ، الجبل الأسود ، صربيا ، السنغال ،  فسيتعين عليك البقاء والاقامة هناك حتى تقرر دائرة الهجرة واللاجئين الفيدرالية طلب اللجوء في المانيا الخاص بك.

كما تعتمد فرص الحصول على وضع اللاجئ في ألمانيا إلى حد بعيد على بلد المنشأ للشخص طالب اللجوء. هناك ثلاث مجموعات من الدول في هذا السياق.

أولئك الذين يأتون من سوريا لديهم احتمال كبير للغاية للحصول على اللجوء في المانيا أيضًا. يستخدم المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين مصطلح «نسبة الحماية».

وهو يرمز إلى معدل حصول الأشخاص من بلد معين إلى اللجوء السياسي أو وضع الحماية أو الإقامة بسبب العقبات التي تحول دون الترحيل. تبلغ نسبة الحماية للسوريين ما يقرب من 100%. تحتل سوريا المرتبة الأولى في الإحصاء وهي بعيدة كل البعد عن الدول الأخرى.

Advertisement

يتمتع العراقيون أيضًا بفرصة جيدة من أجل الاعتراف بهم كأشخاص لاجئين لأن هناك حربًا مستمرة في بلدهم ولهم حق اللجوء الإنساني ، كما هو الحال في سوريا. ووفقًا للمكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين ، فإن معدل الحماية للعراقيين يبلغ حوالي 90%. كذلك ، تتمتع إريتريا بعد ذلك بمعدل حماية ثمانين بالمائة لأن الحكومة هناك تعتبر واحدة من أكثر الحكومات قمعية لمواطنيها.

تمنح ألمانيا العديد من البلدان اللجوء الإنساني لسكان هذه البلدان بمعدل متوسط نسبيًا. في هذه الحالة ، يجب تحديد حق اللجوء في المانيا بشكل فردي. وهذا يعني أنه ليس كل شخص في هذه البلدان يتلقى اللجوء ، حتى لو كان النظام السياسي في الدولة غير مستقر أو فيه مشاكل.

من بين البلدان في هذه المجموعة ، تبرز أفغانستان ، على سبيل المثال. ويبلغ «معدل الحماية» للأفغان 40% ، تليها باكستان 12% ونيجيريا 6%. كانت تلك بعض من الجنسيات التي لها حق اللجوء في ألمانيا حسب دائرة الهجرة واللاجئين.

وفي السياق ، حول السؤال المتداول هل يحق للبناني اللجوء في المانيا؟ أجابت المتحدثة باسم وزارة الداخلية الفيدرالية عن السؤال بقولها: وزارة الداخلية الفيدرالية لمقاطعة برلين سمحت بالقدوم لأكثر من 100 لاجئ سنوياً من لبنان.

كما لفتت إلى أن أولئك الذين سوف يتم قبولهم الآن في عاصمة المانيا يجب أن يكونوا سوريين أو عراقيين. وفي حالات فردية من الممكن قبول رعايا دول أخرى أو عديمي الجنسية لأسباب إنسانية عاجلة جدًا.

مميزات اللجوء في المانيا

في البداية ، حق اللجوء في ألمانيا له مكانة في القانون كحق أساسي. في جوهره ، يعمل على حماية كرامة الإنسان ، ولكنه يحمي أيضًا الحياة والسلامة الجسدية والحرية وغيرها من حقوق الإنسان الأساسية. كما إنه الحق الأساسي الوحيد الذي يحق للأجانب فقط. 

لكن أهم مميزات اللجوء في المانيا التي يتمتع اللاجئين هي كالتالي:

  • حماية كرامة الإنسان؛
  • حرية الرأي والسلامة الجسدية؛
  • حماية حقوق الإنسان؛
  • مساعدات مالية لتغطية تكاليف المعيشة.

كما يتلقى اللاجئون والأشخاص الذين يحق لهم اللجوء والأشخاص الذين يحق لهم الحصول على حماية فرعية والذين لا يستطيعون رعاية أنفسهم مساعدة مالية من الدولة. وهذا يمكنهم من تغطية الاحتياجات اليومية الأساسية مثل مساحة المعيشة والإمدادات. مستوى المساعدات يتوافق مع مستوى المحتاجين الألمان. لمعلومات عن قرارات المانيا للاجئين السوريين 2016 وكيفية لجوئهم انقر هنا.

الغاء طلب اللجوء في المانيا

حتى 1 أغسطس 2015 ، كان المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين مسؤولاً قانونًا عن التحقق من بقاء القرار الإيجابي ساريًا ، في موعد لا يتجاوز 3 سنوات بعد اعتماده. قد يكون أحد معايير مراجعة القرار جريمة خطيرة يعاقب عليها بالسجن لأكثر من ثلاث سنوات أو جريمة ضد السلام . إذا تم العثور على انتهاك ، تقوم خدمة تسجيل الأجانب بمراجعة طلب تصريح الإقامة

في ظل ظروف معينة ، مثل الغياب التام للاندماج أو ارتكاب جريمة جنائية خطيرة ، يتم إنهاء تصريح الإقامة. إذا لم يتم إلغاء حماية المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين ، يُمنح اللاجئ تصريح إقامة دائمة. من الناحية العملية ، حصل عليها 95٪ من جميع اللاجئين. 

كذلك ، من المفترض أن يؤدي تجديد قانون اللجوء ( Gesetz zur Neubestimmung des Bleiberechts und der Aufenthaltsbestimmung ) ، الذي دخل حيز التنفيذ في 1 أغسطس 2015 ، إلى تقليل جهود المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين بشأن التقييم الفردي. 

كما يسمح لمكتب تسجيل الأجانب بمنح حق الإقامة بعد ثلاث سنوات ، ما لم يخطر المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين بحالة استثنائية تبرر إلغاء الحماية. لسوء الحظ ، أصبح عام 2021 عامًا حرجًا من حيث منح اللجوء في المانيا. تلقى عدد كبير من المتقدمين للحصول على صفة اللاجئ رفضًا قاطعًا.

كذلك ، يعد التقييم الفردي الشامل لطلبات اللجوء من خلال جلسة استماع وجهًا لوجه تمت الموافقة عليها في مؤتمر وزراء الداخلية في كوبلنز في 3 ديسمبر 2015 جزءًا من الإجراء اعتبارًا من 1 يناير 2016: الطلبات المقدمة من اللاجئين من سوريا والعراق وأفغانستان و تتم معالجة إريتريا بهذه الطريقة لأسباب أمنية. لتفاصيل أكثر أقرأ: ما هي اسباب الغاء طلب اللجوء في المانيا وماذا تفعل في حال تم رفض طلبك ..؟ 

بقاء طالبي اللجوء المرفوضين في ألمانيا عن طريق التدريب المهني واقامة

يعتقد العديد من طالبي اللجوء في المانيا أن فرصهم في الحصول على قرار إيجابي ستزداد إذا عملوا في ألمانيا. هذا ليس صحيحًا. لأنه عند مراجعة طلب لجوء المانيا ، ما يهم هو ما واجهته شخصيًا في وطنك الأم. هل تعمل في ألمانيا وتتحدث الألمانية بشكل جيد ، المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (BAMF) ليس مهتم بهذا على الإطلاق عند منحك الحماية في المانيا.

علاوة على ذلك ، فإن المعرفة الجيدة باللغة الألمانية ، بصرف النظر عن كيفية معالجة طلب اللجوء في المانيا الخاص بك ، يمكن أن تساعدك على البقاء في ألمانيا. أولئك الذين تم رفض طلبهم أو الذين تلقوا بالفعل تعليق الترحيل (Duldung) يمكنهم أيضًا تلقي ما يسمى الاقامة المتسامحة بسبب الدراسة Ausbildungsduldung إذا كانوا قد شرعوا في تعلم تخصص جديد Ausbildung . 

باستخدام هذا التدريب Ausbildungsduldung ، ستتمكن من البقاء في ألمانيا خلال فترة التديب بأكملها. وإذا وجدت بعد إكمالها وظيفة بنفس المهنة المكتسبة ، فستحصل على تصريح إقامة Aufenthaltserlaubnis لفترة عامين آخرين. وهذا ما يطلق عليه قاعدة 3 + 2.

وبالتالي ، بعد وصولك إلى ألمانيا ، من البديهي البدء في تعلم اللغة الألمانية في أقرب وقت ممكن وإتقان بعض التخصصات الجديدة من خلال التديرب المهني Ausbildung. في هذه الحالة ، إذا تم رفض طلبك في اللجوء في المانيا ، فستتمكن من التقدم بطلب الحصول على الإقامة المتسامحة Ausbildungsduldung لأسباب تتعلق بالدراسة. 

وفي حال تم رفض طلب اللجوء الخاص بك فعلاً أو لم تقدمه وكان لديك حاليًا القامة المتسامحة Duldung ، فقد يكون تعلم مهنة جديدة تدريبب مهني Ausbildung أيضًا حلاً مناسبًا لك بغرض الحصول على Ausbildungsduldung.

اللجوء الى المانيا للسوريين

لم يعد اللجوء إلى ألمانيا 2023 للسوريين مختلفًا تمامًا عن معظم الدول الأوروبية ، على الرغم من أن ألمانيا لا تزال أفضل دولة للجوء السوري في أوروبا. لكن الآن قبول اللجوء للمواطنين السوريين في جمهورية ألمانيا لا يعتمد بالدرجة الأولى على الوضع في سوريا كما كان من قبل.

اللجوء الى المانيا للسوريين
اللجوء الى المانيا للسوريين

لكن بصرف النظر عن الوضع في سوريا ، يجب أن يكون للاجئين أسبابهم الخاصة ، خاصة إذا كان قد جاء من مدينة سورية تخضع بالكامل للنظام السوري. إضافة إلى ذلك ، أصبحت حقيقة حصول السوريين على بصمة اللجوء في المانيا عقبة خطيرة أمام ترحيل السوريين من ألمانيا إلى دول أوروبية أخرى.

لذلك عندما نتحدث عن إمكانية الحصول على اللجوء في ألمانيا للسوريين عام 2023 في ظل عدم وجود بصمة في ألمانيا ، فإن معدل اللجوء الألماني للسوريين يتجاوز حاليًا 85٪. 

لكن مع بصمة لا تتعدى نسبة البقاء في ألمانيا مع بصمة اللجوء في بلد آخر 10%‏. لمتابعة أخبار ألمانيا اليوم بخصوص اللاجئين ، أخبار اللجوء في ألمانيا ، اخر اخبار اللجوء في المانيا ، آخر قرارات ألمانيا بشأن اللاجئين انقر هنا.

هل المانيا تستقبل لاجئين سوريين؟

يمكن للمواطنين السوريين الحصول على الحماية من الحرب الدائرة بوطنهم في جمهورية ألمانيا الاتحادية من خلال العديد من البرامج المقدمة للاجئين. سيما أن قرار قبول اللاجئين السوريين في أحد برامج اللجوء في المانيا مستقل عن دائرة التأشيرات. يمكنك الحصول على معلومات من مكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أو يمكن لأقاربك أو معارفك طلب معلومات من أقسام الأجانب والهجرة.

يمكن قبول المواطنين السوريين في ألمانيا ضمن برامج اللاجئين المقدمة من الولايات الاتحادية وفقًا للشروط التالية:

  • يعيش فرد واحد على الأقل من أفراد الأسرة المقربين (الأب أو الأم ، الابن أو الابنة ، الحفيد أو الحفيدة ، الجد ، الأخ أو الأخت) في إحدى الولايات الفيدرالية وعلى استعداد لقبول الاستقبال في ألمانيا. يجب توثيق العلاقات. 
  • يُطلب من هذا الفرد من الأسرة تقديم كفالة وتعهد (تنص هذه الكفالة على أنه يتحمل نفقات معيشة أقاربه ، بما في ذلك نفقات السكن والرعاية الطبية والمعيشة). يجب تقديم الدليل إلى مكتب الأجانب على توفر موارد مالية كافية لذلك. 

بعد التأكد من استيفاء جميع هذه المتطلبات ، يصدر مكتب الأجانب الموافقة هناك ، ومن ثم يتم إرسال هذه الموافقة مباشرة إلى البعثات الأجنبية المختصة ذات الصلة.

Advertisement

آخرا قرارات اللجوء في المانيا 2023 حق الإقامة الجديد

في يناير 2023 ، سيدخل حق الإقامة الجديد في المانياحيز التنفيذ. حيث يمنح القانون الأمل في إقامة آمنة لآلاف الأشخاص الذين يعيشون ويعملون في ألمانيا منذ سنوات عديدة وما زالوا يعيشون في خوف دائم من الترحيل. 

ولكن هناك أيضًا أخبار سيئة: يتعرض الشباب المندمجون جيدًا  لخطر متزايد من الترحيل خلال فترة عام واحد قبل القبول والتي يتعين عليهم إظهارها حتى يتمكنوا من الاستفادة من فرصة الإقامة على الإطلاق. من المهم الآن بشكل خاص أن تقوم وزارة الداخلية الاتحادية بتصميم تعليمات الطلب لسلطات الهجرة بطريقة يمكن لأكبر عدد ممكن من الناس الاستفادة من فرصة الإقامة.

“حق الإقامة الجديد هو خطوة في الاتجاه الصحيح نحو إلغاء سلسلة الاقامة المتسامحة التي يعاني منها عشرات الآلاف من الناس. ومع ذلك ، فإنه يحتوي أيضًا على بعض العيوب في التصميم: لا يقدم تنظيم التاريخ الرئيسي سوى حلاً لمجموعة الأشخاص الذين عاشوا في البلاد بعد اللجوء في المانيا لمدة خمس سنوات في 31 أكتوبر 2022 والذين يستوفون شروطًا معينة. 

ومع ذلك ، لم يتم حل المشكلة الأساسية المتمثلة في تسامح السلسلة والتكامل الأكثر صعوبة المرتبط بها ، ولا يوجد تحول عن التسامح التسلسلي. علاوة على ذلك ، سيضطر عشرات الآلاف من الأشخاص إلى العيش في خوف ورعب لأنه ليس لديهم آفاق طويلة الأجل ويخشون باستمرار الترحيل ، كما يقول طارق ألاوس ، المتحدث باسم سياسة اللاجئين في PRO ASYL. لتفاصيل أكثر انقر هنا.

لمعلومات عن القرارات الجديدة في ألمانيا بخصوص اللاجئين 2023 انقر هنا.

عيوب اللجوء في المانيا

لا يوجد شيء مثالي في الحياة ، وكل شيء في الحياة لا يخلو من العيوب. بينما يتمتع اللجوء في ألمانيا بالعديد من المزايا ، فإن هذا لا يعني أنه يخلو من العيوب. لذلك ، سوف نوضح لك بعض عيوب اللجوء في المانيا والتي قد يجدها البعض غير معقدة ، ومنها:

  • مشاكل في اتقان اللغة الالمانية؛
  • صعوبة البحث عن سكن في المانيا؛
  • المعاناة بالأوراق والمعاملات الرسمية؛
  • برودة طقس المانيا؛
  • الإغلاق المبكر للمطاعم والمحال التجارية وغيرها؛
  • عدم وجود مطبخ في أغلب الشقق المستأجرة.

اللجوء في المانيا له أيضًا العديد من العيوب ، كالاختلافات الثقافية والدينية وغيرها من الاختلافات الموجودة في معظم دول العالم ، وليس فقط في جمهورية ألمانيا الاتحادية.

تقديم لجوء إلى ألمانيا عن طريق النت

لا يمكن أن تمنح ألمانيا اللجوء عبر الإنترنت ، وأولئك الذين يرغبون في تسجيل الهجرة إلى ألمانيا أو يرغبون باللجوء فيها يجب أن يأتوا مباشرة إلى ألمانيا من بلدهم. لكن شريطة أن تشهد بلادهم أزمات واضحة كالحروب والكوارث الطبيعية.

ومن الممكن التقدم بطلب للحصول على اللجوء السياسي من ألمانيا عبر الإنترنت بدلاً من حضوره. لكن ليس من بلد ثالث ظروفهم السياسية مستقرة وقد نظم حياته واستقر لفترة طويلة في هذا البلد. لمعلومات عن اقامة الحماية انقر هنا.

ما هي أفضل مدن اللجوء في ألمانيا؟

افضل مقاطعة في المانيا للجوء وأفضل معدل حصلت عليه سارلاند ، بلغت نسبة الموافقة على اللجوء في سارلاند الممنوح 72.8%. وكانت في بريمن 59.7% ، وفي هيسن 53.2% ، وفي شليسفيغ هولشتاين 52.4% ، وفي وسط ساكسونيا 52.4%. 

كذلك ، هامبورغ 47.9% ، شمال الراين ويستفاليا بلغ معدل قبول اللجوء 45.3% ، راينلاند فالز 44.6% ، تورنغن 44.1% ، عاصمة المانيا برلين حصلت على نسبة 44.3%. بينما في براندنبورغ أقل نسبة 24.5% فقط. وذلك حسب صحيفة Reinisse Post الألمانية.

وفي الختام عزيزي القارئ. اللاجئ هو المؤهل للحصول على طلب اللجوء في المانيا أو أي شكل آخر من أشكال الحماية ويمكنه البقاء على أراضيها ومن هو في ألمانيا بشكل غير قانوني يجب عليه العودة إلى الوطن وهذا ما سنتحدث عنه في مقالنا القادم ودمتم بخير. 

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى