اخبار اللاجئين في المانيا

وثيقة الاقامة المؤقتة لطالبي اللجوء في المانيا Aufenthaltsgestattung

Advertisement

عند التسجيل كطالب لجوء في ألمانيا ، سيتم إصدار شهادة طالب لجوء Ankunftsnachweis. بعد تقديم طلب اللجوء الخاص بك رسميًا Asylantrag ، ستتلقى وثيقة الاقامة المؤقتة لطالبي اللجوء في المانيا Aufenthaltsgestattung.

Advertisement

سيكون إذن الإقامة المؤقت Aufenthaltsgestattung هذا كوثيقة رسمية أو هويتك الرئيسية في ألمانيا حتى يتم الانتهاء من إجراءات اللجوء. سيتعين على حاملي شهادة اللجوء أو وثيقة الإقامة المؤقتة الامتثال لعدد من القواعد والقيود. سيخبرك هذا المقال بالحقوق والالتزامات التي لديك أثناء معالجة طلب اللجوء الخاص بك.

ما هي الاقامة المؤقتة لطالبي اللجوء في المانيا Aufenthaltsgestattung؟

يُسمح لطالبي اللجوء بالبقاء في ألمانيا طوال مدة إجراءات اللجوء. ينطبق هذا بمجرد إصدار إثبات الوصول. في حالة تقديم طلب رسمي للجوء ، يصدر BAMF شهادة تصريح إقامة لطالبي اللجوء § 63 AsylG.

وثيقة الإقامة المؤقتة Aufenthaltsgestattung ليس تصريح الاقامة لطالبي اللجوء ، ولكنه يصادق فقط على الإقامة القانونية طوال مدة إجراءات اللجوء في المانيا ، أي حتى يتم اتخاذ القرار بشأن طلب اللجوء. كما ينطبق أيضًا على مدة الإجراءات القضائية المحتملة بعد أن رفض اللجوء من BAMF وأيضًا إذا كان BAMF ينفذ إجراءات لجوء متابعة أو إجراء طلب ثانٍ.

كذلك ، يجب على طالبي اللجوء الحاصلين على إذن الإقامة المؤقت أو وثيقة إقامة Aufenthaltsgestattung بعض الالتزامات. حيث يجب عليهم أن يشاركوا في إجراءات اللجوء ، ويعيشوا أولاً في مركز استقبال أولي ويخضعون لالتزام ومتطلبات السكن. تنقل وثيقة الإقامة أيضًا بعض الحقوق لطالبي اللجوء. يتلقون إعانات اجتماعية ، ويمكنهم العمل في ظل ظروف معينة أو القيام بتدريب مهني ، ومن حيث المبدأ ، المشاركة في نظام التعليم.

تنتهي صلاحية وثيقة الإقامة عندما يكون أمر الترحيل أو تحذير الترحيل ساريًا أو إذا لم يتم تقديم طلب لجوء في غضون أسبوعين بعد إصدار إثبات الوصول أو سحب طلب اللجوء. خلافًا لذلك ، تنتهي صلاحيته عندما يكون قرار المكتب الاتحادي غير قابل للطعن.

ما هي مزايا ومعونات طالب اللجوء مع وثيقة Aufenthaltsgestattung؟

يتلقى طالبو اللجوء في ألمانيا دعمًا ماليًا من الحكومة. يطلق عليه هنا اسم معونات طالبي اللجوء Asylbewerberleistungen. ويشمل الطعام والمشروبات والملابس والأحذية والعناية الشخصية والأدوات المنزلية. وأيضًا مصروف الجيب اليومي Taschengeld ، يمكنك من خلاله شراء بطاقة SIM أو تذكرة حافلة أو أشياء صغيرة أخرى. بالإضافة إلى ذلك ، تدفع الدولة الآجار مقابل السكن الخاص بك.

بعد الحصول على وثيقة الاقامة المؤقتة لطالبي اللجوء في المانيا ، سواء كنت تحصل على الطعام والشراب ، والملابس والأحذية ، والعناية الشخصية والأدوات المنزلية ، أو مجرد الأموال التي يمكنك استخدامها لشرائها ، كل هذا يتوقف على المكان الذي تعيش فيه. في مراكز استقبال اللاجئين Erstaufnahmeeinrichtung سوف تتلقى عادةً مساعدة مالية عينية. إذا كنت تعيش في نزل أو في شقة ، فعادة ما يتم تقديم الدعم نقدًا. أيضًا ، لا يتم استبعاد خيار الدعم ، حيث ستحصل على جزء منه بالمال ، والجزء الآخر يحتوي على عناصر حيوية. لكل ولاية من ولايات ألمانيا الفيدرالية قواعدها الخاصة في هذا الصدد.

يعتمد مقدار المساعدة المالية أيضًا على ما إذا كنت متزوجًا ولديك أطفال ، من بين أمور أخرى. ستتلقى إشعارًا شهريًا من مكتب الضمان الاجتماعي Sozialamt يوضح المبلغ المحدد الذي ستتلقاه. إذا لم تكن قد تلقيت مثل هذه الوثيقة ، فاسأل الموظف المسؤول عنك عنها. يمكن للمؤسسة الاستشارية إخبارك ما إذا كانت المؤسسة قد ارتكبت خطأ عند حساب المساعدة المالية. يمكن العثور على تفاصيل الاتصال ، على سبيل المثال ، على موقع Pro Asyl.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

يرجى ملاحظة: كقاعدة عامة ، لا يحق لطالبي اللجوء الحصول على إعانة الطفل Kindergeld وإعانة رعاية الطفل Elterngeld. يُستثنى من ذلك المواطنون الأتراك الذين يقيمون في ألمانيا لمدة 6 أشهر ومواطني الجزائر وتونس والمغرب والبوسنة وكوسوفو وصربيا والجبل الأسود ، إذا كانوا يعملون رسميًا في البلاد ويدفعون اشتراكات الضمان الاجتماعي.

ما هي الخدمات الطبية مع وثيقة Aufenthaltsgestattung؟

تختلف الرعاية الطبية حسب طول إقامتك في ألمانيا. يحق لطالبي اللجوء الذين عاشوا في الدولة لمدة تقل عن 18 شهرًا الحصول على رعاية طبية طارئة فقط. يحق لطالبي اللجوء الذين عاشوا هنا لأكثر من 18 شهرًا الحصول على الخدمات القياسية لنظام التأمين الصحي القانوني. لمزيد من المعلومات ، شاهد: الرعاية الصحية للاجئين في ألمانيا.

كيفية العمل و الدراسة مع وثيقة الاقامة المؤقتة لطالبي اللجوء في المانيا؟

بعد الحصول  على وثيقة الاقامة المؤقتة لطالبي اللجوء في المانيا يُحظر على طالبي اللجوء العمل لحسابهم الخاص. إذا كنت ترغب في العمل كموظف ، فستحتاج إلى تصريح عمل Arbeitserlaubnis. للحصول على معلومات حول ما إذا كنت مؤهلاً للحصول على مثل هذا التصريح وكيفية القيام بذلك ، شاهد: تصريح العمل للاجئين في المانيا.

لديك الحق في الدراسة في الجامعات الالمانية. يمكنك أيضًا البدء في تعلم تخصص جديد من التدريب المهني Ausbildung. للحصول على تدريب مهني betriebliche Ausbildung تحتاج إلى تصريح عمل.

هل يمكن التقديم إلى روضة أطفال والمدارس مع Aufenthaltsgestattung؟

بشكل عام ، يحق لأطفالك الالتحاق برياض الأطفال في أي لحظة. لكن كل ولاية فيدرالية تقرر بطريقتها الخاصة. يمكنك التحقق من القواعد الحالية على موقع الويب landkarte-kinderrechte.de أو الاتصال بالمنظمة الاستشارية للحصول على المساعدة.

كذلك ، يُطلب من الأطفال فوق سن السادسة الذهاب إلى المدرسة في ألمانيا. منذ أن يصبح لأطفال اللاجئين أو طالبي اللجوء الحق في الجلوس على كرسي المدرسة ، تقرر كل مقاطعة من مقاطعات المانيا الفيدرالية بطريقتها الخاصة. يمكنك العثور على القواعد الحالية على موقع الويب landkarte-kinderrechte.de ، أو في مقال النظام المدرسي في المانيا | المدارس الألمانية أو اتصل بالمنظمة الاستشارية للحصول على المساعدة. اقرأ أيضًا: مراحل الدراسة في المانيا من بداية تأسيس الطفل حتى ما بعد المرحلة الثانوية.

كيفية التسجيل في دورات الاندماج مع Aufenthaltsgestattung؟

دورة الاندماج للأجانب هي عبارة عن نظام دروس شبيه بالمدرسة باللغة الألمانية وحول ألمانيا يمكّن المواطنين الأجانب الذين جاؤوا للعيش في ألمانيا من تعلم اللغة الألمانية والمزيد حول التقاليد والعادات والتاريخ والثقافة والنظام القانوني في ألمانيا.

تم تصميم دورات الاندماج من قبل الحكومة الألمانية لمساعدة أي شخص وصل مؤخرًا إلى ألمانيا على التكيف مع الحياة اليومية والثقافة والعادات. تتكون الدورات من حوالي 660 ساعة من التدريس ، تتألف من مزيج من مكونات اللغة و التوجيه. لتفاصيل أكثر اقرأ: دورات الاندماج و دورات اللغة في المانيا.

كيفية السكن والانتقال مع وثيقة الاقامة المؤقتة لطالبي اللجوء في المانيا؟

أثناء التسجيل كمقدم طالب للجوء ، سيتم تحديد المدينة التي ستعيش فيها. لا يتم اتخاذ هذا القرار من قبل موظف في القسم ، ولكن من خلال نظام كمبيوتر يخزن معلومات حول توفر الأماكن في مراكز الاستقبال الأولية لطالبي اللجوء والمدينة في ألمانيا المسؤولة عن الأشخاص الذين وصلوا من بلدان محددة. يكاد يكون من المستحيل الطعن في هذا القرار وتغيير السكن.وثيقة الاقامة المؤقتة لطالبي اللجوء في المانيا Aufenthaltsgestattung

إذا كان لديك سبب وجيه للغاية لرغبتك في العيش في مدينة معينة. على سبيل المثال ، لأن والدك المريض يعيش هناك ، فاطلب المشورة من منظمة استشارية قريبة منك.

بعد تقديم طلب اللجوء وفي الأسابيع أو الأشهر الأولى ، يجب أن تعيش في مركز استقبال رئيسي Erstaufnahmeeinrichtung. كقاعدة عامة ، يعيش هناك طالبو اللجوء الذين وصلوا مؤخرًا إلى ألمانيا. سيتم عادةً نقلك إلى مكان إقامة آخر في غضون 18-24 شهرًا على أبعد تقدير. يمكن أن يكون نزلًا أو شقة ، والتي يمكن أن تقع في مدينة مجاورة. يكاد يكون من المستحيل الطعن في هذا القرار أيضًا. إذا كان لديك سبب وجيه للغاية لرغبتك في العيش في مدينة معينة لأن والدتك تعيش هناك ، على سبيل المثال ، فاطلب المشورة من منظمة استشارية قريبة منك.

إذا تلقيت مساعدة اجتماعية لطالبي اللجوء ، فأنت مطالب بالعيش في المكان الذي تم تعيينك فيه. هذا يعني أنه لا يمكنك الانتقال إلى مدينة أخرى بينما تتلقى الدعم المالي المناسب. إذا كان لديك سبب وجيه للانتقال ، فيمكنك تقديم طلب إعادة التوزيع Umverteilungsantrag. يمكن لمنظمة استشارية قريبة منك مساعدتك في ذلك.

في بعض المقاطعات الفيدرالية ، يحق لطالبي اللجوء الانتقال إلى منزل وجدوه بأنفسهم. إذا كان من الممكن القيام بذلك في منطقتك ، يمكنك مراجعة المنظمة الاستشارية. ومع ذلك ، فإن العثور على سكن ليس بالمهمة السهلة. ستجد المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع في مقال البحث عن سكن في ألمانيا.

كيفية السفر داخل الدولة وخارجها مع وثيقة الاقامة المؤقتة لطالبي اللجوء في المانيا؟

خلال الأشهر الثلاثة الأولى وطالما أنك تعيش في مركز الاستقبال الأولي لطالبي اللجوء Erstaufnahmeeinrichtung ، لا يُسمح لك بالسفر داخل ألمانيا. هذا يعني أنه لا يُسمح لك بمغادرة مدينتك. هذه القاعدة تسمى واجب العيش في منطقة معينة Residenzpflicht. إذا كنت بحاجة إلى مغادرة مدينتك بسبب اجتماع مهم ، فستحتاج إلى إذن رسمي للقيام بذلك. يمكن الحصول عليه من مكتب شؤون الأجانب Ausländerbehörde.

وفي حال كان لديك موعد مع وكالة حكومية أو محكمة ، فلن تحتاج إلى إذن. في هذه الحالة ، يكفي إبلاغ مكتب الأجانب والمكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين كتابيًا BAMF. إذا غادرت مدينتك بدون إذن مناسب وتم ضبطك أثناء القيام بذلك ، فسيتعين عليك دفع غرامة. يمكنك أيضًا مواجهة عقوبة السجن بسبب الانتهاكات المتكررة. كل هذا يمكن أن يؤثر سلبًا على حقك المستقبلي في البقاء في البلد. كذلك ، أثناء إجراءات اللجوء ، يُحظر عليك السفر إلى الخارج. سوف تجد المزيد من المعلومات حول هذا في مقال سفر اللاجئين إلى خارج ألمانيا.

ما العمل بعد انتهاء صلاحية وثيقة الاقامة المؤقتة لطالبي اللجوء في المانيا؟

وثيقة الإقامة سارية المفعول في البداية لمدة ثلاث أشهر إذا كان هناك التزام بالبقاء في مرفق استقبال. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فإن الشهادة صالحة لمدة ست أشهر. يشار إلى الصلاحية من خلال ملصق عالق في وثيقة الإقامة.

Advertisement

إذا انتهت صلاحية وثيقة الإقامة ولكن لم يتم توضيح الإجراء أو وضع طالب اللجوء بعد ، فسيتم إصدار تمديد. يتم تمديد وثيقة الإقامة من قبل سلطة الأجانب المسؤولة عنك. تنتهي صلاحية الشهادة عندما يتم البت في طلب اللجوء واستلام القرار المقابل من المكتب الاتحادي. ومن ثم لا يهم ما إذا كان هذا القرار إيجابيًا أم سلبيًا.

ومع ذلك ، يمكن أن تنتهي صلاحية الإذن أيضًا في ظل ظروف أخرى. تحدد المادة 67 من قانون اللجوء متى يكون هذا هو الحال. انتهاء الصلاحية ممكن أيضًا في ظل الشروط التالية:

  • رفض أو إبعاد طالب اللجوء؛
  • يصبح التهديد بالترحيل واجب التنفيذ؛
  • لا يتم تقديم طلب اللجوء في غضون أسبوعين بعد إصدار إثبات الوصول؛
  • سحب طلب اللجوء؛
  • أصبح قرار المكتب الاتحادي بشأن طلب اللجوء نهائيًا؛
  • تصادر السلطة المختصة تصريح إقامة غير صالح.

اقرأ أيضًا: قانون 25 الفقرة 2 من قانون الاقامة في المانيا | قانون 25 الفقرة 3 من قانون الإقامة في ألمانيا.

ما الفرق بين الاقامة المؤقتة لطالبي اللجوء في المانيا Aufenthaltsgestattung وتصريح الإقامة Aufenthaltserlaubnis؟

تختلف وثيقة الاقامة المؤقتة لطالبي اللجوء في المانيا Aufenthaltsgestattung وفقًا لـ AsylG اختلافًا جوهريًا عن تصريح الإقامة Aufenthaltserlaubnis ، والذي يمثل سند الإقامة. شهادة الموافقة صالحة فقط كدليل على تقديم طلب اللجوء وأن مقدم الطلب موجود في ألمانيا لهذا الغرض. يتم إصدارها من قبل المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين عند تقديم الطلب الأولي .

إذا لم يعد يتعين على المتقدمين البقاء في مركز استقبال أولي وتم إحالتهم وفقًا لذلك إلى الولايات والمقاطعات الفيدرالية ، فإن سلطات الأجانب هناك مسؤولة عن تمديد وثيقة الإقامة المؤقتة أو إعادة إصدارها. وهذا أيضًا ينظمه القانون في المادة 63 من قانون AsylG بموجب الفقرة 3.

إذا تقدم طالب اللجوء مرة أخرى ، فلن تتم الموافقة على وثيقة الإقامة المؤقتة إلا إذا تم تنفيذ إجراء آخر للجوء. خلاف ذلك ، بدلاً من وثيقة الإقامة المؤقت ، سيتم إصدار الاقامة المتسامحة Duldung لمقدم الطلب. كقاعدة عامة ، إذن الإقامة المؤقت أو وثيقة الإقامة المؤقتة Aufenthaltsgestattung لا تشمل إمكانية لم شمل الأسرة. اقرأ أيضًا: انواع الاقامة في المانيا | إجراءات تقديم طلب الحصول على تصريح اقامة.

وفي الختام عزيزي القارئ. اثناء حصولك على الاقامة المؤقتة لطالبي اللجوء في المانيا وانتقلت أو تم نقلك إلى مكان إقامة آخر أثناء إجراءات اللجوء ، فتأكد من إبلاغ مكتب الأجانب Ausländerbehörde والمكتب الفيدرالي للهجرة واللاجئين BAMF بشأن عنوانك الجديد. وفي حال نسيت القيام بذلك ، فقد تفوتك رسائل دعوة مهمة بالنسبة لك ، على سبيل المثال ، لحضور جلسة استماع أو اجتماعات أخرى لا تقل أهمية بالنسبة لك.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى