الدراسة في المانيا

الدراسة في الجامعات الالمانية 2023 وطرق المراسلة وشروط القبول

Advertisement

الدراسة في الجامعات الالمانية هي رغبة وحلم للكثير من الطلاب الدوليين في شتى أنحاء العالم والطامحين لتطوير وإكمال تعليمهم والذي يعتبر مجاني في ألمانيا.

هناك طلب كبير على تعليم عالي الجودة وبأسعار معقولة في أوروبا. ومع ذلك ، لا يوفر سوى عدد قليل من دول الاتحاد الأوروبي الفرصة للطلاب الأجانب للدراسة في جامعاتهم مجانًا. وتشمل هذه الدول ألمانيا. يمكنك الحصول على التعليم العالي في ألمانيا مجانًا في إحدى الجامعات المرموقة للتدريب درجة في أحد التخصصات والمجالات العديدة. 

Advertisement

كذلك ، تجمع الجامعات الالمانية بين ثروة من التقاليد الأكاديمية واستخدام التكنولوجيا الحديثة في التدريس. يدرس في ألمانيا كل عام حوالي 150 ألف طالب من جميع دول العالم تقريبًا.

بغض النظر عما إذا كنت تنوي البقاء في ألمانيا في المستقبل ، فإن الدراسة في جامعة البلد تفتح لك العديد من الفرص الوظيفية في المستقبل. ومع ذلك ، فإن أن تصبح طالبًا ليس بهذه السهولة. يجب عليك تلبية عدد من المتطلبات ، والامتثال للعديد من القواعد والوفاء بالمواعيد النهائية اللازمة. 

في هذا المقال ، ستكتشف ما إذا كنت مؤهلاً للدراسة في ألمانيا ، وما إذا كان يمكنك دراسة جميع التخصصات المعروضة هنا ، وكيفية التقدم بشكل صحيح للقبول بالجامعة ، وما إذا كان بإمكانك مواصلة دراستك التي بدأت في الخارج. اقرأ أيضًا: نظام التعليم الجامعي في ألمانيا.

فهرس المحتويات

التعليم في المانيا

كما ذكرنا فالتعليم المجاني في ألمانيا ووجود أرخص جامعات ألمانيا ستجده هنا والعديد من المقتضيات الأخرى التي توفرها البلاد للطلاب يُغري العديد من الطلبة الدوليين للتسجيل في الجامعات الالمانية ، إن كان ذلك عن طريق التسجيل :

كل هذه المستويات تدرس بصورة شبه مجانية في ألمانيا ، ولكن العقبة الوحيدة للطلبة الدوليين هي اللغة الألمانية بالنسبة للأشخاص الذين لا يتقنونها. اقرأ أيضاً: جامعة برلين هومبولت.

وجب التنويــــه… مستوى اللغة المطلوب للدراسة في ألمانيا محدد 

حيث إن معظم الجامعات تطلب شهادة اللغة الألمانية B1. ويجب على الطالب اجتياز إمتحان المستوى الأول – A1 – ولكي يتم الوصول إلى هذا المستوى لا بد من  120 إلى  300 ساعة من التدريس.  

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

كذلك ، إذا كنت ترغب و تخطط للدراسة في ألمانيا على مستوى الدراسات العليا. وتريد الحصول على درجة الماجستير في ألمانيا أو الدكتوراه الألمانية أو إذا كنت تخطط لدراسة أولى السنوات الجامعية في ألمانيا عزيزي القارئ فتابع معنا. اقرأ أيضاً: تكاليف الدراسة في المانيا

الدراسة في الجامعات الالمانية وطرق المراسلة ؟

جامعات المانيا
جامعات المانيا

التعليم في الجامعات الألمانية مجاني للجميع (ما عليك سوى البحث عن أرخص جامعات ألمانيا ودفع رسوم فصل دراسي صغيرة ، حوالي 200 يورو لكل ستة أشهر). كذلك ، التعليم المجاني متاح باللغتين الألمانية والإنجليزية ، لجميع الأعمار وجميع البلدان. 

على سبيل المثال ، الاستثناءات الوحيدة هي الجامعات في ولاية بادن فورتمبيرغ ، حيث يتم دفع رسوم الدراسة للطلاب الأجانب (1500 يورو لكل فصل دراسي). هناك بعض الخطوات الواجب تنفيذها والمعرفة بها قبل التسجيل في جامعات المانيا تابع المقال لمعرفة هذه الخطوات.

إختيار الجامعة؟

 اذا كنت قد اتخذت القرار بأن المانيا هي وجهة دراستك في الخارج فلقد حان الوقت لاختيار الدورة التدريبية والجامعة المناسبة لك.

حيث تحتوي خدمة التبادل الأكاديمي الألمانية (DAAD) على قاعدة للبيانات وتضم أكثر من 2000 برنامج متوفرة للبحث عنها ، بما في ذلك 1،389 برنامج مخصص للغة الإنجليزية.

الدراسة في المانيا باللغة الإنجليزية

ولسوء الحظ ، فإن فرص الدراسة في المانيا باللغة الإنجليزية في المرحلة الجامعية محدودة نوعاً ما، بالرغم من وجود بعض الدورات التي تدرس باللغتين الإنجليزية والألمانية. كذلك ، عادة ما تبدأ باللغة الإنجليزية للفصلين الدراسيين الأول والثاني من الفصول الدراسية ثم تتغير إلى اللغة الألمانية.

كما يتيح لك الفرصة للدراسة باللغة الإنجليزية مع تحسين أدائك ومستواك في اللغة الألمانية، خصوصاً وأن جامعتك سوف تقدم دروسًا في اللغة الألمانية.

تصنيفات جامعة QS العالمية

قد ترغب أيضًا في النظر في أفضل التصنيفات الخاصة بالجامعات في ألمانيا أثناء اتخاذ قرارك ، أو التحقق من أحدث تصنيفات لجامعة QS العالمية. يتم ذلك ، حسب الرغبة والموضوع للعثور على أفضل المؤسسات الألمانية في مجال اختصاصك. 

وذلك باستخدام الأداة الخاصة بالمقارنة لمساعدتك في تضييق النطاق للجامعات ومن ثم يمكنك التعرف على إحدى الطرق لمراسلة الجامعات الالمانية.

من هو المؤهل للدراسة في الجامعات الالمانية؟

يعتمد ما إذا كنت مؤهلاً ومسموح لك الدراسة في ألمانيا على عدد من العوامل وعدد من شروط الدراسة في الجامعات الألمانية وهي كالتالي:

مؤهل الالتحاق بالجامعة

كقاعدة عامة ، يجب أن يكون لديك مؤهل الالتحاق بالجامعة Hochschulzugangsberechtigung. هذه وثيقة تعليم مدرسي تمنحك الحق في التسجيل في إحدى مؤسسات التعليم العالي. إذا تلقيت مثل هذه الشهادة في بلدك ، فعليك أولاً التحقق مما إذا كان معترفًا بها في ألمانيا. قسم العلاقات الدولية أو سكرتارية الطلاب في الجامعة التي تختارها هي المسؤولة عن ذلك. 

يمكنك التحقق مسبقًا من قاعدة بيانات Anabin وقاعدة بيانات المتطلبات للمتقدمين من خدمة التبادل الأكاديمي الألمانية Zulassungsdatenbank des DAAD ، ما إذا كانت شهادتك المدرسية معترف بها كوثيقة للتعليم العالي في ألمانيا ، وما نوع الدراسة والتخصص المناسب لها. حتى إذا لم يتم التعرف على شهادتك وفقًا لقاعدة بيانات المتطلبات للمتقدمين ، فمن المنطقي الاتصال بالجامعة التي تريد الدراسة فيها مباشرةً للحصول على معلومات أكثر تفصيلاً. 

وفي حال كنت لا تزال لا تعرف مؤسسة التعليم العالي التي ترغب في بدء دراستك فيها ، فيمكنك متابعة الإجراء الخاص بالاعتراف بوثائق التعليم الخاصة بك في مركز الاعتراف بالولاية. عادة ما يتم دفع هذه الخدمة. يمكنك العثور على مركز الدولة للاعتراف في أرضك على anabin.kmk.org.

اختبار التقييم

إذا كانت شهادتك الثانوية الحالية غير كافية للدراسة في إحدى الجامعات الالمانية ، فيمكنك الالتحاق بدورة في الزمالة الجامعية Studienkolleg أو اجتياز امتحان مؤهل اختبار التقييم Feststellungsprüfung. في الكلية ، ستكون مستعدًا للدراسات الجامعية وستكون قادرًا على تحسين معرفتك باللغة الألمانية. سيتعين عليك أن تقرر مسبقًا المواد التي ترغب في دراستها في التعليم العالي. 

كقاعدة عامة ، تكون مدة الدورة سنة واحدة وتنتهي بامتحان تأهيلي. إذا نجحت في اجتيازها ، فستتمكن من دراسة المواد المحددة مسبقًا في ألمانيا. من أجل الالتحاق بكلية التدريب قبل الجامعي ، تحتاج إلى اجتياز امتحان القبول والتحدث باللغة الألمانية بمستوى لا يقل عن B1. في بعض الكليات ، يمكنك إجراء الاختبار التأهيلي دون زيارة المدرسة نفسها. 

يمكنك العثور على الزمالة الجامعية في منطقتك على studienkollegs.de. تطلب بعض الكليات منك التقديم شخصيًا ، بينما تتطلب الكليات الأخرى التسجيل من خلال منصة uni-assist.de. لمزيد من المعلومات ، يرجى الاتصال بالزمالة الجامعية التي تختارها.

Advertisement

الدراسة في الجامعات الالمانية من خلال اكمال التدريب المهني

إذا كنت قد أتقنت تخصصًا جديدًا في التدريب المهني Ausbildung في ألمانيا ، معترف به في البلد وعملت في المهنة لعدة سنوات ، فيمكنك الدراسة في مؤسسة للتعليم العالي في ألمانيا بدون شهادة مدرسية. يرجى استشارة قسم العلاقات الدولية أو سكرتارية الطلاب في المؤسسة التي تختارها في هذا الشأن. يمكنك أيضًا الاتصال بالمكتب المركزي للتعليم الأجنبي (ZAB) للحصول على معلومات .

المعرفة الكافية باللغة الألمانية للدراسة

يجب أن تثبت أن لديك معرفة كافية باللغة الألمانية للدراسة. باستثناء بعض برامج الدراسة الدولية ، تعد معرفة اللغة الألمانية على مستوى C1 أو أعلى شرطًا أساسيًا للتعليم العالي في ألمانيا. كقاعدة عامة ، يمكنك إثبات معرفتك باللغة من خلال شهادة Telc Deutsch C1 Hochschule أو Goethe-Zertifikat C2 ، وهي اجتاز بنجاح امتحان DSH أو TestDaF. يمكن لقسم الشؤون الدولية بالجامعة التي ترغب في الالتحاق بها تقديم النصح لك بشأن الشهادة المطلوبة لدورة الدراسة التي اخترتها. 

تعقد الامتحانات عادة عدة مرات في السنة. تعتمد التكلفة على المنظمة والبلد الذي ستخوض فيه الامتحان. يمكن العثور على الدورات في  قاعدة بيانات DAAD أو على موقع Volksuniversität الإلكتروني أو على موقع معهد جوته Goethe-Institut أو في المدارس الخاصة.

تأشيرة الدراسة إلى ألمانيا

إذا لم تكن قد وصلت إلى ألمانيا بعد ، ولكنك ترغب في الدراسة في إحدى الجامعات الالمانية ، فستحتاج إلى تأشيرة الدراسة إلى ألمانيا للطلاب. راجع مقال تأشيرة الدراسة في المانيا أو فيزا الدراسية الالمانية لمزيد من المعلومات. إذا كنت قد تقدمت بطلب للحصول على حق اللجوء أو حصلت عليه في ألمانيا ، فيمكنك التقدم بطلب للقبول بالجامعة بغض النظر عن حالة إقامتك. 

حتى إذا كان طلب اللجوء الخاص بك لا يزال معلقًا أو تم منحك الإقامة المتسامحة Duldung ، فلا يزال لديك الحق في الدراسة في ألمانيا. لتفاصيل أكثر عن اسماء الجامعات الألمانية المجانية ، الجامعات الألمانية الحكومية انقر هنا.

كيفية التحقق من شروط القبول في الجامعات الالمانية ؟

قبل التقديم في الجامعة التي وقع اختيارك عليها ، لابد لك من التحقق من أن مؤهلاتك الحالية مُعترف بها من قبل الجامعة التي اخترتها أنت للدراسة فيها. كذلك ، شروط التسجيل في الجامعات الألمانية متوافقة مع مؤهلاتك.

كيفية التحقق من شروط القبول في الجامعات الالمانية
كيفية التحقق من شروط القبول في الجامعات الالمانية

كما يجب أن يكون لديك شهادة (Hochschulzugangsberechtigung (HZB  والتي معناها “مؤهل مدخل التعليم العالي”. أما في ما يخص للطلاب الجامعيين المحتملين، عادةً ما تكون شروط التسجيل في الجامعات الالمانية هي:

  • شهادة الدراسة الثانوية؛
  • شهادة التخرج من المدرسة؛
  • امتحان القبول بالجامعة …يعتبروا كافيين.

بالإضافة إلى أن DAAD لديه قاعدة بيانات والتي تحتوي على المعلومات اللازمة حول متطلبات القبول في البلدان المختارة. كذلك ، قد يضطر الطلبة الحاصلين على المؤهلات من خارج الإتحاد الأوروبي إلى اجتياز امتحان القبول في Feststellungsprüfung. وذلك بعد حضورهم لكورسات الدراسة التمهيدية Studienkolleg ، على الرغم من أن الطلبة المتفوقين قد يكونون بإستطاعتهم تجاوز هذا.

كما انك ستحتاج أيضاً إلى التحقق من متطلبات اللغة ، حيث يتم تدريس أغلب الدورات باللغة الألمانية ، والتي تتطلب من المتقدمين الدوليين تقديم الدليل على كفاءتهم في اللغة الألمانية.

كذلك ، يتوفر اختباران أساسيان لهذا الغرض وهما:

  1. تست داف _
  2. اختبار اللغة الألمانية لدخول الجامعة Deutsche Sprachprüfung für den Hochschulzugang DSH. 

وبالمثل ، إذا تم في الدورة تدريسك باللغة الإنجليزية ، إلا إذا كنت متحدث أصلي أو درست في وقت سابق باللغة الإنجليزية ، فستحتاج إلى إثبات معرفتك للغة باختبار مثل لــ IELTS  أو TOEFL.

كذلك ، الجامعات ستقوم عادة بتحديد النتيجة أو النتائج التي تحتاجها على مواقعها الخاصة على شبكات الإنترنت. ومن ثم تستطيع معرفة الطريقة الصحيحة لكيفية مراسلة الجامعات الألمانية بكل دقة.

الإثبات المالي للقبول في الجامعات الالمانية

من أجل الوفاء بالمتطلبات الخاصة بتأشيرة الطالب و البدء في طريقة مراسلة الجامعات في ألمانيا. ستحتاج إلى تقديم دليل على أن لديك أو تستطيع الوصول ، إلى حوالي 8.700 يورو في السنة بما يعادل حوالي 10،000 دولار أمريكي.

وذلك من أجل تغطية تكاليف الحياة في المانيا وتكاليف المعيشة الخاصة بك ، على الرغم من أنك قد تجد أنك بحاجة إلى أكثر من هذا المبلغ ، اعتمادًا على أسلوبك في التعامل مع الحياة وعادات الإنفاق لديك (ينفق الطالب العادي حوالي  850 يورو /ما يعادل الــ 975 دولارًا أمريكيًا شهريًا).

كذلك ، تكاليف معيشة الفرد تختلف أيضا تبعا للموقع ، وحسب لمسح ميرسر لتكلفة معيشة الفرد ، تعد مدينة ميونخ في الوقت الحالي أغلى مدينة في ألمانيا. اقرأ أيضاً: الحساب البنكي المغلق في المانيا Sperrkonto وماهي افضل البنوك وهل توجد بدائل له.

ما الذي يحتاج إليه الطالب الأجنبي ؟

للحصول على قبول جامعي ، تطلب منك بعض الجامعات الالمانية إجراء اختبار TestAS. هذا اختبار للطلاب الدوليين ، والغرض منه هو التحقق مما إذا كان الشخص مناسبًا لبرنامج دراسة معين. هذا ليس مسحًا يتعلق بأي معرفة محددة ، ولكنه بالأحرى تحكم في توافر القدرات الفكرية اللازمة لنجاح التعليم في التخصص المختار.

من بين المعايير الأخرى ، تختار الجامعة أيضًا المتقدمين الذين اجتازوا الاختبار بنجاح. يمكن أن تلعب الدرجة العالية دورًا مهمًا في المقام الأول في حالة المناهج ذات التسجيل المحدود. يمكن إجراء الاختبار باللغة الإنجليزية أو الألمانية. إذا لم يكن لديك ، لسبب ما ، مستندات تؤكد تخرجك من المدرسة أو الجامعة ، فيمكن أن تكون نتائج اختبار TestAS الجيدة بمثابة تصريح دخولك إلى إحدى الجامعات الألمانية. 

توجد أمثلة على المهام المأخوذة من الاختبار على موقع الويب testas.de. ستجد أيضًا كتب تمارين مجانية على موقع Refuge.testas.de. يمكنك التسجيل في TestAS على testas.de. هناك سوف تعرف أيضا تكلفتها. كذلك ، بالنسبة لطالبي اللجوء واللاجئين المعترف بهم ، المشاركة في الاختبار مجانية. يمكنك التسجيل في Refuge.testas.de.

كيفية العثور على الجامعة المناسبة في ألمانيا؟

يمكن العثور على أرخص جامعات ألمانيا واختيار جامعة مناسبة على موقع hochschulkompass.de الخاص بالتعليم العالي. بالإضافة إلى ذلك ، على منصة Zeit Campus يمكنك التعرف على الترتيب الحالي مع تصنيف وتقييم الجامعات الالمانية CHE Hochschulranking. 

تضم القائمة ما يقرب من 300 جامعة في البلاد ، وقد تم إعطاء الدرجات من قبل الطلاب والمعلمين. ينتقل العديد من الطلاب إلى مدينة أخرى للدراسة في إحدى مؤسسات التعليم العالي. يفضل البعض الإقامة في المدينة حيث يعيش أقاربهم أو أصدقاؤهم.

يرجى ملاحظة: أنه إذا كنت قد تقدمت بطلب للحصول على اللجوء في ألمانيا وكان لديك تصريح إقامة Aufenthaltserlaubnis ، فلن يُسمح لك عمومًا بالانتقال خلال السنوات الثلاث الأولى بعد استلام حالتك. يتم التنازل عن هذا أمر الإقامة المزعوم Wohnsitzzuweisung إذا بدأت دراستك في جامعة أو مهنة جديدة  في التدريب المهني Ausbildung في مدينة أخرى. لذلك ، أبلغ مكتب الأجانب Ausländerbehörde المسؤول عن خططك وبعدها يمكنك الانتقال. 

يمكنك العثور عليه على موقع bamf.de. إذا كان طلب اللجوء الخاص بك لا يزال معلقًا أو لديك إقامة متسامحة Duldung ، يجب أن تمتثل بشكل عام للقيود المفروضة على الحق في اختيار مكان الإقامة Wohnsitzauflage التي تنطبق عليك. هذا يعني أنه لا يُسمح لك بالانتقال حتى لو كنت ترغب في الذهاب إلى الجامعة.

كيفية مراسلة الجامعات الالمانية ؟

في ما يخص معظم المواد الدراسية ، يمكنك التقديم بشكل مباشر إلى المكتب الدولي للجامعة فهي افضل طريقة لمراسلة الجامعات الألمانية. أو يمكنك استخدام بوابة قبول مركزية للطلاب الدوليين عبر الدخول من هنــــا ، والتي تديرها خدمة التبادل الأكاديمي الألماني (DAAD). بالرغم من أن جميع الجامعات لا تستخدم ذلك.

كذلك ، قد ترغب لزيادة فرصك في القبول في التقدم بطلب للحصول على العديد من الدورات والجامعات بشكل منفصل.

مواعيد التسجيل في الجامعات الألمانية 2023؟

يمكنك التقديم في العديد من الجامعات الالمانية ، مرتين في السنة وذلك من أجل البدء للدراسة إما في فصل الشتاء أو في فصل الصيف.

Advertisement
مواعيد التسجيل في الجامعات الألمانية
مواعيد التسجيل في الجامعات الالمانية

بشكل عام مواعيد التسجيل في الجامعات الألمانية ، من المفترض تقديم طلبات التسجيل في:

  1. فصل الشتاء بحلول 15 تموز/ يوليو؛ 
  2. في الصيف بحلول 15 كانون الثاني / يناير.

وبالرغم من ذلك ، تختلف المواعيد النهائية من أجل تقديم الطلبات بين المؤسسات ، وقد تحددها المؤسسة بنفسها للمواعيد النهائية المختلفة لكل برنامج.

كذلك ، وجب التنويه والتأكد من التحقق بعناية فائقة من المواعيد المحددة للدورة التي قمت بإختيارها.

كما يوصى بتقديم الطلبات بفترة زمنية لا تقل عن ستة أسابيع على الأقل من الموعد النهائي ، لضمان وقت التصحيحات أو الإضافات في حالة فقدان أي من المعلومات. كذلك ، يجب أن تتوقع أن تتلقى القبول أو الرفض الرسمي من فترة شهر إلى شهرين في المُجمل بعد انتهاء الموعد النهائي.

إذا فاتك الموعد النهائي لتقديم الطلبات أو تم رفضك ، فلا يزال بإمكانك محاولة الحصول على مكان شاغر من خلال ما يسمى بسحب القرعة Losverfahren. كجزء من هذا الإجراء ، تتنافس الجامعات على أماكن في التخصصات التي لم يكن هناك عدد كافٍ من المتقدمين لها. يمكن توضيح مدى توفر الأماكن وتوقيت السحب مباشرة مع سكرتارية الطلاب بالجامعة التي تختارها.

كما تعتمد طريقة مراسلة الجامعات الالمانية على تعيين مستندات محددة ومطلوبة وعملية التقديم من قبل كل مؤسسة. اقرأ أيضًا: العمل في المانيا بعد التخرج.

طريقة مراسلة الجامعات الالمانية؟

بشكل عام يتم طلب المراسلة بتجهيز الأوراق والمستندات التالية:

  • نسخة مصدقة من شهادة لدراستك الثانوية أو الدرجات السابقة وأي من المؤهلات الأخرى ذات صلة باللغة الأصلية.
  • نظرة عامة ومترجمة من الوحدات الدراسية والدرجات.
  • صورة جواز السفر.
  • نسخة من جواز السفر.
  • إجادة اللغة (شهادة اختبار أو ما يعادلها عبر الإنترنت).
  •  دفع رسوم الطلب.

بعض المواد الدراسية ، يوجد حد أقصى لعدد الطلبة الذين يمكنهم التسجيل في طريقة مراسلة الجامعات الألمانية. كذلك ، بالنسبة لهذه المواد (أغلبها علوم الحياة) ، قد يحتاج الطلاب من دول الإتحاد الأوروبي (بالإضافة إلى أيسلندا أو النرويج أو ليختنشتاين) إلى التقدم من خلال مؤسسة القبول في التعليم العالي ، ويجب على الطلاب من خارج دول الإتحاد الأوروبي التقديم كالمعتاد.

موقع الجامعات الالمانية

يتم تقديم الطلبات للتخصصات الأكاديمية مثل الطب البشري والصيدلة والطب البيطري وطب الأسنان وتخصص إدارة المعلومات الجغرافية. يعتمد القبول في التخصصات المذكورة على مبدأ المفاضلة ، المعروف باسم Numerus Clausus ، من خلال الموقع الإلكتروني: hochschulstart. de

كما يعد موقع hochschulkompass.de هو بوصلة للطالب ترشده إلى جميع المعلومات الضرورية المتعلقة بالدراسة في الجامعات الالمانية ومن خلال الموقع الإلكتروني يمكنك معرفة ما إذا كان التخصص الذي اخترته يخضع لنظام القبول المقيد أم لا.

الحصول على التأمين الصحي

قبل مغادرتك لبلدك الأصلي ، يجب عليك التأكد من أنك قد أمنت اشتراك التأمين الصحي من أجل تغطيتك أثناء إقامتك في ألمانيا. لذلك ، هذا الشرط مطلوب على حد سواء قبيل التسجيل وقبل الحصول على تأشيرة طالب أو تصريح إقامة.

إذا كنت من المقيمين في إحدى البلدان من داخل الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية ، فيجب أن يكون هناك اتفاق للضمان الاجتماعي بين بلدك وألمانيا. هذا يعني أنه إذا كان لديك التأمين الصحي العام في بلدك ، فيجب أن تكون مغطى في ألمانيا أيضاً. وستحتاج عموماً إلى الحصول على بطاقة التأمين الصحي الأوروبية (EHIC) للاستفادة من هذا (يتم الحصول عليها مجاناً).

لذلك ، لا يمكنك الدراسة في ألمانيا بدون تأمين صحي. بشكل عام ، يمكنك الاختيار بين صناديق التأمين الصحي الخاص Krankenkasse والتأمين الصحي الحكومي gesetzliche Krankenkasse. عادة ما يكون التأمين من خلال مؤسسة حكومية أرخص. 

إذا كنت تأخذ تأمينًا صحيًا خاصًا ، فلن تتمكن أثناء الدراسة في إحدى الجامعات الالمانية من تغييره إلى التأمين الصحي الحكومي. في ظل ظروف معينة ، يمكن أيضًا الاعتراف بالتأمين الصحي الأجنبي في ألمانيا.

إذا كان لديك تأمين صحي حكومي ، فيمكنك ببساطة تقديم شهادة خاصة إلى الجامعة ، Mitgliedsbescheid ، والتي ستحصل عليها من شركة التأمين. إذا كنت قد حصلت على تأمين خاص أو أجنبي ، فستحتاج أولاً إلى تقديم شهادة إلى إحدى شركات التأمين الصحي. هي بدورها ستعطيك وثيقة خاصة تؤكد أنك معفي من التزامات التأمين. يجب تقديم هذه الشهادة إلى الجامعة.

الحصول على تاشيرة الدراسة في المانيا

تعتمد طلبات الحصول على فيزا الدراسية الالمانية أو تأشيرة طالب للدراسة في ألمانيا على بلدك الأصلي ، حيث يإمكانك العثور على نظرة عامة على البلدان التي تكون تأشيرة الطالب مطلوبة أو غير مطلوبة على الموقع الخاص بوزارة الخارجية على الويب. وهي واحدة من طرق المراسلة للتواصل مع الجامعات الألمانية.

لذلك ، بمجرد الحصول على المكان الخاص لك في إحدى الدورات الدراسية وتأشيرة الطالب الخاصة بك، يُنصح الطالب بالبدء في البحث عن سكن ، لأن الكثير من الجامعات الالمانية للأسف لا تقدم أماكن إقامة للطلاب المسجلين لديها.

كذلك ، من المحتمل أن يكون الإيجار أكبر المصاريف الشهرية التي كان يتوقعها الطلاب. وسوف يختلف طبعاً بالاعتماد على أي جزء من البلد الذي سوف يعيش فيه الطلبة.

كما نعرف في مقاطعات ألمانيا والمدن الكبيرة داخل ألمانيا الغربية (مثل كولونيا ودوسلدورف وغيرهم) والمدن الأصغر حجمًا التي تستهدف الطلاب مثل فرايبورج وهايدلبرغ، يجب أن يتوقع الطلاب بأن يدفعوا أكثر بقليل مما لو كانوا سيعيشون في الشرق الألماني (عاصمة المانيا برلين).

التسجيل في الجامعات الالمانية 2023

يجب عليك التسجيل في الجامعة قبل أن تتمكن من بدء الدورة الدراسية واستخدامك للمرافق التي تخص الجامعة كالمكتبة مثلاً. كما ستحتاج أيضـاً إلى إعادة التسجيل قبل البدء لكل فصل دراسي.

عادةً ، الجامعات في ألمانيا واسعارها بهذا التسجيل تقدر ما بين الــ 150 إلى  250 يورو ما يعادل الــ 170 إلى 290 دولار أمريكي حيث تعد أرخص جامعات ألمانيا ، وبالطبع يتوقف على قانون الجامعة. كذلك ، قد يكون هناك المزيد من الرسوم الإضافية وتبلغ حوالي الــ 180 يورو ما يعادل الــ 205 دولار أمريكي مقابل “Semesterticket” ، والتي تغطي النفقات الخاصة بوسائل النقل العام لفترة ستة أشهر.

ما هي الأوراق والمستندات المطلوبة للتسجيل في الجامعات الألمانية

الأوراق والمستندات المطلوبة للتسجيل في الجامعات الألمانية
الأوراق والمستندات المطلوبة للتسجيل في الجامعات الالمانية

الأوراق والمستندات المطلوبة للتسجيل في الجامعات الالمانية هي:

  1. جواز السفر مع تأشيرة أو تصريح الإقامة.
  2. صور عن جواز سفر (يفضل اكثر من وحدة)
  3. نموذج التسجيل ويجب أن يكون مكتمل.
  4. دليل على مؤهلات القبول في التعليم العالي.
  5. الشهادات الأصلية أو نسخ مترجمة ومعتمدة بشكل رسمي.
  6. إشعار القبول من الجامعة.
  7. الدليل على الإلمام الكافي باللغة الألمانية (أو الإنجليزية).
  8. الإشعار الخاص بالتأمين الصحي القانوني في ألمانيا.
  9. الإيصال الخاص لرسوم دفع الفصل الدراسي.

كنا قد تكلمنا في موضوع سابق عن تاشيرة الدراسة في المانيا واسهل الطرق للحصول عليها. بالاضافة الى افضل الجامعات الالمانية ، اما في موضوعنا اليوم سنورد لكم افضل ست جامعات من حيث سهولة القبول فيها.

جامعات ألمانية سهلة القبول 

هناك بعض من جامعات المانيا سهلة القبول وغير معقدة بطلبات التسجيل نذكر منها التالي:

تصنيف الجامعات الالمانية حسب الاختصاص

تصنيفات ترتيب الجامعات الألمانية عالميا ، التي جمعها المنشور الألماني “Wirtschafts Woche” ، هي من بين الأكثر موضوعية حسب الاختصاص. الجامعات التي تم الاعتراف بها وتقديرها من قبل محرري هذه المجلة هي من بين جامعات النخبة وتستحق دعم الهياكل الحكومية FRG. اخترنا لكم افضل 5 وهي:

Advertisement
  • جامعة راين فيستفاليان التقنية في آخن؛
  • جامعة مانهايم؛
  • معهد كارلسروه للتكنولوجيا؛
  •  جامعة ميونخ التقنية؛
  • جامعة كولن؛

اقرأ أيضًا: تأشيرة البحث عن عمل فى المانيا.

افضل جامعات ألمانيا للطب

تتضمن منهجية ترتيب الجامعات الالمانية عدة اتجاهات رئيسية ، ويقدم الترتيب النهائي تقييم الجامعة في البيئة الأكاديمية ، والسمعة بين أرباب العمل المستقبليين ، بالإضافة إلى تصنيفات الاقتباس من منشورات الجامعة ، مما يشير إلى ترتيب الجامعات الألمانية عالميا المقابلة في البيئة العلمية. اخترنا لكم افضل 5 من ترتيب الجامعات الألمانية وهي:

  • جامعة هايدلبرغ؛
  • جامعة ميونخ. لودفيج ماكسيميليان؛
  • جامعة برلين شاريتيه مستشفى (شاريتيه – Universitätsmedizin برلين) – في جامعة هومبولت في برلين و جامعة برلين الحرة؛
  • جامعة ميونخ التقنية؛
  • إبرهارد وجامعة كارل توبنغن.

ما العمل اذا لم يتم استيفاء جميع متطلبات القبول في الجامعات الالمانية؟

إذا لم تستوفِ جميع شروط الدراسة في الجامعات الألمانية بعد أو لم تكن متأكدًا من الموضوع الذي ترغب في دراسته في إحدى مؤسسات التعليم العالي في ألمانيا ، فيمكنك التسجيل أولاً في الجامعة كطالب ضيف Gasthörer. تمنحك هذه الحالة الحق في حضور المحاضرات والندوات ، لكنك لست طالبًا. 

تحتاج أحيانًا إلى طلب إذن من المعلم مسبقًا لحضور ندواته. تعتمد إمكانية المشاركة في الاختبارات كضيف على الجامعة. يمكنك الحصول على معلومات دقيقة من قسم العلاقات الدولية أو سكرتارية الطلاب. ومع ذلك ، لا يمكنك التخرج من الجامعة كطالب ضيف. هذا يعني أن خيار الزيارة هذا هو مجرد حل مؤقت.

لا يحتاج الطلاب الضيوف للتقدم للقبول ، كل ما عليهم فعله هو التسجيل في الجامعة دون تقديم أي مستندات إضافية. كقاعدة عامة ، يلزم دفع رسوم رمزية للالتحاق بالجامعة بهذه الحالة. كما يمكن أن يكون التسجيل كطالب ضيف مفيدًا إذا كنت ترغب في التعرف على نظام الجامعة بشكل أفضل أو تحسين معرفتك باللغة الألمانية أو تقصير وقت الانتظار حتى تقديم الطلب التالي للقبول.

وفي حال لم تكن متأكدًا من الموضوع الذي ترغب في دراسته في المستقبل ، فلن يكون من الضروري أيضًا التسجيل كطالب ضيف لمدة فصل دراسي واحد.

وفي الختام عزيزي القارئ. بمجرد التسجيل في إحدى الجامعات الالمانية ستتلقى شهادة تسجيل تكون بمثابة الهوية الشخصية والتي تعرف (هوية طالب مؤقتة). والتي ستتيح لك التقدم بطلب للحصول على تصريح للإقامة والتسجيل في فصول الدراسة الجامعية.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى