الجنسية الالمانية

الجنسية المزدوجة في المانيا

Advertisement
Advertisement

في قانون الجنسية الألمانية ، ينطبق مبدأ تجنب تعدد الجنسية المزدوجة في المانيا . هذا يعني أنه يجب على المتقدمين التخلي عن جنسيتهم السابقة قبل التجنس في ألمانيا. والألماني الذي يتقدم بطلب للحصول على الجنسية الأجنبية يفقد جنسيته الألمانية.

من حيث المبدأ ، لا تسمح ألمانيا بالجنسية المزدوجة. ومع ذلك ، تم تغيير قانون الجنسية الألمانية مؤخرًا للسماح لمزيد من الأشخاص بالتأهل للحصول على الجنسية المزدوجة الألمانية.

الآن ، قد يتأهل الأطفال المولودين لمواطن ألماني واحد على الأقل للحصول على جنسيات متعددة ، بينما يمكن للآخرين الذين يستوفون معايير التأهيل التقدم للحصول على الجنسية الألمانية المزدوجة.

كيفية الحصول على الجنسية الالمانية؟

لكي تصبح مواطنًا متجنسًا في ألمانيا ، يجب أن تكون قد عشت هناك لمدة ثماني سنوات على الأقل مع تصريح إقامة ساري المفعول. يجب أن يكون لديك أيضًا مستوى B1 على الأقل في إتقان اللغة الألمانية وموارد كافية لدعم نفسك وعائلتك. يرجى ملاحظة أنه قد يتم تخفيض متطلبات الإقامة لمدة ثماني سنوات إلى ست سنوات إذا حضرت دورة الاندماج.

الجنسية في ألمانيا

في ألمانيا ، يُسمح بالجنسية المزدوجة Doppelte/Mehrfache Staatsangehörigkeit في ظل شروط معينة. ومع ذلك ، لا ينبغي أن يكون هو القاعدة. ينظمها قانونًا قانون الجنسية (StAG). في عام 2014 ، تم تعديل StAG على نطاق واسع.

تعتمد المواطنة في ألمانيا على ما يسمى بمبدأ النسب ، المعروف أيضًا باسم حق الدم. هذا يعني أن أي شخص يولد كطفل لأب ألماني واحد على الأقل يحصل تلقائيًا على الجنسية الألمانية. لا يهم ما إذا كان الطفل قد ولد في ألمانيا أو في بلد آخر.

قانون الجنسية الألمانية حتى 2014

قبل تعديل قانون الجنسية (StAG) في عام 2014 ، كان على الأطفال الذين لديهم والد ألماني وأحد والد أجنبي اختيار واحدة من الجنسيتين حتى سن 23 عامًا. كان هذا التنظيم يسمى أيضًا التزام الخيار. اقرأ أيضًا: تجنيس الأطفال في ألمانيا.

من يمكنه الحصول على الجنسية المزدوجة في المانيا؟

في ألمانيا ، لا يمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية المزدوجة إلا إذا كنت تفي بمتطلبات قانون الجنسية. يُسمح بما يسمى بالجنسية المتعددة في هذا البلد ، ولكن لا يُقصد به أن يكون هو القاعدة. لذلك ، تعدد الجنسية في ألمانيا ممكن بشكل خاص في الحالات التالية:

  • والد ألماني والأم أجنبية؛
  • الآباء الأجانب ، الطفل المولود في ألمانيا؛
  • تجنيس الأجنبي في ألمانيا.

ومع ذلك ، فهذه لا تضمن منح الجنسية المزدوجة. في ما يلي سوف نقدم لمحة عامة عن الطرق الثلاث حول ازدواجية الجنسية في ألمانيا. بالمناسبة ، لا توجد بيانات دقيقة حول عدد الأشخاص الذين يحملون الجنسية الألمانية وجنسية أخرى ، أي لديهم ما يسمى بجواز السفر المزدوج. تفترض دراسة أجرتها مؤسسة فريدريش إيبرت منذ عام 2017 أن هناك حوالي 3 مليون مزدوج الجنسية ، مع وجود أكثر من 10 مليون شخص لهم حق في ذلك ولكن لا يرغبون فيه.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

أحد الوالدين ألماني والآخر أجنبي

في ألمانيا ، ينطبق ما يسمى بمبدأ النسب بموجب القانون الألماني ، من بين أمور أخرى . هذا يعني أن أي شخص يولد لأب ألماني يحمل الجنسية الألمانية تلقائيًا . وينطبق هذا أيضًا إذا ولد الطفل في الخارج. إذا كانت الأم ، على سبيل المثال ، ألمانية والأب ليس كذلك ، فإن الأبناء المشتركين سيحصلون على الجنسية الألمانية بالإضافة إلى جنسية الأب ، أي جنسية مزدوجة.

كذلك ، عندما يبلغ الطفل سن الرشد ، قد يحتفظ بجنسيات متعددة إذا تم استيفاء متطلبات معينة. يجب أن يكون قد عاش في ألمانيا لمدة 8 سنوات على الأقل ، أو التحق بالمدرسة هنا لمدة 6 سنوات على الأقل أو حصل على شهادة ترك المدرسة أو أنهى تدريبًا مهنيًا.

مكان الميلاد ألمانيا مع والدين أجنبيين

بالإضافة إلى مبدأ النسب ، ينطبق مبدأ مكان الولادة أيضًا منذ عام 2000. فإذا لم يكن أي من الوالدين يحمل الجنسية الألمانية ، ولكن الطفل مولود في ألمانيا ، فمنذ عام 2014 ، يحصل الطفل تلقائيًا على الجنسية المزدوجة في المانيا . ينطبق هذا أيضًا بأثر رجعي على جميع الأطفال المولودين منذ عام 2000.

ومع ذلك ، تنطبق شروط معينة هنا أيضًا. يجب أن يكون لدى أحد الوالدين على الأقل تصريح الاقامة الدائمة وعاش في ألمانيا لمدة 8 سنوات على الأقل. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يسمح بلد الوالدين بعدة جنسيات. عند بلوغ سن الرشد ، يجوز للطفل الاحتفاظ بالجنسية المزدوجة بموجب نفس الشروط كما في الحالة أعلاه.

ومع ذلك ، هناك ما يسمى بالتزام الخيار ، بحيث يتعين على الطفل البالغ من العمر 21 عامًا اتخاذ قرار بشأن إحدى الجنسيتين. لكن ، هناك بعض الاستثناءات في المادة 29 من StAG ويمكن للأطفال الاحتفاظ بجنسيات متعددة بشكل دائم في ظل أحد الشروط التالية:

  • الجنسية الثانية هي جنسية دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي أو سويسرا؛
  • عاش الطفل في ألمانيا ثماني سنوات قبل عيد ميلاده الحادي والعشرين؛
  • التحق الطفل بمدرسة في ألمانيا لمدة ست سنوات قبل عيد ميلاده الحادي والعشرين؛
  • لديه شهادة ترك المدرسة أو تدريب مهني حصل عليه في ألمانيا.

اقرأ أيضًا: النظام المدرسي في المانيا | المدارس الألمانية.

الجنسية المزدوجة في المانيا بواسطة التجنس

الطريقة الأكثر شيوعًا لاكتساب الجنسية المزدوجة هي التجنس. وفقًا للمادة 10 (1) رقم 4 StAG ، يجب على الأشخاص التخلي عن جنسيتهم السابقة إذا حصلوا على الجنسية الألمانية.

ومع ذلك ، هناك استثناءات معينة لهذا. لا تنطبق هذه القاعدة على مواطني الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وسويسرا. بالنسبة لجميع البلدان الأخرى ، يتم تطبيق متطلبات خاصة حتى تتمكن من الاحتفاظ بالجنسية القديمة السابقة عند التجنس.

كما يمكنك الحصول على الجنسية الألمانية المزدوجة بالتجنس فقط في الحالات التالية:

  • بلدك الأم لا يسمح لك بالتخلي عن جنسيتك؛
  • لديك صفة لاجئ وحاصل على اللجوء في ألمانيا؛
  • لا يمكنك التخلي عن جنسيتك الأخرى بسبب المشقة ، أي أنها ستؤدي إلى ضغط على أموالك ، وفقدان الموارد والممتلكات ، وفقدان الدخل ، وما إلى ذلك؛
  • بلدك الآخر دولة عضو في الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا.

لا تسمح بعض الدول لمواطنيها بالتخلي عن جنسيتهم الأصلية. وتشمل هذه الدول إيران وكوبا والمغرب. إذا تم تجنيس مواطني هذه البلدان في ألمانيا ، فقد يحتفظون بجنسيتهم الأجنبية في حالة عدم مشاركتهم بإجراء انتخابات.

ما الدول التي تسمح لمواطنيها الحصول على الجنسية المزدوجة في المانيا؟

الدول التي يسهل نسبيًا الحصول على الجنسية المزدوجة جنبًا إلى جنب مع الألمانية لأن التخلي عن الجنسية السابقة ليس إلزاميًا عند التجنس هي: بالإضافة إلى دول الاتحاد الأوروبي وسويسرا ، هذا هو الحال بشكل أساسي مع الدول التي ترفض منح مواطنيها جنسيتهم. حاليا هؤلاء هم الدول التالية:الجنسية المزدوجة في المانيا

  • أفغانستان؛
  • الجزائر؛
  • إريتريا؛
  • إيران؛
  • كوبا؛
  • لبنان؛
  • المغرب؛
  • سوريا؛
  • تونس؛

بالإضافة إلى ذلك ، قد تكون الجنسية المزدوجة ممكنة أيضًا في بلدان أخرى إذا كانت الشروط العامة مواتية. كما هو موضح أعلاه ، يمكن أن يكون هذا هو الحال مع اللاجئين المعترف بهم ، على سبيل المثال. إذا لم تكن متأكدًا ، فمن الأفضل طلب المشورة القانونية أولاً.

لا توجد أيضًا قائمة محددة من البلدان للحالات التي يكون فيها الطفل المولود في ألمانيا لأبوين أجنبيين معفيًا من التزام الخيار. الشيء الوحيد المهم هنا هو تلبية متطلبات الإعفاء ، على سبيل المثال الذهاب إلى المدرسة في ألمانيا. وينطبق الشيء نفسه في أي حال على أطفال الوالدَين الألماني والأجنبي.

عندما يتعلق الأمر بالتقدم بطلب للحصول على جنسية مزدوجة ، ينطبق ما يلي دائمًا: الوضع القانوني في ألمانيا شيء واحد ، ولكن يمكن أيضًا أن تكون هناك لوائح في الدولة الثانية تمنع تعدد الجنسية. على سبيل المثال ، يمكن للدولة الأخرى أن تطلب قرارًا بشأن الجنسية ، بينما في ألمانيا لا يوجد التزام بالاختيار.

ما هي الاوراق اللازمة للحصول على الجنسية المزدوجة في المانيا؟

الجنسية المزدوجة تلقائية عند اكتسابها بالميلاد ولا تحتاج إلى التقدم بطلب للحصول عليها. لكن في الحالة الأخرى عند طلب التجنس ، يجب أن تذكر أثناء التجنس أنك ترغب في الاحتفاظ بجنسيتك السابقة.

يجب تقديم طلب للحصول على الجنسية في مكتب الهجرة أو مكتب الجنسية في مكان إقامتك أو البلدية. في بعض الأماكن ، يكون مكتب تسجيل المواطنين أو مكتب تسجيل الأجانب مسؤولاً أيضًا. الأوراق اللازمة للحصول على الجنسية المزدوجة في المانيا هي كالآتي:

Advertisement
  • استكمال طلب التجنس؛
  • نسخة من جواز السفر؛
  • نسخة من تصريح الإقامة؛
  • إثبات العمل؛
  • إثبات السكن (عادة عقد إيجار)؛
  • شهادة الميلاد؛
  • دليل على مهارات اللغة الألمانية الكافية على الأقل B1.

بالإضافة إلى ذلك ، يجب على مقدم الطلب إجراء اختبار التجنس. يتكون اختبار التجنيس من 10 أسئلة كل منها حول مواضيع الحياة في ألمانيا والديمقراطية والتاريخ والمسؤولية و الناس والمجتمع. هناك أيضًا 3 أسئلة حول ولايات ألمانيا والولاية الفيدرالية التي تم تسجيل مقدم الطلب فيها. إذا كان الشخص المعني لديه شهادة تخرج من المدرسة الألمانية ، فلا يتعين عليه إجراء اختبار التجنس.

كم من الوقت يستغرق التقدم للحصول على الجنسية المزدوجة في المانيا؟

تستغرق معالجة طلب التجنس حوالي ستة أسابيع. خلال هذا الوقت ، تتحقق السلطة مما إذا كانت المستندات كاملة وما إذا كانت جميع المتطلبات مستوفاة. في حالة نجاح الطلب ، يرسل المكتب للمتقدم شهادة التجنس الخاصة به. وهكذا حصل على الجنسية الألمانية وفي الوقت نفسه ، إذا لم يتخلى عن الجنسية الأجنبية ، فقد حصل على جنسية مزدوجة.

كم تكلفة الجنسية المزدوجة في ألمانيا؟

تبلغ تكلفة التجنس 255 يورو لكل شخص بما في ذلك الأطفال. هناك استثناء إذا تقدم الأطفال بطلب للحصول على الجنسية في نفس الوقت مع والديهم. ثم تبلغ تكلفة الحصول على الجنسية 255 يورو لكل من الوالدين ، ولكن 55 يورو فقط لكل طفل.

هناك أيضًا تكاليف لأية ترجمات ضرورية ، على سبيل المثال ، تصديق الأوراق والشهادات و 25 يورو لاختبار التجنس. يمكن للأفراد ذوي الموارد المالية المحدودة التقدم بطلب لخفض التكاليف أو التنازل عنها.

ما الوضع القانوني مع تعدد الجنسيات؟

إذا رغب مواطن ألماني في الحصول على جنسية أخرى ، فلا يمكنه الاحتفاظ بالجنسية الألمانية إلا إذا حصل مسبقًا على إذن للاحتفاظ بها. ومع ذلك ، هذا ليس ضروريًا إذا تم الحصول على الجنسية الثانية في دولة عضو في الاتحاد الأوروبي أو في سويسرا.

كقاعدة عامة ، يتعين على المواطنين النمساويين أيضًا التخلي عن جنسيتهم إذا حصلوا على جنسية أجنبية. يُمنح تصريح الاحتفاظ فقط في حالات استثنائية إذا كان جواز السفر المزدوج في مصلحة الدولة النمساوية أو إذا كانت هناك أسباب خاصة كافية.

تسمح ليختنشتاين لمواطنيها بالحصول على جنسية أخرى. إذا أراد أجنبي التجنس هناك ، فعليه التخلي عن جنسيته السابقة. الأمر نفسه ينطبق على بلغاريا وصربيا وكرواتيا ، من بين بلدان أخرى.

تسمح إسبانيا للمهاجرين من البرتغال وأندورا والفلبين وغينيا الاستوائية وبعض دول أمريكا اللاتينية بأن يكونوا مواطنين مزدوجين. يجب على المهاجرين من الدول الأخرى التخلي عن جنسيتهم الأصلية إذا كانوا يرغبون في التجنس في إسبانيا.

لا يُسمح بالمواطنة المزدوجة على الإطلاق في البلدان الأوروبية التالية: أوكرانيا وموناكو وأندورا وبيلاروسيا وإستونيا والبوسنة والهرسك والجبل الأسود ومقدونيا الشمالية.

كيفية الحصول على الجنسية الألمانية المزدوجة عند العيش في بلد آخر؟

للحصول على جنسية ثانية بالإضافة إلى جنسيتك الألمانية بمعنى ازدواجية الجنسية في ألمانيا ، عليك الحصول على إذن من الحكومة الألمانية. يجب عليك تقديم طلب للحصول على تصريح الاحتفاظ وشرح سبب رغبتك في الحصول على جنسية ثانية وكيف ستفيدك. فيما يلي كيفية التقدم للحصول على تصريح الاحتفاظ:

قم بتنزيل نموذج الطلب. ابحث عن نموذج طلب تصريح الاحتفاظ على موقع المكتب الفيدرالي الألماني وقم بتنزيله. بعد ذلك ، املأ التفاصيل الخاصة بك والمعلومات المطلوبة.

جهز مستنداتك. للحصول على تصريح ، تحتاج إلى إعداد المستندات المذكورة أدناه:

  • جواز سفرك الوطني وبطاقة هويتك.
  • بطاقة إقامة من بلدك الآخر (إن وجدت).
  • إثبات كيف ستفيدك الجنسية الثانية (دليل على المنح الدراسية ، الفوائد الاقتصادية ، المزايا الضريبية ، إلخ).
  • دليل على أنه لا يزال لديك اتصال قوي بألمانيا ، على سبيل المثال ، لديك عائلة / أصدقاء هناك ، أو لديك شركة أو ممتلكات في ألمانيا.

تقدم بطلب للحصول على تصريح الاحتفاظ. إذا كنت تتقدم بطلب للحصول على تصريح الاحتفاظ بك خارج ألمانيا ، فيجب عليك تقديم طلبك إلى سلطة ألمانية محلية. بعد ذلك ، سيتم مراجعة طلبك من قبل المكتب الفيدرالي. ولكن ، إذا كنت في ألمانيا ، فيجب عليك التقديم عن طريق مكتب محلي في منطقتك / بلديتك.

بعد التقديم: إذا تمت الموافقة على طلبك ، فستتلقى شهادة الاحتفاظ ، والتي ستثبت جنسيتك المزدوجة. سيرسل المكتب الاتحادي الشهادة إلى بعثتك المحلية في الخارج. يتعين عليك دفع رسوم قدرها 255 يورو مقابل تصريح الاحتفاظ الخاص بك.

كما يمكن رفض طلب تصريح الاحتفاظ الخاص بك لأي سبب من الأسباب التالية:

  • لم تقدم أدلة كافية على سبب استفادتك من جواز السفر الثاني؛
  • ليس لديك روابط كافية مع ألمانيا للاحتفاظ بالجنسية؛
  • بلدك الآخر لا يسمح بالجنسية المزدوجة.

ما هي مزايا وعيوب الجنسية المزدوجة في المانيا؟

الجنسية المزدوجة تجعل من الممكن التصويت في كلا البلدين. الإقامة والسفر بين البلدين يميل إلى أن يكون أقل تعقيدًا مع ازدواج الجنسية. من ناحية أخرى ، يمكن أن يخضع حاملو جوازات السفر المزدوجة للازدواج الضريبي والخدمة العسكرية إذا لم تكن الدول المعنية قد أبرمت أي اتفاقيات خاصة.

عند دخول بلد ثالث ، يمكن أن تنشأ النزاعات أيضًا إذا كان هناك حظر دخول ضد واحدة على الأقل من الجنسيات. بالإضافة إلى ذلك ، لا يمكنك اختيار الحماية الدبلوماسية التي قد تحتاج إليها بحرية. وذلك لأن المادة 36 (1) (ب) من اتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية لا تنطبق على المواطنين متعددي الجنسيات. يمكن لبلد الإقامة تحديد الجنسية التي تعترف بها.

وفي الختام عزيزي القارئ. ليست هناك حاجة لتقديم طلب للحصول على الجنسية المزدوجة في المانيا من خلال الولادة. لا يهم ما إذا كان كلا الوالدين أجانب أو أحد الوالدين فقط. في حالة التجنس ، عليك أن تذكر أنك تريد الاحتفاظ بجنسيتك السابقة. يمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية في مكتب الهجرة أو مكتب الجنسية في مكان إقامتك أو البلدية.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى