الحياة في المانيا

التقاعد في ألمانيا

Advertisement

يُطلق على الحقبة التي يتوقف فيها الأشخاص عن العمل بسبب سنهم فترة التقاعد في ألمانيا. حيث يخشى الكثير من الناس المتقاعدين أنه لن يكون لديهم ما يكفي من المال عند التقاعد.

عادة ما يشار إلى الشخص الذي تقاعد من العمل بسبب سنه على أنه صاحب معاش أو متقاعد. في الوقت نفسه ، يخشى الكثيرون مقدمًا أنه لن يكون لديهم ما يكفي من المال عندما يذهبون إلى الراحة التي يستحقونها عند التقاعد.

Advertisement

الفقر في سن الشيخوخة أو عند التقاعد مشكلة تتزايد حدتها في ألمانيا أيضًا. خاصة بالنسبة للأشخاص الذين لم يكسبوا الكثير من المال خلال حياتهم العملية. لذلك ، من المهم جدًا أن تبدأ في التفكير في معاشك التقاعدي في وقت مبكر والتعامل مع مسألة معاشك التقاعدي المستقبلي مقدمًا.

في هذا المقال ، سنوضح بمزيد من التفصيل كيفية عمل نظام التقاعد القانوني في ألمانيا وما هي الخيارات الأخرى المتاحة للادخار لكبار السن ومرحلة الشيخوخة.

فهرس المحتويات

كيف يعمل راتب التقاعد في ألمانيا القانوني؟

يعتمد نظام التقاعد في ألمانيا أو نظام تأمين المعاش القانوني في ألمانيا على نظام الدفع أولاً بأول. وهذا يعني أن الجيل الحالي من المساهمين يمول معاشات متقاعدي اليوم. سيتم تحويل الأموال المودعة ودفعها على الفور. أولئك الذين يعملون اليوم سوف يتم تمويل معاشاتهم التقاعدية في وقت لاحق من قبل الجيل التالي من الأبناء والأحفاد.التقاعد في ألمانيا

من حيث المبدأ ، يعمل نظام الدفع أولاً بأول جيدًا لعقود. لكن مع التغيير الديموغرافي ، يواجه صندوق التقاعد الألماني التحدي الأكبر في تاريخه. زيادة متوسط ​​العمر المتوقع وانخفاض أرقام المواليد والهجرة تعني أن السكان الألمان يتقدمون في السن.

ونتيجة لذلك ، زاد عدد المتقاعدين وعدد المشتركين أقل. قبل 50 عامًا ، كان أربعة مؤمن عليهم يرعون متقاعدًا واحدًا ، واليوم لا يوجد سوى 1,8. في عام 2030 ، عندما يتقاعد جيل كثيري الإنجاب ، من المتوقع أن يقوم 1,5 فقط من المساهمين بتمويل متقاعد واحد.

زيادة المعاش مع زيادة الأجور

بسبب نظام الدفع أولاً بأول ، فإن تطوير المعاش التقاعدي مرتبط بتطور الأجور. إذا زاد متوسط ​​أجر الفرد للموظف الحالي ، يزداد أيضًا معاش المتقاعد الحالي. الموعد النهائي لإجراء أي تعديل هو دائمًا 1 يوليو من كل عام.

في عام 2021 ، كان هناك تعديل للمعاشات التقاعدية : في المقاطعات الفيدرالية الشرقية ، زاد المعاش بنسبة 0.72٪ ، لكن في الغرب كانت هناك جولة صفرية ، أي أن المعاش ظل كما هو. بسبب جائحة الكورونا لم ترتفع الاجور في 2020 وانخفضت بسبب الوباء.

لذلك ، يجب أن يذهب المعاش عادة إلى ادنى مستوى له. ومع ذلك ، تم منع ذلك من خلال ضمان المعاش. ضمان المعاش هو بند وقائي في معادلة تعديل المعاشات ، حيث يمنع المعاش من الانخفاض في العام الذي يتراجع فيه تطور الأجور أيضًا.

في الأول من تموز/يوليو 2022 ، من المقرر أن يرتفع المعاش التقاعدي مرة أخرى في ولايات المانيا الغربية هناك 5.35 في المائة أكثر من المال ، وفي مقاطعات المانيا الشرقية 6.12 في المائة. من أجل تعويض الخلل الذي حدث في العام الماضي ، أعاد ائتلاف الإشارة الضوئية Ampelkoalition تقديم ما يسمى بعامل اللحاق بالركب . سيتم تعويض خفض المعاش التقاعدي الذي تم تجنبه اعتبارًا من 2021 لهذا العام. في النهاية ، هذا يعني أنه بدون عامل اللحاق بالركب هذا ، لكان تعديل المعاش التقاعدي أعلى.

معاشات التقاعد ترتفع أقل من الأجور

من حيث المبدأ ، لا ترتفع الأجور والمعاشات بنفس الوتيرة. هناك عامل استدامة في معادلة المعاش ، يستخدم لحساب مبلغ المعاش. يأخذ هذا في الاعتبار التغيير الديموغرافي: نظرًا لانخفاض نسبة الشباب الألمان ، يتناقص عدد المشتركين الذين يمولون المتقاعدين ويقل عددهم. وبدلاً من زيادة المساهمات ، يسري عامل الاستدامة. وبالتالي فإن زيادات المعاشات التقاعدية تكون دائمًا أقل من تطورات الأجور.

مستوى المعاش ينخفض ​​بشكل دائم

لأن المعاشات التقاعدية ترتفع بسرعة أقل من ارتفاع الأجور ، فإن ما يسمى بمستوى المعاشات ينخفض ​​على مر السنين. كذلك ، وافقت الحكومة الفيدرالية القديمة بقيادة ميركل على استقرار مستوى المعاشات التقاعدية الحالي البالغ 48 في المائة حتى حلول عام 2025. وهذا يعني أنه بعد 45 عامًا من الاشتراكات ، يجب ألا يقل المعاش التقاعدي القياسي عن 48 في المائة من متوسط ​​الدخل المطبق في ذلك الوقت. من بين أمور أخرى ، يمكن أن تزيد المساهمات. بحلول عام 2030 ، يجب أن يكون مستوى المعاش التقاعدي 43 بالمائة على الأقل.

ما هي نسبة المساهمة في تأمين التقاعد؟

الموظفون الخاضعون لاشتراكات الضمان الاجتماعي يدفعون جزءًا من دخلهم في نظام تأمين المعاشات التقاعدية. بلغت نسبة الاشتراك الإجباري في تأمين التقاعد 18.6٪ منذ بداية عام 2018. يتم تقاسمها بالتساوي بين الموظف وصاحب العمل.

في حزمة المعاشات التقاعدية ، وافق الائتلاف على رفع معدل المساهمة هذا إلى حد أقصى قدره 20٪ بحلول عام 2025 وإلى حد أقصى قدره 22٪ بحلول عام 2030. على أساس هذه الاتفاقية ، يفترض تأمين المعاشات التقاعدية الألماني أن معدل المساهمة سيرتفع بحلول عام 2023 على أبعد تقدير ، وربما يصل إلى 19.3 في المائة.

يؤخذ في الاعتبار فقط الدخل حتى حد تقييم المساهمة. في عام 2022 ، سيكون هذا الحد 7،050 يورو شهريًا في الغرب و 6،750 يورو في الشرق (84،600 يورو أو 81،000 يورو سنويًا). أولئك الذين يكسبون أكثر لا يتعين عليهم دفع أي مساهمة على الدخل فوق الحد. منذ عام 2019 ، تم رفع حد تقدير المساهمة (شرقًا) تدريجيًا إلى القيمة الغربية حتى وصوله في عام 2025.

كيف يتم تنظيم معاش التقاعد في ألمانيا؟

إذا كنت تعمل في ألمانيا ، فسيتم تخصيص جزء من دخلك تلقائيًا لصندوق تأمين التقاعد Rentenversicherung. زيادة على ذلك ، يدفع صاحب العمل أيضًا مبلغًا معينًا للصندوق. تضيف الدولة أيضًا إعانات من أموال الضرائب إلى المجمع المشترك. من هذا المال العام ، يتلقى المتقاعدون الحاليون معاشاتهم التقاعدية. عندما تتقاعد في المستقبل على فترة راحة تستحقها ، سيتم دفع معاشك التقاعدي من جيل الشباب. يسمى نظام التضامن العالمي هذا في ألمانيا تقاسم الإمكانات Umlageverfahren.

من يدفع الاشتراكات لصندوق تأمين التقاعد القانوني؟

الأشخاص الذين يتقاضون أكثر من 450 يورو شهريًا يدفعون اشتراكات الضمان الاجتماعي في ألمانيا. صندوق التقاعد هو واحد منهم. هذه المساهمة هي نسبة معينة من دخلك الشهري. يمكن للأشخاص غير المؤمن عليهم. على سبيل المثال ، موظفو الحكومة أو العاملون لحسابهم الخاص. المساهمة طوعًا في صندوق تأمين معاشات التقاعد حتى يتقاعدوا في سن معينة. يمكن أن يكون هذا مفيدًا إذا كانت لديك استراحة صغيرة في تاريخ عملك أو إذا لم تصل إلى الحد الأدنى من سنوات التأمين الخاصة بك حتى الآن.

إذا كنت تزاول الأعمال الصغيرة ميني جوب Minijob ، فيمكنك إعفاء نفسك من الالتزام بدفع الاشتراكات في صندوق تأمين المعاشات التقاعدية. للقيام بذلك ، تحتاج إلى تقديم طلب مناسب إلى صاحب العمل طلب إعفاء من تأمين التقاعد الإجباري Antrag auf Befreiung von der Rentenversicherungspflicht. إذا لم تقدم مثل هذا الطلب ، فسيتم خصم جزء من أرباحك في هذا الصندوق. في هذه الحالة ، ستخسر القليل من أرباحك ، لكنك ستكون مؤهلاً للحصول على معاشات تقاعدية (صغيرة) وستكون قادرًا على التقاعد مبكرًا.

هل يمكن المطالبة بمعاش التقاعد في ألمانيا؟

للحصول على معاش تقاعدي في ألمانيا ، يجب استيفاء شروط معينة. على سبيل المثال ، يجب أن تكون قد بلغت سن التقاعد في ألمانيا وهو 67. ولديك حد أدنى من فترة التأمين Mindestversicherungszeit.

  • يعتمد الحد الأدنى لسن الحصول على الراتب التقاعدي أو معاش التقاعد العادي Regelaltersrente على العام الذي ولدت فيه. إذا حدث هذا بعد عام 1964 ، فأنت مؤهل للتقاعد فقط عندما تبلغ 67 عامًا. إذا كنت قد ولدت قبل ذلك ، فيحق لك الحصول على معاش التقاعد في سن مبكرة. يمكنك معرفة الحد الأدنى لسن التقاعد على موقع finanztip.de تحت عنوان متى يبدأ التقاعد؟ Wann beginnt die Rente؟. هذه المعلومات باللغة الألمانية؛
  • لا يمكنك المطالبة بالمعاش التقاعدي إلا إذا كنت قد دفعت مساهمات في صندوق تأمين التقاعد لمدة خمس سنوات على الأقل. وهذا ما يسمى الحد الأدنى لفترة التأمين Mindestversicherungszeit.

بالإضافة إلى معاش الشيخوخة العادي ، هناك العديد من أنواع التقاعد الأخرى من المعاشات التقاعدية وهي كالآتي:

  • معاش الشيخوخة للمؤمن عليهم لمدة طويلة Altersrente für langjährig Versicherte؛
  • معاشات الشيخوخة للأشخاص المؤمن عليهم على المدى الطويل بشكل خاص Altersrente für besonders langjährig Versicherte؛
  • معاش الشيخوخة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والإعاقة الشديدة Altersrente für schwerbehinderte Menschen.

بالنسبة لهذه الأنواع من المعاشات ، تم تحديد قيم أخرى للحد الأدنى لسن التقاعد والحد الأدنى لفترة التأمين في ألمانيا. وهي إلى ذلك تمنحك الفرصة للتقاعد في سن مبكر. ومع ذلك ، إذا تقاعدت مبكرًا ، فسيكون معاشك التقاعدي أقل. يمكنك العثور على مزيد من المعلومات حول هذا الموضوع باللغة الألمانية على موقع الويب الخاص بصندوق تأمين المعاشات التقاعدية الألماني أو ، بمزيد من التفصيل ، على الرابط deutsche-rentenversicherung.de.

يرجى ملاحظة: أنه إذا لم تدفع اشتراكات التقاعد مطلقًا أو لم تصل إلى الحد الأدنى لفترة التأمين ، فلا يمكنك المطالبة بمعاش التقاعد في ألمانيا أبدًا.

كيفية ومكان تقديم طلب الحصول على معاش تقاعدي؟

إذا كنت تعيش في ألمانيا ، فيجب عليك التقدم بطلب للحصول على معاش تقاعدي من صندوق تأمين المعاشات التقاعدية الألماني Deutschen Rentenversicherung. يمكنك أيضًا التقديم هناك إذا كنت قد حصلت على حقك في المعاش التقاعدي في بلد آخر في الاتحاد الأوروبي أو في بلد أبرمت معه ألمانيا اتفاقية ضمان اجتماعي. في هذه الحالة ، سيقوم الصندوق بإعادة توجيه طلبك إلى الإدارة المختصة في ذلك البلد.

إذا كنت تعيش في بلد آخر ، ولكنك حصلت على الحق في معاش تقاعدي في ألمانيا ، فأنت بحاجة إلى تقديم طلب للحصول على هذا المعاش التقاعدي إلى مؤسسة التأمين في الولاية التي تعيش فيها. وسيُعاد توجيهه بدوره إلى صندوق تأمين المعاشات التقاعدية الألماني. يمكنك العثور على شركة التأمين المسؤولة عنك في الخارج على www.deutsche-rentenversicherung.de.

Advertisement

وفي حال كنت تعيش خارج الاتحاد الأوروبي لفترة طويلة أكثر من ستة أشهر ، فسيتم تخفيض معاشك التقاعدي في ألمانيا. لذلك ، قبل الانتقال ، تأكد من الاتصال بصندوق تأمين المعاشات التقاعدية الألماني عن طريق البريد أو عبر الإنترنت أو عن طريق الاتصال بالخط الساخن على الرقم التالي: 4800 1000 0800. ستحصل عليه مجانًا وباللغة الألمانية.

ما الأوراق اللازمة للحصول على معاش التقاعد في المانيا؟

من أجل الحصول على معاشك التقاعدي في الوقت المحدد ، يجب تقديم الطلب في موعد لا يتجاوز ثلاثة أشهر قبل بدء المدفوعات. يمكن القيام بذلك عن طريق البريد أو عبر الإنترنت على موقع deutsche-rentenversicherung.de. ستساعدك فروع صندوق تأمين التقاعد الألماني في منطقة إقامتك على إكمال نموذج الطلب المناسب. ستحتاج أيضًا إلى إرفاقها بالوثائق التالية:التقاعد في ألمانيا

  • بطاقة الهوية أو جواز السفر؛
  • رقم تأمين التقاعد Rentenversicherungsnummer؛
  • اسم صندوق التأمين الصحي الخاص بك Krankenkasse ورقمك الشخصي في التأمين؛
  • رقم التعريف الضريبي Steuer-Identifikationsnummer؛
  • الدبلومات المهنية؛
  • التفاصيل المصرفية الخاصة بك أو الرقم البنكي.

إذا كان لديك أطفال ، فيجب عليك أيضًا إرفاق شهادات ميلادهم بالطلب. عند ملئه ، تأكد من الإشارة إلى جميع فترات دفع الاشتراكات الإلزامية لصناديق تأمين التقاعد في جميع دول الاتحاد الأوروبي وفي البلدان التي أبرمت معها ألمانيا اتفاقية ضمان اجتماعي.

يرجى ملاحظة ما يلي: إذا تقدمت بطلب للحصول على معاش تقاعدي بعد فوات الأوان أو تأخرت معالجته ، فيمكن عندئذٍ يمكنك الحصول على معاش التقاعد بشكل رجعي لمدة ثلاث أشهر.

ما هو رقم تأمين التقاعد في ألمانيا؟

رقم تأمين التقاعد Rentenversicherungsnummer أو RVNR هو رقم مكون من اثني عشر رقمًا صالحًا طوال الحياة. منذ عام 2005 ، يتم تخصيص هذا الرقم للأطفال المولودين في ألمانيا فور ولادتهم. يحصل كل شخص آخر على هذا الرقم عندما يحصل على وظيفته الأولى التي تدفع اشتراكات الضمان الاجتماعي القانوني ، أو عندما يقوم مركز التوظيف جوب سنتر Jobcenter بتسجيلهم في نظام التأمين الصحي القانوني.

يمكن العثور على رقم تأمين التقاعد الشخصي الخاص بك على بطاقة الضمان الاجتماعي الخاصة بك Sozialversicherungsausweis. يمكنك أيضًا العثور عليه في الرسائل التي تلقيتها من صندوق تأمين التقاعد الألماني Deutsche Rentenversicherung. إذا لم تتمكن من العثور على رقمك ، يمكنك طلبه من صندوق التأمين الصحي Krankenkasse أو صندوق تأمين التقاعد. يمكن الاتصال بموظفي المؤسسة باللغة الألمانية مجانًا على الرقم التالي: 4800 1000 0800.

هل تحتسب مدة العمل خارج ألمانيا عند التقاعد؟

يمكن في بعض الحالات احتساب الوقت الذي يقضيه العمل في الخارج كفترات تأمين لتحقيق الحد الأدنى لفترة التأمين Mindestversicherungszeit. ومع ذلك ، كقاعدة عامة ، في هذه الحالة ، لن تتلقى معاشًا واحدًا ، بل عدة مرات دفعة واحدة. ستدفع لك كل دولة حصلت فيها على الحق في معاش تقاعدي بشكل منفصل. وبالتالي ، يمكنك الحصول على عدة معاشات تقاعدية من ولايات مختلفة دفعة واحدة.

من أجل أن تؤخذ فترة العمل في الخارج في الاعتبار في الحد الأدنى لفترة التأمين ، يجب أن يكون هذا البلد عضوًا في الاتحاد الأوروبي. على سبيل المثال ، تندرج أيسلندا وليختنشتاين والنرويج وسويسرا أيضًا تحت هذه القاعدة. أو يجب أن يكون لدى ألمانيا اتفاق ضمان اجتماعي مع هذه الدولة. تسمى هذه البلدان في ألمانيا Abkommensstaaten ، يمكنك العثور على قائمة بها على موقع الويب deutscherentenversicherung.de.

يرجى ملاحظة ما يلي: بالنسبة لكل دولة حصلت فيها على استحقاق معاش تقاعدي ، سيتم تطبيق قوانين المعاشات التقاعدية المحلية والقواعد المحلية المتعلقة بالسن الذي يتقاعد فيه الشخص.

هل يمكن للمتقاعد العمل ؟

نعم. كمتقاعد ، يمكنك العمل طالما أردت. تنطبق جميع القواعد الألمانية المتعلقة بالضرائب ومساهمات الضمان الاجتماعي الإلزامية أيضًا على المتقاعدين. ستجد المزيد من المعلومات حول هذا الأمر في مقال الإقرار الضريبي الخاص بنا. نظرًا لأنك تتلقى بالفعل معاشًا تقاعديًا ، فلن تحتاج بعد الآن إلى دفع مساهمات في صندوق تأمين المعاشات التقاعدية من دخلك. ولكن يمكنك القيام بذلك طواعية لزيادة معاشك التقاعدي في المستقبل.

وفي حال ، تقاعدت مبكرًا Vorruhestand ، فلا يمكنك كسب أكثر من مبلغ معين سنويًا اعتبارًا من عام 2022: 46.060 يورو. إذا كسبت أكثر ، فسيتم تخفيض معاشك التقاعدي وفقًا لذلك. لمزيد من المعلومات حول التقاعد المبكر في ألمانيا ، قم بزيارة deutsche anwaltshotline.de.

ما نوع التأمين الصحي للمتقاعدين؟

كقاعدة عامة ، يتم تأمين كل من يتلقى معاشًا حكوميًا من قبل التأمين الصحي للمتقاعدين Krankenversicherung der Rentner أو KVdR. تدار KVdR من قبل شركات التأمين الصحي الحكومية Krankenkasse ، مثل AOK أو TK. ومع ذلك ، فإن أقساط التأمين في KVdR أقل من تلك الموجودة في المكاتب النقدية العادية.

وفي حال كنت قد عملت وتم تأمينك لما لا يقل عن 90٪ من النصف الثاني من حياتك العملية أو من عملك ، فأنت مطالب عمومًا بالانضمام إلى KVdR. إذا كنت لا تستوفي هذه الشروط ، يمكنك في بعض الحالات الانضمام طوعًا إلى KVdR. اكتشف مسبقًا ، حتى قبل سن التقاعد ، ما إذا كان يمكنك الانضمام إلى KVdR. يمكن الحصول على المعلومات من شركة التأمين الصحي الخاص بك.

يعتمد مبلغ مساهمات KVdR على دخلك. بما في ذلك المعاش تقاعدي وعدة مصادر أخرى. على سبيل المثال ، دخل من العمل بدوام جزئي.

إذا كنت مؤمنًا من قبل شركة تأمين خاصة قبل التقاعد ، يمكنك الاستمرار في استخدام خدماتها بعد التقاعد. كما يمكنك العثور على مزيد من المعلومات حول التأمين الصحي للمتقاعدين على موقع جمعية حماية المستهلك.

هل يتوجب علي التقاعد عند بلوغ سن التقاعد؟

لا يوجد موعد نهائي وزمن قانوني للتقاعد. هذا يعني أنك لست مطالبًا بالتقاعد عندما تصل إلى سن التقاعد. إذا عملت لفترة أطول مما ينبغي ، فلن يزيد معاشك التقاعدي إلا في وقت لاحق. ليس فقط لأنك ستدفع اشتراكات التقاعد لفترة أطول ، ولكن أيضًا لأن كل شهر عملت فيه بعد سن التقاعد ، سيتم منحك زيادة في المعاش بنسبة 0.5٪.

في بعض الأوقات ، قد يحتوي عقد العمل أو الاتفاقية المشتركة Tarifvertrag التي تقع بموجبها على بند بشأن الإنهاء التلقائي للعمل مع بداية سن التقاعد. إذا لم يكن هذا هو الحال بالنسبة لك ، فأنت لا تتقاعد تلقائيًا. إذا كنت لا تزال ترغب في التقاعد في نفس الوقت ، فيجب عليك الاستقالة بالطريقة المعتادة ، مع مراعاة جميع المواعيد النهائية التي يحددها القانون. فقط بعد ذلك يمكنك الحصول على التقاعد. هناك قاعدة مهمة أخرى وهي أن صاحب العمل الخاص بك لا يمكنه طردك لمجرد أنك وصلت إلى سن التقاعد. اقرأ أيضًا: قانون العمل في المانيا 2022 | معلومات عن العقود ومتى يمكن فسخ العقد وكيفية البحث عن عمل.

كيفية حساب معاش التقاعد في ألمانيا؟

يعتمد مبلغ المعاش التقاعدي بشكل أساسي على طول الخدمة وفترات الاشتراك والدخل. كلما طالت اشتراكات التأمين التي دفعتها وزادت أرباحك ، زاد معاشك التقاعدي. أوقات الاشتراك هي الفترات التي دفعت خلالها الاشتراكات في صندوق تأمين التقاعد Rentenversicherung بالإضافة إلى ما يسمى بالفترات الخالية من الاشتراكات beitragsfreie Zeiten.

كذلك ، الفترات الخالية من الاشتراكات هي ، على سبيل المثال ، أشهر أو سنوات كنت تقوم فيها بتربية الأطفال ، أو رعاية أحد الأقارب ، أو في إجازة الأمومة ، أو التعافي من مرض ، أو الدراسة في الجامعات الالمانية أو تعلم مهنة جديدة من انواع التدريب المهني Ausbildung.

كيفية معرفة مقدار المعاش التقاعدي في المستقبل؟

سوف تجد هذه المعلومات عن مقدار المعاش التقاعدي في المستقبل في الإخطارات السنوية من صندوق المعاشات التقاعدية. سيوضح المبلغ الإجمالي للاشتراكات التي دفعتها بالفعل وما سيكون معاشك التقاعدي في دخلك الحالي عند التقاعد خلال الفترة القانونية. ستجد أيضًا معلومات أخرى في الإشعار ، مثل متى يمكنك التقاعد.

ستتلقى إشعارًا سنويًا من صندوق المعاشات التقاعدية تلقائيًا إذا كان عمرك يزيد عن 26 عامًا ودفعت اشتراكات لمدة خمس سنوات على الأقل. إذا كان عمرك 55 عامًا بالفعل ، فعندئذٍ ، بدلاً من هذه الرسالة ، ستتلقى شهادة أكثر تفصيلاً من مساهمات المعاش التقاعدي Rentenauskunft كل ثلاث سنوات. بالإضافة إلى ذلك ، يحق لكل شخص مؤمن عليه طلب مثل هذه الشهادة من صندوق تأمين التقاعد الألماني. يمكن ترك طلب باللغة الألمانية على الموقع الإلكتروني deutsche rentenversicherung.de.

إذا وجدت أخطاء في الإشعار أو في شهادة مساهمات التقاعد ، يمكنك الاتصال بالفروع الاستشارية لصندوق تأمين المعاشات التقاعدية الألماني في أي وقت. قد تتمثل الأخطاء ، على سبيل المثال ، في حقيقة أن الفترات الخالية من دفع الاشتراكات لا تؤخذ في الاعتبار في فترة التأمين. يجدر التعامل مع حالة حساب المعاش حتى قبل بدء التقاعد. في هذه الحالة ، سيكون لديك وقت كافٍ لجمع وإرسال المستندات الناقصة التي تؤكد ، على سبيل المثال ، خبرة التأمين أو فترات خالية من المساهمات.

ما العمل إذا لم يحصل الشخص على معاش تقاعدي أو كان قليل؟

إذا لم تحصل على معاش تقاعدي ، أو إذا كان صغيرًا جدًا ولا يكفي للعيش ، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على مساعدة اجتماعية أساسية من الدولة. في ألمانيا يطلق عليها المساعدة الاجتماعية الأساسية Grundsicherung. مثل المساعدة الاجتماعية ، هي إعانة تساعدك على دفع الإيجار والنفقات ذات الصلة ، والتأمين الصحي والتأمين ضد العجز Pflegeversicherung ، وشراء الطعام والملابس. كذلك ، أنت كمتقاعد مؤهل للحصول على المساعدة الاجتماعية الأساسية إذا استوفيت الشروط التالية:

  • لقد بلغت سن التقاعد؛
  • ليس لديك عقارات ودخلك الشهري أقل من 838 يورو. يعتبر معاشك التقاعدي (إن وجد) وأرباحك ودخل زوجتك دخلاً؛
  • كنت تعيش في ألمانيا؛
  • لديك تصريح إقامة Aufenthaltserlaubnis أو الجنسية الألمانية.

يتم تقديم طلب المساعدة الاجتماعية الأساسية مباشرة إلى مكتب الرعاية الاجتماعية Sozialamt في مكان الإقامة. كما يجب تجديده كل 12 شهرًا وفي الوقت المحدد. تذكر هذا! لا يمكن دفع المساعدة الاجتماعية الأساسية عن الفترة الفائتة بسبب التأخر في تقديم الطلب.

ما هو المعاش التقاعدي الأساسي في ألمانيا؟

اعتبارًا من يناير 2021 ، تم تقديم ما يسمى بـ المعاش التقاعدي الأساسي Grundrente. على عكس المساعدة الاجتماعية الأساسية ، يتم تقديمها دون التحقق مما إذا كان للمتقاعدين ممتلكات. ولكن سيؤخذ في الاعتبار وجود دخل إضافي ، على سبيل المثال ، من تأجير المساكن ، وكذلك المتحصلات من صناديق التقاعد الصناعية أو الخاصة.

Advertisement

ما شروط الحصول على المعاش التقاعدي الأساسي في ألمانيا؟

تم إدخال المعاش الأساسي لضمان تقديم أقل عدد ممكن من المتقاعدين للحصول على المساعدة الاجتماعية الأساسية. سيؤدي ذلك إلى تقليل عدد الإجراءات البيروقراطية والزيارات لدائرة الضمان الاجتماعي. يحق لك الحصول على معاش أساسي إذا استوفيت الشروط التالية:

  1. لقد بلغت سن التقاعد؛
  2. لقد دفعت مساهمات في صندوق تأمين التقاعد Rentenversicherung لمدة 33 عامًا على الأقل. يحسب أيضًا الوقت الذي تقضيه في المنزل في رعاية الأطفال أو الأقارب المحتاجين للرعاية. كما تشمل هذه الفترة أيضًا فترات العمل في البلدان التي أبرمت معها ألمانيا اتفاقية ضمان اجتماعي Sozialversicherungsabkommen أو التي ينطبق فيها قانون الاتحاد الأوروبي. ساعات العمل في تركيا والولايات المتحدة لا تؤخذ بعين الاعتبار؛
  3. خلال حياتك العملية ، في المتوسط ​​، تكسب القليل. لا يزيد عن 80 في المائة من متوسط ​​الراتب السنوي في الدولة.

يتم دفع المعاش التقاعدي الأساسي بالإضافة إلى معاشك التقاعدي العادي. سيعتمد مبلغها على دخلك ، بالإضافة إلى المدة التي دفعتها للاشتراكات في صندوق تأمين المعاشات التقاعدية Rentenversicherung ومقدارها. الحد الأقصى الذي يمكنك الحصول عليه هو حوالي 404 يورو شهريًا قبل الضرائب أو 360 يورو قبل الضريبة اعتبارًا من عام 2021.

هل يجب تقديم طلب منفصل للمعاش التقاعدي الأساسي؟

لا حاجة لتقديم طلب منفصل للمعاش التقاعدي الأساسي. سيتم دفعها لك تلقائيًا مع معاشك التقاعدي المعتاد الذي تحصل عليه من صندوق تأمين المعاشات التقاعدية. سيتحقق من دخلك بناءً على بيانات مكتب الضرائب Finanzamt. يمكن أيضًا تحويل المعاش الأساسي إلى الخارج. أي ، للحصول عليها ، لا تحتاج إلى العيش حصريًا في ألمانيا.

وفقًا للتوقعات الأولية ، سيبدأ دفع المعاشات الأساسية في موعد لا يتجاوز يوليو 2021. سيتعين على بعض المستلمين الانتظار حتى نهاية عام 2022. في هذه الحالة ، سيتم دفع كامل المبلغ المستحق اعتبارًا من يناير 2021. اقرأ أيضًا: التدريب المهني العملي في ألمانيا.

هل يمكن الحصول على تصريح إقامة دائمة للمتقاعدين؟

أحد الشروط الرئيسية للحصول على تصريح الإقامة الدائمة في المانيا Niederlassungserlaubnis هو أنه يجب عليك تغطية معظم نفقات معيشتك بنفسك. هذا يعني أنه لا يتعين عليك الحصول على مزايا من مكتب الرعاية الاجتماعية Sozialamt أو يجب أن يكون مبلغ هذه الفوائد صغيرًا. لكل ولاية فيدرالية قواعدها الخاصة بشأن النسبة المحددة من دخلك التي يمكن دفعها. إذا كنت تتلقى مساعدة اجتماعية أساسية Grundsicherung بالإضافة إلى معاشك التقاعدي ، فتحقق من هذه المعلومات مع مكتب الأجانب Ausländerbehörde أو منظمة استشارية.

إذا كان معاشك التقاعدي والدخل الآخر كافيين لعدم التأهل للحصول على مزايا من إدارة الضمان الاجتماعي ، فقد تكون مؤهلاً للحصول على الإقامة الدائمة إذا تم استيفاء جميع الشروط الأخرى.

ما الحل إذا لم يعد بإمكان الشخص العمل ولم يأت سن التقاعد بعد؟

إذا كنت غير قادر على العمل لفترة طويلة بسبب مرض أو حادث أو يمكنك العمل لساعات قليلة فقط ، فيحق لك الحصول على ما يسمى بمعاش الإعاقة Erwerbsminderungsrente. يمكنك التقدم بطلب للحصول عليها مع مراعاة عدد من الشروط وهي كالآتي:التقاعد في المانيا

  • لم تبلغ سن التقاعد بعد؛
  • لا تستطيع العمل على الإطلاق ، أو يمكنك العمل أقل من 6 ساعات في اليوم؛
  • لقد تم التأمين عليك لمدة 5 سنوات على الأقل ودفعت اشتراكات إلزامية لصندوق تأمين التقاعد لمدة 3 سنوات على الأقل.

كذلك ، إذا لم يعد بإمكانك العمل في المهنة التي تعلمتها ، ولكن يمكنك العمل في مهنة أخرى ، فلا يمكنك المطالبة بمعاش العجز.

يتم تقديم طلب معاش العجز ، مثل طلب الحصول على معاش عادي ، إلى شركة تأمين التقاعد Rentenversicherung. يجب أن يرفق بها شهادة طبية لإثبات عدم القدرة على العمل. يمكنك الحصول على المشورة بشأن شروط الحصول على مخصصات الإعاقة باللغة الألمانية عن طريق الاتصال بالصندوق على الرقم التالي: 4800 1000 0800. يمكنك أيضًا الرجوع إلى مركز استشارات الهجرة للبالغين MBE. يمكن العثور على موظفين متعددي اللغات على موقع bamf.de لمعرفة أقرب مركز إليك .

ما أنواع معاشات التقاعد في ألمانيا؟

هناك عدد من الفرص التي توفرها لنفسك بالإضافة إلى ذلك في سن التقاعد. إلى جانب معاش الدولة ، هناك ما يسمى بالمعاش المهني Betriebsrente ، وكذلك معاشات Riester أو Rürup. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك أيضًا اختيار المعاش التقاعدي الخاص.

المعاش المهني Betriebsrente هو خيار معاش إضافي للموظفين. يكمن جوهره في حقيقة أنك توفر جزءًا معينًا من أرباحك في حساب خاص ، يضيف إليه صاحب العمل أيضًا نصيبه. اسأل مديرك عن كيفية الحصول على مثل هذا المعاش ، إذا كان هذا الخيار يثير اهتمامك.

إن معاشات Riester و Rurupe هي برامج حكومية للتمويل المشترك للمعاشات التقاعدية ، ولكنها ، مع ذلك ، ليست مفيدة للجميع. في حالة معاش Riester ، تقوم الدولة بتحويل مبلغ معين كل شهر إلى حساب المعاش الخاص بك ، بشرط أن تساهم أنت أيضًا بمبلغ معين فيه كل شهر. يمكن لأي شخص يدفع اشتراكات إلزامية لصندوق تأمين التقاعد الحكومي Rentenversicherung الانضمام إلى نظام معاشات Riester.

كما يجب أن يتم ذلك في المقام الأول لمن لديهم دخل منخفض والعديد من الأطفال. يمكن العثور على مزيد من المعلومات حول معاش Riester على vzhh.de في المانيا. على العكس من ذلك ، فإن برنامج معاشات Ryurup مخصص للمستقلين والعاملين لحسابهم الخاص. ميزته هي أن اشتراكاتهم المدفوعة معفية من الضرائب. لمعرفة ما إذا كان معاش Rurupe مفيدًا لك ، اتصل بمستشار الضرائب للحصول على المساعدة.

مع توفير المعاش التقاعدي الخاص ، فإنك تستثمر الأموال بنفسك. على سبيل المثال ، في الصناديق أو الأسهم أو العقارات. من أجل العيش على الأموال المتراكمة أو على الدخل الناتج عنها في سن الشيخوخة.

يعتمد نوع خطة المعاشات التقاعدية المناسبة لك على عمرك ودخلك وقدرتك المالية وحالتك الاجتماعية وبالطبع على استعدادك لتحمل المخاطر. بالنسبة لمعظم الناس ، فإن الخيار الأفضل هو الجمع بين عدة أنواع من المعاشات التقاعدية. يمكنك استشارة جمعية حماية المستهلك بهذا الشأن.

من يمكنه تقديم مساهمات طوعية لزيادة معاش التقاعد في ألمانيا؟

مع المساهمات الطوعية ، يمكن زيادة المعاش التقاعدي في المستقبل أو يمكن بناء استحقاق المعاش على الإطلاق. حيث يعتمد نوع خطة المعاشات التقاعدية المناسبة لك على عمرك ودخلك وقدرتك المالية وحالتك الاجتماعية وبالطبع على استعدادك لتحمل المخاطر. بالنسبة لمعظم الناس ، فإن الخيار الأفضل هو الجمع بين عدة أنواع من المعاشات التقاعدية. يمكنك استشارة جمعية حماية المستهلك بهذا الشأن.

من حيث المبدأ ، يمكن لكل مواطن دفع اشتراكات طوعية في تأمين التقاعد الألماني. كل ما عليك القيام به هو التسجيل في وكالة تأمين المعاشات التقاعدية ذات الصلة ، مع تحديد موعد وكمية الاشتراكات التي يتعين عليك دفعها.

ما هو سن التقاعد في ألمانيا؟

سن التقاعد في ألمانيا 67 سنة. إنه ينطبق على الرجال والنساء على حد سواء. يمكنك التقاعد في وقت مبكر فقط دون استقطاعات إذا كنت قد ولدت قبل عام 1964 أو كنت تدفع في صندوق المعاشات التقاعدية لمدة 45 عامًا.

كذلك ، سن التقاعد في ألمانيا للنساء كما ذكرنا سابقًا ، بأن سن التقاعد للمرأة العاملة والأمهات المولودات بعد عام 1964 هو 67 سنة. إذا كنت قد ولدت قبل عام 1947 ، يمكنك التقاعد في سن 65 دون أي استقطاعات. بالنسبة لمن ولدوا بين عامي 1947 و 1964 ، تم رفع سن التقاعد تدريجياً إلى 66 سنة و 10 أشهر.

وفي الختام عزيزي القارئ. الاشتراكات لنظام التقاعد في ألمانيا تعمل على هذا النحو. إذا كان لديك عمل ، فأنت تدفع اشتراك في تأمين التقاعد كل شهر. يعتمد مبلغ هذا المعاش التقاعدي على دخلك الشهري. أي شخص يكسب أكثر يدفع أكثر في صندوق التقاعد وبعد ذلك يحصل على معاش تقاعدي أعلى في المقابل.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى