الدراسة في المانيا

التعليم في المانيا نظامه ومراحله وكل المعلومات والتفاصيل التي ترغب بالحصول عليها

Advertisement

التعليم في المانيا يعتبر تعليم على مستوى عالمي ، وحياة حضارية مثيرة متضمنة في المناظر الطبيعية الخلابة ، وثقافة ترحيبية مع الناس من جميع أنحاء العالم.

التعليم هو المعرفة لكل شخص. يعني المصطلح أيضًا الطرق التي يتم بها اكتساب هذه المعرفة. يمكن القيام بذلك من خلال التعلم في المدرسة أو في التدريس أو في الجامعة. كما أن سياسة التعليم هي مجموع القرارات والإجراءات وبرامج العمل واللوائح التي تتخذها المنظمات العامة أو الخاصة من أجل تشكيل شروط نجاح عمليات التعلم من حيث المحتوى والتنظيم والموارد.

Advertisement

انواع التعليم في المانيا

يختلف نظام التعليم في ألمانيا قليلاً عن باقي دول العالم والأنظمة الأوروبية. على سبيل المثال يتشكل من 4 مراحل هي:

  • التعليم قبل المدرسي؛
  • التعليم الابتدائي؛
  • تعليم ثانوي؛
  • التعليم العالي.

ينطبق التعليم الإلزامي على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 19 عامًا ، على التوالي ، يتم احتساب فترة الدراسة بإجمالي 13 عامًا. بعد هذه المدة ، وبعد اجتياز الامتحان بنجاح ، يحصل الطالب على شهادة لإكماله التعليم الثانوي ، التي تمنحه حق في الالتحاق بكلية تعليمية عليا.

كما تخضع كل مدرسة في ألمانيا لحكومة مقاطعتها. لذلك ، تختلف القواعد والبرامج وحتى فترة الدراسة في مناطق مختلفة من أراضي الجمهورية الاتحادية.

كذلك ، تشمل سياسة التعليم في ألمانيا إدارة المدارس والجامعات ، والتي يتم تنفيذها بشكل أساسي على مستوى الدولة من قبل وزارات التعليم. اقرأ أيضاً: الدراسة في المانيا للاجئين وكيف تحصل على تمويل دراستك كلاجئ.

أهداف التعليم في المانيا

الهدف من سياسة التعليم هو توفير الدعم الأمثل لكل شخص وتحسين فرص التعليم والمشاركة وتمكينه من تلقي تدريب مؤهل يلبي اهتماماته واحتياجاته. يتمتع كل مواطن ألماني بفرصة تلقي التعليم العام والعالي والمهني طوال حياته. كذلك ، تعد جمهورية ألمانيا الاتحادية بلد صناعي متطور للغاية ولا يمكنها الاستغناء عن المتخصصين المؤهلين تأهيلاً عالياً.

كما تولي الحكومة الألمانية الإهتمام بالتدريب العالي الجودة للأشخاص العاملين المحترفين على نطاق واسع في شتى المجالات العلمية وتخصص بشكل سنوي مبالغ ضخمة لتطوير نظام التعليم الألماني. كذلك ، يعد التعليم في ألمانيا مجانياً لكل من المواطنين الألمان ومواطني البلدان الأجنبية.

يتم توجيه العملية التعليمية على مستوى مقاطعات المانيا من قبل الوزارات ذات الصلة. لكل مقاطعة قانون تعليم خاص به ، تم تنفيذه على أساس القانون الاتحادي.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

مميزات التعليم في المانيا 

مميزات التعليم في المانيا كثيرة نذكر اهمها:

  • ألمانيا تحتل المرتبة 4TH من بين أفضل النظم التعليمية في العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية ، المملكة المتحدة و أستراليا . المجالات الهندسية والتقنية مميزة بشكل خاص.
  • التعليم في ألمانيا مجاني ، باستثناء رسوم الفصل الدراسي 194-848  دولار أمريكي في السنة. استثناء هو أرض بادن فورتمبيرغ: هنا سيكلف التدريب حوالي 3633 دولار أمريكي في السنة. تكلفة الإقامة – 13،319  دولار أمريكي.
  • بعد الصف 11 ، لا يمكنك دخول درجة البكالوريوس . يجب عليك أولاً أن تتخلى عن سنة واحدة في Studienkolleg أو في جامعة بلدك / CIS في نفس التخصص. إذا كان لديك بالفعل درجة البكالوريوس ، فيمكنك التقدم إلى أي برنامج بكالوريوس ، حتى لو لم يكن مرتبطًا بالتعليم الأول.
  • معظم برامج البكالوريوس باللغة الألمانية. يتم التعليم في Studienkolleg باللغة الألمانية حصريًا. للقبول ، مطلوب شهادة TestDaF / GOETHE (الحد الأدنى C1 لدرجة البكالوريوس ، B2 في Studienkolleg ). 
  • تتطلب الرسوم الدراسية المجانية والسمعة المعترف بها للتعليم الألماني مستوى عالٍ من المنافسة باستمرار. مطلوب درجات جيدة أو ممتازة للقبول. الاختيار الأكثر صرامة في المجالات الطبية والقانونية.
  • لا توجد منح دراسية للدراسات الجامعية. هناك منحة حكومية من DAAD للطلاب المتفوقين في برنامج الماجستير.
  • للحصول على تأشيرة طالب طويلة الأجل من الفئة D في ألمانيا ، تحتاج إلى فتح حساب مغلق وإيداع ما لا يقل عن 12،593  دولارًا أمريكيًا فيه . كل شهر ، يمكن سحب 1/12 فقط من مبلغ الإقامة من هذا الحساب.
  • يمكن للخريجين الأجانب تمديد تأشيراتهم لمدة 18 شهر للعثور على عمل.

يمكّن التعليم الأطفال من تطوير مهارات جديدة وهو الأساس لمستقبل سعيد وواعد. يقلل التدريب النوعي من احتمالية تكرار أعمال العنف التي وقعت بالفعل ضد الأطفال.

عيوب التعليم في المانيا 

تعرض النظام المدرسي الألماني لانتقادات متزايدة لسنوات ، ويعتبر عتيقًا وعفا عليه الزمن تمامًا. يبدو أن المراجعات تمتد عبر جميع المستويات. إذا نظرت إلى الدول الأوروبية المجاورة ، ستجد أن هناك الكثير من الأمور التي يتم القيام بها بشكل مختلف. من عيوب التعليم نذكر منها: 

  • استقلالية مقاطعات المانيا الفيدرالية . ألمانيا هي اتحاد فيدرالي من 16 ولاية ، تتمتع كل منها دستوريًا بالسيادة الكاملة في شؤون الحكومة. لذلك ، يمكن أن تختلف شروط القبول وتكلفة التدريب وهيكل البرامج التعليمية بشكل حاد حسب المنطقة التي تنتمي إليها الجامعة.
  • خسارة سنة بعد المدرسة . الحاجة إلى إكمال سنة إضافية من الدراسة في جامعة بلد الإقامة أو إكمال دورة تحضيرية في Studienkolleg للقبول في درجة البكالوريوس في ألمانيا.
  • ارتفاع أسعار السكن . تحتل ألمانيا المرتبة 30 في قائمة البلدان ذات المعيشة الأغلى في العالم. يبلغ متوسط تكلفة استئجار شقة من غرفة واحدة 787  دولاراً أمريكياً ، ويمكن أن تصل النفقات المنزلية إلى 969  دولاراً أمريكياً في الشهر.
  • عمالة محدودة . قبل إقرار قانون الهجرة الماهرة في مارس 2020 ، لا يمكن لخريجي الجامعات سوى الوصول إلى الوظائف التي تعاني من نقص العمالة للتوظيف. هناك أيضًا نظام ” فحص الأولوية ” ، والذي يُلزم وكالة التوظيف الفيدرالية ( Bundesagentur für Arbeit ) بإصدار تصريح عمل فقط إذا لم يتقدم موظف من ألمانيا أو دولة عضو في الاتحاد الأوروبي لشغل هذا المنصب.

التعليم هو المستقبل. لأن من حصل على تعليم جيد لديه فرص أفضل في الحياة. لذلك فإن الاستثمار في التعليم يعني الاستثمار في مستقبل بلد ما. وهكذا تستثمر المانيا.

فوائد التعليم في المانيا

تم تضمين أكثر من 20 جامعة ألمانية في أفضل 500 جامعة من أفضل الجامعات في العالم وفقًا لـ QS . يشمل ( التايمز للتعليم العالي ) 40 مؤسسة للتعليم العالي في ألمانيا ، وترتيب شنغهاي ARWU ( الترتيب الأكاديمي للجامعات العالمية ) هو 30 .

  • الرسوم الدراسية . التعليم في الجامعات الحكومية مجاني في معظم ولايات ألمانيا الاتحادية. فقط في ولاية بادن فورتمبيرغ قدمت دفعة إضافية قدرها 1،816  دولار أمريكي لكل فصل دراسي للطلاب الأجانب من دول خارج الاتحاد الأوروبي.
  • المركز الدولي . ألمانيا هي موطن لـ 32 من أكبر 500 شركة دولية. العديد منهم قادة في قطاعهم: فولكس فاجن ، مجموعة BMW ، سيمنز ، بوش جروب ، باير ، أديداس تقدم كل شركة للطلاب فرصة تدريب فريدة من نوعها.
  • تصريح البحث عن عمل . فرصة تغيير حالة تأشيرة الطالب إلى تأشيرة عمل بعد التخرج من الدراسة في ألمانيا مع الحق في البحث عن عمل لمدة 1.5 سنة.

يجب أن يطور التعليم الشخصية ويمكّن من حياة كاملة. يجب أن يوفر التعليم متخصصين مدربين تدريباً جيداً لسوق العمل في المانيا وأن يحافظ على تنافسية اقتصادنا. كما يجب أن يؤمن التعليم السلام والديمقراطية وأن ينقل معرفتنا الثقافية عبر الأجيال.

هيكل التعليم في المانيا 

الجزء الأكبر من مؤسسات التعليم العالي عبارة عن جامعات ومؤسسات معادلة Universitäten und gleichgestellte Hochschulen الجامعات والكليات المعادلة هي: 

  • جامعات العلوم التطبيقية Fachhochschulen؛
  • الجامعات التقنية Technische Universitä
  • مدارس الفنون الجميلة والموسيقى Kunst- und Musikhochschulen؛
  • طبي Medizinische Hochschulen؛
  • اللاهوتية Theologische Hochschulen؛
  • التربوية Pädagogische Hochschulen.

يتم توفير التعليم المهني من قبل الكليات: Berufsakademien و Fachschulen ( Fachakademien ).

في معظم المقاطعات الفيدرالية لألمانيا ( Länder ) ، يكون التعليم للطلاب الأجانب في الجامعات الحكومية مجاني ، ولا تفرض الجامعات سوى رسوم إدارية صغيرة لا تزيد عن 91  دولار أمريكي لكل فصل دراسي (182  دولار أمريكي لساكسونيا) في 5 مناطق – بريمن وساكسونيا السفلى وساكسونيا وساكسونيا أنهالت وتورينغن ـ يُطلب من الطلاب دفع 605  دولار أمريكي لكل فصل دراسي في حالة تجاوز الوقت المخصص للدراسة.

اعتبارًا من العام الدراسي 2017/2018 في بادن فورتمبيرغ ، تم تقديم دفعة إضافية قدرها 1،816  دولاراً أمريكياً لكل فصل دراسي للطلاب الأجانب من دول خارج الاتحاد الأوروبي.

الدبلوم في المانيا

عند القبول في برامج التعليم العالي ، يتم إجراء التقييم والاعتراف بالوثائق التعليمية (الشهادات والدبلومات) من قبل الجامعة التي تنظر في طلب مقدم الطلب. غالبًا ما تستخدم الجامعات خدمة uni-assist ، التي تقبل الطلبات المقدمة من المتقدمين ، وتتحقق من توفر المستندات اللازمة وتوافقها مع متطلبات الجامعة الألمانية.

في هذه الحالة ، لا يلزم اتخاذ إجراءات إضافية ، بما في ذلك التصديق . يكفي التصديق على ترجمة الدبلوم / الشهادة إلى اللغة الألمانية في القنصلية الألمانية. بالنسبة للتوظيف ، يكفي في معظم الحالات الحصول على شهادة المقارنة – Zeugnisbewertung – بمساعدة المكتب المركزي لتقييم المؤهلات الأجنبية -Zentralstelle für ausländisches Bildungswesen ( ZAB ).

كذلك ، لا تشكل هذه الوثيقة اعترافًا بالشهادة ، ولكنها تحتوي فقط على مقارنة تقييمية مع المؤهلات الألمانية ، والتي يطلبها أصحاب العمل غالبًا. تكلفة الشهادة 243  دولار أمريكي.

وثائق ZAB

تعتمد وثائق الحصول على شهادة المقارنة في ZAB على الدولة التي تم فيها الحصول على الدبلوم. المتطلبات العامة:

  1. التطبيق المكتمل؛
  2. نسخة مصدقة من شهادة التعليم العالي باللغة الأصلية؛
  3. نسخة موثقة من السجل الأكاديمي (ملحق للدبلومة) تشير إلى المواد والدرجات؛
  4. نسخ موثقة من الترجمات إلى الدبلومات والتطبيقات الألمانية؛
  5. صورة من شهادة الثانوية العامة مع المرفق؛
  6. نسخة من شهادة من الجامعة عن شكل الدراسة (إذا لم تكن مذكورة في وثائق أخرى)؛
  7. صورة من الدبلومات المستلمة في المستويات التعليمية السابقة (إن وجدت)؛
  8. نسخ من وثيقة الهوية.

لا يمكن الاعتراف بدبلومات إعادة التدريب المهني والتدريب الخارجي كمعادلة للمؤهلات الألمانية.

شهادة دبلوم في المانيا

يعد الاعتراف المهني الرسمي بالدبلوم في ألمانيا ضروريًا للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي في الحالات التي:

المهنة مشمولة في القائمة المنظمة ، على سبيل المثال ، الأطباء والمحامون ( القائمة ). يتم إجراء التعرف من قبل الأقسام المتخصصة (الغرف) – كامر . قد تحتاج إلى إجراء امتحان رسمي. تكلفة الإجراء من 424  دولارًا أمريكيًا إلى 1.819  دولار أمريكي ؛

تنتمي المهنة إلى مجال الصناعة والتجارة ، على سبيل المثال ، كهربائيين ، ومتخصصين في تكنولوجيا المعلومات ، وبناة ، وما إلى ذلك ( قائمة ). يتم التعامل مع الاعتراف بواسطة IHK-FOSA . التكلفة – من 121  دولار أمريكي إلى 728  دولار أمريكي .

يمكنك التحقق من مهنة معينة لمعرفة الحاجة إلى الاعتراف ، والعثور على هيئة مرخصة وتوضيح قائمة المستندات باستخدام خدمة Annerkungs ــ Finder . قبل التقديم ، يجدر أيضًا التحقق مما إذا كانت الجامعة التي أصدرت الدبلوم معتمدة في ألمانيا.

يمكن أن تكون نتيجة تقييم الوثيقة:

الاعتراف الكامل (المؤهلات تعادل اللغة الألمانية ، والوصول إلى فرص عمل مفتوح) ؛

الاعتراف الجزئي (هناك اختلافات يجب تعويضها من خلال الدراسة أو الممارسة أو الخبرة العملية ، إذا لزم الأمر ، واجتياز الاختبار واستكمل إجراءات الاعتراف الكامل) ؛

الرفض (ثبت أنه من المستحيل العمل في ألمانيا في تخصص).

البرامج التحضيرية في المانيا

في ألمانيا ، تم إنشاء مؤسسات تعليمية تحضيرية خاصة للطلاب الأجانب – Studienkollegs . في حالة أن نظام التعليم في بلد الطالب لا يعادل النظام الألماني ، فإن حضور studienkollegs إلزامي قبل الالتحاق بالجامعة. يمكنك التحقق مما إذا كانت الشهادة أو الدبلومة معترف بها في ألمانيا هنـــا

هناك نوعان من هذه المؤسسات: تستعد Universitätskollegs للقبول في أي مؤسسة للتعليم العالي ، Fachhochschulkollegs – فقط للقبول في جامعات العلوم التطبيقية.. يقدم كلا خياري studienkolleg مجموعة الدورات الخاصة بهما في مناطق مختلفة ، كل منها يسمى حرفًا أو مجموعة من الحروف للتخصص المقابل. 

التعليم في المانيا Universitätskollegs

يوجد خمسة منهم في Universitätskollegs :

  1. إم كورس ــ التخصصات الطبية والبيولوجية والصيدلانية؛
  2. W- كورس ــ العلوم الاقتصادية والاجتماعية؛
  3. تي كورس ــ التخصصات الرياضية والعلمية والفنية؛
  4. جي كورس ــ العلوم الإنسانية والدراسات الألمانية؛
  5. S- كورس ــ الاتجاهات اللغوية.

التعليم في المانيا Fachhochschulkollegs

في Fachhochschulkollegs يوجد أربعة :

  1. TI-Kurs ــ  التخصصات الفنية والهندسية
  2. WW- ــ كورس الاقتصاد
  3. جي دي ــ كورس التصميم والفنون البصرية
  4. SW-  ــ  كورس علم الاجتماع

يستمر تدريب Studienkolleg لمدة عام دراسي واحد مقسم إلى فصلين دراسيين. من الجدير بالذكر أن التدريب يتم باللغة الألمانية – هذا البرنامج لا يعني التدريب اللغوي. في نهاية الفصول الدراسية ، يأخذ الطلاب الاختبار النهائي – Feststellungsprüfung .

يتم قبول المتقدمين في studienkolleg بعد اختبار القبول ( Aufnahmetest ) ، والذي يقيم مستوى اللغة الألمانية والمعرفة الأساسية في المجال المختار.

Studienkolleg

وثائق القبول في Studienkolleg هي:

  • نسخة من جواز السفر؛
  • ترجمة موثقة من كاتب العدل إلى اللغة الإنجليزية أو الألمانية لشهادة المدرسة الثانوية وملاحق مع الدرجات؛
  • نتائج امتحان اللغة.

يتم تقديم المستندات عبر الإنترنت من خلال البوابة الرسمية للمركز الألماني للتعليم الدولي uni-assist . عادة ، يتم قبول الطلبات من  12 إلى 15 يوليو ، إذا بدأ التدريب في الفصل الدراسي الشتوي ، من 12 إلى 15 يناير إذا كان من الفصل الصيفي.

يرجى ملاحظة أنه ليست كل الجامعات “متصلة” بنظام uni ـ assist ، وفي هذه الحالة سيكون نظام القبول مختلفًا.

يمكنك أيضًا التسجيل للاختبار النهائي دون الدراسة في studienkolleg ، ولكن تحضير نفسك ( Feststellungsprüfung خارجي ). للقيام بذلك ، يجب على الطالب تقديم المستندات التالية :

  • تأكيد استحالة زيارة موقع Studienkolleg؛
  • إثبات أداء المدرسة الثانوية؛
  • شهادة اللغة؛
  • تأكيد دفع رسوم التسجيل (182-243  دولار أمريكي ).

ثم هناك خياران : 

  • إما أن يأتي الطالب إلى ألمانيا؛
  • أو يتقدم للامتحان عن بُعد في أحد معاهد جوته أو مراكز DAAD . 

يجب العثور على التواريخ الدقيقة وتفاصيل الاختبار على موقع الويب الخاص يالمؤسسة.

التعليم المهني في المانيا

هناك نوعان من المؤسسات المشاركة في التعليم المهني في ألمانيا :

أولاً ، تقدم Berufsakademien / Hochschulen dual للطلاب برنامجًا عمليًا يتألف من تدريب نظري وتدريب داخلي أثناء العمل في شركة معينة. الاختلاف الرئيسي عن الجامعة هو أن ممارسة عمل الطالب مدرجة بشكل مباشر في العملية التعليمية: يتم تطوير خطة المحاضرات والدراسات النظرية بالاشتراك مع صاحب العمل.

يستغرق التدريب في المتوسط ​​عامين. يستمر الجزء النظري حوالي ثلاثة أشهر ، أما باقي الوقت فيخصص للممارسة في مكان العمل. بالإضافة إلى المنح الدراسية المحتملة ، يتقاضى الطلاب راتبًا يتراوح بين 400 و 1،940  دولار أمريكي في الشهر. بعد الامتحان النهائي ، يحصل الخريجون على دبلوم تدريب مهني أو درجة البكالوريوس ، إذا كانت الجامعة حاصلة على الاعتماد المناسب.

ثانياً ، تقدم Fachschulen / Fachakademien التعليم المهني المستمر للطلاب الذين تخرجوا بالفعل من كلية متخصصة. تتطلب بعض الجامعات أيضًا خبرة عملية في المجال المختار. تقدم Fachschulen برامج في المجالات التالية: الاقتصاد الزراعي ، والتصميم ، والتكنولوجيا ، والأعمال التجارية ، والعمل الاجتماعي.

يستمر التدريب من عام إلى عامين ، ويمكن أن يكون بدوام كامل وبدوام جزئي. يقع مقر Fachakademien في بافاريا ويقوم بنفس الوظيفة.

إقرأ أيضاً : جامعة برلين الحرة ، جامعة لودفيغ ماكسيميليان ، جامعة هايدلبرغ Heidelberg ، جامعة برلين هومبولت .

البكالوريوس في المانيا

يوجد في ألمانيا نظام Numerus clausus الذي يحد من عدد الأماكن المخصصة للتدريب. في هذا الصدد ، يمكن تقسيم الجامعات بشكل مشروط إلى ثلاث مجموعات:

دخول مجاني . وهذا يشمل الجامعات التي لا تحد من عدد الأماكن بأي شكل من الأشكال وتقبل كل من يستوفي المتطلبات. يحدث هذا غالبًا في الجامعات ذات الإحصائيات المرتفعة عن التسرب وفي مجالات مثل الرياضيات والفيزياء والهندسة. يمكن أن يصل عدد الطلاب الذين لم يجتازوا الاختبار إلى 94٪ هنا.

مع الحصص المحلية . نظرًا لأن الولايات والجامعات الفيدرالية تتمتع باستقلالية كاملة تقريبًا في تنظيم التعليم ، يمكنها أن تفرض قيودًا على عدد الأماكن الشاغرة. يمكن أن تتعلق عبارة Numerus clausus بمنطقة معينة والجامعة بأكملها. في هذه الحالة ، ستشمل معايير القبول ليس فقط إكمال اختبار القبول بنجاح ، ولكن أيضًا تقييم خطابات التحفيز والتوصيات والسيرة الذاتية والمقابلة التي تم اجتيازها. ينتشر هذا النوع من الاختيار بشكل متزايد في الجامعات الألمانية .

مع نظام الحصص الوطنية . جميع الجامعات في ألمانيا لديها حصص في المجالات التالية: طب الأسنان والطب البيطري والطب والمستحضرات الصيدلانية. يتم تخصيص 4-6٪ فقط للطلاب الأجانب من إجمالي عدد الأماكن .

يمكن للطلاب الحاصلين على تصريح خاص – Hochschulzugangsberechtigung التسجيل في برامج البكالوريوس . هناك عدة طرق للتسجيل في برنامج البكالوريوس بعد إكمال تعليم ثانوي كامل في الاتحاد الروسي أو رابطة الدول المستقلة: إذا كانت الدراسة مخططة باللغة الألمانية ، فمن المنطقي إكمال التدريب لمدة عام في Studienkolleg في ألمانيا.

ما يعادل السنة الدراسية studienkolleg هو عام دراسي في تخصص ذي صلة في إحدى الجامعات في بلدك ، وبعد ذلك يمكنك دخول السنة الأولى من درجة البكالوريوس في ألمانيا باللغة الألمانية أو الإنجليزية. 

وثائق القبول في البكالوريوس في المانيا

وثائق القبول في Studienkolleg البكالوريوس في المانيا هي:

  • التطبيق المكتمل؛
  • نسخة من جواز السفر؛
  • ترجمة موثقة من كاتب العدل إلى اللغة الإنجليزية أو الألمانية لشهادة المدرسة الثانوية وملاحق مع الدرجات؛
  • نتائج امتحان اللغة؛
  • نتيجة الامتحان النهائي في Studienkolleg أو مستخرج من الدرجات من الجامعة للنصف الأول من العام ، إذا كان المتقدم مسجلاً في درجة البكالوريوس في بلد الإقامة (بدلاً من سنة Studienkolleg في ألمانيا أو إذا كان الهدف هو التسجيل في برنامج البكالوريوس باللغة الإنجليزية)؛
  • تأكيد الملاءة المالية (توافر أموال كافية في الحساب المصرفي بمعدل 10.671  دولار أمريكي / سنة ، من 2020 – 12.412  دولار أمريكي / سنة)؛
  • إثبات التأمين الصحي؛
  • خطابات التوصية؛
  • رسالة الدافع؛
  • ملخص.

يتم الإشراف أيضًا على تقديم المستندات بواسطة خدمة uni-assist . يتطلب القبول في التخصصات التي تنظمها الحصص الوطنية تسجيلًا إضافيًا .

كذلك ، دبلوم اللغة الألمانية من المستوى الثاني (DSD II) ، TestDaF مع المستوى 3 على الأقل في جميع الأجزاء الأربعة من الامتحان. الشهادة التالية من معهد جوته: “شهادة جوته B2” شهادة “telc Deutsch B2” ، “ÖSD Certificate B2”.

مواعيد تقديم وثائق القبول

قد تختلف مواعيد تقديم المستندات إذا كانت الجامعة تستخدم إجراء VPD ( Vorprüfungsdokumentation ) – وهو تقييم مبكر لشهادات التعليم السابق. في هذه الحالة ، من الضروري تحميل المستندات إلى الموقع مسبقًا ، نظرًا لأن معالجة طلب VPD تستغرق من 4 إلى 6 أسابيع .

اختبار Test AS

في بعض الحالات ، يمكن أن يساعد اختبار TestAS ، وهو اختبار موحد لتقييم الأداء الأكاديمي ، في تحسين فرصك في القبول . إنه مصمم خصيصًا للطلاب الدوليين المتقدمين لبرامج البكالوريوس في ألمانيا ويقيم مستوى القدرات المعرفية والفكرية المطلوبة للدراسة.

كما يمكن إجراء اختبار TestAS باللغة الإنجليزية أو الألمانية. ويشتمل على جزأين رئيسيين: نفس الشيء بالنسبة للجميع العام والمتخصص ، وهو مرتبط بالتخصص الذي يختاره مقدم الطلب.

بغض النظر عن الدرجة التي حصل عليها ، فإن الطالب الذي اجتاز اختبار TestAS يحصل على نقطتين إضافيتين عند القبول ، و 10 نقاط لتقييم 100 أو أعلى.من الضروري توضيح ما إذا كانت جامعة معينة تقبل نتائج TestAS على الموقع الإلكتروني أو عند قبول الجامعة مكتب. مقر. مركز.

مدة الدراسة برامج البكالوريوس

تستغرق الدراسة في المانيا لبرامج البكالوريوس 3 إلى 4 سنوات. وفقًا لإعلان بولونيا المعتمد ، يتم استخدام نظام ECTS لتقييم الأداء الأكاديمي في الجامعات – مطلوب 180-240 ساعة معتمدة للحصول على درجة. تتضمن العملية التعليمية محاضرات وندوات وورش عمل وتدريبات. تلعب كتابة العمل النهائي دورًا مهمًا. في نهاية التدريب ، يخضع الطلاب لامتحان نهائي.

الماجستير في المانيا 

عادة ما يستغرق الماجستير في الجامعات الألمانية عامين. يوجد في ألمانيا نوعان من الماجستير: “متسلسل” ( متتالي ) و “غير متسق” ( غير متتالي ). يشير الخيار الأول إلى النموذج الكلاسيكي لتعليم ما بعد البكالوريوس في نفس المجال أو مجال ذي صلة ، ويشير الخيار الثاني إلى الدورات المهنية المتخصصة بغرض التطوير المهني.

يرجى ملاحظة أن القبول في برنامج الماجستير ممكن بشكل صارم في نفس الاتجاه الذي اكتملت فيه درجة البكالوريوس ، أو درجة ذات صلة. بالإضافة إلى ذلك ، تقدم معظم الجامعات الألمانية برامج باللغة الإنجليزية.

كيفية القبول في دراسات عليا في التعليم في المانيا ماجستير؟

للقبول في في التعليم في المانيا دراسات عليا في المانيا ماجستير ، تحتاج أيضًا إلى الخضوع لإجراءات الاعتراف في درجة البكالوريوس المتاحة. في حالة الرفض ، يجب على الطالب إكمال دورة تدريبية لمدة عام واحد في Studienkolleg . لذلك ، هو بحاجة للاوراق والمستندات التالية:

  • التطبيق المكتمل؛
  • نسخة من جواز السفر؛
  • ترجمة موثقة إلى اللغة الإنجليزية أو الألمانية لشهادة التعليم العالي ومرفقات الدرجات (في التخصص ذي الصلة)؛
  • نتائج امتحان اللغة الإنجليزية أو ألماني لغة؛
  • تأكيد الملاءة المالية (توافر أموال كافية في الحساب المصرفي بمعدل 10.671  دولار أمريكي / سنة ، من 2020 – 12.412  دولار أمريكي / سنة)؛
  • إثبات التأمين الصحي؛
  • الملخصات العلمية مترجمة إلى الألمانية أو الإنجليزية؛
  • إثبات الخبرة في المجال ذي الصلة؛
  • خطابات التوصية؛
  • رسالة الدافع؛
  • ملخص.

قد تضع بعض الجامعات أيضًا معايير اختيار إضافية في شكل اختبارات القبول والمقابلات.

لإكمالها بنجاح ، تحتاج إلى جمع 120 ساعة معتمدة: يتلقى 90 طالبًا خلال العام الدراسي ، والباقي 30 – لأطروحة. في نهاية التدريب ، يجتاز الطلاب الاختبارات ويخضعون للدفاع الشفهي عن العمل العلمي المكتمل.

الدكتوراه في المانيا 

لا تعتبر دراسات الدكتوراه في ألمانيا الدرجة الثالثة في السلم التعليمي بقدر ما هي إنجاز مستقل في مجال العلوم. التدريب هنا يستمر 3-4 سنوات. للقبول ، بالإضافة إلى المستندات المذكورة أعلاه ، قد تحتاج إلى توصيات ، بالإضافة إلى خطة وأطروحات للبحث في المستقبل.

هناك نوعان من برامج الدكتوراه:

  • تتضمن دراسات الدكتوراه التقليدية العمل في مشروع بحثي تحت إشراف مرشد ( Doktorvater / Doktomutter ) في جامعة أو معهد أبحاث أو أي منظمة أخرى معتمدة . في نهاية التدريب ، يتم الدفاع عن العمل العلمي شفهياً أمام لجنة مكونة من اثنين من المتخصصين في مجال المعرفة ذي الصلة.
  • يتم تدريس دراسات الدكتوراه المنظمة في المقام الأول باللغة الإنجليزية ويتم تقديمها في كثير من الأحيان من قبل الجامعات الخاصة والشركات الدولية. هنا ، كتابة أطروحة علمية مصحوبة بدراسات نظرية إضافية ، والتعاون والعمل في مراكز علمية أخرى. لإكمال مثل هذه الدكتوراه بنجاح ، تحتاج إلى جمع 180-240 ساعة معتمدة. بالإضافة إلى الدفاع عن الأطروحة ، يقوم الطلاب بإجراء اختبارات تختبر المعرفة المكتسبة في الفصل الدراسي.

التعليم في المانيا مهنة أكاديمية 

تتكون المهنة الأكاديمية من عدة مراحل.

  • Wissenschaftlicher Mitarbeiter – زميل أبحاث مبتدئ. هذه هي المرحلة الأولى من العمل في المجال العلمي والتعليمي ، والتي يبدأ منها الطلاب أو خريجو دراسات الدكتوراه.
  • Wissenschaftlicher Assisted – زميل بحث. يشغل الأكاديمي هذا المنصب أثناء التأهيل للحصول على لقب أستاذ. التأهيل هو فترة من 4 إلى 6 سنوات يشارك خلالها الباحث في التدريس والإدارة والدراسة الذاتية. تنتهي الفترة المخصصة بكتابة دراسة تستند إلى نتائج العمل المنجز.
  • W1 Juniorprofessur – أستاذ مبتدئ. تم تقديم هذه الدرجة في عام 2001 كبديل للتأهيل. يستمر العمل في هذا المنصب من 3 إلى 4 سنوات ويمنح الأكاديميين الشباب فرصة الانخراط في التدريس والبحث.
  • W2 Professur هو أستاذ مساعد. يمنح هذا اللقب في حالة إتمام التأهيل بنجاح ويعتبر أول منصب دائم في الجامعة. يمكن للأساتذة المبتدئين اتخاذ هذا الموقف بناءً على توصية من زملائهم الأعلى بعد أن يقوم المجلس الأكاديمي بتقييم جدارة الأكاديمية. خصوصية النظام الألماني هي أن الأكاديمي لا يمكنه أن يصبح أستاذاً في نفس الجامعة التي خضع فيها للتأهيل.
  • W3 البروفيسور أستاذ. يتم وضع متطلبات عالية جدًا للمرشحين لهذا المنصب: من الضروري أن يكون لديك خبرة طويلة في التدريس والعمل البحثي والمنشورات العلمية وأي إنجازات أخرى في مجالهم. تضع العديد من الجامعات أيضًا حدًا أدنى للسن كمعيار للاختيار.

متوسط ​​الرواتب في مهنة أكاديمية هو 3.941 دولارًا أمريكيًا  لـ W1 ، و 4.426 دولارًا أمريكيًا  لبرنامج W2 و 5.457 دولارًا أمريكيًا لأساتذة W3 .

المنح الدراسية من أجل التعليم في المانيا

على الرغم من أن معظم البرامج في الجامعات الألمانية مجانية ، إلا أن هذه القاعدة لا تنطبق على جميع الجامعات. يمكن أن تكون تكلفة المعيشة في ألمانيا مرتفعة جدًا للطلاب الدوليين. في هذا الصدد ، تقدم الحكومة الألمانية والمنظمات الطلابية الدولية للمتقدمين عددًا كبيرًا من المنح الدراسية والمنح. اقرأ أيضاً: معادلة الشهادة الجامعية في المانيا ، معادلة الشهادة الدراسية في ألمانيا.

تأشيرة طالب لاكمال التعليم في المانيا

للدراسة في ألمانيا ، ستحتاج إلى الحصول على تأشيرة وطنية تسمح لك بالبقاء في البلاد لأكثر من 90 يومًا. هذه التأشيرات من نوعين – للطلاب والمتقدمين. الاختلاف الرئيسي هو أنه من أجل الحصول على الأول ، يجب عليك تقديم تأكيد للقبول في إحدى الجامعات الألمانية. تأشيرة مقدم الطلب صالحة لمدة ثلاثة أشهر ويمكن تمديدها لستة أخرى في حالة ، على سبيل المثال ، التسجيل في لغة أو دورات تحضيرية قصيرة .

للتقدم للحصول على تأشيرة ، ستحتاج إلى المستندات التالية:

  1. جواز سفر دولي؛
  2. طلب تأشيرة طالب مكتمل؛
  3. إثبات الملاءة المالية (على الأقل 12.412  دولار أمريكي / سنوي)؛
  4. إثبات التأمين الصحي؛
  5. دعوة من الجامعة وتأكيد التسجيل؛
  6. مستخرج من سجل المحكمة؛
  7. رسوم التأشيرة 79  دولار أمريكي.

اقرأ أيضاً: كيفية حساب المعدل الالماني بنظام التسجيل في الجامعات على الطريقة البافارية الاكثر شيوعا.

فرصة عمل أثناء الدراسة و التعليم في المانيا

بموجب القانون الألماني ، يُسمح للطلاب من دول خارج الاتحاد الأوروبي بالعمل لمدة 120 يوم عمل كامل أو 240 يوم عمل بدوام جزئي في السنة. إذا كنت ترغب في العمل لفترة أطول من الساعات المحددة ، يجب عليك الاتصال بوكالة التوظيف ( Agentur für Arbeit ) أو مكتب تسجيل الأجانب ( Ausländerbehörde ). غالبًا ما يعتمد القرار على معدل البطالة في ولاية فيدرالية معينة. هذه القاعدة لا تنطبق على المناصب الأكاديمية. أيام التدريب (بغض النظر عما إذا كانت مدفوعة أو مشمولة في العملية التعليمية) تحسب على أنها ساعات عمل عادية. أيضًا ، لا يُسمح للطلاب الأجانب بالعمل لحسابهم الخاص أو العمل لحسابهم الخاص .

الحد الأدنى للأجور في ألمانيا هو 1،888  دولار أمريكي في الشهر. الدخل حتى 546  دولار أمريكي في الشهر غير خاضع للضريبة.

يمكن للفروع المحلية لمراكز التوظيف الفيدرالية ( Bundesagentur für Arbeit ) أو أقسام مساعدة الطلاب بالجامعة المساعدة في العثور على وظيفة .

التعليم في المانيا للاجانب

معظم الأجانب في ألمانيا يقطنون في شمال الراين وستفاليا، في نهاية عام 2020 هذا وصلت الى نحو 2750000. كان ما مجموعه حوالي 11.43 مليون أجنبي يعيشون في ألمانيا في هذا الوقت من الزمن.

لذلك ، يمكن لخريجي الجامعات الألمانية الأجانب تمديد تصريح إقامتهم في ألمانيا لمدة 18 شهرًا للعثور على عمل. يتم تقديم الطلب إلى المكتب المحلي لمكتب الأجانب ( Ausländerbehörde ) مع المستندات التالية:

  1. جواز سفر؛
  2. دبلوم جامعي ألماني؛
  3. شهادة التأمين الصحي؛
  4. إثبات السلامة المالية.

في حالة العمل الناجح ، يمكنك الحصول على تصريح إقامة دائمة أو بطاقة زرقاء من الاتحاد الأوروبي . كما يحق لخريجي الجامعات الألمانية الذين عاشوا في ألمانيا لمدة عامين دون انقطاع التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة.

للحصول على الجنسية الألمانية ، يجب أن تكون قد عشت في البلاد لمدة 8 سنوات دون انقطاع. يتم احتساب سنوات الدراسة في الجامعة في هذه الفترة في جميع الولايات الفيدرالية ، باستثناء بافاريا.

كذلك ، حسب الإحصائيات حصل 25.5%من الأجانب في ألمانيا على شهادة تخرج من المدرسة الثانوية.

المدارس في المانيا للاجئين

بعد تخصيصهم للبلدية ، يخضع جميع الأطفال والشباب اللاجئين على الفور للتعليم الإلزامي. تركز المادة 14 الفقرة 1 من توجيه القبول في الاتحاد الأوروبي ، مثل اتفاقية حقوق الطفل الصادرة عن الأمم المتحدة ، على الوصول إلى نظام التعليم في المانيا ، وليس على التعليم الإلزامي العام.

حسب التعداد المصغر ، في عام 2019 ، كان أكثر من ثلثي الطلاب حوالي 37% في المدارس العامة والمهنية في ألمانيا من أصول مهاجرة. بعيداً عن الإهانات والإيذاء الجسدي الذي يمكن يمكن رؤيته في المدرسة . 

لكن هناك أيضًا لحظات ممتعة وجميلة من الاندماج الحي: يلعب الأطفال مع بعضهم البعض في فناء المدرسة ، ويتساعدون في الفصل ، وينمون مهاراتهم اللغوية ، وتشكيل الصداقات. تحميل كتب عن نظام التعليم في المانيا pdf من هنا.

التعليم في المانيا للمصريين

بعد الانتهاء من التعليم الثانوي العام ، وبعد قيام بعملية مقارنة بين نظام التعليم في مصر وألمانيا يحاول العديد من الطلاب المصريين السفر إلى ألمانيا. لإكمال دراستهم الجامعية في إحدى الجامعات الألمانية لأن الدراسة في ألمانيا أسهل وأرخص مقارنة بالجامعات الأخرى في بقية أوروبا. شهادته معتمدة في جميع دول العالم. وهو يوفر فرص عمل للطلاب والخريجين في ألمانيا، وبالتالي فهو هدف فريد للحصول على فرصة للدراسة والعمل.

شروط الدراسة في المانيا للمصريين 2021

إذا كنت ترغب في التعليم في المانيا ، فهناك العديد من الشروط والمتطلبات التي تحتاج إلى معرفتها، وأهمها ما يلي:

  • واحدة من أهم الخطوات للدراسة في ألمانيا هي المعرفة الجيدة بالألمانية، لأنها اللغة الأولى للتدريس في الجامعات الألمانية. يجب أن يكون التسجيل في الجامعة الألمانية مستوى A2 على الأقل.
  • يجب على الطالب اجتياز امتحان حالة DSH الألماني في ألمانيا للتأكد من أن الطلب يصل إلى المستوى المطلوب من الألمانية. بالإضافة إلى اجتياز امتحان اللغة في السفارة الألمانية قبل السفر إلى ألمانيا (DAF).
  • إذا كنت لا ترغب في إجراء الامتحان، فستحتاج إلى شهادة الثانوية العامة التي تقرها إحدى المدارس التي تدرس اللغة الألمانية في مصر.
  • يجب أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو الأزهر مع ما مجموعه 90% للمجالات الطبية وما مجموعه 70٪ لبقية مجالات المواد من درجة البكالوريوس.
  • يجب أن يكون لدى الطالب ما مجموعه 70٪ أو أعلى من حيث درجة الماجستير والدراسات العليا.
  • يفتح الطالب حسابًا مصرفيًا مغلقًا Sperrkonto يقدر بـ 8000 إلى 10,000 يورو لتغطية الرسوم الدراسية الجامعية التي تتراوح من 700 إلى 800 يورو شهريًا.
  • إذا لم تعترف الجامعة بالدرجات الأكاديمية للطالب، فيجب عليه إكمال دورة تحضيرية قبل المجيء إلى الجامعة تسمى السنة التحضيرية (Studienkolleg).
  • جواز سفر الطالب صالح لمدة عام واحد ويتم تمديده وفقًا لطول مدة إقامة الطالب في ألمانيا.
  • احصل على تأشيرة دخول لألمانيا وقم بتطبيقها في السفارة الألمانية في مصر قبل ثلاثة أشهر من رحلتك إلى ألمانيا.
  • الحصول على تصريح إقامة للدراسات في مكتب التسجيل للأجانب في ألمانيا في غضون أسبوعين من دخول ألمانيا. تجدد كل عامين من أجل الدراسة.

الأوراق المطلوبة للقبول الجامعي في المانيا

تختلف شروط ومتطلبات القبول في الجامعة حسب الدرجة والجامعة، ولكن بشكل عام، لاكمال التعليم في المانيا يجب على الطالب تقديم الوثائق التالية للتقدم بطلب للقبول في جامعة ألمانية:

  • أكمل نموذج الالتحاق بالجامعة بالكامل مع التواريخ الدقيقة؛
  • إرسال نسخة مترجمة من شهادة الثانوية العامة ، البكالوريوس أو درجة الماجستير إلى الألمانية. ويجب أن تكون النسخ مصدقة من قبل وزارة الخارجية المصرية والسفارة الألمانية في مصر؛
  • اكشف بالدرجات الدراسية للطالب مترجمة إلى اللغة الألمانية عن طريق ترجمان محلّف؛
  • نسخة من جواز سفر صالح لمدة عام واحد على الأقل؛
  • التقدم بطلب للحصول على شهادة معتمدة تثبت معرفة الطالب باللغة الألمانية على المستوى المطلوب؛
  • تقديم دليل على تغطية التأمين الصحي؛
  • صور شخصية تلبي المعايير الدولية.

بمجرد استيفاء جميع الشروط والوثائق المطلوبة، تقدم بطلب لقبول الطلاب في الجامعة المناسبة من خلال

  • الموقع الرسمي للجامعة على الإنترنت؛
  • الموقع الرسمي لهيئة الألمانية للتبادل الثقافيDAAD؛
  • مراسلة لمنظمة اليوني أسست Uni Assist.

كما يمكنك طلب تاريخ الموعد الصيفي وينتهي في 15 يناير أو الموعد الشتوي الذي ينتهي تاريخ 15 يوليو.

الآفاق وفرص العمل في المانيا

تتوافق شهادات الجامعات الألمانية مع المعايير المعتمدة في عملية بولونيا وتسمح لك بالعثور على وظيفة في ألمانيا نفسها وفي أي دولة أوروبية. لا يمكن القول أن المعرفة باللغة الألمانية مطلوبة للتوظيف في جمهورية ألمانيا الاتحادية – هناك أكثر من 30 شركة دولية كبيرة تعمل بشكل رئيسي باللغة الإنجليزية .

في آذار (مارس) 2020 ، اعتماد قانون هجرة الكفاءات ( من قانون هجرة الكفاءات ) ، والذي سيبسط إجراءات التوظيف في ألمانيا لمواطني البلدان خارج الاتحاد الأوروبي . 

التغييرات الرئيسية في قانون هجرة الكفاءات هي:

  • إلغاء ” التحقق من الأولوية ” عند التقدم لوظيفة. في الوقت الحالي ، تصدر وكالة التوظيف الفيدرالية ( Bundesagentur für Arbeit ) تصريحًا فقط إذا لم يتم التقدم للوظيفة من قبل موظف من ألمانيا أو دولة عضو في الاتحاد الأوروبي.
  • سيتمكن خريجو المدارس المهنية من ملء أي وظائف شاغرة تتوافق مع تعليمهم. قبل إقرار القانون ، كانت المهن التي تفتقر إلى العمالة متاحة للتوظيف.
  • تسهيل إجراءات الاعتراف بالمستندات الأجنبية المؤهلة للحصول على وظيفة في ألمانيا.

يبلغ معدل البطالة في ألمانيا 3.1٪ ، وهو أقل من المتوسط ​​الأوروبي (6.2٪) . في دراسة ” تقرير دويتشلاند 2025 | 2035 | 2045″ ، تتوقع Prognosis انخفاضًا في القوى العاملة بحلول عام 2045 بنحو 8 ملايين شخص . تعاني ألمانيا بالفعل من نقص حاد في عدد العلماء المؤهلين وعلماء الرياضيات والمبرمجين والأطباء.

متوسط ​​مستوى الراتب 54،099  دولار أمريكي / سنة.

الطلاب الأجانب ، مثل المواطنين الألمان ، يتلقون التعليم في المانيا مجانًا. نظام التعليم الألماني متين وعملي. تدعم المؤسسات الخيرية الحكومية والخاصة في البلاد عدد كبير من برامج المنح التعليمية والبحثية بمشاركة العلماء والطلاب الأجانب. يمكن للطلاب الأجانب من الجامعات الألمانية الحصول على تصريح عمل خلال أوقات فراغهم.

تابعوا أهم وأحدث الأخبار في ألمانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى