الحياة في المانيا

عدد سكان المانيا

Advertisement

عدد سكان المانيا بلغ 83,19 مليون نسمة ، غالبيتهم العظمى (حوالي 92٪) من أصل ألماني. ما يقرب من 7.3 مليون شخص من أصل غير ألماني. ألمانيا هي واحدة من أكثر الدول اكتظاظًا بالسكان في دول الاتحاد الأوروبي

Advertisement
.

يستخدم التعداد لتحديد عدد الأشخاص الذين يعيشون في ألمانيا ، وكيف يعيشون ويعملون. سيتم احتساب جميع سكان جمهورية ألمانيا الاتحادية في تاريخ التعداد في 15 مايو 2022. يرجع النمو السكاني السنوي بشكل أساسي إلى تدفق المهاجرين إلى البلاد (4.01 شخص / 1000 نسمة).

كما يبلغ إجمالي عدد الأجانب اليوم حوالي 8٪ من عدد سكان المانيا الاصليين . حيث كان عدد سكان المانيا 2015 ، 82،8 مليون نسمة ، وبلغ في نهاية عام 2016 حوالي 83 مليون نسمة ، وهو أعلى تعداد للسكان يتم تسجيله في تاريخ ألمانيا وذلك بسبب تدفق اللاجئين على الجمهورية الاتحادية. لمعرفة عدد سكان السوريين في المانيا ، اقرأ: عدد اللاجئين السوريين في المانيا 2021 وكيفية وصولهم وكم عددهم في العالم واوربا.

التركيب العرقي لسكان المانيا

من حيث المبدأ ، يشمل السكان جميع الأشخاص الخاضعين للإبلاغ بموجب لوائح الإبلاغ الحالية. يتم التسجيل في مكتب التسجيل في البلدية التي يقع فيها المقر الوحيد أو الرئيسي للشخص الخاضع للتسجيل.

نسبة عدد سكان المانيا الأصليين لباقي السكان: الألمان 87.2٪ ، الأتراك 1.8٪ ، البولنديون 1٪ ، السوريون 1٪ ، الآخرون 9٪ (تقديرات 2017). كذلك ، الروم الكاثوليك 27.7٪ ، البروتستانت 25.5٪ ، المسلمون 5.1٪ ، الأرثوذكس 1.9٪ ، المسيحيون الآخرون 1.1٪ ، آخرون. 9٪ ، لا شيء 37.8٪ (تقديرات 2018).

كما يعيش أكثر من 70٪ من المهاجرين الأجانب في أربع ولايات غربية: بافاريا و مقاطعة بادن فورتمبيرغ وهيسن ونورد راين فيستفالن. لكن كم عدد سكان المانيا المسلمين ؟ يقدر عدد سكان ألمانيا المسلمين بــ 2.5 مليون مسلم اغلبهم سنة.

كذلك ، من بين المدن من حيث عدد الأجانب ، تتصدر فرانكفورت أم ماين وشتوتغارت وميونخ (على التوالي 30.25 و 24 ٪ من السكان). اقرأ أيضاً: خريطة المانيا بالعربي مع الدول المجاورة لها واكبر المدن الرئيسية الهامة.

الكثافة السكانية في المانيا

تبلغ الكثافة السكانية في ألمانيا 240 شخصًا لكل كيلومتر مربع. ومع ذلك ، فإن السمة المميزة لألمانيا هي عدم التجانس الشديد لتوزيع سكان البلاد عبر أراضيها. وهكذا ، يعيش حوالي 25 مليون شخص (ثلث السكان) في 82 مدينة كبيرة.

كما يعيش ما يقرب من 50.5 مليون من عدد سكان المانيا في مجتمعات ومدن يبلغ عدد سكانها 2000 إلى 100000 نسمة ، ويعيش 6.4 مليون في مناطق يبلغ عدد سكانها أقل من 2000. اقرأ أيضاً: مساحة المانيا | معلومات عن الجمهورية الفيدرالية والتقسيم الاداري للمقاطعات ومساحة كل ولاية

عدد سكان برلين

بعد توحيد المانيا في يوم الوحدة الالمانية ، زاد عدد سكان المانيا في عاصمة البلاد برلين بشكل كبير. يعيش هناك الآن أكثر من 4.3 مليون نسمة على مساحة تزيد عن 891.5 كيلومتر مربع. تضم المناطق الصناعية على نهر الراين والرور أكثر من 11 مليون نسمة ، أي حوالي 1100 شخص لكل كيلومتر مربع. اقرأ أيضاً: المانيا الشرقية | متى وكيف تأسست كم عدد ولاياتها وترسيم حدودها وطبيعة الحياة فيها.

مناطق تكتل الصناعي الحضري

المناطق الأخرى من عدد سكان المانيا والتكتل الصناعي الحضري هي منطقة الراين – ماين مع مدن فرانكفورت (التي تعتبر العاصمة المالية لألمانيا) ، فيسبادن وماينز ، المنطقة الصناعية في نهر الراين – نيكار مع مدينتي مينهايم ولودفيجشافن (الأكبر مركز الصناعة الكيميائية في المانيا) ، والمنطقة الاقتصادية حول شتوتغارت.

خريطة سكان المانيا
خريطة عدد سكان المانيا

كذلك ، المناطق الاقتصادية في بريمن ودريسدن و هامبورغ و كولونيا و لايبزيغ و ميونخ. اقرأ أيضاً: مقاطعات المانيا والقائمة الكاملة باسماء الولايات الالمانية 16 واهم المعلومات عنهم.

خصائص سكان ألمانيا

يتميز سكان ألمانيا بتجانس استثنائي في تركيبتهم الوطنية : ما يقرب من 100٪ من عدد سكان المانيا الدائمين هم من الألمان. تشكل الأقليات القومية حوالي 0.2٪ من سكان البلاد. هؤلاء هم: الدنماركيون – 30 ألفًا ، الغجر – 40 ألفًا ، الهولنديون – 80 ألفًا ، اللوجيشيون – 20 ألفًا. الغالبية العظمى من المؤمنين هم من البروتستانت (اللوثريين) ، في المرتبة الثانية (من 20 ٪ في الأراضي الجديدة إلى 40 ٪ في القديم) الكاثوليك .

كما ظل سكان ألمانيا دون تغيير تقريبا على مدى العقود الماضية. معدل الوفيات أعلى من معدل المواليد . النمو السكاني يأتي عادة على حساب المهاجرين من بلدان شرق أوروبا والاتحاد السوفياتي السابق. نصف الأسر الألمانية ليس لديهم أطفال على الإطلاق.

كم عدد سكان المانيا حسب موقع Worldometer؟

وفقاً لإحصائيات موقع وورلد ميترز Worldometer بلغ تعداد السكان في المانيا كما يلي:

  • عدد سكان المانيا الحالي هو 84098904 اعتبارا من الأحد 5 سبتمبر، 2021، حسب وورلد ميترز Worldometer المملوك لشركة داداكس وضع أحدث بيانات الأمم المتحدة.
  • يقدر عدد سكان المانيا 2020 حوالي 83،783،942 شخصًا في منتصف العام حسب بيانات الأمم المتحدة.
  • يبلغ عدد سكان ألمانيا 1.07٪ من الإجمالي الكلي لمجموع عدد سكان العالم .
  • تحتل ألمانيا المركز 19 في قائمة الدول حسب عدد السكان.

كما أن متوسط العمر في ألمانيا هو 45.7 سنة. حسب نفس الموقع. اقرأ أيضاً: نداء المانيا للمكالمات الهاتفية من أي بلد في العالم وماهو رمز الهاتف الدولي لألمانيا بالصيغة الدولية.

معدل المواليد في ألمانيا

عدد سكان المانيا
عدد سكان المانيا

المانيا هي واحدة من الدول ذات معدل المواليد المنخفض للغاية. هناك عدد قليل جدًا من عدد سكان المانيا من الأطفال حديثي الولادة ، وبالإضافة إلى ذلك ، يبلغ متوسط ​​عمر المولود الأول Frau حوالي 30 عامًا. علاوة على ذلك ، لكل امرأة في سن الإنجاب ، في المتوسط ​​1.3 طفل فقط.

في عام 2006 ، ولد 670-680 ألف طفل في ألمانيا – وهو رقم قياسي منخفض منذ عام 1946 ، عندما وُلد 922 ألف طفل في البلاد على الرغم من الدمار الهائل والمجاعة.

كما هو الحال في العديد من دول العالم ، فإن معدل المواليد في المانيا أقل من مستوى الإحلال. منذ عام 1972 ، كان معدل المواليد في ألمانيا أقل من معدل الوفيات. اقرأ أيضاً: اماكن سياحية في المانيا | اهم مناطق السياحة الجبلية وعلى البحر للعوائل والاطفال مع ذكر لابرز المعالم.

انخفاض عدد سكان المانيا

انخفض عدد سكان ألمانيا لأول مرة منذ 10 سنوات بسبب انخفاض تدفقات المهاجرين المرتبطة بالقيود التي تم فرضها في ظل جائحة فيروس كورونا. أعلن ذلك يوم الثلاثاء المكتب الفدرالي للإحصاء.

اعتبارًا من 30 يونيو 2020 ، كان يعيش في ألمانيا 83.1 مليون شخص ، أي أقل بمقدار 40 ألفًا مقارنة بنهاية عام 2019 (ناقص 0.05٪). السبب الرئيسي لانخفاض عدد السكان هو انخفاض حجم الهجرة بسبب الوباء. وقالت الوزارة في بيان “بينما في يناير وفبراير كان تدفق المهاجرين على مستوى الأشهر من العام السابق ، منذ مارس كان هناك انخفاض”.

آخر مرة لوحظ انخفاض في عدد سكان المانيا في النصف الثاني من عام 2010. لقد نما بشكل مطرد منذ عام 2011 ، مع تسجيل أعلى معدلات النمو في النصف الثاني من عام 2015 في ذروة أزمة الهجرة في أوروبا. تابع قراءة المقال لمعرفة التحديث الجديد في النمو السكاني للنصف الأول من عام 2022.

ارتفاع عدد سكان المانيا

دفع النمو السكاني القوي ألمانيا إلى مرحلة جديدة: لأول مرة على الإطلاق ، يعيش الآن أكثر من 84 مليون شخص في الجمهورية الفيدرالية. كانت الهجرة من أوكرانيا أحد الأسباب الرئيسية للنمو السكاني في النصف الأول من عام 2022.

زيادة عدد سكان المانيا في النصف الأول من عام 2022

في النصف الأول من عام 2022 ، ارتفع عدد سكان ألمانيا إلى أكثر من 84 مليونًا لأول مرة في التاريخ. كما أفاد المكتب الفدرالي للإحصاء (Destatis) يوم الاثنين ، في 30 يونيو 2022 ، كان يعيش في ألمانيا أكثر من 83 مليون شخص أكثر مما كان عليه في نهاية عام 2021 – نمو سكاني بنسبة 1 في المائة.

الهجرة من أوكرانيا تدفع النمو السكاني الألماني

يمكن أن تُعزى زيادة عدد سكان المانيا في النصف الأول من عام 2022 إلى وصول الأوكرانيين. بلغ صافي الهجرة إلى ألمانيا (عدد الوافدين مطروحًا منه عدد المغادرين) مليون شخص في الأشهر الستة الأولى من العام – ما يقرب من سبع مرات أعلى مما كان عليه في النصف الأول من عام 2021 – و 750.000 من صافي الهجرة كانت من أوكرانيا. ارتفاع عدد سكان المانيا

Advertisement

يتضح هذا الاتجاه بشكل أكبر من خلال التوزيع العمري والجنس للوافدين الجدد: ارتفع عدد النساء والفتيات اللائي يعشن في ألمانيا بشكل ملحوظ في النصف الأول من عام 2022 (بنسبة 1.2 في المائة أو 526.000) مقارنة بعدد الرجال والنساء. الأولاد (بزيادة 317.000 أو 0.8٪). وهذا يعكس حقيقة أن النساء والأطفال قدموا أولاً.

كتب ديستاتيس في بيان صحفي أن عدد سكان المانيا بهذا الحجم لم تُلاحظ سوى بضع مرات منذ إعادة توحيد ألمانيا: في عام 1992 ، عندما فتح الحدود في أوروبا الشرقية والحرب في يوغوسلافيا شهد وصول 700.000 شخص ؛ وفي عام 2015 عندما فتحت ألمانيا حدودها لحوالي مليون لاجئ.

ومع ذلك ، في الوقت نفسه ، استمرت زيادة الوفيات على الولادات في التأثير على عدد سكان المانيا والنمو السكاني. 161.000 شخص ماتوا أكثر من المولودين في ألمانيا في النصف الأول من العام.

وفي الختام عزيزي القارئ. تجاوز عدد سكان المانيا 84 مليون نسمة لأول مرة وفقًا لتقديرات المكتب الفدرالي للإحصاء لألمانيا. شهدت جميع الولايات الفيدرالية في ألمانيا زيادة في عدد سكانها: تم تسجيل أقوى ارتفاعات في برلين ( +1،3 في المائة) ، تليها بافاريا وهيس (كلاهما +1،2 في المائة). شهدت بريمن (+0،5٪) ، تورينجيا (+0،6٪) وسارلاند (+0،7٪) أقل الزيادات.

ثم أن الكثافة السكانية في غرب المانيا أعلى بكثير مما هي عليه في الولايات الفيدرالية الخمس الجديدة في الشرق. ما يقرب من 30 ٪ من المنطقة هي موطن لخمس سكان البلاد فقط.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى