الحياة في المانيا

اقامة العمل في المانيا

Advertisement

إذا كنت تريد الحصول على تصريح اقامة العمل في المانيا ، فستحتاج إلى تأشيرة أولاً ، اعتمادًا على المكان الذي تقيم فيه والفترة الزمنية التي ترغب البقاء فيها.

Advertisement

قد تحتاج إلى تأشيرة العمل الألمانية وتصريح إقامة للعثور على فرص عمل في المانيا. هناك أنواع مختلفة من تصاريح الاقامة في المانيا ، ومعظمها متاح إذا وجدت العمل في المانيا الذي يرضي طموحك.

يسعى الكثيرون للحصول على العمل في ألمانيا ، لأنها من أكثر الدول تقدمًا في العالم ، والتي تضمن للفرد ، عندما يستقر ويعمل فيها ، مستوى معيشيًا لائقًا له ولأفراد أسرته. فيجد نظام رعاية صحية جيد وبنية تحتية قوية وشبكة نقل تجعل التنقل في ألمانيا دون عوائق للسكان.

يحمي قانون العمل في المانيا حقوق العمال العاملين في البلاد. لذلك ، كان من المهم التعرف على جميع جوانب تصريح اقامة العمل في المانيا.

تأشيرة العمل في المانيا

تأشيرة العمل في المانيا
تأشيرة العمل في المانيا

هل أحتاج إلى تأشيرة العمل في ألمانيا وما هي الشروط التي تنطبق علي؟ هذا هو السؤال الأول الذي قد تطرحه على نفسك إذا كنت تخطط للعمل والحصول على اقامة العمل في المانيا عمومًا.

باختصار ، يعتمد الأمر على البلد الذي أتيت منه والمؤهلات التي تمتلكها. إذا كنت من دول خارج الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة ، أو أستراليا ، أو إسرائيل ، أو اليابان ، أو كندا ، أو جمهورية كوريا ، أو نيوزيلندا ، أو الولايات المتحدة الأمريكية ، فستحتاج في البداية إلى تأشيرة دخول ألمانيا. اعتمادًا على الغرض من إقامتك ، سيتم تغيير التأشيرة إلى تصريح إقامة مطابق Aufenthaltstitel في مكاتب شؤون الأجانب في ألمانيا المحليين.

إذا كنت مواطنًا من “دول العالم الثالث” وترغب في العيش والعمل في ألمانيا ، فهناك ثلاث خطوات بيروقراطية كبيرة في عملية الهجرة الى المانيا يجب أن تكون على دراية بها:

يعتمد تصريح العمل الذي يجب عليك التقدم للحصول عليه على نوع تصريح الإقامة الذي تحمله. لأغراض مختلفة من العمل هناك تصاريح إقامة مختلفة. قبل أن تبدأ إجراءات التقديم ، يجب أن تحدد نوع العمل المقصود الذي تقوم به في ألمانيا.

كيفية الحصول على تصريح العمل في ألمانيا؟

بشكل عام هناك ثلاث أنواع من تصاريح اقامة العمل في المانيا وهي:

تصريح العمل في ألمانيا للتوظيف العام

إذا كنت قد أكملت التدريب المهني الغير أكاديمي خارج ألمانيا وستتولى وظيفة عامة في ألمانيا ، فهذه وظيفة لا تتطلب مؤهلات مهنية. بعد ذلك يمكنك الحصول على عمل على أساس المؤهلات التي حصلت عليها في الخارج ، بشرط أن يكون هناك نقص في العمال المهرة في مهنتك.

تصريح اقامة العمل في المانيا للتوظيف العام
تصريح اقامة العمل في المانيا للتوظيف العام

للحصول على تصريح اقامة العمل في المانيا الذي تحتاجه يشترط وجود:

  1. مؤهل مهني؛
  2. عرض ملموس لعقد العمل في ألمانيا.

بالإضافة إلى المستندات التالية:

  • استمارة طلب تصريح إقامة؛
  • صور ملونة بحجم جواز السفر؛
  • جواز سفر ساري المفعول؛
  • نسختان من مؤهلاتك المهنية؛
  • خطاب نوايا أو عقد تقدمه لك شركة في ألمانيا يحتوي على وصف مفصل للوظيفة.

اقرأ أيضًا: أنواع عقود العمل في المانيا | ما هي الشروط ومتى يمكن انهاء العقد.

تصريح العمل في ألمانيا للتوظيف المؤهل

هناك أيضًا عدة أنواع من تصاريح اقامة العمل في المانيا للتوظيف المؤهل:

تصريح عمل لخريجي الكلية

إذا كنت خريجًا أجنبيًا قادمًا من الخارج وحاصلًا على شهادة جامعية معترف بها أي من الشهادات المعترف بها في المانيا وأموالًا مالية كافية لدعمك أثناء إقامتك المخطط لها ، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة لمدة ستة أشهر للبحث عن عمل.

ومع ذلك ، لا يُسمح لك بالقيام بأي عمل أثناء البحث عن عمل. إذا وجدت وظيفة تتناسب مع مؤهلاتك ، فيحق لك من حيث المبدأ الحصول على “سند إقامة لغرض تولي وظيفة” Aufenthaltstitel zur Aufnahme einer Erwerbstätigkeit. ومع ذلك ، يتعين على وكالة التوظيف الفيدرالية Bundesagentur für Arbeit الموافقة على عملك.

إذا كنت خريجًا أجنبيًا من إحدى الجامعات الالمانية وترغب في البقاء والبحث عن عمل ، فيمكنك التقدم بطلب لتمديد تصاريح الإقامة الحالية الخاصة بك لمدة تصل إلى 18 شهرًا. تحتاج ببساطة إلى تقديم دليل على شهادتك الجامعية و تأمين صحي طبي ودعم مالي.

لكن خلال هذه الفترة ، يمكنك أن تأخذ أي وظيفة كوسيلة لدعم نفسك. بمجرد العثور على وظيفة تتماشى مع دراستك ، سوف تتلقى تصريح اقامة العمل في المانيا اللازم من سلطة تسجيل المواطن الأجنبي المسؤولة عنك.

البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي

البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي
البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي

مع معادلة الشهادة الجامعية في المانيا أي شهادتك الجامعية المعترف بها تكون مماثلة للشهادة الألمانية ، وعرض عمل بإجمالي دخل سنوي لا يقل عن 56800 يورو ، (لا يلزم الحصول على موافقة وكالة التوظيف الفيدرالية).

أو بالنسبة لأولئك الذين لديهم خلفية في موضوع العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وكذلك الأطباء الذين يبلغ دخلهم الإجمالي السنوي 44304 يورو على الأقل ، فأنت مؤهل للتقدم بطلب للحصول على اقامة العمل في المانيا البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي EU Blaue Karte.

في هذه الحالة ، تحتاج إلى موافقة وكالة التوظيف الفيدرالية. هذه الموافقة غير مطلوبة إذا حصلت على شهادتك الجامعية في ألمانيا.

مزايا البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي:

  • الإقامة لمدة أربع سنوات (أو مدة عقد العمل)؛
  • الحصول على الإقامة الدائمة بعد 33 شهرًا (21 شهرًا إذا كنت قد وصلت إلى المستوى B1 في إتقان اللغة الألمانية)؛
  • يمكنك البقاء خارج ألمانيا في دول خارج الاتحاد الأوروبي لمدة 12 شهرًا دون انتهاء صلاحية البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي ، والانتقال إلى دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي (باستثناء المملكة المتحدة وأيرلندا والدنمارك) لغرض العمل عالي التأهيل بعد 18 شهرًا دون الحاجة إلى تأشيرة؛
  • يمكن لأفراد الأسرة القدوم إلى ألمانيا والعمل على الفور دون قيود أو الحاجة لإثبات مهارات اللغة الألمانية ، وكذلك الحصول على جميع المزايا الأخرى.

اقرأ أيضًا: مواقع البحث عن عمل ، أنواع العمل ، شروط العمل ، نظام العمل ، العمل في ألمانيا بدون لغة ، مميزات العمل في ألمانيا. لمعرفة رواتب العمل في ألمانيا انقر هنا.

تصريح الإقامة الدائمة في ألمانيا

يمكن لمن تنطبق عليهم هذه الفئة التقدم للحصول على تصريح إقامة ، والذي يسمح لك بالبقاء والعمل في ألمانيا بشكل دائم. لتفاصيل أكثر شاهد مقالنا الخاص حول اسرار الاقامة الدائمة في المانيا | الحصول على Niederlassungserlaubnis.

تصريح العمل في ألمانيا للأجانب العاملين لحسابهم الخاص

ينطبق تصريح اقامة العمل في المانيا على العمل الحر بنوعيه:

Advertisement

العمل الحر لرجال الأعمال Gewerbetreibende

تصريح العمل في ألمانيا للأجانب
تصريح العمل في ألمانيا للأجانب

إذا كنت تخطط لإنشاء تجارة يدوية أو بدء الأعمال التجارية في ألمانيا أو تأسيس شركة والعمل في تجارة التجزئة في ألمانيا ، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح اقامة العمل في المانيا لأغراض الأعمال الخاصة. تحتاج إلى تلبية المتطلبات التالية:

  • هناك اهتمام تجاري أو طلب إقليمي على منتجاتك أو خدماتك؛
  • من المرجح أن يفيد نشاطك التجاري البلد اقتصاديًا؛
  • تمويل مضمون لعملك عن طريق قرض مصرفي أو رأس مال خاص بك؛
  • خطة عمل قابلة للتطبيق ، وخبرة ذات صلة ، وإظهار كيف سيساهم عملك في الابتكار والبحث في ألمانيا؛
  • تحتاج إلى تقديم دليل على توفير ما يكفي من الدعم للشيخوخة إذا كان عمرك يزيد عن 45 عامًا.

اقرأ أيضًا: تأشيرة العمل الحر في المانيا ، تأشيرة البحث عن عمل فى المانيا ، الاستثمار في المانيا.

العمل الحر كموظف مستقل Freiberufler

إذا كنت تريد أن تعمل لحسابك الخاص في إحدى المهن الحرة ، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح اقامة العمل في المانيا كموظف مستقل Freiberufler. ومع ذلك ، يجب عليك إثبات أن لديك الوسائل لتمويل مشروعك ، لدعم نفسك وتصريح لممارسة تلك المهنة.

أيضًا ، عندما يكون عمرك أكبر من 45 عامًا ، يجب عليك أيضًا تقديم دليل على أن لديك ما يكفي من الدعم للشيخوخة.

إذا كانت فكرة عملك ناجحة وكنت قادرًا على كسب لقمة العيش لنفسك وعائلتك ، فيمكنك تمديد تصريح إقامتك بعد ثلاث سنوات. علاوة على ذلك ، إذا قمت بإنشاء تجارة يدوية أو تجارة تجزئة ، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح الإقامة الدائمة بعد ثلاث سنوات فقط.

تحويل اللجوء إلى إقامة عمل في ألمانيا

يحتاج طالبو اللجوء في المانيا والأشخاص حاملي الاقامة المتسامحة وفق قانون duldung في ألمانيا عمومًا إلى تصريح عمل صادر عن سلطات الهجرة المحلية. عادة ما توافق وكالة التوظيف الفيدرالية (BA) على التوظيف بعد التحقق من ظروف العمل ، أي ما إذا كانت ظروف العمل قابلة للمقارنة مع المواطنين. على سبيل المثال ، من حيث مستوى الأجور ، ينطبق هذا الاختبار أيضًا على وكالات العمل المؤقتة.

يمكن توظيف الأجانب في عمل مؤقت لحاملي تصريح اقامة العمل في المانيا أو تصريح الإقامة المتسامحة. اعتبارًا من الشهر التاسع والأربعين ، لم تعد الموافقة من وكالة العمل الفيدرالية مطلوبة ، ولكن لا تزل الموافقة الخاصة بسلطات الهجرة مطلوبة. ينطبق الوصول الأسهل إلى سوق العمل دون موافقة وكالة التوظيف الفيدرالية على وظائف معينة كعمال مهرة وللتدريب. لتفاصيل أكثر شاهد مقالنا الخاص حول تصريح العمل للاجئين في المانيا.

وفي الختام عزيزي القارئ. بعد حصولك على التأشيرة المناسبة بصلاحية ممتدة من 3-6 أشهر يمكنك التحضير لطلب تصريح اقامة العمل في المانيا الخاص بك. لطلب المشورة اتصل بمكتب الهجرة المحلي Ausländerbehörde  أو Landesamt für Einwanderung أو Make it in Germany لمعرفة المستندات التي تحتاجها لتقديم طلبك. ثم حدد موعدًا للحصول على تصريح إقامة يسمح لك بالعيش ومزاولة العمل في ألمانيا.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى