الحياة في المانيا

المركز الاسلامي في ميونخ

Advertisement

يريد المركز الاسلامي في ميونخ مساعدة المسلمين الذين يعيشون في ميونخ على ممارسة شعائرهم الدينية. وتعميق إيمانهم واستعدادهم لمساعدة الآخرين وتحسين فهمهم للإسلام و اركان الاسلام والمسلمين.

Advertisement

كذلك ، بالتعاون مع دار الافتاء في المانيا ، مجلس الإفتاء الأوروبي ، أنشأ المركز الاسلامي في ميونخ سمعة حسنة. حيث يعد أحد أكثر المؤسسات الإسلامية احترامًا وتميزًا في ألمانيا ، يغطي المركز الإسلامي نطاقًا واسعًا بخصوص اخبار المسلمين داخل وخارج ميونخ. لكن لماذا لا نتعرف على تاريخ الجالية الإسلامية في ميونخ ؟

الجالية الإسلامية في ميونخ

يبدأ تاريخ الجالية الإسلامية هنا مع حصار فيينا الثانى 1683 ، أمير الولاية هنا شارك في الدفاع عن فيينا وأسر حوالى ألف عثمانى وأتى بهم إلى مدينة ميونخ ، وسكنوا في وسط المدينة في مكان يسمى اليوم Türken Strasse وكان هناك معسكر يسمى Türken Kaserne والآن إسمها Türken Tor.

كانت تستخدم في السخرة ، وشق بعض فروع الأنهار ، وأحد الأنهار ذلك الجدول الموجود أمام المركز الإسلامى الحالي ، وعاش بعض الأتراك كما ترى فترة طويلة وتم تنصير بعضهم بالإكراه ، بعدها أتى المسلمين في عام 1840 في أمور تجارية ، ثم أتت مجموعة للدراسة مع بداية العام 1914 وهناك تواجد وتواريخ متواصلة للمسلمين. اقرأ أيضاً: مسجد النور هامبورغ من اشهر المساجد في المانيا وصاحب الجوائز العالمية في نشر الاسلام المعتدل.

ما هو عمل المركز الاسلامي في ميونخ ؟

يرتكز عمل المركز الإسلامي بميونخ على الشهادة الإسلامية للإيمان: “لا إله إلا الله (أي الله وحده) ، ومحمد رسول الله”. لذلك ، فإن أساس العمل هو كلمة الله (القرآن) و المثال (سنة رسول الله) المبعوث.

كما أن الأصل ، والناس ، ولون البشرة ، والجنسية ، والوضع الاجتماعي وما إلى ذلك لا علاقة لها في المركز. كذلك ، العمل متعدد اللغات ومعظمه باللغات العربية والألمانية والتركية. اقرأ أيضاً: مرآب للسيارات يتحول إلى مسجد و يحصل على جائزة “سفراء السلام”!

تاريخ افتتاح المركز

في 6 مارس 1960 ، تأسست “هيئة بناء المساجد” في ميونخ بهدف بناء مسجد في ميونخ. تم افتتاح المركز رسميًا في 24 أغسطس 1973. في نفس العام تولى غالب حمت إدارة المركز. في عام 1974 تم تعيين إمام متفرغ.

اين يقع المركز الاسلامي في ميونخ؟

يقع هذا المركز الإسلامي الشهير في منطقة Schwabing-Freimann في ميونخ. رسميًا تم افتتاح المركز والمسجد في عام 1973. تم تأسيس المركز كمقر للجالية الإسلامية الألمانية ، وفي البداية كان يتبع المجلس المركزي للمسلمين في ألمانيا.

كذلك ، بسبب ارتباط المركز بأنشطة الإخوان المسلمين تم إخضاعه لإشراف مكتب حماية دستور ولاية بافاريا الحرة. ويستمر المركز في تقديم خدماته المهمة لأبناء المجتمع الإسلامي في ميونخ.

ما أهمية المركز الإسلامي بميونخ؟

يعدّ المركز الإسلامي والمسجد من أهم ملتقيات المسلمين في المدينة ، وذلك لتأدية الصلوات اليومية والأسبوعية في الأيام العادية وفي أجواء شهر رمضان أيضًا. كذلك ، إقامة صلوات العيد والجمعة ، حيث تُعقد خطبة صلاة الجمعة باللغة العربية وتُترجم في نفس الوقت إلى اللغة الألمانية.

كذلك ، تقام صلاة عيد الأضحى ، عيد الفطر وفقا للإجراءات الاحترازية المتبعة لتجنب فيروس كورونا. كما يقوم المركز بدور توعوي مهم بالإضافة إلى دوره الاجتماعي لخدمة المجتمع. لتحميل أوقات الصلاة في المركز الإسلامي في ميونخ انقر هنا.

اقرأ أيضًا: اكتشف افضل 10 من برامج اوقات الصلاة في المانيا.

ما هي خدمات المركز الاسلامي في ميونخ؟

يقدم المركز الاسلامي في ميونخ العديد من الخدمات التي تهم الجالية العربية والإسلامية في جمهورية المانيا الاتحادية. سنقوم بذكر وشرح اهم الخدمات.

المفطرات

تقويم الصيام في رمضان والوجبات معًا. كما هو معروف الشهر التاسع في التقويم القمري الإسلامي هو شهر رمضان وهو فترة الصيام السنوية للمسلمين. لذلك ، المركز الإسلامي في ميونخ هو أحد الوكالات في ألمانيا التي تنشر تقويم الصوم كل عام. على سبيل المثال ، امساكية رمضان ٢٠22 المانيا التي ستصدر قريبًا.

كذلك ، يستفسر منه العديد من المسلمين عن بداية ونهاية شهر الصيام بالضبط. كما أنه في كل يوم من أيام الصيام الـ 29 أو 30 ، يدعوك أحد أبناء الرعية إلى الإفطار معًا في غرفة الطعام. حيث يأتي حوالي 200 شخص إلى المركز الإسلامي كل مساء عند غروب الشمس لتناول الإفطار. اقرأ أيضًا: موعد شهر رمضان 2022 في المانيا.

جولات المسجد ويوم المسجد المفتوح

بالنسبة للمجموعات والأفراد للتسجيل للمجموعات ، يجب إرسال بريد إلكتروني moscheefuehrung@islamisches-zentrum-muenchen.de

منذ عام 1985 ، مركز ميونخ الإسلامي ينظم “يوم المسجد المفتوح” حيث الجميع مدعو فيه لزيارة المسجد بوجود دليل وخبير يشرح للزوار عن المكان والمسلمين. في هذا اليوم ، هناك أيضًا فرصة لتذوق التخصصات الشرقية وزيارة “بازار الشرق” الصغير أمام المسجد. حيث يحضر هذا الحدث عدة مئات من غير المسلمين كل عام.

المركز الاسلامي بميونخ

كما يقام “يوم المسجد المفتوح” في جميع أنحاء البلاد في 3 أكتوبر من كل عام. كذلك ، يمكنك العثور على التواريخ الحالية ومعلومات البرنامج على الموقع الرئيسي وتحت عنوان “الأخبار”. تعال وقم بزيارة المركز الاسلامي في ميونخ ! أنت مدعو وديَا!

الحج والعمرة

يقوم المسجد بتقديم النصح والإرشاد لهؤلاء المسلمين الذين يرغبون في السفر إلى مكة لأداء فريضة الحج وأحيانًا يقومون بالعمرة.

الزواج والطلاق الديني

يلجأ العديد من المسلمين ، ولكن أيضًا غير المسلمين ، إلى المركز الإسلامي للحصول على المشورة بشأن القضايا المتعلقة بقانون الزواج الإسلامي. حتى إذا نشأت مشاكل في الزواج كان من الممكن أن تحلها الأسرة الممتدة ، فمن المتوقع أن يقدم المسجد المساعدة إذا كان الزوجان يعيشان هنا بدون أقاربهم المقربين.

غالبًا ما يتطلب ما يسمى بالزواج المختلط حق رعاية خاصة في البداية ، والنصيحة والمساعدة ضرورية دائمًا حتى في حالة الطلاق في المانيا. اقرأ أيضًا: الاوراق المطلوبة للزواج في المانيا والاجراءات المتبعة خطوة بخطوة وكل ما يتعلق بموضوع الزواج.

مراسم الدفن والدعم في حالة الوفاة

يقوم المركز الإسلامي بتقديم النصح والدعم للأقارب الشخص المتوفي في عملية الدفن. بالتعاون مع دار جنازة (مسلم) ، يمكن للمركز العناية بالوضوء ، وصلاة الجنازة ، وخدمة الجنازة ، وما إلى ذلك.

كيفية الاتصال بالمركز الاسلامي في ميونخ والعنوان؟

يقع المركز الإسلامي في Auensiedlung في الضواحي الشمالية لعاصمة بافاريا ميونخ ، في منطقة Freimann. حيث يمتد Freisinger Landstrasse ، الذي يربط ميونخ بضاحية Garching ، مباشرة عبر المركز الإسلامي ، بحيث يمكن الوصول إلى المسجد بسهولة من طريق نورمبرغ – ميونخ السريع عبر مخرج Garching-Süd على طريق State Road 11 في اتجاه ميونخ.

كذلك ، يمكنك استخدام وسائل النقل العام من وسط المدينة (Marienplatz) ، استقل خط U6 (باتجاه Fröttmaning / Garching) إلى محطة Studentenstadt ومن هناك استقل الحافلة رقم 180 (باتجاه Wallnerstraße). كما تشتهر محطة Auensiedlung / Wallnerstraße باسم “المسجد” وتقع على عتبة الباب مباشرةً. كما يمكنك المشي حوالي 15 دقيقة من محطة مترو الأنفاق Fröttmaning.

Advertisement

العنوان: Wallner Str. 1 ، 80939 München.

رقم الهاتف:089/325061 ، من خارج ألمانيا: 62, 325061 89 0049.

مواعيد العمل: من 10.30 حتى 15.00.

البريد الإلكترونيsekretariat@islamisches-zentrum-muenchen.de.

الأسئلة الدينية: imam@islamisches-zentrum-muenchen.de.

وفي الختام عزيزي القارئ. أول مسجد بنى في جنوب ألمانيا هو ذلك المسجد في المركز الاسلامي في ميونخ ، وكان ذلك في عام 1967 وإفتتح بشكل رسمى عام 1973 ، كان هناك زمان مصلى صغير بجوار المحطة الرئيسية لميونخ للبوسنة وأهل شرق أوروبا ولكن هذا المصلى اختفى لأن المباني هدمت وتغيرت معالم المكان ، ومن رحمه خرجت كل المساجد الأخرى. حيث زادت أعداد الأتراك والبوسنة والألبان فقامت كل مجموعة بعمل مساجد لها وما زالت العَلاقة قوية بالأصل.

المصدر: المركز الاسلامي بميونخ.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى