اخبار اللاجئين في المانيا

ورقة WBS في المانيا | شهادة استحقاق السكن المدعوم

Advertisement

ورقة WBS في المانيا Wohnberechtigungsschein ، هي وثيقة لإثبات حقوقك من أجل استئجار مساكن مدعومة من الدولة الألمانية بسعر أقل من المساكن العادية. حيث تقوم الدولة بتقديم الدعم لأصحاب هذه الشقق الذين يقومون بدورهم بتأجيرها لحاملي ورقة WBS.

Advertisement

كذلك ، شهادة استحقاق السكن WBS تثبت بأنك من أصحاب الدخل المحدود ، أو تتلقى المعونات المالية الجوب سنتر من الدولة. ومع ذلك ، فإن الحصول على WBS لا يضمن حصولك على سكن اجتماعي. بل يمنحك المستند فقط فرصة استئجار لمثل هذه الشقق. على سبيل المثال ، مثل هذه المِيزة بتأجير المساكن الاجتماعية يتم رفضها للأشخاص الذين ليس لديهم WBS. اقرأ أيضًا: ورقة الشوفا في المانيا | براءة الذمة schufa ، بدل السكن في المانيا Wohngeld.

هل يمكنني التقدم بطلب للحصول على Wohnberechtigungsschein؟

يمكنك التقدم بطلب للحصول على WBS إذا كان دخلك الشهري منخفضًا ومن أصحاب الدخل المحدود. على سبيل المثال ، تكسب القليل أو تحصل على مزايا من إدارة الضمان الاجتماعي Sozialamt أو الجوب سنتر Jobcenter . متطلبات الدخل للحصول على ورقة WBS تختلف من ولاية إلى أخرى.

كقاعدة عامة ، يجب ألا تكسب أكثر من 12000 يورو سنويًا لتكون مؤهلاً للحصول على ورقة WBS. في بعض المقاطعات الفيدرالية ، يمكنك كسب المزيد ، لكن تستطيع الحصول على WBS. يمكنك الحصول على معلومات مفصلة من مكاتب الإسكان Wohnungsamt. للعثور على الوكالة المسؤولة عنك ، أدخل كلمة ″Wohnungsamt″ واسم منطقتك في محرك البحث غوغل.

المعيار الثاني المهم للحصول على WBS هو توفر تصريح إقامة في ألمانيا Aufenthaltserlaubnis ، والذي يجب أن يكون صالحًا لمدة عام آخر على الأقل. تنطبق هذه القاعدة أيضًا على أولئك الذين يدرسون أو لديهم تأشيرة عمل. إذا كان طلب اللجوء الخاص بك لا يزال معلقًا أو إذا كان لديك إقامة للترحيل ، فلا يمكنك عمومًا الحصول على WBS. اقرأ أيضًا: راتب الجوب سنتر في المانيا 2022 ، شراء بيت في المانيا.

ماهي المستندات المطلوبة للحصول على ورقة WBS في المانيا؟

يُطلب منك عادةً تقديم نسخ من الاوراق التالية:

ورقة WBS في المانيا

  • جواز السفر أو بطاقة الهوية؛
  • تصريح الإقامة Aufenthaltserlaubnis؛
  • شهادة زواج في حال كنت متزوجًا؛
  • شهادة أو شهادات الميلاد في حال كان لديك طفل أو عدة أطفال؛
  • وثيقة معلومات الراتب تتضمن كم تكسب شهريًا أو وثيقة من مركز التوظيف جوب سنتر Jobcenter أو وكالة الضمان الاجتماعي Sozialamt؛
  • وثيقة التسجيل في محل الإقامة Polizeiliche Anmeldung؛
  • كشف للبيانات المصرفية. wbs-antrag pdf انقر هنا.

قد تختلف مستندات ورقة WBS المطلوبة للتطبيق في كل مقاطعة فيدرالية. لذلك ، ادرس بعناية نموذج الطلب الذي ستحصل عليه من سلطة الإسكان Wohnungsamt. سيتم سرد جميع المستندات التي ستحتاج إلى جمعها هناك. للعثور على الوكالة المسؤولة عنك ، أدخل كلمة ″Wohnungsamt″ واسم منطقتك في محرك البحث. اقرأ أيضًا: ميني جوب في المانيا Minijob ، تسجيل السكن في المانيا Anmeldung 2022.

ما الشقة التي يمكنني استئجارها مع شهادة استحقاق السكن WBS ؟

مع وجود Wohnberechtigungsschein في متناول يديك ، يمكنك استئجار شقة مدعومة من الحكومة وهي متاحة لمالكي WBS فقط. تشير قوائم هذه الشقق عادةً على مواقع تأجير الشقق من خلال البحث عن ″nur mit WBS″ أو ″nur für Personen mit einem WBS″ فقط.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

مساحة الشقة WBS تكون بعدد معين من الأمتار المربعة. على سبيل المثال ، شخص واحد عادة يجب أن لا تزيد عن 45 مترا مربعًا. كذلك ، 15 مترًا مربعًا إضافيًا لكل شخص إضافي. بشكل عام ، تنطبق القاعدة: يمكن أن تحتوي الشقة على عدد الغرف الذي يعيش فيه الشخص في الشقة. أي ، إذا كانت عائلتك تتكون من 5 أشخاص ، يمكنك استئجار شقة من 5 غرف. في هذه الحالة ، عادة ما يعتبر المطبخ والحمام إضافيين. فقط في حالة الشقة المكونة من غرفة واحدة التي تعرف باسم استديو  ، يمكن أن يكون المطبخ جزءًا من الغرفة.

ملحوظة: في بعض الحالات ، من الممكن أن يعيش العديد من الأشخاص الغير مرتبطين حاملي ورقة WBS في المانيا Wohnberechtigungsschein في شقة مشتركة. على سبيل المثال ، إذا كانت شقة من خمس غرف مخصصة لخمسة أشخاص. ومع ذلك ، كقاعدة عامة ، يجب أن يكون الأشخاص الذين يعيشون في نفس الشقة التي تعيش فيها أفرادًا من أسرة واحدة مع بعض الاستثناءات. اقرأ أيضًا: انواع اللجوء في المانيا ووضع اللاجئ حسب مراحل الحصول على اللجوء وحالات سحب الاقامة.

كيف وأين يمكنني التقديم للحصول على شهادة استحقاق السكن WBS في المانيا؟

يجب عليك تقديم طلب كتابي إلى هيئة الإسكان المحلي Wohnungsamt. إذا كنت تعيش في مدينة أو بلدة صغيرة ، فمن المرجح أن تكون هذه هي الوكالة التي سجلت بها في المكان الذي تعيش فيه polizeiliche Anmeldung.

هناك نموذج خاص يجب عليك ملؤه ، حيث يمكنك العثور عليه في كل من القسم وعلى موقع مكتب الإسكان الرسمي عبر الإنترنت. وبمجرد الانتهاء من تعبئته ، أرسله بالبريد أو بالبريد الإلكتروني مع المستندات المطلوبة ، أو قم بإحضاره شخصيًا إلى هيئة الإسكان. لكن أثناء الزيارة الشخصية ، يمكنك أيضًا أن تطلب من مسؤول القسم الاطلاع على مستنداتك. بهذه الطريقة ستعرف على الفور ما إذا كان هناك شيء مفقود. تستغرق ورقة WBS في المانيا Wohnberechtigungsschein عادةً من أسبوعين إلى ست أسابيع لتلقيه في حال سارت الأمور على ما يرام.

في العديد من مقاطعات المانيا الفيدرالية ، يمكنك التقدم بطلب الحصول على WBS مجانًا. لكن في بعض المقاطعات الفيدرالية ، تتراوح رسوم معالجة الطلب بين 5 إلى 40 يورو. لذلك ، يرجى ملاحظة ما يلي: سيتعين عليك دفع رسوم معالجة الطلب حتى إذا تم رفض الطلب نفسه في النهاية. لمزيد من المعلومات حول التكاليف انقر هنا. اقرأ أيضًا: العطل الرسمية في المانيا 2022 | أهم المواعيد والتواريخ وطرق احتفال الالمان بالعطلة.

الأسئلة الشائعة حول ورقة WBS في المانيا

ما هي مدة صلاحية ورقة WBS؟

ورقة WBS صالحة لمدة عام واحد. بعد تاريخ انتهاء الصلاحية ، يمكنك التقدم بطلب للحصول عليه مرة أخرى.

هل ورقة WBS صالحة في كل المقاطعات الالمانية؟

ورقة WBS صالحة فقط في الولاية الفيدرالية التي تم إصدارها فيها. إذا انتقلت إلى منطقة أخرى من البلد ، فستحتاج إلى التسجيل مرة أخرى لدى هيئة الإسكان Wohnungsamt المختصة.

كيف أحصل على المساعدة بخصوص ورقة WBS؟

في حال حصول مشاكل بطلب ورقة WBS أو كنت ترغب في الاستشارة أولاً ، فيمكنك الاتصال بإحدى المنظمات التي تساعد المهاجرين. يمكنك العثور عليها على مواقع الويب bamf.de و jugendmigrationsdienst.de ، موظفوها يتحدثون لغات مختلفة.

وفي الختام عزيزي القارئ. حتى إذا لم تحصل على ورقة WBS في المانيا Wohnberechtigungsschein وكنت غير مؤهل لذلك. يمكنك التقدم بطلب الحصول على بدل سكن Wohngeld من السلطة المسؤولة في مساعدة السكن في ألمانيا Wohngeldamt. يمكن الحصول على هذه المزايا للأشخاص الذين يكسبون القليل. لكن يجب أن تعلم بأنه لن يتمكن المستفيدون من مركز التوظيف الجوب سنتر Jobcenter أو وكالة الضمان الاجتماعي Sozialamt من الحصول على بدل السكن.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى