الحياة في المانيا

نظام الحكم في المانيا وعدد مقاعد الولايات الفيدرالية في المجلس الاتحادي الألماني

Advertisement

نظام الحكم في المانيا يقوم على اساس الديمقراطية التمثيلية في الانتخابات الحزبية. يصوت الألمان للأحزاب التي ترسل نوابًا إلى البرلمان الألماني – البوندستاغ.

Advertisement

كما تتحدد الفيدرالية بمفهوم الولايات الاتحادية – 13 “منطقة” و 3 “مدن حرة” ، والتي لها هيئاتها الإدارية الخاصة بها وآليات الاتصال مع الحكومة المركزية.

معلومات عن المانيا

ألمانيا بالانجليزي Germany بالالماني Deutschland وكلمة مختصرة BRD: هي جمهورية اتحادية ديمقراطية في أوروبا الغربية. تشكلت في 3 أكتوبر 1990 نتيجة لتوحيد جمهورية ألمانيا الاتحادية وجمهورية ألمانيا الديمقراطية ( المانيا الشرقية ) وبرلين الغربية بعد سقوط جدار برلين . والتي كانت وحدة سياسية مستقلة ذات مكانة دولية خاصة. تم التوقيع على اتفاقية الوحدة الالمانية في 31 أغسطس 1990. كما أن ألمانيا دولة اتحادية.

تتكون من 16 ولاية اتحادية. لكل ولاية من ولايات ألمانيا دستورها الخاص ، وهيئة تشريعية منتخبة – Landtag (في 15 ولاية – مجلس واحد ، في بافاريا – مجلسان) – وحكومة يرأسها رئيس الوزراء.

كما اعتمد الدستور – القانون الأساسي لجمهورية ألمانيا الاتحادية – من قبل المجلس البرلماني (65 نائبًا ينتخبهم Landtags في مقاطعات ألمانيا الغربية ، يمثلون الأحزاب السياسية الرئيسية) في 23 مايو 1949. شكل الحكومة جمهورية برلمانية (أعلنت ألمانيا جمهورية بموجب دستور فايمار في 31 يوليو 1919).

يختار الناس الأحزاب في المانيا التي يشمل ممثلوها في البوندستاغ . ينتخب النواب مستشارًا – الشخص الرئيسي للدولة ، الذي يحدد السياسة الخارجية والداخلية. المستشار يعين الوزراء في الحكومة.

يتم توزيع السلطة بين المركز الفيدرالي والولايات وفقًا للقانون الأساسي – Grundgesetz – وهو نظير للدستور. تتم مراقبة الامتثال للقانون من قبل المحكمة الدستورية – Bundesverfassungsgericht.

ترسل الولايات ممثليها إلى الهيئة المركزية لحماية مصالحها على مستوى الولاية – مجلس الاتحاد – البوندسرات. يشارك البوندسرات في تبني القوانين كهيئة استشارية.

ينتخب أعضاء البوندستاغ وخبراء البوندسرات الرئيس الاتحادي – شخصًا لا يتمتع بسلطة حقيقية ويؤدي وظائف تمثيلية.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

ألمانيا اليوم لديها هيكل فيدرالي. وهكذا ، ينقسم النظام السياسي للدولة إلى مستويين: المستوى الاتحادي ، حيث يتم اتخاذ القرارات الوطنية ذات الأهمية الدولية ، والمستوى الإقليمي ، حيث يتم حل مهام الأراضي الفيدرالية. كل مستوى له السلطة التنفيذية والتشريعية والقضائية الخاصة به.

نظام الحكم في المانيا

ألمانيا دولة ديمقراطية. كما ذكرنا أعلاه وحسب التعريف من ويكيبيديا: النظام السياسي ، الذي يقوم على أسلوب صنع القرار الجماعي مع التأثير المتساوي للمشاركين على نتائج العملية.

تتحقق الديمقراطية الألمانية من خلال انتخاب ممثلي الهيئات الحكومية – من السلطات المحلية في كل مدينة وحتى البرلمان. اقرأ أيضاً عن المانيا سياحة : اماكن سياحية في المانيا ، افضل 5 مناطق سياحية في المانيا يجب عليك زيارتها والتمتع بمناظرها الخلابة والساحرة.

البلديات الألمانية

جميع المحليات الألمانية لديها هيئات حكم ذاتي منتخبة. يعتمد الاسم على التقاليد المحلية والتقسيمات الإقليمية.

  • Gemeinde أو Kommune – المجتمع ، مدن ألمانيا الصغيرة والقرى؛
  • Stadt- المدينة كاملة؛
  • Landkreis – حي ، منطقة – عدة مدن تحت إدارة واحدة؛
  • Verwaltungsbezirk و Stadtbezirk و Stadtteil و Ortsteil هي مناطق داخل المدن الكبرى.

تجري البلدية انتخابات البرلمان الإقليمي ورئيس البلدية – Bürgermeister – برجرميستر – العمدة. يتم تحديد الهيكل المحدد من خلال القوانين داخل الولايات الفيدرالية ، وبالتالي تختلف ألقاب المناصب ووحدات الحكومة المحلية.

لكن المبدأ عام – في فترات معينة ، يتم إجراء الانتخابات ، ويتم انتخاب رئيس البلدية والمقيمين المحليين للهيئة الاستشارية والتشريعية في المنطقة. من خلال التصويت على المرشحين الذين اقترحهم الرئيس ، يعين النواب المحليون المنفذين في المناصب الرئيسية. اقرأ أيضاً عن مدن ألمانيا : افضل مدن اللجوء في المانيا ، اهم المدن في المانيا …ومعلومات وحقائق مثيرة للاهتمام عن 15 مدينة..؟.

الولايات الفيدرالية الألمانية

المستوى التالي هو هياكل القوة الأرضية. على مستوى كل ولاية من الولايات الـ16 ، يصوت السكان الألمان لنواب البرلمان الفيدرالي – Landesparlament.

  • Landtag – في 13 ولاية؛
  • Bürgerschaft – في ولايتي بريمن وهامبورغ؛
  • Abgeordnetenhaus – في برلين.

كذلك ، حسب نظام الحكم في المانيا تجرى الانتخابات كل 4 إلى 5 سنوات. ينتخب النواب رئيسًا للولايات – وزيرًا. في المدن الحرة ، يكون عنوان الوظيفة مختلفًا ، والمعنى هو نفسه.

كل ولاية اتحادية لها هيئاتها الإدارية الخاصة بها ، ووزراء لمجالات النشاط ، يتم تعيينهم من قبل رئيس الوزراء و Landtag. يتم تشكيل ميزانية منفصلة ، مستقلة عن المركز. كذلك ، للاتحاد دساتير. كثيرا ما “تقاطع” قوانين المقاطعات من قبل القوانين الفيدرالية. لذلك ، من الصعب الإجابة على أسئلة مثل “كيف الحال في ألمانيا …” أو “هل لدى الألمان مثل هذا القانون …”. كل شيء مختلف في كل مكان.

على سبيل المثال ، لا توجد عقوبة إعدام على المستوى الفيدرالي في ألمانيا ، ولكن في ولاية ايسن لا يزال يتم إعدامهم. لا تجرى الاستفتاءات في ألمانيا ، ولكن في بافاريا يتم إجراؤها بشكل منفصل. لكن مع ذلك ، فإن صلاحيات الولايات تقتصر على مناطق معينة:

في الواقع ، يخضع باقي الاتحاد للمركز. كما تسيطر Landesverfassungsgericht ، المحكمة الدستورية للولاية ، على أنشطة سلطة الدولة.

البوندسرات مجلس الاتحاد الألماني

ترسل المقاطعات الالمانية إلى مركز النواب – المقيّمين إلى المجلس الاتحادي. تتمثل مهمة البوندسرات في المشاركة في تبني القوانين الألمانية وحماية مصالح المناطق الفردية. يتم اختيار المندوبين بطرق مختلفة ، وغالبًا ما يتم تعيينهم ببساطة. كما يتم توزيع إجمالي عدد الممثلين بشكل غير متساو. يتم إرسال 3 مندوبين على الأقل ، ويعتمد ذلك أيضًا على عدد المقيمين.

  • أكثر من 2 مليون نسمة – 4 أصوات؛
  • 6 ملايين 5 أصوات؛
  • أكثر من 7 مليون لديها 6 أصوات.

الولايات الفيدرالية في البوندسرات

تمثيل الولايات الفيدرالية الألمانية في البوندسرات حسب نظام الحكم في المانيا على الشكل التالي:

  1. بادن فورتمبيرغ 6 أصوات؛
  2. بافاريا 6 أصوات؛
  3. برلين 4 أصوات؛
  4. براندنبورغ 4 أصوات؛
  5. بريمن 3 أصوات؛
  6. هامبورغ 3 أصوات؛
  7. ايسن 5 أصوات؛
  8. مكلنبورغ فوربومرن 3 أصوات؛
  9. الساكسوني السفلي 6 أصوات؛
  10. شمال الراين وستفاليا 6 أصوات؛
  11. راينلاند بالاتينات 4 أصوات؛
  12. سار 3 أصوات؛
  13. ساكسونيا 4 أصوات؛
  14. ساكسونيا أنهالت 4 أصوات؛
  15. شليسفيغ هولشتاين 4 أصوات؛
  16. تورينجيا 4 أصوات.

في الواقع ، هذا هو مجلس النواب في البرلمان ، والذي بدونه لا يمكن تغيير القوانين . لقد ظهر وضع مثير للاهتمام – الأغلبية الحزبية في البرلمان الرئيسي لا تعني السلطة المطلقة. في الولايات ، تُجرى الانتخابات بشكل منفصل ويتم انتخاب تشكيلتهم الخاصة لممثلي الأحزاب هناك.

هذه هي الطريقة التي يتم بها تحقيق استقلالية الاتحادات. إذا أقرت العاصمة قانونًا ينتهك حقوق الأراضي أو سيادتها ، فلن يوافق البوندسرات على المبادرة ولن تدخل التغييرات حيز التنفيذ.

كما يشرف مجلس الاتحاد على المستحدثات التشريعية المتعلقة بما يلي:

  • تعديل الدستور – موافقة ⅔ ممثلين على الأقل مطلوبة؛
  • المسائل الضريبية والمالية؛
  • إصلاحات الهيكل التنظيمي أو الحكومي للمقاطعات.

اقرأ أيضاً عن المانيا : طقس المانيا ، عدد سكان المانيا ، مساحة المانيا .

البوندستاغ البرلمان الألماني

انتخابات لبرلمان الولاية الألمانية هي أكثر مرحلة مهمة من الديمقراطية في ألمانيا. علاوة على ذلك ، لم يعد يُسمح للناس بتحديد هياكل السلطة. كما يتم انتخاب النواب كل 4 سنوات. جرت الانتخابات قبل فترة قصيرة في الشهر التاسع من هذا العام 2021. على سبيل المثال ، شهدت هذه الدورة فوز عدد لا بأس به من الألمان من ذوي الأصول العربية نذكر منهم:

  • لمياء قدور سورية الأصل؛
  • رشا نصر سورية الأصل؛
  • طاهر قاسم صالح عراقي الأصل؛
  • ريم العبلّي عراقي الأصل؛
  • مهند الحلاق عراقي الأصل؛
  • سناء عبدي من أصول مغربية؛
  • أميرة محمد علي من أصول مصرية؛
  • علي الديلمي من أصول يمنية.

الألمان يصوتون للأحزاب في الانتخابات. وفقًا لنتائج التصويت الشعبي ، يتم توزيع المقاعد بما يتناسب مع عدد الأصوات المدلى بها. بالإضافة إلى ذلك ، يوجد بعض السياسيين في قائمة منفصلة على المستوى الإقليمي.

إذا تم انتخاب شخص بالاقتراع المباشر ، فإن مكان الحزب لا يختفي ، بل يحتله المرشح التالي في تصنيف الحزب. لذلك من المستحيل تحديد عدد النواب الذين سيدخلون مجلس النواب قبل الانتخابات. يجلس اليوم 631 عضو في البوندستاغ.

مهام البوندستاغ حسب نظام الحكم في المانيا

تقع على عاتق البوندستاغ المهام التالية:

  • اقرار القوانين وتعديل القانون الاساسي – الدستور؛
  • تأكيد الاتفاقيات مع الدول الأخرى والمنظمات الدولية؛
  • تشكيل الميزانية الاتحادية؛
  • انتخاب مستشار البوندس والمشاركة في تعيين رئيس البوندس؛
  • الرقابة البرلمانية على السلطة التنفيذية والحكومة.

كذلك ، المهمة الرئيسية هي التعبير عن إرادة الشعب الألماني وإبلاغ المواطنين بالإصلاحات والتغييرات الأخرى في السياسة. كما يتم التحكم في البرلمان الألماني من قبل المحكمة الدستورية الفيدرالية.

بعد الانتخابات في البرلمان الألماني ، تجري مفاوضات مطولة لتشكيل الأغلبية – ائتلاف سيصوت بالتساوي على القضايا السياسية الرئيسية. ففي حال لم يحرز أي حزب أكثر من 50٪ ، فإن الأغلبية تتكون من اثنين أو أكثر. تبدأ مساومة طويلة تستغرق عدة أشهر. خلال المفاوضات حول تشكيل الائتلاف ، لا تستطيع الحكومة الألمانية حل أي قضايا مهمة.

بوندسكانزلر المستشار الاتحادي

نتيجة المفاوضات ، أولاً وقبل كل شيء ، الموافقة على ترشيح Bundeskanzler – الشخص الرئيسي في البلاد . كما تعلمون ، منذ تشرين الثاني (نوفمبر) 2005 ، المستشارة الألمانية الدائمة هي أنجيلا دوروثيا ميركل. كما يعود سجل المدة إلى هيلموت كول – أكثر من 16 عامًا أو 5870 يومًا أو 5 فترات تشريعية.

لذلك ، حسب نظام الحكم في المانيا يعين المستشار ، بموافقة رسمية من الرئيس ، وزراء الحكومة. المقاعد الحكومية هي ورقة المساومة الرئيسية في تشكيل الأغلبية. كما يحدد المستشار بنفسه عدد الوزراء والمرشحين واتجاه النشاط. لكن لا يحق لرئيس الدولة أن يشير إلى القرارات التي سيتخذها للحكومة.

يتم تحديد كل شيء خلال الاجتماعات – يتم تقديم اقتراح ، وتناقش الوزارة القضية وتقترح حلاً. علاوة على ذلك ، يعمل البوندستاغ على تغيير القوانين وكذلك على طول السلسلة.

مستشاري المانيا

مستشاري المانيا الاتحادية بمراحلها السابقة والحالية هي كالتالي:

  • كونراد أديناور من عام 15/09/1949 حتى 10/16/1963؛
  • لودفيج إرهارد من عام  16/10/1963 حتى 12/1/1966؛
  • كورت جورج كيسنجر من عام 12/01/1966 حتى 21/10/1969؛
  • ويلي براندت من عام 21/10/1969 حتى 5/7/1974؛
  • هيلموت شميت من عام 16/05/1974 حتى 10/1/1982؛
  • هيلموت كول من عام 10/01/1982 حتى 10/27/1998؛
  • جيرهارد شرودر من عام 10/27/1998 حتى 11/22/2005؛
  • انجيلا ميركل مستشارة ألمانيا من عام 22.11.2005 – حتى الآن.

اقرأ أيضاً: 7 حقائق عن ميركل المستشارة الالمانية ربما لم تكن تعرفها في المرأة الحديدية …؟

رئيس المانيا

رئيس الدولة هو الرئيس الاتحادي. ينتخب لمدة 5 سنوات يسمح بإعادة الانتخاب لفترة واحدة فقط. تتطلب أعمال الرئيس توقيعًا مشتركًا من رئيس الحكومة (المستشار) أو الوزراء المعنيين. كذلك ، يتم انتخابه لمنصب رئيس ألمانيا عن طريق التصويت المشترك لمندوبي البوندسرات ونواب البوندستاغ – الجمعية الاتحادية – Bundesversammlung. لذلك ، عادة ما يشغل هذا المنصب سياسي مرموق يتمتع بسمعة مرموقة ، يشارك بشكل أساسي في تمثيل الدولة في المجال الدولي.

كما أن أهم وظيفة للرئيس هي أن يقترح على البرلمان المنتخب حديثًا ترشيحات المستشارين. كقاعدة عامة دائرة الأشخاص معروفة قبل الانتخابات وتقتصر على رؤساء الأحزاب. ففي حال لم يتم قبول اقتراح الرئيس في غضون أسبوعين من تشكيل الائتلاف ، يحق للبوندستاغ أن ينتخب مستشارًا مستقلًا ودون مساعدة الرئيس.

كما يوافق الرئيس على ترشيحات الوزراء الاتحاديين التي اقترحها المستشار. على سبيل المثال ، يتحقق من الجنسية الألمانية. الرئيس الألماني الحالي هو فرانك فالتر شتاينماير.

وفي الختام عزيزي القارئ. كقاعدة عامة حسب نظام الحكم في المانيا ، يعيش المستشار والرئيس في ألمانيا بشروط ودية ولا يسمحان بالكثير من الخلافات. وفقًا للتقاليد ، عند أدنى إشارة إلى الاختلاف مع تصرفات الحكومة ، يستقيل رئيس البوندس نفسه.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

 

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى