الجنسية الالمانية

مميزات الجواز الالماني وشروط الحصول عليه وكيفية الحصول على الجنسية الالمانية للأطفال


Advertisement

مميزات الجواز الالماني كثيرة ومتنوعة ولكن أهمها هو السفر بدون تأشيرة إلى العديد من الدول حول العالم بالاضافة إلى حق الاقتراع (أي الحق في التصويت والترشح للانتخاب).

قد لا تكون الميزة ذات قيمة كبيرة بالنسبة للبعض. لكنك تتمتع بها كونك حاصل على الجنسية الالمانية.

شروط الحصول على الجواز الالماني

  1. اقامة بشكل قانوني في ألمانيا 8 سنوات، 7 سنوات: بشرط إكمال دورة الاندماج، 6 سنوات، هنا بتأكيد الكفاءة اللغوية عند مستوى B1، بالاضافة إلى 3سنوات: إذا كان اثنان منهم متزوجين قانونًا أو في شراكة مدنية مع حامل جواز سفر ألماني. كان هناك اقتراح بمدة 4 سنوات.
  2. بطاقة هوية وجنسية بلدهم.
  3. الالتزام بدقة بالقانون وعدم الانضمام إلى منظمات متطرفة ولا يدعمون الأعمال الإرهابية.
  4. تصريح إقامة أو (إقامة دائمة) في ألمانيا.
  5. من مواطني الاتحاد الأوروبي أو سويسرا.
  6. عدم تلقي إعانات من الدولة في شكل إعانات بطالة أو مساعدات اجتماعية. هذا الشرط ينطبق أيضًا على بقية أفراد الأسرة.
  7. الا يكون هناك سجل جنائي.
  8. معرفة باللغة الألمانية بمستوى لا يقل عن B1،
  9. اجتياز اختبار الحصول على الجنسية الالمانية.

بالطبع ، هناك شروط معينة للحصول على الإذن المناسب. غالبًا ما يكون هذا هو وجود عقد عمل ، وبالتالي ، بطاقة زرقاء. ومع ذلك ، فإن الشرط الأساسي للحصول على تصريح إقامة وإقامة دائمة قد يكون أيضًا الزواج من رجل أعمال ألماني خاص أو الدراسة في إحدى الجامعات الألمانية. على أي حال ، يجب أن يسبق الحصول على الجنسية إقامة طويلة الأمد في ألمانيا.

مميزات الجواز الالماني 

عمليا لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الإقامة الدائمة (تصريح الإقامة الدائمة) ، وفي الواقع ، الجنسية (حامل الجواز الالماني). لكن اهم المميزات هي:

  1. حق الاقتراع؛
  2. إمكانية السفر بدون تأشيرة إلى العديد من الدول الأوروبية؛
  3. العمل في الخدمة المدنية ، شغل المناصب الحكومية العليا؛
  4. اقتناء أي شكل من أشكال الملكية؛
  5. طلب نقل الأقارب وإرسال الدعوات والمكالمات؛
  6. الحماية الكاملة للحقوق والحريات من قبل دولة المواطنة الجديدة.

عدة مراحل تسبق الحصول على الجنسية الالمانية والحصول على الجواز الالماني. عادة ما يتبعون بعضهم البعض دون كسر التسلسل:

Advertisement
  1. الدخول إلى أراضي الدولة بتأشيرة وطنية؛
  2. الحصول على تصريح إقامة مؤقتة (تصريح إقامة)؛
  3. الحصول على الاقامة الدائمة.

قوة الجواز الالماني

من اهم مميزات الجواز الالماني أنه الأكثر قوة وموثوقية في العالم ، حسب تقرير شركة Henley & Partners البريطانية. عند تجميع التصنيف ، تم أخذ فرصة دخول الدولة بدون تأشيرة أو إمكانية الحصول على تأشيرة عند الدخول في الاعتبار. اليوم ، اليابان هي الرائدة في مجال الدخول بدون تأشيرة. يمكن لمواطني الدولة دون تسجيل مسبق لتصريح الدخول زيارة 190 دولة في العالم.



كوريا الجنوبية في المركز الثاني. دخلت البلاد في اتفاقية بشأن السفر بدون تأشيرة مع 189 دولة. وفقًا لمؤشر Henley Passport ، تحتل ألمانيا المرتبة الثالثة ، لكنها كانت في عام 2017 رائدة في عدد البلدان التي لا تحتاج إلى تأشيرة (يمكن لمواطني ألمانيا زيارة 176 دولة).

على مدار عامين ، أبرمت الدولة اتفاقيات مع 12 دولة أخرى في العالم وتعتزم الاتفاق في المستقبل القريب على الدخول بدون تأشيرة إلى أوزبكستان.

لا يعني السفر بدون تأشيرة دائمًا أنه يمكنك السفر بدون تأشيرة. تشمل قائمة البلدان الخالية من التأشيرات 188 دولة ، بعضها لا يتقدم بطلب للحصول على تأشيرة للألمان على الإطلاق. في حالات أخرى ، يتم لصق التأشيرة عند الوصول.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

يمكن لحامل جواز سفر مواطن ألماني دخول 188 دولة بدون تأشيرة. السويد بعد ألمانيا – مع جواز سفر سويدي لا تحتاج إلى تأشيرة لدخول 176 دولة. لمواطني فنلندا وفرنسا وإيطاليا. لا تحتاج إسبانيا والمملكة المتحدة إلى تأشيرة لزيارة 175 دولة.

كيفية الحصول على الجنسية الالمانية للأطفال

إذا كان أحد الوالدين أو كلاهما مواطنًا ألمانيًا ، فإن الطفل مؤهل أيضًا للحصول على هذه الجنسية. ولكن هناك إمكانية منح الجنسية الالمانية من قبل طفل ٍلوالديه غير مقيمين في ألمانيا. هذا الخيار ممكن إذا:

  • ولد الطفل في ألمانيا؛
  • عاش أحد الوالدين أو كليهما في ألمانيا لمدة 8 سنوات على الأقل؛
  • الوالد لديه تصريح إقامة لأجل غير مسمى.

في هذه الحالة ، قد يكون للطفل جنسية مزدوجة قانونية. ولكن عند بلوغه سن 21 ، سيتعين عليه اختيار الجنسية التي يريد تركها.

الجنسية المزدوجة 

إذا كنت تخطط لأن تصبح مواطن ألماني والحصول على الجنسية الالمانية ، فاستعد لتوديع جواز سفر بلدك. ينص القانون ، بالطبع ، على استثناءات لهذه القاعدة في حالات محددة جيدًا. فهل يمكنك الحصول على جنسية أخرى بالإضافة إلى الألمانية؟ دعونا نفهم هذا.

Advertisement

يُسمح بتعدد الجنسية في ألمانيا في الحالات التالية:

  • إذا كان أحد الوالدين ألمانيًا والآخر مواطنًا من بلد آخر ، فسيحصل طفلهما تلقائيًا على الجنسيتين عند الولادة.
  • يحق للعائدين من أصل ألماني ، بعد حصولهم على الشهادة المناسبة ، الاحتفاظ بجنسيتهم السابقة. في هذه الحالة ، يحصل أطفالهم ، الذين ولدوا في ألمانيا ، على الجنسية عند الولادة: الألمانية وأولياء أمورهم.
  • إذا تقدم مواطن ألماني بطلب للحصول على جنسية مزدوجة ، فيمكنه الحصول على جنسية أجنبية دون التخلي عن جنسيته.
  • في ضوء تعزيز التكامل الأوروبي ، لا يجوز لمواطني الاتحاد الأوروبي التخلي عن جنسيتهم ، واستلام الألمان ، والألمان – الاحتفاظ بجنسيتهم ، بعد حصولهم على الثانية.

عادة ما يتم نقل الجنسية المتعددة التي تم الحصول عليها لأحد الأسباب المذكورة أعلاه من الوالد إلى الطفل ويتم الاحتفاظ بها. ومع ذلك ، يمكن لمن يمتلكها التخلي عن اللغة الألمانية ، المنصوص عليها في المادة 26 من قانون الجنسية.

على الرغم من الولاء للجنسية المتعددة ، فإن الدولة تمنع المهاجرين الذين حصلوا على جواز سفر ألماني من الاحتفاظ بالجواز السابق. وهكذا ، يحاول القانون الألماني منع تعدد الجنسية عن طريق التجنس ، لكنه ينص على حالات خاصة. للقيام بذلك ، يجب عليك الاتصال بسلطات التجنس المحلية. أقرأ أيضاُ جواز السفر الالماني للاجئين وماهي الدول التي يستطيع حامله السفر اليها بدون تأشيرة.

هل يمكن رفض الجنسية الأجنبية؟

بالطبع ، هناك مثل هذا الاحتمال. لكن غالبًا ما يكون السبب هو المتقدمون أنفسهم ، الذين انتهكوا نقطة أو أكثر من النقاط المهمة. أهم الأسباب في عدم حصولك على الجنسية الالمانية:

  • تقديم معلومات كاذبة؛
  • تقديم حزمة غير كاملة من الوثائق؛
  • المستندات المكتملة بشكل غير صحيح؛
  • تقديم مستندات مزورة؛
  • انتهاك القانون الألماني في عملية النظر في الطلب.

إذا تعاملت مع مسألة الحصول على الجنسية بمسؤولية ، وقمت بجمع وتقديم مجموعة كاملة من المستندات ، ولا تنتهك اللوائح والقوانين ، فمن المحتمل جدًا أن كل شيء سينجح. كل شيء يعتمد عليك. اقرأ أيضاُ: الاوراق المطلوبة للجنسية الالمانية وأهم مميزات الجنسية وتكلفة الحصول عليها.

حقوق المواطنين

يتمتع الأشخاص الذين يحملون جنسية أجنبية بالإضافة إلى الجنسية الألمانية على أراضي جمهورية ألمانيا الاتحادية بحقوق متساوية مع مواطني الدولة الآخرين. بالإضافة إلى ذلك ، لديهم أيضًا حقوق مواطني بلدهم ، التي يحددها القانون لمثل هذه الحالات.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن السفارة أو القنصلية الألمانية في البلدان الأخرى لا يمكن أن توفر سوى حماية محدودة للأشخاص ذوي الجنسية المزدوجة ، لأنهم في بلد آخر يحملون جنسيتهم يعتبرون في المقام الأول مواطنوها ويتلقون العلاج المناسب.

هل يمكنني التخلي عن الجنسية الالمانية ؟

بالطبع ، في أي وقت ، يمكن للمواطن التخلي عن الجنسية الألمانية ، إذا كانت هناك أسباب لذلك. للقيام بذلك ، تحتاج إلى الاتصال بالقسم المعني مع حزمة من المستندات ، ودفع الرسوم وبدء عملية الرفض.

وفي السياق ، للتخلي عن جنسية وطنك الأم ، يجب عليك الاتصال بقنصليتها أو سفارتها . للقيام بذلك ، إذا كنت سوري حدد موعدًا مسبقًا مع  السفارة السورية في برلين واجمع حزمة من المستندات. تمنح ألمانيا 18 شهرًا لإكمال هذه الخطوة ، وخلال هذه الفترة يجب أن يكون لديك الوقت لإكمال العملية برمتها.

وفي الختام عزيزي القارئ. قد تكون عملية الحصول على الجنسية الالمانية والتمتع بكافة مميزات الجواز الالماني يجب أن تحلف اليمين على البلد. لكن لا يجب أن يكون في نفس اليوم.  جواز السفر الالماني يسمى Deutscher Reisepass. بمجرد استلامك له ، تصبح مواطن ألماني كامل الأهلية مع جميع الحقوق والالتزامات المترتبة على ذلك.

تابعوا أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى