سياحة و سفرالسياحة في المانيا

مقاطعات المانيا | القائمة الكاملة باسماء الولايات الالمانية 16

Advertisement

مقاطعات المانيا أو ما يطلق عليها بشكل رسمي الولايات الالمانية الفيدرالية وهي دول أو مقاطعات لها القوانين والبرلمانات والهياكل الإدارية والمسؤوليات الخاصة بكل مقاطعة.

تتكون جمهورية المانيا الاتحادية من 16 مقاطعة ، لكل منها دستورها الخاص واستقلالها الذاتي الكبير نسبيًا على تنظيمها الداخلي ضمن اطار الدولة. 3 منها مدن ذات وضع مقاطعة وهي بريمن ، برلين ، هامبورغ ، و 13 الباقي مقاطعات اقليمية. لنتابع بعض المعلومات عن ألمانيا ونكمل فيما بعد مقالنا الرئيسي حول مقاطعات المانيا تابع معنا.

Advertisement

جمهورية المانيا الاتحادية

جمهورية المانيا الاتحادية
جمهورية المانيا الاتحادية

كما ذكرنا أعلاه جمهورية ألمانيا الاتحادية هي دولة اتحادية تقع في وسط غرب أوروبا. تحد ألمانيا النمسا وبلجيكا وجمهورية التشيك والدنمارك وفرنسا ولوكسمبورغ وهولندا وبولندا وسويسرا وبحر الشمال وبحر البلطيق. 

برلين هي عاصمة ألمانيا وأكبر المدن الألمانية ولها نفس مكانة الولاية. تتكون من 16 مقاطعة كدول أعضاء (هيكل فيدرالي) ، وتتمتع كل من مقاطعات المانيا الفيدرالية والحكومة الاتحادية بسلطة الدولة الخاصة بها. 

في هذا الجدول أهم المعلومات عن ألمانيا

التأسيس عام 1949
مساحة المانيا 357،590 كم²
عدد سكان المانيا 83،12 مليون احصائية عام 2021
العملة المتداولة اليورو €
عاصمة المانيا برلين
عدد مقاطعات المانيا 16 مقاطعة
نداء المانيا للهاتف الدولي 49+ أو 0049
علم المانيا 3 ألوان أفقية اسود واحمر وذهبي. 🇩🇪
رمز المانيا البريدي من 01001 – 99099
نطاق موقع الانترنت de
اللغة الرسمية اللغة الالمانية

 

أصبحت ألمانيا رسميًا جمهورية فيدرالية بعد الوحدة مع ألمانيا الشرقية عام 1990 في يوم الوحدة الألمانية. وفقًا للقوانين ، تعتمد ألمانيا على نظام انتخابي شعبي في اختيار ممثلي الشعب من بين المواطنين حاملي الجنسية الالمانية ككل. اقرأ أيضاً: نظام الحكم في المانيا وعدد مقاعد الولايات الفيدرالية في المجلس الاتحادي الألماني.

معلومات عن مقاطعات المانيا 

 

معلومات عن مقاطعات المانيا
معلومات عن مقاطعات المانيا

منذ إعادة توحيد الألمانيتين في عام 1990 ، أصبح لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية 16 ولاية اتحادية بدل من الولايات الإحدى عشرة السابقة والتي سنذكرها لاحقاً. كما تم دمج مناطق ألمانيا الديمقراطية لإنشائها بناءً على النموذج التاريخي ، ولم تكن هناك دول في جمهورية ألمانيا الديمقراطية.

كذلك ، بعض تسميات مقاطعات المانيا مثل Free State الولاية الحرة بالقرب من بافاريا أو ساكسونيا أو تورينجيا أو المدينة الحرة والهانزية بالقرب من هامبورغ أو مدينة الهانزية الحرة بالقرب من بريمن لها أسباب تاريخية وليس لها معنى قانوني في الولاية الفيدرالية.

ومع انضمام جمهورية ألمانيا الديمقراطية آنذاك ، زادت مساحة جمهورية المانيا الاتحادية بنسبة 43 في المائة من 249 ألف كيلومتر مربع إلى 357 ألف كيلومتر مربع. حيث نما عدد السكان بنسبة 26 في المائة من حوالي 62 مليون في ذلك الوقت إلى 78.2 مليون شخص. كما يبلغ عدد سكان المانيا اليوم حوالي 83.2 مليون نسمة.

اعلام مقاطعات المانيا

اعلام مقاطعات المانيا
اعلام مقاطعات المانيا

كل المقاطعات الفيدرالية 16 تمتلك الأعلام أو رموز الدولة أو رموز المقاطعة الخاصة بها والتي ترمز المقاطعة الفيدرالية المعنية. لا يجوز استخدام أي علم بحرية ، لذا فالاستخدام غالبًا ما يكون محجوزًا لسلطات ومؤسسات الحكومة.

شعار مقاطعات ألمانيا

شعار مقاطعات ألمانيا
شعار مقاطعات ألمانيا

كل المقاطعات الفيدرالية 16 تمتلك الأعلام وشعارات النبالة الخاصة التي تحتوي على صور كالأسلحة او الرموز الوطنية والأعلام في إصدارات متعدد في الغالب ، لكن كلها تستند لنماذج تاريخية تعرف بشعار النبالة الفيدرالية.

مقاطعات المانيا وعواصمها

جدول عدد مقاطعات ألمانيا وعواصمها

بادن فورتمبيرغ شتوتغارت
بافاريا ميونخ
برلين برلين
بريمن بريمن
براندنبورغ بوتسدام
هامبورغ هامبورغ
ايسن فيسبادن
ساكسونيا السفلى هانوفر
مكلنبورغ فوربومرن شفيرين
شمال الراين وستفاليا دوسلدورف
راينلاند بالاتينات ماينز
سارلاند ساربروكن
ساكسونيا دريسدن
ساكسونيا أنهالت ماغدبورغ
شليسفيغ هولشتاين كيل
تورينجيا إرفورت

خريطة مقاطعات المانيا بالعربي

خريطة مقاطعات المانيا بالعربي
خريطة مقاطعات المانيا بالعربي

عدد مقاطعات ألمانيا 16 مقاطعة أو ولاية اتحادية التي ظهرت تدريجيا في تاريخ تقسيمات ألمانيا الإدارية الحديثة.

يشمل مصطلح المقاطعات القديمة الفيدرالية 11 مقاطعة فيدرالية تابعة لجمهورية ألمانيا الغربية في جمهورية ألمانيا الاتحادية (FRG) قبل الوحدة مع جمهورية ألمانيا الديمقراطية السابقة (GDR) في عام 1990.

اسماء مقاطعات ألمانيا الغربية هي: بادن فورتمبيرغ ، بافاريا ، بريمن ، برلين (West) ، هامبورغ ، ايسن ، ساكسونيا السفلى ، شمال الراين وستفاليا ، راينلاند بالاتينات ، سارلاند وشليسفيغ هولشتاين.

كما يُفهم من المقاطعات الجديدة الفيدرالية أنها تعني 5 مقاطعات التي نشأت من 14 مقاطعة في جمهورية ألمانيا الديمقراطية السابقة كجزء من الوحدة في عام 1990. اسماء مقاطعات ألمانيا الشرقية هي: براندنبورغ ، مكلنبورغ فوربومرن ، ساكسونيا ، ساكسونيا أنهالت ، تورينغيا.

سوف تجد هنا قائمة بعدد اسماء جميع مقاطعات المانيا أو كتسمية أخرى المقاطعات الالمانية الفيدرالية وسنتحدث عن أهم المعلومات عن كل مقاطعة. 

هذه اسماء مقاطعات ألمانيا بالعربي مع تاريخ التأسيس وهي كالتالي:

 

بادن فورتمبيرغ 1952
بافاريا 1949
برلين 1990
بريمن 1949
براندنبورغ 1990
هامبورغ 1949
ايسن 1949
ساكسونيا السفلى 1949
مكلنبورغ فوربومرن 1990
شمال الراين وستفاليا 1949
راينلاند بالاتينات 1949
سارلاند 1957
ساكسونيا 1990
ساكسونيا أنهالت 1990
شليسفيغ هولشتاين 1949
تورينجيا 1990

بادن فورتمبيرغ

بالقرب من الوطن والعالم حيث تعتبر Ländle ، كما يسميها سكان بادن فورتمبيرغ أيضًا بلدهم ، ثالث أكبر مقاطعات المانيا ، مقاطعة في جمهورية المانيا الاتحادية وولاية التصدير الأولى في ألمانيا. حيث تجذب المناطق الطبيعية الجذابة مثل الغابة السوداء أو سوابيان ألب والمدن الثقافية القديمة مثل هايدلبرغ عددًا من المصطافين كل عام أكثر من سكان بادن فورتمبيرغ. 

كذلك ، عدد سكان بادن فورتمبيرغ حوالي  11.1 مليون وعاصمة الولاية شتوتغارت ومساحة بادن فورتمبيرغ حوالي 35751 كيلومتر مربع. كما أن الناتج المحلي الإجمالي بالمليون يورو (2019)  524.325 وهي (بالمركز الثالث)، الناتج المحلي الإجمالي للفرد (2019)  42.290 وهي (بالمركز الرابع).

بالإضافة إلى تواجد العديد من الشركات المشهورة عالمياً في أهم مقاطعات المانيا الاقتصادية ، هناك 277 شركة “Ländle” من رواد السوق العالمية “السرية” (الأبطال الخفيون). كذلك ، عدد المقاعد في المجلس الاتحادي ست مقاعد ، وهي المركز الأول في ترتيب الإنفاق البحثي ــ وأكثر من خمسة % من الناتج المحلي الإجمالي.

كما تتمتع البلاد بأكبر عدد من ساعات شروق الشمس مقارنة مع جميع الولايات الالمانية الفيدرالية في العام. المزيد من التفاصيل هنا.

Advertisement

بافاريا

بايرن أو بافاريا هي أكبر ولاية فيدرالية من حيث المساحة في مقاطعات المانيا ويحب البافاريون العودة إلى تقاليدهم مع قليل من المرح والعند. كما يرتدي الضيوف المحليون لأكبر مهرجان شعبي في العالم ، مهرجان أوكتوبر فست في عاصمة ولاية ميونخ ، الأزياء التقليدية. 

كذلك ، يتألق جنوب شرق المانيا في العديد من القطاعات مثل صناعة السيارات والهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية. حيث تعداد السكان فيها حوالي 13.1 مليون ، وعاصمة الولاية ميونخ ، ومساحتها 70552 كيلومتر مربع بمقياس  المتر الالمانية والعالمية.

الناتج المحلي الإجمالي بالمليون يورو (2019) 632897 (بالمركز الثاني)، الناتج المحلي الإجمالي للفرد (2019) 48323 (بالمركز الثالث). كما تتميز بافاريا بأفضل نادي كرة قدم ألماني ميونخ ، وعدد المقاعد في المجلس الاتحادي ست مقاعد ، وهي بالمركز الأول في الترتيب بين مقاطعات المانيا ، أدنى معدل بطالة (أغسطس 2020) – 4.1 %. البافاريون يعشقون النقانق البيضاء وبيرة القمح. المزيد من التفاصيل هنا.

 برلين

منذ سقوط جدار برلين من على خريطة برلين والمدينة واحدة من أكثر المدن إثارة وحيوية في دول الاتحاد الأوروبي. كما تعد مدينة برلين والتي يبلغ عدد سكانها 3.4 مليون نسمة، وهي عاصمة المانيا الاتحادية و الولاية الالمانية الفيدرالية بين مقاطعات المانيا ، تنبض كما لو كانت في حركة سريعة. 

كذلك ، تقدم عاصمة المانيا برلين أكثر من ألف حدث كل يوم، سواء كانت أوبرا الدولة، أو مهرجان Vernissage في الفناء الخلفي أو مهرجان متعدد الثقافات. ويبلغ عدد السكان الولاية 3.7 مليون وعاصمتها برلين والمساحة تقدر بــ 892 كيلومتر مربع. ثم إن الناتج المحلي الإجمالي بالمليون يورو (2019) 153،291 (بالمركز السادس) ، الناتج المحلي الإجمالي للفرد باليورو (2019) 41،967 (بالمركز السادس)

حتى 1990 كانت برلين مدينة واحدة مقسمة بالجدار والأسلاك الشائكة وقطاع الموت ـ  وعاصمة جمهورية ألمانيا الديمقراطية. عدد المقاعد في المجلس الاتحادي اربع مقاعد والمركز الأول في الترتيب من حيث أكبر مدن المانيا ، ورئيس البلدية الحاكم هو رئيس الولاية والمدينة في نفس الوقت. 

كذلك ، تعد جامعاتها الاشهر بين مقاطعات المانيا والعالم ومنها: جامعة برلين الحرة ، جامعة برلين هومبولت وللمزيد من التفاصيل من هنا. اقرأ أيضًا: اماكن سياحية في برلين وافضل مناطق لاصطحاب الاطفال.

براندنبورغ

سحر بروسيا وسحر بابلسبيرج هي براندنبورغ من مقاطعات المانيا الجميلة وتقع في شرق ألمانيا وأغلب سكانها يقطنون حول ضواحي مدينة برلين النابضة بالحياة. تتقاطع الولاية ذات الكثافة السكانية المنخفضة في الشمال الشرقي مع الغابات والقنوات وحوالي الــ 3000 بحيرة ذات المنظر الرائع. 

كما تشتهر عاصمة الولاية بوتسدام بقصر جوهرة الروكوكو سانسوسي. المشروع الرئيسي هو جامعة فيادرينا الأوروبية في فرانكفورت/ أودر ، حيث يدرس الألمان والبولنديون معاً منذ العام 1991. عدد السكان حوالي 2.5 مليون نسمة وعاصمتها بوتسدام ومساحتها 29486 كيلو مترمربع.

كذلك ، الناتج المحلي الإجمالي بالمليون يورو (2019) 74330 (بالمركز الحادي عشر) ، الناتج المحلي الإجمالي للفرد باليورو (2019) 29541 (بالمركز الرابع عشر). في حي Babelsberg أهم استوديو أفلام في بوتسدام المانيا. كما تم تصوير فيلم “بابل برلين” هنا.

عدد المقاعد في المجلس الاتحادي اربع مقاعد ، وهي بالمركز الأول بين مقاطعات المانيا في استخدام الطاقة الحرارية الأرضية المستدامة. كما تقع هنا بوابة برلين براندنبورغ ، وهي بدورها محاطة بالكامل ببراندنبورغ. وللمزيد من التفاصيل من هنــا.

بريمن

بريمن هي أصغر ولاية مدينة بين مقاطعات المانيا في الجمهورية الاتحادية. بالإضافة إلى بريمن ، تضم الولاية أيضًا مدينة بريمرهافن الساحلية. عدد السكان فيها حوالي 0.7 مليون وعاصمتها بريمن وتقدر مساحتها بــ 419 كيلومتر مربع.

الناتج المحلي الإجمالي بالمليون يورو (2019) 33623 (بالمركز السادس عشر) ، الناتج المحلي الإجمالي للفرد باليورو (2019) 49215 (بالمركز الثاني). كذلك ، عدد المقاعد في المجلس الاتحادي ثلاث مقاعد ، وهي في المركز الأول في ترتيب أصغر الولايات الفيدرالية.

كما تتكون الولاية المدينة من مدينتين : بريمن ، وبريمرهافن ، على بعد حوالي 60 كيلومتر إلى الشمال. وللمزيد من التفاصيل من : هنــا.

 هامبورغ

مدينة تقليدية على نهر الإلبة يقطنها ملايين السكان وتعد مدينة هامبورغ الحرة والهانزية أيضًا من مقاطعات المانيا الساحرة التي سميت بنفس اسم المقاطعة ، وهي ثاني أكبر مدينة اتحادية وأهم مركز للتجارة الخارجية في ألمانيا. 

كذلك ، تمر “السفن الكبيرة” عبر “بوابة العالم”، ميناء هامبورغ الخارجي. ويبلغ عدد سكان ولاية هامبورغ حوالي الــ 1.8 مليون وعاصمتها هامبورغ ومساحتها تقدر بــ 755 كيلومتر مربع. ثم أن الناتج المحلي الإجمالي بالمليون يورو (2019) 123،270 (بالمرتبة التاسعة) ، الناتج المحلي الإجمالي للفرد باليورو (2019) 66،878 (بالمركز الأول).

كمت تشتهر بــ Elbphilharmonie وهي أروع دار اوكسترا إلبة للحفلات الموسيقية في ألمانيا. وهي بالمركز الثالث بين مقاطعات المانيا في ترتيب أعلى أجر لكل موظف (2019) – 53.051 يورو في السنة. كذلك ، توجد كنيسة St Michaelis ، المسماة Hamburg Michel ، وفيها أكبر برج ساعة في المانيا ويبلغ قطر الموانئ الأربعة ثمانية أمتار. وللمزيد من التفاصيل من : هنـــا.

هيسن

نزولاً إلى السهول في قلب مقاطعات المانيا تمتد ولاية هيسن من Sauerland في الشمال إلى Odenwald في الجنوب. في فيسبادن عاصمة الولاية ، مدينة الفيلات والنبيذ ، ويمكنك التنزه بأناقة ، مع أكبر مطار في ألمانيا ، وتعد فرانكفورت مركزًا للتجارة العالمية. المركبات والهندسة الميكانيكية والكيمياء والصناعة الكهربائية تشكل الاقتصاد.

عدد سكانها حوالي  6.3 مليون وعاصمتها فيسبادن ومساحتها 21،115 كيلومتر مربع. الناتج المحلي الإجمالي بالمليون يورو (2019) 294،477 (بالمركز الخامس)، الناتج المحلي الإجمالي للفرد (2019) 46،923 (بالمركز الخامس). عدد المقاعد في المجلس الاتحادي: خمس مقاعد، وهي بالمركز الأول بين مقاطعات المانيا في ترتيب أكبر نسبة من الغابات في المنطقة ــ أكثر من 42 %.

كذلك ، كانت فرانكفورت عاصمة جمهورية المانيا الاتحادية في عام 1949 ، يوهان فولفغانغ فون ولد جوته عام 1749 في فرانكفورت. وللمزيد من التفاصيل من : هنــــا. اقرأ أيضًا: اماكن سياحية في فرانكفورت ومراكز التسوق فيها.

مكلنبورغ فوربومرن

الجنة الطبيعية بين مقاطعات المانيا تجدها هنا حيث أكثر من 2000 بحيرة ، وأكثر من 350 كيلومتر من ساحل بحر البلطيق ، ولكن أيضًا الحقول الواسعة والغابات تميز المناظر الطبيعية للولاية. كذلك ، هي إحدي الولايات الالمانية القليلة السكان ، وأكبر جزيرة في ألمانيا والسياحة هي أهم قطاع اقتصادي في مكلنبورغ فوربومرن. 

كما يوجد منزل المستشارة أنجيلا ميركل وأكبر منطقة للرياضات المائية في وسط أوروبا. عدد سكانها حوالي 1.6 مليون وعاصمتها شفيرين ، ومساحتها تقدر بــ 23.180 كيلو متر مربع. ثم أن الناتج المحلي الإجمالي بالمليون يورو (2019) 46567 (بالمرتبة الرابعة عشر) ، الناتج المحلي الإجمالي للفرد (2019) 28940 (بالمركز الخامس عشر).

كذلك ، عدد المقاعد في المجلس الاتحادي ثلاث مقاعد ، وهي بالمركز الأول في ترتيب الولايات الالمانية الفيدرالية ذات الساحل الأطول والذي يبلغ الــ 2000 كيلومتر. وتقع معظم المنتزهات الوطنية في المانيا ، 3 من 14 ، في مكلنبورغ فوربومرن. وللمزيد من التفاصيل من : هنـــا.

ساكسونيا السفلى

ساكسونيا السفلى حيث التنوع والتقاليد والإبداع وتمتد ثاني أكبر مقاطعة بين مقاطعات المانيا من جزيرة بوركوم في بحر الشمال إلى سلسلة جبال هارتس المنخفضة. وبينهما يتواجد مركز هانوفر والأراضي البور وأكثر الحقول الخصبة في ألمانيا. 

كما تُستخدم ثلثي مساحة ولاية سكسونيا السفلى في الزراعة ، إلا أن أهم فرع من الاقتصاد هو صناعة السيارات. كذلك ، يبلغ عدد سكانها حوالي الــ 8 ملايين نسمة وعاصمتها هانوفر ومساحتها تقدر بــ 47،635 كيلومتر مربع. ثم إن جمالي الناتج المحلي بالمليون يورو (2019) 307،036 (بالمركز الرابع)، الناتج المحلي الإجمالي للفرد (2019) 38،423 (بالمركز الثامن).

Advertisement

كذلك ، يوجد فيها برج كنيسة Suurhusen الذي يميل بمقدار 5.19 درجة والذي يميل أكثر من “برج بيزا المائل” وميله 3.97 درجة. عدد المقاعد في المجلس الاتحادي ست مقاعد ، وهي المركز الأول في ترتيب إنتاج طاقة الرياح (11،325 ميجاوات) في العام 2019. وللمزيد من التفاصيل من : هنــــا.

 شمال الراين ــ وستفاليا

ولاية شمال الراين ــ وستفاليا تحولت من انتاج الفحم والصلب إلى التكنولوجيا العالية والأزياء والمسرح. وهي من الولايات الالمانية الفيدرالية الأكثر اكتظاظًا بالسكان وأكبر منطقة صناعية ألمانية ، وهي منطقة حضارية للثقافة والبحث. 

كما تمتلك الولاية أكبر شبكة بحثية في مقاطعات المانيا وحتى أوروبا ، وإلى جانب نيويورك وباريس ، وتعدها منظمة اليونسكو من بين أهم المناطق ثقافية في العالم. عدد سكانها حوالي الــ 17.9 مليون وعاصمتها دوسلدورف ومساحتها تقدر بــ 34.098 كيلومتر مربع. ثم إن الناتج المحلي الإجمالي بالمليون يورو (2019) 711.419 (بالمركز الأول)، الناتج المحلي الإجمالي للفرد (2019) 39678 (بالمركز السابع).

كذلك ، حسابات الولاية هو خمس الناتج المحلي الإجمالي الألماني ، مما يجعلها واحدة من أقوى المناطق اقتصاديًا في القارة الأوروبية. عدد المقاعد في المجلس الاتحادي ست مقاعد ، وهي بالمركز الأول في ترتيب أكبر مقاطعة من حيث عدد السكان وكانت بون عاصمة جمهورية المانيا الاتحادية حتى إعادة الوحدة الالمانية. وللمزيد من التفاصيل من : هنــــا.

راينلاند بالاتينات

راينلاند بفالز أو راينلاند بالاتينات وهي المقاطعة الأولى للنبيذ في مقاطعات المانيا ، حيث تحصد راينلاند بالاتينات ثلثي النبيذ الألماني. راينلند بالاتينات (Rheinland-Pfalz) تقع في غرب جمهورية ألمانيا الاتحادية. عدد السكان في الولاية يقدر بحوالي الــ 4.1 مليون وعاصمتها ماينز ومساحتها 19853 كيلومترمربع.

كذلك ، الناتج المحلي الإجمالي بالمليون يورو (2019)145.003 (بالمركز السابع)، الناتج المحلي الإجمالي للفرد (2019) 35457 (بالمركز العاشر). ثم إن عدد المقاعد في المجلس الاتحادي اربع مقاعد، وهي في المركز الأول في ترتيب أكبر منتج للنبيذ. وللمزيد من التفاصيل من : هنـــا.

سارلاند

أصبحت مقاطعة سارلاند جزء من مقاطعات المانيا وجمهورية المانيا الاتحادية في عام 1957 وقبل ذلك ، غيرت الجنسية ثماني مرات في الــ 200 عام الذي مضى وليست كمثيلاتها من الولايات الالمانية . العاصمة ساربروكن وهي المركز السياسي والاقتصادي ، لوجود العديد من المؤسسات البحثية المعروفة وتقصد أهل سارلاند إلى تسمية موطنهم بــ “عاصمة العالم لتكنولوجيا المعلومات”. 

كذلك ، عدد السكان في الولاية حوالي المليون نسمة ، وعاصمتها ساربروكن ، ومساحتها 2.570 كيلومتر مربع. ثم إن الناتج المحلي الإجمالي بالمليون يورو (2019) 36253 (بالمركز الخامس عشر)، الناتج المحلي الإجمالي للفرد (2019) 36684 (بالمركز التاسع).

كما يبلغ عدد المقاعد في المجلس الاتحادي ثلاث مقاعد، وهي في المركز الأول في ترتيب عدد السيارات للفرد بنسبة – 0.64. وفي التصفيات المؤهلة لكأس العالم 1954 ، لعبت سارلاند ضد المانيا وخسرت بنتيجة  3-0 ، و 3-1 أمام أبطال العالم في النهاية. وللمزيد من التفاصيل من : هنــــا.

ساكسونيا

الإبداع والحرفية تجعل ساكسونيا معروفة في جميع أنحاء العالم ، الولاية الحرة وهي المقاطعة الأكثر اكتظاظًا في السكان بين مقاطعات المانيا في شرق الجمهورية. كما يطلق السكان المحليون في حماس على عاصمة ولايتهم “فلورنسا على نهر الإلبة” ، لأن دريسدن تقع في مكان مثالي في وسط وادي إلبه وتشتهر بمباني من عصر النهضة وعصر الباروك.

عدد سكان ساكسونيا يقدر بــ 4.1 مليون وعاصمتها دريسدن ومساحتها 18.416 كيلو متر مربع. ثم إن الناتج المحلي الإجمالي بالمليون يورو (2019) 128.097 (بالمركز الثامن) ، الناتج المحلي الإجمالي للفرد (2019) 31453 (بالمركز الثاني عشر).

كما يوجد في كيمنتس تمثال نصفي لكارل ماركس يبلغ ارتفاعه 16 متر وهو ثاني أكبر تمثال نصفي في العالم. عدد المقاعد في المجلس الاتحادي اربع مقاعد ، وهي في المركز الأول في ترتيب الناتج المحلي الإجمالي الخاص في ولايات المانيا الفيدرالية الجديدة ــ 128.097 مليون يورو في العام 2019. اخترعت ميليتا بينز مرشح القهوة في دريسدن عام 1908. وللمزيد من التفاصيل أنقر هنــــا.

ساكسونيا أنهالت

تمتلك ولاية ساكسونيا أنهالت أغلب الاستثمارات الأجنبية المباشرة بين الولايات الالمانية الفيدرالية الجديدة. كذلك ، المناظر الطبيعية البدائية للنهر على طول 303 كيلو متر من إلبه ، ومناطق زراعة العنب الرومانسية وأربع مواقع للتراث الثقافي العالمي تميز ساكسونيا أنهالت.

عدد سكان ساكسونيا أنهالت يقارب الــ 2.2 مليون وعاصمتها ماغديبورغ ومساحتها 20446 كيلومتر مربع. ثم إن الناتج المحلي الإجمالي بالمليون يورو (2019) 63،545 بالمركز الثالث عشر بين مقاطعات المانيا ، الناتج المحلي الإجمالي للفرد (2019) 28،880 (بالمركز السادس عشر).

كذلك ، عدد المقاعد في المجلس الاتحادي اربع مقاعد، وهي في المركز الأول في ترتيب “الناهضون مبكراً” حيث يستيقظ سكان ساكسونيا أنهالت الساعة 6:39 صباحاً في المتوسط ؟ أي قبل تسعة دقائق من الألماني العادي ، عدا ايام العطل طبعًا. كما ولد جاويد كريم ، أحد مخترعي YouTube الثلاثة والمطورين المشاركين في PayPal ، في مدينة ميرسيبورغ. وللمزيد من التفاصيل من : هنـــا.

شليسفيغ هولشتاين

تشعر “فقمات الفراء” وكأنها في موطنها في الأرض الممتدة بين بحر البلطيق وبحر الشمال. شليسفيغ هولشتاين هي المقاطعة الفيدرالية بين مقاطعات المانيا الواقعة في أقصى شمال الجمهورية ، وتتألق عاصمتها كيل كل سنة في أكبر حدث للإبحار في العالم ، وهو أسبوع كيل

كذلك ، تشمل أهم الصناعات في شليسفيغ هولشتاين الصناعة البحرية والتكنولوجيا الطبية أو تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. كما يبلغ عدد السكان فيها يقدر بــ 2.9 مليون وعاصمتها كييل وبمساحة 15.799 كيلو متر مربع. ثم إن الناتج المحلي الإجمالي بالمليون يورو (2019) 97.762 (بالمرتبة العاشرة)، الناتج المحلي الإجمالي للفرد (2019) 33.712 (بالمركز الحادي عشر).

عدد المقاعد في المجلس الاتحادي اربع مقاعد ، وهي في المركز الأول في ترتيب الممر المائي الاصطناعي والأكثر استخدام في العالم ــ قناة بحر الشمال الشرقي. وتقع فيها أصغر مدينة في المانيا ، Arnis والتي يبلغ عدد السكان فيها 300 نسمة فقط. وللمزيد من التفاصيل من : هنـــــا.

تورينجيا

أو تورنغن المستقلة وتُعرف الولاية بشكل رسمي بإسم ولاية تورينجيا الحرة حيث تقع بين الولايات الالمانية المتواجدة في منتصف ألمانيا. كما تُعرف تورينغن بأنها أرض الشعراء والمفكرين ، ويمكن اكتشاف الكنوز الثقافية بين Altenburg و Zeitz على بوابة مستشارية ولاية تورينغيان. 

كما يبلغ عدد سكانها 2.1 مليون وعاصمتها إرفورت ومسحتها 16173 كيلو متر مربع. ثم إن الناتج المحلي الإجمالي بالمليون يورو (2019) 63.866 بالمركز الثاني عشر بين مقاطعات المانيا ، الناتج المحلي الإجمالي للفرد (2019) 29883 (بالمركز الثالث عشر).

عدد المقاعد في المجلس الاتحادي اربع مقاعد ، وهي المركز الأول في الترتيب في أشهر ممر مشاة للمسافات الطويلة ــ رينستيج في غابة تورينغن. وللمزيد من التفاصيل من : هنــا.

مقاطعات المانيا بالالماني

تمتلك المقاطعات الفيدرالية الـ 16 الكثير لتقدمه وهي غنية ومتنوعة للغاية: 

خريطة مقاطعات المانيا
خريطة مقاطعات المانيا

من سواحل الشمال وبحر البلطيق إلى جبال هارتس وجبال الألب ، يمكنك الذهاب للسباحة والمشي لمسافات طويلة ورحلات المدينة المثيرة في جميع أنحاء ألمانيا. 

صحيح أن تحديد الهدف ليس بهذه السهولة. لأنه حتى لو كانت لكل مقاطعة فيدرالية مزاياها الخاصة ، فلا تزل ترغب في تحقيق أقصى استفادة من عطلتك المنشودة.

كذلك ، لمعرفة المزيد عن أسماء ولايات ألمانيا باللغة الألمانية ، ولايات ألمانيا بالالماني انقر هنا.

Advertisement

وهذا جدول بأسماء مقاطعات المانيا بالالماني مصحوبًا بالاختصارات أو الرموز التي اشتهرت بها كما يلي:

Baden-Württemberg BW
Bavaria (Bayern) BY
Berlin BE
Brandenburg BB
Bremen (Hansestadt) HB
(Hamburg (Hansestadt HH
Hessen HE
Niedersachsen NI
Mecklenburg-Vorpommern MV
Nordrhein-Westfalen NW
Rheinland-Pfalz RP
Saarland SL
Sachsen (Freistaat) SN
Sachsen-Anhalt ST
Schleswig-Holstein SH
Thüringen (Freistaat) TH

ميزات مقاطعات المانيا الفيدرالية الجديدة

مقاطعات ألمانيا خريطة
مقاطعات ألمانيا خريطة

كانت إعادة توحيد ألمانيا خطوة مهمة أضيفت فيها خمس ولايات اتحادية جديدة إلى أراضي الجمهورية الاتحادية. والتي كانت تعرف آنذاك المانيا الشرقية ، واصبحت تنتمي إلى ألمانيا الاتحادية منذ 3 أكتوبر 1990. لكن ما هي مقاطعات ألمانيا الشرقية ؟ تابع القراءة لتعرف الاجابة.

مقاطعات المانيا الشرقية

  •  براندنبورغ.
  •  مكلنبورغ – بوميرانيا الغربية؛
  •  تورينغن؛
  •  ساكسونيا؛
  •  ساكسونيا أنهالت.

لفترة طويلة، ظلت الحدود بين الولايات الفيدرالية الجديدة والقديمة في أذهان الألمان. ومع ذلك ، يتم إخماد هذه الأفكار أكثر فأكثر ، بحيث يُنظر إلى إعادة التوحيد على أنها طبيعية. وكان لا بد من إكمال عملية صعبة ، حيث كانت القوة الاقتصادية للولايات الفيدرالية الجديدة أقل بكثير من تلك التي كانت في الولايات الالمانية الفيدرالية القديمة بسبب الاقتصاد المخطط لجمهورية ألمانيا الديمقراطية. 

اعادة اعمار مقاطعات المانيا الشرقية

خريطة ألمانيا الشرقية ، خريطة ألمانيا الغربية
خريطة ألمانيا الشرقية ، خريطة ألمانيا الغربية

منذ إعادة التوحيد أو الوحدة الالمانية ، اضطر جميع الألمان إلى التنازل عن جزء من رواتبهم ، من خلال ما يسمى برسوم التضامن الإضافية ، لإعادة البناء في ألمانيا الشرقية. وبهذه الأموال أيضاً تم إجراء الاستثمارات المطلوبة بشكل عاجل في البنية التحتية ، وكذلك في المشهد الإعلامي ، وأيضاً في العروض الثقافية والرياضية وفي الاقتصاد. 

وحتى هذا اليوم ، لم يتم تجديد جميع المناطق والقرى ، بيد أن النزوح الجماعي من الريف في بعض البلدان مثل براندنبورغ ومكلنبورغ ــ فوربومرن قد اتخذ مسارات عنيفة. 

إلغاء الفروقات بين مقاطعات المانيا الغربية والشرقية

سوف يتم إلغاء رسوم التضامن الإضافية في المستقبل القريب ، ومن الآن وصاعدًا لن يكون هناك فرق بين الولايات الفيدرالية الجديدة والقديمة. ومن الآن وصاعدًا ، لا يمكن رؤية كلمة ألمانيا الشرقية ، إلا من الناحية الجغرافية فقط. اقرأ أيضًا: ولايات المانيا وعواصمها | كل المعلومات والتفاصيل المتعلقة باسماء كل ولاية.

القوانين الخاصة في مقاطعات المانيا

الناس في ألمانيا لن تلاحظ اختلاف كبير في الحالة التي يعيشون فيها في الوقت الحالي. حيث تنطبق القوانين الأساسية المهمة على جميع الألمان وكذلك على الأمور الأساسية مثل السياسة المالية أو الخارجية أو الاجتماعية. 

ومع ذلك ، يُسمح للأفراد الأعضاء في الاتحاد بتمرير قوانينهم الخاصة في مناطق معينة. هذا هو المكان الذي تختلف فيه المقاطعات ، والذي يؤثر في النهاية أيضًا على المواطنين إلى حد معين. كذلك ، يتم إصدار قوانين المجالات التالية حصريًا من قبل حكومات مقاطعات المانيا المعنية.

القوانين التي تصدرها حكومات الولايات الالمانية في المجالات التالية:

  •  التعليم؛
  •  الثقافة؛
  •  قانون البلديات / المقاطعات؛
  •  الشرطة؛
  •  القانون التنظيمي؛
  •  حماية الآثار؛
  •  البث ووسائل الإعلام؛
  •  التعليم العالي؛
  •  حق التجمع؛
  •  الإسكان الاجتماعي؛
  •  إغلاق المحل؛
  •  قانون المطاعم؛
  •  السجون؛
  •  توحيد الأراضي؛
  •  قانون الصحافة.

سوف يولي أولياء الأمور اهتمام خاص بسياسة المدرسة ، حيث يتم تحديد تاريخ العطل في كل بلد. بالإضافة إلى ذلك، فإن طول Abitur هو دائمًا موضوع في برلمان الولاية. 

لفترة طويلة ، واجه المواطنون قانون المطاعم بسبب القوانين العديدة المتعلقة بالتدخين ، ويحدد وقت الإغلاق في أي يوم وفي أي وقت يُسمح للمتاجر والمحلات ببيع سلعها. كذلك ، يقرر التعليم العالي الرسوم الدراسية المستحقة في بعض مقاطعات المانيا ولكن ليس في ولايات أخرى. 

كما يحدد النظام الثقافي المتاحف في الولاية التي يمكن الوصول إليها مجانًا. ومع ذلك ، هناك اختلافات في الولايات الالمانية الفيدرالية. إلا أن القوانين الهامة لا تزال تصدر من قبل البوندستاغ والبوندسرات.

حدود مقاطعات المانيا

من شليسفيغ هولشتاين في الشمال إلى بافاريا في الجنوب ، من شمال الراين – ويستفاليا في الغرب إلى تورينغن في الشرق – تتكون ألمانيا من 16 ولاية فيدرالية.

حدود مقاطعات ألمانيا
حدود مقاطعات المانيا

حيث معظم المقاطعات لها حدود خارجية مع دول مجاورة باستثناء: تورينجيا وهيس وساكسونيا أنهالت. كما تمتلك راينلاند بالاتينات حدودًا برية مع ثلاث دول (بلجيكا ولوكسمبورغ وفرنسا) بالإضافة إلى بافاريا (سويسرا والنمسا وجمهورية التشيك). كذلك ، لمعرفة أفضل مقاطعات المانيا للجوء انقر هنا.

كما يوجد 3 فقط من المقاطعات الفيدرالية الألمانية تقع على البحر. حيث تقع ساكسونيا السفلى في شمال غرب ألمانيا على بحر الشمال. وتقع شليسفيغ هولشتاين في شمال ألمانيا على بحر الشمال وبحر البلطيق. كذلك ، تقع ولاية مكلنبورغ -بوميرانيا الغربية في شمال شرق ألمانيا على بحر البلطيق.

كما تقع ولاية ساكسونيا السفلى على حدود مقاطعات فيدرالية أكثر من أي مقاطعة فيدرالية أخرى في ألمانيا. في الشمال يحدها هامبورغ وشليسفيغ هولشتاين ومكلنبورغ – فوربومرن الغربية ، ومن الشرق براندنبورغ وساكسونيا أنهالت ، وفي الجنوب على هيسن وتورينغن ، وفي الجنوب الغربي على شمال الراين – ويستفاليا.

وفي الختام عزيزي القارئ. مقاطعات المانيا هي ولايات لها دستور وبرلمان وهياكل إدارية ومسؤوليات خاصة بكل ولاية والتي يتم تقسيم ممارسة سلطة الولاية بين الاتحاد وكل الولايات الالمانية ، وذلك بموجب القانون الأساسي للجمهورية.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى