الحياة في المانيا

مجلس ونقابات العمال في المانيا

Advertisement

يتم إنشاء مجلس ونقابات العمال في المانيا لحماية حقوق الموظفين. حيث تعمل مجالس العمل في المؤسسات الفردية والمتوسطة والكبيرة. كما تمثل النقابات العمالية مصالح الموظفين في صناعات معينة.

Advertisement

يلتزم مجلس العمال بالتعاون مع النقابات العمالية الممثلة في الشركة لصالح الموظفين والشركة. يتم تمثيل النقابة في الشركة إذا كان هناك عامل واحد على الأقل يعمل في الشركة عضوًا في هذا الاتحاد. في هذا المقال ، سوف تتعرف على ما تقوم به مجالس العمل والنقابات المهنية في جمهورية ألمانيا الاتحادية وكيف يمكنك الانضمام إليها.

ما هي مهام مجلس ونقابات العمال في المانيا؟

تتفاوض النقابات الأعضاء الثمانية في الاتحاد الألماني للنقابات مع أرباب العمل حول تحسينات المفاوضة الجماعية وتمثيل أعضائها في الشركات. كما يمنحون أعضاءهم الحماية القانونية في منازعات قانون العمل والقانون الاجتماعي.

ما مهام مجلس العمال في ألمانيا Betriebsrat؟

يمثل مجلس العمل Betriebsrat مصالح الموظفين أمام صاحب العمل. على وجه الخصوص ، فإنه يضمن ما يلي:

  • يتم احترام القوانين والاتفاقيات الجماعية؛
  • عدم تعرض أي من الموظفين للتمييز بسبب الجنس أو العمر أو الأصل… إلخ. خلال التوظيف والترقية؛
  • يتم وضع أفكار الموظفين لتحسين ظروف العمل موضع التنفيذ.

تعمل مجالس العمل على أساس تطوعي. هذا يعني أنك لن تتلقى أموالاً إضافية مقابل المشاركة فيها. يتم تنفيذ أنشطة مجلس العمل خلال ساعات العمل. هذا يعني أن صاحب العمل ملزم بتخصيص عدد معين من الساعات للمشاركين فيه لتسيير أعمال المجلس.

ما مهام نقابات العمال الألمانية Gewerkschaft؟

النقابة العمالية هي اتحاد أو جمعية للموظفين. إنها تمثل مصالحهم أمام أرباب العمل والسياسيين ، وتحارب من أجل ظروف عمل أفضل ، أو أجور أعلى أو المزيد من أيام العطل والإجازة. كجزء من الدفاع عن مصالح الموظفين ، تعلن النقابات بشكل دوري عن إضرابات. إذا أضربت نقابتك وشاركت فيها ، فلا يحق لصاحب العمل تغريمك على ذلك.

في الوقت نفسه ، هو أيضًا غير ملزم بدفع أجر يوم الإضراب كعامل. ومع ذلك ، إذا كنت عضوًا في النقابة ، فسوف تحصل على أموال الإضراب Streikgeld كتعويض. بالإضافة إلى ذلك ، بصفتك عضوًا ، ستتمكن من تلقي المشورة والدعم إذا واجهت مشاكل في العمل ، مثل الفصل التعسفي.

ما الاتفاق الجماعي بين مجلس ونقابات العمال في المانيا واصحاب العمل؟

يتم إبرام اتفاقيات جماعية Tarifvertrag بين أرباب العمل أو جمعيات أصحاب العمل والنقابات العمالية. تنظم اتفاقيات التعريفة شروط العمل أي ساعات العمل و الحد الادنى للأجور وما إلى ذلك. لموظفي مؤسسة أو صناعة معينة. على سبيل المثال ، الصناعات الكهربائية أو المعدنية أو الكيميائية.

كقاعدة عامة ، تكون شروط العمل المحددة في اتفاقية التعريفة أو اتفاقية جماعية أفضل بكثير مما هي عليه في الشركات ذات المظهر المماثل أو الصناعة ذات الصلة حيث لا تنطبق اتفاقيات الجماعية الجمركية عليها.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

كيف يمكن الانضمام إلى مجلس ونقابات العمال في المانيا؟

لكي تصبح عضوًا في مجلس ونقابات العمال في المانيا ، يجب عمومًا تقديم طلب ودفع مساهمة للنقابات والمجالس على فترات منتظمة. كما يمكنك أيضًا الانضمام إلى العديد من النقابات العمالية الفردية في ألمانيا لتشكيل اتحاد نقابي.

كيفية الانضمام إلى النقابة العمالية الألمانية؟

يوجد في ألمانيا نقابات عمالية في العديد من الصناعات. يمكنك إلقاء نظرة عامة على wikipedia.de. أكبرها حتى الآن هو اتحاد النقابات الألمانية DGB. للانضمام إلى نقابة ، تحتاج إلى التسجيل ودفع رسوم العضوية.

كيفية الانضمام إلى مجلس العمال الألماني؟

إذا كان لشركتك بالفعل مجلس عمل Betriebsrat ، فيمكنك الترشح في الانتخابات المقبلة. للقيام بذلك ، يجب أن تستوفي الشروط التالية:مجلس ونقابات العمال في المانيا

  • أن يكون عمرك أكثر من 18 عامًا؛
  • لا تشغل منصب قيادي؛
  • العمل في الشركة لمدة 6 أشهر على الأقل.

وفي حال لم يكن لشركتك مجلس عمال بعد ، فيمكنك إنشاء مجلس للعمال. للقيام بذلك ، يجب استيفاء عدد من الشروط: يجب أن يكون لدى الشركة ما لا يقل عن 5 موظفين لهم الحق في التصويت ، ولثلاثة منهم أيضًا الحق في أن يُنتخبوا.

يحق لجميع موظفي المؤسسة الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا والذين لا يشغلون منصبًا إداريًا التصويت. أولئك الذين يعملون بدوام جزئي ، في وظيفة صغيرة ميني جوب MiniJob أو الموظفين المؤقتين aushilfe أو عامل غير متفرغ Teilzeitkräfte ، مؤهلون أيضًا للتصويت إذا كانوا قد عملوا في المؤسسة لمدة 3 أشهر على الأقل. يحق لجميع الموظفين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا والذين لا يشغلون مناصب إدارية وعملوا في المؤسسة لمدة 6 أشهر على الأقل أن يُنتخبوا.

إذا تم تأسيس المؤسسة مؤخرًا ولم يعمل أي من الموظفين هناك لمدة 6 أشهر ، فإن جميع الموظفين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا والذين تم توظيفهم في المؤسسة بحلول وقت الانتخابات مؤهلون للترشح. كذلك ، يتم انتخاب مجلس الأعمال دائمًا لمدة 4 سنوات.

ذلك يعتمد عدد الأشخاص الذين يجب أن يكونوا في مجلس ونقابات العمال في المانيا وبالتحديد مجلس الأعمال على حجم المؤسسة. إذا كان عدد موظفي المؤسسة أقل من 20 موظفًا ، فقد يتكون مجلس العمل من شخص واحد. وفي حال كان لدى الشركة أكثر من 21 موظفًا ، فيجب أن يتكون مجلس العمل من 3 أشخاص على الأقل. إذا كان لدى الشركة أكثر من 51 موظفًا ، فيجب أن يتكون مجلس العمل من 5 أشخاص على الأقل.

كما يخضع المبادرون وأعضاء اللجنة الانتخابية Wahlvorstand والأعضاء المباشرون في مجلس العمل لحماية خاصة ضد الفصل . إذا كان لديك أي مشاكل ، يمكنك الاتصال بالنقابة العمالية Gewerkschaft المسؤولة عن مجال عملك.

ما الذي يجب القيام به لإنشاء مجلس أعمال في ألمانيا؟

إذا كنت تعمل في مؤسسة كبيرة لديها مجلس أعمال مشترك Gesamtbetriebsrat ، فيجوز لها تشكيل لجنة انتخابية Wahlvorstand لانتخاب مجلس أعمال شركتك. وفي حالة عدم وجود مجلس أعمال مشترك ، يمكن لثلاثة موظفين في المؤسسة الدعوة إلى اجتماع عمل. للقيام بذلك ، تحتاج فقط إلى إرسال دعوات إلى جميع موظفي المؤسسة أو تعليق إعلان حيث يمكن للجميع رؤيته.

كما يجب إرسال الدعوات في موعد لا يتجاوز 3 أيام قبل الاجتماع. ويجب أن يكون واضحًا من نص الدعوة أنه في الاجتماع سيتم تشكيل لجنة انتخابات بالتصويت على الانتخابات القادمة لمجلس العمال. تنظم مفوضية الانتخابات انتخابات مجلس العمل وينتهي عملها في نهايته.

كذلك ، يتم عقد اجتماع الإنتاج خلال ساعات العمل. لا يحق لصاحب العمل والموظفين في المناصب الإدارية المشاركة فيها. أولاً ، يتم انتخاب رئيس الاجتماع بشكل تعسفي ، ثم يتم تشكيل لجنة الانتخابات عن طريق التصويت. في الوقت نفسه ، يحق لجميع الموظفين المشاركين في الاجتماع التصويت والحق في أن يتم انتخابهم.

كما يجب أن تتكون لجنة الانتخابات من 3 أشخاص على الأقل. إذا كان هناك عدد أكبر من أعضاء اللجنة ، فيجب أن يكون عددهم فرديًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز انتخاب أعضاء احتياط للجنة. يتم تعيين أو انتخاب أحد هؤلاء الأشخاص كرئيس للجنة.

هناك العديد من الفروق والمتطلبات التي يجب مراعاتها أثناء انتخاب مجلس العمل. يجب أن تتعرف لجنة الانتخابات بالتفصيل على القواعد الخاصة بإجراء الانتخابات مسبقًا. صاحب العمل ملزم بتخصيص الوقت والموارد المالية لهذا. على سبيل المثال ، لشراء الكتب أو حضور ندوة خاصة. إذا كانت لديك أي أسئلة قانونية ، فيمكنك أيضًا الاتصال بالنقابة العمالية Gewerkschaft المسؤولة عن مجال عملك.

وفي الختام عزيزي القارئ. مجلس ونقابات العمال في المانيا موجه لحماية مصالح العمال ، حيث يحمي مجلس العمال Betriebsrat حقوق ومصالح الموظفين. كذلك ، تقدم النقابات العمالية Gewerkschaft الدعم والمشورة لمجالس العمل.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

 

Advertisement

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى