الدراسة في المانيا

قرض بافوغ في المانيا BAföG | معلومات عن القرض ومن يحق له الحصول عليه وكيف

Advertisement

قرض بافوغ في المانيا BAföG هي إعانة حكومية حسب القانون الفيدرالي الألماني لتعزيز التعلم الذي ينظم المنح والقروض للطلاب.يحصل عليها الطلاب بنسبة 50٪ كمنحة و 50٪ كقرض دون فوائد. هذا يعني أن الطلاب ستسدد النصف فقط ولا يتعين عليهم دفع أي فائدة. من ناحية أخرى ، فإن القرض المصرفي BAföG هو ، كما يوحي الاسم ، قرضًا كاملاً.

Advertisement

غالبًا ما يتم استخدام الاختصار BAföG كتسمية لقرض منحة دراسية صادرة للطلاب من أجل معادلة الفرص ومنح كل من يستوفي معايير معينة الفرصة من أجل الدراسة في ألمانيا. حيث يلتزم الطلاب بإعادة 50٪ من الأموال التي حصلوا عليها ، بعد 5 سنوات من نهاية الحد الأقصى لفترة تمويل BAföG الخاصة بهم.

في الحالة القياسية ، لديهم 20 عامًا لسداد القرض. يمكنك سداد ديون القرض الطلابي في ألمانيا BAföG الخاصة بك دفعة واحدة أو على أقساط لمدة ثلاثة أشهر.

ما هو القرض الطلابي البافوغ في المانيا BAfoG؟

BAfoG هو اختصار لـ Bundesausbildungsförderungsgesetz قانون تعزيز التعليم الفيدرالي وبرنامج الدعم المالي للطلاب التابع للحكومة. يمكن تقديم طلب الحصول على هذه الإعانة في ظل ظروف معينة من قبل جميع الطلاب الغير قادرين على تمويل التعليم في ألمانيا وإكمال دراساتهم بأنفسهم أو بمساعدة والديهم أو الشريك أو الشركاء / الزوج أو الأزواج.

كقاعدة عامة ، لا يمكن للطلاب الحصول على دعم مالي من مركز التوظيف جوب سنتر Jobcenter أو مكتب الرعاية الاجتماعية Sozialamt. لذلك ، فإن القرض الطلابي البافوغ في المانيا BAföG مهم جدًا بالنسبة لهم لإكمال دراستهم. وتتكون الاعانة من جزأين:

  1. نصف المبلغ تصدره الدولة بشكل نهائي لا يلزم سداده؛
  2. النصف الثاني كقرض بدون فوائد.

هذا يعني أنه في نهاية دراستك ، سيكون عليك فقط سداد جزء من الدعم المالي الذي تلقيته. اقرأ أيضًا: تأشيرة دراسة اللغة في المانيا ، تأشيرة الدراسة في المانيا | فيزا الدراسية الالمانية.

من يحق له الحصول على قرض بافوغ في المانيا BAföG؟

كطالب يعتمد ما إذا كان يحق لك الحصول على القرض الطلابي البافوغ في المانيا BAfoG أم لا على سنك (عمرك) ووضعك القانوني في الاقامة في المانيا والتعليم الذي تلقيته قبل ذلك.

السن

إذا كنت تبدأ تخصصًا جديدًا في التدريب المهني Ausbildung أو جامعة وكان عمرك أكثر من 30 عامًا أي 35 عامًا للحصول على درجة الماجستير ، فلن تتمكن بشكل عام من تلقي الدعم المالي. لكن هناك استثناءات ، بالطبع. على سبيل المثال ، إذا لم تتمكن من بدء أو إكمال دراستك الجامعية بسبب موقف غير متوقع في بلدك ، أو إذا حصلت على Abitur في ألمانيا وبدأت فورًا في الدراسة الجامعية بعد 30 عامًا من العمر ، يمكنك الحصول على دعم مالي من برنامج BaföG. لتفاصيل أكثر انقر هنا. أو لدليل BaföG انقر هنا. اقرأ أيضًا: نظام التعليم الجامعي في ألمانيا.

حالة الإقامة

القاعدة العامة هي أنه إذا كنت مسجلاً في ألمانيا بشكل قانوني ورسمي في البلد ، فيمكنك الحصول على قرض بافوغ في المانيا BAföG دون حصولك على مقعد الدراسة. فقط قم بتسجيل السكن Anmeldung مكان الإقامة. وفي حال أتيت إلى البلاد بتأشيرة طالب الفقرة 16 ب من قانون الإقامة ، فلا يحق لك الحصول على مساعدة.

وفي حال كنت ترغب بأنك ستتمكن من تلقي الدعم في حالة إقامتك ، يمكنك معرفة ذلك في موقع §8 BAföG. في حال كانت هذه القائمة تحتوي على فقرة تظهر في تصريح إقامتك Aufenthaltserlaubnis ، فقد تكون مؤهلاً للحصول على مساعدة مالية BAföG.

وفي حال كنت قد تقدمت بطلب للحصول على اللجوء أو حصلت عليه في ألمانيا ، فإن القواعد التالية تنطبق عليك:

  • في حال تم العثور على أهليتك للحصول على اللجوء ، أو حصلت على وضع اللاجئ أو الحماية الفرعية ، فيمكنك الحصول على دعم مالي من BaföG؛
  • في حال قد حصلت على تصريح إقامة على أساس حظر الترحيل الوطني Nationalen Abschiebeverbots ، أو الاقامة المتسامحة Duldung أو أتيت إلى ألمانيا عن طريق لم الشمل الأسرة ، فلا يمكنك استخدام برنامج BaföG إلا بعد 15 شهرًا من تاريخ دخول في البلاد. خلال الخمسة عشر شهرًا الأولى من إقامتك ، ستتمكن من تلقي المساعدة الاجتماعية لطالبي اللجوء؛
  • إذا كان لديك تصريح إقامة مؤقتة Aufenthaltsgestattung ، أي أن طلب اللجوء الخاص بك لا يزال معلقًا ، فلن تتمكن من الحصول على قرض بافوغ في المانيا BAföG. ومع ذلك ، لديك الحق في الدراسة وسوف تستمر في تلقي المساعدة الاجتماعية لطالبي اللجوء.

يرجى الانتباه: بمجرد أن يتم الاعتراف بك كمؤهل للحصول على اللجوء ، أو حصولك على وضع اللاجئ أو الحماية الفرعية ، ستتوقف على الفور عن تلقي المساعدة الاجتماعية لطالبي اللجوء. فإذا كنت طالبًا ، فلن تتمكن من الحصول على مزايا من الجوب سنتر Jobcenter.

لذلك ، من أجل النظر في طلبك للحصول على الدعم المالي من BaföG في أقرب وقت ممكن ، من الضروري تقديم طلب خاص آخر قرار أولي Vorabentscheid.

التعليم السابق Bisheriger Abschluss

إذا كان لديك تعليم أجنبي ، فأنت مؤهل للحصول على قرض بافوغ في المانيا BAföG فقط في ظل ظروف معينة وهي كالتالي:

  • يختلف تعليمك بالخارج عن الدراسة في إحدى الجامعات الالمانية ولا يمكن معادلة الشهادة. على سبيل المثال ، درست في الجامعة حصريًا في المساء Abendstudium ، أو تم الجمع بين دراستك والعمل. تنطبق هذه القاعدة أيضًا إذا استمر تعليمك أقل من ثلاث سنوات أو إذا لم يكن عليك إكمال المدرسة الثانوية أولاً للحصول على مؤهلك للالتحاق بالجامعة أو أحد فروع التعليم العالي؛
  • لقد أكملت درجة البكالوريوس وتخطط الآن للتسجيل في برنامج الماجستير؛
  • لم تكمل دراستك في الجامعة في الخارج وتخطط الآن لإنهاء تعليمك. مع ملاحظة ، إذا كنت ستدرس تخصصًا جديدًا ، وليس التخصص الذي درسته في بلد آخر ، فستحتاج إلى مراعاة عدد من الشروط؛
  • لا تؤهلك الشهادة التي حصلت عليها في الخارج للعمل في هذه المهنة الأكاديمية في ألمانيا ، ولا يمكنك عمومًا العمل في مهنتك الأكاديمية في بلدك ، وأثناء الدراسة في الخارج لم تتح لك الفرصة للدراسة في ألمانيا بدلاً من ذلك أثناء وجودك في واحدة من تصاريح الإقامة المدرجة في §8 BaföG.

ملاحظة هامة: يمكنك فقط تلقي الدعم المالي من BaföG قبل بدء دراسات الدكتوراه. أي ، يحق لك الحصول عليها إذا كنت تدرس لأول مرة في نظام البكالوريوس أو الماجستير أو نظام مزدوج أو في تخصص ينتهي بامتحان حكومي. إذا كنت ستدرس للحصول على درجة الدكتوراه ، فستحتاج إلى إيجاد طرق أخرى لتمويل دراستك. اقرأ أيضًا: السكن في ألمانيا ، التأمين الاجتماعي في المانيا.

هل يمكنني اختيار تخصص آخر في جامعة ألمانية في حال لم أكمل دراستي في الخارج؟

يعتمد ما إذا كنت ستحصل على قرض بافوغ في المانيا BAföG بعد تغيير التخصصات أم لا على عدد الفصول الدراسية التي درستها بالفعل في الخارج. بشكل عام ، يتم تطبيق القواعد التالية:

  • في حال كنت قد درست في الخارج لمدة لا تزيد عن 4 فصول دراسية ، ثم قمت بتغيير تخصصك في ألمانيا ، فيمكنك الحصول على دعم مالي من BaföG؛
  • في حال كنت قد أكملت 5 فصول دراسية وترغب في تغيير تخصصك ، فإن المساعدة المالية من BaföG متاحة بشرط أن يكون لديك سبب وجيه لتغيير الدورة. أحد هذه الأسباب هو أنه لا يمكنك اختيار التخصص الذي ترغب في دراسته في بلدك بشكل مستقل؛
  • إذا كنت قد أكملت 5 فصول دراسية وترغب في تغيير التخصصات ، فإن المساعدة المالية من BaföG متاحة بشرط أن تقوم بتغيير التخصصات لسبب لا مفر منه. على سبيل المثال ، لا يمكنك الاستمرار في دراسة الموسيقى بسبب إصابة جسدية أو دراسة الطب بسبب إصابة نفسية. هناك أيضًا قرارات قضائية عندما كان الطلاب ، بعد تغيير تخصصهم ، قادرين على تلقي الدعم المالي من BaföG. والسبب في مثل هذه القرارات هو حقيقة أن الطلاب لا يستطيعون مواصلة تعليمهم في وطنهم لأنهم اضطروا إلى تركه بشكل عاجل. ولكن ليس هناك ما يضمن اتخاذ قرار مماثل في حالتك.

وإذا تم رفض طلبك للحصول على الدعم المالي من BaföG بسبب تغيير التخصص ، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على الدعم من منظمة INTEZ. يمكن الاتصال بها عبر البريد الإلكتروني info@intez.de. اقرأ أيضًا: بدل التدريب المهني في ألمانيا.

أين يمكنني التقدم بطلب الحصول على قرض بافوغ في المانيا BAföG؟

يجب تقديم طلب الحصول على BAföG كتابةً إلى القسم المسؤول عن الدعم التعليمي Amt für Ausbildungsförderung. كل جامعة كبرى لديها قسم مسؤول خاص بها ، والذي يتعامل حصريًا مع طلاب هذه الجامعة.

كما يمكنك أيضًا تقديم الطلب إلكترونيًا. ويمكنك الحصول على استمارة الطلب مباشرة من المكتب. كذلك ، يمكنك تقديم طلب إلكتروني على صفحة إدارات ولايات المانيا الفيدرالية.

بالإضافة إلى تعبئة استمارة BAföG متعدد الصفحات ، كذلك ، الأوراق المطلوبة البافوغ عند التقديم هي:

القرض الطلابي البافوغ في المانيا BAfoG

  • تأكيد القبول في الجامعة Immatrikulationsbescheinigung؛
  • نسخة من صفحة جواز السفر مع تصريح الإقامة؛
  • كشف حساب بنكي حالي؛
  • نسخة من إثبات التأمين الصحي؛
  • نسخة من عقد الإيجار أو تأكيد التسجيل إذا كنت لا تعيش مع والديك أو في ممتلكاتهم؛
  • صورة عن الإقرار الضريبي للوالد عن السنة التقويمية قبل الأخيرة؛
  • نسخة من عقد العمل في حال وجود وظيفة.

من المهم أن تتذكر أنه بالإضافة إلى نموذج الطلب الرئيسي ، هناك أيضًا مرفقات به ، والتي تختلف وتهدف إلى مجموعات مختلفة من المتقدمين تلاميذ ، طلاب ، إلخ. من الأفضل تحديد الصفحات الضرورية وأرقام النماذج في القسم أو قراءتها بعناية على الموقع الإلكتروني. لمشاهدة كيفية تعبئة استمارة BAföG انقر هنا.

ما هي ميزات قرض بافوغ في المانيا BAföG؟

تجدر الإشارة إلى أن مدفوعات BAföG تحسب فقط لفترة الدراسة القياسية Regelstudienzeit ، والتي يتم توفيرها أيضًا في المناهج الدراسية. تمديد التمويل ممكن فقط في ظل ظروف معينة وهي كالتالي:

  • أسباب شخصية خطيرة؛
  • الرسوب في الامتحان النهائي مرة واحدة؛
  • الحمل أو رعاية الأطفال لا تزيد مدتها عن 10 سنوات؛
  • استمرار الدراسة على سبيل المثال ، درجة الماجستير بعد درجة البكالوريوس؛
  • تغيير الكلية لسبب وجيه.

في هذه الحالة ، سيتم توفير الجزء الائتماني من قبل البنك ، وسيتم احتساب الفائدة عليه.

يمكن للطلاب والأكاديميين الأكثر موهبة الحصول على منحة دراسية بالتوازي مع BAföG. يمكن أن تكون هذه إحدى المنح الدراسية الثلاثة عشر لتنمية المواهب Begabtenförderung يتم إصدارها ، على سبيل المثال ، من قبل بعض المؤسسات الكبيرة مثل Konrad-Adenauer-Stiftung أو Friedrich-Ebert-Stiftung – أو منحة الدولة الألمانية Deutschlandstipendium.

Advertisement

تُدفع المنح الدراسية على أساس غير قابل للاسترداد ، ولكن يُطلب من الطالب إظهار النتائج الأكاديمية المتميزة باستمرار ، كما يجب على حامل المنحة بأحد الصناديق المشاركة بنشاط في المشاريع الاجتماعية. يتم أيضًا اختيار برنامج تمويل الدراسة مناسب بشكل فردي. تجدر الإشارة فقط إلى أن مبلغ المدفوعات لـ Deutschlandstipendium هو 300 يورو.

كما يتم تخصيص نصف هذه الأموال من قبل الدولة ، والنصف الآخر من قبل مستثمرين من القطاع الخاص مهتمين بتنمية المواهب الشابة. وهكذا ، تتطور بشكل تدريجي ثقافة جديدة تمامًا للمنح الدراسية في ألمانيا ، مبنية على قدر أكبر من المسؤولية الاجتماعية.

ما مبلغ القرض الطلابي البافوغ في المانيا BAfoG الذي يجب إرجاعه؟

يصبح الالتزام بسداد الدعم المالي ساري المفعول بعد 5 سنوات من نهاية فترة الاستحقاق القصوى BAfoG. كقاعدة عامة ، تبدأ هذه الفترة بعد 5 سنوات من نهاية فترة الدراسة القياسية. قبل وقت قصير من انتهاء صلاحيته ، ستتلقى إشعارًا باسترداد الأموال Rückzahlungsbescheid من المكتب الإداري الفيدرالي Bundesverwaltungsamt عن طريق البريد. تأكد من أن هذه المؤسسة تعرف عنوانك الحالي ، وإلا فقد تواجه عقوبة بسبب التأخير في السداد.

عادة لا يتجاوز المبلغ القابل للاسترداد 10010 يورو. الرسوم الشهرية عادة 130 يورو. ومع ذلك ، لا يلزم إجراء هذه الدفعة كل شهر ، ولكن يجب دفع 390 يورو كل ثلاث أشهر. وإذا كان لديك دخل ضئيل بعد التخرج ولن يكون كافيًا لدفع الرسوم ، يمكنك التقدم بطلب للحصول على إعفاء مؤقت من دفع الدعم المالي لشركة BaföG. يمكنك القيام بذلك لمدة أقصاها 10 سنوات. كما يمكنك أيضًا دفع المبلغ بالكامل دفعة واحدة. في هذه الحالة ، ستحصل على خصم وسيتعين عليك إرجاع أموال أقل.

إذا لم تتمكن من سداد كامل المبلغ خلال 20 عامًا ، على الرغم من بذل قصارى جهدك ، فيمكن عندئذٍ إعفاء باقي الديون. إذا تم إعفائك مؤقتًا من دفع المساعدة المالية بعد التخرج بسبب دخلك المنخفض ، فسيتم تمديد فترة السداد إلى 30 عامًا كحد أقصى. هذا يعني أن رصيد دينك لن يتم إعفاؤه إلا بعد 30 عامًا. كذلك ، تنطبق هذه القاعدة فقط على أولئك الذين تلقوا دعمًا ماليًا من BAföG منذ أغسطس 2019. وتذكر بأنه يجب عليك سداد القرض حتى لو غادرت ألمانيا.

ما هو مقدار الدفعات للقرض الطلابي البافوغ في المانيا BAföG؟

يعتمد ذلك على العديد من العوامل ويتم حسابه لكل متقدم على حدة ، ومع ذلك ، فإن الحد الأقصى لمبلغ التمويل هو 861 يورو شهريًا للطلاب و 831 يورو لأطفال المدارس. من المهم أيضًا معرفة أن جزء القرض الذي يتعين سداده لا يمكن أن يتجاوز 10000 يورو.

كما يتم سداد القرض لمدة أقصاها 20 عامًا ، والحد الأدنى للقسط الشهري هو 130 يورو. إذا كان مستوى الدخل لا يتجاوز 1260 يورو شهريًا ، فيمكن للفرد الحصول على إعفاء مؤقت من المدفوعات. قد يختلف هذا المبلغ حسب دخل الزوج أو الأطفال.

وفي الختام عزيزي القارئ. يحصل الطلاب المعاقون جسديًا Behinderte والطالبات الحوامل والطلاب الذين لديهم أطفال على قرض بافوغ في المانيا BAföG مجانًا تمامًا. حتى إذا قام الأشخاص الذين يندرجون في الفئات المذكورة أعلاه بتغيير المؤسسة التعليمية أو البرنامج التعليمي لسبب مهم أو مقنع ، ولكن ليس لأكثر من مرة واحدة ، لا تتغير مدفوعات BAföG.

وإذا واجهت أي صعوبات في التقديم ، فيمكن لكل من مكتب BaföG نفسه وجمعية مساعدة الطلاب Studierendenwerk مساعدتك. يمكنك أيضًا الاتصال بلجنة الطلاب Studierendenausschuss أو AStA في جامعتك للحصول على المساعدة.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

 

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى