قانون الزواج في المانيا

Advertisement

قانون الزواج في المانيا ، لا يعتبر الشخص متزوجًا رسميًا إلا إذا تم تسجيل زواجه / زواجها أيضًا في مكاتب الزواج في ألمانيا. وفي حال تم تسجيل الزواج خارج الأراضي الاتحادية وكان من المستحيل تقديم شهادة زواج أبوستيل (Apostille

Advertisement
) ، فلن يتم الاعتراف بالزواج في ألمانيا. في هذه الحالة يجب إعادة إجراءات الزواج.

أولئك الذين يتزوجون لا يعدون بعضهم البعض فقط بالولاء والاحترام والمراعاة بل الدعم في جميع مواقف الحياة. الزواج مكرس ليس فقط في القانون المدني ، ولكن أيضا في القانون الأساسي. حيث تنص الفقرة 1 من المادة 6 من القانون الأساسي الألماني على ما يلي: “الزواج والأسرة تحت حماية خاصة من قبل نظام الدولة”.

يتم تحقيق مبدأ قانون الزواج في المانيا في عدد كبير من اللوائح القانونية التي تم وضعها للمتزوجين. في الحياة اليومية للزواج الفعال ، عادة ما يُنظر إليها على أنها قليلة الأهمية. مختلفة تمامًا في حالة الانفصال أو الطلاق المؤقت أو الدائم ، قانون الأسرة في المانيا له أهمية خاصة هنا.

ينص القانون المدني على أن الزواج يجب أن يتم أمام مكاتب الزواج أو مكاتب السجل المدني Standesamt أو المسجل. يختار العديد من الأزواج أيضًا الزواج في الكنيسة ، أو يختارون شكلاً دينيًا خاصًا آخر للزواج. يمكن أن تكون مثل هذه الاحتفالات الإضافية مهمة جدًا للأزواج وعائلاتهم.

ومع ذلك ، فإن الزواج المدني فقط له هو الزواج القانوني السائد في البلاد. عندها فقط يكون الزواج القانوني مع الحقوق والالتزامات المتبادلة.

في جمهورية ألمانيا الاتحادية ، لا يعتبر الزواج شرطًا أساسيًا للعيش مع الشريك أو لإنجاب الأطفال. ومع ذلك ، لا يزال الكثيرون يفضلون الزواج. اجراءات الزواج الرسمي غالبا ما يكون عملها معقد نوعًا ما. اقرأ أيضًا: قانون الأسرة في المانيا.

قانون الزواج في المانيا المدني

قانون الزواج في المانيا المدني

نحتاج إلى زواج مدني حتى يتم اعتبار زواجنا رسميًا في ألمانيا. الزيجات التي يتم عقدها وفقًا للمسيحية أو الإسلام أو اليهودية – أو أي تقليد أو طقوس أخرى – ليس لها قيمة قانونية إذا لم تكن مصحوبة بزواج مدني رسمي (أي أن الزواج في المانيا مسجل لدى السلطات الرسمية للدولة).

كما يمكن للأجانب المؤهلين للزواج حسب قانون الزواج في المانيا تسجيل زواجهم في سفارة بلدهم. لمزيد من المعلومات حول هذا ، يرجى الاتصال بالسفارة ذات الصلة. لمعلومات عن سفارة بلدكم تفضلوا بزيارة قسم السفارات في المانيا في موقعنا.

مع العلم أن طالبي اللجوء أو اللاجئين المعترف بهم قد يفقدوا وضع الحماية إذا قاموا بزيارة سفارة بلدهم. اقرأ أيضاً: الزواج في المانيا – كيفية التثبيت وكل ما هو مطلوب من اوراق ومستندات لاتمامه ، بالنسبة للسوريين كل المعلومات عن السفارة تجدها هنا السفارة السورية ببرلين | تجديد وتمديد جواز السفر ومعلومات هامة لكل السوريين في المانيا.

الزواج مكرس ليس فقط في القانون المدني ، ولكن أيضا في القانون الأساسي. تنص الفقرة 1 من المادة 6 من القانون الأساسي على ما يلي:

الزواج والأسرة تحت الحماية الخاصة لنظام الدولة.

يتم تطبيق هذه الحماية الخاصة في القانون المدني الألماني. § المواد من 1353 إلى 1362 تتناول موضوع الزواج والأسرة وحقوق وواجبات الزوجين. وفقًا للمادة 1353 ، يتم عقد الزواج مدى الحياة. كما تنص على أنه بموجب قانون الزواج في المانيا ، يكون الشريكان مسؤولين عن بعضهما البعض ويلتزمان بالمعاشرة الزوجية.

يشمل التعايش بين الزوجين أيضًا إدارة الأسرة المشتركة. ومع ذلك ، يمكن أيضًا نقل هذا إلى شخص يتحمل المسؤولية وحده. من حيث المبدأ ، كلا الزوجين مسموح له العمل في المانيا ، ولكن يجب أن يتماشى التوظيف مع الالتزامات العائلية § 1356 BGB.

بموجب المادة 1360 ، يلتزم الزوجان بدعم بعضهما البعض (ما يسمى النفقة الزوجية). زيادة على ذلك ، بموجب قانون الزواج في المانيا يجب عليهم دعم الأسرة من خلال عملهم أو ممتلكاتهم § 1360 BGB.

توجد الالتزامات الزوجية طالما أن الزوجين يتحملان المسؤولية تجاه بعضهما البعض ويجب أن يدعموا الأسرة براتبهم أو أصولهم بطريقة تغطي سبل العيش والاحتياجات الشخصية للجميع. هذا يعني أن أحد الزوجين ملزم بإعالة الآخر.

مكاتب زواج في ألمانيا

يقام تسجيل الزواج عن طريق مكتب التسجيل المدني أو مكاتب الزواج في ألمانيا (Standesamt). يمكنك العثور على أقرب مكتب التسجيل والاتصال بهم مباشرة. وفق قانون الزواج في المانيا ، لكي تسجل الزواج ، يجب أن تقوم بتعبئة نموذج تسجيل الزواج ( Anmelldung zur Eheschließun) وتقديم كافة المستندات اللازمة.

كما يمكنك الحصول على النموذج من مكتب التسجيل. حتى إذا كنت ترغب في تسجيل الزواج في المانيا في إحدى المدن الألمانية غير المدينة التي تسكن فيها ، يجب عليك أولا التسجيل لدى مكتب الإحصاءات الحيوية الأقرب إلى مكان إقامتك أو مكان إقامة الشريك/ الشريكة.

كذلك ، يمكنك تقديم طلب في مكتب التسجيل قبل ست أشهر من تاريخ الزواج. في بعض الحالات ، يمكنك الحجز بتاريخ محدد مقدما. وإذا كانت كل الأوراق جاهزة وهناك مواعيد حرة ، يمكنك إتمام الزواج وعقده في غضون بضعة أيام بعد تقديم الطلب.

لإتمام قانون الزواج في المانيا ، يجب على الشركاء (الزوجة والزوج) أن يكونا حاضرين للقيام بإجراءات تسجيل الزواج. وفي حال لم يكن أي واحد منكم موجود ، فانه يمكن وضع التوكيل لشخص آخر ( “Vollmacht”) لإجراء تسجيل الزواج في حالة غيابه.

لمعرفة تفاصيل عن الزواج الإسلامي في ألمانيا قم بالنقر هنا. اقرأ أيضاً: تأشيرة الزواج في المانيا ، الزواج في المانيا للاجئين وكيفية التثبيت وماهي اهم مميزات الزواج من المانية.

شروط جلب الزوجة من خارج ألمانيا

حسب قانون الزواج في المانيا ، إذا كان أحد الشريكين لا يزال في الخارج ، فيمكنه التقدم بطلب للحصول على تأشيرة زواج في السفارة الألمانية. هذه التأشيرة صالحة لمدة ثلاث أشهر ويمكن تمديدها من قبل مكتب الهجرة لمدة ثلاث أشهر أخرى.

خلال هذه الأشهر الثلاثة إلى الستة ، يجب أن يتم تسجيل الزواج في المانيا رسميًا. إذا لم يتم تسجيل الزواج ، فقد يضطر الشريك إلى مغادرة البلاد وإعادة تقديم طلب للحصول على تأشيرة. من حيث المبدأ ، من أجل الحصول على هذه التأشيرة ، يجب على الشريك تقديم دليل على المعرفة الأساسية باللغة الألمانية.

في حالة أن أحد الشريكين أو كلاهما لديه طفل ويتم الاعتراف بالأبوة ويتشارك كلاهما في حضانة الطفل ، يمكن الحصول على تصريح إقامة بغض النظر عن الحالة الاجتماعية. لتفاصيل أكثر عن شروط جلب الزوجة من خارج ألمانيا ، فيزا خطوبة ألمانيا ، قم بالنقر هنا.

كذلك ، قم بالنقر على الرابط التالي لمعرفة الأوراق المطلوبة للزواج في ألمانيا للسوريين وغيرهم. اقرأ أيضاً: عادات الزواج في المانيا ، الزواج من المانية هل يعطيك الحق في الجنسية أو الاقامة.

قانون زواج الاجانب في المانيا

قانون الزواج في المانيا للأجانب

حسب قانون الزواج في المانيا ، يمكن للأجانب المؤهلين للزواج تسجيل زواجهم في سفارة بلدهم. … في ألمانيا ، تكون مكاتب الزواج هي المسؤولة عن تسجيل الزواج (Standesamt). يمكنك العثور على أقرب مكتب تسجيل والاتصال بهم مباشرة. لتسجيل الزواج ، يجب عليك ملء استمارة “تسجيل الزواج” وتقديم جميع الوثائق اللازمة.

Advertisement

كذلك ، يجد العديد من الأجانب الذين يعيشون في ألمانيا أنه من الأسهل تسجيل زواجهم ف الخارج (على سبيل المثال ، في الدنمارك) ، لأنهم بحاجة إلى تقديم وثائق أقل بكثير مما هو مطلوب في ألمانيا. لتفاصيل أكثر اقرأ: الزواج في الدنمارك.

الأوراق المطلوبة لتثبيت الزواج في المانيا

الأوراق المطلوبة لتثبيت الزواج في المانيا

لكي يصبح قانون الزواج في المانيا رسميًا يجب تقديم طلب الزواج إلى مكتب التسجيل ، وعليه ستحتاج إلى تقديم الأوراق والمستندات الآتية:

كذلك ، يحتاج الاجانب المقيمين في البلاد أيضًا إلى شيء مثل “EhefäHigkeitzeugnis” ، وإلا فلن يكون هناك عقد زواج. حسب قانون الزواج في المانيا وفي كل دولة ، يضمن هذا المستند عدم وجود عقبات أمام التخطيط للزواج. كما يمكنك التقدم بطلب للحصول على “EhefäHigkeitzeugnis” في المكتب المناسب في بلدك الأصلي أو في سفارة ذلك البلد.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement
Exit mobile version