الزواج في المانيا للاجئين

Advertisement

الزواج في المانيا للاجئين ولغير اللاجئين يخضع لنوعين أولهما زواج ديني يتم تثبيته في كنيسة أو مركز ديني كمسجد ولا يتم الاعتراف به. والآخر زواج مدنى مثبت وموثق في دائرة الأحوال المدنية standsamt.

Advertisement

الزواج هو بلا شك أحد المعالم البارزة في حياة الشخص. كقاعدة عامة ، يتزوج المرء من أجل الحب ولأن العلاقة تعمل بشكل جيد. بعض الناس يتزوجون لتوفير الضرائب. الزواج في المانيا للاجئين وطالبي اللجوء ممكن.

ومع ذلك ، غالبًا ما يفشل الزواج لأنه لا يمكن تقديم الأوراق المطلوبة مثل جواز السفر أو شهادة الميلاد أو لأن مكاتب الزواج في ألمانيا أو مكاتب السجل المدني Standesamt أو مكاتب التسجيل تشك في حصول الاحتيال هنا بما يسمى الزواج الوهمي في ألمانيا طمعًا بالإقامة.

الزواج في المانيا للاجئين الرسمي

الزواج الرسمي للاجئين في المانيا

لكي تتزوج رسميا في ألمانيا ، يجب أن تتزوج مدنيًا تحت مسمى الزواج المدني في ألمانيا. الزيجات التي تعقدها فقط الطوائف المسيحية أو الإسلامية أو اليهودية أو غيرها من الطوائف الدينية ليس لها أهمية قانونية.

ويجوز أيضا لبعض الأشخاص الذين يحملون جنسية أجنبية أن يتزوجوا في السفارة المختصة إذا كان يحق لهما الزواج. اسأل سفارتك عن هذا الموضوع.

ومع ذلك ، يرجى ملاحظة أنه بصفتك “لاجئًا معترفًا به” أو “شخصًا يحق له اللجوء” ، فقد تفقد وضع الحماية الخاص بك عن طريق زيارة سفارة بلدك الأصلي.

مكاتب الزواج في ألمانيا أو مكاتب التسجيل مسؤولة بشكل عام عن حفلات الزواج في المانيا للاجئين وغيرهم. يمكنك الاتصال بمكتب التسجيل في مكان إقامتك أو مكتب التسجيل في مكان إقامة شريكك. لتسجيل زواج اللاجئين في ألمانيا ، يجب عليك كلاجئ ملء نموذج “التسجيل للزواج” وتقديم جميع المستندات اللازمة.

يمكن الحصول على النموذج من مكتب التسجيل الخاص بك. حتى إذا كنت لا ترغب في الزواج في أحد أماكن إقامتك ، ولكن في مدينة ألمانية أخرى ، يجب عليك التسجيل في مكتب التسجيل في أحد الأماكن التي ترغي بها.

يمكنك التسجيل في مكتب التسجيل في أقرب وقت ممكن قبل ستة أشهر من الزفاف. ومع ذلك ، في بعض الحالات ، يمكن الحجز مسبقا لتاريخ محدد. إذا كانت جميع مستندات الزواج في المانيا للاجئين متوفرة والتواريخ شاغرة ، فيمكن أن يتم حفل الزفاف في غضون أيام قليلة بعد التسجيل.

شروط الزواج في المانيا للاجئين

في الأساس ، الزواج بدون تصريح إقامة ممكن ومسموح به في ألمانيا. ومع ذلك ، يجب أن تفي بمتطلبات معينة إذا كنت ترغب في الزواج في ألمانيا. هذا يتضمن:

ومع ذلك ، يعاني العديد من اللاجئين من مشاكل في إبراز جواز السفر. تنص المادة 5 من قانون الأحوال المدنية (PStV) على أنه يجب إثبات جنسية الزوج الأجنبي بجواز سفر أو شهادة جنسية. عادة ما يكون جواز السفر منتهي الصلاحية كإثبات للهوية.

ومع ذلك ، فإن العديد من اللاجئين ليس لديهم واحدة من هذه الوثائق ولا يريدون أيضًا دخول سفارة بلدهم الأصلي لأنهم يخافون من الترحيل أو ما شابه. ومع ذلك ، إذا كان جواز السفر مفقودًا ، فإن مجرد الاقامة المتسامحة عند تسجيل الزواج في المانيا للاجئين لا يكفي. لأنه ليس إثبات هوية رسميًا ، ولكنه تعليق للترحيل.

قبل الزواج في المانيا للاجئين ، يجب عليك الاستفسار في مكتب التسجيل عن المستندات التي يجب تقديمها. يجب أحيانًا تقديم بعض المستندات التي حصلت عليها من بلدك الأصلي إلى السفارة الألمانية للتحقق من صحتها ، اعتمادًا على البلد الذي أتيت منه. إذا كانت الدولة الأصلية لا تعرف أو تصدر شهادة زواج ، فيجب تقديم طلب الإعفاء إلى المحكمة الإقليمية العليا.

خلاف ذلك ، يمكن لمكتب التسجيل رفض الزواج إذا كان هناك دليل معقول على أن الشريكين يريدان الزواج فقط دون الرغبة حقًا في الدخول في علاقة زوجية ، ولكن فقط لغرض ميزة الإقامة أو ما شابه ذلك.

الاوراق المطلوبة لزواج اللاجئين في ألمانيا

عند تسجيل الزواج في المانيا للاجئين ، يجب أن يكون كلا الطرفين حاضرًا شخصيًا. إذا تعذر حضور أحد الخطيبين ، فيمكنه إصدار توكيل لأي شخص. من حيث المبدأ ، يمكن أيضًا الزواج في المانيا للاجئين أو طالبي اللجوء ، لكن لا يمكنك الزواج كلاجئ بدون أوراق. تحتاج هنا أيضًا إلى جميع الاوراق المطلوبة للزواج في المانيا. وهي كالتالي:

  1. جواز سفر غير منتهي الصلاحية أو وثيقة للسفر أو تصريح للإقامة؛
  2. صورة ونسخة من بيان القيد العائلي، ويجب أن تصدر بأقل من 6 أشهر من تاريخ إرسالها بالبريد؛
  3.  شهادة تمديد تأكيد التسجيل (“erweiterte MeldebestäTigung”)؛
  4. إذا كان أحد الشريكين متزوج من قبل، فيجب عليه إحضار لشهادة تسجيل زواج معترف بها بالاضافة إلى وثيقة طلاق قانونية أو لشهادة وفاة الزوج السابق.
  5. يجب على المسجل إجراء مراسم الزواج. لذلك يجب أن يتم الزواج أمام مكتب التسجيل . ثم يتم تسجيل الزواج في سجل هناك.
  6. شهادة الزواج.

لكن من الناحية العملية ، يحدث غالبًا أن يفقد اللاجئون جوازات سفرهم أثناء الفرار وليس لديهم سوى الاقامة المتسامحة أو تصريح لإقامتهم. في الوقت نفسه ، لا يريدون أيضًا الاتصال بسفارتهم لأنهم يخافون من الاعتقال. ومع ذلك ، فإن الاقامة المتسامحة لا تكفي للزواج.

لذلك لا يُسمح للاجئين بالزواج في ألمانيا بدون أوراق. وينتج عن ذلك الإيجابيات التالية:

وهنا لا بد من ذكر عيوب عدم سماح الزواج في المانيا للاجئين وهي:

من أجل الزواج في المانيا للاجئين يحتاج الأجانب أيضًا إلى شيء مثل “EhefäHigkeitzeugnis” أو ليس بمتزوج. وفقًا للقوانين الخاصة بكل بلد، تثبت هذه الشهادة بأنه لا توجد مشاكل وعقبات أمام التخطيط للزواج. يمكنك التقدم لطلب الحصول على “EhefäHigkeitzeugnis” في المكاتب المعنية في البلد الأصلي للاجئين أو لسفارة ذلك البلد.

ضع في الاعتبار أن الكثير من البلدان لا تمنح الشهادة أو تصدر لها معلومات لا يمكن توسيعها في هذه الحالة، أو أن الشخص عديم الجنسية ، أو غير قادر على زيارة حكومة بلده بسبب وضعه كلاجئ – يمكن أن يكون الطلبات تمت الموافقة عليها من قبل المحكمة الإقليمية العليا. يقدم دائرة السجل المدني المعني إعفاء من المتطلبات المذكورة في الفقرة السابقة.

فترة الاعفاء  ،هذا الإعفاء ساري مفعوله لستة شهور. لذلك، في الوقت الحالي يتم إصدار شهادة الحالة الاجتماعية أو الاعتراف بها فقط من قبل دول اتحاد أوروبا واليابان وكينيا وموزمبيق ونيوزيلندا وسويسرا وتنزانيا وتركيا والمملكة المتحدة والنرويج. لذلك ، من أجل الزواج في المانيا للاجئين قد يتطلب السجل المدني المزيد من الوثائق والأعمال الورقية.

كما يمكنك التحقق من الاوراق والمستندات اللازمة مباشرة في مكاتب السجل المدني بشكل مسبق. وقد تختلف الأوراق الأخرى المطلوبة أيضاً من سجل مدني لآخر.

تثبيت الزواج في المانيا للاجئين

وفقًا للقانون الألماني ، يستطيع الأجانب والذين لهم الحقوق في الزواج تسجيل عقود زواجهم في سفارة بلدانهم. لمزيد من المعلومات حول الموضوع، الاتصال بالسفارة ذات صلة ببلد صاحب الطلب. كما يرجى ملاحظة أن طالبي اللجوء أو اللاجئين المعترف بهم قد يفقدوا وضع الحماية الخاص بهم إذا قاموا بالذهاب لزيارة سفارة بلدهم. في ألمانيا ، حيث مكاتب الزواج في ألمانيا. السجل المدني (Standesamt) هو المسؤول عن تثبيت وتسجيل الزواج حيث يمكنهم ذلك.

من أجل الزواج في المانيا للاجئين، عليهم إيجاد أقرب مكتب للسجل المدني والتوصل معهم مباشرة. لضرورة تسجيل الزواج ، ويجب عليهم إكمال نموذج “تسجيل الزواج” وتقديمهم لجميع الثبوتيات والمستندات المطلوبة. ويمكنهم الحصول على هذا النموذج من السجل المدني. كما أنه إذا أرادوا تسجيل زواجهم في مدينة خارج ألمانيا، يجب عليهم أولاً التسجيل في مكتب السجل المدني الأقرب إلى مكان إقامتهم أو مكان إقامة شريكهم.

كذلك، يمكن للاجئين تقديمهم طلب إلى السجل المدني قبيل ست أشهر من تاريخ الزواج. في بعض الحالات، يمكنهم الاحتفاظ بالتاريخ المحدد مسبقًا. إذا تم إعداد جميع الثبوتيات والمستندات وتم العثور على تاريخ غير مشغول، يمكن أن يتم الزواج في غضون أيام قليلة بعد تقديمهم الطلب. اقرأ أيضاً: قانون الانفصال في المانيا.

Advertisement

كما يجب حضور الشريكين (الزوج والزوجة) لكي يتم تسجيل زواج اللاجئ في ألمانيا . إذا لم يكن أي منهما حاضرًا، فيستطيع تفويض الشخص الآخر “Vollmacht” لكي يسجيل الزواج في غيابه. اقرأ أيضاً: الطلاق في المانيا.

تكاليف الزواج في المانيا للاجئين

تكلفة الزواج في مكاتب السجل المدني تختلف من مقاطعة اتحادية إلى أخرى. كما ويؤثر اليوم المطلوب من أيام الأسبوع وتعداد الاوراق والوثائق والشهادات المطلوبة على سعر التكاليف.

لذلك ، بالامكان توقع رسوم تكاليف الزواج في المانيا للاجئين وغيرهم ما بين 50 يورو إلى 100 يورو إذا تمّ اختيار يوم الزواج ابتداءً من يوم الإثنين حتى يوم الجمعة. أما اختيار يوم السبت وهو الأعلى اجراً فسوف يؤدي إلى دفع ثمن أكثر وأعلى.

اقرأ أيضاً: قانون الزواج في المانيا ، شروط البقاء في المانيا بعد الطلاق ، حقوق المراة المطلقة في المانيا بعد الطلاق وهل يحق لها المطالبة بالنفقة ، طلاق المسلمين في المانيا مع رصد حالات الطلاق بين اللاجئين السوريين ولمحة عن الزواج الإسلامي.

مميزات الزواج من المانية

مميزات الزواج في المانيا للاجئين من المانية

يضطر عدد من اللاجئين المتواجدين في ألمانيا الزواج من ألمانية او يتزوج البعض منهم عن قناعة وحب. لذلك، سنذكر لكم اهم مميزات الزواج في المانيا للاجئين من المانية /الماني:

  1. اعطائك كامل الحقوق للحصول على الجنسية الالمانية في حال استمر زواج اللاجئ في ألمانيا لعامين أو أكثر؛ واستمرار الاقامة لأكثر من ثلاث أعوام وعن طريق الجنسية الالمانية تتحصل على؛
  2. الاقامة الكريمة في المانيا؛
  3. العيش في المجتمع الألماني المتطور والمتقدم؛
  4. التمتع بالحرية والديمقراطية في المانيا؛
  5. الدراسة في المانيا بشكل مجاني؛
  6. العمل في الجمهورية الاتحادية بشكل حر في اي تخصص ترغب فيه.

ملحوظة: القيام بما يسمى الزواج في المانيا للاجئين الوهمي (تقديم مبلغ من المال للفتاة الألمانية أو الفتاة التي تحمل الجنسية الألمانية مقابل زواجه بها على الورق فقط للحصول على الإقامة) هي طريقة غير قانونية. لذلك، قد تجعل منه عرضة للمشاكل. اقرأ أيضًا: تأشيرة الزواج في المانيا.

ما هو وضع الاقامة بعد الزواج في المانيا للاجئين؟

إذا كان أحد الشريكين والزوجين يحمل الجنسية الألمانية، فلن يعطي شريكه الجنسية الألمانية فور الزواج. ولكنك سوف يحصل على تصريح إقامة لمدة ثلاثة سنوات، كذلك، إذا قرر الزوجين العيش معًا في ألمانيا. بعد هذه السنوات الثلاثة، فمن الممكن التقدم لطلب الحصول على تصريح إقامة دائمة في المانيا، شرط استيفاء المتطلبات الأساسية (كمهارات اللغة، وما إلى ذلك).

كما يمكن التقدم بطلب الحصول على الجنسية الألمانية بعد ثلاثة سنوات من الإقامة القانونية وسنتان من الزواج في المانيا للاجئين ، شرط استيفاء جميع المتطلبات الأخرى. وفي حالة حصول أحد الطرفين على إقامة دائمة، يحق للزوج الحصول على تصريح إقامة مدة ثلاثة سنوات إذا استطاع إثبات معرفته باللغة الألمانية.

ولا يمكن الحصول على تصريح إقامة بعد الزواج في المانيا للاجئين في الحالات التالية:

ملحوظة: إذا كان زواج اللاجئ في ألمانيا هو المبرر الوحيد لحصول أحد الزوجين على إقامة في ألمانيا (أي في حالة عدم الزواج الفعلي، يجب على أحد الزوجين أن يغادر). اقرأ أيضًا: الجنسية الألمانية عن طريق الزواج.

هل من الممكن تسجيل الزواج خارج المانيا؟

بالطبع ، يمكن توثيق وتسجيل الزيجات خارج ألمانيا. في إطار فرضية الامتثال لقوانين ألمانيا ذات الصلة ، “مَن يستطيع أن يتزوج مّن ، ومَن يتزوج مَن؟” ولقوانين البلد الذي تمّ فيه تسجيل الزواج.

تشمل الوثائق اللازمة لتسجيل الزواج خارج المانيا:

لذلك ، على غرار الزواج في المانيا للاجئين ، من الضروري ترجمة جميع الأوراق والمستندات المطلوبة في البلد / المنطقة التي سوف يتم فيها تسجيل الزواج مع الحصول على مستند رسمي من هناك قبل تسجيل الزواج في ذلك البلد.

كذلك، في بعض البلدان، مثل الدنمارك  يتطلب تسجيل الزواج في الدنمارك مستندات وأوراق أقل.

الاوراق المطلوبة للم شمل الزوجة في المانيا

عند التقدم بطلب الحصول على تأشيرة “لم شمل الزوجين” “Ehegattennachzug” في السفارة الألمانيةنخضع لعدة شروط أساسية لمثل هذه التأشيرة هي كالتالي:

  1. ضرورة المعرفة باللغة الألمانية، مستوى مبتدئ على الأقل،
  2. وجود المكان المناسب للسكن ذو مساحة كافية للزوجين،
  3. تأمين دخل كافٍ (من أجل تغطية نفقة العائلة وتسديد رسوم التأمين الصحي للشريك/ة) في ألمانيا.

لذلك، لحظة الوصول إلى ألمانيا، يجب تقديم لطلب الحصول على تصريح إقامة في مكاتب الهجرة المعنية أو ما يسمى مكتب شؤون الأجانب في ألمانيا “Ausländerbehörde”.

الزواج في المانيا للاجئين والترحيل

زواج اللاجئين في ألمانيا والترحيل

يمكن أن يؤدي الترحيل إلى تمزيق الزيجات والعائلات ، المادة 6 GG تضع الزواج والأسرة تحت حماية خاصة. ينبع ما يسمى بحرية الزواج من المادة 6 من القانون الأساسي ، والتي تنطبق أيضًا على الأجانب.

ومع ذلك ، يمكن ترحيل الشخص الذي يُلزم بمغادرة البلاد وفقًا للمادة 50 من قانون الإقامة. وبالتالي ، فإن الزواج محمي دستوريًا ولا يضمن سوى حماية محدودة من الترحيل.

وفقًا للمادة 60 أ (2) من قانون الإقامة ، يحق لأي شخص وقف الترحيل إذا كان الزواج من مواطن ألماني وشيكًا في ألمانيا.

الزواج وشيك إذا:

يمكن الافتراض أن الزواج في المانيا للاجئين ليس وشيكًا إذا تعذر تحديد تاريخ الزواج لأن الأسباب التي تقع في نطاق الزوجين تتعارض معه (المستندات مفقودة ، وما إلى ذلك). في مثل هذه الحالات ، يكون تعليق الترحيل غير وارد ويجب على الشخص المُلزم بمغادرة البلاد الرحيل ، أي يمكن ترحيله.

إن مجرد نية الزواج من ألمانية لا يحمي أجنبيًا من الترحيل. وحكمت المحكمة الإدارية العليا في سارلاند أيضًا في 10 يوليو / تموز 2006 (Az. 2 W 27/05). ووفقًا للمحكمة ، لا توجد الحماية من الترحيل إلا إذا كانت نوايا الزواج جادة وبذل أزواج المستقبل كل ما في وسعهم لإتمام الزواج. لذلك فإن العلاقة لا تحمي من الترحيل على أي حال.

الزواج في المانيا للاجئين الوهمي

إذا كنت كلاجئًا و / أو طالب لجوء ترغب في الزواج من ألماني ، فعليك أن تأخذ في الاعتبار حقيقة أن مكتب التسجيل أو ، قبل كل شيء ، سلطات الهجرة سيأتي بفكرة التحقق مما إذا كان هناك ” الزواج الوهمي”. هو زواج صحيح رسميًا ، لكن الغرض منه ليس تكوين مجتمع لدعم الحياة الزوجية.

يتم التوصل إلى هذا فقط بحيث يمكن لأحد الشريكين أو حتى كلا الشريكين الحصول على ميزة قانونية منه – عادة ما تكون ميزة من حيث قانون الإقامة.

في الممارسة العملية ، يتم التعاقد على الزواج في المانيا للاجئين بغرض المصلحة من أجل دفع المال أو الجـ.ـنس أو مزايا أخرى ، بدافع الشفقة أو المساعدة أو حتى بسبب الخداع بشأن الغرض الحقيقي. لا يمكن اشتقاق أي استحقاقات بموجب قانون الإقامة من زواج المصلحة ، لذلك لا يحق لك الحصول على تصريح إقامة.

Advertisement

إذا منحت السلطة تصريح الإقامة في البداية وظهر زواج المصلحة لاحقًا ، يمكن إلغاء تصريح الإقامة وفقًا للمادة 48 من VwVfG. إن مجرد الدخول في زواج مصلحة لا يشكل جريمة جنائية. فإذا تم الحصول على تصريح إقامة خلسة أو تم تقديمه فقط بسبب زواج المصلحة ، يمكن أن يكون الفعل الجنائي بموجب المادة 95 (2) رقم 2 من قانون الإقامة.

وفي الختام عزيزي القارئ. يمكن للسلطات أن تدرس أسباب الزواج في المانيا للاجئين بمزيد من الدقة والشمولية. كما يجوز لإدارة الهجرة أو للشرطة أن تستجوب الأزواج والجيران أو القيام بزيارات للمنزل دون سابق إنذار لتوضيح ما إذا كانوا متزوجين بالفعل أو قاموا بتسجيل ما يسمى بالزواج الوهمي Scheinehe من أجل الحصول على تصريح إقامة.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement
Exit mobile version