الدراسة في المانيا

دراسة طب الاسنان في المانيا ومراحله واهم الجامعات والتكاليف والمدة اللازمة


Advertisement

تفتح دراسة طب الاسنان في المانيا آفاقًا للتوظيف بأجور عالية في العيادات الأوروبية. حيث تجذب جودة التعليم والمستوى العالي للطب في ألمانيا المتقدمين من جميع أنحاء العالم للقبول في الجامعات الألمانية.

في ألمانيا ، تبلغ نسبة البطالة بين خريجي الطب 2٪ فقط. هذا هو أدنى معدل في البلاد.

نظام دراسة طب الاسنان في المانيا

يعد التعليم الطبي في ألمانيا من أفضل الجامعات في العالم. تخصص الدولة مبالغ ضخمة لتنميتها والعلاج في المانيا وتنظيم الرعاية الصحية فيها. حتى أن بعض الجامعات الألمانية لديها عيادات خاصة بها.

تتكون العملية التعليمية من مرحلتين وامتحان.

المرحلة قبل السريرية

الفصول الخمسة الأولى تسمى ما قبل السريرية أو فوركلينيك. خلال هذا الوقت ، يحضر طلاب طب الأسنان محاضرات وندوات مع طلاب من تخصصات طبية أخرى ، ولكن في تدريبهم يتم إيلاء المزيد من الاهتمام لدراسة تشريح الرأس والجذع البشري.

Advertisement

يدرس الطلاب موضوعات مثل:



  • مادة الاحياء؛
  • كيمياء؛
  • الفيزياء؛
  • تشريح؛
  • الكيمياء الحيوية؛
  • علم وظائف الأعضاء.
  • علم الانسجة.

بالإضافة إلى ذلك ، أطباء الأسنان لديهم دورات واختصاصات محددة:

  • الأطراف الصناعية؛
  • تركيب التيجان؛
  • تركيب جسور الاسنان.

ولكن ، على عكس طلاب الطب الآخرين ، لا يحضر أطباء الأسنان دورات في علم النفس وفسيولوجيا الجهاز العصبي.

في مرحلة التدريب قبل الإكلينيكي ، يكون العبء النظري مرتفع جدًا ، لكن الأشخاص المهتمين حقًا يذهبون إلى التخصصات الطبية في ألمانيا ؛ هذه ليست كلية حيث يمكنك الاسترخاء.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

في ألمانيا ، ليس من العار لعدة سنوات بعد المدرسة عدم الذهاب إلى أي مكان وكسب لقمة العيش مع العمالة غير الماهرة ، مع النظر عن كثب في المهن. من ناحية أخرى ، نظرًا لأنه ليس من السهل التسجيل في طب الأسنان ، فقد يستغرق الأمر بعض الوقت قبل التسجيل ، ولهذا السبب يدرس الطلاب من مختلف الفئات العمرية في الكلية.

في الواقع ، يجب أن يكون قرار تلقي مثل هذا التعليم الجاد ناضج ومدروس. تأكد من الاستفادة من خبرة ومساعدة متخصصي التوجيه المهني لتجنب الأخطاء المكلفة.

المرحلة السريرية

بعد نهاية الفصول الخمسة الأولى ، يخضع الطلاب لامتحان متوسط ​​(Physicum) وينتقلون إلى مرحلة جديدة من الدراسة – السريرية (Klinik).

يتم الجمع بين التدريب النظري في مواضيع مثل علم الأحياء الدقيقة ، والنظافة ، وعلم العقاقير ، وجراحة الأسنان ، وتقويم الأسنان ، وتركيبات الأسنان ، وعلاج اللثَة ، والحفاظ على الأسنان وغيرها مع الممارسة.

في الدورة العلاجية التقنية ، يتم العمل على طرق العلاج والأطراف الصناعية للأسنان على نموذج بلاستيكي ، ومن الفصل السابع ، يقوم الطلاب الناجحون ، تحت إشراف الأطباء ذوي الخبرة ، بوضع الحشوات وإزالة الأسنان بشكل مستقل. في الوقت نفسه ، يتعلم الطلاب العمل مع المرضى ، وإقامة الاتصال ، ومناقشة طرق ومفاهيم العلاج.

امتحان الدولة

بعد 5 سنوات من الدراسة في المانيا ، يخضع الطلاب لامتحان حكومي (واحد ، على عكس ممثلي التخصصات الطبية الأخرى ، الذين يتعين عليهم إجراء ثلاثة امتحانات حكومية).

يعد امتحان الولاية رسميًا واحدًا ، ولكنه يتضمن اختبارًا شفهيًا في 16 مادة واختبارًا للمعرفة العملية لمدة أسبوع إلى أسبوعين. فيما يتعلق بإصلاح التعليم الطبي ، يأخذ طلاب الطب العام امتحاناتهم كتابةً.

كما يحصل الخريجون الذين يجتازون الامتحان بنجاح على شهادة طبيب أسنان.

تكاليف دراسة طب الاسنان في المانيا

تعليم ألمانيا العالي مجاني. يدفع الطلاب رسوم فصل دراسي صغيرة (قد يختلف المبلغ من مؤسسة إلى أخرى) ، لكن بطاقة الطالب تؤتي ثمارها بالكامل ، حيث تتيح لك الاستمتاع بمزايا الوجبات في المقاصف ، ووسائل النقل البري ، واستخدام المكتبات ، وحتى التأهل للحصول على خصومات في بعض المتاجر.

Advertisement

لكن الدراسة لتصبح طبيب أسنان في ألمانيا لن تنجح بدون بعض النفقات. على سبيل المثال ، حتى قبل بدء دراستك ، تحتاج إلى شراء مجموعة الأدوات والمواد الخاصة بك. توفر بعض الجامعات فرصة لشراء كل ما تحتاجه منها ؛ في هذه الحالة ، تبلغ التكلفة الإجمالية للمجموعة حوالي 600 يورو. إذا تم شراؤها بشكل منفصل ، يمكن أن تتراوح تكلفة مجموعة التدريب من 800 إلى 2500 يورو.

يعد تعليم طب الأسنان من أغلى البرامج في بلدان رابطة الدول المستقلة. يتناقص عدد الأماكن الممولة من الميزانية سنويًا ، ويصل نمو الرسوم الدراسية في القسم المدفوع في بعض الجامعات إلى 30٪ سنويًا.

دراسة طب الاسنان في المانيا باللغة الانجليزية

التخصصات الطبية في الجامعات الألمانية متوفرة بشكل رئيسي باللغة الألمانية. لكن بعض المؤسسات التعليمية تقدم أيضًا برامج باللغة الإنجليزية أو مختلطة (باللغتين الإنجليزية والألمانية):

  1. جامعة ماغدبورغ أوتو فون جويريك
  2. سميت الجامعة باسم كريستيان ألبريشت في كيل ؛
  3. سميت الجامعة باسم لودفيج ماكسيميليان في ميونخ ؛
  4. جامعة برلين.

هل هناك منافسة للقبول في برامج طب الأسنان؟

ليس من السهل التسجيل في التخصصات الطبية: في المتوسط ​​، يتقدم 40 ألف متقدم لكل 9 آلاف مكان. ولكن بالنسبة للمتقدمين من خارج الاتحاد الأوروبي ، قد تكون المنافسة أقل قليلاً ، حيث يتم تخصيص 8٪ من الأماكن لهم.

معادلة طب الاسنان في المانيا

نظرًا لعدم وجود امتحانات دخول في الجامعات الألمانية ، فإن متوسط ​​درجة الشهادة مهم للقبول. بالنسبة لنظام مكون من 5 نقاط ، فأنت بحاجة إلى متوسط ​​درجة لا يقل عن 4.5. مطلوب نفس الدرجة لأولئك الذين يتم نقلهم من جامعة في وطنهم إلى مؤسسة تعليمية ألمانية.

ألم تدرس بنظام من 5 نقاط؟ ننصحك بدراسة: صيغة تحويل متوسط ​​النقاط البافارية 

بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تستوفي بعض المتطلبات:

  • معرفة اللغة للمتقدمين الأجانب في المستوى B2 / C1 (حسب الجامعة وطريقة القبول ، مؤكدة بشهادة دولية) ؛
  • شهادة إتمام سنة واحدة من الدراسة في إحدى الجامعات الطبية في المنزل ؛
  • دبلوم تخرج من جامعة ، إذا لم يدرس المتقدم في تخصص طبي ؛

إذا دخل مقدم الطلب مباشرة بعد المدرسة ، مباشرة إلى ألمانيا ، فمن الضروري التخلي عن التعلم في Studienkolleg.

هل من الممكن العمل أثناء الدراسة

يتمتع الطلاب الألمان بفرصة كسب المال الإضافي والحصول على رواتب اضافية: وفقًا للقانون ، يُسمح لهم بالعمل 120 يوم عمل في السنة. لكن الوتيرة المكثفة للدراسة في كليات الطب لا تفضي إلى عمل إضافي.

ماجستير طب الاسنان في المانيا

تم تقديم برنامج درجة الماجستير الجديد ” ماجستير في تكنولوجيا طب الأسنان” (MDT) في أبريل 2019 في جامعة جوته فرانكفورت أم ماين من أجل تقديم تدريب أكاديمي متقدم في مجال تكنولوجيا طب الأسنان. إنه برنامج 120 ECTS مع التركيز الدولي ، والذي يتم إجراؤه في المقام الأول باللغة الإنجليزية.

تم تصميم MDT لفنيي طب الأسنان (بكالوريوس / “Zahntechnikermeister) وأطباء الأسنان الذين يرغبون في الحصول على مؤهل متقدم للغاية في مجال تكنولوجيا طب الأسنان. ضمن البرنامج ، يكتسب الطلاب فهمًا عميقًا لإجراءات التقييم والتخطيط والتقييم العلمي للعلاجات المعقدة التي تتطلب ترميم الأسنان.

يركز البرنامج على إمكانات التآزر لأنظمة العلاج المختلفة بالإضافة إلى التحسين الرقمي لخيارات العلاج الحالية ، مع التركيز على الجوانب العلمية. بالإضافة إلى ذلك ، سيتم تدريب فنيي الأسنان على إجراء خطوات علاج غير جراحية على المرضى. سيتم إجراء جميع التدريبات على رؤوس وهمية.

وفي الختام عزيزي القارئ. بعد دراسة طب الاسنان في المانيا والحصول على الشهادة ، يمكن لخريج إحدى الجامعات الألمانية التقدم للحصول على وظيفة بأجر مرتفع. تعرف على الرواتب في المانيا

يجب على المتقدمين الأجانب الذين يرغبون في أن يصبحوا أطباء أسنان والعمل كطبيب اسنان في المانيا استشارة أخصائي قبل التقديم.

تابعوا أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى