الحياة في المانيا

معرفة الرواتب في المانيا 2021 وهل توجد فروق حسب الولايات مع جدول رواتب المهن


Advertisement

يغطي متوسط الرواتب في المانيا نفقات المعيشة والوجبات والمصروفات المعيشية اليومية وتضعهم في وضع مالي مريح لكي يعيشوا بسلام في البلاد.

الوضع الاقتصادي ودخل المواطنين في المانيا اليوم

غالبية الطبقة الوسطى من السكان العاملين في ألمانيا ، لديها دخل مرتفع. من حيث مستويات المعيشة ، للك ، يعد اقتصاد المانيا واحد من الدول العشر المزدهر في العالم.

كما أن الموظف العادي من قطاع الخدمات أو التجارة لديه دخل باستثناء الضرائب ، من 2 إلى 2.5 ألف يورو شهري. لذلك ، المهاجرون يكسبون حوالي 1.5 ألف في الأشهر الأولى بعد الوصول.

كذلك ، يشغل الأطباء والمهندسون والمبرمجون المكانة الأفضل في سوق العمل. كما تم إدراج المصممين في صناعة الهندسة الميكانيكية والمهندسين المعماريين والبنائين كمهن مطلوبة ، ولم ينخفض ​​الطلب منذ عقود. لذلك ، يصل دخل مديري المشاريع والمعلمين المؤهلين ومسؤولي النظام إلى 6 آلاف يورو شهريًا.

عامل النظافة هو اكثر المهن احتراماً وتقديراً لدى سكان المانيا . حيث يرى سكان المانيا ان عمال النظافة يقومون باعمالهم بكفاءة عالية وينجزون اعمالا لا يستطيع الناس انجازها بانفسهم. ويتراوح راتب عامل النظافة في المانيا من 3000 إلى 3500 يورو شهرياً.

Advertisement

 



رواتب المهن في المانيا عام 2021

كما هو الحال في سوق العمل في أي دولة ، يتم تعيين دور مهم في ألمانيا لدرجة الاحتراف. لذلك ، يعتمد المبلغ الذي سيحصل عليه الموظف على جودة إتقان اللغة والخبرة ونتائج المقابلة وعمق البت والمؤهلات.

جدول رواتب المهن في المانيا

المهنة أو التخصصالحد الأدنى للرواتب باليورو في الشهرمتوسط ​​الدخل باليورو في الشهر
الطبيب54005800
طبيب جراح62006900
مدرس او معلم35004200
رجل البناء34003900
شرطي20003800
المحامي50006100
المهندس المعماري40004500
موظف في البنك38004300
عامل فني (لحام ، كهربائي)40004200
المحاسب32003600
ممرض25003000
سائق عربة25003000
البواب20002500
سائق 22002500
الطباخ17002000
نادل ، خادم ، عامل التنظيف16001800
رجل الإطفاء38004200
التاجر20002500
مستشار الضرائب22002700
 مزارع ,بستاني ، محمل18002200

الحد الادنى للرواتب 

مجالات التجارة والخدمات هي الأقل أجراً. مع الدخل من 1.5 إلى 2000 يورو من الصعب تحمل تكاليف السفر إلى المنطقة الخالية من التأشيرة أو الإجازة في المنتجع. كذلك ، سوف يغطي الحد الأدنى للأجور تكاليف التأمينات والغذاء والسكن والملبس. كما يوفر الدعم الاجتماعي مزايا للمرافق والتأمين الصحي.

متوسط الرواتب في المانيا

يكسب المواطن الألماني العادي من 3 إلى 4 آلاف يورو . لذلك ، من هنا يتم خصم الضرائب ونفقات الطعام والإقامة والنقل. كذلك ، مع حساب تقريبي 2.5 ألف يورو سوف يغطي التكاليف المذكورة أعلاه ، ليست هناك حاجة لتوفير الغذاء والدواء. ونتيجة لذلك ، سيكون متوسط ​​راتب الطبيب من 5.5 إلى 6 آلاف يورو في الشهر ، على سبيل المثال ، راتب مدرس في المدرسة – من 3 إلى 4.5 آلاف يورو.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

كما أن وسائل النقل مكلفة: بما فيها القطارات واسعار التذاكدر والخدمات العامة وسيارات الأجرة. لذلك ، في حال كنت تلتزم بجميع اتفاقيات التشريعات المحلية ، فإن امتلاك سيارة شخصية ليس مفيدًا أيضًا لمتوسط ​​مستوى المعيشة. لذلك ، تم تطوير النقل بالدراجات داخل المدينة ، فالدولة تدعم بكل طريقة ممكنة الحركة الصديقة للبيئة لسكان المدن الكبرى.

الرواتب في المانيا للاجئين

راتب اللاجئين و المهاجرين الذين تمكنوا من إصدار الوثائق والحصول على صفة لاجئ وحق الحماية ، ولكنهم لا يتحدثون الألمانية إلا قليلاً ، على سبيل المثال ، يتراوح بين 1.5 ألف يورو شهري. لذلك ، الموقف تجاه المستوطنين المتأخرين أكثر من ولاء ، وسوف تساعد خدمات الإدارات في الوثائق ، والكتيبات ، ودورات اللغة ، والإقامة. كما يطمح ضباط إنفاذ القانون وكتبة المكاتب والعمالة اليدوية إلى بدء حياتهم المهنية بمرتبات من 1.5 إلى 1.7 ألف يورو شهري تقريباً.

اعلى الرواتب في المانيا

يرتبط المستوى المعيشي المرتفع للسكان بالطعام عالي الجودة بأسعار معقولة ، والدعم الحكومي ، والموقف المخلص تجاه المهاجرين ، وسياسة المساواة الاجتماعية للطبقات ، والتي تنص على ضرائب عادلة ، وقروض رهن عقاري تفضيلية من البنوك ، وفصل العقارات وسوق الإيجارات.

لذلك من أجل كسب من 10 إلى 15 ألف يورو شهريًا تحت سلطة جراح أو طبيب توليد أو طبيب أسنان أو ممرضة مؤهلة أو طبيب أسرة أو أستاذ في الجامعات الالمانية. سوف يكون هذا الدخل كافيًا لمستوى معيشي لائق في البلاد ، لكن الضرائب ستزيد أيضًا بشكل كبير مقارنة بالطبقة الوسطى.

هل توجد فروق في الرواتب حسب المنطقة

تختلف الأجور بالنسبة للولايات الألمانية. متوسط ​​الدخل في برلين ودوسلدورف من 3 إلى 3.5 ألف شهريًا تقريباً. هذه الأرقام أعلى من المتوسط ​​الإقليمي ، لكنها أقل من الدخل في ميونخ وهامبورغ وريغنسبورغ.

مواقع العمل الاكثر شعبية في المانيا هي : برلين (عاصمة)، ميونخ ، هامبورغ ، شتوتغارت ، هانوفر ، كولونيا ، فرانكفورت ، إيسن ، دورتموند ، دوسلدورف ، بريمن.

ما هي العوامل التي تؤثر على مستوى الرواتب في المانيا

البلد لا يعرف عن مفهوم المعالجة ، وعبء العمل اللامنهجي. يقضي كل مواطن وقتًا في المكتب من مكالمة إلى أخرى ، لذلك ، يفهم بوضوح الأهداف والغايات والتخطيط لهذا اليوم. كما أن الجنس لا يلعب أي دور في التوظيف. الألمان متسامحون مع لون البشرة والدين والمظهر.

تتأثر الرواتب بشكل مباشر بما يلي:

  • التعليم – الأوروبي (خاصة الألمانية) مرحب به ، حتى لو تم استلام الدبلوم أو الماجستير بعد إعادة التوطين.
  • عمر تصل إلى 45 سنة تعتبر الأكثر إنتاجية.
  • إتقان اللغة: سيساعدك المستوى الممتاز في اللغة الإنجليزية عند التقدم لوظيفة في برلين ، فرانكفورت. في بلدان أخرى ، من المستحيل الحصول على وظيفة جيدة دون معرفة اللغة الألمانية المنطوقة.

كما يكسب الرجال في المتوسط 300 إلى 500 يورو شهريا أكثر من النساء.

مميزات نظام الضرائب في المانيا

الضرائب ، مثل مجالات السياسة العامة الأخرى ، منظمة بشكل واضح. لذلك ، هناك إطار واضح للتساهل والقيود والغرامات والعقوبات. إذ ، يدفع الأفراد من 19 إلى 52% من دخلهم إلى الخزانة. كما يعمل نظام الخصومات على التأمين للمتزوجين والعائلات الكبيرة والعاطلين مؤقتًا.

Advertisement

ضريبة الدخل وتاثيرها على الرواتب في المانيا

إذا حصل شخص في ألمانيا على أرباح من الصناعة أو التجارة ، أو الأعمال التجارية الخاصة ، أو العمالة المجانية ، أو العمالة المستأجرة ، أو الودائع أو الأوراق المالية ، أو استئجار مبنى مستأجر ، أو الاستثمار أو أي مصادر أخرى – يُشار إلى مسؤوليته عن ضريبة الدخل بموجب القانون. كما توجد أيضاً أرباح لا يجب دفع أي ضريبة دخل عليها ، وهي بدل الوالدية “Elterngeld”، ومعونات البطالة ، والقروض من توع (BAföG) بالإضافة إلى المنح الدراسية.

كذلك ، ينطبق الشيء ذاته على من لديهم وظيفة صغيرة أو الذين دخلهم أقل من مستوى الإعفاء الأساسي المعروف “Grundfreibetrag”. لذلك ، يجري تعديل المبلغ الأساسي المعفى من الضرائب كل عام وهو في العام الجاري 9744 يورو (مع بداية 2021).

ونتيجة لذلك ، في حال كان الدخل أقل من هذا المبلغ ، فلا يجب دفع أي من ضريبة الدخل. بعكس ذلك ، ينطبق الآتي : يجب على كل فرد لديه مكان إقامة في ألمانيا ويكسب الأموال أن يقوم بدفع ضريبة الدخل.

الضرائب على الشركات

تقوم الشركات الألمانية بمسك الدفاتر منذ تأسيس الشركة ، مع تسجيل ضريبي إلزامي.

كما يتم تضمين الأعمال داخل الدولة وخارجها في ضريبة الأنشطة التجارية. لذلك ، السعر الثابت هو 15% أضف ضريبة أخرى للتضامن (5.5% من مبلغ الضريبة بالسعر). النسبة المئوية الإجمالية تخرج 15.8 تقريباً.

ضرائب أخرى في المانيا

من بين المخطط العام لتجديد خزانة الضرائب ، العناصر الأكثر شيوعًا هي:

  • الأرض؛
  • للعقارات
  • كنيسة؛
  • للتبرع والميراث.
  • سيارة.
  • من رأس المال المستثمر.

كذلك ، من مجموع دخل دافع الضرائب ، يتم حذف تلك المصروفات التي تندرج تحت تعريف الحتمية أو المحلية. على سبيل المثال ، لإثبات بعض النقاط المتعلقة بالنفقات اللازمة ، يقوم الألمان بجمع جميع المستندات الداعمة وتقديمها إلى المحكمة. كما يعتمد كل مواطن في حالة الرد الإيجابي على المحاكمة على خصم ضريبي في نهاية العام.

تكاليف العمالة

كنوع لبديل خصم التكاليف الحقيقية ، هناك خصم ثابت مقداره 1،000 يورو سنويًا. كذلك ، لا يحق للمكلف الذي يطبق خصمًا ثابتًا خصم النفقات الحقيقية من المجمل.

نسبة رواتب المهن في المانيا ونفقات المعيشة

لتخيل تكلفة المعيشة لأسرة مكونة من ثلاثة أفراد في ألمانيا ، خذ ما يقرب من 10 يورو في اليوم للطعام ، 20 للسكن. مع الأخذ في الاعتبار الطب والتعليم وتكاليف السفر والضرائب والنفقات غير المتوقعة ، يغطي مبلغ 4 آلاف يورو التكلفة الإجمالية لإقامة مثل هذه الأسرة على أراضي الدولة.

مع نهج الميزانية في الحياة ، يكفي أن ينفق الألماني من 30 إلى 50 يورو في اليوم. لكن رحلة واحدة إلى دائرة المهاجر يمكن أن تأخذ 70 يورو في وقت واحد ، حيث يتم دفع جميع الشهادات وفقًا للإجراءات المعمول بها.

ينتمي مجال الجمال والخدمات (صالونات تصفيف الشعر ، وصالونات الأظافر ، والمربيات ، والممرضات ، والمطاعم) إلى أجزاء الإنفاق من ميزانية الأسرة ، والجودة ليست عالية دائمًا ، لذلك من المربح أكثر بكثير طهي العشاء في المنزل ، إعانات البطالة للمرأة الحامل والأم حديثة الولادة ، تحافظ بشكل مستقل على النظام في المنزل والحديقة.

معدل البطالة مع زيادة عدد اللاجئين

التدفق الكبير للاجئين والهجرة الى المانيا مع سوق العمل المكتظة لم يتسبب في ارتفاع معدل البطالة في ألمانيا. على العكس تمامًا: هبطت النسبة من 7.3 إلى 5.6% على مدار العامين الماضيين. علاوة على ذلك ، فإن هذا التوزيع منتشر في جميع أنحاء البلاد ، ولا توجد أراض متخلفة.

يعيش اللاجئون لأول مرة على إعانات الدولة(الجوب سنتر). تساعد جميع أنواع برامج التكيف المواطنين الجدد على تعلم اللغة والحصول على الدراسة والتعليم وكسب المال في سوق العمل.

على عكس جميع التوقعات ، فإن سياسة دعم الموجة المتأخرة من الاجئين والمهاجرين إلى البلاد توفر نموًا اقتصاديًا مستقرًا. لذلك ، تواصل ألمانيا دعم المهاجرين والطلاب الأجانب والعمال المؤقتين.

وفي الختام عزيزي القارئ. لقد لخصنا جميع المعلومات حول الرواتب في المانيا في عام 2021 حسب المهنة والاختصاص والصناعة وبرنامج التدريب والمنطقة… دمتم سالمين.

تابعوا أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

 

Advertisement



 

 




‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى