الحياة في المانيا

تسجيل السكن في المانيا Anmeldung 2023

Advertisement

يجب على الأشخاص الذين يأتون إلى البلاد ويخططون للبقاء هنا لأكثر من ثلاث أشهر تسجيل السكن في المانيا لعنوان إقامتهم Anmeldung ، لديهم أسبوعين للتسجيل. يمكنهم ذلك وفقًا لنص قانون التسجيل الاتحادي BMG ، في المكاتب المحلية لمكتب تسجيل السكان Einwohnermeldeamt أو مكتب شؤون المواطنين Bürgeramt.

Advertisement

هذا التسجيل ليس له علاقة بالتسجيل كطالب لجوء Asylsuchender أو التسجيل لدى مكتب شؤون الأجانب في ألمانيا Ausländerbehörde. يجب عليك القيام بتسجيل السكن بالإضافة إلى تسجيل طلب اللجوء. حتى لو انتقل الشخص داخل جمهورية ألمانيا الاتحادية ، يجب عليه إبلاغ السلطات المختصة دائمًا بمكان العنوان الجديد.

لماذا يتم تسجيل السكن في المانيا؟

يتعين على كل شخص يأتي إلى ألمانيا أو ينتقل داخل المقاطعات الفيدرالية التسجيل في مكتب التسجيل Einwohnermeldeamt أو مكتب المواطنين Bürgeramt أو Bürgerbüro.

لماذا يتم تسجيل السكن في المانيا Anmeldung
لماذا يتم تسجيل السكن في المانيا Anmeldung

يتم ذلك حسب القانون الذي ينظم الالتزام بالتسجيل ويحدد المواعيد النهائية يسمى قانون التسجيل الفيدرالي Bundesmeldegesetz. فقرة أساسية في §17 BMG. الموعد النهائي لذلك هو أسبوعين. إذا لم تقم بالتسجيل أو التسجيل بعد فوات الأوان ، فقد تتعرض لغرامة.

بفضل هذا “الإشعار” ، تمتلك السلطات بيانات عن عدد المواطنين المسجلين في مقاطعات محددة. كذلك ، هناك جانب آخر وهو توزيع ضرائب الدخل المدفوعة ، التي يذهب جزء كبير منها إلى ميزانية تلك المنطقة حيث يتم تسجيل هذا الشخص أو ذاك فيها.

لذلك ، يعد التسجيل في ألمانيا مطلبًا إلزاميًا ومهمًا للسلطات المحلية. يبدو تسجيل السكن الألماني مثل ورقة A4. يتم تضمين جميع أفراد الأسرة في مستند واحد. يجب حفظ الوثيقة في المنزل. تحتاج إلى حمل نسخة معك. وهي مناسبة للعرض في جميع المؤسسات حيث يلزم تأكيد عنوان التسجيل.

شهادة تأكيد السكن من المالك

مجرد البدء في استئجار غرفة أو شقة ، من الضروري جدًا الطلب من المالك شهادة تأكيد السكن Wohnungsgeberbestätigung. لأن عقد الإيجار لا يكفي. فمنذ نوفمبر 2015 ، طلبت الحكومة الفيدرالية من الملاك التعاون في التسجيل من خلال تقديم إثبات الإقامة بشكل الزامي.

نظرًا لأن الكثير من الأماكن المختلفة في ألمانيا تعتمد على الحصول على شهادة تسجيل السكن ، فمن غير المستحسن استئجار شقة من المالك الذي يرفض تقديم تأكيد للإقامة. لتفاصيل أكثر انقر هنا.

تسجيل السكن في المانيا لفترة قصيرة

إذا استمرت إقامتك في ألمانيا أقل من ثلاث أشهر ، ولكنك في حالة عمل أو دراسة ، فستحتاج إلى شهادة تسجيل أو رقم تعريف ضريبي ، مما يعني أنك لا تزل بحاجة للتسجيل في مكتب المواطن المحلي. اقرأ أيضًا: بدل السكن في المانيا Wohngeld ، ورقة WBS في المانيا | شهادة استحقاق السكن المدعوم.

من يحتاج لتسجيل السكن في المانيا؟

يتطلب الدستور الألماني إصدار شهادة التسجيل في البلدية ألمانيا في غضون أسبوع بعد الوصول. تنطبق القاعدة في جميع المدن باستثناء عاصمة المانيا برلين. هناك يسمح باستلامها بعد 14 يوم.

من يحتاج لتسجيل السكن في المانيا
من يحتاج لتسجيل السكن في المانيا

تسجيل السكن في المانيا أو كما هو شائع ورقة الملدنة في ألمانيا ، إلزامي لكل شخص. كما يعد رفض الإجراء انتهاكًا إداريًا ، حيث يتم دفع غرامة تصل إلى 1000 يورو وفي الحالات القصوى حتى 50000 يورو. ومع ذلك ، إذا كان سبب عدم وجود سبب مبررًا ، فلن يتقاضى الموظفون الإداريون غرامة.

يتعين على المواطنين الأجانب الذين قدموا إلى البلاد لأكثر من ثلاث أشهر الحصول على تسجيل السكن. لذلك ، من المهم إيجاد مكان سكن دائم في أسرع وقت ممكن. بدون عقد إيجار أو شهادة تأكيد المالك وغيرها ، من المستحيل إعداد وثيقة سكن.

تسجيل دخول ألمانيا مطلوب للطلاب ورجال الأعمال والأشخاص الذين يرغبون في العمل. ستكون هناك حاجة لإبرام أي عقود وستسمح لك بالشعور بالثقة في البلد. إذا جاء شخص إلى ألمانيا كسائح واستقر في فندق أو نزل ، فلا داعي للتسجيل.

ما هي إجراءات تسجيل السكن في المانيا 2023؟

لتقديم طلب للحصول على تسجيل السكن ، عليك الذهاب إلى الإدارة المركزية للمدينة حيث يوجد مكتب تسجيل في محل الإقامة.

إجراءات تسجيل السكن في المانيا
إجراءات تسجيل السكن في المانيا

للقيام بذلك ، عبر الانترنت عليك الذهاب إلى الموقع الرسمي لمكتب التسجيل. جميع المعلومات متوفرة باللغة الألمانية. إذا كان هناك خيار “Termin berlinweit suchen” في الزاوية اليمنى العليا ، فإن التسجيل عبر الإنترنت ممكن. انقر عليه  واختر التاريخ والوقت المجاني.

كما يمكنك استخدام الإنترنت لمعرفة العنوان الدقيق للمؤسسة. في شريط البحث ، أدخل كلمة Bürgeramt وأضف اسم المنطقة. سيظهر محرك البحث أقرب مكتب إليك. أو المراكز التالية:

على مواقع الويب الخاصة بحكومة المدينة ، تتم الإشارة إلى أرقام هواتف الاتصال ، من خلال الاتصال الذي يسهل العثور على جميع المعلومات حول تسجيل السكن في المانيا ، وإذا أمكن ، حدد موعدًا لتقديم المستندات. للحصول على نموذج ، يمكنك الذهاب شخصيًا إلى دار البلدية.

كما يتم تثبيت محطات التسجيل في الردهة. من الضروري اختيار الوظيفة المطلوبة وحجز الموعد المناسب وأخذ نموذج. من الأفضل ألا تتأخر عن موعدك.

إلى جانب شهادة التسجيل ، يتلقى الشخص بطاقة ضريبة الدخل الضرورية للتوظيف. يتم إدخال عنوان المنزل من قبل موظفي المكتب في قاعدة بيانات تستخدمها الشرطة والوكالات الحكومية الأخرى.

كيف تملأ استمارة تسجيل السكن في المانيا؟

استمارة تسجيل السكن في المانيا
استمارة تسجيل السكن في المانيا

من المهم إكمال نموذج التسجيل بشكل صحيح. جميع العناصر الموجودة فيه باللغة الألمانية ، لذلك ، إذا كان الشخص لا يتحدثها بشكل كافٍ ، فأنت بحاجة إلى استخدام مساعدة موظفي المؤسسة أو إدخال المعلومات في الأعمدة ، مسترشدين بكتاب العبارات. يجب تقديم المعلومات التالية في نموذج الطلب:

  • تاريخ الوصول؛
  • عنوان السكن ، الرمز البريدي؛
  • مكان الإقامة السابقة (إذا كان خارج ألمانيا ، اكتب البلد والمدينة والرمز البريدي)؛
  • بيانات جواز السفر؛
  • الجنس البشري؛
  • معلومات مفصلة عن أفراد الأسرة الآخرين الذين يعيشون في نفس العنوان؛
  • مكان الميلاد؛
  • الجنسية؛
  • الدين (إذا لم تكن هناك رغبة في دفع ضريبة الكنيسة ، فيجب ترك هذا الحقل فارغًا)؛
  • الحالة الزوجية؛
  • فترة الصلاحية وتاريخ إصدار جواز السفر الأجنبي.

يجب تقديم الاستبيان مع المستندات الأخرى إلى مكتب تسجيل السكن في المانيا للنظر فيها. لا تستغرق إجراءات التسجيل أكثر من 10 حتى 15 دقيقة.

ما هي الوثائق المطلوبة لتسجيل السكن في ألمانيا؟

في عام 2023 ، للحصول على تسجيل السكن في المانيا ، ستحتاج إلى إعداد المستندات التالية:

  • جواز السفر الأجنبي الأصلي؛
  • عقد إيجار؛
  • تأشيرة عمل أو طالب؛
  • استمارة التسجيل المكتملة؛
  • تأكيد السكن من المالك Wohnungsgeberbestätigung؛

ستكون هناك حاجة إلى شهادة الزواج وميلاد الأطفال إذا قام الشخص بالتسجيل في عنوان جديد مع عائلته. بعد استلام الشهادة ، تحتاج إلى التأكد من إدخال البيانات دون أخطاء. سيساعدك هذا على تجنب المشاكل في المستقبل. اقرأ أيضًا: القوانين في المانيا.

لماذا يتم التسجيل السكني في ألمانيا؟

يجب تسجيل السكن في المانيا شخصيًا في مكاتب تسجيل السكان EINWOHNERMELDEAMT أو في مكتب شؤون المواطنين Bürgeramt. يمكنك العثور على عنوان وكالتك على melderegister-auskunft.de. وفي حال كنت من طالبي اللجوء في ألمانيا ، يجب عليك تسجيل جميع بياناتك ومعلوماتك في مركزPIK.

من مصلحة المهاجر التسجيل في أقرب وقت ممكن ، لأنه بدون تسجيل السكن لا يمكنك فتح حساب بنكي ، ولا تلقي تأكيد الجدارة الائتمانية ورقة الشوفا SCHUFA ، وبدون ذلك يكون من الصعب للغاية استئجار أو حتى شراء بيت في المانيا. كذلك ،  من السهل تمديد تصريح الإقامة والعثور على فرص عمل إذا كان لديك تصريح عمل.

Advertisement

بعد تلقي تأكيد التسجيل ، يمكنك أن تصبح مالكًا لرقم الضمان الاجتماعي ، وتوقيع عقد لخدمات الهاتف المحمول ، وتوصيل تلفزيون الكابل ، والإنترنت. ستكون الوثيقة مفيدة في جميع مجالات الحياة في ألمانيا.

ما يجب عمله في حال تغيير عنوان السكن في ألمانيا؟

إذا نقلت مكان سكنك داخل ألمانيا ، فيجب عليك تسجيل مكان سكنك الجديد في مكتب تسجيل السكن في المانيا المسؤول عنك Einwohnermeldeamt أو Bürgeramt. وذلك في غضون 14 يومًا من تاريخ نقل سكنك. ثم بعد ذلك تتلقى تأكيدًا جديدًا للتسجيل ورقة الأنلمدونغ. سيتم أيضًا إدخال عنوانك الجديد في المستندات الشخصية. على سبيل المثال ،  تصريح الإقامة ، بطاقة الهوية … وغيرها.

كذلك ، مكتب التسجيل المسؤول عنك بدوره يقوم عادة بإبلاغ مكتبك السابق بالعنوان الجديد. لذلك ، لا تحتاج إلى إلغاء التسجيل هناك. يمكنك العيش في عدة شقق إذا كنت مضطرًا. في هذه الحالة ، يجب أن تخبر مكتب التسجيل عن الشقة التي هي مقر إقامتك الرئيسي Hauptwohnsitz وأي منها هو السكن ثانوي Nebenwohnsitz. حيث يعد السكن الرئيسي هو المكان الذي تقضي فيه معظم وقتك.

إذا غادرت ألمانيا ، يجب عليك إلغاء التسجيل Abmelden من آخر عنوان لك في مكتب التسجيل المختص. تابع قراءة المقال لمعرفة المزيد حول الموضوع.

ما هي مهام  مكتب تسجيل السكن في المانيا؟

يوجد في ألمانيا أكثر من 5000 مكتب تسجيل السكان Meldeamt أو Bürgeramt ونطاقها واسع للغاية. حيث يشاركون في تسجيل وإلغاء تسجيل المواطنين وإعادة التسجيل وإصدار بطاقات الهوية وشهادات الأبناء وجوازات السفر.

بالإضافة إلى ذلك ، يجب عليهم تقديم معلومات من السجل إذا طلبها شخص ما طلب تسجيل مقيم Einwohnermeldeamtsanfrage أو EMA-Anfrage. بمساعدة مثل هذا الطلب ، يمكنك معرفة العنوان المسجل لهذا الشخص. يمكن أن يكون هذا مفيدًا إذا كنت تبحث عن الأصدقاء أو أفراد الأسرة ، أو إذا كنت تريد العثور على المدينين الذين قاموا بتغيير العناوين ، على سبيل المثال.

يتم تقديم هذه الخدمة أيضًا من قبل الشركات الخاصة ، وعادةً لا تكون مجانية. ستجد على موقع الويب  melderegister-auskunft.de  قائمة بهذه الشركات. تتقاضى مكاتب التسجيل أيضًا رسومًا مقابل هذه الخدمة ، ويختلف المبلغ حسب المكان الذي تعيش فيه. حتى لو لم يتم العثور على الشخص المطلوب ، لا يزال يتعين عليك دفع الرسوم. يختلف وقت المعالجة لمثل هذا الطلب من وكالة إلى أخرى ومن بلدية لأخرى. أحيانًا يستغرق الأمر بضعة أيام فقط ، وأحيانًا يستغرق بضعة أسابيع.

وفقًا للمادة 51 من القانون الاتحادي لتسجيل المواطنين، يمكنك أن تطلب من مكتب تسجيل السكن في المانيا إصدار أمر تقييدي Auskunftssperre. هذا يعني أنه لن يتمكن أي شخص باستثناء الوكالات الحكومية من الحصول على بياناتك الشخصية (الاسم الأخير ، والاسم الأول ، وتاريخ الميلاد ، والعنوان السكني ، والحالة الاجتماعية).

للحصول على حظر ، يجب أن تثبت أنك قد تكون في خطر إذا تم إصدار معلومات من السجل. على سبيل المثال ، إذا كان شخص ما يضايقك أو بسبب أنشطتك المهنية ، فقد تتلقى تهديدات المهن المتعلقة بمكافحة العنصرية ، على سبيل المثال. حظر الإفشاء ساري المفعول لمدة عامين ويمكن تجديده بناءً على طلب جديد. لا تحتاج لدفع ثمنها. عادة ، يقوم قسم التسجيل بإعطاء إشعار قبل رفع الحظر تلقائيًا.

إلغاء تسجيل السكن في المانيا Abmelden

إذا غادر شخص البلاد ، أو انتقل إلى مكان آخر ، فيجب عليه إلغاء التسجيل Abmelden. تؤثر القاعدة على كل من المواطنين الألمان والأجانب. مطلوب إلغاء التسجيل قبل أسابيع قليلة من المغادرة.

استمارة إلغاء تسجيل السكن في المانيا
استمارة إلغاء تسجيل السكن في المانيا

للقيام بذلك ، تحتاج إلى ملء نموذج خاص ومطالبة المالك بالتوقيع على تأكيد بالإفراج عن السكن. يجب إحضار المستندات شخصيًا إلى مكتب التسجيل أو إرسالها بالبريد.

عند إلغاء التسجيل ، يتلقى الشخص شهادة تؤكد هذه الحقيقة. يجب عليك عمل عدة نسخ وإرسالها إلى تلك الشركات التي تحتاج إلى إغلاق العقود معها. سيكون تاريخ انتهاء هذه العقود هو التاريخ المشار إليه في الورقة.

إذا نسي شخص ما إلغاء تسجيل السكن عند المغادرة ، يمكنه تنزيل نموذج الطلب على الموقع الرسمي لدار البلدية ، وتعبئته وإرساله بالبريد إلى المكتب الإداري لمدينة الإقامة السابقة. ستتم إزالته من السجل دون أي مشاكل. الإزعاج الوحيد هو أن السلطات الألمانية لا ترسل دائمًا شهادة تؤكد إلغاء التسجيل في الخارج ، وقد تكون هناك حاجة لحل النزاعات.

وفي الختام عزيزي القارئ. من السهل الحصول على شهادة تسجيل السكن في المانيا عند الطلب الأول. لتسجيله لا يحتاج إلى حزمة كبيرة من الوثائق. ستكون الورقة مطلوبة لتقديمها إلى السلطات المختلفة من أجل تأكيد التسجيل. وفي حال كنت تتعرض للمضايقة أو تعمل في مهنة يمكن أن تعرضك للخطر ، وفقًا  للمادة 51 من قانون تسجيل المواطنين الفيدراليين ، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على أمر تقييدي Auskunftssperre من مكتب التسجيل Meldebehörde. في هذه الحالة ، سيتم إخفاء عنوانك ولا يمكن لأي طرف ثالث طلبه.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى