الحياة في المانيا

الكفالة الشخصية في ألمانيا للحصول على التأشيرة الألمانية

Advertisement

الكفالة الشخصية في ألمانيا Verpflichtungserklärung هي وثيقة موقعة من دائرة الأجانب تخلي بواسطتها السلطات الألمانية أي مسؤولية مادية تجاه المكفول وتحيل هذه المسؤولية إلى الكفيل وفقًا للقانون 66-68.

Advertisement

إذا كنت ترغب في زيارة أصدقائك أو أقاربك في ألمانيا لبضعة أسابيع يجب عليك الحصول على تأشيرة أو فيزا. من أجل الحصول على تأشيرة زيارة إلى ألمانيا ، عادة ما يُطلب من مواطني ما يسمى بـ الدول الثالثة إثبات قدرتهم على تغطية جميع نفقاتهم. فإذا لم يتمكنوا من ذلك ، في ظل ظروف معينة ، يمكن لشخص آخر مقيم بشكل دائم في ألمانيا أن يكون كفيلاً لهم والقيام بذلك نيابة عنهم.

قد يكون هذا الشخص الكفيل قريبًا أو معارف أو شركة أو مؤسسة ، والتي يجب أن تثبت أيضًا أن لديهم أموالًا في حسابهم المصرفي. يسمى هذا الضمان أو الكفالة أو إعلان الالتزام Verpflichtungserklärung في ألمانيا. حيث يمكن للمكفول الزائر إرفاق هذه الوثيقة بطلب التأشيرة إلى السفارة كدليل على الملاءة المالية.

ما هي الكفالة الشخصية في ألمانيا ؟

للحصول على تأشيرة دخول إلى ألمانيا ، عليك أولاً إثبات أنه يمكنك تغطية جميع نفقاتك المتعلقة بالسفر والإقامة في البلد. إذا لم يكن ذلك ممكنًا بالنسبة لك ، فيمكن لشخص آخر دفع هذه التكاليف نيابة عنك يسمى الكفيل أو الضامن. للقيام بذلك ، يجب عليه أو عليها إصدار مستند خاص ضمان Verpflichtungserklärung. وبالتالي ، في حالة الطوارئ ، سيُلزم هذا الشخص الكفيل بدفع جميع النفقات التي نشأت عن زيارتك لألمانيا ، بما في ذلك الدفع مقابل الإقامة في مستشفيات المانيا مع العلاج الطبي أو الترحيل ، إذا كان الأمر يتعلق بذلك.

أي ، إذا أراد أصدقاؤك أو أفراد عائلتك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة دخول إلى ألمانيا ، لكنهم غير قادرين على إثبات قدرتهم على تغطية جميع نفقات السفر والإقامة في البلد ، فيمكنك إذا كنت تعيش في جمهورية المانيا الاتحادية أو أي شخص ما موجود هناك تقديم الكفالة أو إصدار ضمان لهم.

ماهي شروط الكفالة الشخصية في ألمانيا Verpflichtungserklärung؟

في حال استقدام زائر إلى ألمانيا المكفول ، عن طريق شخص يجب أن يكون هذا الشخص الذي قدم طلب الكفالة الشخصية في ألمانيا مستكمل شروط معينة ليتم الموافقة على طلبه ومن أهم شروط الكفالة في المانيا هي التالي:

لكن كيف يمكن للكفيل إثبات امتلاكه ما يكفي من المال من اجل الكفالة؟ تابع قراءة المقال لمعرفة الإجابة. اقرأ أيضًا: تأشيرة العمل فى المانيا | فيزا العمل الالمانية ، تأشيرة دراسة اللغة في المانيا | فيزا دراسة اللغة الألمانية.

كيفية إثبات الكفيل انه يملك المال لتقديم طلب التأشيرة الألمانية؟

كشخص كفيل في ألمانيا ، تعتمد المستندات التي ستكون قادرة على إثبات جدارتك المالية على وضع عملك الحالي كما في الحالات التالية:شروط الكفالة في المانيا

في حال كنت موظف

فالمطلوب كشوفات راتبك لآخر ثلاث أشهر للحصول على الكفالة الشخصية في ألمانيا ، إذا كنت لا تحصل على رواتب كل شهر ، فإن شهادات الراتب بالإضافة إلى كشوف الحسابات المصرفية لآخر ثلاث أشهر.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

في حال كنت متقاعد

فالمطلوب إشعار بمعاشك التقاعدي.

إذا كنت تتلقى إعانة البطالة 1

فالمطلوب بيان يوضح مقدار المساعدة المالية التي تتلقاها من صندوق التأمين ضد البطالة. كما يرجى ملاحظة حال كنت تتلقى إعانات البطالة Arbeitslosengeld II Hartz 4 من جوب سنتر أو مدفوعات من مكتب الضمان الاجتماعي Sozialamt ، لا يمكنك إصدار الكفالة Verpflichtungserklärung.

في حال كنت تعمل لحسابك الخاص

فالمطلوب آخر إخطارك الضريبي Steuerbescheid أو شهادة من مستشار ضرائب أو مدقق حسابات توضح دخلك للأشهر الثلاثة الماضية بعد خصم جميع الضرائب بالإضافة إلى ، شهادة الاشتراكات المدفوعة في صندوق التأمين الصحي ، إذا كان لديك تأمين خاص ، أو شهادة بأنك مؤمن من قبل صندوق التأمين الصحي الحكومي.

ليس لديك دخل ثابت ، لكن لديك المال

فالمطلوب بيان تأكيد المال والمدخرات. كما يجب أن يكون هذا هو المستند الأصلي. سيتم أخذ الحسابات التراكمية أو العاجلة للبنوك الألمانية فقط في الاعتبار. لن يتم أخذ الحسابات الأجنبية والأسهم والأموال في الاعتبار. اقرأ أيضًا: تأشيرة الزيارة الى المانيا | الفيزا السياحية الألمانية.

ما مقدار المال الذي يجب أن يتعهد به الكفيل؟

يعتمد مقدار الدخل الشهري أو مقدار المال في الحساب الذي تحتاجه كشخص كفيل للحصول على الكفالة الشخصية في ألمانيا Verpflichtungserklärung على عدد الأشخاص ومن هم الزوار الذين تريد دعوتهم بالضبط إلى ألمانيا. بالإضافة إلى ذلك ، يتأثر هذا المؤشر أيضًا بحالتك الاجتماعية وما إذا كان لديك أطفال.

يحدد الاستقرار المالي ودخل الكفيل وأفراد الأسرة عدد الأشخاص المسموح لهم السفر إلى ألمانيا عن طريق الكفيل . كما تختلف من مدن لأخرى. فيما يلي مقدار المال الذي يجب أن يتعهد به الكفيل وهو كالتالي:

  • الكفيل يعيش بمفرده زائر واحد: 1470؛
  • الزوج زائر واحد: 2400؛
  • عائلة مع طفل: 3900؛
  • زوجان مع طفلين: 2450؛
  • عائلة لديها ثلاثة أطفال:3370؛

كما يعتبر الدخل صافي والفوائد لا تحسب. كذلك ، من الأفضل معرفة البيانات الدقيقة من المكتب المسؤول عن الأجانب Ausländerbehörde. لمعلومات عن لم الشمل عن طريق الكفالة انقر هنا.

ما هي التأشيرات الألمانية التي يمكن التقديم عليها لطلب الكفالة الشخصية في ألمانيا؟

لا يمكن لشخص الكفيل التقديم على جميع التأشيرات لاستقدام الزوار المكفولين ولكن توجد عدة أنواع من الفيزا وهي كالتالي:

  • تأشيرة الطلاب؛
  • تأشيرة الزواج؛
  • فيزا بحث عن عمل؛
  • تأشيرة لعمل دورة تعلم اللغة الالمانية؛
  • تأشيرة بغرض التدريب المهني.

يتم إصدار تصاريح دخول شنغن لمدة تصل إلى 90 يومًا. يمكن للأقارب المقربين الاعتماد على تأشيرة متعددة تصل إلى 5 سنوات ، ولكن يُسمح لهم بدخول ألمانيا مرة واحدة كل ست أشهر لمدة 90 يومًا كحد أقصى.

كيفية تقديم طلب الكفالة الشخصية في ألمانيا؟

يتم تقديم طلب الكفالة الشخصية في ألمانيا Verpflichtungserklärung في مكتب الأجانب Ausländerbehörde في مكان إقامتك في ألمانيا. حيث تحتاج إلى القيام بذلك شخصيًا ، مع أخذ جميع المستندات اللازمة معك. يمكنك العثور على عنوان الوكالة المسؤولة عنك على  bamf.de.

للقيام بذلك ، سوف تحتاج إلى تحديد موعد. كقاعدة عامة ، يمكن القيام بذلك على الموقع الإلكتروني لمكتب الأجانب والهجرة. إذا لم يكن ذلك ممكنًا ، فاتصل بالقسم عبر الهاتف وتعرف على كيفية تحديد موعد. إذا كنت ستصدر عدة كفالات شخصية في وقت واحد ، إذن ، كقاعدة عامة ، سوف تحتاج إلى الحضور إلى الموعد أكثر من مرة. فقط إذا كنت تكفل زوجين أو أبوين مع أطفال قاصرين ، فستحتاج إلى زيارة واحدة. تسجيل كفالة واحدة تكلف 29 يورو.

ما هي مدة صلاحية الكفالة الشخصية في ألمانيا ؟

عند التقدم للحصول على تأشيرة ، يمكن استخدام مدة الكفالة في ألمانيا Verpflichtungserklärung في غضون ست أشهر كدليل على الملاءة المالية. أي أن الفترة بين تقديم الضمان واستلام التأشيرة يجب ألا تزيد عن ست أشهر لفيزا شنغن. اما بخصوص التأشيرة الوطنية أو التأشيرة طويلة الأجل فهي سارية المفعول لخمس سنوات من تاريخ إصدارها.

إن الالتزام بدفع جميع النفقات التي نشأت أثناء إقامة الشخص في ألمانيا يقع على عاتقك كشخص كفيل ، حتى يغادر هذا الشخص المكفول البلد أو حتى يحصل على تصريح إقامة لأغراض أخرى. ستنتهي هذه المسؤولية بعد خمس سنوات. خلال هذه المدّة ، يجب عليك أيضًا سداد أي تكاليف تتكبدها الدولة بسبب خطأ الضيف / ضيوفك. كذلك ، بمجرد إصدار التأشيرة ، لن تتمكن من إلغاء الضمان الخاص بك.

ما الفرق في الكفالة الشخصية في ألمانيا بين الإقامة قصيرة الأجل والإقامة طويلة الأجل؟

عند التقدم بطلب للحصول على الكفالة الشخصية في ألمانيا ، يقرر الشخص ما إذا كانت مدّة الكفالة طويلة أم قصيرة. نحن بحاجة إلى معرفة الفرق بين هاتين الكفالتين.

الكفالة الشخصية لإقامة قصيرة الأجل تأشيرة شنغن

إنها وثيقة إلزامية انت بحاجة إليها من أجل التقدم بطلب للحصول على إقامة ألمانية قصيرة الأجل ، والمعروفة باسم تأشيرة «شنغن». تؤكد هذه الوثيقة القدرة على تغطية التكاليف المالية خلال الزيارة لألمانيا في غضون 90 يومًا للقاء العائلة أو الأصدقاء في ألمانيا ، والمشاركة في اجتماع عمل أو مؤتمر ومشاهدة اماكن سياحية في المانيا.

الكفالة الشخصية لإقامة طويلة الأجل تأشيرة وطنية

إنها وثيقة إلزامية انت بحاجة إليها من أجل التقدم بطلب للحصول على إقامة ألمانية طويلة الأجل وتعرف باسم «التأشيرة الوطنية». تؤكد هذه الوثيقة القدرة على تغطية التكاليف المالية للقيام بزيارة ألمانيا لأكثر من 90 يومًا ، وتتضمن زيارات من أجل حضور دورات اللغة الألمانية ، ولحضور دورة تحضيرية للحصول على شهادة جامعية أو التقدم بطلب للحصول على درجة جامعية أو الدكتوراه أو درجة الماجستير. كما تشمل الإقامة لمدة تصل إلى 6 أشهر كشخص باحث عن عمل وأكاديمي متخرج من إحدى الجامعات الالمانية الشهيرة.

Advertisement

ما هي الأوراق المطلوبة للكفالة الشخصية في ألمانيا للحصول على فيزا ألمانية؟

يجب عليك كشخص كفيل إحضار الاوراق والمستندات التالية معك إلى مكتب الأجانب Ausländerbehörde عند إصدار طلب الكفالة الشخصية في ألمانيا Verpflichtungserklärung وهي كالآتي:

  • استكمال نموذج معلومات الكفيلAngaben zur Verpflichtungserklärung لكل شخص تنوي دعوته. لكن هناك استثناء: بالنسبة للأزواج أو الآباء الذين لديهم أطفال قاصرون وغير متزوجين ، يكفي نموذج واحد؛
  • استكمال النموذج معلومات عن تخزين واستخدام البيانات في نظام المعلومات Visa ، Belehrung zur Speicherung und Nutzung der Antragsdaten im VIS؛
  • استمارة غير موقعة لشرح الكفالة Zusatzerklärung zur Verpflichtungserklärung؛
  • إثبات دخلك أو مدخراتك؛
  • بطاقة هويتك أو تصريح إقامتك / الإقامة الدائمة وجواز السفر؛
  • نسخة من جواز سفر الشخص المكفول الذي أصدرت الكفالة له؛
  • تأكيد تسجيل السكن؛
  • بيان إثبات إيجار الشقة أو إثبات ملكية المنزل المساحي وإثبات التكاليف الشهرية للمنزل أو الشقة؛
  • توثيق جميع النفقات الأخرى ، مثل تكلفة السيارة أو التأمين الإضافي؛
  • إذا كان لدى الكفيل نفقات أخرى ، مثل تكاليف الزوجة أو الأطفال أو الطلاق ، فيجب أيضًا تضمين مبلغ النفقة؛
  • إذا كان الكفيل موظفًا فيحتاج إلى تأكيد من صاحب العمل أنه سيستمر في العمل ومعلومات حول ما إذا كانت الوظيفة دائمة أو مؤقتة؛

ملحوظة: من الممكن أن يطلب مكتب الأجانب Ausländerbehörde للحصول على الكفالة الشخصية في ألمانيا ، مستندات أخرى منك.

إذا كان كل شيء متوافقًا مع المستندات التي أحضرتها ، فسيقوم مكتب الأجانب Ausländerbehörde بإصدار الكفالة الشخصية لك على الفور. سوف تتلقى الأصل. سوف تحتاج إلى إرسالها إلى الشخص الذي تنوي دعوته إلى ألمانيا. يجب عليه ، بدوره ، إرفاق الكفالة الشخصية بمجموعة المستندات التي حصل عليها من السفارة الألمانية. سواء كان إصدار التأشيرة أم لا الأمر متروك تمامًا للسلطات.

ما هي المقاطعات التي تسمح بالكفالة في ألمانيا؟

المقاطعات الألمانية التي تقبل الكفالة ، على سبيل المثال كالتالي:

مقاطعة برلين

مقاطعة تتميز بوجود عدد كبير من سكان الدول العربية ، وخاصة العراقيين المقيمين فيها ، لأنها تسمح لعدد كبير منهم بالحضور. تسمح هذه المقاطعة لأولئك الذين لديهم الجنسية الألمانية وإقامة دائمة أو محدودة بشرط لديهم إقامة لمدة عام واحد بالحصول على كفالة لشخص حتى يأتي إلى ألمانيا.

مقاطعة برندبورغ

لا يختلف الأمر كثيرًا عن مقاطعة برلين ، حيث يمكن للشخص الكفيل المقيم في مقاطعة برندبورغ أو برلين أن يكفل أي شخص يريد القدوم إلى ألمانيا من أقربائه من الدرجة الأولى ، ولكن يجب أن تكون الاقامة دائمة أو محدودة للقيام بذلك ، يجب أن يعيش الكفيل هناك لمدة تصل إلى عام واحد.

مقاطعة هامبورغ

مقاطعة هامبورغ مختلفة عن المقاطعات السابقة ، ستحتاج إلى البقاء وتملك الإقامة في تلك المقاطعة لتسطيع كفالة شخص ، ثم بعد ذلك تقوم بتكرار نفس الطلبات والشروط المعتادة في المقاطعات الأخرى. كذلك ، تحتاج لكفالة شخص إلى اقامة لمدة ستة أشهر على الأقل ومن ثم من الشائع أن يكون للشخص إقامة دائمة أو محدودة لكفالة شخص ما.

مقاطعة تورنغن

لا تختلف مقاطعة تورينجيا كثيرًا عن مقاطعات المانيا السابقة ، حيث يمكن للمقيم الألماني في تورينغيا أن يكفل لأي شخص يريد القدوم إلى ألمانيا ، ولكن يجب أيضًا أن تكون الإقامة دائمة أو محدودة للقيام بذلك. كما يجب على الكفيل العيش هناك لمدة تصل إلى عام واحد من تقديم طلب الكفالة. كانت تلك الولايات التي تقبل الكفالة في ألمانيا على سبيل المثال لا الحصر.

ما هي الأمور التي تشملها الكفالة الشخصية في ألمانيا ؟

عندما تقوم بإصدار الكفالة الشخصية Verpflichtungserklärung كشخص كفيل ، فإنك تتعهد بدفع جميع التكاليف التي تكبدتها ألمانيا بسبب خطأ الشخص الذي قمت بدعوته إلى البلد. تشمل هذه المصاريف ما يلي:

  • المصاريف اليومية من طعام ، ملابس ، …إلخ؛
  • نفقات المعيشة؛
  • الرعاىة الصحية؛
  • تكاليف الترحيل إذا تعلق الأمر بذلك؛

كذلك ، إذا تكبدت الدولة التكاليف المقابلة إضافية ، فأنت كشخص كفيل ملزم بسدادها.

وفي الختام عزيزي القارئ. يعد تقديم معلومات غير صحيحة أو غير كاملة عمدًا عند إصدار الكفالة الشخصية في ألمانيا Verpflichtungserklärung جريمة. وهذا يمكن أن يؤدي إلى عقوبة بالسجن أو الغرامة.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى