الحياة في المانيا

العمل والدراسة في ألمانيا 2023

Advertisement

يمكنك العمل والدراسة في ألمانيا في آنٍ واحد بواسطة العثور على وظيفة بدوام جزئي وكسب ما يصل إلى 520 يورو شهريًا. مع حد أدنى للأجور يبلغ 9.82 يورو للساعة منذ 1 يناير 2022 ، يجب أن تعمل بحد أقصى حوالي إحدى عشرة ساعة في الأسبوع أو حوالي 47 ساعة شهريًا لهذا المبلغ.

Advertisement

في حال الدراسة في ألمانيا مجانا بواسطة إحدى الجامعات الالمانية الحكومية والدعم المالي من الدولة كإعانات أو قرض بافوغ BaföG لا يكفي من أجل الدراسة والعمل في ألمانيا أو حتى لتعيش فيه. أو ربما لا تحصل على أي مساعدة على الإطلاق؟ كقاعدة عامة ، في مثل هذه الحالات ، ليس لديك خيار سوى العمل بجانب الدراسة في المانيا بواسطة العثور على العمل بدوام جزئي.

بالمناسبة ، يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا قيامك بإجراء اتصالات مهنية مفيدة واكتساب الخبرة في العمل. أثناء العمل والدراسة في ألمانيا لا يهم على الإطلاق كطالب ما إذا كنت تعمل في تخصصك أم لا. ومع ذلك ، عندما يتعلق الأمر بالعمل بدوام جزئي للطلاب ، فغالبًا ما تثار أسئلة كثيرة.

هل أحتاج إلى دفع ضرائب الطلاب في ألمانيا؟ ما نوع التأمين الذي أحتاج إليه؟ هل العمل بجانب الدراسة في الماني يؤهلني للحصول على القرض الطلابي البافوغ BAfoG؟ ستجد إجابات لهذه الأسئلة وغيرها في هذا المقال.

من يستطيع العمل في المانيا؟

من يستطيع العمل والدراسة في ألمانيا
من يستطيع العمل والدراسة في ألمانيا

ستجد معلومات حول ما إذا كان يمكنك العمل في ألمانيا بوضع إقامتك في مقالنا تصريح العمل للاجئين في المانيا.

وفي حال أتيت إلى البلاد بتأشيرة طالب بواسطة تأشيرة الدراسة في المانيا أو فيزا الدراسية الالمانية ، فيُسمح لك العمل والدراسة في ألمانيا فقط 120 يومًا كاملاً أو 240 يومًا بدوام جزئي في السنة.

إذا تجاوزت حد 120 يومًا ، فسيُطلب منك إبلاغ مكتب شؤون الأجانب في ألمانيا Ausländerbehörde. تنطبق اللوائح على التدريب المهني العملي في ألمانيا أيضًا ، حتى لو كان بدون أجر. أي ، يجب أيضًا أخذ وقت مرورها في الاعتبار في حد 120 يومًا. لا تشمل هذه القاعدة خبرة العمل الإجبارية أو التدريب الإلزامي Pflichtpraktikum.

ما نوع العمل إلى جانب الدراسة في المانيا الذي يمكن القيام به؟

بشكل عام ، يمكنك الحصول على العمل والدراسة في ألمانيا في أي وظيفة بدوام جزئي. في أغلب الأحيان ، أثناء الدراسة والعمل في ألمانيا يكسب الطلاب أموالًا إضافية في مجالات تقديم الطعام. على سبيل المثال ، كنادل ، أو في الأماكن التجارية كبائعين ، أو في التعليم كمعلمين. يمكنك أيضًا العمل بدوام جزئي في تخصصك.

في ألمانيا ، يوجد مصطلح خاص لهذا Werkstudent * in. من المفيد أيضًا أن تحصل على فكرة عن مهنتك المستقبلية. يمكنك أيضًا العمل في المانيا كمساعد باحث studentische Hilfskraft أو Hiwi للاختصار في جامعتك.

كما يمكنك العمل ، على سبيل المثال ، في مكتبة جامعية ، أو عقد ندوات أو البحث عن المؤلفات العلمية للأساتذة. من nebenjob.de ستجد قائمة بأكثر 30 وظيفة شاغرة للطلاب. بعد ذلك ، قد يكون لديك أفكار إضافية حول من ترغب في العمل معه. اقرأ أيضًا: دراسة الطب في المانيا.

العمل والدراسة في ألمانيا بدوام جرئي؟

يوجد في جمهورية ألمانيا الاتحادية عدد من المواقع المجانية حيث يمكنك العثور على وظائف بدوام جزئي لكسب لقمة العيش أثناء الدراسة والعمل في ألمانيا للطلاب. ستجد على مواقع الويب التالية: jobmensa.de ، studentjob.de ، jobber.de ، nebenjob.de  jooble.org الوظائف الشاغرة في مدينتك.

العمل والدراسة في ألمانيا

في معظم هذه المواقع ، يمكنك أيضًا إنشاء حسابك الخاص وإعداده بحيث يمكنك تلقي الوظائف ذات الصلة مباشرة على بريدك الإلكتروني بدلاً من البحث عنها بنفسك. على campusjaeger.de و aubi-plus.com يمكنك أيضًا العثور على وظائف شاغرة للطلاب الذين يرغبون في كسب أموال إضافية في تخصصهم.

في الجامعات الكبيرة ، أثناء العمل والدراسة في ألمانيا ، غالبًا ما تساعد جمعية مساعدة الطلاب Studentenwerk في العثور على وظيفة بدوام جزئي. يمكن أيضًا العثور على معلومات حول الوظائف الشاغرة لمساعدي الأبحاث المتاحة على لوحة الإعلانات أو في مكتب كليتك. يمكنك أيضًا محاولة الحصول على فرص عمل في شركة توظيف مؤقتة. لمزيد من المعلومات حول هذا ، راجع مقال العمل المؤقت في ألمانيا.

للحصول على معلومات ونصائح مفيدة حول كيفية الاستعداد للمقابلة واجتيازها بشكل صحيح ، راجع مقال البحث عن عمل في ألمانيا. اقرأ أيضًا: فرص عمل في ألمانيا بدون لغة

ما عدد ساعات العمل والدراسة في ألمانيا؟

عدد ساعات العمل للطلاب في ألمانيا ، من أجل عدم تعريض حالة الطالب للخطر ، يمكنك العمل خلال ساعات الدراسة Vorlesungszeit بما لا يزيد عن 20 ساعة في الأسبوع. إذا تجاوزت هذا الحد ، فسيتم اعتبارك موظفًا عاديًا. سيؤثر هذا على تأمينك الصحي وأهليتك للحصول على إعانة.BAfoG. خلال الإجازات ، تطبق قواعد مختلفة.

كم يمكن للطالب أن يكسب في العمل إلى جانب الدراسة في المانيا؟

القاعدة الأساسية أثناء العمل والدراسة في ألمانيا هي أنه حتى كطالب ، إذا تجاوزت مبلغًا معينًا ، فيجب عليك دفع الضرائب ومساهمات في صناديق الضمان الاجتماعي (التأمين الصحي والتقاعد والتأمين ضد العجز). سيؤثر حجم دخلك ومقدار العمل على ما يجب عليك دفعه بالضبط. إذا كنت تكسب أقل من 520 يورو شهريًا ما يسمى بـ ميني جوب Minijob ، فلن تحتاج إلى دفع أي اشتراكات أو ضرائب للضمان الاجتماعي.

يشمل مبلغ 520 يورو أيضًا مزايا إضافية محتملة ، مثل مكافأة عيد الميلاد أو أجر العطل الرسمية في المانيا. إذا كنت تكسب أقل من 520 يورو شهريًا ، فيمكنك أيضًا استخدام تأمين والديك أو زوجتك إذا تم استيفاء الشروط. وهذا ما يسمى بتأمين الأسرة Familienversicherung. مزيد من التفاصيل على هذا الموقع .studis-online.de.

العمل الى جانب الدراسة في ألمانيا

أثناء العمل والدراسة في ألمانيا ، إذا كنت تكسب من 520.01 إلى 850 يورو شهريًا أو تعمل بدوام جزئي ميني جوب Midijob ، فلا يمكنك استخدام التأمين الصحي للأسرة كقاعدة. في هذه الحالة ، سوف تحتاج إلى الحصول على تأمين شخصي. يمكن القيام بذلك بسعر مخفض للطلاب في صندوق التأمين الصحي الحكومي. لمزيد من المعلومات ، قم بزيارة موقع studis-online.de.

ستحتاج أيضًا إلى دفع مساهمات في صندوق تأمين المعاشات التقاعدية. سوف تحتاج فقط إلى دفع رسوم التأمين ضد البطالة والعجز إذا كنت تعمل أكثر من 20 ساعة في الأسبوع. إذا كنت تعمل بدوام جزئي Midijob ، فأنت بحاجة أيضًا إلى دفع الضرائب. سيقوم صاحب العمل بخصمها تلقائيًا من راتبك وتحويلها إلى مكتب الضرائب Finanzamt.

للقيام بذلك ، سيحتاج إلى رقم التعريف الضريبي الخاص بك. بعد تقديمك لـ الاقرار الضريبي ، ستتلقى استردادًا للمبلغ المدفوع إذا لم يتجاوز دخلك السنوي الحد الأدنى غير الخاضع للضريبة Grundfreibetrag. يمكنك معرفة حجمه على موقع mehrwertsteuerrechner.de. يجدر بك تقديم إقرار ضريبي في أي حال ، حيث يمكنك الخصم من الضرائب ، على سبيل المثال ، تكاليف التدريب أو النفقات المهنية.

وفي حال كان راتب الطالب الجامعي في ألمانيا أكثر من 851 يورو شهريًا ، فسوف يفقد جميع مزايا الطلاب ويطلب منه ، مثل جميع الموظفين ، دفع اشتراكات الضمان الاجتماعي والضرائب.

هل يمكن العمل للطلاب أثناء العطل؟

أثناء العمل والدراسة في ألمانيا ، إذا كنت تعمل في وظيفة مؤقتة خلال الإجازات الفصلية Ferienjob ، فلن تحتاج عمومًا إلى دفع اشتراكات الضمان الاجتماعي. لذلك ، يرجى ملاحظة أنه أثناء الإجازة ، لا يمكنك العمل أكثر من ثلاث أشهر أو 70 يوم عمل .

لذلك ، يرجى ملاحظة أنه أثناء الإجازة ، لا يمكنك العمل أكثر من ثلاث أشهر أو 70 يوم في السنة ، وإلا فسيتعين عليك دفع مساهمات في صندوق تأمين المعاشات التقاعدية. إذا كنت تعمل في وقت فراغك vorlesungsfreie Zeit لأكثر من 26 أسبوعًا في السنة ، فستتم مطالبتك بدفع رسوم التأمين الصحي ، بالإضافة إلى مساهمات في التأمين ضد البطالة والتأمين ضد العجز.

Advertisement

وفي حال العمل والدراسة في ألمانيا ، كطالب تكسب أقل من 520 يورو شهريًا خلال الإجازات الفصلية ، فأنت معفي من دفع الضرائب. إذا كان أكثر من ذلك ، فعليك أن تدفع الضرائب. بعد تقديم إقرارك الضريبي ، ستتلقى استردادًا للمبلغ المدفوع إذا لم يتجاوز دخلك السنوي الحد الأدنى غير الخاضع للضريبة Grundfreibetrag. يمكنك معرفة حجمه ولوائح خصم ضرائب الطلاب في ألمانيا الحالية على موقع mehrwertsteuerrechner.de.

هل يمكن العمل والدراسة في ألمانيا بدوام جزئي والحصول على قرض BaföG؟

هل يمكن العمل والدراسة في ألمانيا بدوام جزئي
هل يمكن العمل والدراسة في ألمانيا بدوام جزئي

نعم. ومع ذلك ، لا يمكنك كسب أكثر من 6،240 يورو سنويًا أو خلال فترة المنحة. هذا هو 520 يورو في الشهر العمل بدوام جزئي. إذا ربحت أكثر ، فسيتم تخفيض دعم BaföG الممنوح لك.

كذلك ، يحق للطلاب أيضًا الحصول على الحد الأدنى القانوني للأجور. هذه القاعدة لا تنطبق على خبرة العمل الإجبارية Pflichtpraktika أو على المكاسب التي يتلقاها الطلاب أثناء التدريب المهني المزدوج.

كذلك ، يحق للطلاب إجازة في حال العمل بشكل جزئي. فلكل موظف الحق في الاجازة سواء كان طالبًا أم لا. إذا كنت تعمل خمس أيام في الأسبوع خلال العام ، فيحق لك 20 يوم إجازة على الأقل. إذا استمر أسبوع العمل الخاص بك أقل من خمس أيام ، فسيتم تقليل عدد أيام الإجازة وفقًا لذلك.

وفي الختام عزيزي القارئ. عند العمل والدراسة في ألمانيا والبحث عن وظيفة تفي بهذا الغرض ، انتبه جيدًا لظروف العمل العادلة. لسوء الحظ ، هناك أيضًا أرباب عمل في ألمانيا يستخدمون الطلاب. على سبيل المثال ، يدفعون لهم راتباً أقل من المعيار المنصوص عليه في القانون ، أو يأخذونهم في فترة تجريبية دون أن يدفعوا لهم مقابل عملهم. في مثل هذه المواقف ، تحتاج إلى طلب الدعم من جمعية مساعدة الطلاب Studentenwerk.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى