الحياة في المانيا

العمل التطوعي في المانيا 2023

Advertisement

مفهوم العمل التطوعي في المانيا ، وظيفة لا تحصل فيها على أجر. وتعني كلمة العمل الطوعي أي نعمل بإرادتنا الحرة. ليس من أجل المال أو العمل أو حبًا بوالدينا نحن نفعل شيئًا ما لأننا نحبه.

Advertisement

يوجد في جميع أنحاء ألمانيا عدد كبير من مقدمي الخدمات والمشروعات والمبادرات التي تجعل العمل الطوعي ممكنًا. يوفر لك العمل التطوعي في ألمانيا فرصة للمساعدة في تشكيل المجتمع  الألماني في وضع من اختيارك.

كجزء من العمل في المانيا التطوعي ، ستكتسب رؤى في مختلف المجالات المهنية ، ولديك تجارب مثيرة مع الناس ويمكن أن تضيف جانبًا مثيرًا للاهتمام إلى السيرة الذاتية أو الـ CV الشخصي لأصحاب العمل في المستقبل.

العمل التطوعي في المانيا يحظى بشعبية كبيرة! ما هي الوظائف الموجودة؟ وكيف يمكنك القيام بمثل هذا العمل؟ سوف تتعلم ذلك في هذا المقال.

تاريخ العمل التطوعي

العمل التطوعي في المانيا على وجه الخصوص وحول العالم ليس اختراعًا حديثًا ، ففي العصور اليونانية القديمة كانت مشاركة الجميع من أجل الصالح العام هي القاعدة. في روما القديمة ، كان العمل التطوعي منصبًا اجتماعيًا أو سياسيًا “فخريًا”.

تاريخ العمل التطوعي في المانيا
تاريخ العمل التطوعي في المانيا

في أحدث مسار للتصنيع في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر وما صاحب ذلك من إفقار لأجزاء كبيرة من السكان ، تم إنشاء أنظمة جديدة ومنظمة للعمل التطوعي.

في نهاية القرن التاسع عشر ، على سبيل المثال ، أُنشئت ” الجمعيات النسائية في الوطن الأم للصليب الأحمر “. يعتبرون رواد الصليب الأحمر الألماني (DRK). في ذلك الوقت ، لم يُسمح لنساء الطبقة الوسطى بالعمل ، وكعاملين في مجال الرعاية الاجتماعية ، اغتنمت الفرصة للانخراط في المجتمع.

اليوم نشهد مرة أخرى “نهضة” للعمل التطوعي. قد يكون هذا أيضًا بسبب حقيقة أن الدولة لم تعد بالكامل في وضع يمكنها من تمويل الخدمات الاجتماعية بالقدر الذي قد يكون ضروريًا في بعض الأحيان. على الأقل هذا ما يشك به العديد من علماء الاجتماع – بالإشارة إلى التطور الديموغرافي وشيخوخة المجتمع.

ما هي مجالات العمل التطوعي في المانيا؟

يمكنك العمل كمتطوع في عدة مجالات:

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

العمل التطوعي في المانيا في المجال الاجتماعي

يمكنك العمل كمتطوع في المجال الاجتماعي وتشمل ما يلي:

في مجالات العمل هذه ، يتم توظيف المتطوعين بالإضافة إلى المتخصصين المتفرغين. العمل في المجالات الفردية مختلف جدا. لا يهم ما إذا كنت ستذهب في نزهة مع الناس أو تقرأ قصة لشخص كفيف ، على سبيل المثال: عملك كجزء من العمل التطوعي هو دائمًا مساهمة مهمة ودعم مرحب به للمؤسسات.

العمل التطوعي في المانيا في المجال البيئي

يمكنك العمل كمتطوع في المجال البيئي وتشمل ما يلي:

تتمثل إحدى طرق إظهار التزام المتطوعين في المساعدة في المناظر الطبيعية الوطنية. تتراوح مجالات المسؤولية المتنوعة من زراعة الأشجار والتحوطات إلى المساعدة في المشاريع البحثية والعمل المكتبي.

تشترك جميع المهام في شيء واحد: من خلال القيام بالعمل التطوعي ، فإنك تخفف العبء عن الموظفين بدوام كامل وتساهم بفاعلية في حماية البيئة.

العمل التطوعي في المانيا في المجال الثقافي

يمكنك العمل كمتطوع في المجال الثقافي وتشمل ما يلي:

  • في المسرح؛
  • في مركز ثقافي؛
  • في متحف؛
  • للأحداث الفردية مثل المهرجانات والحفلات الموسيقية.

نظرًا لأنك عادة ما تعمل مع شباب آخرين في المشاريع ، فلا يوجد نقص في المتعة في ايام العطل وعطلة نهاية الأسبوع أو بعد العمل. غالبًا ما توفر المشاريع المشتركة مع المتطوعين الآخرين العديد من الاتصالات والصداقات الجديدة.

كيفية البحث عن العمل التطوعي في المانيا؟

البحث عن العمل التطوعي في المانيا
البحث عن العمل التطوعي في المانيا

أسهل طريقة للعثور على المشاريع الطوعية هي عبر الإنترنت.

بالنسبة للمشاريع قصيرة المدى ، ننصح بمواقع مثل Workaway  و Worldpackers . تكاليف التسجيل 40 يورو لمدة عام واحد. ولكن يمكنك أن تجد هناك حقًا العديد من المشاريع المثيرة للاهتمام في جميع أنحاء العالم.

الخيار الآخر هو معسكرات العمل. ستعمل في مجموعة دائمة من المتطوعين الدوليين. تكلفة معسكر العمل 80 يورو وتستمر من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. معسكرات العمل منظمة بشكل جيد للغاية. يمكنك العثور عليها على Google “Workcamp Germany” أو في المنظمات IJGD و  IBG.

هناك العديد من المنظمات للمشاريع متوسطة الأجل وطويلة الأجل . أشهرها: AFS ، IJGD ، IBG. تجمع هذه الوكالات المتطوعين والمشاريع معًا. سيساعدون في التطبيق ومع المنظمة.

هناك أسماء محددة جدًا للعمل التطوعي في ألمانيا. أشرح لك هذه الأسماء هنا. بعد ذلك سيكون من الأسهل عليك أن تجد مشروعًا جيدًا لك:

  • السنة الاجتماعية التطوعية (FSJ): 6-12 شهرًا من العمل التطوعي في القطاع الاجتماعي؛
  • السنة البيئية التطوعية (FÖJ): 6-12 شهرًا من العمل التطوعي في المجال البيئي؛
  • Aupair: من 6 إلى 12 شهرًا مجالسة الأطفال في عائلة ألمانية. أنت أيضًا تعيش مع العائلة؛
  • الخدمة التطوعية الفيدرالية (Bufdi): 6-12 شهرًا من العمل التطوعي في مختلف المجالات؛
  • العمل التطوعي في أوروبا أو الخدمة التطوعية الأوروبية (EVS): من أسبوعين إلى 12 شهرًا من العمل التطوعي في بلد أوروبي ، غالبًا في مجال التعليم والثقافة؛
  • Wwoofing: أنت تسافر من مزرعة إلى أخرى وتعمل هناك لبضعة أسابيع إلى شهور.

عقد عمل تطوعي في ألمانيا

من سمات العمل التطوعي في المانيا أنه لا يهدف إلى تحقيق مكاسب مادية.

عقد عمل تطوعي في ألمانيا
عقد عمل تطوعي في ألمانيا

بمعنى آخر: من حيث المبدأ ، لا تحصل على أي أجر مقابل العمل التطوعي. ومع ذلك ، فإن صياغة العقد أمر ضروري لضمان حقوق والتزامات جميع الأطراف.

عقد العمل غير معتاد في العمل التطوعي. بعد كل شيء ، إنها ليست وظيفة بالمعنى التقليدي. لهذا السبب ، يتم تسجيل الحقوق والالتزامات المتبادلة في ما يسمى عقد المتطوعين.

من حيث المبدأ ، يحق للمتطوعين الحصول على تعويض في شكل مدفوعات نقدية مقابل عملهم ونفقاتهم. ومع ذلك ، في معظم الحالات ، يقوم الناس بعمل تطوعي وبالتالي لا يطلبون أي أجر. يمكنك العثور على نموذج عقد عمل تطوعي في ألمانيا بالنقر هنا.

Advertisement

وفي الختام عزيزي القارئ. بالنسبة للمشاريع متوسطة الأجل وطويلة الأجل ، يجب عليك التقديم مبكرًا جدًا ، قبل حوالي 6 أشهر من البدء. لذلك يجب أن تخطط لمشروعك جيدًا. بالنسبة للأشخاص الذين لا يأتون من الاتحاد الأوروبي: أنت بحاجة إلى تأشيرة دخول ألمانيا. غالبًا ما توجد إحدى أنواع التأشيرات الألمانية خاصة في أنشطة العمل التطوعي في المانيا أيضًا.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى