العمل التطوعي في المانيا 2024

Advertisement

العمل التطوعي في المانيا يشير إلى أي نشاط يتم ممارسته بشكل غير مدفوع أو غير مقابل مالي، حيث يقوم الأفراد بتقديم وقتهم وجهدهم بشكل طوعي للمساعدة في مختلف المجالات دون توقع الحصول على أجر مالي مقابل ذلك.

Advertisement

يتمثل الهدف من العمل التطوعي في تقديم خدمات ودعم للمجتمع، سواء كان ذلك في المجالات الاجتماعية، البيئية، الثقافية، التعليمية، أو غيرها. يمكن للأفراد المتطوعين أن يساهموا في تحسين ظروف الحياة للآخرين ودعم الجهود الجماعية لتحقيق الفائدة الاجتماعية.

في قلب المجتمع الألماني، يتألق العمل التطوعي في المانيا كركيزة أساسية لبناء نسيج اجتماعي متين ومستدام. إن روح التعاون والمساهمة الغير مادية تتجسد بوضوح في الفضاء الألماني، حيث يجد الأفراد الفرصة لتقديم مساهماتهم الشخصية في مجالات عدة دون توقع المقابل المالي. يعتبر العمل التطوعي في ألمانيا ليس فقط وسيلة لتلبية احتياجات المجتمع ودعم الجهود الاجتماعية والبيئية، بل يمثل أيضًا فرصة لتنمية المهارات الشخصية وتوسيع آفاق الفرد.

في هذا السياق، يسعى العديد من الأفراد إلى تقديم وقتهم وجهدهم بشكل طوعي، سعيًا منهم لترسيخ مفهوم الالتزام الاجتماعي والتضامن. يتيح العمل التطوعي في المانيا للأفراد الفرصة للمساهمة في مختلف المجالات مثل الرعاية الاجتماعية، وحماية البيئة، والثقافة، والتعليم. ومن خلال هذا المقال، سنستكشف مجالات العمل التطوعي المتنوعة في ألمانيا وكيف يمكن للأفراد أن يصبحوا جزءًا فاعلًا في تحقيق التغيير الإيجابي في مجتمعهم.

مفهوم العمل التطوعي في المانيا

في القلب الحيوي للحياة الاجتماعية في ألمانيا، يتجسد مفهوم العمل التطوعي كنافذة تفتح على عالمٍ من التأثير الايجابي والالتزام الاجتماعي. يُعتبر العمل التطوعي في ألمانيا أكثر من مجرد وظيفة، حيث لا يتحصل المتطوع فيها على أي مقابل مالي. تعكس كلمة “التطوع” فكرة القيام بأعمال إرادية بشكل حر، وذلك خارج إطار التوظيف التقليدي، ولا تكون محفوفة بدوافع مالية أو الارتباط الشكلي بواجب عمل.

تتوفر فرص العمل التطوعي في جميع أنحاء ألمانيا بشكل وفير، حيث يقدم مقدمو الخدمات والمبادرات العديدة فرصًا للأفراد للمشاركة في تشكيل وتحسين المجتمع الألماني. يُمكن للأفراد، كجزء من تجربتهم في العمل في المانيا التطوعي، اكتساب رؤى قيمة في مجالات مختلفة، وتوسيع آفاقهم المهنية. ولا يقتصر العائد فقط على الفرد، بل يمكن للخبرات الملهمة واللحظات المثيرة في تلك التجارب الطوعية أن تضيف قيمة ملموسة إلى السيرة الذاتية أو الـ CV الشخصي للأفراد، مما يشكل نقطة إيجابية إضافية لمستقبلهم المهني.

العمل التطوعي في ألمانيا لا يكتسي فقط شعبيةً كبيرة، بل يمثل فرصة حقيقية للمساهمة الفعّالة والمجديّة في بناء مجتمع يعتبر الاختيار وليس الالزام. ستستعرف في الفقرات التالية على الوظائف المتاحة وكيف يمكن لك أن تصبح جزءًا لامعًا في هذا العالم المثير للتطوع.

تاريخ العمل التطوعي

العمل التطوعي في المانيا على وجه الخصوص وحول العالم ليس اختراعًا حديثًا ، ففي العصور اليونانية القديمة كانت مشاركة الجميع من أجل الصالح العام هي القاعدة. في روما القديمة ، كان العمل التطوعي منصبًا اجتماعيًا أو سياسيًا “فخريًا”.

تاريخ العمل التطوعي في المانيا

في أحدث مسار للتصنيع في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر وما صاحب ذلك من إفقار لأجزاء كبيرة من السكان ، تم إنشاء أنظمة جديدة ومنظمة للعمل التطوعي.

في نهاية القرن التاسع عشر ، على سبيل المثال ، أُنشئت ” الجمعيات النسائية في الوطن الأم للصليب الأحمر “. يعتبرون رواد الصليب الأحمر الألماني (DRK). في ذلك الوقت ، لم يُسمح لنساء الطبقة الوسطى بالعمل ، وكعاملين في مجال الرعاية الاجتماعية ، اغتنمت الفرصة للانخراط في المجتمع.

اليوم نشهد مرة أخرى “نهضة” للعمل التطوعي. قد يكون هذا أيضًا بسبب حقيقة أن الدولة لم تعد بالكامل في وضع يمكنها من تمويل الخدمات الاجتماعية بالقدر الذي قد يكون ضروريًا في بعض الأحيان. على الأقل هذا ما يشك به العديد من علماء الاجتماع – بالإشارة إلى التطور الديموغرافي وشيخوخة المجتمع.

ما هي مجالات العمل التطوعي في المانيا؟

يمكن للأفراد في ألمانيا العمل كمتطوعين في مجالات متنوعة مثل الاجتماعي والبيئي والثقافي. في المجال الاجتماعي، يمكنهم مساعدة في المستشفيات، والعمل مع الأطفال أو المسنين، وتقديم الدعم للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة أو اللاجئين. في المجال البيئي، يمكن المشاركة في حماية الطبيعة وزراعة الأشجار. أما في المجال الثقافي، يمكن المشاركة في المسرح والمتاحف، وبذلك يتيح العمل التطوعي فرصًا للمساهمة وتطوير المهارات الشخصية.

العمل التطوعي في ألمانيا في المجال الاجتماعي

يمكنك العمل كمتطوع في المجال الاجتماعي وتشمل ما يلي:

في مجالات العمل هذه ، يتم توظيف المتطوعين بالإضافة إلى المتخصصين المتفرغين. العمل في المجالات الفردية مختلف جدا. لا يهم ما إذا كنت ستذهب في نزهة مع الناس أو تقرأ قصة لشخص كفيف ، على سبيل المثال: عملك كجزء من العمل التطوعي هو دائمًا مساهمة مهمة ودعم مرحب به للمؤسسات.

العمل التطوعي في المانيا في المجال البيئي

يمكنك العمل كمتطوع في المجال البيئي وتشمل ما يلي:

تتمثل إحدى طرق إظهار التزام المتطوعين في المساعدة في المناظر الطبيعية الوطنية. تتراوح مجالات المسؤولية المتنوعة من زراعة الأشجار والتحوطات إلى المساعدة في المشاريع البحثية والعمل المكتبي.

تشترك جميع المهام في شيء واحد: من خلال القيام بالعمل التطوعي ، فإنك تخفف العبء عن الموظفين بدوام كامل وتساهم بفاعلية في حماية البيئة. اقرأ أيضًا: العمل في الزراعة في ألمانيا.

العمل التطوعي في المانيا في المجال الثقافي

يمكنك العمل كمتطوع في المجال الثقافي وتشمل ما يلي:

نظرًا لأنك عادة ما تعمل مع شباب آخرين في المشاريع ، فلا يوجد نقص في المتعة في ايام العطل وعطلة نهاية الأسبوع أو بعد العمل. غالبًا ما توفر المشاريع المشتركة مع المتطوعين الآخرين العديد من الاتصالات والصداقات الجديدة.

ما شروط العمل التطوعي في المانيا؟

عادة ما تكون معايير اختيار المتقدمين للمشاركة في برامج المتطوعين الألمانية غير صارمة للغاية. في معظم الحالات ، يجب عليك كمرشح للعمل الطوعي تلبية المتطلبات التالية:

أولئك الذين أنهوا المدرسة بالفعل يمكنهم الذهاب إلى العمل التطوعي في المانيا فقط. لا يسمح للأطفال بالمشاركة في مثل هذه المشاريع. ومع ذلك ، فإن الآباء لديهم الفرصة لإرسال أطفالهم إلى الخارج إلى مخيم الخيام ، حيث يمكنهم المشاركة في وضع علامات على الطرق السياحية ، ورعاية المناطق المحمية ، وما إلى ذلك.

يمكنك التعامل مع الأسئلة التنظيمية بنفسك أو تكليفها بشركة توظيف معتمدة. خوارزمية العمل التطوعي في المانيا هي كما يلي:

فقط بعد توقيع العقد مع صاحب العمل التطوعي في المانيا ، تحتاج إلى الشروع في تسجيل تأشيرة دخول إلى ألمانيا وشراء تذاكر القطار.

بالإضافة إلى شروط العمل التطوعي في ألمانيا المذكورة أعلاه ، فأنت بحاجة إلى ملء نموذج على الموقع الرسمي لمنظم المشروع وإرسال حزمة من المستندات إلى عنوان بريدهم الإلكتروني تتضمن:

بالإضافة إلى مستندات العمل التطوعي في المانيا المذكورة أعلاه ، قد تكون الأوراق الرسمية التالية مطلوبة (إذا كان مقدم الطلب يملكها):

Advertisement

اعتمادًا على مقدار نفقات المتطوع التي يغطيها المنظم ، قد تكون هناك حاجة إلى رسائل من الرعاة وبيانات مصرفية توضح أن مرشح العمل التطوعي في المانيا لديه أموال كافية في حسابه لدعم إقامته في بلد آخر.

على الرغم من عدم تضمين التعليم العالي في قائمة الشروط الإلزامية ، إلا أنه غالبًا ما يتم منح حامليها تفضيلات إضافية عند الاختيار. وهذا ينطبق بشكل خاص إذا كانت المهارات المكتسبة في الجامعة تتداخل مع مجال نشاط المتطوع.

عند اختيار المرشحين لبعض المشاريع ، يتم تقديم اختبار لمهارات اللغة الألمانية. لذلك لا ضير من حضور دروس اللغة قبل التقديم للالتحاق بالبرنامج. وحتى في حالة عدم وجود مثل هذا الاختبار ، فإن معرفة اللغة الألمانية ضرورية للغاية لاجتياز مقابلة في القنصلية.

يوجد في ألمانيا عدد كبير من المشاريع التطوعية في مجموعة متنوعة من الاتجاهات – من رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة إلى تنفيذ أعمال الترميم في المتاحف والمعارض الفنية. يعتمد ما سيفعله المشارك في البرنامج على تعليمه وخبراته ومهاراته واهتماماته الشخصية.

اقرأ أيضًا: أهم الوظائف المطلوبة في المانيا: 8 فرص مهنية واعدة تنتظرك.

كيف اسجل في العمل التطوعي في ألمانيا؟

للتسجيل في العمل التطوعي في المانيا، يمكنكِ اتباع الخطوات التالية:

  1. تحديد مجال الاهتمام: قبل البدء، من المهم تحديد نوع العمل التطوعي الذي تودين المشاركة فيه، مثل العمل مع الأطفال، البيئة، اللاجئين، الثقافة، أو الرعاية الصحية.
  2. البحث عن المنظمات: قومي بالبحث عن المنظمات الغير ربحية أو الجمعيات الخيرية في ألمانيا التي تقدم فرصاً للتطوع في المجال الذي اخترته.
  3. زيارة المواقع الإلكترونية المتخصصة: هناك العديد من المواقع الإلكترونية التي تقدم قوائم بفرص العمل التطوعي في المانيا مثل “Freiwilligendienste Kultur und Bildung” (الخدمة التطوعية في مجال الثقافة والتعليم) أو “Bundesfreiwilligendienst” (الخدمة التطوعية الاتحادية).
  4. التواصل مع المنظمات: بعد العثور على فرصة مناسبة، يمكنكِ التواصل مع المنظمة مباشرةً لمعرفة المزيد عن شروط التطوع وكيفية التقديم.
  5. تقديم الطلب: عادةً ما يتطلب الأمر تعبئة استمارة تطوع وإرسالها مع سيرتكِ الذاتية ورسالة تحفيز تشرح سبب رغبتكِ في التطوع مع المنظمة.
  6. المقابلة والتدريب: قد تتطلب بعض المنظمات إجراء مقابلة أو حضور جلسة تدريب قبل بدء العمل التطوعي.
  7. التسجيل للتأمين: في ألمانيا، قد تحتاج إلى التسجيل للتأمين ضد الحوادث والمسؤولية الشخصية كجزء من عملك التطوعي.
  8. الالتزام والمشاركة: بمجرد بدء العمل التطوعي في المانيا، من المهم الالتزام بالمواعيد والمشاركة بنشاط في الأنشطة المختلفة.

تذكري أن العمل التطوعي في ألمانيا لا يقتصر فقط على تقديم المساعدة للآخرين، بل يعد أيضًا فرصة رائعة لتطوير مهاراتكِ الشخصية والمهنية والتعرف على ثقافات وأشخاص جدد.

كيفية البحث عن العمل التطوعي في المانيا؟

البحث عن العمل التطوعي في المانيا

أسهل طرق البحث عن عمل تطوعي والعثور على المشاريع الطوعية هي عبر الإنترنت. بالنسبة للمشاريع قصيرة المدى ، ننصح بمواقع مثل Workaway  و Worldpackers . تكاليف التسجيل 40 يورو لمدة عام واحد. ولكن يمكنك أن تجد هناك حقًا العديد من المشاريع المثيرة للاهتمام في جميع أنحاء العالم.

الخيار الآخر هو معسكرات العمل. ستعمل في مجموعة دائمة من المتطوعين الدوليين. تكلفة معسكر العمل 80 يورو وتستمر من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. معسكرات العمل منظمة بشكل جيد للغاية. يمكنك العثور عليها على Google “Workcamp Germany” أو في المنظمات IJGD و  IBG.

هناك العديد من المنظمات للمشاريع متوسطة الأجل وطويلة الأجل . أشهرها: AFS ، IJGD ، IBG. تجمع هذه الوكالات المتطوعين والمشاريع معًا. سيساعدون في التطبيق ومع المنظمة.

هناك أسماء محددة جدًا من مشاريع العمل التطوعي في المانيا سأشرح لك أسماء هذه المشاريع هنا. بعد ذلك سيكون من الأسهل عليك أن تجد مشروعًا جيدًا لك:

إذا كنت ترغب في القيام ببرنامج عمل تطوعي في برلين والمنطقة المحيطة بها انقر هنا.

تأشيرة العمل التطوعي في المانيا

للذهاب إلى ألمانيا والقيام بعمل تطوعي هناك ، فأنت بحاجة إلى التأشيرة الوطنية الالمانية (فئة D). يحصل مالكها على حق البقاء على الأراضي الألمانية لأكثر من 90 يومًا. للحصول على تأشيرة وطنية بغرض العمل التطوعي في ألمانيا وهي من أنواع التأشيرات في ألمانيا  ، يجب عليك تقديم المستندات التالية إلى القنصلية:

تتراوح أوقات معالجة طلبات تأشيرة العمل التطوعي في المانيا بين 6 و 8 أسابيع. في الوقت المتفق عليه ، يجب على مقدم الطلب الحضور للمقابلة في البعثات الدبلوماسية الألمانية.

بالنسبة للمشاريع متوسطة الأجل وطويلة الأجل ، يجب عليك التقديم مبكرًا جدًا ، قبل حوالي 6 أشهر من البدء. لذلك يجب أن تخطط لمشروعك جيدًا. بالنسبة للأشخاص الذين لا يأتون من الاتحاد الأوروبي ، أنت بحاجة إلى تأشيرة وطنية أو تأشيرة دخول ألمانيا.

التطوع في الصليب الأحمر الألماني

العمل التطوعي في المانيا الصليب الأحمر الألماني ، سواء كان ذلك بعد حادث مروري أو كارثة طبيعية أو مع كبار السن الذين يعيشون بمفردهم متاح للجميع. تتنوع المواقف التي يحتاج فيها الأشخاص إلى المساعدة مثل المهام التي يقوم بها متطوعونا كل يوم.

كما توحي الكلمة ، فإن التطوع مع أكبر منظمة تطوعية في ألمانيا والعالم أجمع يتم “من أجل الشرف” وليس لأسباب مادية. التطوع مع DRK مجاني أيضًا. ومع ذلك ، لا يجب أن تتحمل كمتطوع أي تكاليف نتيجة عملك التطوعي. على سبيل المثال ، سيتم تعويضك عن مصاريف السفر والنفقات المتكبدة.

سيقدم الصليب الأحمر الألماني أيضًا تدريبًا مستمرًا حتى تكون على دراية بعملك التطوعي وتظل على اطلاع دائم به. وبالطبع أنت مؤمن ضد الحوادث مع DRK. من خلال التزامك العمل التطوعي في المانيا مع DRK ، فإنك تساعد الناس ويمكنك أن تفخر بذلك. مع شهادة التزامك الاجتماعي واقناع صاحب العمل المستقبلي بالعمل.

أكثر من 400000 متطوع يعملون بالفعل مع الصليب الأحمر الألماني إلى جانب عملهم أو تدريبهم أو مدرستهم. إنهم أناس من جميع الأعمار وألوان البشرة والأديان ولديهم قصص حياة مختلفة جدًا. ومع ذلك ، فإنهم جميعًا لديهم شيء واحد مشترك وهو مساعدة المحتاجين. لتفاصيل أكثر انقر هنا.

التطوع في ألمانيا UEFA

التطوع في ألمانيا مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA) يمثل فرصة فريدة ومثيرة، خاصةً خلال الأحداث الكبرى مثل بطولات كأس أوروبا. للمتطوعين، يعد هذا النشاط فرصة لا تُقدر بثمن للمشاركة في واحدة من أكبر الفعاليات الرياضية في العالم، مما يتيح لهم فرصة للعمل في مجموعة متنوعة من المجالات مثل الضيافة، إدارة الفعاليات، العلاقات العامة، ودعم الفرق الفنية.

التطوعي في المانيا مع UEFA ليس فقط يقدم تجربة عملية في عالم الرياضة، ولكنه يوفر أيضاً فرصة لتطوير مهارات الاتصال والتنظيم، بالإضافة إلى الفرصة للتواصل مع محترفين ومشجعين من جميع أنحاء أوروبا. يُعتبر التطوع في مثل هذه الفعاليات تجربة قيمة ومجزية بشكل كبير لمحبي كرة القدم والرياضة عمومًا.

ما فوائد العمل التطوعي في المانيا؟

حتى إذا لم تحصل على أموال مقابل خدمة المجتمع ، فإن التطوع له العديد من الفوائد الأخرى. يمكن أن يفيدك التبرع بوقتك وطاقتك وربما مواردك وكذلك أولئك الذين تساعدهم. فيما يلي بعض الطرق التي يمكن أن يكون للتطوع بها تأثير إيجابي عليك:

التعرف على أشخاص جدد وبناء المجتمع

الجميع يحب الأصدقاء الجدد ، عندما تكون جزءًا من فريق له هدف مشترك ، يمكنك تكوين روابط تغير حياتك مع الغرباء. العمل التطوعي في المانيا يعني مساعدة الآخرين أولاً وقبل كل شيء ، وهذا يعني أنك تبني علاقات ذات مغزى مع الآخرين وتزيد من تفاعلاتك الاجتماعية.

يوفر العمل التطوعي فرصة فريدة: فهو يجمع الأشخاص معًا بقيم مشتركة محددة للغاية. وقد لا تكون هذه القيم كما تعتقد. ليس من المرجح أن يشارك المتطوعون اهتمامات مشتركة مثل الأطفال ، أو الحياة المستدامة ، أو الأكل الصحي ، أو المشروع الذي تعمل عليه ، ولكن أيضًا أشياء مثل الرغبة في الخروج من منطقة الراحة الخاصة بهم ، والانفتاح على استثمار الوقت في جهد مجتمعي ، الميل للمشاركة في الأنشطة الجماعية والرغبة في المساهمة في رفاهية الآخرين.

من المؤكد أنك ستلتقي بأشخاص وتكوين صداقات جديدة يشاركونك الاهتمامات والقيم والآراء. إن بناء مجتمع تعمل فيه جميعًا معًا لتحقيق أهداف مستقبلية سيعزز إحساسك بالانتماء والهدف ويوسع نظام الدعم الخاص بك. هذه الميزة الاجتماعية للتطوع تترجم إلى مجموعة كاملة من المزايا الأخرى ، والتي سنشرحها بالتفصيل في هذه القائمة!

Advertisement

اكتساب المعرفة والفهم لأساليب الحياة الأخرى

يمكن أن يأخذك العمل التطوعي في المانيا إلى جزء جديد من مجتمعك لم تزره من قبل. يمكن أن تمنحك برامج المتطوعين الفرصة للتواصل مع الأشخاص الذين لن تقابلهم بطريقة أخرى في شبكتك الاجتماعية والتعلم من أشخاص من مختلف مناحي الحياة. يمكن أن تزيد هذه التجربة من فهمك للآخرين الذين يختلفون عنك.

استكشاف الثقافات وأساليب الحياة التي تختلف عن تلك التي نشأت معها سيزيد من مرونتك الاجتماعية ويوسع نظرتك للعالم. كما أنه يرفع الوعي بالقضايا التي يعاني منها الآخرون ويعزز المهارات الاجتماعية الهامة مثل التعاطف والعمل الجماعي.

أسرع طريق إلى السعادة

يا له من سبب عظيم لفعل شيء ما! من منا لا يريد أن يكون أسعد ؟! لقد ثبت أن التطوع يعطي إحساسًا بالإنجاز ويزيد من السعادة. كيف قد تسأل؟

طوال حياتك طورت مهارات اجتماعية ومهنية تدعم إنجازك الشخصي. يمكن أن يكون استخدام هذه المهارات لتحقيق تأثير تعاوني أوسع نطاقًا أكثر إرضاءً. العمل التطوعي في المانيا يثري حياتك ، ويمنحك غرضًا أوسع ويمكن أن يمنحك دفعة تحفيزية.

يقترح الباحثون أيضًا أن الروابط الاجتماعية التي تقوم بها أثناء التطوع (كما ذكرنا سابقًا) تزيد من سعادتك. عندما تشعر أن لديك دورًا ذا مغزى لتلعبه في مجتمعك ، فإنك تشعر بانك سعيد! في الواقع ، يعد التطوع آلية معروفة لمكافحة جميع أنواع مشاكل الصحة العقلية مثل الاكتئاب والقلق والتوتر والغضب.

زيادة الاحترام للذات

هذا صحيح! ثبت أن العمل التطوعي في المانيا يعزز احترامك لذاتك ، كلما زادت الفرص التي تنتهزها لتعلم مهارات جديدة واكتساب المعرفة ، كلما تطورت بشكل أفضل كشخص.

عقد عمل تطوعي في ألمانيا

من سمات العمل التطوعي في المانيا أنه لا يهدف إلى تحقيق مكاسب مادية.

عقد عمل تطوعي في ألمانيا

بمعنى آخر: من حيث المبدأ ، لا تحصل على أي أجر مقابل العمل التطوعي. ومع ذلك ، فإن صياغة العقد أمر ضروري لضمان حقوق والتزامات جميع الأطراف.

عقد العمل غير معتاد في العمل التطوعي. بعد كل شيء ، إنها ليست وظيفة بالمعنى التقليدي. لهذا السبب ، يتم تسجيل الحقوق والالتزامات المتبادلة في ما يسمى عقد المتطوعين.

من حيث المبدأ ، يحق للمتطوعين الحصول على تعويض في شكل مدفوعات نقدية مقابل عملهم ونفقاتهم. ومع ذلك ، في معظم الحالات ، يقوم الناس بعمل تطوعي وبالتالي لا يطلبون أي أجر. يمكنك العثور على نموذج عقد عمل تطوعي في ألمانيا بالنقر هنا.

اقرأ أيضًا: عقد العمل في ألمانيا ، أنواع عقود العمل في ألمانيا.

أشهر مشاريع العمل التطوعي في المانيا

يُطلق على أحد أشهر البرامج التي يتم تشغيلها في ألمانيا منذ عام 1964 اسم السنة الاجتماعية التطوعية (FSJ). يتمتع المشاركون فيها بفرصة اختيار أحد مجالات النشاط التالية:

يعيش المتطوعون في مخيم مجهز بشكل خاص. بعد الانتهاء من البرنامج ، يحصل كل منهم على شهادة بمساهمته في الحياة العامة للدولة. مدة المشروع العمل التطوعي في المانيا FSJ من 6-12 شهر.

تقدم خدمة التطوع الفيدرالية (BFD) للمتطوعين من مختلف البلدان فرص عمل لمدة تصل إلى 12 شهرًا. تشمل المجالات الرئيسية للنشاط تنظيف المناطق والمباني ، وتنفيذ تدابير الترميم على الأشياء المعمارية القديمة. ميزة هذا المشروع أنه لا توجد قيود عمرية في كتالوج المتطلبات للمرشحين.

2014-2024 هي فترة تنفيذ برنامج EVS (الخدمة التطوعية الأوروبية) على أراضي الاتحاد الأوروبي (EU) ، بما في ذلك ألمانيا.
يمكن فقط للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 30 عامًا المشاركة. مجالات النشاط الرئيسية:

مدة المشروع العمل التطوعي في المانيا EVS من 2 إلى 12 شهرًا. يجب أن يعمل كل مشارك من 30 إلى 35 ساعة في الأسبوع. هناك 5 أيام عمل و 2 عطلة نهاية الأسبوع. يمكنك خلال الشهر أن تأخذ إجازة ليومين إضافيين.

يوجد برنامج au pair في ألمانيا منذ عام 1969. يوفر للمتطوعين العيش مع أسر مضيفة ألمانية ورعاية أطفالهم. تتضمن قائمة المسؤوليات أحيانًا القيام بالأعمال المنزلية البسيطة. من سمات البرنامج إعطاء المتطوعين الفرصة لتعلم اللغة الألمانية. كل مشارك لديه وقت فراغ من العمل ، والذي يقضيه في حضور دورات اللغة والقيام بالواجبات المنزلية.

راتب العمل التطوعي في ألمانيا

يمكن أن يكافأ أي شخص يقوم بعمل تطوعي أو يتطوع مع منظمة غير ربحية برسوم المتطوع المعفاة أو بدل نفقات من الجمعية لأعضائها. يمكن للمؤسسات التطوعية أن تمنح أعضائها ما يصل إلى 840 يورو سنويًا معفاة من الضرائب ومساهمات الضمان الاجتماعي.

إن مبلغ 840 يورو في السنة ولكل شخص هو الحد الأقصى للمبلغ – لا يجب استنفاد هذا المبلغ الثابت بالكامل. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للجمعية أن تقرر ما إذا كانت ستدفع هذا المبلغ مرة واحدة أو ستعطيه للمتطوع على مراحل – على سبيل المثال 70 يورو شهريًا (840 يورو / 12 شهرًا). ومع ذلك ، قد يكون هذا العمل نشاطًا بدوام جزئي فقط ، ويقع في المنطقة غير المادية للمؤسسة.

لا يمكن دفع دفعة السعر الثابت المعفاة من الضرائب إلا من قبل المنظمات غير الربحية والكيانات القانونية بموجب القانون العام. مثل أي نوع آخر من الدخل ، يجب إدخاله في الإقرار الضريبي إلى جانب الدخل من وظيفتك الرئيسية. هناك أيضًا مدفوعات أخرى معفاة من الضرائب بسعر ثابت يمكن لعضو النادي استخدامها – على سبيل المثال سعر المدرب الثابت وسداد النفقات.

تكلفة برامج العمل التطوعي في ألمانيا

متوسط ​​تكلفة البرامج ما بين 150 و 400 يورو. يجب على المتطوع أن يدفع من أمواله الخاصة:

يتم دفع تكاليف الإقامة والطعام للمتطوعين على الأراضي الألمانية والتأمين الصحي والسفر داخل ألمانيا والمشاركة في الندوات والدورات التدريبية من قبل رعاة المشروع. يتلقى المشاركون في البرنامج دعمًا ماليًا يتراوح بين 150 و 300 يورو شهريًا لتغطية النفقات الشخصية.

اقرأ أيضًا: العمل من المنزل في المانيا: رحلة نحو الاستقلالية المهنية وتحقيق الدخل.

وفي الختام عزيزي القارئ. يعد العمل التطوعي في المانيا فرصة ممتازة لزيارة الخارج ، وتحسين مهاراتك في اللغة الأجنبية واكتساب خبرة قيّمة في الحياة والعمل. تتيح مجموعة واسعة من برامج المتطوعين المنفذة في ألمانيا لكل متقدم اختيار مجال النشاط الذي يفضله أو الذي يناسب قدراته ومهاراته ومعرفته. في معظم الحالات ، يقوم منظمو المشروع بتغطية تكاليف الغرفة والطعام والرعاية الطبية للمشاركين في البرنامج وحتى منحهم مصروف الجيب.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement
Advertisement
Exit mobile version