الحياة في المانيا

العمل الاسود في المانيا

Advertisement

يحظر القانون القيام بأنشطة العمل الاسود في المانيا والأعمال غير القانونية Schwarzarbeit وأي انتهاك لهذا الحظر قد يؤدي إلى مسؤولية جنائية أو مدنية أو إدارية. تنطبق المحظورات القانونية على كل من المواطنين الألمان والأجانب. ومع ذلك ، عليك أن تعرف أن الأجانب يخضعون لقواعد ومحظورات إضافية تتعلق بإقامتهم وتصاريح العمل.

Advertisement

مع إن العمل الأسود في ألمانيا ممنوع ومحظور. ومع ذلك ، فإن هذا لم يمنع بعض المواطنين الأجانب من البحث عن طرق للتحايل على القانون وكسب أموال إضافية بشكل غير قانوني. سنقترح عليكم في هذا المقال الخوض في هذا الموضوع لفهم مخالفة الشغل الأسود في ألمانيا وعواقبه على العمال أنفسهم وأرباب عملهم.

ما هو العمل الاسود في المانيا

حسب التعريف القانوني ، يتم تنفيذ العمل الأسود أو النشاط التجاري غير القانوني من قبل الشخص الذي يقدم خدمات العمل والعقود ومن يقبل هذه الخدمات ، وفي نفس الوقت في الأدوار التالية:

  • في دور صاحب العمل أو صاحب المشروع أو أي شخص مستقل آخر لا يفي بالتزاماته القانونية والاجتماعية والقانونية للإبلاغ والدفع والتسجيل ، والتي تأتي من تنفيذ أنشطة العمل أو العقد؛
  • في دور دافع الضرائب لا يفي بالتزاماته الضريبية الناشئة عن تنفيذ أنشطة العمل أو العقد؛
  • كمتلقي للمساعدة الاجتماعية لم يفي بالتزاماته بتقديم التقارير إلى الإدارات الاجتماعية؛
  • في دور موظف أو مقاول ، لم يفي بالتزاماته بالإبلاغ إلى سلطات الإشراف؛
  • في دور موظف أو مقاول يقوم بأنشطة ، على الرغم من أنه غير مسجل في سجل مؤسسات الحرف اليدوية.

كما ذكرنا سابقًا ، يترتب على العمل الاسود في المانيا والنشاط الغير قانوني مجموعة كاملة من النتائج القانونية الغير سارة على صعيد:

  1. المسؤولية المدنية؛
  2. المسؤولية الجنائية والإدارية.

المسؤولية المدنية للعمل الأسود في ألمانيا

المسؤولية القانونية للعمل الأسود في ألمانيا
المسؤولية القانونية للعمل الأسود في ألمانيا

عند مزاولة العمل الاسود في المانيا Schwarzarbeit أو القيام بعمل غير قانوني ، يصبح العقد (Werkvertrag) أو عقد الخدمة (Dienstvertrag) غير صالحة.

لذلك ، لا يمكن أن يكون لأطراف العقد أي مطالبات ضد بعضهم البعض. هذا يعني أنه لا يمكن للمقاول أن يطلب الدفع مقابل العقد ، ولا يمكن للعميل أن يطالب بأداء العمل أو إزالة العيب. في الوقت نفسه ، يجب أن تعرف أن الالتزام بدفع الضرائب والمساهمات الاجتماعية يظل دون تغيير.

على عكس عقد الخدمة وعقد العمل ، فإن الأنشطة غير القانونية في إطار عقد العمل ، كقاعدة عامة ، لا تؤدي تلقائيًا إلى بطلان عقد العمل بأكمله. فقط الاتفاق على عدم دفع الضرائب والتأمين الاجتماعي غير صالح. العقد نفسه لا يزال ساري المفعول. وهذا يعني أن العمل غير القانوني لا يعفي من واجب دفع الضرائب والمساهمات الاجتماعية.

المسؤولية الجنائية والإدارية للعمل الأسود في ألمانيا

يتم توفير المسؤولية الإدارية والجنائية للموظف وصاحب العمل عن كل من تنفيذ أنشطة العمل الاسود في المانيا ، وعدم تقديم المعلومات المطلوبة أو تقديم معلومات كاذبة إلى الدوائر الحكومية. يمكن أن يؤدي تنفيذ نشاط العمل غير القانوني إلى الأنواع التالية من الجرائم:

  • التهرب الضريبي؛
  • التزوير؛
  • الاحتيال على تلقي المساعدة الاجتماعية والضمان الاجتماعي؛
  • توظيف الأجانب بدون إذن أو بدون تصريح إقامة؛
  • الكتمان والاختلاس غير المشروع للأجور.

بالإضافة إلى ذلك ، سيتعين عليهم دفع جميع الضرائب والمساهمات الاجتماعية غير المسددة.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

خصائص العمل الاسود في المانيا

خصائص العمل الأسود في ألمانيا
خصائص العمل الأسود في ألمانيا

العمل غير القانوني ، أو كما يقولون بلغة شائعة ، “العمل الأسود” ، في ألمانيا يعني أن الشخص يؤدي العمل بناءً على تعليمات شفهية من صاحب العمل ، دون إبرام عقد عمل أو توقيع أي مستندات أخرى تنظم العلاقة بين الطرفين. نتيجة لذلك ، لا يفي كل من الموظف وصاحب العمل بالتزاماتهما الضريبية والاجتماعية والقانونية تجاه الدولة.

هذا النشاط غير قانوني تمامًا. وهي تنطوي على مسؤولية مدنية وإدارية وجنائية كما ذكرنا أعلاه في بعض الحالات. يعتبر العمل أو الأعمال غير القانونية جريمة خطيرة لكل من المواطنين الألمان والأجانب المقيمين في ألمانيا.في الوقت نفسه ، يخضع المواطنون الأجانب الذين يتم ضبطهم في أنشطة غير قانونية في البلاد لعقوبات إضافية فيما يتعلق بإقامتهم وإمكانية العمل في ألمانيا.

الإصابة أو المرض أثناء العمل الاسود في المانيا

تختلف حالات العمل غير القانوني في ألمانيا. في بعض الأحيان يتم إجراء هذه المحاولات من قبل الأجانب الذين جاؤوا بتأشيرة سياحية وليس لديهم تصريح عمل. وفي بعض الحالات ، يتم اللجوء إلى مثل هذه الانتهاكات من قبل المواطنين الأجانب الذين لديهم تصريح إقامة أو لديهم اقامة العمل في المانيا ، والذين لديهم تأمين صحي (ألماني: Krankenversicherung) ومزايا اجتماعية.

إن وجود Krankenversicherung لن يوفر تكلفة علاج الإصابة التي تم تلقيها أثناء  “العمل الاسود في المانيا”. بالطبع ، يعتمد الكثير على نوع الإصابة وشدتها. يجب أن يفهم العامل غير القانوني المحتمل المخاطر وأن يدرك أنه في حالة المرض أو الإصابة الطفيفة ، يقع العلاج على كتفيه و “محفظته”.

ولكن من الناحية الموضوعية ، يجب أن يكون مفهوماً أنه في حالة الإصابة الخطيرة أو المحددة ، فإن الذهاب إلى مؤسسة طبية سيكون أمرًا لا مفر منه ، وهناك سيكون من الضروري شرح مصدر الإصابة.

ما لا يعرفه العمال غير الشرعيين عن العمل الاسود في المانيا

وفقًا للتشريعات السارية في ألمانيا ، وهي الكتاب السابع من القانون الاجتماعي (SGB VII) ، يتم التأمين على جميع الموظفين ضد الحوادث الصناعية في شركة التأمين الاحترافية – الجمعيات المهنية Berufsgenossenschaft.

ولا يقسم Berufsgenossenschaft العمال حسب نوعية عملهم إن كان “العمل الأبيض” أو ” العمل أسود” ، سواء تم تسجيلهم رسميًا أو عملوا بشكل غير قانوني. لا يهم نوع العمل المنجز: العمل في موقع بناء أو في متجر أو المساعدة في التدبير المنزلي.

بموجب قانون العمل في المانيا ، فإن حقيقة إصابة شخص ما أثناء أداء العمل الذي كلفه به صاحب العمل أمر مهم.في حالة وقوع حادث وإصابة أثناء أداء الواجبات ، يتمتع الموظفون بنفس الحقوق. في الوقت نفسه ، هو Berufsgenossenschaft:

  • يتحمل تكاليف العلاج في العيادة الخارجية أو العلاج في المستشفى؛
  • يدفع تكلفة رعاية الضحية خلال فترة إعادة التأهيل والتعافي؛
  • يدفع للمصاب في حالة العجز.

تكاليف العلاج في حادث أثناء العمل الاسود في المانيا

كيف يمكن لـ Berufsgenossenschaft تغطية تكاليف العلاج في حادث أثناء العمل الأسود في ألمانيا؟

تكاليف العلاج في حادث أثناء العمل الأسود في ألمانيا
تكاليف العلاج في حادث أثناء العمل الأسود في ألمانيا

بموجب القانون ، يلتزم صاحب العمل بإبلاغ Berufsgenossenschaft بالحادث في غضون 3 أيام من تاريخ وقوعه ، وكذلك تسليم نسخة من هذه الرسالة مباشرة إلى الضحية نفسه. وهذا بغض النظر عما إذا كان الموظف مسجلاً رسميًا أو يزاول “العمل الاسود في المانيا”.

بطبيعة الحال ، فإن أصحاب العمل ليسوا في عجلة من أمرهم مع مثل هذه الرسائل. أولاً ، تذكر المسؤولية الإدارية والغرامات المفروضة على مثل هذه الانتهاكات. ثانيًا ، يحق لشركة Berufsgenossenschaft استرداد جميع التكاليف المتكبدة فيما يتعلق بالحادث من صاحب العمل إذا ثبت أن الموظف يعمل “بشكل خفي” او بالأسود.

كما يحق للموظف الاتصال بشكل مستقل بـ Berufsgenossenschaft. يمكنه الإبلاغ عن حادث من خلال تقديم بعض الأدلة على عمله لصاحب العمل الاسود في المانيا أو صاحب عمل معين “بطريقة سوداء”. ستعطيه هذا الفرصة للمطالبة بتعويض من Berufsgenossenschaft.

قد يرفض Berufsgenossenschaft أيضًا دفع أجور الموظف المتقدم. في هذه الحالة ، يوصى بالاتصال بخدمات محامٍ يضمن حماية الحقوق ويمثل مصالح الموظف أمام صاحب العمل و Berufsgenossenschaft.

ما هي عقوبة العمل الاسود في المانيا؟

لا تتوقف الجمارك عن محاربة العمل غير المصرح به فحسب ، بل توقف أيضًا العمل غير القانوني مثل العمل الجبري. تتمثل إحدى المهام الرئيسية التي تقوم بها الجمارك داخل حدود البلاد في مكافحة العمل غير المعلن عنه أو العمالة غير القانونية.

العقوبات المحتملة على العمل الاسود في المانيا أو العمل غير المصرح به هي غرامات تصل إلى 500000 يورو والسجن لمدة تصل إلى 10 سنوات. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك توقع إجراءات جنائية بسبب التهرب الضريبي أو الغش في المزايا الاجتماعية أو الجرائم المماثلة كما ذكرنا أعلاه.

إذا تم توظيف عمال غير مصرح بهم ، فمن الممكن غرامات تصل إلى 50000 يورو ، وفي حالات استثنائية حتى 500000 يورو. إذا لم تسجل موظفك في الضمان الاجتماعي ، فيمكن فرض غرامات عليك تصل إلى 25000 يورو.

Advertisement

وفي الختام عزيزي القارئ. إن حقيقة أن حقوق العامل في حالة وقوع حادث أثناء العمل الاسود في المانيا محمية على قدم المساواة مع العمال المعينين رسمياً هي ، بالطبع ، أمر إيجابي. لكن ، هذا لا يغطي على الإطلاق المخاطر والمسؤوليات المرتبطة بانتهاك قواعد ممارسة أنشطة العمل. ويمكن أيضًا أن تؤدي إلى عواقب وخيمة. لذلك ، يوصى بشدة باختيار العمل في ألمانيا مع الالتزام الصارم بالمعايير والمتطلبات القانونية.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى