البحث عن سكن في المانيا

السكن في ألمانيا

Advertisement

العثور على السكن في ألمانيا في العديد من المدن الألمانية الكبرى ليس بالأمر السهل وتحديًا شاقًا. وحتى بعد اكتمال المهمة بنجاح ، ستجد مجموعة كاملة من الأشياء الهامة التي يجب يجب تنظيمها والعناية بها والقيام بها بشكل عاجل.

Advertisement

إذا كنت تستأجر (أو ستؤجر فقط) مسكنًا في الدولة ، فأنت هنا في المكان المناسب. ستتعلم منه المزيد عن حقوقك والتزاماتك كمستأجر. اقرأ أيضًا: البحث عن سكن في المانيا 2022.

أين يمكن إيجاد مورد للكهرباء؟

أسعار الإيجار في ألمانيا لا تشمل الكهرباء. سيتعين عليك دفع ثمن الفواتير الخاصة بالكهرباء بشكل منفصل. التسجيل مع أحد مزودي الخدمة هو أيضًا مسؤوليتك الكاملة. قبل إبرام العقد ، يجب مقارنة عدد من العروض الموجودة في السوق على الأقل. بهذه الطريقة ستجد أفضل سعر لك. على سبيل المثال ، يمكن أن يساعدك موقع ويب Check24 في ذلك.

بعد أن تجد خيارًا مفيدًا لك ، يمكنك التسجيل مع مزود الكهرباء دون مغادرة منزلك عبر الإنترنت. عند التسجيل ، ستطلب منك شركة الكهرباء تقديم قيمة العداد الحالي للشقة Stromzähler. سوف تجده في بروتوكول النقل Übergabeprotokoll الذي تلقيته في بداية عقد الإيجار كمستأجر من المالك أو الشركة التي تدير منزلك.

إذا كان لديك تدفئة مركزية تعمل بالغاز أو موقد غاز للطهي في منزلك بعد إيجاد السكن في ألمانيا ، فقد تحتاج أيضًا إلى التسجيل لدى مورد غاز ، سيخبرك المالك بالمعلومات اللازمة بهذا الأمر. التسجيل هو نفسه كما هو الحال مع مزود الكهرباء. ستساعدك المواقع الخاصة ، على سبيل المثال ، Check24 ، على اختيار الخيار الأفضل.

يرجى ملاحظة ما يلي: سيقوم مورد الكهرباء وأحيانًا الغاز الخاص بك بخصم مبلغ محدد مسبقًا من حسابك مرة واحدة في الشهر. هذه الرسوم تقديرية. مرة واحدة في العام ، ستحسب كمية الكهرباء أو الغاز التي استخدمتها بالفعل.

بعد ذلك ، ستسترد الدفعة الزائدة ، أو سيتعين عليك دفع المبلغ المفقود. النتيجة تعتمد على استهلاكك. لدقة الفحص ، سيطلب مزود الخدمة أيضًا من شركة الشبكة Stromversorger المساعدة ويطلب منهم مشاركة قراءة العداد الحالية. اقرأ أيضًا: تسجيل السكن في المانيا Anmeldung 2022 ، شراء بيت في المانيا.

لماذا يجب دفع رسوم البث الإلزامي أثناء السكن في ألمانيا؟

سيتلقى كل من يستأجر شقة في ألمانيا عن طريق شركات تأجير البيوت في المانيا أو غيرهم. عاجلاً أم آجلاً خطابًا من خدمة ARD ZDF Deutschlandradio Beitrags يشترط دفع رسوم الاشتراك في البث الاذاعي والتلفزيوني في المانيا Rundfunkbeitrag مقابل البث. هذا هو 18.36 يورو شهريًا (اعتبارًا من يوليو 2021). تمول هذه الرسوم قنوات التلفزيون والراديو العامة مثل ARD و ZDF و 3Sat و Arte و Kika و Deutschlandradio وغيرها الكثير.

كل من يعيش في جمهورية ألمانيا الاتحادية ، أي المستأجرين وأصحاب المنازل ، ملزم بدفع هذه الرسوم ، حتى لو لم يشاهدوا أو يستمعوا إلى هذه القنوات التلفزيونية والإذاعية أو حتى إذا لم يكن لديهم تلفزيون أو راديو في المنزل. اقرأ أيضًا: متوسط اسعار شقق للايجار في المانيا ، افضل 5 مواقع لايجار الشقق في المانيا ، كيفية البحث عن بيوت للايجار في المانيا.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

أين يمكن العثور على أثاث وأدوات منزلية رخيصة الثمن؟

في ألمانيا ، يمكنك العثور على العديد من متاجر الأثاث المختلفة بفئات أسعار مختلفة. بالإضافة إلى ذلك ، يوجد في العديد من المدن ما يسمى “مراكز التسوق الاجتماعيSozialkaufhäuser ، حيث يمكن لذوي الدخل المنخفض شراء الأثاث والأدوات المنزلية وغيرها من السلع.

على موقع dasoertliche.de يمكنك العثور على مثل هذا المركز التجاري بالقرب منك. في أسواق السلع المستعملة فلو ماركت ، على موقع ايباي المانيا ebay أو في مجموعات Facebook المحلية المختلفة ، يمكنك أيضًا العثور على أشياء وعناصر مقابل القليل أو حتى مجانًا.

إذا كنت تتلقى مزايا من مركز التوظيف الجوب سنتر Jobcenter أو من مكتب الرعاية الاجتماعية Sozialamt ، عند الانتقال إلى منزل جديد ، يمكنك أن تطلب من الأخصائي الاجتماعي دعمًا ماليًا إضافيًا لشراء أثاث ومواد أساسية أخرى للمنزل. على سبيل المثال ، غسالة. اقرأ أيضًا: طلب عفش في المانيا وهل يمكنني الطلب اكثر من مرة وما هي المعونات التي يقدمها جوب سنتر؟.

كيفية التوفير في التدفئة ومنع العفن في السكن في ألمانيا؟

العفن في الشقة ليس جيدًا. إنه ضار بالصحة ويصعب التخلص منه عندما ينمو بكثرة. كقاعدة عامة ، يكون المالك مسؤولاً عن إلغائه ويتحمله جميع التكاليف. يتوقف تطبيق هذه القاعدة إذا كان المستأجر مخطئًا في ظهور العفن. على سبيل المثال ، بسبب التهوية أو التدفئة الغير مناسبة للشقة. يحاول العديد من السكان توفير المال وعدم التسخين والتهوية كلما لزم الأمر. على سبيل المثال ، يقومون بإيقاف تشغيل التدفئة حتى في موسم البرد ، عندما لا يكونون في المنزل.

لهذا السبب ، يمكن أن ينمو العفن في الشقة لفترة طويلة وستزيد تكاليف التدفئة ، حيث سيستغرق الأمر المزيد من الطاقة لتدفئة غرفة باردة. عند التهوية ، من المهم جدًا فتح النافذة تمامًا لمدة 5-10 دقائق. لا يدخل الهواء النقي إلى الغرفة من خلال نافذة مواربة قليلاً كما هو الحال من خلال نافذة مفتوحة بالكامل.

وبالتالي ، يجب بث المسكن 3-4 مرات في اليوم. خاصة بعد الاستحمام أو الطبخ أو تجفيف الملابس في الشقة. أثناء التهوية في الغرفة ، يجب أيضًا إيقاف تشغيل التدفئة ، حيث ستزول الحرارة وستوفر فاتورة التدفئة.

يرجى ملاحظة ما يلي: إذا كان إيجارك يشمل أيضًا تكاليف التدفئة ، فهذه رسوم محددة مسبقًا. مرة واحدة في العام ، سيتم إجراء حساب لمقدار التدفئة التي استخدمتها بالفعل. بعد ذلك ، ستسترد الدفعة الزائدة ، أو سيتعين عليك دفع المبلغ المفقود. النتيجة تعتمد على استهلاكك.

لدقة الشيك ، سيتوجه مالك العقار أو شركة الإدارة أيضًا إلى شركة تابعة لجهة خارجية للحصول على المساعدة ، والتي ستتفق معك عندما يمكن لموظفها القدوم إلى منزلك وتسجيل القراءات الحالية لعدادات التدفئة. إذا كان لديك شك في أنك تلقيت فاتورة تدفئة خاطئة ، فيجب عليك الاتصال بجمعية حماية حقوق المستهلك للحصول على المساعدة هناك. يمكنك العثور عليه على موقع Verbraucherzentrale.

هل هناك إعانة من الحكومة لدفع تكاليف التدفئة في السكن في ألمانيا؟

في ألمانيا ، ارتفعت أسعار الغاز والمنتجات النفطية بشكل حاد مؤخرًا. في هذا الصدد ، تقرر أن يحصل سكان البلد ذوي الدخل المنخفض على دعم مالي من الدولة إعانة لدفع تكاليف التدفئة Heizkostenzuschuss. لكي تكون مؤهلاً للحصول على هذه الإعانة ، يجب أن تكون من المستفيدين من المزايا التالية:

  • بدل السكن Wohngeld. هام: فقط أولئك الذين حصلوا على بدل سكن لمدة شهر واحد على الأقل أو عاشوا في أسرة حصلت على بدل سكن بين أكتوبر 2021 ومارس 2022 سيكونون قادرين على الحصول على الدعم؛
  • الدعم المالي للطلاب في إطار برنامج البافوغ BaföG؛
  • الدعم المالي للتعليم Berufsausbildungsbeihilfe (BAB) أو الدعم المالي للطلاب ذوي الإعاقة Ausbildungsgeld.

كذلك ، بدل السكن Wohngeld لذوي الدخل المنخفض. ومع ذلك ، لا يُسمح به لمن يتلقون دعمًا من جوب سنتر Jobcenter أو من إدارة الضمان الاجتماعي Sozialamt. العديد من المؤهلين للحصول على المساعدة الإسكانية لم يطالبوا بها. ربما تكون من بينهم؟ يمكنك التحقق من ذلك باستخدام آلة حاسبة خاصة.

إذا كان يحق لك الحصول على مساعدة السكن في ألمانيا ، فيمكنك طلبها من قسم خاص Wohngeldbehörde في مكان إقامتك. يمكنك العثور على نموذج الطلب المطلوب لولايتك الفيدرالية على www.wohngeld.org. يمكنك العثور على الوكالة المسؤولة عنك على الإنترنت. أدخل كلمة „Wohngeld„ واسم مدينتك.

يعتمد مقدار دعم التدفئة على الدعم المالي الذي تتلقاه ، إذا كنت تتلقى بدل سكن Wohngeld ، فستكون المنحة الإجمالية كالتالي:السكن في ألمانيا

  • 270 يورو إذا كنت تعيش بمفردك؛
  • 350 يورو إذا كان هناك اثنان منكم؛
  • +70 يورو عن كل شخص إضافي يعيش معك.

كذلك ، إذا تلقيت دعمًا ماليًا من BaföG أو BAB أو Ausbildungsgeld ، فستتلقى مبلغًا مقطوعًا قدره 230 يورو. لن تتمكن من الحصول على الدعم حتى صيف 2022 ، حيث يحصل معظم المستأجرين على فواتير التدفئة والمرافق السنوية الخاصة بهم.

كما يرجى ملاحظة: أنه إذا تلقيت إعانة الإسكان Wohngeld ، فسيتم إضافة الدعم تلقائيًا إلى حسابك المصرفي. إذا كنت تتلقى دعمًا ماليًا من BaföG أو BAB أو Ausbildungsgeld ، فستحتاج إلى تقديم طلب للحصول على منحة. في أي قسم لا يزال غير معروف. من المرجح أن تختلف المؤسسة المسؤولة من مقاطعة إلى أخرى.

ما يجب القيام به عند عدم دفع فواتير الكهرباء الخاصة اثناء السكن في ألمانيا؟

إذا لم تدفع فواتير الكهرباء ، فقد تنقطع الكهرباء عنك. لكن هذا لن يحدث على الفور. يجب أن يكون لديك دين بأكثر من 100 يورو لشركة شبكة مزود الكهرباء Stromversorger. وإلى جانب ذلك ، لن يحدث قطع الكهرباء في لحظة.

أولاً ، سيتعين عليك تلقي طلب تحذيري لسداد دين Mahnung. إذا لم ترد على ذلك ، يجب أن تتلقى رسالة أخرى تهديد في حال عدم الدفع Sperrandrohung ، سيتم إبلاغك فيها بأنك في خطر انقطاع التيار الكهربائي. من الآن فصاعدًا ، لديك أربع أسابيع لسداد الديون. إذا لم تدفع ديونك بعد ذلك ، فسيتم قطع الكهرباء. ولكن ستتلقى أولاً خطابًا آخر بتاريخ القطع محدد.

Advertisement

إذا كنت غير قادر على دفع فواتير الكهرباء ، فاطلب المساعدة من جمعية حماية المستهلك في أسرع وقت ممكن. يمكنك العثور على أقرب فرع لها على verbraucherzentrale.de. يمكن أيضًا الاتصال بالخبراء عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني. لتفاصيل أكثر عن السكن مع عائلة في ألمانيا انقر هنا.

ما العمل إذا تعطل أو انكسر شيء ما في الشقة؟

إذا تعطل أو انكسر شيء ما في شقتك ، على سبيل المثال ، لم تعد التدفئة تعمل أو تعرضت الشقة للتلف بسبب كسر في الأنابيب ، فيجب عليك إبلاغ المالك أو الشركة الإدارية بهذا الأمر على الفور. ستجد تفاصيل الاتصال في عقد الإيجار الخاص بك أو المستندات الأخرى التي تلقيتها عندما انتقلت إلى الشقة. في العديد من المنازل ، يمكن العثور على هذه المعلومات أيضًا على لوحة الإعلانات عند مدخل المنزل.

كما يمكنك الإبلاغ عن المشاكل عن طريق الهاتف أو كتابة. كقاعدة عامة ، بعد فترة ، سترسل شركة الإدارة متخصصين إلى منزلك. سيقومون بتقييم نطاق العمل وإصلاح المشكلة على الفور أو في الزيارة التالية. تكلفة هذا سوف تقع على عاتق المالك. إذا لم تستجب شركة الإدارة لشكاواك أو ترفض إصلاح المشكلات ، فعليك الاتصال بـ جمعية حماية حقوق المستهلك أو منظمة خاصة تدافع عن حقوق المستأجرين Mieterschutzverein.

سيساعدك هذا على حماية حقوقك ، حيث أنه عادة ما يكون من مسؤولية المالك إصلاح المشكلة. لتلقي المشورة والمساعدة ، يجب أن تكون عضوًا وتدفع رسومًا سنوية صغيرة. هذه هي قواعد معظم هذه المنظمات. على موقع mieterbund.de يمكنك العثور على Mieterschutzverein بالقرب منك.

ما هي القواعد التي يجب علي مراعاتها أثناء السكن في ألمانيا؟

كل مبنى سكني له قواعد معينة للإقامة. بمجرد توقيعك على عقد الإيجار ، فإنك توافق تلقائيًا على الالتزام بها. إذا قمت بانتهاكها بشكل متكرر ، فيجوز للمالك إنهاء عقدك. تتضمن العديد من القواعد عادة ساعات الهدوء ، والمحظورات أو الشروط الخاصة بتربية الحيوانات الأليفة ، والحفاظ على نظافة السلالم والساحات ، وقواعد فرز النفايات. من المهم جدًا اتباع هذه القواعد. بهذه الطريقة يمكنك تجنب النزاعات مع الجيران والمالك.

إذا كانت قواعد المنزل لا تنص على وجه التحديد على ساعات الهدوء Ruhezeit ، فلا يزال يتعين عليك الالتزام بها. عادة ما يكون استراحة الغداء ، ليلاً ويوم الأحد. إذا قمت بإصدار ضوضاء بشكل متكرر خلال هذا الوقت ، فعلى الأرجح ستواجه مشاكل مع جيرانك ومالك العقار. يمكن للجيران أيضًا الاتصال بالشرطة إذا كنت تستمع إلى موسيقى صاخبة بعد الساعة 10 مساءً ، على سبيل المثال.

كيفية إنهاء عقد إيجار السكن في ألمانيا؟

يمكن للمستأجرين في ألمانيا عادة إنهاء عقد الإيجار في أي وقت. لكن يجب عليهم إبلاغ المالك عن هذا قبل ثلاثة أشهر من التاريخ الذي سيغادرون فيه. وهذا ما يسمى رسالة الإلغاء أو مدة إنهاء العقد Kündigungsfrist.

كما يجب أن يتم استلام الإنهاء الكتابي من قبل المؤجر في موعد لا يتجاوز يوم العمل الثالث من من الشهر لكي يتم احتساب الشهر المقابل. في بعض الأحيان تكون هذه الفترة أقصر. ستجد القواعد الدقيقة في عقدك. على موقع Immobilienscout يمكنك كتابة خطاب الإنهاء الخاص بك مجانًا.

يرجى ملاحظة ما يلي: إذا لم يكن عقد الإسكان الخاص بك مفتوحًا ، أي أنه قد تم إبرامه لفترة زمنية معينة ، فلا يمكنك ، كقاعدة عامة ، إنهاؤه قبل الموعد المحدد. لكن العديد من هذه العقود ليست ملزمة قانونًا. في مثل هذه الحالات ، لا يزال بإمكانك إنهاؤها مقدمًا ، بشرط أن تكون مدتها ثلاثة أشهر.

للتحقق في حال كان عقدك يندرج تحت هذه القاعدة ، يمكنك معرفة ذلك في جمعية حماية المستهلك أو منظمة خاصة تدافع عن حقوق المستأجرين Mieterschutzverein. لتلقي المشورة والمساعدة ، يجب أن تكون عضوًا وتدفع رسومًا سنوية صغيرة. هذه هي قواعد معظم هذه المنظمات. على موقع mieterbund.de يمكنك العثور على Mieterschutzverein بالقرب منك.

ما يجب القيام به إذا قرر المؤجر انهاء عقد ايجار السكن في ألمانيا؟

يحمي القانون المستأجرين في ألمانيا. يجب أن يكون لدى المالك سبب وجيه لإنهاء العقد معك. هذا ممكن في ظل الظروف التالية:

  1. السكن ضروري للمالك لنفسه أو لأفراد أسرته. في ألمانيا ، يسمى هذا احتياجات خاصة Eigenbedarf. أولا يحتاج إلى إثبات ذلك. وإذا كانت لديك أسباب جدية للبقاء في الشقة. على سبيل المثال ، مرض خطير ، فعادةً ما يكون إنهاء العقد مستحيلاً. إذا كنت مضطرًا مع ذلك إلى مغادرة الشقة ، فيجب أن تحصل على الوقت الكافي للعثور على شقة جديدة. هذا يعتمد على طول الإيجار الخاص بك؛
  2. يخطط المالك لهدم المنزل. في هذه الحالة ، يجب أن تحصل على الوقت الكافي للعثور على سكن جديد. أيضًا هذا يعتمد على طول الإيجار الخاص بك؛
  3. لم تدفع الإيجار لمدة شهرين. في هذه الحالة ، من الممكن حتى إنهاء العقد دون الالتزام بالمواعيد النهائية. هذا يعني أن المالك قد يطلب منك مغادرة الشقة على الفور؛
  4. لقد انتهكت السلام في منزلك بشكل متكرر ، مثل إهانة جيرانك أو مضايقتهم. في هذه الحالة ، يجب أن تتلقى أولاً تحذيرًا رسميًا من المالك. إذا واصلت التسبب في مشاكل للآخرين بعد ذلك ، فقد يُطلب منك مغادرة العقار على الفور؛
  5. لقد استأجرت شقتك لشخص غريب ويمكن للمالك إثبات ذلك. في هذه الحالة ، قد يُطلب منك مغادرة العقار على الفور.

إذا تم إنهاء عقد الإيجار الخاص بك ، فتأكد من استشارة المتخصصين حول هذه المشكلة. العديد من عمليات الإنهاء هذه غير قانونية ويمكن الطعن فيها قانونيًا. للحصول على مساعدة ، يمكنك الاتصال بجمعية حماية المستهلك أو منظمة خاصة تدافع عن حقوق المستأجرين Mieterschutzverein أو Mieterschutzbund.

للحصول على المشورة والمساعدة القانونية ، يجب أن تكون عضوًا في صفوفها وتدفع رسومًا سنوية صغيرة حوالي 50 يورو. هذه هي قواعد معظم هذه المنظمات. على موقع mieterbund.de يمكنك أن تجد Mieterschutzverein أو Mieterschutzbund بالقرب منك.

وفي الختام عزيزي القارئ. يحمي القانون الألماني مستأجري السكن في ألمانيا . فإذا كنت تواجه مشاكل مع المالك ، فيمكنك طلب المساعدة من منظمة خاصة تدافع عن حقوق المستأجرين  Mieterschutzverein أو Mieterschutzbund. سيساعدك موظفوها في حل أي مشاكل قد تطرأ ويدعمونك في النزاعات مع المالك.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى