الدراسة في المانيا

الدراسة في جامعة هايدلبرغ Heidelberg وشروط القبول بالاضافة الى الرسوم والمنح الدراسية


Advertisement

جامعة هايدلبرغ أو Ruprecht-Karls-Universität Heidelberg – تقع في شمال هايدلبرغ ، بالقرب من لوكسمبورغ والحدود الفرنسية ويعود تاريخ تأسيسها إلى نهايات القرن الثالث عشر.

جامعة هايدلبرغ

تأسست جامعة هايدلبرغ عام 1386 ، وهي أقدم جامعة في ألمانيا وواحدة من أقوى مؤسسات البحث في أوروبا. نجاحاتها في مبادرة التميز من قبل الحكومات الفيدرالية وحكومات الولايات الألمانية وفي التصنيف الدولي تثبت سمعة هايدلبرغ الممتازة ودورها الرائد في المجتمع العلمي. 

فيما يتعلق بتعليم الطلاب وتعزيز الأكاديميين الواعدين في بداية حياتهم المهنية ، تعتمد هايدلبرغ على التدريس القائم على الأبحاث وتدريب الدكتوراه المتميز والمنظم. جامعة Heidelberg هي جامعة شاملة ، تقدم مجموعة كاملة من التخصصات في العلوم الإنسانية ، والعلوم الاجتماعية والقانون إلى جانب العلوم الطبيعية وعلوم الحياة ، بما في ذلك الطب. 

يهدف إلى تعزيز التخصصات الفردية ، لتعزيز التعاون متعدد التخصصات ونقل نتائج البحوث إلى المجتمع والصناعة. تضم الجامعة أكثر من 30.000 طالب مسجلين في اثنتي عشرة كلية. مع أكثر من 160 برنامجًا للحصول على درجة علمية ، تقدم Heidelberg مجموعة من مجموعات الموضوعات التي لا مثيل لها تقريبًا في ألمانيا. هذا النطاق الفريد يخلق الإعداد الأمثل للدراسات الفردية ومتعددة التخصصات. 

قوة جامعة Heidelberg 

تستمد جامعة Heidelberg أيضًا قوتها من تعاونها مع العديد من المؤسسات البحثية المحلية غير الجامعية وهي مرتبطة بشبكة عالمية من التعاون البحثي والتدريس. 

Advertisement

كما تقدم برامج التبادل مع أكثر من 400 جامعة حول العالم و 19 شراكة جامعية دليلاً على الترابط العالمي الملحوظ في هايدلبرغ. تقدم هايدلبرغ مجموعة من مجموعات الموضوعات التي لا مثيل لها تقريبًا في ألمانيا. هذا النطاق الفريد يخلق بيئة مثالية للدراسات الفردية ومتعددة التخصصات.



وتقدم  Heidelberg مجموعة متنوعة من مجموعات الموضوعات التي لا مثيل لها تقريبًا في ألمانيا. هذا النطاق الفريد يخلق الإعداد الأمثل للدراسات الفردية ومتعددة التخصصات. 

ترتيب جامعة Heidelberg

تعد جامعة هايدلبرغ ثاني أفضل مؤسسة تعليمية للتعليم والدراسة في ألمانيا. وهي واحدة من أقدم وأشهر جامعات ألمانيا

تخصصات الجامعة 

«الآداب والعلوم الإنسانية» ، «الهندسة والتكنولوجيا» ، «علوم الحياة والطب» ، «العلوم الطبيعية» ، «العلوم الاجتماعية والإدارة» ، «الرياضيات» ، «الفيزياء». ، «الكيمياء» ، «الاقتصاد والأعمال». تعتبر الجامعة من بين الأفضل في جودة التعليم في المانيا والعالم وتحتل المرتبة 100 في هذا المعيار. سمعة أكاديمية عالية تسمح للطلاب بالعثور على عمل فور التخرج.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

عملية التقديم وتكلفة التعليم

للتقييم تستخدم الجامعة الأداء الأكاديمي ونتائج الامتحانات للمتقدم. تقسم جامعة هايدلبرغ عامها الأكاديمي إلى فصول دراسية. سيكلفك الحصول على درجة البكالوريوس أقل من 1000 دولار أمريكي. سنة من دراسات الماجستير ستكلفك أقل من 1000 دولار أمريكي. 

وعلى الرغم من أن الرسوم الدراسية ليست مرتفعة ، لا يزال بإمكان الطلاب التقدم بطلب للحصول على منحة دراسية. نظرًا لحقيقة أن الرسوم الدراسية في جامعة هايدلبرغ قد تختلف اعتمادًا على الكلية ، ننصحك بمراجعة الموقع الرسمي http://www.uni-heidelberg.de للحصول على معلومات أكثر دقة. أو أضغط هنـــا

تكوين جامعة Heidelberg 

تعتبر جامعة هايدلبرغ جامعة كبيرة ، حيث تدرس أكثر من 29000 طالب. يمكن لكل من المواطنين والأجانب التقديم. والجدير بالذكر أن كل 6 طلاب بالجامعة يأتون من الخارج. يوجد بالجامعة أكثر من 3 آلاف مدرس. المتخصصون الأجانب هم غالبية أعضاء هيئة التدريس. توفر الجامعة لطلابها الفرصة للمشاركة في برامج التبادل الدولي. 

إقرأ أيضاً : الدراسة جامعة برلين الحرة ،  جامعة لودفيغ ماكسيميليان 

البنية التحتية للجامعة 

توجد مكتبة بالحرم الجامعي. يمكن للطلاب العيش في الحرم الجامعي إذا تقدم بطلب للحصول على غرفة نوم مشتركة. بالإضافة إلى الاتحاد الدولي للجامعات (IAU) ، تعد الجامعة أيضًا جزءًا من الاتحادات التالية – رابطة الجامعات الأوروبية (EUA) ، Hochschulrektoren Konferenz / مؤتمر العمداء الألمان (HRK) ، Deutscher Akademischer Austauschdienst / German Academic Exchange Service (DAAD) ).

Advertisement

شروط القبول في جامعة هايدلبرغ

نظرًا لأن البرنامج المدرسي في ألمانيا يستمر لمدة 13 عامًا ، فإن متطلبات القبول في إحدى الجامعات الألمانية تختلف عن تلك الموجودة في البلدان الأخرى. 

  • لدخول جامعة  Heidelberg أو Student kolleg ، يجب أن تجتاز اختبار إتقان اللغة الألمانية DSH بدرجة لا تقل عن C2 لأقسام فقه اللغة وعلى مستوى C1 لأي شخص آخر.
  • جامعة  Heidelberg لديها العديد من برامج الماجستير في اللغة الإنجليزية. للقبول ، يجب أن يكون لديك شهادة IELTS بدرجة لا تقل عن 6.5 أو TOEFL لا تقل عن 85.
  • إلى جانب حزمة المستندات ، يجب عليك تقديم شهادة ملاءة مالية تؤكد توافر الأموال للعيش في ألمانيا.
  • الموعد النهائي لتقديم المستندات للفصل الشتوي هو 15 يوليو ، للفصل الصيفي – حتى 15 يناير .
  • الرسوم الدراسية والمنح الدراسية في جامعة Heidelberg  

الرسوم الدراسية والمنح الدراسية في جامعة هايدلبرغ

تعتبر رسوم الدراسة في جامعة Heidelberg مجانية ، لكن الطلاب يدفعون رسوم فصل دراسي بقيمة 12،650  دولار أمريكي . يذهب هذا المال إلى صندوق الطالب، ونتيجة لذلك ، يتم إعادة توزيعه لصالح الطالب نفسه: فهو يتلقى مزايا الطلاب والسفر وامتيازات أخرى. 

تبلغ تكلفة الإقامة في سكن الطلاب حوالي 250  دولار أمريكي شهرياً. تقدم الجامعة العديد من برامج المساعدة المالية لطلابها. الفرصة الرئيسية التي يمكن للأجنبي الاعتماد عليها هي منحة الحكومة الألمانية Deutschlandstipendium . يتم إصدارها للطلاب الحاصلين على أعلى الإنجازات الأكاديمية وتبلغ 300  دولار أمريكي كل شهر. بالإضافة إلى ذلك ، قد تقدم كليات معينة (الفيزياء الفلكية وتاريخ الفن وغيرها) منح دراسية أخرى لطلاب الدراسات العليا والماجستير.

موقع جامعة هايدلبرغ

تقع جميع المباني والحرم الجامعي الرئيسية للجامعة في المدينة القديمة ، على الضفة اليمنى لنهر نيكار. تقع بعض الكليات ، التي تم إنشاء معظمها بالفعل في القرن العشرين ، بشكل منفصل عن الحرم الجامعي الرئيسي ، في الجزء الجديد من مدينة نوينهايمر فيلد.

كما يحتوي الحرم الجامعي الرئيسي على المبنى الرئيسي والحرم الجامعي ومكتبة هايدلبرغ الشهيرة ، التي تأسست خلال ذروة العصور الوسطى.

الخريجين البارزين من جامعة Heidelberg 

ماكس ويبر مفكر ألماني وأحد مؤسسي علم الاجتماع كعلم ، ومؤلف عدد من الدراسات المهمة في تاريخ العلوم الإنسانية ، وهو خريج كلية الحقوق بجامعة هايدلبرغ ؛

ماكس بورن ــ عالم فيزيائي ورياضيات ألماني بريطاني ، مؤلف أهم بحث في مجال فيزياء الكم ، حائز على جائزة نوبل عام 1954 ؛

إريك فروم هو محلل نفسي وفيلسوف ، وأحد مؤسسي الفرويدية الجديدة. ممثل وأحد مؤسسي أهم فرع من فروع الفكر ما بعد الماركسي ــ مدرسة فرانكفورت. مؤلف أعمال شهيرة مثل “فن الحب” و “الهروب من الحرية”.

جامعة هايدلبرغ هي جامعة شاملة تقدم مجموعة كاملة من التخصصات في العلوم الإنسانية والقانون والعلوم الاجتماعية إلى جانب العلوم الطبيعية وعلوم الحياة ، بما في ذلك الطب. 

وهذا يعني ، أنها كجامعة شاملة. تهدف Heidelberg إلى الاستمرار في تعزيز التخصصات الفردية وزيادة التعاون متعدد التخصصات وكذلك نقل نتائج البحوث إلى المجتمع والصناعة.

تابعوا أهم وأحدث الأخبار في ألمانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى