اخبار اللاجئين في المانيا

الحماية الفرعية في المانيا | كيف تحصل على صفة لاجئ واجراءات اللجوء ؟

Advertisement

الحماية الفرعية في المانيا تطبق على الأفراد الذين لا حماية لهم و لا حق اللجوء ولا يواجهون الاضطهاد الشخصي ولكنهم معرضين للخطر الشديد، على سبيل المثال، بسبب الحروب أو الانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان (مثل

Advertisement
المعاملة اللاإنسانية وعقوبة الإعدام والتعذيب) في بلدهم الأم. سنتحدث عنها لاحقاً. 

ماهي الحماية الفرعية في المانيا 

يجوز منح الأفراد غير المعترف بهم باعتبارهم مؤهلين للحصول على اللجوء أو وضع اللاجئ حماية فرعية بحسب (المادة 4 من قانون اللجوء 1). 

يمكن تطبيق حماية فرعية على الأفراد الذين لا يواجهون الاضطهاد شخصيًا ولكنهم معرضون لخطر شديد، على سبيل المثال، بسبب الحرب الدائرة في بلدانهم أو الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وانتهاكات صارخة ومؤلمة أخرى (مثل عقوبة الإعدام والتعذيب والمعاملة اللاإنسانية).

الحماية الفرعية في المانيا

من يحق له الحصول عليها ؟

الأفراد الذين يحق لهم الحصول على حمايه فرعية في المانيا يحصلون على تصريح إقامة صالح لمدة سنة واحدة. يمكن تمديد التصريح لمدة سنتين إضافيتين إذا لم يتحسن الوضع في الوطن الأم. بعد خمس سنوات، على الأقل ، وفي ظل بعض من الظروف المعينة، يمكن التقدم من أجل الحصول على تصريح إقامة دائمة (“unbefristete Aufenthaltserlaubnis”).

لا يعتبر الوضع القانوني للمستفيدين من الحماية الفرعية هو نفس وضع اللاجئين أو الأشخاص الذين لهم حقوق اللجوء في المانيا. الأشخاص الحاصلون على حماية فرعية، لا يحق لهم المطالبة بـ “وثيقة السفر الخاصة باللاجئين، جواز السفر الالماني للاجئين.

ماهو حق الحماية الفرعية في المانيا وميزاته

مسموح لهم بالعمل. إذا لم يكن لديهم عمل، فسوف يحصلون على إعانة بطالة (2) أو المساعدة الاجتماعية. مركز العمل الجوب سنتر jobcentre يساعد في العثور على فرص عمل. كما يحق لهم الأمور التالية:

  • يحق لهم الحصول على إعانات الأطفال والأمومة؛
  • يسمح لهم بالذهاب إلى دورات اللغة الألمانية (ودورات الإندماج)؛
  • ممكن لهم الدراسة في المانيا أو المشاركة في برامج التدريب المهني.

قد يُمنح طالبو اللجوء الذين لم يتم منحهم صفة اللاجئ أو وضع اللجوء قرار نوع اقامة الحماية في المانيا الفرعية. ومع ذلك ، فإن هذا الوضع يعني أن اللاجئ في وطنه معرض لخطر خطير كعقوبة الإعدام أو التعذيب أو العقوبة اللاإنسانية ، أو أن العودة إلى بلدهم الأم مستحيلة.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

كيفية الحصول على صفة اللاجئ في المانيا

لكي يتمكن الشخص الذي يصل إلى ألمانيا من الحصول على وضع صفة لاجئ المؤهل للحصول على اللجوء في البلاد ، فإنه يحتاج إلى المرور بعدة مراحل ينص عليها القانون ، والتي تمت مناقشتها بالتفصيل أدناه على الصفحة. قد يختلف ترتيب بعض الخطوات الأولية في بعض الحالات كالتالي:

  1. وصوله إلى ألمانيا؛
  2. التسجيل كطالب لجوء والحصول على شهادة مؤقتة ؛
  3. توزيع طالب اللجوء في إحدى الولايات الاتحادية الألمانية ؛
  4. الإقامة في مأوى للاجئين (الألمانية: Aufnahmeeinrichtung) ؛
  5. طلب اللجوء ؛
  6. تحقق ، وفقًا لاتفاقية دبلن (Dublin-Verfahren الألمانية) ، من أي دولة يجب أن تنظر في طلب اللجوء ؛
  7. مقابلة حول أسباب طلب اللجوء ؛
  8. في انتظار قرار اللجوء ؛
  9. الحصول على قرار اللجوء ؛
  10. في حالة رفض منح اللجوء ، يمكنك اللجوء إلى محام وتقديم شكوى إلى المحكمة للتحقق من قرار الرفض ؛
  11. اعتمادًا على القرار النهائي ، يحق للاجئين البقاء في ألمانيا أو في حالة الرفض ، يجب عليهم مغادرة البلاد.

اقرأ أيضاً: حالات سحب الاقامة في المانيا وفق قانون اللجوء وتأثيرها على وضع الحماية الفرعية للاجئين.

تسجيل طالب لجوء في المانيا

يجب على الشخص الذي يصل إلى ألمانيا طالبًا اللجوء الإعلان عن ذلك في إحدى الوكالات الحكومية المسؤولة عن استقبال اللاجئين. يمكنه القيام بذلك بالفعل في خدمة الحدود (German Grenzbehörde) عند المرور عبر نقاط التفتيش الحدودية ، وكذلك في الشرطة (German Polizei) ، في مكاتب للعمل مع الأجانب (German Ausländerbehörde) ، في مؤسسات لاستقبال اللاجئين والنازحين (في Aufnahmeeinrichtung الألمانية) أو في مراكز قبول اللاجئين (بالألمانية: Ankunftszentrum).

مراكز استقبال اللاجئين هي المؤسسات المركزية لعملية اقامة الحماية في المانيا ( الحماية الفرعية ) واللجوء في ألمانيا. يمكن العثور على قائمة كاملة بعناوين هذه المراكز في جميع ولايات جمهورية ألمانيا الاتحادية على الرابط الموجود على الموقع الإلكتروني للمكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (BAMF).

سيتم تسجيل طالبي اللجوء في ألمانيا كطالبي لجوء Asylsuchende ، أثناء عملية التسجيل ، سيتم تسجيل بياناتهم الشخصية والتقاط صورة وبصمات أصابعهم. يتم تخزين هذه المعلومات في السجل المركزي للأجانب في الدولة.

يحصل الأشخاص المسجلون على شهادة – إثبات التسجيل Ankunftsnachweis) ، تحتوي على بياناتهم الشخصية وعنوان المؤسسة التي أصدرت هذا المستند. اقرأ أيضاً: أنواع اللجوء في ألمانيا ، مميزات اللجوء في ألمانيا .

اجراءات تقديم طلب اللجوء في المانيا

إما مباشرة في مركز استقبال اللاجئين ، أو في مخيم اللاجئين الذي سيتم تعيين طالب اللجوء وإرساله إليه ، سوف يحتاج إلى تقديم طلب اللجوء . يتم تقديم الطلب في محادثة شخصية مع الموظف المسؤول في المركز. تمت دعوة مترجم فوري لهذه المقابلة. 

لتقديم طلب ، يجب أن تحضر معك شهادة صادرة (بالألمانية: Ankunftsnachweis) ، والمستندات الشخصية المتاحة ، والأدلة التي تؤكد أن الشخص لديه أساس لتقديم طلب اللجوء ؛ سوف تحتاج إلى التحدث بالتفصيل عن نفسك ، ومكان الإقامة ، والتعليم ، ومعرفة اللغة ، وكذلك كيفية وصول الشخص إلى ألمانيا. لتفاصيل أكثر عن اللجوء أضغط هنــــا.

بالإضافة إلى ذلك ، عند تقديم الطلب ، يجب عليك توضيح ما إذا كان أفراد العائلة الآخرون موجودون في ألمانيا. اقرأ أيضاً اسئلة مقابلة اللجوء في المانيا وما هي حقوق طالب اللجوء في جلسة الاستماع وقرارات BAMF.

بعد تقديم الطلب ، يتلقى الشخص حالة مرشح لجوء أو طالب لجوء (بالألمانية: Asylbewerber) وبدلاً من الشهادة (بالألمانية: Ankunftsnachweis) ، يحصل على تصريح إقامة مؤقتة Aufenthaltsgestattung. وبالتالي ، يحصل طالب اللجوء على حق البقاء في ألمانيا ، ويقتصر هذا الحق على منطقة أو منطقة معينة ، وإذا أراد مغادرة هذه المنطقة مؤقتًا ، فيجب عليه الحصول على إذن بذلك. اقرأ أيضاً: اوراق لم الشمل في المانيا وكل المعلومات الهامة التي يحتاجها اللاجئ وغيره.

قانون 25 الفقرة 2 من قانون الاقامة في المانيا

تصريح إقامة Aufenthaltserlaubnis بعد الاعتراف بك كشخص لاجئ في قضية اللجوء في المانيا . يتم إصدار تصريح الإقامة حسب المادة 25 ، والفقرة 1 ، من AufenthG أو المادة 25 ، الفقرة 2 ، من AufenthG. صالحة لمدة ثلاث سنوات. في هذا الصدد ، تم إصدار وثيقة لسفر اللاجئين (جواز سفر أزرق) تسمح لك بالسفر إلى الخارج بدون العودة. اقرأ المزيد: القنصلية العراقية في فرانكفورت | مواعيد البصمة الجوازات وموعد وصول آخر وجبة.

ملحوظة: اختيار الإقامة مقصور على الدولة ، وقد تكون هناك استثناءات ، على سبيل المثال ، في حالة الدراسة أو التدريب المهني أو الحصول على وظيفة ، يشترط التحويل إلى دولة أخرى.

ملاحظة: يمكنك أن تأخذ دورات متكاملة. في هذه الدورة ، ستتعلم اللغة الألمانية وستحصل على معلومات عن الحياة في ألمانيا. لم شمل الأسرة (الزوج والأطفال) ممكن. سيكون من المناسب إذا تم تقديم طلب لم شمل الأسرة في غضون ثلاثة أشهر بعد التأكيد (اللجوء).

تحذير: خلال هذه الفترة فقط يمكن تحقيق لم شمل الأسرة دون كسب لقمة العيش!

كذلك ، الأشخاص الذين تم الاعتراف بهم كمستفيدين من الحماية الفرعية في المانيا من قبل المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين يحصلون على تصريح إقامة. اقرأ أيضاً: أنواع الإقامات في المانيا .

قانون الاقامة الجديد في المانيا

يحق للاجئ والأجنبي الذي يستوفي عددًا من الشروط الحصول على الاقامة الدائمة في المانيا ، وأهم تلك الشروط: أن يكون حاصل على تصريح إقامة في ألمانيا لمدة خمس سنوات على الأقل.

Advertisement

على سبيل المثال ، يجب أن يكون أي شخص يرغب في الاقامة وبشكل دائم في ألمانيا قادر على إعالة عائلته ، ولديه إتقان كافٍ في اللغة الألمانية ، وألا يخضع للعقوبات الجنائية.

في بعض الحالات ، يمكن للشخص الأجنبي الحصول على إقامة دائمة قبل الفترة المذكورة أعلاه. على سبيل المثال ، إذا كان لديه وضعية صفة اللاجئ وشروط اخرى. لمزيد من التفاصيل شروط الاقامة الدائمة في المانيا 2021 للاجئين والأجانب وأهم المميزات.

ومع ذلك ، وقبل الحصول على تصريح الإقامة الدائمة. يجب على إدارة الأجانب أن تطلب من المكتب الفيدرالي للهجرة واللجوء (BAMF) ما إذا كان يجب سحب وإلغاء صفة اللجوء. وبعد رد BAMF بأنه لا يسحب الاعتراف باللجوء ، يمكنه إصدار تصريح الإقامة الدائمة.

 

الفرق بين الإقامة سنة وثلاث سنوات في ألمانيا

عند التقدم بطلب للحصول على اللجوء الإنساني في ألمانيا ، لا يحق لجميع طالبي اللجوء في ألمانيا اللجوء. لذلك ، هناك العديد من انواع الاقامات في المانيا. سنذكر هنا الفرق بين الإقامة سنة وثلاث سنوات في ألمانيا.

الإقامة سنة

ونتيجة لذلك ، يتم رفض العديد من الأشخاص طلبات اللجوء، ولكن في الوقت نفسه، لا يمكن ترحيل أي شخص يتم رفضه. لا يتم منح طالبي اللجوء هنا، ولكن أولئك الذين لا يمكن ترحيلهم يُمنحون إقامة مؤقتة لمدة عام واحد. 

كذلك ، يمكن تمديد الإقامة المؤقتة في ألمانيا بعد انتهاء صلاحيتها لمدة عام آخر حتى يتم الوصول إلى المدة القانونية للإقامة الدائمة. بعد الإقامة المؤقتة من 5 إلى 7 سنوات، يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة دائمة في ألمانيا. اقرأ أيضاً: أنواع الحماية في المانيا.

الإقامة ثلاث سنوات

إذا قدم طالب اللجوء دليلاً على أنه يحق له الحصول على اللجوء والحماية في ألمانيا، فسيقيم في ألمانيا لمدة 3 سنوات. يعتبر هذا السكن الأفضل من حيث نوع الإقامة للاجئين الذين يأتون إلى ألمانيا ويقدمون اللجوء في ألمانيا من الداخل. اقرأ أيضاً: قانون اللجوء في المانيا 25/2 .

الأسئلة الشائعة حول الحماية الفرعية في المانيا

ما الفرق بين اللجوء والحماية في المانيا؟

يُمنح حامل اللجوء إقامة لمدة 10 سنوات ويتم تجديد الحق في العمل تلقائيًا. ويمنح المستفيد من الحماية الثانوية إقامة لمدة عام واحد وتصريح عمل. يمكن تمديد الإقامة إذا لم يتحسن الوضع في بلد المنشأ بشكل كبير.

ما هي المادة 3 فقرة 1 من قانون اللجوء في ألمانيا

ينص القانون الدستوري في ألمانيا على حق اللجوء … في هذه الحالة ، يتم تنفيذ الحماية الدولية من وضع اللاجئ بالمعنى المقصود في الفقرة 1 من المادة 3 من قانون اللجوء، بالتزامن مع تعريف اللاجئ بموجب الاتفاقية الدولية للاجئين والحماية الفرعية وفقا للتوجيه 2011/95/EU (الفقرة 4، الفقرة 1 من قانون اللجوء).

وفي الختام عزيزي القارئ. بسبب النزاع المسلح الدولي أو الداخلي في البلد الام يمنح وضع الحماية الفرعية في المانيا الحق في الإقامة المؤقتة في ألمانيا لمدة سنة واحدة فقط ، وبعد ذلك تقرر الحكومة الألمانية التجديد.

تابعوا أهم وأحدث الأخبار في ألمانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى