الحياة في المانيا

الحد الادنى للاجور في المانيا 2023

Advertisement

يسري قانون الحد الادنى للاجور في المانيا للموظفين على الصعيد الوطني منذ 1 يناير 2015 ويزداد تدريجياً. يستثنى من ذلك مجموعات قليلة فقط ، مثل المتدربين. لقد كان سعر ساعة العمل في ألمانيا 9.82 يورو على الأقل منذ يناير 2022 وتمت زيادته إلى 10.45 يورو في 1 يوليو 2022.

Advertisement

بعد ذلك ، نفذت الحكومة الفيدرالية أحد أهم مشاريعها: بزيادة الحد الادنى للاجور في المانيا القانوني بشكل كبير. اعتبارًا من 1 أكتوبر 2022 ، إجمالي 12 يورو للساعة. سيستفيد أكثر من ستة ملايين شخص في عام 2023 من هذه الزيادة ، خاصة في ألمانيا الشرقية والعديد من النساء.

حتى 31 ديسمبر 2017 ، سُمح بحد أدنى للأجور في الصناعة وأن يكون أقل من الحد الأدنى القانوني للأجور البالغ 8.84 يورو لكل ساعة في مرحلة انتقالية مرحلية وفقًا لقانون العمال المعلن وقانون التوظيف المؤقت.

منذ 1 يناير 2018 ، تم تطبيق الحد الأدنى القانوني العام للأجور الذي حددته لجنة الحد الأدنى للأجور دون أي قيود. ينص قانون الحد الأدنى للأجور MiLoG على أن اللجنة المحايدة يجب أن تقرر المبلغ المستقبلي للحد الأدنى للأجور كل عامين. كما ستتبع الحكومة الفيدرالية توصيات هذه اللجنة.

قانون الحد الأدنى للأجور في ألمانيا

قانون الحد الأدنى للأجور في ألمانيا
قانون الحد الأدنى للأجور في ألمانيا

في ألمانيا ، لا يتحدد الحد الأدنى للأجور بالدخل الشهري ، ولكن يتحدد الحد الادنى للاجور في المانيا في الساعة الواحدة. حيث حصل موظفو الشركة الألمانية على 9.82 يورو كحد أدنى للساعة في كانون الثاني (يناير) 2022.

مع أسبوع عمل قياسي من أربعين ساعة واثنين وعشرين يوم عمل في الشهر ، فإن الراتب الأدنى في ألمانيا سيكون 1728.32 يورو وفقًا للمعطيات المذكورة. لكن ليس كل السكان الألمان يعملون 8 ساعات في اليوم.

مع وفاء الحكومة الجديدة بالتزاماتها ، بلغ الحد الادنى للاجور في المانيا 2022 القانوني 12 يورو في الساعة منذ 1 أكتوبر 2022 . أي شخص حصل على أجر سابق وفقًا للحد الأدنى للأجور حصل على حوالي 1800 يورو إجمالاً لمدة 40 ساعة في الأسبوع. الآن سيكون 2080 يورو.

من الناحية التشريعية ، تم إدخال قيود على الحد الادنى للاجور في المانيا للأجور بالساعة اعتبارًا من يناير 2015 ، اعتمادًا على Mindestlohngesetz – MiLoG للاختصار. في السابق ، لم يكن هناك حد أدنى للأجور في ألمانيا ، وبالنسبة للعديد من أصحاب العمل ، أصبح هذا الابتكار حالة طوارئ حقيقية.

يحتفظ أرباب العمل الألمان بالسجلات ، حيث يتم جدولة الجدول الزمني لكل موظف بالساعة. يتم الاحتفاظ بالسجلات لمدة عامين ويمكن التحقق منها في أي وقت من قبل الوكالة المسؤولة عن تطبيق القانون ، الجمارك Zoll.

يتم تفويض مراقبة ساعات العمل إلى ضباط الجمارك ، حيث كانوا المسؤولين في السابق عن التوظيف غير القانوني. يبلغ عدد موظفي إدارة Finanzkontrolle Schwarzarbeit ، FKS الرقابة المالية على التوظيف غير القانوني 6700 مسؤول منهم 20٪ من إجمالي عدد موظفي الجمارك.

بالإضافة إلى المستوى العام ، هناك حد أدنى أعلى لمناطق معينة من النشاط. يتم تنظيم الحدود على مستوى الولاية ، لكنها لا يمكن أن تكون أقل من المستوى الفيدرالي. اقرأ أيضًا: قانون العمل في المانيا | معلومات عن العقود ومتى يمكن فسخ العقد وكيفية البحث عن عمل.

متى تم ادخال قانون الحد الادنى للاجور في المانيا؟

تم إدخال الحد الأدنى القانوني للأجور في ألمانيا في عام 2015 بمعدل الساعة 8.50 يورو. بعد عامين فقط ، تم رفع الحد الأدنى للأرباح إلى 8.84 يورو. بعد ذلك ، كانت هناك زيادات سنوية. في وقت مبكر من عام 2021 ، لم يتم رفع الحد الأدنى للأجور في مطلع العام فحسب ، بل مرة أخرى في منتصف العام نفسه ليصل إلى 9.60 يورو في الساعة.

في عام 2022 كانت هناك ثلاث زيادات:

  • الأول من يناير ، ارتفع الحد الادنى للاجور في المانيا إلى 9.82 يورو؛
  • الأول من يوليو ، زيادة أخرى إلى 10.45 يورو؛
  • الأول من أكتوبر زيادة أخيرة لعام 2022 إلى 12 يورو ، حاليًا.

ووفقًا لوزير العمل الفيدرالي هوبرتوس هيل Hubertus Heil ، فإن الزيادة الأخيرة بنسبة 14.8 ٪ إلى إجمالي 12 يورو في الساعة قد تمت بالفعل في الأول من أكتوبر من العام 2022.

كذلك ، لا ننسى أصحاب الأعمال الصغيرة ميني جوب ، ففي نفس الوقت مع زيادة الحد الأدنى للأجور في 1 أكتوبر 2022  إلى 12 يورو ، تم أيضًا زاد حد الميني جوب إلى 520 يورو الوظائف الصغيرة. وبالتالي ، لا يتعين دفع أي ضرائب حتى هذا المبلغ الشهري.

من يندرج تحت قانون الحد الادنى للاجور في المانيا MiLoG؟

الحد الأدنى للأجور في ألمانيا
الحد الادنى للاجور في المانيا

يخضع جميع الموظفون الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا لقانون الحد الأدنى للأجور MiLoG. إذا كان العامل أصغر ، يمكنه الإصرار على تلقي الحد الأدنى للأجور إذا أكمل التدريب المهني ويعمل في تخصصه. ولكن هناك استثناءات قليلة . لا يشملها قانون الحد الأدنى للأجور ، على سبيل المثال كالتالي:

  • العمال المستأجرين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا ، إذا لم يكونوا قد حصلوا على مهنة بعد؛
  • المتدربون الذين تقل مدة عملهم عن ثلاث أشهر ، أو يعملون بمدة إلزامية للحصول على دبلوم Pflichtpraktikum؛
  • الأشخاص الذين قضوا أكثر من عام في الإعانات قد يتلقون أقل من الحد الأدنى للأجور في الأشهر الستة الأولى في وظيفة جديدة؛
  • الأشخاص الذين يتلقون تعليمًا مهنيًا ثانويًا وفقًا لنظام Ausbildung ، العملي + النظري.
  • المتطوعون بالسنة الاجتماعية في ألمانيا؛
  • العاطلين عن العمل متلقو إعانة ALG II الذين لم يتمكنوا من العثور على عمل لفترة طويلة ، واضطروا للعمل من أجل زيادة الحافز للبحث عن 1 يورو في الساعة؛
  • رواد الأعمال أو العاملين لحسابهم الخاص.

اقرأ أيضًا: رواتب المهن في المانيا| ما هو الحد الادنى والمتوسط للاجور ومن صاحب الاعلى اجرا.

ماذا تفعل إذا لم يتم دفع الحد الادنى للاجور في المانيا؟

إن القول بأن الجمارك الألمانية قد قبلت منطقة السيطرة الجديدة دون رغبة وحماس منهم ، كأنك لم  تقل أي شيء. فاصطياد العمال الذين يعملون بالأسود شيء ، لكن حساب ساعات عمل كل موظف في موقع بناء أو في فندق شيء آخر تمامًا. في عام 2015 ، من أصل 43 مليون يورو غرامات من الجمارك ، تم إصدار 200000 يورو فقط لعدم الامتثال للحد الأدنى للأجور.

لكن مع ذلك ، يوجد قسم الرقابة ، مما يعني أنه سيتعين عليك تقديم شكوى هناك. كما تقدم الجمارك أيضًا خطًا هاتفيًا ساخنًا يمكن الاتصال به بشكل مجهول أو شخصيًا من الاثنين إلى الخميس من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 8 مساءً على الرقم: 28 00 28 60 030.

القانون قاس على من يخالف القانون. الحد الأقصى لغرامة عدم دفع الحد الادنى للاجور في المانيا تصل إلى نصف مليون يورو! في الوقت نفسه ، قد تؤدي غرامة قدرها 2500 يورو إلى منع الشركة من ممارسة الأعمال التجارية حيث تم العثور على الانتهاك.

يتم إدخال الغرامات التي تزيد عن 200 يورو في سجل خاص من أجل معاقبة المخالفين المتكررين بشكل منفصل. ليس فقط رجل الأعمال يمكن أن يعاني. إذا أخفى الموظف حقيقة حصوله على راتب أقل من الحد الأدنى ولم يساعد المفتشين ، فسيكون مسؤولاً أيضًا.

الحد الادنى للاجور في المانيا والواقع

يتم نشر انتقاد القانون وطريقة مراقبة التنفيذ والارتباط بالحالة الحقيقية للأمور باستمرار في الصحافة. الإنترنت الألماني مليء بالمقالات التي تحمل العناوين “عشر طرق (شبه) قانونية لتجاوز Mindestlohn“. هناك القليل من الحماس لإدخال تدابير مصممة لتكريم استغلال الإنسان للإنسان في ألمانيا ، باستثناء السياسيين.

زيادة الحد الادنى للاجور في المانيا
زيادة الحد الادنى للاجور في المانيا

وفقًا للعاملين في الوظائف التي تتطلب مهارات متدنية ، لم يتغير شيء يذكر منذ إدخال القانون. لم يعودوا يبدأون في الاستلام ، ولم يتغير جدول العمل ، ولا يعرفون ما الذي يقدمه رئيسهم في التقارير ، ولا يريدون أن يعرفوا. المتقدمون لمثل هذه الوظائف الفروق لديهم بسيطة وتصل لعشرة سنتات ، فهم لا يريدون المخاطرة بالتعارض مع رؤسائهم.

وكذلك الحال في جميع أنحاء ألمانيا. نعم ، القانون رسمي. تقوم الوكالة التنظيمية بعمليات التفتيش وتفرض الغرامات. لكن من الصعب الإمساك بشخص ما باليد ، وإذا تم القبض عليه ، فعادة ما يكون الضرر ضئيلًا.

معادلة احتساب الغرامة هي كالتالي: 2 * المبلغ المثبت للدفعة المنخفضة + 30٪. لنفترض أن FKS كانت قادرة على إثبات أن صاحب العمل دفع 1 يورو أقل للساعة لمدة شهر. لنفترض أن شخصًا عمل 60 ساعة في الشهر ليحصل على راتب قدره 520 يورو في مزايا Minijob . حسنًا ، سيدفع صاحب العمل غرامة قدرها 146 يورو ، ليست مشكلة كبيرة ، حتى أنهم لن يدخلوا في سجل انتهاكات الشركة.

Advertisement

بالطبع ، عدد قليل فقط ينتهك بشكل كبير ، وإذا فعلوا ذلك ، فلماذا تهتم بهذه الساعات؟ من الأسهل إذن توظيف شخص ما “العمل الأسود” ، وهذا كل شيء. كما تواجه الشركات الصغيرة أكبر المشاكل في تنفيذ قانون الحد الادنى للاجور. المطاعم والفنادق مذنبون بشكل خاص في هذا. أما أقل المخالفات فهي في قطاعي الصناعة والطاقة.

من يحدد الحد الادنى للاجور في المانيا؟

لجنة الحد الأدنى للأجور هي المسؤولة عن تعديل الحد الأدنى للأجور وتحدد كل سنتين ما إذا كانت التغييرات ضرورية ، وإذا كان الأمر كذلك ، فما هي التغييرات. بالإضافة إلى الرئيس ، تضم اللجنة ثلاثة ممثلين عن كل من الشركات والنقابات بالإضافة إلى عالمين يعملان بصفة استشارية.

عند تحديد مبلغ الحد الادنى للاجور في المانيا القانوني ، تأخذ لجنة الحد الأدنى للأجور في الاعتبار التطورات الأخيرة في المفاوضة الجماعية وكذلك التوقعات الاقتصادية الحالية والوضع الاقتصادي والتنافسي الحالي في ألمانيا. اقرأ أيضًا: اعلى الرواتب في المانيا.

كم سعر ساعة العمل في المانيا 2023؟

رسميًا ، أصبح سعر ساعة العمل في ألمانيا 12 يورو ، كحد أدنى ، في أي وظيفة داخل ألمانيا الفيدرالية ، وفقًا للزيادة الأخيرة عن الحد الأدنى. ألمانيا لديها الآن ثاني أعلى حد أدنى للأجور في الاتحاد الأوروبي ، بعد لوكسمبورغ ، بنسبة 73 سنتًا. بالنظر إلى ارتفاع تكلفة المعيشة في لوكسمبورغ مقارنة بألمانيا ، يعتبر الحد الأدنى للأجور في ألمانيا أكثر فائدة من لوكسمبورغ.

وفي الختام عزيزي القارئ. وفقًا لدراسة أجراها معهد الاقتصاد وعلم الاجتماع Wirtschafts- und Sozialwissenschaftliches Institut ، من حيث الحد الادنى للاجور في المانيا تتخلف البلاد عن العديد من دول أوروبا الغربية التي سبقتها في هذا المجال وتدفع حد ادنى للاجور أكثر من ألمانيا.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى