الحياة في المانيا

البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي Blaue Karte EU

Advertisement

البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي Blaue Karte EU تشبه إلى حد بعيد البطاقة الخضراء الأمريكية. وهي تصريح إقامة خاص للأشخاص ذوي التعليم العالي الذين ينوون العمل في ألمانيا كمتخصصين مؤهلين.

Advertisement

إذا كان هذا الحديث ينطبق عليك ولم تكن في ألمانيا أو أي دولة أخرى في دول الاتحاد الأوروبي ، فيمكنك التقدم بطلب الحصول على بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء. يتم تحديد شروط الحصول عليها في الفقرة 2 من المادة 18 ب من قانون الإقامة.

معلومات عن Blue Card

ظهرت البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي في عام 2012 كنظرية مشابهة للبطاقة الخضراء الأمريكية ، بهدف جذب المتخصصين المؤهلين تأهيلا عاليا إلى دول الاتحاد الأوروبي. في اللغة الإنجليزية ، يتم استخدام اسم  Blue Card ، وفي ألمانيا تسمى هذه البطاقة باللغة الألمانية ، Blaue Karte.

تجمع البطاقة الزرقاء Blaue Karte بين تصريح العمل وتصريح الإقامة في الاتحاد الأوروبي للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي. أصبحت Blue Card فرصة ليس فقط للمتخصصين المؤهلين تأهيلا عاليا للحصول على أفضل وظيفة واختيار مكان العيش ، ولكن أيضًا للدول المشاركة لدعوة المهنيين المفقودين.

تم إنشاء نظام Blaue Karte كما ذكرنا أعلاه عن طريق القياس مع البطاقة الخضراء الأمريكية . ولكن على عكس الأخير ، فإنه يركز على المهنيين ذوي الخبرة. سبب هذا “الكرم” من جانب أوروبا هو شيخوخة السكان ، وبالتالي قلة العاملين في بعض التخصصات. فقط أيرلندا والدنمارك تخلت عن المشروع. في بلدان أخرى ، شروط الحصول على Blaue Karte ، والتوقعات المرتبطة بها ، وحتى معظم الوظائف الشاغرة متشابهة للغاية.

شروط الحصول على البطاقة الزرقاء

لكي تصبح حامل للبطاقة الزرقاء ، يكفي أن تفي بثلاثة شروط بالإضافة إلى كونك مواطنًا من خارج الاتحاد الأوروبي وهي كالتالي:البطاقة الزرقاء

  1. دبلوم التعليم العالي؛
  2. عرض عمل في تخصصك؛
  3. المرتب.

اقرأ أيضًا: فرص عمل في المانيا 2022 | اهم مواقع البحث عن العمل.

دبلوم التعليم العالي

يشترط التعليم العالي ، ومدة الدراسة لا تقل عن ثلاث سنوات مع منح متخصص أو درجة الماجستير. في الوقت نفسه ، لكي يتم تعيينك ، يجب معادلة شهادتك لكي تتوافق مع دبلومة أوروبية في التخصص المعني بالبلد الذي ستذهب إليه.

في بعض البلدان ، من المتطلبات الإلزامية ، بالإضافة إلى التعليم العالي ، خبرة العمل في تخصص ذي صلة ، والتي يمكنك توثيقها. إذا كان التخصص مطلوبًا بشكل خاص ، يمكن أن تحل خبرة العمل المؤكدة لمدة خمس سنوات على الأقل محل دبلوم التعليم العالي. البطاقة الزرقاء في ألمانيا ، تحتاج إلى الحصول على دبلوم التعليم العالي الألماني أو مؤهل مشابه.

العمل

للحصول على البطاقة الزرقاء ، يجب أن يكون لديك بالفعل عقد عمل من وظيفة محتملة في متناول اليد. في السابق ، كان القانون يلزم حاملي Blaue Karte بإبرام عقد عمل لمدة عام على الأقل. في خريف عام 2021 ، خفف الاتحاد الأوروبي المتطلبات. يجب على المتقدمين للحصول على Blaue Karte الآن إبرام عقد عمل مع صاحب عمل في الاتحاد الأوروبي لمدة ستة أشهر على الأقل.

المرتب

لا يوجد حد راتب ثابت. وبفضل التعديلات نفسها التي تم تبنيها في سبتمبر 2021 بعد سنوات عديدة من المفاوضات بين مختلف المؤسسات الأوروبية ، تم إلغاء المستوى المضمون للأجور للمختصين المؤهلين تأهيلا عاليا.

الشيء الرئيسي هو أن مبلغ أجر الأجنبي يتوافق مع متوسط ​​راتب المحترف في هذا المنصب في هذه الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي تحديدًا. في السابق ، كان على المتقدم للحصول على البطاقة الزرقاء أن يحصل على 150٪ من هذا المستوى. كل هذه التغييرات تؤكد عزم أوروبا على جذب المزيد من العمال المهرة. في العديد من الدول الغربية ، هناك نقص حاد في المتخصصين وهناك صراع حقيقي على المواهب العمالية.

في ألمانيا ، يجب أن تثبت أنك ستجني ما لا يقل عن 56800 يورو باستثناء الضرائب سنويًا اعتبارًا من عام 2021. كما يرجى ملاحظة ما يلي: بالنسبة لعلماء الطبيعة وعلماء الرياضيات والمهندسين والأطباء ومتخصصي تكنولوجيا المعلومات ، يبلغ الحد الأدنى للراتب الإجمالي السنوي حاليًا 44304 يورو. ومع ذلك ، في هذه الحالة ، ستحتاج أيضًا إلى تصريح إضافي من وكالة التوظيف الفيدرالية Bundesagentur für Arbeit.

ما هي أهم الاختصاصات المطلوبة للحصول على البطاقة الزرقاء؟

تقوم وزارة العمل في كل دولة بتجميع قائمة محددة بالمهن ذات الصلة. على الرغم من أن التخصصات الدقيقة قد تختلف ، إلا أن هناك قائمة عامة بالمجالات التي يطلب فيها دائمًا العمال ذوو المؤهلات العالية في سوق العمل في الاتحاد الأوروبي لكن الاختصاصات الأكثر طلباً هي:

  • الفيزياء والرياضيات: مدرسو المدارس و الجامعات والكليات ، مطوري تكنولوجيا المعلومات مديري الشبكة؛
  • خبراء في العلوم الطبيعية: الأطباء البيطريون وعلماء الحيوان وعلماء الأحياء وعلماء النبات وعلماء البيئة؛
  • الأطباء: الجراحون وأطباء التخدير والصيادلة وأطباء المسالك البولية وأطباء القلب؛
  • المحامون: كتاب العدل والمحامون؛
  • المهندسين والمصممين والمهندسين المعماريين: مجموعة متنوعة من الصناعات ، وكذلك تطوير مصادر الطاقة البديلة.

على الرغم من أن إتقان اللغة هو معيار اختياري للحصول على Blaue Karte ، إلا أن معرفتها (بل والأفضل العديد منها) ستكون ميزتك المهمة. اقرأ أيضًا: جواز السفر الازرق الالماني للاجئين 2022 وماهي الدول التي يستطيع السفر اليها بدون تأشيرة.

مميزات البطاقة الزرقاء الأوروبية

يتمتع حامل Blaue Karte بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء بعدد من المزايا مقارنة بالمهاجر الذي يحصل على تصريح إقامة عادي وهي كما يلي:

ظروف العمل

في البداية ، يحق للمتخصص المؤهل تأهيلا عاليا الحصول على نفس ظروف العمل والأجور مثل مواطني الاتحاد الأوروبي. كذلك ، هناك ميزة إضافية لصاحب العمل: ليس عليه أن يثبت لمكتب العمل أنه لا يوجد مرشح مناسب في موطنه وبالتالي يحق له قبولك. هذا يعني أن فترة الموافقة على المستندات تقل ، وتزداد فرصك في الحصول على تصريح دخول. بالإضافة إلى ذلك ، لا توجد متطلبات لمعرفة اللغة المحلية (ما لم تتطلب المهنة ذلك).

عند انتهاء العقد الأول ، سيكون أمام حامل البطاقة الزرقاء ثلاثة أشهر للعثور على وظيفة جديدة. يمكنك أيضًا البحث في ولاية أخرى: بعد عام يُسمح باستبدال الشهادة الحالية ببطاقة زرقاء لأي دولة أخرى مدرجة في البرنامج ، إذا كان هناك عقد عمل مع صاحب العمل المحلي. جنبًا إلى جنب مع حامل اBlaue Karte ، يمكن لأفراد عائلته أيضًا التنقل.

لم شمل العائلة

من مميزات البطاقة الزرقاء ألمانيا في لم الشمل ، تعمل Blaue Karte على تبسيط عملية لم شمل العائلة الزوج/ة ، الأطفال ، الشريك ، أطفال من الزوج/ة ، أو الأقارب الآخرين الذين يعتمدون على حامل البطاقة. حيث يتم إصدار تصريح إقامة للأقارب مع الحق في العمل حتى بدون عقد ومعرفة اللغة المحلية. لا توجد قيود التخصص.

التنقل والرحلات

بحصولك على بطاقة زرقاء ، يمكنك التنقل بسهولة في جميع أنحاء أراضي الاتحاد الأوروبي بغرض السياحة والترفيه و الدراسة. الحد الأقصى لفترة الإقامة المستمرة في دولة أخرى هو 12 شهرًا دون فقدان تصريح الإقامة الحالي.

الإقامة الدائمة

يتم أيضًا تقليل الفترة التي يمكنك بعدها التقدم للحصول على الإقامة الدائمة: يمكنك التقدم بطلب للحصول على إقامة دائمة بعد 33 شهرًا. لكن من الضروري طوال هذا الوقت تقديم مساهمات في صندوق التقاعد ، وتشمل إجراءات مراجعة المستندات اجتياز اختبار لمعرفة اللغة المحلية. اقرأ أيضًا: الاقامة الدائمة في الاتحاد الأوروبي Erlaubnis zum Daueraufenthalt-EU.

الاوراق المطلوبة للحصول على البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي

إذا لم تكن مقيمًا في الاتحاد الأوروبي بعد ، فيجب عليك أولاً التقدم للحصول على تأشيرة عمل قبل الحصول على Blaue Karte. بعد دخول البلد وقبل انتهاء صلاحية التأشيرة ، يتعين عليك تقديم طلب للحصول على بطاقة زرقاء إلى مكتب الهجرة المحلي.

سيحتاج المشارك المحتمل في البطاقة الزرقاء إلى جمع وإرسال حزمة المستندات التالية:

  • استمارة طلب الحصول على تأشيرة وطلب الإقامة في الدولة؛
  • السيرة الذاتية لمقدم الطلب مع تفاصيل الاتصال ، وكذلك شهادة عدم وجود سجل جنائي؛
  • عقد عمل يجب أن يشير إلى اسم الشركة وعنوانها وواجبات الأخصائي ومقدار الأجور وظروف العمل الأخرى. يجب أن تكون معتمدة من كلا الطرفين ، ومصدقة أيضًا من وزارة العمل في البلد الذي تخطط للانتقال إليه؛
  • دبلوم التعليم العالي الذي يلبي متطلبات الاتحاد الأوروبي؛
  • جواز سفر أجنبي لا تقل صلاحيته عن مدة عقد العمل وجواز سفر داخلي؛
  • تاريخ التوظيف؛
  • التأمين الصحي؛
  • صورة؛
  • إيصال دفع رسوم فحص المستندات. يختلف حسب الدولة التي تخطط للانتقال إليها. على سبيل المثال ، أقل رسوم لبلغاريا 55 يورو وأعلى رسوم لفنلندا 550 يورو.

إذا كنت قد جمعت مجموعة كاملة من المستندات ، فستتلقى إجابة على حصولك على البطاقة الزرقاء في مدة أقصاها 12 أسبوعًا. في كثير من الأحيان ، إذا فعلت كل شيء بشكل صحيح ، يمكن أن يأتي الإشعار مبكرًا ، في غضون ثمانية إلى تسع أسابيع. يتم نشر إجابة إيجابية على الموقع الرسمي ، ويتم إبلاغ صاحب العمل المحتمل بالإجابة السلبية ، وبعد ذلك يخبر المرشح بالقرار.

البطاقة الزرقاء في ألمانيا

تنطبق نفس الشروط أعلاه على جمهورية المانيا الاتحادية ، فإذا رغبت بالحصول على Blaue Karte. فأنت بحاجة إلى تأشيرة دخول ألمانيا. لذلك ، يجب عليك أولاً إلى التقديم في السفارة الألمانية أو أقرب قنصلية في بلدك أو في بلد مجاور وتقديم جميع المستندات اللازمة هناك. يرجى ملاحظة أن معالجة طلب التأشيرة الخاص بك قد يستغرق عدة أشهر.

Advertisement

إذا لم تكن بحاجة إلى تأشيرة لدخول ألمانيا ، فبعد وصولك إلى البلد ، عليك الذهاب إلى مكتب الأجانب Ausländerbehörde في مكان إقامتك الجديد وتقديم جميع المستندات اللازمة هناك. كذلك ، يعتمد ما إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة لدخول ألمانيا على بلدك الأصلي. ستجد على موقع الويب auswaertiges-amt.de قائمة كاملة بالبلدان التي يحتاج مواطنوها إلى تأشيرة لزيارة ألمانيا.

بعد وصولك إلى ألمانيا ، لديك ثلاث أشهر للتسجيل في مكتب الأجانب Ausländerbehörde في مكان إقامتك وطلب تصريح إقامة Aufenthaltserlaubnis. للقيام بذلك ، ستحتاج إلى تقديم جميع المستندات المذكورة أدناه إلى المؤسسة. كذلك ، كقاعدة عامة ، شهادة تسجيل واتفاقية إيجار. بعد التحقق ، ستقرر الوكالة ما إذا كنت ستصدر لك تصريح إقامة أم لا.

صلاحية البطاقة الزرقاء

Blaue Karte بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء صالحة لمدة تصل إلى أربع سنوات من تاريخ الإصدار ، بشرط أن يتم إبرام عقد العمل لهذه المدة أو لفترة أطول. إذا كان العقد ساري المفعول لمدة تقل عن أربع سنوات ، فتصدر البطاقة للمدة المحددة فيه مضافًا إليها ثلاث أشهر. إذا قررت تغيير وظيفتك خلال العامين الأولين ، فسيتعين عليك أولاً تنسيق قرارك مع مكتب الأجانب.

وفي الختام عزيزي القارئ. الحصول على البطاقة الزرقاء ليس بالمهمة المستحيلة على الإطلاق. كل ما تحتاجه هو المثابرة في جمع الوثائق والموافقة عليها ، والمثابرة في العثور على وظيفة والحصول على تعليم في مهنة ذات صلة في دول الاتحاد الأوروبي. لكن في المقابل ، ستتاح لك الفرصة ليس فقط لكسب المال اللائق من خلال العمل في مهنتك المفضلة ، ولكن أيضًا للانتقال إلى مكان جديد بصحبة أقربائك المقربين ، والسفر بحرية في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى