الحياة في المانيا

الاوراق المطلوبة للزواج في المانيا والاجراءات المتبعة خطوة بخطوة وكل ما يتعلق بموضوع الزواج

Advertisement

الاوراق المطلوبة للزواج في المانيا وكيفية تحضيرها وتجهيزها واجراءات الزواج في المانيا خطوة بخطوة هو موضوع نقاشنا اليوم. والكثير من المعلومات، والاسئلة ستجدون اجابتها في هذا المقال.

Advertisement

الزواج في المانيا

في البداية، في المانيا يوجد نوعين من الزواج أولهما زواج ديني يتم توثيقه في كنيسة أو مركز ديني كمسجد والآخر زواج مدنى. ولكن لا يعترف في الزواج الديني إلا بعد عمل عقد زواج مدني في دائرة الأحوال المدنية standsamt. هذا العقد يشترط أن يكون عمر المتزوج يزيد عن 18 عام، وفي بعض ولايات المانيا يزيد عن 21 عام.

لذلك، نشاهد الصلة الوثيقة بين النوعين. في ألمانيا، لا يعتبر الزواج شرط اساسي للعيش مع شريك أو حتى الإنجاب. لكن، يرغب الكثيرون بالزواج. اقرأ أيضاً: الزواج في المانيا للاجئين وكيفية التثبيت وماهي اهم مميزات الزواج من المانية.

مكاتب زواج في المانيا

من أجل اعتبار زواجنا زواجًا رسميًا في ألمانيا ، نحتاج إلى زواج مدني موثق (أي أنه تم تسجيل الزواج في المؤسسة الرسمية للبلاد). ووفقًا للمسيحية أو الإسلام أو اليهودية – أو أي تقاليد أو طقوس أخرى، ليس لها أي معنى قانوني إذا لم تخضع لزواج رسمي مدني وموثق في مكاتب الزواج في ألمانيا أو أي جهة رسمية أخرى معترف بها. اقرأ أيضاً: قانون الزواج في المانيا

زواج الاجانب

وفقًا للقانون الألماني ، يمكن للأجانب الذين لهم الحق في الزواج تسجيل زواجهم في سفارة بلدهم. لمزيد من المعلومات حول هذا ، يرجى الاتصال بالسفارة ذات الصلة. يرجى ملاحظة أن طالبي اللجوء أو اللاجئين المعترف بهم قد يفقدون وضع الحماية الخاص بهم إذا قاموا بزيارة سفارة بلدهم. في ألمانيا ، السجل المدني (Standesamt) هو المسؤول عن تسجيل الزواج.

يمكنك إيجاد أقرب مكتب سجل مدني والتواصل معهم مباشرة. لتسجيل الزواج ، يجب عليك إكمال نموذج “تسجيل الزواج” وتقديم جميع المستندات المطلوبة. يمكن الحصول على هذا النموذج من السجل المدني. حتى إذا أردنا تسجيل زواج في مدينة خارج ألمانيا ، يجب علينا أولاً التسجيل في مكتب السجل المدني الأقرب إلى مكان إقامتنا أو مكان إقامة شريكنا.

موعد تقديم الطلب للسجل المدني

يمكنك تقديم طلب إلى السجل المدني قبل ستة أشهر من تاريخ الزواج. في بعض الحالات ، يمكنك الاحتفاظ بالتاريخ المحدد مسبقًا. إذا تم إعداد جميع المستندات وتم العثور على تاريخ الشغور ، يمكن أن يتم الزواج في غضون أيام قليلة بعد تقديم الطلب. يجب حضور شريكين (الزوج والزوجة) إلى مكاتب الزواج في ألمانيا لتسجيل الزواج. إذا لم يكن أي منكما حاضرًا ، فيمكنه تفويض الشخص الآخر “Vollmacht” لتسجيل الزواج في غيابه.

ماهي الاوراق المطلوبة للزواج في المانيا

عند تقديم طلب للزواج في مكتب السجل المدني، نحتاج إلى تقديم الاوراق والمستندات التالية:

  1. جواز سفر ساري (أو وثيقة سفر أو تصريح إقامة)؛
  2. نسخة من بيان القيد العائلي ، والتي يجب أن تصدر في غضون أقل من 6 أشهر من تاريخ الإرسال بالبريد؛
  3.  شهادة التسجيل الممتدة (“erweiterte MeldebestäTigung”) توفر هذه الشهادة معلومات مثل مكان الإقامة والاسم وتاريخ الميلاد والحالة الاجتماعية وما إلى ذلك ، ويجب إصدارها في غضون 14 يومًا قبل الشحن؛
  4. إذا كان أحد الطرفين متزوجًا من قبل ، فيجب عليه إحضار: شهادة تسجيل زواج معترف بها ووثيقة طلاق قانونية أو شهادة وفاة الزوج السابق.

يحتاج الأجانب أيضًا إلى شيء مثل “EhefäHigkeitzeugnis” أو ليس هناك شهادة زواج. وفقًا للقوانين الخاصة بكل دولة ، تؤكد هذه الوثيقة أنه لا توجد عقبات أمام التخطيط للزواج. يمكنك التقدم بطلب للحصول على “EhefäHigkeitzeugnis” في المكتب المعني في بلد المنشأ أو سفارة ذلك البلد.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

اعفاء لشروط تقديم الاوراق

ضع في اعتبارك أن العديد من البلدان لا تمنح الوثيقة أو تصدر لها معلومات لا يمكن توسيعها في هذه الحالة ، أو أن الشخص عديم الجنسية – أو غير قادر على زيارة سلطات بلده بسبب وضعه كلاجئ – يمكن أن يكون الطلب تمت الموافقة عليها من قبل المحكمة الإقليمية العليا يقدم مكتب السجل المدني المعني إعفاءً من المتطلبات المذكورة أعلاه.

مدة الاعفاء

هذا الإعفاء ساري المفعول لمدة ستة أشهر. (حاليًا ، يتم إصدار شهادات الحالة الاجتماعية أو الاعتراف بها فقط من قبل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي واليابان وكينيا وموزمبيق ونيوزيلندا وسويسرا وتنزانيا وتركيا والمملكة المتحدة والنرويج). قد يتطلب السجل المدني المزيد من الأعمال الورقية.

كما يمكنك التحقق من المستندات اللازمة مباشرة في مكتب السجل المدني مقدمًا. قد تختلف المستندات الأخرى المطلوبة أيضًا من سجل مدني إلى آخر.

ملاحظة: يجب ترجمة المستندات الأجنبية وتصديقها من قبل السلطة المختصة في بلد المنشأ ، ومعتمدة من السفارة الألمانية في الدولة. عادة ما تكون هذه العملية باهظة الثمن وتستغرق وقتًا طويلاً.

تكاليف الزواج في المانيا

تكاليف الزواج في مكتب السجل المدني تختلف من ولاية اتحادية إلى أخرى. يؤثر اليوم المطلوب من أيام الأسبوع وعدد الاوراق والوثائق والشهادات المطلوبة على سعر التكلفة. بشكل عام، من الممكن توقع رسوم تكاليف الزواج بين 50 يورو إلى 100 يورو إذا تم اختيار يوم الزواج ابتداء من يوم الاثنين وحتى الجمعة. أما اختيار يوم السبت فسوف يؤدي إلى دفع تكاليف أكثر وأعلى.

الزواج في المانيا بفيزا سياحية

مع القدرة على الزواج والبقاء في البلاد أثناء تسجيل الزواج، يحصل أحد الزوجين على الفور على الحق في الحصول على تأشيرة باسم آخر، وهو تأشيرة لجمع شمل الزوجين في المستقبل أو «تأشيرة الزواج»، وهو أمر مطلوب إذا كان يرغب في الزواج من مواطن فيه أراضي جمهورية ألمانيا الاتحادية. هناك عدة طرق للزواج ومن ثم الانتقال إلى ألمانيا.

كل منهم لديهم الفروق الدقيقة الخاصة بهم، ومزاياها وصعوباتهم، وينبغي اختيارهم على أساس ظروف خاصة. والعوامل الحاسمة في اختيار مكان الزواج هي جنسية الزوج الذي يعيش في ألمانيا وسلامته المالية. بالإضافة إلى ذلك، هناك شروط أخرى. يحدد اختبار القبول الألماني ما إذا كانت متطلبات التأشيرة ذات الصلة مستوفيةً أم لا. كما يقدم توصيات مجانية لمزيد من العمل.

قوانين الزواج في المانيا

عادة، يستغرق تسجيل الزواج المدني حوالي 30 دقيقة. يجب أن يتم التسجيل من قبل مجموعة مهنية، ويجب أن يكون كلا الشريكين حاضرين شخصيًا للإعلان عن رغبتهما في الزواج. إن تبادل التحيات، وطلبات البيانات الشخصية، وكلمة «نعم»، وتوقيع الزوجين، هي مكونات إلزامية لتسجيل الزواج. يمكنك أيضا تبادل خواتم الزفاف، وجلب الشهود، وتبادل عهود الزفاف أو جلب الموسيقيين إلى مكتب التسجيل – أو بدون كل هذا، يمكن أن يحدث الزواج.

مَن يستطيع الزواج ومِن مَن؟ الشرط الأول للزواج في ألمانيا هو أن كلا الطرفين عازبين، أي أن أيا منهما ليس متزوج بالفعل من شخص آخر. أيضا، يجب أن يكون كلاهما من العمر القانوني «Geschäftsfähig». من أجل اتخاذ قرار بإرادته الحرة وفهم عواقب هذا القرار. ولا يسمح بالزواج من الأقارب المقربين (أي الأجداد أو الآباء أو الأشقاء أو الأطفال أو الأحفاد).

كما ينطبق الحظر أيضا على نصف الأشقاء و الأطفال المتبنين. منذ أكتوبر 2017، يمكن للأزواج من نفس الجنس (مثلي الجنس) الزواج في ألمانيا.

مميزات الزواج من المانية

الزواج من المانية يعطيك الحق في الإقامة في ألمانيا، تليها الجنسية الألمانية. من الممكن الحصول على الجنسية بعد 3 سنوات من انتهاء الزواج. العيش في مجتمع يتميز بالتقدم والصقل. أنا أستمتع بالديمقراطية والحرية فرصة الدراسة في المدن الألمانية مجانية، وهي خيار لجميع الناس، سواء كانت ألمانية أم لا. إمكانية العثور على وظيفة في ألمانيا مجانا تماما وفي أي من مجالات العمل.

فيزا الزواج إلى المانيا

إذا كان أحد الشركاء لا يزال في الخارج، فيمكنه التقدم بطلب للحصول على تأشيرة للزواج في السفارة الألمانية. هذه التأشيرة صالحة لمدة ثلاثة أشهر ويمكن أن يتم تجديدها من قبل مكتب الهجرة لمدة ثلاثة أشهر أخرى. وخلال هذه الأشهر الثلاثة أو الستة، يجب تسجيل الزواج رسميا.

إذا لم يتم تسجيل الزواج، قد يحتاج الزوجان إلى مغادرة البلد والتقدم بطلب للحصول على تأشيرة مرة أخرى. من حيث المبدأ، يجب على الشريك تقديم دليل على المهارات الألمانية الأساسية من أجل الحصول على هذه التأشيرة. وإذا كان هناك طفل لأحد الزوجين أو كليهما وتم الاعتراف بالأبوة وكلاهما متورطين في حضانة الطفل، يمكن الحصول على تصريح إقامة بغض النظر عن حالتهما الزوجية.

عادات وتقاليد الزواج في المانيا

تختلف تقاليد الزواج من بلد إلى آخر، وأحيانًا في بلد واحد بسبب اختلاف الثقافات والعادات والتقاليد والدين والمنطقة الجغرافية. تختلف أشكال الزفاف، في الشرق الأوسط يختلف في الاحتفال عن المجتمع الأوروبي. في ألمانيا، تلعب وصيفات الشرف دورًا مهمًا في حماية العروسين من الأرواح الشريرة.

عادات وتقاليد الزواج في ألمانيا
الاوراق المطلوبة للزواج في المانيا

 

آخر العرف المشترك في المجتمع الألماني في الاحتفال بالزفاف، وهو مشابه للعادات العربية، هو رمي «الأرز» إلى العريس والعروس أن يكون ذرية وفيرة والخصوبة. وقطع الكعكة معا ورمي الورود. وصيفات الشرف تلعب دورا هاما في عودة الزواج في ألمانيا. في العديد من الحقول والشوارع الشهيرة، يمكنك أن تجد وصيفات الشرف في الزي الرسمي مع العروس باستخدام ورقة بيضاء، والتي عادة ما تكون هناك في حفلات الزفاف، وهو أمر مهم في الثقافة الألمانية.

اختيار تاريخ الزواج في المجتمع الألماني ليس من قبيل الصدفة. الألمان مهتمون في اختيار لحظات خاصة من السنة لاستكمال حفل الزفاف. عادة ما يختارون الفترة من مايو إلى سبتمبر كتاريخ لذكرى الزفاف، ولكن معظمهم يختارون تواريخ خاصة مثل 7/7 أو 8/8، وكتقليد أن والد العروس يأخذ ابنته إلى الكنيسة، في حين أن العريس يوم الزفاف يأخذ زوجته عند باب الأمل وأن زوجته ستمرّ بحياته معها للأبد.

زواج السوريين في المانيا

بعض المراهقين السوريين يجدون صعوبة في الزواج في ألمانيا حسب متطلبات اهل العروس، الذين يسمونها استمرار. في بعض صفحات Facebook، تمكنا من قراءة قصص عن واجب ما يصل إلى 5,000 مقدم و 10,000 يورو. رسوم الزواج إلزامية على أي شاب عندما يكون في سوريا أو ألمانيا، والمهر اصبح من المستحيل على الشاب الذي يعيش بدخل ثابت يصل إلى 1200 يورو كحد أدنى للدخل الصافي بعد خصم الضرائب.

وفي هذا السياق، يعتبر بعض الشباب، على الرغم من التكاليف المالية الباهظة بسبب صعوبة أو استحالة إعادة الارتباط، أن يجلبوا فتاة سورية من سوريا أو دول اللجوء كتركيا والأردن ولبنان إلى ألمانيا.

وبمجرد الانتهاء من المتطلبات والوثائق اللازمة، أي أن يكون الشاب أو الفتاة 18 سنة أو أكثر، وفي بعض مقاطعات الماينا 21 سنة أو أكثر، وجود جواز سفر أو وثيقة سفر للاجئين والانسحاب من السجل المدني لبلد المنشأ، وهو ما تم تأكيده و ترجمت لإثبات أن الشخص عازبا و متبعا لشهادة تسجيل البلدية تبين أن الشخص لم يتزوج أثناء إقامته في ألمانيا. يتم فحص الوثائق من قبل إدارة الأحوال المدنية للتأكد من صحة الوثائق المقدمة، وتسجيل الزواج ومنح عقد الزواج للعروسين.

إلا أن إتمام هذه الإجراءات واجهت بعض العقبات في بعض الأحيان، مثل صعوبة الحصول على الوثائق السورية، مثل قبول التسجيل أو عدم وجود جواز سفر سوري أو وثيقة سفر للاجئين، أو كون مقدم طلب الزواج قد سبق له أنه متزوج و أنهى علاقته الزوجية بعد لجوئه و قبل أن تأتي زوجته من سوريا، ولكنه لم يتمكن من إتمام إجراءات الطلاق في سوريا أو طلب إعلان الطلاق.

لحل هذه المعضلة، يسافر المتقدمون بالزواج إلى الدنمارك، حيث يتطلب عقد زواج الأجانب تذكرة إقامة واحدة فقط ويحدث في غضون ساعات، ثم يستقر زواجهم في الخدمة المدنية الألمانية. تأكيد الزواج أمام السفارة السورية في برلين ألمانيا.

الزواج الإسلامي في المانيا

يمكنك مراجعة المركز الاسلامي في هامبورغ حيث يجري التنسيق اللازم لتحديد موعد لإجراء عقد الزواج بحضور المتقدمين بطلبه. بعد الإنتهاء من إجراء العقد، تُرسل وثيقة الزواج عبر البريد إلى عنوان الزوجين خلال فترة لا تتجاوز الأسبوعين. إذا كان المطلوب الحضور إلى المركز الإسلامي في هامبورغ، يكفي حضور الزوجين والشهود وفي حال تعذّر الحضور لأي سبب كان، يمكن إجراء العقد بعد إرسال المستندات وملئ الوكالة، تمهيداً لإجراء عقد غيابي (بالوكالة).

اقرأ أيضاً: 

الزواج من المانية مسلمة

يُعد العثور على زوج أو زوجة مناسبة من أعقد المشاكل التي تواجه بعض أبناء الجالية المسلمة في ألمانيا، لذلك تم مؤخراً افتتاح مركز إسلامي فريد من نوعه في ميونخ من أجل مساعدة كل من لدية رغبة جادة في الاقتران بمسلم أو مسلمة

الزواج من ألمانية مسلمة
الاوراق المطلوبة للزواج في المانيا

يفضل معظم المسلمين في المانيا انتقاء شريك أو شريكة العمر من بين معتنقي ديانتهم. لكن ثمة صعوبات قد تحول أحياناً دون التعارف بين المسلمين في ألمانيا، فمن المعروف عنهم التزامهم واحترامهم للعادات والتقاليد، التي تمنع الاختلاط بين الجنسين.

وغالباً ما يشكل ذلك العائق أمام اتخاذ خطوات أولية هامة مثل تبادل الحديث والوقوف على مدى ملائمة كل طرف للطرف الآخر. ومما لاشك فيه أنه لا غنى عن هذه الخطوات من أجل اتخاذ قرارات مصيرية كالخطوبة أو الزواج. وفي محاولة من أجل مد يد العون لهؤلاء أنشأ مهاجر فلسطيني قبل أقل من عام أول مركز إسلامي للتزويج في ألمانيا. يقوم هذا المركز، ومقره العاصمة البافارية ميونخ جنوب البلاد، بلعب دور الوسيط لتسهيل عملية التعارف بين المسلمين والمسلمات. يمكنك البحث والتأكد من هذا الموقع.

ما هو وضع الاقامة بعد الزواج؟

إذا كان أحد الزوجين يحمل الجنسية الألمانية، فلن يؤدي ذلك إلى حصول شريكه على الجنسية الألمانية فور الزواج. ولكنك ستحصل على تصريح إقامة لمدة ثلاث سنوات إذا قرر الزوجان العيش معًا في ألمانيا. بعد هذه السنوات الثلاث، من الممكن التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة دائمة في المانيا، شريطة استيفاء المتطلبات الأساسية (المهارات اللغوية، وما إلى ذلك).

بالإضافة إلى ذلك، يمكن تقديم طلب الحصول على الجنسية الألمانية بعد ثلاث سنوات من الإقامة القانونية وسنتين من الزواج، شريطة استيفاء جميع المتطلبات الأخرى. وفي حالة حصول أحد الزوجين على إقامة دائمة، يحق للزوج الحصول على تصريح إقامة لمدة ثلاث سنوات إذا استطاع إثبات أن لديه معرفة أساسية بالألمانية.

ومن حيث المبدأ، لا يمكن الحصول على تصريح إقامة بعد الزواج في الحالات التالية:

  • تم الاحتفال بالزواج، ولكن الزوجين عاشا بشكل منفصل.
  • إذا ارتكبت جناية، يمكن اتخاذ قرار الترحيل.
  • في حالة فرض حظر على الدخول والإقامة يسبب الترحيل المبكر.

ملاحظة: إذا كان الزواج هو المبرر الوحيد لحق أحد الزوجين في مكان إقامته في ألمانيا (أي في حالة عدم الزواج، يجب على أحد الزوجين أن يغادر)، يمكن للسلطات أن تدرس أسباب وأسباب الزواج بمزيد من الدقة والشمول. ويجوز لإدارة الهجرة أو الشرطة أن تستجوب الأزواج وجيرانهم أو القيام بزيارات منزلية دون سابق إنذار لتوضيح ما إذا كانوا متزوجين بالفعل أو سجلوا ما يسمى بـ «Scheinehe» «الزواج المزيف» من أجل الحصول على تصريح إقامة.

حقوق وواجبات الزوجين بعد الزواج

يريد العديد من الأزواج تغيير لقبهم بعد الزواج. يمكنك اختيار لقب جديد أو يمكن لأحد الزوجين تغيير اسمهم إلى اسم الآخر. إذا قبل أحد الزوجين لقب الآخر، فلا يزال بإمكانك إضافة لقبه قبل أو بعد لقب الزوجين. تماما كما يمكن لكل واحد منهم حفظ لقبهم. في حالة تغيير اللقب، من المهم أن نتذكر أن حقوق الاسم في بلد المنشأ، وكذلك تغيير اللقب بعد الزواج، قد لا يتم الاعتراف بها.

يمكن للأزواج المشاركة في المعاملات التجارية، وخاصة بالنسبة للمعاملات المتعلقة بالضروريات اليومية مثل شراء الطعام أو الملابس أو نقل الإيجار الشهري للشقق وما إلى ذلك بالنسبة للجمعيات الكبرى، مثل شراء سيارة أو منزل، نسأل دائما للحصول على موافقة الاثنين – الشركاء. الزوجان مسؤولان ماليا عن بعضهما البعض. وهذا هو، إذا كان أحد الزوجين يعمل، سوف تضطر إلى دعم العاطلين عن العمل: مكتب الرعاية الاجتماعية، وكالة التوظيف أو «مكتب  BAföG «(بافوغ/ BAföG هو اختصار لـ (Bundesausbildungsförderungsgesetz) ”قانون المساعدة التعليمية الاتحادي الألماني”) الموافقة على الطلب, أحد الزوجين, للحصول على إعانات الدولة إذا كان شريكهم لديه دخل محدود أو معدومة.

إذا كان كلا الزوجين متزوجين ولديهما أطفال، فإنهما سيشاركان الرعاية تلقائيا. وفي حالة الأزواج غير المتزوجين، تكون للأم وحدها حقوق الحضانة، ما لم يوافق الزوجان على الحضانة المشتركة في مكتب رعاية الشباب. وإذا كان أحد الزوجين لديه دخل محدود أو ليس له دخل، فيمكن إدراجه في التأمين الصحي لشريكه دون رسوم إضافية. إذا كان مستوى دخل الزوجين يختلف، فإنها يمكن أن توفر المال المدفوع على ضريبة الدخل، ما يسمى بـ “Ehegatten-Splitting”. «انقسام الزوج».

في حال وفاة أحد الزوجين، فسيحصل الآخر على معاش (أسرة المتوفي) “Hinterbliebenenrente” من تأمين المعاش القانوني. وإذا مات أحد الزوجين دون أن يترك و صية فسوف يحصل الشريك بشكل تلقائي على نصف أصول الميت على الأقل. مع العلم أنه سوف يترتب على الوارث دفع ضرائب أقل على ما يرثه من زوجه بالمقارنة بما يدفعه على ما يرثه من الشريك إذا لم يكونا متزوجين.

هل من الممكن تسجيل الزواج خارج المانيا؟

بالطبع ، يمكن تسجيل الزيجات خارج ألمانيا. في إطار فرضية الامتثال للقوانين الألمانية ذات الصلة ، “من يستطيع أن يتزوج من ، ومن يتزوج من؟” وقوانين البلد الذي تم فيه تسجيل الزواج. للراحة ، يمكنك الاتصال بالسلطات في البلد المعني مسبقًا والتحقق من المستندات والمستندات المطلوبة للتحضير.

تشمل الوثائق اللازمة عادة جوازات السفر وشهادات الميلاد وتصاريح الإقامة و Ehefähigkeitzeugnis وإثبات عدم المساس بالزواج. من حيث المبدأ ، من الضروري ترجمة جميع المستندات المطلوبة في البلد / المنطقة التي سيتم فيها تسجيل الزواج والحصول على شهادة رسمية من هناك قبل تسجيل الزواج في ذلك البلد.

في بعض الدول – مثل الدنمارك – يتطلب تسجيل الزواج في الدنمارك اوراق ومستندات أقل. وهذا يعني أنه في حال لم يكن من الممكن توفير جميع الاوراق والمستندات المطلوبة من أجل تسجيل الزواج في ألمانيا، فقد يكون من الأسهل تسجيل الزواج في دولة أخرى. لذلك، في حال تم تسجيل الزواج خارج الدولة الالمانية، فلا بدّ من إعادة تسجيل الزواج في ألمانيا.

للقيام بذلك، يجب التقدم بطلب للحصول على شهادة الزواج من مكتب السجل المدني المختص. لذلك، يطلب تقديم شهادة الزواج المعمولة والمسجلة في الخارج، وأحيانا لزوم التقدم بشهادة ما يسمى (Apostille)، وهي الوثيقة الرسمية التي تؤكد صحة شهادة الزواج. لذاك، لابدّ من ترجمة جميع هذه الاوراق والوثائق من قبل مترجم مُحلَّف. كما يعتبر الشريكان اللذان سجّلا زواجهما في الخارج متزوجين بشكل رسمي في ألمانيا فقط بعد تسجيل ارتباطهما واتحادهما في ألمانيا.

الاوراق المطلوبة للم شمل الزوجة في المانيا

تقديم طلب للحصول على تأشيرة “لم شمل الزوجين” “Ehegattennachzug” في السفارة الألمانية. الشروط الأساسية لمثل هذه التأشيرة هي :

  1. معرفة اللغة الألمانية بمستوى مبتدئ على الأقل،
  2. وجود مكان سكن بمساحة كافية للزوجين،
  3. وجود دخل كافي (لتغطية نفقات الأسرة بالإضافة إلى رسوم التأمين الصحي للشريك/ة) في ألمانيا.

عند الوصول إلى ألمانيا، يجب تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة في مكتب الهجرة المعني “Ausländerbehörde”.

وفي الختام عزيزي القارئ. إذا تم الزواج في الخارج، من شخص لا يعيش في ألمانيا وليس لديه إقامة فيها، فسوف يترتب عليه/عليها تقديم طلب للحصول على تأشيرة “لم شمل الزوجين” “Ehegattennachzug” في السفارة الألمانية. عند الوصول إلى ألمانيا، بدل من تجهيز الاوراق المطلوبة للزواج في المانيا .يجب عليه تجهيز الاوراق للحصول على تصريح إقامة في مكتب الهجرة المعني “Ausländerbehörde”.

تابعوا أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى