اخبار اللاجئين في المانيا

الاقامة المتسامحة في المانيا | قانون duldung في ألمانيا

Advertisement

ما هي الاقامة المتسامحة في المانيا ؟ ماذا تعرف عن قانون duldung في ألمانيا ؟ أو ما معنى كلمة دولدونغ duldung بالأساس؟ تابع السطور التالية لتعرف الإجابة؟

دولدونغ Duldung بالترجمة المباشرة من اللغة الألمانية معناها التسامح. لكن المعنى القانوني ، للدولدونغ Duldung هو إجراء قانوني من أجل تأجيل الترحيل القسري من بلد ما لأسباب قانونية أو واقعية وفنية.

Advertisement

كذلك ، الدولدونغ Duldung ليس تصريح إقامة ولا يعفي الأجانب من التزاماتهم بمغادرة البلاد طواعية Ausreisepflicht. وفي حال لم عدم مغادرة الأجانب للأراضي الألمانية على الأساس الطوعي ، فإن القانون ينص على طردهم.

تمنح الإقامة المتسامحة Duldung في المانيا وفقًا للمادة 60 أ من قانون الإقامة للأجانب المطلوب قانونًا مغادرتهم جمهورية ألمانيا الاتحادية ولكنهم غير قادرين مؤقتًا على مغادرة البلاد. على سبيل المثال ، بسبب وجود عائق أمام الترحيل أو إذا كان يجب عليه البقاء في البلاد لأسباب أخرى.

قد تكون العقبات أمام الترحيل كمرض خطير أو نقص في المستندات الشخصية التعريفية بهم. وقد يكون هناك عدة أسباب أخرى. على سبيل المثال ، التأهل لتعلم مهنة جديدة في التدريب المهني Ausbildung أو بدء عملية علاجية ضرورية أو رعاية شخص مريض أو عاجز من الأسرة في ألمانيا للحصول على تأجيل. اقرأ أيضًا: أنواع الإقامة في ألمانيا ، انواع اللجوء في المانيا ، انواع الحماية في المانيا.

ما هي الاقامة المتسامحة في المانيا Duldung؟

تصريح الاقامة دولدونغ ليس تصريح الإقامة في ألمانيا بشكل رسمي ، لكن في حال حصولك على وثيقة Duldung يحق لك البقاء في ألمانيا بشكل قانوني ، لكن الالتزام بمغادرة البلاد لا يزل قائمًا. عادة ما يتم منح تصريح الاقامة المتسامحة لعدة أيام أو أسابيع أو حتى عدة شهور. على وثيقة دولدونغ مكتوب التاريخ وهذا التاريخ يعني تاريخ صلاحية هذه الوثيقة.

يجب عليك قبل انتهاء هذا التاريخ الذهاب إلى دائرة الأجانب Ausländerbehörde. وتقوم بتمديد الدولدونغ Duldung في حال بقاء العقبات أمام الترحيل أو وجود الأسباب الأخرى لتأخير الترحيل ، وإلا فلن يتم تمديد التأجيل وسيتم ترحيلك في حال لم تستطع الحصول على أي نوع من انواع الاقامات في المانيا.

سواء كنت ستحصل على الاقامة المتسامحة أم لا ، يمكن أن تتلقى النصح والارشادات من المنظمات الاستشارية أو المحامي. سيخبرونك أيضًا بما يجب عليك فعله في حالتك الخاصة. يمكنك العثور على متخصصين ، لتفاصيل أكثر انقر هنا. اقرأ أيضًا: قانون 25 الفقرة 2 من قانون الاقامة في المانيا | قانون 25 الفقرة 3 من قانون الإقامة في ألمانيا ، الحماية الفرعية في المانيا .

هل يمكنني الحصول على الاقامة المتسامحة في المانيا Duldung؟

كقاعدة عامة ، إذا تم رفض طلب اللجوء الخاص بك أو دخلت الأراضي الاتحادية بدون تأشيرة أو تصريح إقامة ولم تتقدم بطلب للحصول على اللجوء في المانيا ، فيجب عليك عمومًا مغادرة ألمانيا. ومع ذلك ، في ظل ظروف خاصة يتم منحك Duldung.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

متى يتم منح الاقامة المتسامحة؟

قد تكون مؤهلاً لتأخير الترحيل ويتم منحك الاقامة المتسامحة Duldung في الحالات الآتية:

  • لا يمكن ترحيلك لأسباب قانونية أو واقعية ، أي إن هناك عقبات في طريق ترحيلك من البلاد. على سبيل المثال ، ليس لديك جواز سفر ، أو لا يمكنك السفر لأسباب صحية ، أو لا توجد خدمة جوية بين ألمانيا وبلدك الأم. في مثل هذه الظروف ، يجب أن تحصل على الاقامة المتسامحة ، حيث أن مكتب الأجانب Ausländerbehörde ملزم بمنحها لك لفترة معينة؛
  • استمرار تواجدك في ألمانيا ضروري لأسباب إنسانية أو شخصية هامة وعاجلة. على سبيل المثال ، ستنتهي قريبًا من إتمام مراحل الدراسة ، أو عليك إكمال العلاج ، والعناية بأحد أفراد الأسرة المريض في ألمانيا ، والمشاركة في  الدورات التمهيدية. التدريب أو الدراسة في إحدى الجامعات الالمانية المميزة. في مثل هذه الحالات ، قد يمنحك مكتب الأجانب والهجرة وثيقة دولدونغ ، ولكن ليس مطلوبًا بشكل إلزامي سيتم دراستها بعناية شديدة Ermessensduldung؛
  • وجودك بشكل مستمر في ألمانيا ضروري للصالح العام. على سبيل المثال ، شهادتك في دعوى قضائية؛
  • بدء الدراسة في ألمانيا بموجب نظام التدريب المهني المزدوج أو تعلم اختصاص جديد من اختصاصات التدريب المهني Ausbildung اوسبيلدونغ. في هذه الحالة ، وفي ظل ظروف معينة ، سوف تتلقى ما يسمى بـ الاقامة المتسامحة بهدف الدراسة Ausbildungsduldung. على عكس أنواع الاقامة المتسامحة الأخرى ، فإن الاقامة المتسامحة بهدف الدراسة صالحة طوال فترة الدراسة أو التدريب ، أي عادة من سنتين إلى ثلاث سنوات؛
  • في حال لديك وثيقة دولدونغ لمدة 12 شهرًا على الأقل ، لديك وثائق هوية من بلدك الأم ، وعملت 18 شهرًا على الأقل و 35 ساعة على الأقل في الأسبوع ، ولا تتلقى مدفوعات أو مساعدات من  الضمان الاجتماعي Sozialamt ، وتتحدث الألمانية على مستوى A2 أو أكثر ودخلت المانيا قبل 08/01/2018؟ فإذا استوفيت كل هذه الشروط ، فقد تكون مؤهلاً لحصولك على الإقامة المتسامحة بغرض العمل Beschäftigungsduldung لمدة تصل إلى 30 شهرًا.
  • إذا أصدرت وزارة الداخلية في مقاطعتك الفيدرالية أو وزارة الداخلية الفيدرالية حظرًا على الترحيل إلى الدولة التي تحمل جنسيتها. لكن نادرًا ما يتم اتخاذ مثل هذا القرار وفقط في حالة الطوارئ المفاجئة. على سبيل المثال ، إذا كانت هناك مجاعة أو كوارث طبيعية في بلدك.

ما هي الحقوق والالتزامات التي يملكها حامل Duldung؟

يخضع الأشخاص حاملي الاقامة المتسامحة لمجموعة كاملة من القواعد الخاصة ، وحقوقهم محدودة وهي كما يلي:

  • لا يمكنك العمل إلا إذا منحك مكتب الأجانب والهجرة Ausländerbehörde تصريح عمل؛
  • يمكنك الدراسة في إحدى الجامعات أو تعلم تخصص جديد التدريب المهني Ausbildung. بالنسبة لهذا الأخير ، تحتاج أيضًا إلى الحصول على تصريح عمل؛
  • لا يحق لك حضور دورات الاندماج والمشاركة فيها. ومع ذلك ، يمكنك الاستفسار عن مدى توفر الأماكن في دورات الاندماج من أجل تعلم اللغة الالمانية وتقديم طلب إلى المكتب الفيدرالي للهجرة واللاجئين BAMF من أجل الموافقة عليه؛
  • تحصل على مزايا لطالبي اللجوء Asylbewerberleistungen ولا يحق لك الحصول على مزايا ومعونات من مكتب العمل الجوب سنتر Jobcenter؛
  • لا يحق لك الحصول على بدل الوالدين Elterngeld أو علاوة الأطفال Kindergeld؛
  • لا يمكنك الانتقال إلى مدينة أو مقاطعة أخرى من مقاطعات المانيا أو نقل مكان اقامتك خلال تلقيك المساعدة العامة من الحكومة؛
  • كقاعدة عامة ، لا يمكنك زيارة بلدان أخرى والسفر إلى الخارج. فإذا غادرت الأراضي الألمانية ، فقد يتم إلغاء دولدونغ؛
  • يجب عليك الكشف عن هويتك لمكتب الأجانب Ausländerbehörde وتزويدها بمعلومات جنسيتك وإرفاق كافة الوثائق المختصة؛
  • يحق لسلطات مكاتب الأجانب والهجرة جمع البيانات من هاتفك الذكي أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك إذا كان ذلك ضروريًا لإثبات هويتك.

اقرأ أيضًا: حالات سحب الإقامة في ألمانيا ، الهجرة الى المانيا ، انواع الاقامات في المانيا.

قانون duldung في ألمانيا

يُطلب من الأشخاص حاملي الإقامة المتسامحة المساعدة في التأكد من إثبات هويتهم وإمكانية ترحيلهم. وهذا ما يسمى Mitwirkungspflicht. قد تُلزمك الهيئات الرسمية ، على سبيل المثال ، بتقديم طلب الحصول على جواز سفر من سفارة بلدك الأم.

فإذا لم تقم بذلك ، وحسب قانون duldung في ألمانيا فستتلقى الإقامة المتسامحة بموجب المادة 60 ب من قانون الإقامة § 60a AufenthG. هذا النوع من التسامح لن يجدي نفعًا وله عدة آثار سلبية في المستقبل. سيتم تخفيض مزاياك كطالب لجوء وقد تكون مسؤولاً أمام المحكمة.

ما هي مدة صلاحية الاقامة المتسامحة في المانيا Duldung؟

من حيث المبدأ ، تمنح الاقامة المتسامحة Duldung لفترة قصيرة ، على الأغلب تكون الوثيقة صالحة لمدة شهر أو ثلاث شهور أو حتى ستة أشهر ثم يجب تجديدها. على سبيل المثال ، إذا كان ترحيلك غير ممكن حاليًا ، فسيتم تمديد دولدونغ ، وقد يستغرق هذا التمديد مع تكراره عدة سنوات. وإذا اختفى سبب عدم قدرتك على العودة إلى وطنك الأم ولم تكن هناك أسباب أخرى للحصول على تأجيل جديد ، فلن يتم تجديد وثيقة Duldung . في هذه الحالة ، أنت تواجه الخطر بالترحيل.

كذلك ، التاريخ المشار إليه في وثيقة Duldung لا يعني ولا يضمن بأنه لن يتم ترحيلك قبل حلول هذا الوقت. كذلك ، تذكر وثيقة Duldung أيضًا أنه ستفقد صلاحيتها في ظل ظروف معينة ، مثل انتهاء العلاج الطبي أو استلام جواز سفرك. يمكن لمكتب الأجانب أيضًا إلغاء وثيقة Duldung في أي وقت ، إذا لم يعد هناك أي سبب لمنح الوثيقة موجودة. على سبيل المثال ، إذا تلقيت Duldung لأنه لم يكن هناك اتصال جوي بين ألمانيا وبلدك في ذلك الوقت ، فبمجرد إتاحة السفر ، سيتم إلغاء هذا التأجيل ، وستصبح وثيقة Duldung الخاصة بك غير صالحة ، وقد يتم ترحيلك.

هل يمكن ترحيلي رغم وجود وثيقة دولدونغ ؟

إن وثيقة دولدونغ ليست تصريح تسمح بالبقاء ، بل هي مجرد تعليق لإيقاف الترحيل. لا تلغي دولدونغ وجوب مغادرة البلاد ، بل تؤجله فقط لفترة معينة. وفي حال انتهت صلاحية إقامة الترحيل الخاصة بك أو تم إلغاؤها ، فقد يتم ترحيلك على الفور دون تلقي أي تحذير مسبق.

وفي حال كنت في ألمانيا مع وثيقة دولدونغ لأكثر من عام ، فيجب تحذيرك من الترحيل قبل شهر على الأقل. في هذه الحالة ، سوف تتلقى تحذيرًا مطابقًا التهديد بالترحيل Abschiebungsandrohung. ومع ذلك ، حسب قانون duldung في ألمانيا لا تنطبق هذه القاعدة على أولئك الذين لديهم وثيقة دولدونغ وفقًا للمادة 60 ب.

كيف وأين يمكنني التقدم بطلب الحصول على وثيقة Duldung؟

يمكنك التقدم بطلب الحصول على الاقامة المتسامحة في المانيا في مكتب الأجانب المسؤول عنك Ausländerbehörde. للقيام بذلك ، يجب عليك القيام بما يلي: أولاً ، تحديد موعد وإحضار جميع الوثائق والمستندات المطلوبة للتطبيق. على سبيل المثال ، إذا كنت ترغب في التقدم بطلب الإقامة المتسامحة بغرض الدراسة Ausblidungsdudldung ، فأحضر معك عقد تقديم الخدمات التعليمية Ausbildungsvertrag ، وفي بعض الحالات ، تأكيدًا من غرفة التجارة أو التجارة والصناعة Industrie _ und Handelskammer ، أو من غرفة الصناعات الحرفية Handwerkskammer.

وفي حال لم يكن الترحيل ممكنًا لأسباب واقعية أو قانونية ، فستتلقى عادةً تلقائيًا وثيقة Duldung. هذا يعني أنك لست مضطرًا لتقديم طلب خاص للحصول على وثيقة Duldung. بالرغم من ذلك ، يجب إبلاغ مكتب الأجانب والهجرة باستحالة مغادرة البلد. لذلك ، أبلغ الوكالة دائمًا بأي تغييرات مهمة في حياتك.  يمكنك العثور على مكتب شؤون الأجانب ، المسؤول عن ملفك الشخصي على موقع bamf.

ما هي الأسباب القانونية للحصول على الاقامة المتسامحة في المانيا Duldung؟

قد تكون الأسباب القانونية لحصولك على الاقامة المتسامحة هي الزواج من مواطن ألماني ، ووجود حقوق أبوية فيما يتعلق بالمواطنين الألمان ، والتفكير بالزواج القادم من مواطن ألماني ، والبقاء لمساعدة أفراد الأسرة ، والمشاركة في الإجراءات القانونية ، وما إلى ذلك. بموجب القانون ، تمنح الاقامة المتسامحة أيضًا للأجانب الذين يمتلك أطفالهم تصريح إقامة ، والذي صدر بدوره نتيجة اندماج ناجح. كذلك ، هناك أسباب قانونية أيضًا تابع قراءة المقال لمعرفة المزيد.

الاقامة المتسامحة Duldung للأشخاص المجهولين

يتم إصدار الاقامة المتسامحة Duldung مع ملاحظة Duldung für Personen mit ungeklärter Identität . كذلك ، انت مُلزم بمغادرة البلاد ولا يمكن طردك لأسباب تكون أنت مسؤولاً عنها ، بمعنى أنه لم يتم تحديد هويك. هذه هي الحالات التي يتعمد فيها منع ترحيلك بواسطة تقديم معلومات خاطئة عن هويتك أو جنسيتك ، أو عدم اتخاذ خطوات معقولة للوفاء بالتزامك بالحصول على جواز سفرك.

الفترة الزمنية التي تم خلالها منحك الاقامة المتسامحة Duldung لا تعتبر فترة إقامة قانونية. هذا يعني أنه عند حصولك على الجنسية الالمانية  أو تصريح الإقامة أو الاقامة الدائمة في المانيا أو  المستندات الأخرى التي تتطلب إقامة قانونية ، لن يتم أخذ فترة الإقامة بناءً على Duldung هذا في الاعتبار.

الاقامة المتسامحة بغرض التدريب المهني Ausbildungsduldung

يتم منح الاقامة المتسامحة Ausbildungsduldung للتعليم المهني للأشخاص كما يلي:

  • كطالب لجوء ، بدأت في تلقي التعليم المهني Ausbildung في مهنة معترف بها من قبل الحكومة ، وبعد رفض طلبك في اللجوء ، ترغب في الاستمرار في تلقي هذا التعليم ، أو
  • كنت تملك وثيقة دولدونغ Duldung وبدأت بالفعل في تلقي التعليم المهني.

كما يمكنك تقديم طلب الحصول على Ausbildungsduldung في موعد لا يتجاوز 7 أشهر قبل بدء الدراسة. بالإضافة إلى ذلك ، لا يتم منحك Ausbildungsduldung قبل 6 أشهر من بدء الدراسة. تمنح هذه الحالة لفترة الدراسة المحددة في اتفاقية التدريب المهني. في حالة التوقف أو قمت بالإنهاء المبكر للدراسات ، يفقد Ausbildungsduldung صلاحيته. وهنا يجب عليك وعلى المؤسسة التعليمية التي تقوم بالتعليم فيها بإخطار مكتب الأجانب في غضون أسبوع واحد.

Advertisement

وفي حال تم إنهاء الدراسة قبل الأوان ، فسيتم منحك وثيقة دولدونغ Duldung لمدة 6 أشهر من أجل العثور على مؤسسة تعليمية أخرى. ومع ذلك ، يتم منحك هذه الوثيقة من دولدونغ لمرة واحدة فقط. كذلك ، بعد الانتهاء من التعليم المهني ، يتم تمديد وثيقة دولدونغ لمدة 6 أشهر لكي تتمكن من العثور على وظيفة مناسبة لك دون الإمكانية للتمديد الثاني.

على عكس القواعد القديمة ، وسع القانون الجديد قائمة الأسباب التي بسببها سيتم حرمانك من Ausbildungsduldung ، حيث يتم الغاء الاقامة المتسامحة بغرض التدريب المهني Ausbildungsduldung في الحالات التالية:

  • في حال دخلت ألمانيا من أجل الحصول على إعانات اجتماعية؛
  • تدخل في مرحلة إنهاء الإقامة؛
  • دخلت المانيا أو أنت مواطن في ما يسمى بالدولة الآمنة وقد تم رفض طلب لجوئك؛
  • إذا تم طردك من البلاد أو صدر بحقك أمر بالطرد الفوري؛
  • إذا كنت ترغب في الحصول على تعليم مهني وفي نفس الوقت تتمتع بوضع دولدونغ Duldung لمدة تقل عن ثلاث أشهر؛
  • لم يتم تحديد هويتك؛
  • لم يتم الشروع في اتخاذ تدابير محددة لإنهاء إقامتك ، على سبيل المثال ، الاستعدادات للترحيل ، وما إلى ذلك؛
  • قمت بحالات الإساءة الواضحة.

الاقامة المتسامحة بغرض العمل Beschäftigungsduldung

الاقامة المتسامحة بغرض العمل او التسامح الوظيفي Beschäftigungsduldung هو شكل جديد من دولدونغ Duldung. حيث يتم منحك Duldung لمدة 30 شهرًا كما يلي:

  • تحديد هويتك بشكل مناسب وواضح؛
  • لديك دولدونغ duldung لمدة 12 شهرًا؛
  • في حال كنت تعمل لمدة 18 شهرًا على الأقل 35 ساعة في الأسبوع ، الأشخاص الذين يربون أطفالاً بمفردهم يكفيهم أن يعملوا 20 ساعة في الأسبوع؛
  • قيامك بتوفير وسائل معيشة خلال 12 شهرًا الأخيرة قبل تقديم الطلب من خلال عملك؛
  • لديك وسائل عيش كافية في وقت تقديمك الطلب واتخاذ القرار ، والتي يوفرها عملك؛
  • تتحدث اللغة الألمانية في المستوى A2؛
  • لم تتم إدانك أنت وزوجتك بجريمة متعمدة في ألمانيا ، تستثنى هذه القاعدة فقط في ظروف خاصة جدًا؛
  • لا علاقة لك انت وزوجتك بالمنظمات المتطرفة أو الإرهابية؛
  • أطفالك في سن الدراسة ويلتحقون بالمدرسة ولم تتم إدانتهم بارتكاب جريمة متعمدة في ألمانيا ، تستثنى هذه القاعدة فقط في ظروف خاصة جدًا؛
  • قد أتممت وزوجتك دورة الاندماج بنجاح؛
  • لم يتك طردك من البلاد ولم يصدر بحقك أمر بالطرد الفوري.

هل يحق لي البقاء بعد الاقامة المتسامحة في المانيا Duldung؟

إذا كان لديك Duldong لفترة طويلة ولم يتم ترحيلك ، حسب قانون duldung في ألمانيا ، يمكنك الحصول على قرار يسمى الحق في البقاء. للحصول على الحق في البقاء ، يجب أن تكون قد قضيت 8 سنوات ، وتتحدث الألمانية ولديك وظيفة. أو إذا كان لديك عائلة في ألمانيا وقضيت 6 سنوات في ألمانيا دون أن يتم ترحيلك ، كذلك ، تتحدث الألمانية بشكل جيد ولديك وظيفة.

إذا كان عمرك أكثر فوق 14 عامًا وأقل من 21 عامًا وكنت في ألمانيا مع Duldong لفترة طويلة ، فقد يجوز لك البقاء. لكن يجب أن تكون قد قضيت 4 سنوات على الأقل في ألمانيا. إذا كنت قد حصلت على Dodong وأكملت التدريب المهني أو الدراسات وكنت في وظيفة مؤهلة ، يمكنك أحيانًا الحصول على إقامة بغرض الدراسات أو العمل.

وفي الختام عزيزي القارئ. إذا كانت لديك الاقامة المتسامحة في المانيا دولدونغ Duldung ، فيجب عليك بالتأكيد طلب المساعدة من المتخصصين ، لأن كل حالة فريدة من نوعها. يمكنك العثور على محام أو منظمة استشارية على موقع ProAsyl أو www.rechtsberaterkonferenz.de.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

 

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى